مغاربة يشيدون بـ"4 شتنبر" من أمريكا وينتظرون "الثورة الجديدة"

مغاربة يشيدون بـ"4 شتنبر" من أمريكا وينتظرون "الثورة الجديدة"
الخميس 3 شتنبر 2015 - 01:16

اعتبر مغاربة مقيمون بالولايات المتحدة، من مختلف المشارب، أن الانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر 2015 تعد محطة “تأسيسية وحاسمة” في مسلسل إرساء الجهوية المتقدمة، والتي ستشكل “ثورة جديدة” يستعد المغرب لتجسيدها على أرض الواقع بكل طموح وقناعة.

وفي هذا الصدد قال حسن السمغوني، رئيس نادي واشنطن المغربي-الأمريكي، إن “الأمر يتعلق بانتقال ديمقراطي جديد سيكون له، بكل تأكيد، أثر إيجابي على كافة جهات المملكة”، مشيرا إلى أن هذه المحطة “التأسيسية” ستضع أسس التوازن الضرورية بين الجهات لتعزيز التنمية المستدامة والمنصفة.

وبعد أن سلط الضوء على الطابع “المهم” للموعد الانتخابي لرابع شتنبر، شدد على أهمية هذا المنعطف “الحاسم” في تاريخ المغرب الحديث الذي يطمح إلى بناء جهوية متقدمة عمادها الأساس الوحدة الوطنية والترابية والتضامن بين القطاعات.

وفي تصريح مماثل شددت أمينة آيت التاجر، فاعلة جمعوية بمنطقة واشنطن الكبرى، على “أهمية الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لكونها الأولى من نوعها التي ستجرى بعد المصادقة على الدستور الجديد” وفق تعبيرها.

وأضافت أن “الانتخابات المقبلة ستكون حاسمة بالنظر للعديد من الاعتبارات”، موضحة أنها ستكون مناسبة لتعزيز دعائم الجهوية المتقدمة بكيفية من شأنها أن تعود بالنفع على كافة المواطنين، فضلا عن زيادة تمثيلية المرأة في المجالس المنتخبة.

واعتبرت آيت التاجر أن التحدي يتمثل في إنجاح هذه المحطة لإعطاء دفعة جديدة لدينامية التنمية التي يشهدها المغرب والمساهمة في مسلسل بناء الصرح الديمقراطي وتعزيز دور الجماعات الترابية، وذلك بهدف الاستجابة لانتظارات المواطنين لتحقيق التقدم والازدهار والحياة الكريمة.

من جانبها، اعتبرت سامية بنعبد الله، طالبة دكتوراه في الفيزياء بالجامعة الكاثوليكية لواشنطن، أن الانتخابات القادمة تشكل دعامة جديدة في مسلسل ترسيخ “الديمقراطية المحلية” في المغرب.

وعبرت بنعبد الله عن سعادتها لكون هاته الاستحقاقات تعرف حضورا انتخابيا وسياسيا قويا للمرأة المغربية، خاصة وأن القانون الحالي يحدد الصفة التمثيلية للنساء في المجالس الجماعية والجهوية في نسبة 12 بالمئة، مشيرة إلى أن الأمر سيؤدي إلى تحقيق تحسن ملحوظ في عدد النساء في المجالس المنتخبة.

ولاحظت بأنه خلال هذه الانتخابات صارت شريحة كبيرة من النساء أكثر وعيا بقوة أصواتهن، وأن النساء أصبحن أكثر استعدادا لمواجهة التحديات التي تواجههن.

وحسب الشابة المغربية فإنه يتعين السماح للمجالس المحلية من الاستفادة من مساهمة المرأة المغربية المؤهلة، والمعروفة بنزاهتها، وحسها الاجتماعي، مشددة على أن الملك محمد السادس، المدافع عن قضية المرأة المغربية، ما فتئ يؤمن بقدرة المرأة على تقديم قيمة مضافة في الحياة السياسية.

كما قال بوبكر أبي سرور، إطار سابق في البنك الدولي والرئيس المؤسس لأكاديمية ابن خلدون في ولاية فرجينيا، إن اقتراع رابع شتنبر سيشكل “قفزة نوعية” في المسلسل الديمقراطي للمملكة.. وأضاف أن “الأمر يتعلق بأول انتخابات من نوعها ستجرى منذ اعتماد دستور 2011 الذي جعل من المجالس الجماعية والجهوية رافعة من روافع التنمية المحلية”.

وأبرز أن “خطاب الملك، بمناسبة الذكرى الـ62 لثورة الملك والشعب صريح وواضح لكونه أعرب عن إرادة لتجسيد ملموس لورش الجهوية المتقدمة”، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات تعكس عزم المغرب على إرساء حكامة ترابية أكثر حداثة وديمقراطية وقربا من المواطنين.

واعتبر أنه لهذا السبب يتعين على كافة المغاربة المساهمة، بطريقة مسؤولة، لإنجاح هذه الاستحقاقات، من خلال التسجيل في اللوائح الانتخابية والاختيار بعناية المرشحين والمنتخبين المستقبليين الذين لا يسعون إلى المناصب ولكنهم يرغبون في خدمة جماعاتهم المحلية.

وشدد على أنه “قد حان الوقت لتغيير العلاقة التقليدية بين المواطن والمنتخب، وخاصة وأن تلك العلاقة كثيرا ما اتسمت بمناخ عدم الثقة”، مشيرا إلى أن الطريقة الوحيدة لرفع هذا التحدي تتمثل في إرساء علاقة الثقة عبر تثقيف الناخبين على الأهمية الحاسمة للتصويت ومسؤولية الأحزاب السياسية ومرشحيها.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

25
  • من أفراد الجالية
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 01:34

    مغاربة زحل و المشتري يشيدون ''بالرخاء'' الإقتصادي الذي يمر به المغرب و يعبرون عن تلهفهم للرجوع إلى بلدهم الأم ''أجمل بلد في العالم''

  • amal
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 01:39

    كل ما هو معلوم مشاركة المراة في السياسة هو امر ايجابي من الناحية النظرية لكن يجب ان تتمتع بالكفاءة وليس فقط كونها امراة بل يجب اختيارها على مبدا الكفاءة و الحنكة

  • دايز
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 01:42

    الملفت للانتباه أن بعض المخلوقات لا تظهر في الوجود إلا خلال فترة الانتخابات، لكي تصرخ في وجه المواطن بكل حقارة “سجل أعمي راه حقك هادا وبيه غاتصلح بلادك”، ولمجرد أن تنتهي المعركة الانتخابية “وتسالا قهيوة ديال مول الشكارة” إلا و تحول أولئك المرتزقة الى مواطنين عاديين ساخطين على وضعية البلد، بالله عليكم هل هناك ما هو أحقر من هذا؟
    ويبقى السؤال إلى متى، الم يحن الوقت بعد للاستفاقة من هذه الغيبوبة السياسية أم أن الأمر له علاقة بالحقن التي دكوا بها أيادينا حين كنا أبرياء .؟

  • من ولاية اوريغون
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 01:44

    اعتبر مغاربة مقيمون بالولايات المتحدة، من مختلف المشارب، أن الانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر 2015 تعد محطة "تأسيسية وحاسمة" في مسلسل إرساء الجهوية المتقدمة، والتي ستشكل "ثورة جديدة" يستعد المغرب لتجسيدها على أرض الواقع بكل طموح وقناعة. انا مغربي مقيم بامريكا اقاطع مهزلة الانتخابات عوض قول مغاربة امريكا قولو بعض وليس الكل مامصوتينش حتى اجوبنا الملك اين الثروة واش مزال ملقاها او نوريوها ليه راه كاينة في واحد البنك في مانهاتن

  • moslim
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 01:50

    لاحظت مؤخرا ومنذ بداية الحملة الإنتخابية أن جريدة هسبريس لا تقوم بعرض فيديوهات السيد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على الرغم من أنه يقوم بتجمعات جماهيرية كل يوم وتقوم بعرض فيديوهات كل الأمناء العامين للأحزاب الأخرى هذا يدل على أن الجريدة فقدت حياديتها في معالجة الأحداث أضف إلى ذلك أنها لا تنشر بعض التعاليق العادية والتي تحترم قواعد الموقع هسبريس وهذا يزيد الشك عند بعض الناس فأتمنى أن ينشر هذا التعليق ويصل إلى من يهمهم الأمر لأنه إذا قلت مصداقية هذا الموقع في نشر التعاليق فهذا سيزيد شعبية مواقع اخرى وشكرا

  • fouad
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 02:04

    واهمون!!،تطبعوا بطابع وأعراف و أخﻻق سكان الوﻻيات المتحدة واعتقدوا خطأ أننا نسلك طريقا يشبه ما تحقق في بلد إقامتهم،لا زال بيننا و بين تحقيق هذا الحلم أجيال و أجيال.

  • ابو سعد
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 02:05

    ايضا نحن بدورنا نشيد بمغاربة امريكا ونبادلهم نفس الشعور فمحطة 4شتنبر هي محطة المغاربة اينماكانوا فالمغرب يسكن القلوب اينماكانت وحلم العودة الى الوطن ات ولا ريب من اجل البناء والحداثة والديمقراطية؛ فوطننا واحد وانتظاراتنا انتظاراتكم يا مغاربة امريكا والعالم؛ ونشدبحرارة على اياديكم وكل عام وانتم بالف خيرفي حب الوطن./.

  • شفشاوني مول البزار
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 02:07

    من خلال الحملة الانتخابية الجماعية و الجهوية و في غمار منافسة الأحزاب في ظل حكومة العدالة و التنمية يتضح جليا أن حزب العدالة و التنمية استطاع أن يكسب ثقة فئة عريضة من المجتمع المغربي ، رغم أن هذا الحزب ما زال فتيا في مجال تسيير الشأن المحلي كما أن جل كوادره خصوصا من المرشحين المتصدرين للوائح الانتخابية هم أطر و مثقفون يملؤهم الطموح في حين تغيب في لوائح هذا الحزب فئة أصحاب الشكارة و المشاريع الكبرى … كما أنه من الملاحظ أن أغلبية الناخبين المؤيدين لبقاء هذا الحزب في الصدارة هم مواطنون من الفئة الفقيرة و المتوسطة و التي همها الأساسي هو المساواة و القطع مع ثقافة الريع …
    لكن نصيحتي لحزب العدالة و التنمية الذي أحترمه كثيرا احذروا من الزحف على رغيف الفئة الفقيرة و المتوسطة و التي تشتغل جلها في قطاعات غير مهيكلة ، فقبل اصدار أي قرار يجب وضع هذه الفئة التي تدعمكم في محور توجهاتكم و تنبهوا الى ذكاء غريمكم الذي يطمح الى الزيادة في معاناة هذه الفئة حتى تعود الأوراق لتختلط من جديد و بالتالي حماية أصحاب اقتصاد الريع و الفساد السياسي … كلنا أمل في غد أفضل ..أنتم الأن الأفضل ..وربما غدا لما لا

  • Mohammed baroque
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 02:25

    These people they represent themselves & no one else . They have their own agenda ……
    I do reside in the USA for last 30 years & the vote on September 4th is joke . The system is corrupt & they are taking advantage of the poverty & the ignorance of some Moroccans so they can pass their own agenda which robing the public money & use it of their own benefits .
    Hespress , if you believe in freedom of speech , all these comments should be posted with out someone else's has to read it & then authorize it . What kind of press of this !?

  • مروان عنقود
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 02:29

    تحيا الوجوه الجديدة للاتحاد الاشتراكي .. مكان لا بعيوي (بام ) لا حدوش (الاحرار) لا احجيرة (الاستقلال).. افتاتي سميرة (العدالة والتنمية) لا للمحسوبية في اللاوائح الانتخابية لا لتوريث المناصب لبارونات المخدرات …

  • ايت الراصد:نيويورك
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 02:36

    عن اي ثورة جديدة او اي جهوية تتحدثون هل انتم تعيشون في المريخ ؟!فالدستور ممنوح والانتخابات إنما هي شكلية لتلميع الصورة المخزنية القائمة على الفساد …لانسمح لأي احد ان يتكلم باسم الجميع فلنا رأينا ونحن نقولها بصريح العبارة كفى تلاعبا بمصير الأجيال وبالتالي لن نساهم في المسرحية الرديىئة الإخراج التي تسمى الانتخابات التي ستعرف اكبر عزوف من طرف المواطنين،.. ومن له رأي اخر فلا يتكلم باسم المقيمين بامريكا ولكن فليتحدث باسم جمعيات قولوا العام أزين ؟!؟ وكفى…

  • محمد سامي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 02:55

    في نظري يجب إعطاء حزب العدالة و التنمية مزيدا من الوقت حتى يستطيع اكمال الاصلاحات التي بدأها في المرحلة السابقة .

  • Laughing bull
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 04:33

    I am a moroccan American and I do think that these elections are a joke and are merely for the purpose to tell the west that we have free elections and a democracy. The irony is that everyone knows that we do not have a democracy in morocco, the U.S. government knows it, moroccan americans know it, Moroccans of the world know it, moroccans in morocco with an iota of intelligence know it. So, why bother? Why do not you guys object to this vote, this government and help expose the truth so maybe one day your kids will be free. Peace,

  • US CITIZEN
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 05:01

    ا نا مغريبي مقيم بامريكا,,,اقسم لكم بالله مامسوق لشي انتخابات حيت كولشي بحال بحال كيضربو غير على ريوسهم,ؤالشعب يمشي يموت.فين عمرهم داروا شي حاجة

  • حقيقة
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 05:34

    من له الحق ان يعمم ويقول مغاربة امريكا؟؟،
    قول شخص واحد فقط او بعض اشخاص..

  • عمكم المهدي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 05:37

    عن أي ثورة تتحدثون يا إخواننا واﻷحزاب في بلدكم ﻻ زالت تؤمن بالخيانة هي الحل لتكريس مواقعهم في مراكز القرار

  • اسم كاتب التعليق
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 07:11

    مع الاسف هناك نسبة كبيرة لا تعرف مخاطر التصويت مقابل 200 درهم وهكذا الكل يدفع الثمن من قام بالتصويت او من هو ضد التصويت اصلا لاكن المسؤلية في نظري ترجع الى الدولة لاننا لا نرى برامج توعوية عن التصويت مقابل 200 درهم اد انه كيف لشخص يدفع لك مقابل التوصيت عليه من اجد ان يخدمك في المستقبل ! حتى وان كانت برامج في الغالب فهي قصيرة (كيديرو الصواب وصافي) وهكذا لا امل في المستقبل في نظري لانني حتى لو لم ارغب في التصويت هناك من باع صوته واصوات ابنائه…وفي نفس الوقت ان اردت التصويت انا لا ارى من يستحق صوتي ! لانه الاحزاب في المغرب مثل الافلام الهندية (البطل سوف يفعل اي شيئ من اجل الفوز بحبيبتة) جميع الاحزاب في نظري متشاهبة في النهاية الاختلاف فقط في الطريقة اما النتيجة واحدة…….

  • adil
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:02

    يجب منح المزيد من الوقت لأحزاب الحكومة الحالية رغم نقص التجربة فهي تمكنت تحت قيادة الملك من المرور بالبلاد من عنق الزجاج . يجب على المخزن التدخل كما كان يفعل في السابق للمنع أحزاب المعارضة من غسل عقول المواطنين بالأوهام وستغلال جهلهم بالواقع . لقد برهن التحالف الحكومي عن حكمته في مجالات كصندوق المقاصة والخارجية و الصحة والتواصل مع المواطنين .لأجل هدا وجب علينا الحفاض على هدا التحلف .

  • ربي عطاني عقل
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:08

    "الثورة الجديدة" لواه هدا "الثور الجديد" قالك. راه سياسة كلشي فاهمفها ايولا خالونا ساكتين اصلا ديك بطاقة ناخب راه عمرها ما عدجي في يدي

  • mimoun
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:15

    و الله انها لصورة تعبر عن واقع وكيفية المسيرة لانتخابية صورة انتجها عبقري .

  • المرصد الشعبي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:40

    أنا أقاطع هذه الانتخابات. وأعتقد أن أغلبية الشعب المغربي ستقاطعها كما في المرة السابقة، بل هذه المرة أكثر. والمشكل ليس في اختلاف الرأي بيننا كمغاربة. المشكل هو أن بعض الآراء ليست حقيقية، ويشتم منها رائحة الانتهازية الوضيعة ورائحة التمخزن، وخاصة إذا ما جاءت من مغاربة يعيشون في أمريكا أو أروبا. فحري بهم أن يكونوا نزهاء في الرأي. لكن كثيرا من هؤلاء ينهجون أسلوب المدح القديم ويتعسفون على الحقائق. فليت رأيهم كان صادقا كيفما كان. ولكن من خلال التضخيم والتفخيم في العبارات يتضح أن هؤلاء الناس يقصدون المدح للمدح، ربما لإرسال رسائل باتجاه المخزن ومحاولة حجز مناصب في المرحلة القادمة لهم أو لأقربائهم … فالمديح سهل و مريح … لكنه يضر البلد. و الحديث عن كون هذه الانتخابات "ثورة" هو حديث مقزز منفر. وسواء من خلال النصوص القانونية أو الممارسة العملية و توزع المصالح و نوع الكائنات الحزبية في البلاد لا يمكن تصديق أي شعار من هذا القبيل، خاصة وأن المغرب كان دائما يشهد شعارات ضخمة تتمخض في الفراغ و تلد الفراغ أو نتائج جد سلبية.

  • mohamed
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:44

    يمكن أن نرا في أحد الأيام صوت أمريكي = 2 أًصوات مواطنين عاديين دالك في طل تقدير الأجانيب و تحقير أهل البلاد الدين هم أساسها للتقدم

  • carra
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:09

    ce qui m'a attiré c'est le caricature utilisé ….DARWIN

  • زيزو
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 20:50

    الثورة الحقيقية في اعادة تقسيم الثروة على المغاربة ومحاكمة المفسدين و لصوص المال العام و ليست انتخابات تعيد نفس الوجوه السياسية الحزبية الحكومية البرلمانية الجماعات و الان الجهة وجوه فرضوا علينا كرها في لعبة سياسية يتحكم في خيوطها النظام المخزني الدي يوزع الادوار بدقة لاستمرار الاوضاع المزرية على ما هي عليه .لن يتغير المغرب ولا اوضاع المغاربة ادا لم تتغير عقلية المخزن وتتواضع لتتصالح مع المغاربة وتكون الثقة متبادلة بين الطرفين هو عقد جديد يؤثت لعلاقة حقيقة وجدية مع المغربي تمنحه كامل حقوقه الدستورية وتجعله في قلب الحدث لبناء مغرب جديد الكل فيه سواسية امام القانون الدي يحمي الفرد والجماعة والنظام وسيرورة الدولة .من الممكن ان نكون احسن دولة في العالم بتطبيق الصرامة والجدية في المراقبة والافتحاص و الضرب بيد من حديد على اللصوص ولمفسيدين .
    متى نترجل وندخل بوابة الديمقراطية والحداثة هل المغاربة قاصرين او في
    العناية المركزة او ننتظر عام 4000 ميلادية حتى يظهر التغيير ؟

  • ام يونس
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:06

    4 شتنبر, يوم يتمنى منه المغاربة داخل وخارج المملكة ان يكون فعلا يوم استحقاق, يوم يبدأ فيه الوطن عهدا جديدا, عهدا حافلا بالمصداقية والشفافية, لقد تعبنا من الوعود الكاذبة, نتمنى من المرشحين ان يكونوا صادقين في وعدهم وعلى الناخبين ان يحسنوا الاختيار.
    يجب ان تعود الثقة بين الطرفين حتى نستطيع ان ندفع بركب الامة الى الامام,فالتحايل والتلاعب وشراء الاصوات بطرق مهينة لن جدي نفعا,فعلى كل طرف ان يؤدي مهامه بصدق وشفافية. والله المعين

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز