وزير خارجية ألمانيا يزور الرباط لترحيل مهاجرين مغاربة

وزير خارجية ألمانيا يزور الرباط لترحيل مهاجرين مغاربة
الجمعة 19 فبراير 2016 - 04:00

لا تزال تداعيات واقعة الاعتداء على ألمانيات في مدينة كولونيا ترخي بظلالها على طريقة تعامل الحكومة الألمانية مع “طالبي اللجوء” المغاربة، فبعد أن تم الإعلان أنه سيتم ترحيلهم إلى بلدهم بعد أن قررت الحكومة الألمانية تصنيف المغرب ضمن الدول “الآمنة”، أعلن المكتب المكلف باللاجئين في ألمانيا وقف إرسالهم إلى ولاية ويستفاليا، التي تضم مدينة كولونيا التي وقعت فيها حادثة الاعتداء.

وبعد أن تم توجيه العديد من الانتقادات للأجهزة الأمنية الألمانية في تعاملها مع الاعتداءات التي طالت الألمانيات خلال احتفالات السنة الجديدة، قرر وزير داخلية الولاية المذكورة أن يغلق أبوابها في وجه طالبي اللجوء المغاربة، علما أنها كان لها النصيب الأكبر من استقبال طالبي اللجوء القادمين من الدول المغاربية، وخصوصا من الجزائر والمغرب، خاصة أن تحقيقات الشرطة الألمانية أظهرت أن المتورطين في حادثة الاعتداء جلهم من المهاجرين غير الشرعيين المغاربة والجزائريين.

ورغم أن الولاية سجلت نسبة موافقة ضعيفة على طلبات اللجوء الخاصة بالشباب القادمين من المغرب والجزائر، إلا أن هذا لم يمنع أعدادهم من الارتفاع بشكل صاروخي، فحسب الأرقام التي أعلنت عنها فقد ارتفعت الطلبات بنسبة 300 في المائة خلال العام 2015 مقارنة مع العام 2014.

وحسب الأرقام الصادرة عن ولاية ويستفاليا، فإن العام الماضي عرف تسجيل أزيد من 6000 طلب لجوء من المغرب، والعدد نفسه من الجزائر، أي إن البلدين معا صدرا نحو ألمانيا أزيد من 12 ألف “طالب لجوء”، ومع ذلك فإن نسبتهم تبقى ضئيلة مقارنة مع طالبي اللجوء القادمين من سوريا والعراق.

ومن المتوقع أن يجري فرانك شتاينماير، وزير الخارجية الألماني، مباحثات مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار لمعرفة طريقة ترحيل المغاربة طالبي اللجوء، وذلك عقب المكالمة الهاتفية التي جمعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع الملك محمد السادس حول الموضوع.

وتبحث الحكومة الألمانية حاليا تسريع إجراءات النظر في ملفات طلبات اللجوء للشباب القادم من المغرب والجزائر، على أن يتم اتخاذ القرار النهائي في ظرف شهرين.

‫تعليقات الزوار

41
  • ولد حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 04:16

    ليس هناك لا تحرش و لا اعتداءات فكل ما في الامر لا بد من سبب لترحيلهم و الضغط على دولهم فكيف عرفوا جنسياتهم و هم لم يقبضوا عليهم كلهم فسنوات و سنوات و المغاربيون يدهبون لالمانيا فلمادا بالضبط هده السنة اصبحوا متحرشين
    فمن حق المانيا ان ترحلهم و لكن بدون استعمال الخدع و غير دلك فاحتفالات راس السنة تمر دائما بالمشاكل كلشي سكران فحتى مشاهير زبلوها في تلك المناسبة
    حقروا فقط محمد و احماد
    قل ما كاين خدمة و ما دفعش
    المانيا تعلمت التحرميات

  • لا ثقة في دز الخنز والعنف
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 04:28

    واش لبلاد الي وصلوها ادزايريين يخليوها هانيا ادزايريين فوضويين وڴدمو معاهم مغاربة سذج يؤمنون بالخاوة ادزايرية الكاذبة لا خاوة مع ادزايرية الفوضويين على المغاربة الحذر من ادزايريين الفوضويين العنيفين وعدم الثقة العمياء فيهم

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 04:41

    لا يمكن لوزير الماني ان ياتي من اجل بعض المغاربة و المغرب يقبل ارجاعهم مند سنوات فكل ما في الامر فالمانيا تبحث لكي يقبل المغرب حتى الافارقة من اجل بعض اليوروهات و صراحة فاسبانيا التي نحسبها عدوة تتعامل مع المغاربة عندها جيدا و يجب ان لا نحكم على بعض الاسبان الدين يعادوننا بسبب مصالحهم مع الاعداء

  • mohamed zakraoui
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 04:47

    في الواقع من لا يحترم البلاد والعباد والقانون فلا مكان له وليرحل من حيث جاء واضح وضوح الشمس وال المانيين شعب متسامح ويحب العمل لا الكوسلاء

  • ع.م.
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 05:06

    الألمان لا يعرفون أن هناك جالية للعمال المغاربة نتيجة تمركزهم في منطقة محدودة. ليس مثل جالية العمال الأتراك المنتشرة في جميع أنحاء ألمانيا.
    فالألمان يظنون أنهم أتوا كلاجئين لألمانيا مثل المشارقة و الإيرانيين و الأكراد. لهدا حاولوا تشويه صورة المغاربة.
    إن كانت تركيا حليفة ألمانيا و تدافع عليها فالمغرب حليف فرنسا و تدافع عن المغرب. فرنسا تكره تركيا و المانيا تكره المغرب.
    يجب أن نقول للألمان أن فرنسا بإستطاعتها استدعاء اللاجئين الأفارقة نتيجة بوكو حرام و تطلب من المغرب تركهم يمرون و تطالب بتوزيعهم على دول أوروبا.
    ألمانيا بانوا ليها غير المغاربة. يريدون تحقيق نصر باسم المغرب. على ألمانيا أن تحمد الله أن المغرب لم يرسل لكم جيوش من الأفارقة.

  • ahmed
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 05:12

    سلام عليكم ااالخوت لي كاينين ف هذه الولاية جمعوا حوايجكم ونزلو ا ل فرنسا ولا ايطاليا ولا تبقاو تسناو حتى اسفطوكم ف الطيارة .. لي عندو شي صاحبو ف شي بلاد امشي عندو المهم خرج من السنطر ولا السكنى لينتا معروف فيها … راه لا الحكومة ولا الوزير عيقلو عليك .. ع ترجع ل ديك البلاد الكحلة لا خدمة لا مستقبل حتى البيض داير 30 ريال … خوي وقلب على مستقبلك ..

  • الحــــــاج عبد الله
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 05:13

    قررت الحكومة الألمانية تصنيف المغرب ضمن الدول "الآمنة" … ظاهريا

    وبــــاطنيا

    قررت الحكومة الألمانية تصنيف المغاربة ضمن مواطني الشعوب الغير متحضرة، فوضويين لا يحبون المبادرة والعمل وغير منتجين. استغلوا مأساة السورين وانتحلوا صفتهم وتسللوا عبر حدود العديد من الدول للوصول إلى بلادنا للعيش على صناديقنا الاجتماعية وخاصة أن غالبيتهم الساحقة غير متعلمين لا يعرفون اللغة الألمانية وليس لديهم شواهد جامعية ولا مهن، وجلهم يحملون القاب "المشرملين" في بلدهم.

    ولا يفوتنا في هذا التقرير ان نشير إلى انه في حالة ما إذا رقت لهم قلوبنا وأردنا الاحتفاظ بهم في بلادنا فإنه لابد من برامج طويل ومكلف ماليا لغسل أدمغتهم لتنظيفها من ثقافتهم العدمية والكسل والخمول الذي نشؤوا عليه في بلادهم لتلقينهم قيمنا الحضارية ومعنى المواطنة والعمل بالسواعد والإنتاج لكسب كرامتهم بعرق جبينهم.

    وبعد المداولة قرر خبرائنا أن لا نحتفظ بهم للأسباب المذكورة أعلاه ويجب على حكومتنا طردهم بحجة أن المغرب بلد آمن وهو كذالك بإذن إلاهم.

  • أبو سيرين الالماني
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 05:45

    بكل صراحة لقد صرنا اضحوكة للعالم…
    الحكومة الألمانية طالبت المغرب بالتدخل وقبول ترحيل مواطنية والحكومة المغربية ترفض…
    كامرأة ولدت أبنا وتفرض عن إمرأة أخرى أن ترضع ابنها

  • ستيك
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 06:02

    سي مزوار عانداك تساب أو تعاير السيد وزير الخارجية إلالماني كيف سبيتي سي بن كيران أو تسبب لينا في أزمة ديبلوماسية مازال سي بن كيران ما بغاش يرد عليكم بالغيب الله إيجازيه

  • maroain
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 06:32

    في الغربة اي عربي. يسرق. ويشدوه. كيقوليهم. اِنا. مغربي. سواء. كان تونسي او جزائري او. او وووو. مفهمتش. علاش. تانيا. مكيحملوناش. وخا كيضحك. ليك.

  • زَگہـﮯﺮِيـَآءْ / 1914
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 06:48

    المشكل ليس في ترحيل المغاربة من المانيا لأنها بلادهم و هم يفعلون ما يشاؤون فيها ، لكن الإشكال الذي يبدو لي و الله أعلم هو لمذا المغاربة يبحثون عن أنفسهم في دول الكفر و غيرها كالخليج … أريد أن اتسائل هل المغرب ليست عنده مؤهلات لوضع مشاريع يجعل أبناء الشعب يستقرون في بلادهم ؟ يخدمونها ؟ لمذا الحكومة و المسؤولون ليست عندهم غيرة عن أبناء هذا الشعب ( لا اقصد حكومة معينة الكلام عام ) لمذا لا يكون المغرب صاحب رأي مستقل و متشدد في الدفاع عن أبناء الشعب ؟ نحن الآن متغربون ، لا ندري متى يتوفانا الله و لم نشبع من الوالدين و الأحباب و قصرنا في الأرحام ، هي وجهة نظري و الله أعلم بالحق ، أقول الحل هو أن يسخر الله لهذه البلاد أناسا يغارون عليها بمعنى الكلمة ليس كلام عابر يسلكون به تقصيرهم المفرط ، عندنا ثروات بحرية عندنا الفوسفاط ، عندنا سياحة ( يجب تقنينها و جعلها سياحة استثمارات و زيارات هادفة بعيدة عن الفساد) عندنا طاقات متجددة طبيعية لا تنتهي بإذن الله حتى تقوم الساعة ، أناس المغرب و انا منهم متواضعون تغلب علينا الفطرة و السماحة ، لكن الله حسيب من خان هذا البلد .

  • harrag
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مابقى والو ميفرح في أروبا كلها في ضل هذه الأزمة الخدمة قليلة بزاف زد على ذلك الأعداد الكثيرة ديال المهاجرين ألمانيا مثل باقي الدول الأروبية فيها الأزمة زيد على ذالك الأعدا الكبيرة ديال السوريين الناس حاصلين في إسبانيا في ضل قانون فرضته الحكومة اللذي يسوجب العثور على عقد عمل يتمثل في سنة واحدة الناس يلاَّه تخدم شهرين الِّيِّ عندهوم الأوراق يعني دكشي الي خدمتي تعطيه في الضرائيب الكراء الماء الضوء أما اليِّ معندوش الأوراق الله إشوف من حالنا توحشت الولدين ديالي بزاااااااااف العائلة البلادالحصول الله يصاوب لبلادي نرجعو نخدمو فيها

  • ابن سوس المروكي.عفوأ وطني
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:04

    اعباد الله اغلب هؤلاء جهلاء أميين لا يتقنون حتى اللغة الانكليزية وما ادراهم بالألمانية، هذا سببه انعدام التربية من العائلة المغربية التي تخلف وترمي في الشارع لا تعلم لا ت بي تربية صحيحة ولا تعرف من الأساس استثمار في اطفالها من خلال التعليم و التكوين، و الدولة كذالك تتحمل مسؤولية قانونية وانسانية لحماية أبنائها من التشرد و الضياع، فا هي من لا تحارب منبع المخدرات و الحشيش وحبوب المهلوسة الذين دمرو صحة وعقل الشاب المغربي، انعدام استراتيجية من الدولة لخلق شباب متعلم واعد مكةن تكوين علني صحيح فا ارجوكم يا مسؤولين في المغرب، متبقاوش تصدعو لينا راسنا بشعار لدينا (طاقات بشرية) اذل كانت هذه هي الطاقات البشرية التي تدمر الممتلكات العامة والكراسي في الملاعب وتعتدي على رجال الأمن و تشرمل تهدد وتسرق وتتعدى و تتحرش بالسكاكين في الوطن وتشوه سمعت المغرب في الخارج فا هذه الطاقات ليست بشرية بل هي طاقات بوزبالية جراثيم وحثالة المجتمع

  • kamal / Frankfurt
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:06

    على المسءولين ان يكونو اقوياء في اتخاذ قرارات قوية تحفظ البلاد من كل المشاكل وتقولو لا.
    ايها المسوولون كمهاجر بالمانيا اقول لكم بان هناك مغاربة لاجىين ولكن عددهم قليل جدا. الاف الشباب الجزاءريين مسجلين كلاجءين وكانهم مغاربة لكي لا يتم تحديد هويتهم ويتم ترحيلهم للجزاءر لان الجزاءر ترفض استلام كل شخص بدون جواز او دليل.

    ايها الوزراء االمسوولون تيقو في راسكم وكونو قد المسوولية ولا تقبلو اي شخص حتى تتاكدو من هويته في المغرب! هولاء ليس مغاربة!

    عاش المغرب الحببب وعاش المغاربة وعاش الملك والله يحفضنا من الفتن.

  • مهاجر
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:12

    شي اديرها ، و شي امشي فيها ، أسيدي قادو لينا البلاد معندنا ما ندير في هاد اوروبا .

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:39

    و كدلك مزوار سيدهب للدول الافريقية للتباحث معها لترحيل مواطنيهم
    اما المانيا فلا تظنوها بانها نست محاربة المغاربيين لهتلر و قد جاءتها المناسبة لرد الاعتبار و ركزت على المغاربة و الجزائريين فهل التحرش في المانيا وحدها و لمادا لم تحكم عليهم قبل ترحيلهم

  • الزرواطة
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:54

    هذه المذلة سببها الفساد المتجذر في دواليب الدولة ، الشباب الجاهل كالمثقف يرمى به إلى الشارع يلقى مصيره فالجاهل من فاتته فرصة التعليم من قلة ذات أيدي الآباء يهاجر راكبا الأخطار بجهله والمتعلم حرم من الكرامة وهو محتجا معتصما محبطا ينظر إليه من هو دونه دراسة فيخشى يوما يكمل دراسته يجد نفس المصير فيفر لايلوي على شيئ يتمتم غَوْرِيَّة غورية ، أكتفي بهذا القدر أحس بألم في رأسي "وآ أسفا عليك" يا شباب المغرب أجمل بلد في العالم.

  • almagharibiy
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:59

    يا ولد حميدو!
    قد تكون هناك مبالغة الى حد ما في الامر وقد يكون هناك استغلال سياسي لحادثة الاعتداء والتحرش والسرقة التي تعرضت لها الالمانيات ليلة راس السنة الميلادية التي افاضت الكاس.
    اما ان تقول: "ليس هناك لا تحرش و لا اعتداأت" فهو ليس الا محاولة تغطية الشمس الحارقة بالغربال.
    لحد الان هناك حوالي ١٥ من المتهمين رهن الاعتقال تقريبا كلهم من المغاربة والجزائريين والالمان لا يعتقلون البشر لانهم يحملون اسماء مثل احمد ومحمد او لأن أصولهم من شمال افريقيا!
    هناك قرائن بالصوت والصورة تثبت صعلكة الشباب المغاربي في شوارع المانيا ومن حق المانيا توفير الامن لمواطنيها وتنقية شوارعا من صعاليك التشرميل والسرقة والاتجار في المخدرات .

  • abe hassane
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 08:00

    My advice to our Moroccan friends is to pretend to be victims of the oppressive regimes of terrorists POLISSARIO and the dictatorship of the Algerian JUNTA and don't forget to hide your documents. Good luck brothers

  • قول الحق
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 08:00

    الاشكال ليس في الالمان ولا في المغرب وانما المشكلة في الادمغة المتخلفة التي يحملها البعض من الشباب الطائش الذي لاياتي الى اروبا الا للافساد والفساد والدمار والتخمر والتزندق فمن زرع شيئا حصده واقول للشباب في اروبا الذين جاءوا لاعالة عوائلهم استقيموا وتخلقوا باخلاق نبيكم والله لن تخسرو شيئا انا هنا في اروبا اعرف شباب لايملك 'لا وثيقة ويسرق ويبيع ابمخدرات ويملا الاماكن المشبوهة وهذا ما يجني عليهم التهم

  • ابن الريف
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 08:16

    C'est le genre d'informations que les marocains reçoivent comme une bénédiction ; se moquer un peu le temps d'oublier un peu, je dis bien un peu leurs propres drames .
    Une vraie bouée d'oxygène pour un peuple qui caracole en tête de tous les fléaux sociaux : dans la région MENA, le Maroc présente le plus haut taux de chômage , plus haut taux d'analphabétisme , plus haut taux de suicides , plus haut taux de célibat , plus haut taux de divorces, plus haut taux de Daesh, .
    La prostitution est intégrée à l'identité nationale , la pédophilie une marque déposée , etc…
    Le gouvernement vient d'autoriser l'envoie de 2X1600 travailleuses agricoles en Espagne .
    Au khalidj des milliers de marocaines lavent les toilettes des bedoins.
    Ça vous va comme ça où vous voulez que j'en rajoute un peu?

  • Marocaine
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 08:59

    Lallemagne a raison de renvoyer ces individus qui nous font honte.

    ce sont ceux là qui causent les dégats dans les terrains.
    Eux mêmes sont victimes de marginalisation.Pour la plupart il sont issus des bidonvilles horizontales et verticales.
    ,La mè re qui a six enfants ou plus et qui veut la paix les renvoie dans la rue.Il ne sont éduqués ni chez eux ni à l'école publique.

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 09:07

    ربما مزوار دهب الى امريكا لكي يضغط العم سام على المانيا لتترك المغاربة فلو تكلمت معها فلن ترفض طلبها و ستلفق تهمة التحرش للبنغاليين و ستعوض المغاربة بدم وجههم و ستعتدر للمخزن لان كل واحد عندو قتالو
    و لكن عندي حل وسط و هو ان ترجع لهم ما خسروه قبل ترحيلهم لان فيهم من دهب عبر تركيا بعشرة ملايين بالاضافة الى مشقة الطريق و التفاهم مع المافيات و في الاخير تتبخر احلامهم خصهم يدورو معهم
    لا تؤاخدوني على كلامي را اللي كتبها لهم الله هي اللي كاينة و من يدري ربما بعد 100 سنة ان شاء الله سياتي الالمان عندنا للعمل في الفراولة او الفرناتشي و لهدا خصها دير الخير وتنساه ما عرف الواحد الوقت اشنو غادي يجيب
    غير احلم يا ولد حميدو را القبر هو بلاصتنا كاملين طير و لا تنزل

  • مغربي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 09:17

    الى ولد حميدو صاحب التعايق رقم 1
    كفاكا كدبا على نفسك
    الوقائع كانت موثقة بالصورثم ان غالبية المغاربة اللذين تسربوا الى ألمانيا مع اللاجئين كانوا من دوي السوابق والمدمنين على القرقوبي وأطفال الشوارع وذلك حتى بشهادة مغاربة مستقرين بكولونيا.
    فكفى من الاسطوانة المشروخة والتي تحاول دائما وضع العرب والمسلمين في خانة المظلومين المساكين

  • رشيد المغرب
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 09:41

    يعني غادين نجوعو معندناش الماء والخضر ومنصنعوا والو والفلاحة والو والسمك والو الا القرقوبي ديالكم زمتناه مفاتحين حدود ومشكلكم واجهوه مع شعبكم مجوعينو وباقي تشوفو ولا سخن راسكم نلبيو طلب اخوانا الشعب الجار ونضموهم لبلادنا وافهم يارئيس الهم

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 10:43

    الى الرقم 24
    قلت كلشي سكران في راس السنة و هده الامور عادية فحتى الالمان تحرشوا بدون وعي فمل المشاغبون يوجدون بالمانيا فقط دون غيرها و يجب ان تقول
    انما الخمر و الميسر رجس من اعمال الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون و هؤلاء المغاربة الدين تتهمهم ليسوا ارهابيون و لم يقتلوا اما المناوشات فتقع في كل بقاع العالم في احتفالات راس السنة لانهم لم يكونوا في اماكن العبادة
    و لكي اتكلم معك صراحة فالمغاربة يحتقرون انفسهم فكيف تريد من اروبا ان تعطيهم قيمة بينما المصريون مهما كانت اختلافاتهم فانهم يدافعون عن بني جلدتهم فهل سمعت بدولة تتهمهم مهما فعلوا رغم انهم معروفين بالتحرش و حتى الافغان في المرتبة الاولى عالميا

  • المهنبر
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 10:47

    لايحق للمغرب قبول اي مغربي مطرود من أوروبا لأن لايوجد أي بند من القوانين الدولية يجبر المغرب على إستقبال أحد مواطنيه إلا إذا كان هناك إتفاق مبرم مسبقا بين دولتين وهذا للأسف الشديد تم بين المغرب وألمانيا وسيتم في الأيام القادمة وللأسف الشديد بين المغرب و الإتحاد الأوروبي فلو كانت عند الشعب المغربي كرامة لضغطت الحكومة المغربية على أوروبا لتسوية أوضاع المغاربة مقابل صد الأفارقة من الدخول إلى أوروبا ولكن المغرب فضل 450 مليون أورو على بقاء المغاربة بألمانيا حسبي الله ونعم الوكيل إنه يمهل ولايهمل

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 11:10

    لو كان الالمان هم الدين تحرشوا بعربيات دمص القضية و قد وقعت في الالعاب الاولمبية و لكن القوي ياكل الضعيف فاللبؤة تصطاد الفريسة و تاكل مع الاسد و عندما يشبعا تاتي الضباع ثم الدئاب و في الاخير تحط النسور لاكل الفتات المتبقية

  • ابن سلا
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 11:22

    هذه بضاعتنا ردت إلينا
    مجيئ الوزير إلى المغرب يجعلني أشكك في القصة، يعني ضربوا بكاه سبقوا شكاه.
    ولمادا العدل لم يأخد مجراه في ألمانيا، أشكك مرة أخرى في القصة الألمانية
    لو كانت هاته التهم صحيحة فأنا متأكد أن المتهمين بالإغتصاب لقدموا للعدالة تم إلى السجن تم الترحيل،
    والسلام عليكم

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 11:23

    الله يستر ياربي السلامة لخدمة والو الي خدمتي فشي شريكة 6 شهور اقولو ليك سير حتي نعيطو عليك باش تهرس كونترا مكاين والو لا في المغرب ولا في اروبا العالم كولو مريض بالحروب الحكام ديال هاد العالم مبغاوش البشر اعيش هاني ولكن ربي كبير .

  • etrangé
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 11:39

    بصراحة كل ما رأته ألعين صحيح
    1ألجزائريون صمعتهم خبيتة شعب كسلان يعيش فقط على حساب ظمنان لإجتماعي وسرقة نساء ورجال كل مستوا لأعمار وبيع سجائر ألمهربة عيب عندهم كلمة ألمعمل وعندما تقبض عليهم ألشرطة يقولون بأنهم من ألمغرب ومن منكم يريد تأكد فاليذهب إلى barbes et marsaille متلا ألمغاربة شعب ألعمل وتسامح بشهادة ألكل حتي أغلبة ألجزائرين يعترفون بها ليس لأنني كمغربي أقول ذالك بل هنا فئة قليل خاصة من شمال ألمغرب يشاركون ألجزائريين في أعمالهم ألفوضوية
    لأوروبين كرماء بنسبة لي كمهاجر غير شرعي لم يوقفني ولو مرة شرطي مع ألعلم أعمل بقرب من مركز ألشرطة وتطبيب بالمجان ونقل 70euroأدفع أقل 20euroمن تكلفة فماذا يريدون أكتر من ذالك خربوا بلدانهم يريون تخريب بلدان لآخرين لكن يقول ألمتل إدا عُرِبت خُرّبت

  • lotfi
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 12:05

    اذا لم تكن تعرف شيء عن الواقعة فالاحسن بك ان "تردم فمك". انا اسكن في Neuss وهي تبعد عن كولونيا ب 20كم.واصحابي حضروا للواقعة و عرفوا ان لهجة اغلب الحاضرين كانت مغربية و جزائرية…المانيا لا تحتاج لخدع لتمرر قراراتها…علاش دابا كتدافع على المشرملين اللي داروا فضيحة في المانيا؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 13:02

    حنا المغاربة كنفرحو بجميع الاجناس ولكن مليكنمشو عندهوم تقولو لينا رجعو لبلادكم خسيسن دول الخليج وهاهية المانية حتي هيا بداة وتنقولو بليهيا احسن دولة في اروبا اما مشكيل اغتصاب ليوقع في راس السنة راه الامن لناعس حتاهوا ناشط وخلا المراهقين والمراهقة لاصقين فينهو الامن حتي هو وقيلة؟ لعفو علابنيفو

  • youness
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 13:44

    هذه إلى الأخ ابن سوس المروكي.عفوأ وطني دوك ناس كون لقاو الرباح في هاذ لبلاد ماغاديش يمشيو أونزيدك أنا أو 3 من صحابي كانت عندنا هاته الفكرة كاين لي عندو bac+5 أو باغي يمشي علإش حيت شفارا لي مسؤولين علينا في هاد البلاد كاين غير chommage واش كاين شي مش كيهرب من دار العرس كاين غير باك صاحبي بلاش ما نبقاو نكدبو على الشباب

  • moslimمغربي
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 14:19

    اخر الزمان ،الحرب على كل مكان ياتي منه الاسلام
    90 لاجئة هتك عرضها في كولونيا منذ ديسمبر 2015 اين هي ما سموه عندهم حقوق….

  • driss
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 14:30

    هذاغير صحيح مغاربة شجعان ة هذاليس حل يا المان

  • karim
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 15:43

    اولا المشكل مع المانيا هي لي ما بغاتكم حيت سخن لكم الراس وظنيتوها سايبة مولفين ديروها والمغرب ملزم بتطبيق الاتفاقيات الدولية وتسلم مواطنيه اما بالنسبة للاشخاص الذين يخفون هويتهم غادي نقول لهم حاجة ما عارفينهاش راه بصح تقدروا تبقاو لخبيتو الهوية ديالكم ولكن راكم غاديين تبقاو معلقين عمر الوضعية ديالكم تقاد ما انتوما لاجئين ما نتوما مهاجرين ما انتوما حاركين ما انتوما مغاربة غادين يحطو عليكم علامة استفهام حتى يعرفوكم منين جاين ناس راه بقاو معلقين 20 عام لا خدمة لا ردمة والديهم ما يقدروش يمشيو يشوفهم ولقاو راسهم كبرو وباقيين معلقين لا خدمة خدموها لا فلوس جمعوها لا شباب تمتعو به لا والدين بقاو حداهم لي بغا اوروبا يجي ليها بعزو طالب او عامل او متزوج اما هادشي ديال القوالب راه ما خدامش مع شعب الميرسيديس والفولكسفاكن

  • Houari
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 20:30

    ليس هناك لا تحرش ولا هم يحزنون فقط تفاقم اعداد المهاجرين جعل المانيا تبحث عن اسباب لكي يغادر هؤلاء اراضيها لانها فعلت ذلك فقط لمدة مؤقتة حتى يبحثوا عن حل لاوضاعهم وبما ان الوضع فاق التصورات بدأوا يبحثون عن اسباب كيف لالمانيا تنظم اكبر كرنفال في العالم والكل يمشي بدون ملابس لا ذكور ولا اناث وتكون ممارسات جنسية في الشارع واغتصاب ولم تتكلم المانيا عن هذا

  • الى تعليقyouness
    السبت 20 فبراير 2016 - 08:32

    أخي العزيز، أنا معاك مئة بالمئة دولتنا تهمش ابنائهاء وليست هناك خطط استراتيجية تخرج شبابنا من هذا الوضع الكارثي الذي يعيش بسبب انعدام تربية بناء مواطن صالح، ولكن لا تنسى أن المواطن الصالح عليه واجبات أن يضحي ويبحث عن حلول في وطنه ، هناك الاف من أفارقة جنوب الصحراء يدخلون المغرب بطرق غير قانونية( خلسة تهريب) يشغلون في السنطرلات ب8 و 7 الف درهم و يعملون اعمال اخرى تجارة وغسيل السيارات وهناك عاملات منازل يعيشون و يلبسون احسن من المغربي والمغربية وهم ياتون من يلاد بعيدة و غير قانونيين لماذا ليس ابن ة بنت البلد المغاربة ليس هم من يقوم بهذه الاعمال بدل جحافل أفارقة غير قانويين؟ ان لست ضد من يكون متعلم ويحترم نفسه ويعمل في الدول الغربية ولكن عليه أن يتحلى بالأخلاق الحميدة ويكون سفير لنفسه ووطنه يحترم قوانين البلد التي يذهب اليهاهذا هو قصدي

  • هوهو
    السبت 20 فبراير 2016 - 13:03

    المغرب لم يرفض استقبال المغاربة لكنه يريد التاكد انهم كلهم من اصل مغربي قح فالمانيا تريد ارسال كل الافارقة السود الدين كلنوا يعيشون في سبة وملييلية والمغرب عامة . كما يمكن ان ترسل المانيا ارهابيين يثيرون الفتنة ويزعزعون استقرار المغرب . لدلك المرجو من المسوؤلين اخد الحذر والانتباه الى ما المانيا تخطط له . هم فتحو ابوابهم للمهاجرين فاليتحملوا المسوؤلية . كما اطلب من المهاجرين المغاربة الراغيبين في البقاء ان يقدموا لجوء انساني . يقولون مثلا انهم مثاليين ولا يستطيعون العيش في دولة اسلامية لانها تحرم ذلك . الله المعين

  • عمر
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 05:23

    وا عباد الله خليو عليكم ولد حميدو فالتقار راه ما كال غير الصح

    اما المانيا لا بغات المعقول تجري على 40 واحد لي مزبلينها

    مالها بغات تجمع كلشي .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين