فاطمة.. سجينة مغربية تعاني في غانا وسط صمت سفارة المملكة

فاطمة.. سجينة مغربية تعاني في غانا وسط صمت سفارة المملكة
الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:30

الصورة: أرشيف

رغم الاتصالات الكثيرة التي قامت بها نسرين لأجل الاطمئنان على صحة والدتها فاطمة، المسجونة في غانا منذ اعتقالها بهذا البلد عام 2012 بتهمة الاتجار في المخدرات، إلّا أنها لم تتوصل إلى جديد يخصّ الحالة الصحية لوالدتها التي ترقد حاليًا بأحد المستشفيات الغانية، بعد نقلت إليها نتيجة إصابتها بمرض صدري.

فاطمة المتابعة بعشر سنوات حبسًا نافذًا، حسب ما نقله لهسبريس سجين مغربي آخر بسجن نساوام بالعاصمة الغانية أكرا، اعتقلت في المطار الغاني عام 2012، بعدما توقفت بها الرحلة المتجهة إلى المدينة البرازيلية ريو دي جانيو، قادمة من المغرب، وفق ما أكدته ابنتها نسرين، إذ كانت فاطمة متجهة إلى البرازيل لقضاء عطلة هناك، قبل أن يتم اعتقالها بشكل مفاجئ.

وتحدث السجين المغربي، الذي طالب بعدم الكشف عن هويته، أن فاطمة أخبرته له بأنها لم تحز أيّ مخدرات، وبأن الشرطة الغانية أوقفتها خارج المطار عندما كانت تهم بجولة خفيفة في العاصمة الغانية إلى حين انطلاق الطائرة المتجهة إلى البرازيل، وأخبرتها أنها وجدت حقيبة مليئة بالمخدرات في المطار يشتبه أن تكون هي صاحبتها، ورغم محاولة فاطمة الدفاع عن نفسها، إلّا أن الشرطة اعتقلتها وتمت محاكمتها بعد ذلك بعام بالتهمة المذكورة.

وزاد السجين أن فاطمة تعاني من عدة أمراض كالربو، وكانت تحتاج إلى علاج مستمر وأدوية للتخفيف من آلامها، إلّا أن قانون السجن الذي توجد فيه، يحتم على النزيل أداء مصاريف علاجه، وهو ما ضاعف من محنتها، متحدثًا عن أنه التقى بفاطمة يوم العيد، واكتشف أن حالتها الصحية ازدادت سوءًا، فضلًا عن معاناتها من العنصرية بما أنها من صاحبات البشرة البيضاء القليلات في هذا السجن، قبل أن يتم نقلها إلى المستشفى بعد ترّدي وضعها الصحي.

“صار حلمي هو أن أسمع صوت والدتي، فمنذ اعتقالها وأنا لا أعلم شيئًا عنها غير تأكيد صديقة للأسرة هناك بأن حالتها الصحية غير صعبة، لكن هذا التأكيد كان منذ مدة، إذ لا نعلم حاليًا أيّ جديد عنها، وما وصلنا هو أنها نُقلت إلى المستشفى” تقول ابنتها نسرين، البالغة من العمر 20 سنة.

وتابعت نسرين أن أسرة فاطمة توجهت إلى السفارة الغانية بالرباط أكثر من مرة دون فائدة، كما اتصلت هي شخصيًا بالسفارة المغربية في غانا أكثر من مرة، في واحدة منها أكدوا لها أنهم سيعملون على زيارة فاطمة في سجنها، كما عملت نسرين على زيارة وزارة الخارجية المغربية لغرض ترتيب سفر يجعمها بوالدتها دون أن يتحقق ذلك.

فاطمة التي كانت تعيش بألمانيا منذ سكنها هناك عام 2000 وزواجها من رجل ثان بعد طليقها المغربي (والد نسرين)، كانت تزور المغرب من حين لآخر، إلى أن قرّرت ذات يوم الانطلاق منه نحو البرازيل لقضاء إجازة صيفية، وبعد سفرها بأيام قليلة اتصلت بأسرتها تخبرهم أنها في السجن دون تقديم تفاصيل كثيرة، حسب ما ترويه نسرين.

“الزيارات في السجن ممنوعة، وظروف التغذية جد سيئة، وإن كان وضع سجن الرجال أفضل نسبيًا، فإن الجناح المخصص للنساء يشهد أوضاعًا صعبة، إذ تمنع حتى الاتصالات الهاتفية، وإذا ما تم السماح بها، فالسجينة ملزمة بالحديث باللغة الإنجليزية حتى تفهم الحارسات مضمون أقوالها” يقول السجين المغربي، مضيفًا أن فاطمة لم يزرها أيّ مسؤول مغربي لمعرفة وضعها الصحي الذي يترّدى يومًا بعد يوم.

هذا وقد اتصلت هسبريس بالقنصل المغربي في العاصمة الغانية أكرا لأجل أخذ معلومات أكثر حول قصة هذه السجينة، غير أنه رفض لمبررات كثيرة، إذ قال في البداية إنه لا يثق بالمتصل، ولو كان الأمر يتعلّق بصحافي يعرفه شخصيًا لقدم له المعلومات، قبل أن يختتم حديثه بالقول إن عليه طلب إذن السفيرة المغربية بأكرا حتى يستطيع التصريح.

كما اتصلت هسبريس بالسفارة المغربية في أكرا للغرض ذاته، غير أن المكلّفة بتلقي الاتصالات، أخبرتنا أن السفيرة في اجتماع، وأن هناك مسؤولًا يتتبع موضوع السجينة المغربية، دون أن تعمل على ربطنا به، مطالبة في المقابل بترك رقم المتصل حتى يتسنى للسفارة التواصل معه في وقت لاحق.

‫تعليقات الزوار

74
  • عبدالله
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:43

    كفا عن سوء تدخل الدبلوماسية المغربية لحماية رعاياها في الخارج سواء كان الأمر يتعلق بالسجن أو الاعتداءات ضد مواطنينا …ادا كنا ننبغي أن يكون المغرب دولة قوية في اتخاد إجراءات سياسية في الملفات ال
    دولية والجهاوية لا بدا اولا أن يحمي أولاده ليعزز مكانه…ولكن مع الأسف الشديد المواطن ليس له اي اعتبار داخل البلد وبعيد الأمر في الخارج….روح المواطنة لا بد انتكون اولا حبنا لبعض وحب الوطن وان نكون احسن سفراء لبلادنا

  • النزاهة
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:46

    بغض النظر على حقيقة هذه المرأة المغرببة واش فعلا هي مرتكبة لجريمة الإتجار في المخدرات أو مظلومة خاص المسؤولين المغاربة وخاصة السفارة والقنصلية المغربية في غانا يكونو سباقين لمعالجة هذا الموضوع وماينتظروش ضجة إعلامية عاد يتحركو خوذو العبر والدروس من الدول الغربية اللي تتحترم المواطنين ديالها وباراكا من عدم الاكثرات بالمواطن

  • Jawhara
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:46

    يارب فهاد النهار الجمعة وجميع أبواب السماء مفتوحة ، تنصر كل مظلوم ، تفرج على كل مهموم ، تسهل على عبادك وتنور ليهم طريقهم وإيمانهم وبصيرتهم ، تهديهم للصراط المستقيم و تجنبهم المعاصي والخبائث …. يارب تشفي مرضى المسلمين والمسلمات وترحم الأحياء منهم والأموات و تجعل بلدنا آمنا و تقيه شر الفتن … ربّي لا تذرني فردا و أنت خير الوارثين

  • مغربي من دبي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:47

    اللهم فك أسرها و أرجعها الى ذويها
    سبحان الله جد التهم الموجهة الى المغاربة في الخارج هي المخدرات.. لماذا لا يتم القضاء على زراعة هذا المخدر في بلادنا

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:49

    كل السفارات المغربية في العالم لا تبالي بنا كمغاربة لأننا في نظرهم مغاربة ليس لنا قيمة عكس الدول العربية الأخرى التي تسهر سفاراتهم على خدمتهم

  • االسعيدي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:55

    والله العظيم الى هاد البعتات الديبلوماسية عيقوا، هادو راه ماشي غادي يمثلوا المغرب ويدافعوا على الجالية،
    عاطيينها غير للسياحة والتسوق، الله ياخد فيهم الحق.
    فين هو بيرو او فين هو مزوار.

  • مغربي في الغربة
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:56

    قالوا زمان عش نهار تسمع اخبار
    الله يفك سراحها مسكينة
    وتاسفت لها لكن ما باليد حيلة
    ا
    لله يشوف من حالها قولوا ءامين

  • عبد السلام التطواني
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:01

    كشاب مغربي ، لن أرضى لأبناء جلدتي أن يعانوا الظلم في الخارج ، أين أنت يا السيد الرميد وزير العدل ؟؟ أما أن هذه المرأة لا تسحق الدفاع عنها لأنها ليست من جماعة الإخوان ؟؟؟

  • أين مرتزقة حقوق الإنسان؟
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:01

    وأيضا وسط لا مبالاة جمعيات "ماسميتهاش عزي" و"حريتي في تعريتي" و"الحق في الشذوذ" و"ما صايمينش " و…الخ، نظرا لأن القضية غير مربحة ولا مجال فيها للاسترزاق بحقوق الإنسان، لذلك لا ينبغي أن ننتظر من مناضلي ومناضلات الجمعيات المغربية للاسترزاق بحقوق الإنسان أن يلبسوا نظاراتهم الجميلة وكاسكيطاتهم الأنيقة وأحذيتهم الرياضية ذات العلامات المشهورة عالميا ليطالبوا باحترام كرامة وحق المواطن المغربي أينما كان، ومن بينهم فاطمة.

  • أمين
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:02

    اليوم حصلت على جواز سفر فرنسي، سيمكنني من السفر للكثير من الدول مع الاحساس بالحماية، طبعا مع احترام القانون، أما بجواز سفر مغربي فأنت دائما في خطر ظالما أو مظلوما

  • marocain
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:02

    le genre des femmes que j'aime pas , qui veulent avoir de la fortune facilement ,on se mariant avec un étranger ou faire le trafique de drogue.d'apres moi elle meritent se q'elle lui a arrivée puisqu'elle n'est pas partit ailleurs pour lever le drapeau de son pays mais pour humilier le Maroc et les marocains. Autre je pense pas que se genre d'article que les marocains attend lire.en tant que marocain à l'étranger j'aime lire des exploits des marocains et qui sont nombreux dans différents domaines pas voir et lire des vidéos d'agression et de charité.
    Merci de publier

  • محمد
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:02

    المغاربة في المغرب يعانون وهم في بلدهم ولا احد يكترث لهم

  • يونس
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:03

    إن كان التصويت حق وواجب وطني فرعاية مغاربة الخارج حق ووجب الدولة

  • وجهة نظر
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:04

    بغض النظر عن صحة الاتهامات و بغض النظر عن صحة المعلومات المتعلقة بظروف السجينة فالشئ الاكيد هو ان الانسان المغربي العادي لا اهمية له لدى المسؤولين و غير مرغوب فيه…!و الادلة كثيرة و قصة هذه الشابة تاكيد اخر على قيمة المواطن المغربي العادي ….!فلو كان شخصية ذات نفوذ او كان ممن لهم معارف و قرابات لتك التعامل مع الملف بشكل مغاير تماما…!الحمد لله كاين الله…!و الله ماكاينسا تا واحد…!عليكي بالصبر والاحتساب…

  • ابو وليد الطنجاوي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:04

    مثل وضع الاخت في الغانية هناك امثال كثيرة و هنا نرى ما قوة و ثاتير دور الخارجية المغربية. والله لو كانت مواطنه اسبانية او فرنسي ما بقيت اسبوع واحد. كانت هناك حادث سرق اطفال تشاد عبر الخطوط الاسبانية ايبرية و كانت الشركة الاسبانية متورط مع فرنسيين واسبان.مافيا سرقة اطفال و اللعضاء و تم القاء القبض عليهم بالمطار و لكن تدخل الريع للخارجياتان اسبانيا و فرنسا حفظت القضية و تم اخلاء على الجميع بما فيهم الطائرة

  • مغربي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:10

    لدار الذنب يستاهل العقوبة. ……

  • Wesam
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:13

    بعض النظر عن أبعاد القضية، سفارات وقنصليات المغرب في الخارج لم توجد لخدمة المغتربين أبدا بل همها الوحيد تجميع المعلومات عنهم وعن أنشطتهم والقيل والقال، فلا تنتظر منها ان تدعم تعليم ابنائك ولا ان توكل محامي للدفاع عنك ولا ان تلتفت للحالات الانسانية والمرضية التي تحتاج تدخل عاجل، هم في سبات عميق يحسبون أنفسهم من علية القوم لا تكاد تستطيع الحديث مع بعضهم، وزارة الخارجية هي المسئولة عن تمادي هؤولاء.

  • مسلمة
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:15

    اختي نسرين اتمنى ان يجمع الله شملك بأمك. وعلى المسؤولين المغاربة سواء في المغرب او هناك العمل على مساعدتها ومد يد العون لها .ويجب على السفارة المغربية حماية حقوق السجينة فهي انسانة اولا ثم مواطنة مغربية ثانيا.لهذا يجب التحرك إزاء هذا الوضع.

  • مقهور
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:16

    في كثير من الاحيان لا افهم دور السفارات و القنصليات المغربية في الخارج الا في الاحتفالات التي تقيمهت هذه البعثاث بمناسبة عيد العرش او عيد الشباب حيث ما لذ و طاب دون كؤوس الشاي ….

  • abdo
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:16

    الدبلوماسية المغربية لايهمها المواطن وانما حفظ المصالح المشتركة الخاصة لكبار المسؤلين .

  • حسناء
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:26

    ڭاع المطارات فيها كاميرات المراقبة وكنظن بإلي ساهل باش يجيبوا دليل سواء البراءة أو الإتهام، نسأل الله أن يتبث علينا ديننا وعقولنا حتى نلقاه

  • رحيم
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:27

    ان ما قامت به السلطات الامريكية سواء الأمنية او القنصلية او الاعلام في قضية ريبكا و المغربي سيمو درس للمسؤولين المغاربة بكل مستوياتهم و منزلة السائحات التركيات اللاتي صورن اطفال ابرياء و قاموا بالاستهزاء بهم ومن خلالهم الاستهزاء بكل المغاربة وعدة امور اخرى كانت فيها كرامة المواطن فيها على المحك ومسؤولين نيام في العسل بل هذه الأمور لا تهمهم بقدر ما تهمهم مصالحهم الشخصية.

  • من ابطاليا
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:30

    بلاما نطلبو المستحيل ، امريكا والدول المتقدمة وبعض دول الخليج كاتبين جملة مهمة في جواز السفر وهي ، يجب احترام وتقدير حامل هدا الجواز ،،،،،، الجواز المغربي فيه جملة وانظار وهو حامل هدا الجواز سيعاقب ادا ما تم ضياعه او اتلافه، فرق كبييييبير

  • نورالدين
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:30

    بغض النظر ان الاخت فاطمة تتاجر في الممخدرات او لا يجب على السفارة المغربية ان تفعل شيء على الاقل في صحتها و تدافع عنها كمواطنة مغربية و ان الله غفور رحيم.

  • haddouchrm
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:34

    هذه هي قصة غريبة. هذه هي المرة الأولى التي أسمع أن شخصا ما غادي بالمخدرات إلى البرازيل . عادة نسمع ان المخدرات(كوكابن) يتم شحنها من البرازيل وليس الى البرازيل.

  • nizar
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:38

    ومادا ننتضر من دولة لا دمقراطية كالمغرب سوا الامبالات وعدم الاعتبار لمواطنة المغربي الكل يتدكر دانيال الدي إغتصب أبناء المغاربة ومع دالك تحركة دبلماسية بلده من اجل الإستفاد من العفو وهده السيدة المشكوك في إدانتها نجد سفارتنا لا تكلف نفسها حتى عناء التكفل بمصاريف علاجها

  • محمد بروش
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:48

    كل السفارات المغربية في العالم لا تبالي بنا كمغاربة لأننا في نظرهم مغاربة ليس لنا قيمة عكس الدول الأوربية التي تسهر سفاراتهم على خدمتهم
    تايستعملونا غير يحلبوا فينا بحال البقر فلوسنا و العملة ديالنا حلال و احنا حرام، الله يعطيهم جائحة تديهم لجهنم إن شاء الله

  • متتبع
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:56

    قبل ايام قليلة حلت المراهقة الامريكية صديقة الشاب المغربي سيمة ( محمد العدالة بالبيضاء) قامت امريكا الدنيا واقعدتها تدخلت المصالح والمخابرات بشتكى انواعها لتطمئن على الشابة التي توجد في وضع مريح بالمغر رفقة صديقا لها
    اين السلطات المغربية باكرا بغانا وبالمغرب من تدخلات اسرة السجينة لا مجيب ولا مهم بوضعيسة السجينة المريضة . كيف ما كانت جنحة السجينة على السلطات المغربية التدخل واطمئنا اسرة السجينة نظرا لبعد المسافة وصعوبة التنقل الى بلد افريقي في الظروف الحالية
    ما عمل السفارات والقنصليات والبعتات الدبلوماسية بالخارج ان لم تعمل بحماية والسهر على شؤون ومصالح الجالية وما معنى تعينها بالخارج ما هي مهمتها
    يا عجب من الدبلوماسية وكون المغرب اول الدول الموقعين على اتفاقيات الدولية لحقوق الانسان
    ( غير الزواق )

  • مواطن
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:00

    ا دا كان هدا هو حال الدبلوماسية الخارجية للمغرب اتجاه المواطن .فانا لن اعاتب لا السفير ولا القنصول بل ساقب المسؤول عن الخارجية وهو السيد مزوار; لن اصوت لحزبه.

  • مغربية
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:06

    انا ضد هده المطالب الغريبة والغير منطقية "الي دار الدنب يستاهل العقوبة" لا يعقل ان نطلب من السفارة المغربية في اي بلد او من الخارجية المغربية التدخل لاطلاق سراح مجرم او العفو عنه او اعادة محاكمته …فهدا من تخصص الدولة المضيفة ويعتبر تدخلا في شؤون دولة اخرى كما ان الدولة المغربية لن تراقب كل مواطن مغربي على حدى وفي كل بقاع العالم لانها ليست هي من ارسلته في مهمة رسمية هناك لتكفل له الحماية كل مواطن اتخد قرار الهجرة الى بلد اخر فليتحمل مسؤولية تصرفاته اﻻجرامية وكفى خلطا للاوراق فالسفارات المغربية في العالم لا تتخلى عن المواطنين الدين ضلموا او فقدت اوراقهم الثبوتية او يعانون من للحروب …..اما المجرمون فلا دخل لها بهم

  • الحــــــاج عبد الله
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:07

    نحن لا نعرف بالضبط قصة هذه المرأة، والمقال غير واضح.
    إلا أن التهمة واضحة جدا، وهي حمل المخدرات !!!
    ولا نعرف نوع المخدرات نوعها، هل هي الحشيش المغربي أم الكوكايين ؟؟

    إذا كان الأمر يتعلق بالكوكايين فمن المحتمل أن تكون المرأة مظلومة لان مصدر هذا المخدر مصدره دول جوار البرازيل ولا يمكن أن يصدر لها من إفريقيا.

    أما إذا كان المخدر حشيش فإنه من المحتمل جدا أن تكون الحقيبة في ملكية المرأة لان تجار شبكات المخدرات يقايضون الحشيش مقابل الكوكايين، وهذا معروف لدى جميع بوليس العالم.

    بدل من الدخول والخروج في الهضرة … لأن الي عطاه الله عطاه
    كان يجب على هذه المرأة أن تقول الصراحة وتطالب من السطة المغربية ليس تحريرها من السجن وإنما أن تطلب نقلها إلى المغرب لاستكمال عقوبتها في إطار تبادل الأسري أن تعذر إثبات براءتها بلد من اختلاق الأكاذيب ونفي التهمة.

  • من مغلوب
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:07

    بغض النظر عن أسباب إعتقالها فإنها مغربية ولها على دولتها حقوق ،أتصور لو كانت مواطنة من غانا في وضعيتها والله لما نام السفير الغاني ولا هدأ ولن يدع وزارتنا الخارجية تنام حتى تتمتع بنت بلده في سجن المغرب بكامل حقوق الأسير ، نحن محتقرون منبوذون لا قيمة ولا وزن لنا ولا إعتبار تبخسنا دولتنا أمام العالم أجمع ونحن سبب عزالدولة ونحن عومدها الفقري ،نبث حزننا لله إننا مغلوبون اللهم إنتصر لنا وأجبر قلوبنا المنكسرة.

  • لطيفة المغربية
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:07

    يجب على السفارة المغربي ووزارة الخارجية التدخل و التنسيق مع المصالح المختصة بغانا لمتابعة و ضع هذه السيدة سواء كانت متهمة أم لا

  • سليمان يحيى
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:11

    خوتي المغاربة كنبغيكم بزاف ؤكيعجبني كلمكم تتهظرو ولايني مكاديروش خصنا نبداو من 0 مانصوتوش على دوك الشفرة هما الولين وحد الحزب معمرو عرف طريقو لأزيلال حتى قربو الإنتخابات عاد جاو تيغنيو ديك الأغنية لحفظنها مع الإستعمار (بغنا التغيير)ختمها بدجاج ؤالبگري ؤالمونادا كاع ناس د أزيلال المئات أنا بعدا ؤلله لصوت على شي حد ؤكيما دارو هدوك جمعيات إدافعو على المنكر نضدوهم والله لاينصر القوم الظالمين هما غير خدامة ديال. الكفار ؤحنا ديال الله نديرو صفحة فالفيسبوك ؤندعو الأصدقاء ؤنقشو بحال هاد الأمور ؤنخرجو حتى حنا لشارع إلى منهناش على هد المنكر راه بحال إلى كنشجعهم

  • أسامة من داكار
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:30

    أنا مواطن مغربي أعيش في العاصمة السينغالية داكار ، أسمع في بعض من الأحيان عن قضايا مثل هذه هنا دون أن أسمع و لو لمرة تدخل السفارة المغربية لحماية رعاياها أو على الأقل تقديم الدعم و التوجيهات.. في الولايات المتحدة الأمريكية قامت القيامة و رأينا تدخل القنصلية و ال FBI و حتى الكونغرس من أجل فتاة زارت صديقا لها في المغرب.. الحاصول حنا محكورين.. !

  • احمد
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:39

    باﻻمس واحدة بالسنغال واﻻن واحدة بغانا

  • ilyass
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:40

    سياسة الآذان الصماء وعدم الاكتراث

  • Motherafrica
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:40

    ليس هناك بلد واحد في العالم يدافع عن تجار المخدرات فسجون المغرب تاوي مئات تجار مخدرات من جميع بقاع العالم
    اما سجون كلومبيا تأ وي آلاف الأمريكان
    هل تتذكرون فيلم midnightexpress
    و قصة سجين أمريكي بتركيا اما بعض الدول فقد
    تصل العقوبة الى حد الإعدام
    باركا من الدفاع عن المجرمين ليس لدي اي شك
    ان هذه السيدة مذنبة اخر بلد أفريقي ممكن ان تحس فيه بالظلم هي غانا

  • إيطالية
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:49

    من له ألمسؤلية عن هده ألمرأة سيحاسب أمام ألله؟أه؟أه؟……
    لو كان عمر بن ألخطاب في هدا زمان ؟

  • نقطة نظام
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:02

    كانت مسافرة لقضاء عطلتها بالبرازيل فما الذي ذهب بها لغانا ؟؟؟ لا وأكثر من هذا وجدت الشرطة الغانية حقيبة مخدرات في المطار فاشتبهو أنها تكون صاحبتها وكأنها الوحيدة التي كانت موجودة بالمطار كي يُلفقو لها هذه التهمة !! قصة تحمل الكثير من الغموض ولذلك ليس في استطاعة لا السفير المغربي ولا القنصل ولا الدولة المغربية بكاملها أن تفعل لها شئ وسط هذا الغموض
    وعلى كل حال إن كانت مظلومة فنتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يُفرج كربها عاجلا وليس آجلا وإن كانت ظالمة فداك نتيجة تهورها ولم تحسب حساب العواقب وما ستأتي به الأيام

  • ابا النوارة
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:12

    ا لمشكلة مشكلتان 1) ان القنصليات ولا السفرات لا تهتم برعايها في اي دولة كانت في العالم .والمشكلة 2) هو ان الدول الافريقية تفتقر كثيرا في مجال التحقيق الاجرامي لكونها لا تتوفر على وسائل المتطورة مثل اجهزة سكانير كما انها لا تملك خبرة في النظام الكشف عن ملابسات الحدث .ويبقى الظلم سيد الموقف.

  • Yassine North America
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:13

    Bonjour,

    au responsables concernée prenez l'exemple des etats unis quant à la protection des ses citoyens (ex : l'affaire de l'adolescente Rebeca)
    Ou les marocains n'one pas de dignité? T3arfouna ra Fjib dollar,euro…….

  • المرابب
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:30

    الوزير المكلف بالجالية السيد بيرو لم يقدم ابة خدمات لما كان وزير للصناعة التقليدية حتى مدير دار الصانع عينه لانتمائه الحزبي(الاحرار) وليس لكفائته

  • تعقيب على
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:31

    على°°°°

    قلت بأننا محتقرون منبوذون لا قيمة ولا وزن لنا ولا اعتبار تبخسنا دولتنا أمام العالم!!؟؟أكثر ما أكرهه في العالم هو هذه الطريقة المذلولة في الكلام وأحتقر كل إنسان يُكثر التباكي والتشكي والندب والعويل ليُظهر نفسه دائما بصورة الضحية لأنه شخص فاشل وضعيف الشخصية ولذلك عادي أن يكون ذلك شعورك وحاشى أن تكون أنت وأمثالك مغاربة °°°° أريد أن أصحح لك كلامك بأننا ولله الحمد معززين مكرمين ببلادنا ومن يُحس من المغاربة بأنه منبوذ ومحتقر مثلكم أنتم ببلادكم فالعيب فيه هو وليس في الدولة ولا في أي أحد آخر… والله يجبر قلوبكم المنكسرة يا منكسرين

    وأريد أن أقول لمن يقارن المغرب بأمريكا الدولة التي تحكم العالم بالله عليكم ألا تخجلون من أنفسكم؟؟أما °°°° الذي قال بان الدولة المغربية لا تبالي بالجالية المغربية بالخارج وبأنها تحلب فلوسهم والعملة ديالهم!!اللي يسمعكم يقول انتو اللي معيشين المغرب والمغاربة وانتو مقدرينش تعيشو حتى راسكم وفلوسكم داتها الدول اللي انتو عايشين فيها

  • zakaria
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:35

    Une femme marocaine qui prend l'avion toute seule pour aller passer des vacances au bresiîiile ! !!!!! Ça n'entre jamais dans ma tête.
    Et lorsque l'Algérie arrête 4 marocains en algerie comme le maroc à arrêté des algeriens vous n'êtes pas contents et il y à eu plus de 200 commentaires insultants l'Algérie.

  • عندك درهم اقعد تم واضرب الطم
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:41

    المغاربة يعترف بهم الا عندهم الحبة العملة الصعبة الا ما عندهم غا البودالي يدبرو لسيبوعتهم الدولة ما كتعرف غي الي عندو الدولار ولا الاورو والي عندو القليل من الدرهم يقعد تم يَضرُب الطم

  • tarik
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:45

    نحن الجالية بالنسبة للمسؤولين المغاربةلا نعد سوى ارقام في العملة الصعبة التي ندخلها الئ المغرب اما السفارات المغربية فهي الاضعف في العالم

  • ،بازززززز
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:53

    هي سجينة مخدرات ،والدولة المغربية لا تحمي الخارجين عن القانون،ولغانا سيادتها وعدالتها،ماذا عن سجناء المخدرات في المغرب ،واش نطلقوهم حتى هما

  • ياااااااااه
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 19:15

    إتقوا الله يا عباد الله بأي سند تتهمون هذه المسكينة هل بالحدس والفِراسة؟ كم من عباقرة في علم الإجرام وأشباه كلومبو ومفتشي ال fbi تطوعوا مجانا في تأكيد إدانتها دون علم ولا أدلة وكأنهم هم من سيشتروا لها الدواء من جيوبهم!!!!هي سجينة في الغربة ومريضة وتقطعت بها الأسباب وذويها لا يعلمون عنها شيئا وسفارتنا قالت موت ياحمار، (وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) رب كلمة خبيثة تنزل بقائلها إلى الدرك الأسفل من النار ولو كان حاجا ،يا متحجروا القلوب، سجينة مريضة تحتاج فقط لدواء نزلتوا فيها أكلا أكلا.

  • علي الشرفي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 19:20

    السلام عليكم ،
    إن بعض المغاربة المقيمين بالخارج يقومون مع كامل الاسف ،بتشويه سمعة بلادهم من خلال بعض التصرفات والسلوكات اللاخلاقية كالاتجار بالمخدرات وممارسة الدعارة والسرقة والسطو على ممتلكات الناس… وحين يتم القبض عليهم بالخارج فإن قانون البلد يطبق عليهم بدون رحمة ، ولاينفع تدخل السفارة ولا القنصلية التي يقتصر دورهما على زيارة السجين بين الفينة والاخرى ، بعد الحصول على إذن مسبق من السلطات المحلية المختصة ، وذلك بهدف التخفيف من معاناته والرفع من معنوياته ،
    يجب أن يعلم إخواننا المغاربة بالخارج أنهم سفراء بلادهم ويجب أن يشرفوا وجه المغرب ويحترموا قوانين البلدان التي يقيمون بها ويبتعدوا عن كل ما من
    شأنه أن يعرضهم للمتابعة القضائية أو الامنية . والحمد لله أن غالبية المغاربة بالخارج واعون بهذه المسألة ويحرصون على إظهار الوجه المشرق لبلدهم ،إلا أقلية منهم الله يهديهم .
    وحسب علمي فإن أي شخص له مآخدة على سفارة أو قنصلية ما ، يجب أن يوجه شكايته إلى وزارة الخارجية التي تتوفر على مديرية خاصة لتلقي ومتابعة هذه القضايا ، والرد عليها ومعاقبة أي موظف يخل بواجباته .
    والسلام عليكم .

  • وادي زم
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 19:22

    مسجون في الغربة ، والله لو كانت هده السيدة مواطنة أمريكية أو بريطانية لكانت حرة طليقة تنعم بالسلم و السلام في بلادها حتى لو كانت فعلا هي المدنبة . فما موقف سفارتنا إذن إذا كانت هذه السيدة بريئة ؟؟؟؟ ثم ماذا قدمت سفارتنا في غانا لسجينة مغربية تنهشها افضع الامراض و سوء التغدية ؟؟؟؟ أليس من واجب سفارتنا إرسال مسؤول لإستفسارها عن ضروف و ملابسات اعتقالها و تقديم الدعم المعنوي إن لم أقل المادي اليها ؟؟؟؟ الحاصووووول يا ويل من جات فيه و صدق عبد الرحمان المجدوب حين قال:
    يا ويل من طاح في بير
    و صعب عنو طلوعو
    فرفر مصاب جنحين
    و بكى ونشفو دموعو

  • مكناسي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 19:43

    للاسف الشديد فهؤلاء المسؤلين نائمين في العسل لايهمهم الا الرواتب و الامتيازات لا يهمهم احد لاننا رعاع لا نستحق الا الالم لكي الله ايتها المغربية .

  • ومصطفى
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 19:53

    لا تنتضر شىيءا من السفارات و لا القنصليات فهذا كلام فارغ وسأوضح لكم ما وقع لي بفرنسا أنا عامل هناك وكان عندي خطء في الاسم منذ ١٩٦١ اي ما يعادل ٤٥ سنة فلما انتبهت السلطة الفرنسية الى هذا الغلط أخذت لي جميع الأوراق فتوجهت عند القنصلية بونطواز فال دوار و حكيت لهم الامر فكان الجواب والاه العظيم شغلاك هذاك جيب لهم الذليل فكيف اسافر وانا ليست لذي أوراق ولا جواز السفر المهم لا تنتظر شيءا من هاذ القبيل فالمغاربة ليست لهم قيمة عندًالمسءولين الكرام ما عدل الى كان باك صاحبي فتم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وحتى الانتخابات ليس لك الحق جيبو الأورو وسيرو الدورو ولا تساءلوا يرحمكم الله ودمتم في حفظ الله ورعايته

  • Mardi
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 20:00

    اما سفارة المملكة المغربية بالسويد ، أصبحت فيها شركة بداخلها
    تلاعبات في كل شيء
    حكرة مستمرة
    تجاوزات مستمرة للمسؤول
    نوم عميق عن قضايانا
    نعوث بالجملة من طرف المسؤول بالسفارة
    تجاوزات خطيرة
    تبدير الأموال
    إقصاء المواطنين خلال الحفلات الرسمية

    مواطن مغربي مقيم بالسويد

  • عبدالعالي طنجة
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 20:41

    بغض النضر عن حيثيات أسر هذه السيدة ونحن لا ندري صحة تهمتها ام عدمها ،،، سوْال يبقى معلق هو : لماذا لا تكلف الدولة وفي حالات كثيرة عناء البحث عن رعاياها … بالمقابل نرى دولا تقيم
    الدنيا وتقعدها في حالات اقل من هاته ؟؟؟
    وما دور السفارات او بالأحرى وزارة باكملها يا حسرة اذا لم تبادر الى التحري وطمانة الأقرباء …!
    هذا من جهة ، من جهة اخرى أقول ان هذه المخدرات والله لم تجلب للمغاربة عبر العالم الا الذل والتهم في أوروبا مغربي = حشيش
    في الجزاير حدث ولا حرج ، في مصر ، وحتى في الخليج …

  • المهدي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 21:22

    اللي حصل يودي ، ماذا ستجنيه السلطات الغانية من رمي امرأة بتهمة تهريب المخدرات ؟ كل الدول تطبق قوانينها متى تعلق الامر بهذا النوع من النشاط ولا يحق لدولة اخرى ان تغير من واقع الامر شيئا ، بعض الذين يوردون مثال المراهقة ريبيكا ما وجه الشبه هنا ؟ هل ارتكبت جرما فوق التراب المغربي ؟ لم لا يذكرون حالة المواطن الفرنسي سيرج عتلاوي الذي ينتظر تنفيذ حكم الإعدام في اندونيسيا بتهمة ادخال المخدرات وبعد ان استنفذ كافة الطعون ولم يستطع لوران فابيوس نفسه ان يفعل شيئا ؟ بالمقابل واجب السفارة المغربية ان تزورها في المعتقل وهذا حق تكفله معاهدة جنيف للعلاقات الدبلوماسية وتنتذب لها محامي بتمويل من وزارة الجالية ان كانت إمكانياتها لا تسمح لها بذلك ، اما الباقي فمجرد كلام عاطفي لا يقدم ولا يؤخر شيئا

  • شرطي من مكافحة المخدرات
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:08

    اذا كان خط الرحلة لهاته السيدة هو المغرب ثم غاتا ثم البرازيل فاني اشك بشكل كبير ان تكون قد حملت معها مخدرات ,لماذا؟ اولا لان المخدرات موجودة في البرازيل بجميع انواعها و بسعر ارخص من المغرب ,هنا!!!!!!!!!!!!!.ثاتيا اغلب الحالات المضبوطة في مطار محمد الخامس هي لاشخاص اتون من البرازيل متجهون الى اروبا. و على جميع السفارات المغربية ان تخبر الدولة الموجودة فيها باخبارها فور القبض على اي مغربي او مغربية ,و هذا ما تفعله السفارات الاروبية بل و حتى السفارة الفلبينية.والا فما الفائدة للنحويلات المالية للجالية بالخارج؟

  • najad
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:09

    غالبا ما يتم القبض على تجار المخدرات في مثل هذه الرحلات خاصة من والى البرازيل

  • الجبلي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:23

    إذا اتصلت هاتفيا بالسفارة الكندية بالرباط خارج أوقات العمل فالجواب يكون كالتالي: إذا كنت مواطنا كنديا أو استراليا تحتاج لمساعدة عاجلة نربطك مباشرة ب Toronto بوزارة الخارجية لحل مشكلتك……. لكم التعليق!

  • لا مقارنة مع الامريكان
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:39

    انتم لا تنتجون حتى ثمن تذكرة الطائرة ذهابا وإيابا من الدار البيضاء إلى غانا وتقارنون أنفسكم مع المواطن الأمريكي الذي ينتج 75 ألف دولار في السنة ؟؟

    أش هاد الجهل والأمية ألي فيكوم ؟؟

    وراه ما كا تسواو والو وما نافعين الدولة بحتــــا زفتة.
    باش غادا دافع عليكم الدولة على الإنتاج السنوي ديالكوم الزوين ألي ما كا يتعداش حتى الميزانية التي يخصصها الإنسان الأمريكي لكلبه كل سنة (3500 دولار)؟ أو دافع عليكم بمئات الألوف من الدراهم التي تدفعونها كضرائب ؟؟
    الدولة ما زالت كا تصرف عليكم من ضرائب أسيادكم منتجي الثروة الوطنية ودافعي الضرائب وكا دعم ليكم الخبز الزيت والسكر والبوطا و… ومازال طامعين فيها تنقدكوم في الخارج ؟؟
    حتى تكونو تنتجو بحال سيادكوم الأمريكان والأوروبيين ويكون كل واحد فيكوم كا يخلص للدولة واحد 30 مليون في السنة ضرائب واشتراكات في الصناديق الاجتماعية … عـــــــــــــــــــــاد قارون أنفسكم مع الأمريكان أما دابا سيرو تلعبو ما في يدكومش غير البكاء والتشكي بحال العيالات

    الحاج ع.الله

  • مهاجر من بلجيكا
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:46

    المهاجر المغربي ليس له قيمة هو بالنسبة للمسأولين مجرد عملة صعبة لاغير لو كانت هادي السيدة امريكية او اروبية لا قامة القيامة عليها لاكنها مغربية لا قيمة لها

  • عثمان الوجدي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:48

    هذه السيدة أرادت السفر الى البرايل من المغرب لكن عبر غانا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أكيد أنها كانت تخطط لشيئ ما ، قبض ثمن سلعة ما . علما أن كل من البرازيل و المغرب غنيين عن التعريق في مجال المخدرات .
    يجب أن تقضي عقوبتها و السلام

  • مهاجر
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 23:06

    كثير من المغارب في السجون العالم من بينهم آبرياء لااحدا يتذكرهم لا وزارة الهجرة ولالسفرات ليس فاطمة وحدها الله هما يربى أطلق صراحها واعدها إلى أبناءها امين يارب العالمين وجميع المسجونين المغارب جميعا

  • فرحان الرباطي
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 23:48

    كيف تريد ان نصوت لحزب يتحمل مسؤولاه مسؤوليه الخارجيه و المغارب المقيمين في الخارج وهو لايكترت بهم لامن قريب ولا من بعيد الكل في هده الفتره مشغول بالإنتخابات المقبله .والمهاجرين من هدا البلد يملؤن الطرقات ولا يساهمون بشيئ فهدا البلد بعد ان لفضتهم دولتهم فأصبحنا نؤوي ونطبب و نعطي الحقوق مع العلم انهم حملوا لنا مجموعه من السلبيات التي نحن في غنن عنها

  • mohamed
    السبت 25 يوليوز 2015 - 07:31

    السلام حتى في المغرب أجانب يعانون في السجون الكتير منهم لم يسأل عنهم أحد خصوصا الطبقة الفقيرة ؟

  • مريامه
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:00

    سبحان الله علاش هاد الضمير الميت من السفراء المندوبين خارج البلاد اتجاه مواطنين مغاربة بغض النظر إن كان الموقوف أو المتهم أو المسجون مرتكبا للجريمة أو لا . فعلى السفارات الاهتمام برعاياها .واش معقول كيتخلصوا وما كا يحلوش الراتب ديالهم. أين الضمير الحي وأين هي الرقابه بلدنا ناقصوا الرقابه على كل مسؤول اتجاه عمله من أصغر مسؤول إلى أكبرهم. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ياإخوتي المغاربة في افريقيا
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:03

    اعتقلت في دولة افريقية في تكنة عسكرية لمدة تقارب الشهر بتهمة المخدرات ظلما لسبب انهم ظنو اني لبناني وارادو من اعتقالي النقود فقط.
    اتصلت من داخل سجني بالسفارة المغربية وتزامن اعتقالي مع االانقلاب عسكري .
    ولم يكن هناك اي رد او تحرك او زيارة لي من طرف السفارة .اذا ما دور السفارات المغربية في الخارج ؟.
    خرجت من الثكنة بعد الكثير من المساومة على مبلغ الرشوة التي احضرها لي مغربي مقيم توصلت الى رقمه من جندي في الثكنة.واقول لكم مدة كانت كافية لاكره فيها بلدي وحكومته بسبب السفارة لولا مساعدة المغربي لي لكرهت المغاربة وحتى جنسيتي.
    قصدت السفارة المغربية واردو معاملتي معاملة ايام البصري .وقلت لهم هدا زمن محمد السادس ملكي وملككم وهو الدي عين سفيركم من اجل مساندة الجالية المغربية في هدا البلد .وقلت لهم انا لا اخاف الا من الله وعاش الملك واجابني موظف بجواب سخرية (وسير عند لملك قولها ليه)
    اهدا جواب؟
    افريقا بلد الظلم من اجل النقود .

  • نصيحة مهمة
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:16

    اقرؤو ما مكتوب على الجواز الامركي سنحرك اسطولنا الحربي من اجلك ايها المواطن الامركي والانجليزي نفس الشئ .
    والمغربي خرجتي ضبر راسك موت نتا حنا مالنا.
    اقول لعائلة السيدة المسجونة في غانا فلوسكم هيا لي غتخرجها افريقيا كولشي رشوة ومساومة مكاين لاسفارة لا عبو سكوبي الاعولتو على السفارة و تما بقات .شكرا هيسبريس منبر من لامنبر له.

  • احمد
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:29

    الانسان المغربي هو ارخص بشر ادى حكومته سواء بالداخل او الخارج. رغم التضحيات الدي يقدمها فهو دائما لا يعتبر ولا قيمة له وتتجلى الصورة بوضوح تام في عدم اكترات الدبلوماسية المغربية بمن يفترض انهم رعاياها لقد عشنا الويلات اثناء الثورة الليبية حيت وصلت الدنائة بقنصليتها لدرجة البع والشراء فيمن اراد تسهيلات الخروج من اتون الحرب.اما ادا حدت لك مشكل لا قدر الله فلا مساند لك في محنتك سوى الله .اتسائل لمادا هم موجودون بدول الخارج ويستهلكون ميزانيات ضخمة من المال العام.الا يحق للمواطن ان يطالب بعدم تمتيله بالخارج ؟؟؟؟

  • ابا النوارة
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:50

    ا ن الموظوع عند الاخوان القراء ولا المعلقين غير واضح.اذا كانت المسجونة موذنبة او مظلومة فالامر يتعلق بالقضاء.ما يهمنا هو ان المواطن خارج الوطن يكون له وزن و قيمة كاشخص ينتمي الى دولة تقاس بقيمة مواطنها .كالدول الاوربية ولامريكية.ولهذا ارد على بعض المعلقين الذين يدافعون على تصرفات القنصليات والسفارات.لاشك ان هؤلاء لن يقفوا يوما امام ابواب هذه المؤسسات اثناء حرجهم.وليعلموا جيدا ان هؤلاء المشتكين لا يبالغون في تعاليقهم ونما هي حقيقة لا غبار عليها ولا يمكن ان ندافع على شيء دون ان ندرك حقيقتها.اضافة …ليكن في علم دون جهل او تطاول في لكلام ان المواطن خارج الوطن يساهم في تنمية اقتصاد البلاد بشكل اجابي اكثر بكثير …%

  • rachid ilyass
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:35

    اخي المسلم المغربي، يكفيك قراءت اخر صفحه جواز سفرك ، كتب من حرق أر زور هذا…. سيعاقب….فحين اطلعت على جواز سفر كندي كتب عليه نحرك أسطولنا من اجل حامل هذا الجواز وفي دوله اخرى أوروبية كتب يقتل كل الجنود من اجلك، نحن شعب رخيص في نظر حكومتنا.. اللهم انصر الاسلام و المسلمين امين

  • Moghit
    السبت 25 يوليوز 2015 - 17:23

    انصر اخاك ظالما او مظلوما…. ان كانت مظلومة وجب على سفارتنا التدخل لاخد حق هذه المواطنة اما ادا كانت متورطة فيجب رعايتها انسانيا….

  • رشيد عبو
    السبت 25 يوليوز 2015 - 22:15

    تحية طيبة
    وبعد ،إن الذي يدافع على شخص ضبط بمطار أجنبي وبحوزته كميات من المخدرات يعد شريكا له في الجريمة . الكل يعلم أن حيازة المخدرات أو المتاجرة بها تعتبر من أخطر الجرائم التي يعاقب عليها القانون بأقسى العقوبات ،ولا يمكن التساهل معها.
    إن السيدة المغربية المعتقلة حاليا بافريقيا ارتكبت جريمتين في آن واحد :
    الاولى حيازة والمتاجرة بالمخدرات والثانية تشويه سمعة بلادنا .
    إذا كانت العقوبات ببلادنا على حيازة والاتجار بالمخدرات تعتبر خفيفة ، فإنها في الخارج جد قاسية .
    إن السفارات والقنصليات المغربية بالخارج لم يتم إحداثها للدفاع على تجار المخدرات ، بل لديها مهام أخرى ، ومن سولت له نفسه أن يغامر بحيازة والمتاجرة بالمخدرات بالخارج فإنه يتحمل وحده المسؤولية وعواقبها ، ولا ينتظرمن السفير أو القنصل أن يطلق سراحه .
    والسلام

  • خديجة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:01

    سيري يا jwahar a. الله يعطيك شي جوهرة تفرحك في الدنيا وتكون صالحة تدعي ليك فالاخرة

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 2

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية