إخلاء "شقق طنجة" ينتزع الإشادة وسط الجالية

إخلاء "شقق طنجة" ينتزع الإشادة وسط الجالية
الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:15

بعد سماع أخبار تفيد استيلاء مهاجرين ينحدرون من جنوب الصحراء، على منازل بحي بوخالف بمدينة طنجة، انتابت حالة من القلق الشديد العديد من مغاربة العالم، وأعرب بعضهم عن نيتهم بيع عقاراتهم بالمغرب خشية أن يطالها ما طال بعض المساكن بطنجة.

ونزلت حدة هذا القلق، بمجرد ما أقدمت السلطات المحلية بمدينة طنجة، على تنفيذ وعدها بالتدخل لإفراغ الشقق المحتلة بشكل غير قانوني، بعد أن انصرم الأجل الذي أعطته للمقتحمين، وبعد أن تمت ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺧﻼﺀ بسلام ﻭﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﻋﺎﺩﻳﺔ، ﺩﻭﻥ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺃﻱ ﺣﺎﺩﺙ.

هسبريس عاودت الاتصال بذات المهاجرين المغاربة القاطنين بكل من كندا، والولايات المتحدة، وأوروبا، فأجمعوا على أنهم مرتاحون لما قامت به وزارة حصاد، ومنهم من قرر اقتناء منزل إضافي بالمغرب.

وقال عبد الرحيم من مونتريال، “ما قامت به السلطات المغربية هو عين الصواب، فبعد أن كنت قد صرفت النظر عن فكرة شراء منزل بالمغرب، مخافة أن يتم اقتحامه من طرف مهاجرين غير شرعيين، غيرت موقفي وأنا أتابع عملية تدخل السلطة، وبعد أسابيع قليلة سأحل بالمغرب لشراء شقة بالمحمدية”.

أما توفيق من فلوريدا، فقال لهسبريس، “أرفع القبعة للسلطات المغربية، ولو أن تدخلهم تأخر بعض الشيء، إلا أن الطريقة الاحترافية في تنفيذ العملية بشكل سلمي، جعلتني أشعر بارتياح كبير، وبددت عندي مخاوف كانت قد تملكتني اتجاه الجانب الأمني بالمغرب”.

إدريس من فرنسا، هو الآخر عبر عن فرحته، لأن عملية إخلاء المهاجرين الأفارقة، تمت بشكل سلمي، أكسبا السلطات المغربية نقطة هامة، في مجال التدخل الأمني بطريقة احترافية” حسب قوله.

وأجمع الكثيرون عن عميق ارتياحهم للطريقة التي تعاملت بها السلطات المغربية مع الموضوع، فيما تساءل آخرون عن الجهة التي يجب أن تتحمل مسؤوليتها في إعادة تلك المنازل إلى حالتها الطبيعية، بعدما تعرضت للتخريب، ومن سيعوض المتضررين عن أمتعتهم التي سرقت”.

‫تعليقات الزوار

34
  • احتاج سكن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:33

    ونعم القرار يجب ترحيلهم الى بلدانهم لان الدولة وفرت لهم شروط العيش بمافي دلك السكن اما المغاربة الاحرار اغلبهم يكترون شقق وبيوت ويسكنون في القصدير نحن اولى باستغلال اي تجزئة فارغة

  • hamid
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:36

    لا يجب بتاتا السماح بانتهاك حرمة الملكية.
    مهما كانت الجهة…اللهم العدالة.
    ما حصل في طنجة انتهاك صريح لسلطة الدولة…ثم لحقوق المواطنين.
    لو لم تتدخل الدولة لكان مغاربة العالم لجؤوا الى الامم المتحدة

  • logés pour regler leur papier
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:37

    les autorités on vidé les appartements a tanger de ces africains, mais ils ont transporté ces africains a Marrakech et d'autres villes et les ont logé dans des ecoles, en leur donnant toute la fourniture necessaire, couvertures habilles, produits d'ygienne….et disent qu'ils vont les garder logés EN ATTENDANT REGLER LEUR PAPIER..c'est quoi cette politique de peur et de ihana, des criminels et illegaux, et on les loge a nos frais et au lieu de les expulser, on va regler leur papiers…alors que l'Espagne a expulser milliers d'illégaux y compris des marocains:
    طرد إلى 1638 شخصًا في ظرف سنة واحدة..المطردُون كانُوا من المتواجدِين في إسبانيا، بصورة غير قانونيَّة، …وجرت عمليَّات الترحيل من إسبانيا، عبر 134 رحلة جويَّة، إضافة إلى رحلاتٍ بحريَّة، وآخرين تمَّ نقلهم عبر سيارات الشرطة، éééحلَّ المغاربةُ في صدَارة الأجانب الذِين جرى طردُهم من التراب الإسبانِي

  • sabri el hatimi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:44

    بادرة حسنة بطريقة سلمية مزيان. ولاكن شكون المسؤل او جهة اللي هتحمل مسولية خسارة الي لحقات هدوك شقق …?
    وهنا فين لمشكل جديد !!!.

  • زمن الجاهلية ولّى
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:50

    البلاد بلا قانون لا حاظر ولا مستقبل لها، زمن الجاهلية ولّى، إن كانت هناك نيّة حقيقية للتقدّم بالبلاد.

  • rebelle,
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:53

    العملية التي أقدمت عليها السلطات الأمنية بإخلاء الأفارقة من شقق طنجة كانت اجابية نسبيا باعتبار أن المشكل تم تحويله إلى مدن مغربية أخرى و غدا سوف نعيش نفس الأزمة. الأفارقة لا يتشاورون مع أحد حين يقبلون على أعمالهم الإجرامية و هذه المرة قد تكون العواقب وخيمة لأن المغاربة ملوا من هذا الوضع. نتساءل لماذا السلطات المعنية تتردد في إنهاء المشكل بصفة جدرية و من هي الجهة التي تود ارضاءها بإبقاء هؤلاء المعتدين بين جدراننا؟ أنا اتوقع ان معضلة الأفارقة سوف تجر بلادنا كارثة فظيعة نحن في غنى عنها. اتقوا الله في هذا البلد السعيد الآمن و المستقر!!

  • مهاجر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:55

    ا لسلام عيكم انا من بين الذين يشكرون السلطات المغربية لما اتيحت لنا نحن المهاجرين من اهميتة عضيمة من بينهم ماقامت به من اخلا الافارقة من مساكننا الدي لانملكه الابجهد كبير

  • ولد زايو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:57

    السلام عليكم. والله ياخوتي إلى قبيحة حتى المعاودة.الواحد امهاجر في بلدات الناس خدام على أهله في المغرب زائد التحويلات انتاع العملة الصعبة اللي اعزيزة على بلادنا.أوشاري دار بعد مافرعتو لينا روسنا بالاشهارات والاغرائات والنتيجة يأتي الواحد ويستولي على الشقة والدنيا هانيا ممسوق ليهم الأمن الوطني.إوى السيبة هذ.أين هو الأمن الذي يتغنى به رئيس وزراءنا في المحافل الدولية.إوى سوى إذا كيقصد بكلامه لي حب يستعمر على شي دار يدخل ليها من باب واسع آه الدنيا هاااااااانيا.

  • حاتم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:58

    نعتذر للمغاربة في الغربة، يؤسفني جدًا رؤية مثل هذه الوقائع، المغربي يعمل في ظروف جد قاسية و بعيد عن العائلة و في الصيف يخدمو معاهم الناس و يعاونوهم و في الاخير جزائهم حتى شقق تعبو من اجلها لسنين يجدنوها سقف و قاعة كل شيء سرق تحت رؤية السلطات و الجيران. فعلاً نحن آسفون

  • كن شجاعا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:58

    المواطنون المغاربة الذين لا يملكون سكن أولى وأشد حاجة إلى الشقق السكنية،لكنهم لم يفعلو مافعلوه هؤلاء،مرحبا بهم لكن لن نسمح بالسيبة

  • ليلى
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:15

    وها قد تم اخلاء الشقق وماذا عن الافارقة هل ارجعوهم الى وطنهم ام وزعوهم في المدن المغربية الاحتلال شقق اخرى هدا ليس بالحل الجدري للمشكل يجب ترحيلهم لوطنهم تفاديا للوقوع فنفس المشكل في مدن اخرى

  • مهتم بما وقع
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:16

    نشكر للسلطة عملها ﻻنني كنت انوي بيع شقةي هناك ﻻنني ادهب اليها مرة واحدة في كل سنة فقط وخشيت اﻻستيﻻء عليها وﻻن انوي شراء شقة اخري بادن الله ﻻن اﻻمان يشجع علي اﻻستثمار وعاش الملك وحفض الله المغرب من كل سوء

  • يوسف
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:19

    انا اعيش في الغربة،و اعرف تمام المعرفة حق الغربة، ،،
    المغرب يرحب بكل من اراد العيش فيه بسلام و احترام القانون، اما الغوغاء فلا مكان لهم في بلادي ،و الاجدر ان يرحلوا الى بلدانهم ….

  • mn agadir
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:21

    انا استغرب مادا اسمعه لو كانو مغاربة معندهمش السكن كن راهم دخاو الحبس كاع التهم السقوها لهم
    الهجوم على ملك الغير السرقة الاغتصاب وو….
    ولكن افارقة الخانزين سكن 4سنين فابور وهجمو على الناس واخيرا جابو ليهم ستيام باش احولهم شي بلتصة اخرا تبا لبلد الدل ألدل الله انصفنا من عندو

  • تم تزويدهم مايلزم لتسوية وضعهم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:26

    وصول مهاجرين افارقة الى مدينة مراكش قادمة من طنجة ، بعد اخلاء السلطات الامنية لمساكن كانو يحتلونها بشكل غير قانوني بطنجة.
    وقامت السلطات بإيواءالافارقة بداخلية اعدادية "سعادة"حيث تم تزويدهم بكل مايلزم من افرشة واغطية ومؤونة، حتى تتم تسوية وضعيتهم.
    au lieu des les expulser, ces illégaux et criminels, on les transporte ailleurs a nos frais et ils ont eu toute la fourniture necessaire et seront logés a nos frais, EN ATTENDU REGLER LEUR PAPIERS…du jamais vu…l'Espagne vient d'expulser des millers illégaux par avion bateau et voitures de police, la majorité des expulsés des marocains..malgré qu'ils n'ont pas occupé avec force les maisons des espagnoles…et os responsables peureux, insistent a nous imposer ces illégaux et criminels malgré nous et on va leur regler les papiersé….de quelle felicitation on parle, si les autorité les a laissé plus de deux ans occuper les appartements des marocains avec force, avant de reagir?et seulement grace a la manifestation des tangerois.

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:26

    عندما نأتي إلى منازل بعد سنة من الكد و الغربة و نجد كل شيئ سرق و الشقق متسخة. من نشكر الأمن أم الجيران. سوف ابيع هذه الشقة و أن عدت مرات أخرى سوف أكون غبي انشر هسبريس

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:34

    الهجوم على ملك الغير والسكن فيه لم أسمع بمثل هدا الفعل من قبل بقين مكيعرفوش الإسلام ومعا دالك القو المعاملة الحسنة .لو فعلوا نفس الفعل في أوربا او أمريكا لكان مصيرهم أسود .أرجوا أن يفهموا ويتفاهمو ان المغاربة نصفهم مزال يبحث عن عمل

  • karim
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:52

    desole si ils sont vide des maisons et on leur donne nuriture et argent c est sur qu ils vont revenir et occupe d autres maisons pour benificier d autres avantages . le quartier de boukhalef a tanger est devenu une parti de l afrique subsaharienne . la police devrait rester sur place areter les sans papier et les epulsser vers leurs pays.
    le polisario et l algerie les aide a rentrer au maroc pour faire d eux un peuple pour coloniser le maroc et bientot ils commenseront a demader l autonomie de tanger et Oujda et nador le pire est a venir et l autorite marocaine y participe .

  • daka
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:52

    المهم هوالتعويض للخسارات تم التفكير في شراء منزل. لأنهم ولو أخرجوا المستعمرين للشقق سيبقى الخاسر هو المهاجر المغربي المسكين

  • حميد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:04

    إشادة جاليتنا أهم بكثير من تعليقات المعلقين والحقوقيين.

  • السيمو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:08

    لو لم يظهر مغاربة الخارج (أصحاب العملة الصعبة) قلقا ما تحركت السلطات خشية أن ينهال عليها " الحقوقيون " و الغرب بالانتقادات.

  • fadoua
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:53

    selon l article un immigrant qui a travaille des annes pour acheter un appartement a mohamadia je lui dis si il est squate il lui faut 10 ans sinon plus pour la vider et il doit descendre au maroc passer toute cette periode sur place a payer les avocats .avant d investir penser mille fois.faire descendre ta fille avec une jupe risqué de l envoyer en prison comme les filles de inezgane .

  • mehmet
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:02

    نطالب الدولة كل من دخل المغرب بطريقة غير شرعية ومن أراد الهجرة إلى أروبا فليهاجر من بلاده، وبصفتي دافعا للضرائب أريد من الدولة أن تخصص ميزانتها فقط لخدمة المواطنين المغاربة، ولايهمني غيرهم، ماذنبي أن جزء من ميزانية الدولة ستصرف على هؤلاء المهاجرين وبلدي متخلف كبلدانهم من أجل إرضاء ساسة لاهم لهم سوى كراسيهم وجيوبهم. رحلوا عنا المهاجرين غير الشرعيين وإلا ستتطور الأمور إلى مالاتحمد عقباه.
    أيها المسؤولون قرروا منذ اليوم إما وطن منسجم وموحد وإما وطن متشرذم تمزقه الصراعات، اسمعوا وعوا رحلوا عنا هؤلاء المهاجرين وأخرسوا عنا تلك الأصوات النشاز لجمعيات عقوق الوطن.

  • مغربي 86
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:09

    شكرا للسلطات على هذا التدخل لكن هذا يبقى حلا ترقيعيا لأن الترحيل إلى مدن أخرى سيفاقم المشكلة أن تساهل السلطات مع
    المهاجرين غير الشرعيين جعلهم يتجاوزون الحدود بممارساتهم اللاقانونية من تسول وعربدة واغتصاب ونصب وترويج للممنوعات ودعارة ومواجهة القوات العموميةلمادا يتحمل المغرب كل هذا العبء. إننا في المغرب نفتخر دائما بامننا واستقرارنا وانسجام مجتمعنا فمن العبث أن نفرط فيه إرضاء لجمعيات أو منظمات حقوقية. اليوم اقتحموا بيوتا ماذا سيفعلونفي االمستقبل؟ خصوصا بعد سماع شعار أفريقيا للافارقة. نتمنى أن يؤخذ هذا المشكل بالجدية المطلوبة قبل فوات الأوان ولنا كامل الثقة في مسؤولينا لأننا عهدنا منهم الخبرة والحنكة في مواجهة المشاكل

  • قتلني الكرا
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:28

    واش اعبدالله حنا قاتلنا الكرا وهما ساكنين بيليكي

  • عبده
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:49

    السلام عليكم،دون أن ننسى دور هسبريس في منحها منبرا نطق من خلاله المتضررون من غصب شققهم،مما عجّل بتدخل السلطات المغربية،شكرًا لكم في إعادتكم الكرامة والحق لأهله.

  • adil
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:11

    كون كانو مغاربة كون داوهم المحكمة هد الأفارقة خاص يتحاكمو بتهمة اقتحام مسكن الغير راه السلطات ضعيفة بزاف

  • بلغيتي طنجة
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:33

    أما توفيق من فلوريدا، فقال لهسبريس، "أرفع القبعة للسلطات المغربية، ولو أن تدخلهم تأخر بعض الشيء، إلا أن الطريقة الاحترافية في تنفيذ العملية بشكل سلمي، جعلتني أشعر بارتياح كبير، وبددت عندي مخاوف كانت قد تملكتني اتجاه الجانب الأمني بالمغرب".
    الحمد لله و الشكر لله هدا يدفعنا للقول ان المغرب تحت القيادة الرشيدة لامير المومنين محمد السادس نصره الله المغرب في أمان و السلطات المحلية احترمت الشروط القانونية و الانسانية في عملية الاخلاء فشكرا لكل من ساهم في هده
    العملية الناجحة التي أبهرت العالم وشكرا للسيد
    اليعقوبي الوالي المحنك الدي اشرف عن كتب على العملية مند اصدار البلاغ الاول و شكرًا لهسبريس على المتابعة و التعليق

  • محمد الجعيدي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:39

    اطلب من قوات الأمن المغربي كي تأتي لإسبانيا
    وبالضبط في مدريد لإفراغ البيوت التي احتلوها
    بعض المغاربة كي تكون المعاملة بالمتل

  • مول الحوت
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:02

    هدي هي إيبيع القرد او إضحك على من شراه..هد القرار خاصو إكون جد عادس او بلا تصفيق هي على هد الحساب الى جا شفار للدار نخرجو او نصفق ليه؟ الى ماداروش اش دارو هي نمشيو كاملين الغابة.

  • abderrazak
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:34

    عملية إخلاء مهاجرين غير شرعيين تمت بسلام امر عظيم إحترام تام إلى قوة امن بلدنا

  • texas
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 09:49

    Après se qui s est passé rest assuree que des centaines des subsaharien sont en route pour le maroc ,car les autorites marocaines sont superbe et ne va pas les refouler mais au contraire va lui donner de l argent pour vider un logement et meme Luis donner les papiers.

  • شكر خاص للاجهزة الامنية
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 13:44

    ان يتم الاسلاء على منازل وممتلكات الغير والانسان خارج الوطن ترك منزله وممتلكاته في حماية الدولة ويتفجا بالغرباء في بيته مهاجرين دارووو شرع يدهم ونحن لا نعيش في غابة عيب وحرام الانسان في غربة يجمع ويكدح ويعمل ليشتري بيته في المغرب ويهجم مهاجرين على ممتلكاته حرااااااام شكراا لتدخل الاجهزة الامنية واسترجاع المنازل ومن سوف يعوضنا خسائر الكسر الذي تعرضت له المنازل هل حقوق الانسان التي لم تدافع علينا وتدافع عن من هجم على بيوت الغير

  • مغربية
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:16

    لو لم أكن مغربية لاخترت أنا أكون مغربية لأن بلدنا فعلا رائع ، والأمن المغربي ليس له مثيلا .
    ولإخواننا المهاجرين اقول ارتاحوا حيث انتم فهنا عيون رجال لا تنام من أجلكم ومن اجلنا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب