"الصرف" و"المنحة" يقضان مضجع طلبة مغاربة بالخارج

"الصرف" و"المنحة" يقضان مضجع طلبة مغاربة بالخارج
الجمعة 3 يوليوز 2015 - 12:00

حينَ يهمُّ طالبٌ مغربيٌّ بمتابعة دراسته في الخارج، فإنَّ الإشكال لا ينحصرُ في تأمين الموارد الماليَّة لتدبر الإقامة ببلد المهجر، لكنْ يتعدَّاهُ إلى طريقة تحويل الأموال وحجمها من لدن الأقارب. ذلكَ أنَّ مبالغ محددَة يمكنُ إرسالهَا في الشهر الواحد، لا سبِيل إلى تخطِّيها.

الإجراءات التي يؤطرها مكتب الصرف، تلزمُ الطالب المغربي، بأنْ لا يتخطَّى حاجز 25 ألف درهم، مثلا، عند بداية الموسم الدراسي، كي يغطِّي مختلف المصاريف التي يستلزمها الدخُول، سواء تعلق الأمر بالإقامة أو المقررات، أو نحو ذلك. فضْلًا عن الإلزام بالمرور عبر وسيط بنكي.

وتمكنُ الإجراءاتُ أب الطالب أو الولي، من مبلغ إضافِي يربُو على عشرين ألف درهم، لدى المرافقة، في أول رحلة إلى الخارج لمتابعة الدراسة، في حين يجرِي تحويل أقساط الدراسة عن طريق وكالة بنكيَّة، دون قيد على المبالغ، لكن بالاستناد إلى وثائق تثبتُ ما تمَّ دفعه.

أمَّا حين يهمُّ مواطنٌ مغربيٌّ ببعث أموالٍ إلى طالبٍ مَا في الخارج، عبر خدمات البريد، فإنَّ عليه أن يحمل الاسم العائلي ذاته، ويثبت وجود قرابة معه، في نطاق ما يسمَّى “secours familial”، الأمر الذِي يجعلُ بعض المغاربة يلجؤُون إلى طرق تقليديَّة كأن يطلبُوا تمكين ذويهم من الأموَال، عبر طرفٍ ثالث.

خلدوني عثمان، منسق الطلبة المغاربة بفرنسا فرع كومبيان، يقول إنَّ إشكال التحويل يتفاقمُ مع المنحة التي تمنحها الدولة المغربيَّة لطلبتها في الخارج. “في العام الماضي، لم يعلنُوا إلا في شهر شتنبر 2014، وحددُوا شهرًا واحدًا لإيداع الملفات دُون إشاعة المعلومة، ما جعل أغلب الطلبة يتأخرون في التقدم.

المتحدث يقول في حديث لهسبريس أنَّ المدعُومِين وحدهم من يستطيعُون الوصول إلى المعلومة، “من أصل أربعين طالبًا مغربيًّا هنا في كومبيان، هناك طالبان فقط استفادَا من المنحة، وحين نسأل المستفيدين في فرنسا يردُّون في الغالب بأنَّ آباء وأقارب لهم تكفلُوا بالمسطرة التي تستوجبُ التواجد بالمغرب في بداية الدخُول الجامعِي”.

ويردفُ المتحدث أنَّ الطالب غير الممنُوح من بلده يدفعُ مصاريف إضافيَّة في فرنسا، في حين يستفيدُ الممنوح من خصم على مستوى مصاريف الإقامة في المدينة الجامعَة، ففي الوقت الذِي يدفعُ غير الممنوح 240 أورُو للشهر الواحد، ينزل ما يدفعه الممنوح إلى زهاء 120 أورُو “راسلنا عددًا من المسؤُولين حول الإشكال لكننا لم نتلقَّ أيَّ ردٍّ”.

ولأنَّ طلبة كثرا يضطرُّون إلى العمل لتأمين مصاريف الدراسة، يلفت خلدوني إلى أن الأمُور تعقدت، إثر الأحداث الإرهابية، والأزمة الاقتصادية، “ثمَّ إنَّ برنامج الجراسة جد مضغوط، فقد تدرس حتى السبت صباحًا، ولذلك يصعب التوفيق بين العمل والدراسة”.

وعن السبب الذِي يجعلُ طلبةً مغاربة متشبثِين باختيار فرنسا لمتابعة دراستهم، يوضح خلدوني أنَّ عامل اللغة هو الذِي يعززُ الخيار “نحن لم نخرج لمتابعة الدراسة في الخارج إلا حين وجدنا أن حال التعليم العالِي بالمغرب قد ساء كثيرًا، ولم نختر طوعًا أن ندفع مصاريف أغلى، حتى وإنْ كان التعليم مجَّانيًّا هنَا في فرنسا”.

‫تعليقات الزوار

20
  • طالب سابقا
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 12:45

    هاديك ماشي "منحة" وانما " محنة " لولاد الشعب ..

  • amine
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 13:20

    هدو طلبة مغاربة بالخارج بالطبع هم اصحاب فلان و ابن فلان

  • BIHI
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 13:21

    je touchais 700 dh de bourse quand j'ai été étudiant. Je travaillait les weekend et les vacances. Je suis resté 3 ans sans aller au Maroc. je suis un enfants des quartier populaires mes parents n'avait pas les moyens. Pour avoir le visa c'est des amis qui ont donné les garantit. Pour aller en France ce prenait le car. Aujourd'hui j'habite dans un des quartier chic de paris et je gagne très bien ma vie. C'est impossible d'aller dans les pays anglo-saxons. les études sont chers la vie aussi. C'est cela pourrai donner de l'espoir aux jeunes, il n y a que la volonté qui compte. Il ne faut compter ni sur les Marocains ni sur les Français.

  • ifoulki
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 13:24

    Morocco's ministry of higher education should go into partnership deals with some of the biggest universities in the world like Cambridge University, Imperial College London, Harvard Univerity and Stanford University.

    These universities have huge reserves of funds which they use in R&D and grants. We should ask them to put some of their money as investment in higher education for the next generation of African leaders.

    We offer them land and ask them to create African campuses on Moroccan soil aimed at middle-class students from emerging nations.

    We ask them to offer some of their best courses in IT engineering, medicine, business management, dentistry, farming and veterinary studies, architecture and civil engineering.

    It is an option that should be studied and opened for those who can afford to pay between US$10.000 and US$12.000 a year and even more for some expensive courses like veterinary surgery.

  • mery
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 13:29

    En effet ,dans les pays de l'est où l'argent est envoyé en dollars le taux de change a grimpé en faveur du dollar et dont la valeur à nettement baissé dans ces pays. Au début de l'année dernière pour 10 000 dh mon fils recevait 1183$ . Actuellement il ne reçoit que vers 998 $ avec un niveau de vie beaucoup plus cher. D'où la nécessité d'augmenter l'allocation de départ et mensuelle

  • مهاجر
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 13:46

    الدولة المغربية أثبتت فشلها نظرا لغياب برنامج وطني واضح يخص سياسة ابتعاث الطلبة للخارج. جل الطلبة المغاربة من الطبقة المتوسطة ويعتمدون على الدعم الأسري لمتابعة الدراسة .أما فيما يخص المنحة او بالأحرى "الصدقة"التي توفرها الدولة للطلبة المغاربة فهي في الحقيقة هزيلة جدا منذ سنوات السبعينات فهي أضعف منحة على مستوى جميع دول العالم وبدون مبالغة ومن واقع تجربتي الشخصية. فحين كنا نتقاضى 90اورو شهريا كان الطالب الجزائري يستلم 700اورو والمصري والسوري 300 أورو والطلبة الخليجيين 1500اورو.ورغم كل الصعاب كان الطلبة المغاربة دائما متفوقين ومكافحين. وبعد التخرج يفضل المغاربة الاستقرار في هذه الدول أو الهجرة الى دول أخرى للعيش وبذلك تضيع الكفاءات الوطنية.كما أن الدولة لا تعتمد على ابتعاث الطلبة إلى دول متنوعة عبر العالم بحيث أن أغلب الطلبة يدرسون بالمؤسسات الفرنسية في حين أن السعودية مثلا ارسلت عبر برنامج خادم الحرمين أكثر من 200ألف طالب إلى 65دولة بما فيها اليابان والصين وماليزيا واستراليا ونيوزيلندا. يجب على الدولة الاهتمام بالابتعاث الخارجي حيث أن الكفاءات الحالية مقدمة على التقاعد ولايوجد الخلف.

  • Mohammed
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 14:14

    نحن نعتمد عليك يا °°°°° الغالية في مدنا بمزيد من المعلومات بخصوص هذا الموضوع !

  • جزائري صادق
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 14:24

    يا مهاجر رقم 6..الطالب الجزائري لا تعطيه الدولة ولا شيء. .إن اصلا لدينا طلاب بالخارج فهم قلة وأغلبهم بمصر وماليزيا. .لوروبا قليل طلبة جزائريين. .الطالب الجزائري ياخد 30 أورو كل تلاتة أشهر كمنحة للطالب بالجزائر .بينما المغربي 200 أورو للطالب كل تلاتة أشهر بعد الزيادة. والسلام.

  • France
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 14:51

    فحين كنا نتقاضى 90اورو شهريا كان الطالب الجزائري يستلم 700اورو والمصري والسوري 300 أورو والطلبة الخليجيين 1500اورو.ورغم كل الصعاب كان الطلبة المغاربة دائما متفوقين ومكافحين

  • A-med
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 15:30

    Je demande a notre gouvernement d'attribuer le statut boursier a tout ses etudiant(e) marocain(e)s qui ont fait le choix de venir faire des etudes ici en france cela va beaucoup aider .et bon courage a tous u

  • الواقع
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 15:42

    منذ عامين و انا في فرنسا, و الله لم أجد أي عمل يمكنني من تغطية مصاريف الدراسة, و لست الوحيد فجل الطلبة يعانون نفس المشكل.اني أطلب من الحكومة المغربية أن تجد حلولا وأن تهتم بأبنائها في الخارج. اننا نرى اليوم كيف اتحدت دول أوروبا و غيرها من أجل ضمان مستقبل زاهر لأبنائهم بخلق منح قد تصل الى 550 أورو في الشهر, و ربما أكثر اذا اٌقتضى الأمر السفر الى دول أخرى من أجل اكمال الدراسة أو التبادل بين الجامعات الذي قد يصل مدته الى ثلات سنوات "erasmus".

  • hassan
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 15:46

    بسم الله شكرا جزيلا على هذا الموضوع أتيت إلى فرنسا سنة 2011 وقمت بحساب البنكي في تيزنيت من البنك الش °°°°° 56000 درهم كمنحة أي 5000 درهم الشهر وهم سيرسلونها لي والفائدة 27 درهم قيمة التحويل.وصلت إلى فرنسا قمت بالاستشارت من البنك الش°°°°° الموجود في بلاص بولتير وطلبوا مني عدة وثائق وجمعت كل هذه الوثائق وارسلتها إلى تيزنيت لا إجابة والله لحسن حظي أعيش مع عائلتي وعندما أرى حسابي الإلكتروني كل شهر يأخذون 27 درهم دهبت مرة أخرى إلى البنك في باريس وأعطت لهم كل الوثائق المطلوبة ولكن بدون معنى أكمل العام ولم أستفيد من المنحة ولا شي رجعت إلى المغرب واطلب منهم استفسار الجواب لم نتوصل بأي شي وسحبت نقودي من البنك وأخذوا قيمة التحويل رغم أنني لم استفيد والله العظيم لحد الساعة اتوصل إلى رسائلهم -…..7 درهم .الله اهدي هذا القوم

  • طالب
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:12

    اين هي المنح التي من حق كل طالب الحصول عليها بلادنا الحمدلله ما خاصها حتى خير لمسؤولين ينقصو غير من شوية الشفرة او غدي يقدرو يوفرو المنحة لكل طلبة . انا كنتعجب انهو بعد الدول معندهم والو او كيعطو منحة لطلبة ديالهم مثلا اليمن ، موريطانيا (المنحة المخصصة لطلبة بالخارج 700 يورو ) السعودية 2700 يورو لطالب مع دفع تذاكر الطائرة لطلابها . او بالنسبة للطلبة المغاربة منخافش عليكم اخوتي المغرب رسل الرجال < لمصبن كساتو او طيب عشاتو موتو خير من حياتو > .
    من هذا المنبر كنبغي نقول لطلبة فجميع انحاء العالم كافحو او قراو او رجعو لبلادكم كل واحد ايخود منصب باش نقديو على الشفارة او نخدمو بلادنا مزيان عنداكو تشوفو عمر او طمعو تعطوها غير للالا او مالي .
    تحية لطلبة د المانيا لراهم دابا في فترة الامتحانات واخا رمضان او الحرارة
    عواشركم مبروكة و السلام عليكم

  • مهاجر بألمانيا
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:17

    في هذا المقال تم التطرق للطلبة الأغنياء الذين بإمكان أقاربهم ارسال هذه المبالغ التي هي خيالية بالنسبة لأقارب طلبة آخرين و أنا منهم.فنلجأ للعمل و بدل التخرج في 5 سنوات يكون في 10.
    و عندما يحن الأب أو الأم و يقترض مبلغا لمساعدتك به فينصدم بشروط و اجراءات مكتب البريد.فيكون الحل طرف تالث له نصيبه من الصرف.
    لإرسال المال عبر البريد أنت محتاج لأكثر من تطابق في النسب.يجب على الطالب فتح حساب في البريد و تقديم مجموعة من الوثائق.
    الحاصول مناقص

  • بلاد العم سام
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:26

    انتظرنا هذا الموضوع بفارغ الصبر و لكنه كغيره من المواضيع عالح حالة الميسورين و أبنائهم.
    نسبة الطلبة المغاربة في ألمانيا مقارنو مع دول أوروبا. من أكبر النسب إن لم تكن الأكبر.و معظمهم في وضعية مؤسفة متخبطين بين الشغل و الدراسة.
    لنا الله

  • nietzsche
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 19:20

    vs avez oublie l essentiel:les enseignents ,souvent absents,ne corrigent guere leurs copies,,incompetents pedagogiquement et j en passe

  • Marocains aux USA
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 19:51

    Tant qu'un etudiant marocain aux etats unis, e ne beneficie d'aucaune bourse des autotrites marocaines, en plus de ca les etudiants etrangers n'ont pas le droit de travailler, car il's n'ont as acces a un permit de travails, ce qui rend la vie delicates pour eux, specialement qu'on les frais scolaires depassent les , alors que personellement je ne viens pas d'une famille riche , la question est comment cet Etat espere beneficier de l'experience d'un etudiant apres avoir achever ces etudes sans aucune aide ? 300.000 dirhams par ans

  • مهاجر2
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 19:52

    إلى الأخ الجزائري انا اتكلم على الطلبة الجزائريين الذين درسوا معي في سنوات الثمانينات كل طالب جزائري يوفر مبلغ لشراء سيارة كما يقولون باللهجة العاصمية ( انحبط كروسة لبلاد). أما الوضعية الآن فربما تغير الوضع وانت أدرى بذلك.وتحياتي لولاد بوزريعة وبلكور وحسين داي وشكرا.

  • طالب مغترب
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 20:09

    غالبية الطلبة المغاربة في الخارج يعانون من هذا المجال ،، لا اعلم لماذا لا يقدمون منحا تساعد في تدبير شؤون الطالب سواء مصاريف الدراسة والسكن والمعيشة،، في اوروبا الطلبة السعوديين تصل منحهم تقريبا الى 2000 اورو ،، اتمنى من السلطات المغربية اعادة النظر في طريقة تنظيم المنح فهي غير عادلة كما ارى. غالبية الطلبة ان لم يكونوا جميعهم من الطبقة من المتوسطة ولم ارى لحد الان من له منحة. على الاقل افتحوا بابا لتقديم طلبات المنح بالنسبة للمتفوقين. وبالتوفيق للجميع

  • anass - canada
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:02

    En plus de ca il faut parler d un probleme sérieux, c est celui du tansport.

    ici pour les étudiants au canada, en plus des couts des études élevées, aussi le prix de voltrès cher.

    maintenant un aller retour coute plus de 2000 $
    allahoma ina hada monkar

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب