وفاة "غامضة" بفرنسا تدفع عائلة مغربية للاستنجاد بحكومة بنكيران

وفاة "غامضة" بفرنسا تدفع عائلة مغربية للاستنجاد بحكومة بنكيران
السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:00

تعيش عائلة بو اللوع، القاطنة بمدينة العروي التابعة ترابيا لعمالة إقليم الناظور، منذ ما يقارب 10 أشهر، حالة من الحزن الممزوج بالغضب، بسبب اختفاء الأب ميمون المقيم بمدينة نيم الفرنسية، وإخبارهم بوفاته دون أن يتمكنوا من استجلاء حقيقة ما وقع له.

الواقعة، بحسب ما أورد ابن الضحية، أحمد بو اللوع، المقيم بالمغرب، في تصريح لهسبريس، تبقى غامضة في ظل غياب أي توضيحات رسمية تشفي غليل الأسرة، فـ”الوالد مقيم بفرنسا بطريقة قانونية منذ سنوات، أخبرنا من طرف صاحب البيت الذي يقطن فيه بنيم، التابعة ترابيا لقنصلية منوبوليي، أنه قد غادره في 21 يناير 2015، دون أن يعود، لتسفر اتصالاتنا الهاتفية بالشرطة الفرنسية ومصالح وزارة الداخلية والخارجية الفرنسية والقنصلية المغربية، عن إخبارنا، هاتفيا، من طرف وزارة الخارجية المغربية، في فاتح أكتوبر المنصرم، بوجود والدنا بمستودع للأموات بمستشفى فرنسي بنيم، وبأنه عثر عليه ميتا بأحد شوارع المدينة، دون تقديم توضيحات أكثر”، يقول أحمد.

ويؤكد الابن المكلوم أن طلبه المقدم لمصالح القنصلية الفرنسية بطنجة للحصول على تأشيرة من أجل الانتقال إلى نيم لاستجلاء حقيقة وفاة والده والعمل على نقل جثته للمغرب، قوبلت بالرفض، ليباشر اتصالاته بالمصالح الإدارية الفرنسية عبر الهاتف، دون أن يمكّن ذلك من الحصول على معلومات حول أسباب الوفاة ولا الإجراءات التي اتخذت من طرف الشرطة.

“أرسلت أقارب لي لمصلحة الشرطة بالمدينة الفرنسية، حيث لم يقدموا لهم أي معلومات، مؤكدين لهم ضرورة انتقال أحد أبنائه أو أشقائه، وذلك ما لم نتمكن من تحقيقه في ظل رفض منحنا التأشيرة”، يورد ابن الضحية، ويضيف “نطالب السلطات المغربية بمساعدتنا على الوصول لحقيقة وفاة والدنا، ونقل جثته إلى المغرب، خصوصا أنها موجودة بمستودع الأموات منذ شهور، وهذا مؤلم لنا كأسرة”.

ويشدد أحمد على ضرورة الكشف عن حقيقة وفاة الأب قبل نقل جثمانه إلى المغرب، حيث صرح قائلا: “نرفض نقله الآن حتى نتوصل لحقيقة وفاته، ولا يمكننا أن نسكت عن ذلك، وسنستمر في الترافع إلى غاية الكشف عما وقع”.

وكان ميمون بو اللوع، البالغ قيد حياته 67 سنة، يشتغل في بداية استقراره بفرنسا سنة 1973 في الفلاحة، قبل أن ينتقل للعمل في مجال البناء، حيث يؤكد ابنه أنه رجل مسالم ولا خلافات له مع أي كان.

وتطالب عائلة بو اللوع حكومة عبد الإله بنكيران ومن خلالها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة بالتدخل العاجل لتمكينها من فهم ما وقع للأب المتوفى قبل نقل رفاته ليوارى الثرى ببلده.

‫تعليقات الزوار

18
  • امزيل المانيا
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:22

    عيب نحن الجالية المغربية بالخارج ندافع على المغرب بالخارج وَذَا متنا في الغربة فلا من يدافع عنك. عجبا لابناء بلادي

  • dommage
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:27

    Rahima allah si mimoune.ou sont les affaires consulaires alors que le monsieur est mort depuis des mois et connu par les autorités francaises..normalement le consulat doit etre informé par le deces d un compatriote.mafhamna walo f had nas

  • حمو
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:31

    انا لله و انا اليه راجعون . هذا امر الله يجب ان يتقبله الجميع ، يحزن القلب و لا نقول الا ما يرضي الله . اما الجمعيات و المنظمات التي تعنى بأمور المهاجرين فهي من الأشباح لا تظهر الا وقت ما تشاء و تختفي كأنها لم تكون موجودة .

  • شيخ القبيلة™
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 10:36

    حكومة بن كيران لا تهتم بالموتى ولنا في فاجعة منى خير دليل وإذا كنتم تنتظرون من حكومة شو كيران أن تساعدكم فأنتم واهمون وتذكروا دوما أن المواطن المغربي أرخص كائن فوق البسيطة.

  • سامي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:01

    لو كان فرنسيا توفي في المغرب في ظروف غامظة لقامت الدنيا ولم تقعد ولحظرت جل أسرة الفرنسي إلى المغرب ببطاقة الهوية فقط،الحاصول الله يرحمه و يصبر عائلتة.

  • khilane
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:29

    تعازينا لعائلة الفقيد
    الروح عزيزة عند الله ضروري ما تبان الملابسات
    صبر جميل

  • الرد على تعليق رقم 1
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 13:22

    قلت انكم الجالية تدافعون عن المغرب بالخارج ؟
    هل تعيش بالمريخ او كوكب زحل فهل وجدتنا نتلقى صواريخ لتدافع عنا المغرب مند القدم يدافع عن نفسه بنفسه و في حال حدوث مشكلة المغرب يتكلف وتاريخيا لم تحالف اي دولة المغرب في حروبه.
    اما مشكلة السويد ارسل المغرب وفد ليتكلف بالملف.
    اما انت يا اخي بالغربة تركت بلدك لتبحث عن معيشة افضل بدعوى ان تلك البلدان ديمقراطية و متقدمة من حيث زعمكم. فلو كانت ديمقراطية و تحترم المواطنين لتلقى دلك الفلاح بعد موته عناية خاصة و اعطيت لابنه التأشيرة.
    وهناك فئة مسؤولة عن الجالية التي تموت وترغب بدفنها بالمغرب تتكلف الدولة باحضاره لدفنه بالمغرب فهل المانيا او فرنسا تقوم بدلك ؟

  • مغربي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 13:43

    لذلك سبق و قلت يجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا. العديد من المغاربة يموتون هناك دون فتح تحقيق حول سبب الوفاة. سيقولون أنه توفي جراء سكتة قلبية و أنه لم يكن هناك أحد يقيم معه لذلك لم يتم إبلاغ الإسعاف، رغم أنني أشك أن يكون هناك يد خفية في الموضوع و لن يعترفوا بأن يكون فرنسي وراء الحادث ما دام لا أحد من أسرته يقيم معه. خلاصة الكلام المغرب ليس إلا مختبر تجارب فرنسي و المغاربة (عفوا على هذا المصطلح و لنتكلم بواقعية و دون مجاملة) ليسوا إلا فئران تجارب لا يهمهم أن يموتوا أو لا كذلك يفعلون ما يشاؤون في المغرب دون محاسبة. يجب الإعتراف بذلك و ليس إخفاءه. و أخيرا رحم الله الفقيد و إن لله وإن إليه راجعون

  • hichou
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 14:58

    ا ولا اتقدم باحر التعازي للعائلة المكلومة وانصحها بان لا تستنجد ببنكيران لانه لن ينفعها في شيء .الرجل الوحيد في بلدنا الذي يعطف ويحن ويحمي الشعب هو ملكنا الغالي المحبوب محمد السادس حفظه الله ورعاه .اما بنكيران وحكومته فهمهم الوحيد الاغتناء والمصالح الشخصية.حفظ الله ملكنا واطال عمره.

  • الحــــــاج عبد الله
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 16:38

    يمكن أن يكون الموت طبيعي وخاصة أن الكثير من المهاجرين الكهلة "العزاب" يعيشون وحيدين وفي ما يشبه عزلة تامة، وأنا شخصيا شاهدت على حادث مثل هذا في فرنسا. وقفت على حالة موت رجل في نفس عمر المرحوم في بيته الذي يكتريه دون ان يشعر به أحد إلى ان بدأت جثثه تتحلل وتنبعث منها روائح كريهة مما اضطر جيرانه من العرب ان يهاتفوا الشرطة التي جاءت ومعها رجال المطافئ، كسروا الباب ووجدوا الرجل ميت مند مدة لا تقل عن أسبوع ونقلوا الجثة إلى المستشفى، وقاموا بتشريحها وتبين بان سبب موته هو سكتة قلبية باغتته حينما كان متواجدا في بيته وحيدا.
    وصل خبر موته إلى أبنائه في إيطاليا وحضروا، كما وصل الخبر مساجد وجمعيات المهاجرين في المدينة وحضر الجميع وشرعوا في تفعيل إجراءات نقل الجثة التي تتكفل بها شركة التأمينات (وهي لا تكلف سوى 140 درهم في السنة) وكل المهاجرين الذين يتوفرون على حسابات بنكية مع الأبناك المغربية يتوفرون على هذا النوع من التأمين.
    لكن بما أن جثثه متحللة فان القانون الفرنسي يمنع نقلها إلى أي مكان آخر غير المقبرة القريبة، وعندما يستوفي سنة كاملة في القبر عندها يمكن لأهالي الميت ان ينقلوها ألى مكان يريدون.

  • كلمة حق
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 17:13

    السلام عليكم
    لو كان فرنسي هو لمات في المغرب في ضروف غامضة لقامت القيامة الدوان الملكي المخابرات الخارجية
    الداخلية +لحضرت جميع العائلات الميت الى المغرب على حساب الخطوط المغربية

  • ابراهيم
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 18:33

    المواطن المغربي رحمه الله كان يقيم بطريقة قانونية منذ سنوات يعني اسمه سيكون معروف اذا قامت الشرطة العلمية الفرنسية باخذ البصامات لمعرفة شخصيته…
    هل فرنسا فقط تنتقد وتحتج على غيرها لكن عندما يقع مثل هذه الامور عندها تتهرب ونبقي نحن نتقد الحكومة وكان فرنسا دولة فقيرة وليست لها وسائل بحث متطورة. قبل كل شيء اين حقوق الانسان يا حقوق الانسان…

  • بـاسو
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 18:38

    بعض الناس الله يشافيهوم لا يعرفون عن المهجر والمهاجرين ولا عن حياتهم أي شيئ، ويخال اليهم بان المهجر ما زال فيه المهاجر يشعر بالغربة أو منعزل عن العالم… من قولهم ( "لو كان فرنسي ومات في المغرب" "كون كان هادا فرنسي"، "يجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا"، "لو كان فرنسيا توفي في المغرب في ظروف غامضة لقامت الدنيا" "حكومة بن كيران لا تهتم بالموتى"..)
    هاد الأشخاص يصدرون مقارناتهم الغبية عن جهل لأنهم لا يعرفون بأن بلاد الهجرة اليوم وخاصة فرنسا اصبح فيها مجتمع مدني مغربي وأصبحت فيها جمعيات اجتماعية ومنتخبين وأطر في المستشفيات والمحاكم والشرطة وفي كل مكان، كما أن كل حي من أحياء المدن فيه مسجد بكامل مقوماته ومن الطراز الرفيع الحديث يلتقي فيها الناس ويتداولون جميع أنواع الأخبار من نميمة وسياسة و… وتنتشر منها الأخبار والإشاعات كما تنتشر النار في الهشيم ويسميها الفرنسيين ب (راديو العرب) نظرا لسرعة نقل الأخبار… كما أن هناك مساجد كبرى تتسع لألاف المصلين يصلي فيها الجمعة والأعياد … و في حالة موت احد المهاجرين يصل صدى الخبر إلى اقصى مكان في المدينة وفي اللحظة ذاتها.

  • غيور على و طنه
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 19:36

    أغلبية المغاربة يرون في الدول الأوروبية و الأمريكية بأنها دول الديمقراطية الحقة و الحرية و …. ويهرعون إليها تاركين وطنهم (بلاد الفساد و الظلم و …) ولكن إذا حدث حادث لشخص يرجعون الى بلادهم يشتكون و يفضحون مما يتلقونه من الأذى و العنصرية و الفساد. بعدما كانوا يتباهون ويبجلون بتلك الدول. و أخيرا أدعو للميت بالرحمة والغفران وجنة النعيم.

  • kein zeit für SIE
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 21:17

    Je croix que les vainqueures des elections sont dans etat d'ivresse pour leur succes Electorale.. .alors n 'attendez pas grand choses de lui
    My dear AHMED they have any time For you

  • moss2208
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 23:12

    le Maroc a besoin de nous juste pour les devises vivant mais morts on n est plus marocains et il s en fou

  • محمد
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 23:12

    المهم هو تسليم جثته اما فرنسا فلا تعطي راس الخيط اما ادا رفضت فالقضية فيها ان و قد سبق لمهاجر مغربي ان صفعته زوجة شرطي فرنسي و رد عليها هو كدلك بصفعة و عندما احضروهما الى مخفر الشرطة اشبعوه ضربا و حكمت عليه المحكمة بستة اشهر و عندما خرج لم يقدر ان يتابعهم من اجل التعديب لانه لو فعل سيتهمونه بتلفيق تهمة و ربما ترحيله فهدا هو السبب الدي يجعلنا دائما تحت رحمتهم

  • الرد على تعليق رقم 7
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 00:53

    المقصود من دفاعه عن المغرب : كلمات رنانة و مدح للمغرب تجعل المستمعين يظنون انه أجمل بلد في العالم اما الحقيقة هي لو كنت انت نفسك و لوحدك في حلبة سباق لتفوز بتاشيرة لكنت من الخايفين ان لا تفوز.
    انا لله وانا اليه راجعون.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات