مهاجرون مغاربة يطالبون الملك بزيارات مفاجئة لقنصليات المملكة

مهاجرون مغاربة يطالبون الملك بزيارات مفاجئة لقنصليات المملكة
الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:00

بعد الزيارة التفقدية التي قام بها الملك محمد السادس للقنصلية العامة للمملكة بدائرة أورلي بفرنسا، يوم الثلاثاء الماضي، قصد الاطلاع على أداء الخدمات القنصلية المغربية هناك، ارتفعت أصوات مهاجرين مغاربة في عدد من دول العالم مطالبة بزيارات ملكية للقنصليات المغربية ببلدان إقاماتهم.

وكان العاهل المغربي قد اطلع على خدمات المصالح القنصلية الرامية إلى تيسير حياة مغاربة فرنسا، وخصوصا ما يرتبط بتحسين ظروف استقبال المهاجرين المغاربة بالديار الفرنسية، والإخبار، وتبسيط وتحديث الخدمات القنصلية، والمبادرات الثقافية والاجتماعية.

وتقاطرت دعوات مهاجرين من العديد من بلدان العالم، عبر جريدة هسبريس الإلكترونية، للعاهل المغربي تناشده بأن يقوم بزيارات مفاجئة للقنصليات المغربية بتلك البلدان، أحدهم طالب الملك بأن يزور القنصلية المغربية في بولونيا الإيطالية، وقال إن ما يقع فيها “كارثة عظمى”، وفق تعبيره.

وقال مهاجر مغربي في الدانمرك: “نريد أن يراقب الملك الخدمات القنصلية في الدانمارك، عار أن تكون الجالية المغربية في جيلها الثالث، والسفارة تعاني من الإهمال”، فيما قال مهاجر آخر إن “كل مغربي يريد تجديد البطاقة الوطنية في القنصلية المغربية بهلسنكي بفنلندا يرغمونه على الذهاب إلى السويد لتجديدها”.

من جهته ناشد “إلياس” العاهل المغربي بأن يزور، عند قدومه إلى اسبانيا، القنصلية المغربية في “فالنسيا”، والتي قال إنها “تعاني من الإهمال وتفتقر إلى أدنى الخدمات”، بينما قال آخر إنه يتمنى من الملك “الالتفات إلى أحوال مغاربة إسبانيا، وإيقاف التعسفات غير المبررة للسلطات الاسبانية”.

أما أبو عمران، مهاجر بالديار الأمريكية، فقال: “نتمنى من أمير المؤمنين أن يراقب القنصلية المغربية بالولايات المتحدة، خاصة قنصلية نيويورك، والله إننا نعاني كثيرا مع مسؤولي القنصلية، ولا من يجيب حتى بالهاتف”، قبل أن يردف آخر قائلا: “نرجو التفاتة ملكية للجالية المغربية بأمريكا”.

ومن جهته أورد مهاجر مغربي يقيم في فرنسا أنه يرجو من الملك أن يعمل على “الوقوف على مستوى بعض القناصل في التعاطي مع الفعاليات الفرنسية من مسؤولين، ونواب أوروبيين، وزعماء أحزاب، وأقطاب الإعلام المحلي والجهوي، بما يسوق لصورة المغرب سلبا أو إيجابا”.

المطالب نفسها أبداها مهاجر بجزيرة كورسيكا، وهي جزيرة فرنسية في البحر المتوسط، تقع غربي إيطاليا، حيث قال إن “مغاربة الجزيرة ينتظرون التفاتة ملكية، خاصة أنهم يعانون في صمت من خطر (الزينوفوبيا)”، يقصد ظاهرة كره الأجانب، متسائلا: “هل هناك من يمكنه الدفاع عنهم”.

وأورد معلق قدم نفسه على أنه موظف بقنصلية أنه يأمل أن يقوم العاهل المغربي بزيارة “مفاجئة لقنصليات المملكة، لكون مثل هذه الزيارات تكون منظمة، ويغلب عليها طابع إخفاء الحقيقة المرّة التي تعيشها القنصليات”، مشيرا إلى أن هناك 5 قنصليات مغربية في باريس والضواحي، “يعاني بعضها من هزالة البنيات التحتية، وتهميش الموظفين، وضعف الأجور”.

‫تعليقات الزوار

89
  • Abdelilah
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:08

    Il suffit de consulter le site du Consulat du Maroc à Pontoise, dans la région parisienne. Il n'a pas été actualisé depuis l'année dernière. La majorité des informations est obsolète.

  • Issam
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:10

    J espère que le roi va visiter tout les consulats. ..hittt choooooha.o7chommmma

  • boujmia
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:11

    Juste une question :
    Horaire d’ouverture (aller voir sur le site des consulats )
    9h 15h
    Fermé le samedi !
    Moi (mre) je travail du lundi au vendredi de 8h à 17h
    Je dois renouveler ma carte d’identité (la liste des documents sur le site n’est pas claire)
    Le téléphone il n’ y a personne non plus ! (taper la touche 1 , taper 2 …)
    Faut il ou pas un acte de naissance ?
    Donc je perds 2 journée de travail (une pour le dépôt une pour le retrait)
    Je perd de l’argent (transport )
    Solution ouvrir de 9h a 17h
    Ouvrir le samedi et fermé le lundi (le lundi les gens qui travaillent n’iront pas au consulat)
    Un mre = devise (euro) , on contribue à l’économie du pays , et à la paix social
    Aidez-nous s’il vous plait à vous aider !

  • الرامي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:12

    الشعب المغربي كله يطالب الملك بزيارات مفاجئة للمستشفيات والبلديات والمحاكم والكوميساريات والجماعات والبرلمان والعمالات ومجالس الجهات والمقاطعات والباشاويات وجميع المؤسسات ، لأن الشعب مقهور بالغلاء والبطالة والجوع والبرد والفقر والتهميش والظلم ، أماالحكام والاحزاب والمسؤلون فهم في رغد العيش هم وأسرهم فقط

  • سهام
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:13

    أنا فتاة مغربية مقيمة في مدينة كان Cannes وعندما اريد ان فعل أية وثيقة يجب ان اذهب الى مدينة مارسيليا على بعد 189كيلوذهاب و189كيلو اياب فهل هاذا يعقل لدى نطالب السلطات بتجهيز قنصلية في نيس nice
    الرجاء النظر في هاذا الموضوع عاجلا

  • ثريا
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:18

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
    إن ما يقع في القنصليات المغربية في دول العالم لكارثة عظمى، فاقسم بالله بأن السنة الماضية ارادت أختي ان تجدد البطاقة الوطنية (بايطاليا)، فكل شهر تذهب لاستلامها، ولا تجد لها اثر. فتطلب الامر خمسة اشهر. فالله إن هذا لمنكر.

  • Mohammed
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:21

    Nous aussi à Montreal on a les mêmes problémes que les autres consulats.i

  • moujahid rabat
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:27

    الحمد لله والشكر له ان وهبنا ملكا فدا يتفقد ويرعى شؤون رعاياه بعنايته الكريمة اللهم احفظه من كل مكروه آمين يا رب

  • MRE des USA
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:33

    نعم صحيح! ان الخدمات التي تقدمها القنصلية العامة للملكة بنيويورك جد رديئة. هواتف لا تجيب و رسائل الكترونية لا تؤخذ بعين الاعتبار ولايرد عليها وحتى ساعات العمل لاستقبال المواطنين غير لائقة ولامناسبة للجميع. صراحة انهم يشتغلون وكانهم في مقاولة خاصة بصاحبها وليس في قنصلية دولة تضع خدمة المواطن من الاولويات.

  • فقه الاولويات
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:45

    كذلك نطلب من الاميرة لالة سلمى على حين غفلة بزيارة المراكز المخصصة لمحاربة داء السرطان
    شتان ما بين مانراه على الشاشة والواقع المعاش

  • تاوناتي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:45

    هل نحن دولة لها قانون ومؤسسات ام ضيعة.الملك ليس "عساس".الملك له مهامه .اما المراقبة فيجب ان يكون لها من يقوم بها وان يحاسب من يخالف القانون ويتجاوز اختصاصاته.

  • mohamma
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:52

    ا لتعسفات تطال الطلبة المغاربة في اسبانيا وليس العمال لذا يجب علي وزارة الخارجية ان تدخل علي الخط فمكاتب تجديد الاقامة تضيع وثائق ومستندات مما ينتج عنه مصاريف اضافية تؤدي مرتين اضف الي ذلك التماطل والازدراء يحدث هذا مع طلبة يحضرون اختصاصات علمية عليا في الطب والهندسة الخ فما بال اخواننا العمال ووزارة الخارجية يجب ان تاخذ الملف بجد عن طريق القنوات الدبلوماسية …

  • abdo italia
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:56

    السلام عليكم ورحمة الله. اتفق مع اﻻخ من إيطاليا فعلا قنصلية بولونيا كارثة عظمى
    انعدام المعاملة الجيدة كثرة اﻻخطاء وووو .

  • Lhaj
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:57

    J'espère que sa majesté ait l'occasion de visiter le consulat de liège et rencontrer les citoyens marocains pour constater la clientélisme dont on souffre.

  • خدمة القنصلية العامة للمهاجر
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:06

    يا ريت تكون زيارت مواجئة حتى تعرف الحقيقة على ارض الواقع يا ريت . موظفي الخدمة القنصلية حتى لا يجيب على الهاتف، وحتى إذا كان جواب ترفض تلبية الشخص في فترة قصيرة . دون أن تصل إلى نهاية المعلومات الازمة ! وفي بعض الأحيان ايضا تحيل بسرعة إقالة دون الانتهاء من المحادثة مع الموضف هذا من جهة.

  • المانيا
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:07

    للانصاف نحن لانعاني من هذه المشاكل في فرنك فكرته وخاصة خاصة مع القنصل السابق عبدالسلام أما الجديد فيبدو أيضا هو في خدمة الجالية قدر المستطاع
    رغم الاكراهات في البنية التحتية والأزمة في الموارد البشرية التي تمتلك كفاءات تساير المكان والزمان

  • Younes Tampere
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:07

    إلى الملك محمد السادس حفظه الله !

    – القنصلية المغربية بفنلندا مازالت غير قائمة بعملها مع المغاربة !

    – كل مغربي يريد تجديد البطاقة الوطنية في القنصلية المغربية بفنلندا بهلسنكي يرغمونه بالذهاب إلى السويد لتجديدها …

  • كريط
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:12

    "اذاكان رب البيت ضارب الطبل فلا تلومن الاطفال في الرد"هذه القنصليات والشفارات إنما هي صورة مصغرة للمغرب وما يعانيه المغاربة ايضا كل يوم في الداخل أليس من ازداد في ورززات عليه بالسفر ادا كان في طنجة ويريد تغيير البطاقة الى مسقط الرأس اما اصحاب المخزن كلهم من الرباط وكل الإدارات المركزية في الرباط وستبقى هناك حتى تكون سياسة الكلب قد نفذت . اننا وأننا واننا سوف وسوف وسوف وسنعمل على في أفق 2000, 2010'2020'2030……… ان المغرب يتقدم والحمد لله في القمع والجهل والفقر وسنعمل انشاء الله على الوصول بالمغرب الى آخر درجة في الترتيب العالمي على جميع المستويات ويمكنكم الاطلاع كل سنة على المراتب التى نتقدم فيها الى الوراء وهذا ذليل على ان سياسة المخزن تعمل ما في وسعها لاذلال المغاربة أين ما كانوا كلامي هذا غير صحيح لأنك اذا تابعت القنوات المغربية ستعرف اني أنا هو اكبر كذاب في العالم ، تصبحون على وطن

  • france
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:12

    هذا مطلبنا الزيارات المفاجئة ذهبت الى قنصلية بمدينة اليل شمال فرنسا لتجديد جواز سفر ولما وصل دوري فنادات علي المراة المكلف بتسجيل الجواز واخذت هاتفه النقل تتحذث فيه ما يقارب عن 20 دقيقة وانا واقف وليس لهذه المكالمة علاقة بالخذمة ولما انتهت ولم تقل لي ولو معذرة يجب منع الهاتف الشخصي ذاخل الادارة صحبها واش انا لخدام عندها ولم تعرف انها خدمتها للشعب اين المسوؤل عن هذه المراءة صاحبة النضرات واخصهم البدج نعرفوا الاسماء ديلهم وعاش الملك والشعب المغربي

  • Mre rennes
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:14

    Meme chose a Rennes, le consulat du maroc doit faire beaucoup d'efforts afin de faciliter le service des Marocains de l'ouest de France

  • berkane
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:23

    جميع القنصليات نه أمر سيء للغاية
    أود أن أشير محكمة في إسبانيا فمن الأفضل فالنسيا القنصلية إسبانيا

  • حمادة
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:33

    كل من صعبت عليه التعقيدات الإدارية بسفارة المغرب بستكهولم ماعليه الا التوجه لمقهى بضواحي أستكهولم حيث هناك بعض موظفي السفارة رفقة بعض نساء جمعيات الجالية يتناولون الشيشة وهناك تسهيلات لكل التعاملات.

  • fier marocain
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:34

    DOMMAGE VOUS AVEZ OUBLIER LA SUISSE C'EST UN PAYS TRES IMPORTANT LA PLAQUE TOURNENTE DU MONDE JE PENSE QU'IL FAUT UNE EMBASSADE TRES SOLIDE DES GENS AVEC BEAUCOUP D'EXPERIANCE POUR TRAVAILLER AVEC LES SUISSE DANS TOUS LES DOMAINNES ET POUR LE BIEN DES IMMIGRERS ET DE LEURS ENFANTS SI NON LA CATASTROPHE 40 ANS JE VIT EN SUISSE

  • مواطن مغريبي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:34

    انا ( و اعوذ بالله ) بعدا, مواطن مغريبي مقيم بدولة الجزائر الشقيقة و احب مسقط راءسي و الصحرااا مغرييييبياااا و عاش ملك المغرب…………..الخ.

    و عنذما ادخل القنصلية المغربية بالعاصمة الجزائر و ارئ صورة صاحب الجلالة يشتد شوقي الئ وطني بعد الفخر………. فما بالك اذئ راءيت صورة ولي العهد الحسن فوق الحصان المغريبي .

    و لكن باش نبيعو شي فشي راه فشيييييي شكل او اءعراب, و السواءل هو :

    لماذا كان المنعم بالله الحسن الثاني يفضل تقبيل يده طوعا او كراهية علئ ان يمثل عليه ( بظم الياء ) ?.

  • bellhaj
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:39

    وصف الوضع في القنصلية المغربية بمدينة بولونيا الايطالية بالكارثي هو تقليل من حدة معاناة المغاربة التابعين لهذه القنصلية. واعطي مثالا واحدا فقط واترك لكم الحكم : ابناء المغاربة المزدادين في منطقة نفوذ هذه القنصلية في الفترة ما بين 2000 و 2003 ورغم قيام ابائهم اجراءات تسجيلهم في دفتر الحالة المدنية يكتشفون بعد بضع سنوات انه لا وجود لابنائهم في اي سجل لا في ايطاليا ولا في المغرب .حلل وناقش

  • karim
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:40


    Le consulat suisse a Bern, à chaque fois que je visite ce lieu j’ai l’impression que je suis allé dans « SOUK »
    Réveillez-vous ! Vous êtes dans un pays Ultra propre et super organisé, vous n’apprenez rien, Merde ! À la limite vous pouvez aller chercher une poubelle et des chaises qu’on trouve facilement laissé à l’abandon dans les rues suisse, au lieu de utilisé des futailles moisies.

    Accélérer les processus des changements des passeports. Vous avez tous les informations enregistrés pourquoi tant d’attentes. ? Une copie peut-elle pas être gratuite pourquoi 1 franc ?

  • Mallorca
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:42

    نحن لا نعرف مجلس الجالية الا في الشاشة و الجريدة. مجلس دو ميزانية صخمة لكن لابنحرك و لا اتر له في مايوركا هدا مايسمى بالصحك على الذقون

  • mimoun
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:59

    طلبات تفتقر الى الجدية والعزيمة لمحاربة التخلف والمنهج السائد في الادارات
    سواء داخل البلد الملك ليس بامكانه القيام بهذه الطلبات بل يجب على المواطن ان يقف وقفة رجل واحد ويحتج لكي يستجيب الملك ويخلق هيئة خاصة لمراقبة كيف تعمل المئسسات وتهذيبها اذا ثبت التقصير من الموضفين اننا شعب غافل الكل يطلب من الملك ولا يخلص عملا.

  • عابر سبيل
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:01

    بلاد الحق والقانون تتنكر لمواطنيها وتغتصب الوطنية بسرقة مال الشعب ولا تعترف الا بجوج فرنك والعملة والعجب العجاب في المهجرين الدين يريدون اصلاح قنصلية لا تعبرهم وحرمتهم من حق التصويت ولا تعترف بهم الا عند دخول الحدود لحصاد العملة الصعبة.الالاف في البلد ليس لهم حتى الحالة المدنية وحالتهم ليس متلها حالة ولن تكون احسن من حالتكم.ما عليكم الا ادخال العملة الصعبة لكي يردها اللصوص الى اوروروبا اما في حسابهم البنكي او كفيلات فاخرة. لن يعقل عليكم بلدكم لو لم تكن لكم الهوية ولو تزغرتون .اكبر الخاسرين هم المهجرون بعد عمر من الغربة يجدون نفسهم غريبين في بلدهم الدي لا يتكلم الا بجوج فرنك وقضاء فاسد.
    كمهاجر في ارض الله سبحانه ودعت وترحمة على ارض عشت فيها طفولتي لانه حتى ولو عندك قليل من المال لا يمكنك العيش في بلد الحكرة واستعباد العباد لفقرهم والنفاق والغش والكدب والتاسلم والازبال والمشردين والقهر والحسد ووووووووواما ادا حالفك الحظ ووصلت الى محلباتهم عفوا الادارات فستجن حتى يستسلم جيبك .
    لو كان بلد الحق والقانون يعترف بنا لما هرب وهاجر الملايييير ومنهم من قدم روحه من اجل دالك

  • كمال
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:03

    اريد ان اعرف شيئ واحد ماهو دور الاحزاب في المغرب ادا كان لزاما على الملك ان يقوم لوحده بالدفاع عن حقوق الناس و تفقد احوالهم في الداخل والخارج فلما هده النتخابات والاموال الطئلة التي تصرف عليها فمن هدا النبر فانا عندي مطلب واحد هو ان يصوت الجميع في الانتخابت المقبلة بلا للاحزاب و شعارنا وكدا نشيدنا الوطني ليس فيه احزاب الله الوطن الملك فلتدهب هده الاحزاب الى الجحيم

  • Ousrout
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:09

    دولة ضعيفة فكريا، هذا هو مصيرها.الاهمال،التهميش،البطالة،لتكلم يخليو دار بوه.

  • صاحب ضمير
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:10

    ميكونش يكون دخان بلا نار وإن كان كذلك وتلك الفوضى التى تعرفها القنصليات فعلا المتضررين اخد فيديو في عين المكان والفضح بالاسم والمكان ،فصاحب الجلالة تلزمه امكانيات كبيرة للسهر على ذلك ولا بأس بالمساعدة عن طريق الفيديو وتكون هسبريس هو الداعم لها وشكرا

  • ام ياسين
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:24

    Le consulat d'Orly c'est une honte non seulement ils ne sont pas bien organiser mais en plus moi je voulais valider mon divorce et laadoul ma dis qu'il ne s'occupais pas de ça mais il a appeler le semsarr qui est au maroc et il ma proposer de lui envoyer 500€ mais c'est une blague !! Et en plus il n'etais pas sûr donc ça veut dire que si je lui avait envoyer l'argent il m'aurait arnaquer

  • mohammad
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:32

    ا ن جلالة المللك متعه الله بالصحة والعافية لايمكنه ان يتنقل زائرا كل التمثيليات الديبلوماسية في العالم فهذا شغل الخارجية التي نود ان تقوم بواجبها في رصد مظاهر الخلل واصلاحها واتخاذ المتعين فيمن ثبت تقصيره او اهماله وموظفو القنصليا ت عينوا من اجل العمل لا للسيا حة ….ومساعدة اخواننا المهاجرين والاخذ بايديهم وتعليمهم ثقافة الحق والواجب وبذلك نربح الرهان ..وعلي الموظف ان يعلم ان هناك من يحاسبه ويراقبه وما يتقاضاه من اجر وتعويضات هو من اجل خدمة المواطن والبلد لاغير واول شرط يجب التوفر عليه هوالالمام بلغة البلد وحضارته وثقافته اما غير هذا فلن يساهم الا في تعاظم الشكاوي

  • سعاد
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:36

    طالب هوا جلالة الملك محمد السادس الله يحفظوووووو ونجيه يارب العالمين. …. يزور القنصلية ديال روتيردام ودينبوش في هولندااااااااا تعامل في منتها السوء…..كي يحتاقروناااااا كاجالية بحال راحنا مشي مغاربية…….ولاكن منغير ميعاد يزورهم……وغايشوف بي عينية…….او يتصل غير في تلفزيون وغاي شوف واش شي واحد غاي يرود علي المكالنة او حتى رد يسال على شي حاجة وسمع بي ودنيه…….راه خاصنا نتعاونو معا سيدنا الله يحفظوووووو. …راه يد واحدة ماكاتصفقش

  • كمال من اسبانيا
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:40

    الرجاء النظر في أجور الأطر العليا الذين ترسلهم الى القنصليات ليتقاضون 6 للآلف أورو و يعملون شيئ الا جمع المال ومصالحهم الشخصية و الموظفون سلم 5 6 7 8 يكافحون كل يوم استقبال و العمل و هم مظلومين في القانون الأساسي الذين حرمهم من الترقية في سلام أصبحو محبوسون 18 سنة فى السلم .
    هذه هيا الحقيقة سيدي الوزير قنصلية فيها 6 الى 10 أطر لا يعملون شيءا ها هو الحرام سيدي الوزير ،تضع الرقم الأخضر لتبليغ على موظفين الصغار المحرمين من ترقية و يتقاضون 2500 ارو حلل سيدي الوزير

  • simo
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:41

    السمسرة ، سرقة الباسبورات، استقبال منعدم، تجارة، موظفون اشباح، تبزنيس، اصبحت سفارة تابعة للعدالة و التنمية لا للمملكة المغربية
    سيمحمد السويد

  • الفنان
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:42

    ليس هناك تغيير فقط في البنايات اما الاشخاص فحدث ولاحرج هذا الصباح عدت للقنصلية للمرة الخامسة دون جدوى الخطأ خطأهم لكن علي الذهاب والعودة ومضيعة الوقت لان من يعمل بها فقط من أجل التباهي المحسوبية والزبونية في انتقاء العاملين بها كيف يعقل ان زوجتي ازدادت في العاشر شتنبر وهي مسجلة لديهم في الخامس عشر وقمت باللازم بتقديم شكوى مرفوقة بما طلبوه وهذا اليوم قالو لي قم بطلب ثان ربما طلبك الاول راح في سلة المهملات مرت سنتين على طلبي دون جدوى…

  • مواطن من السعودية
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:53

    واش دائما خاص الملك هو يتكلم لكي ينهضوا المسؤولين ليشتغلوا.راه مازال الروتين مازال الرشوة مازال المحسوبية لا وجود للمحاسبة لو كانت المحاسبة لما كان تهاون من المسؤولين.يا جلالة الملك اللهم ارزقك البطانة الصالحةالناجحة عندنا حكومة الشعب و حكومة المستشارين مازلت العقلية هي هي.لاحول و لاقوة إلا بالله ان لله وان اليه راجعون

  • aziz
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:56

    j'espère que sa majesté va se rendre au consulat du
    maroc à liège c'est une catastrophe aucun respect pour le citoyen.

  • hassan de france
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:05

    moi je trouve que le consulat du maroc a rennes fait bien son travail je vous jure que c'est vrai peut etre pas avant mais maintenant ils sont acceullant ils repondent au telephone et ils nous ramene nos pieces d'identites jusqu a chez nous bonne continuation

  • free
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:05

    ليست ضرورية الزيارات المفاجئة لتعلم نوع الشطط والرشوة و التعسف الذي يمارسه اعضاء القنصليات مثلا عندما تطالبك قنصلية المغرب في روما عند تمديد البطاقة الوطنية المغربية بكل الوثائق الايطالية التي لا علاقة لها بها,و من يقول عكس ما اذكر فهو دافع رشوة لا اقل و لا اكثر! او مقدم لكل الوثائق الايطالية التي ليست لها صلة بطلباته المغربية!

  • عايق
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:12

    فإذا لم يستعبدهم أحد، أحست نفوسهم بالظمأ إلى الاستعباد، وتراموا على الاعتاب يتمسحون بها، ولا ينتظرون حتى الاشارة من إصبع السيد ليخروا له ساجدين .

  • Almani
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:22

    المطلوب هو توظيف موظفين مغاربة من أبناء الجالية اللذين لهم كفاءات عالية ويعرفون كيف يتم التعامل واستقبال المغاربة بالطريقة التي يعاملون بها من قبل البلد الذي يعيشون فيه.عوض جلب موظفين لا يعرفون كيف يتم التعامل والاستقبال ولا حتى لغة التواصل .لكم الله يا مغاربة المهجر.

  • MRE-Suisse / première partie
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:23

    Chers marocains du monde,
    Le problème est plutôt structurel. Sa majesté le Roi ne peut pas intervenir sur tous les fronts. Le travail de fond doit être fait par le ministère des afaires étrangères qui doit revoir avec les autres départements qui touchent de près ou de loin avec les attentes des Marocains résidents à l'étranger. Voici quelques conseils d'un simple citoyen marocain qui aime beaucoup son pays:
    Le premier enjeu est de mettre sur place une politique de communication basée sur les nouvelles téchnologies de l'information, à savoir en premier lieu des sites web nouvelle génération qui permettent au citoyen d'avoir des réponses à ses questions avant de se déplacer au siège de l'ambassade. Ces sites web doivent permettre de prendre un rendez-vous en ligne, de ce fait le fonctionnaire n'a aucune raison de refuser d'effectuer la tache. Le deuxième élément est de faciliter les procédures, par exemple prolonger la durée du passeport à dix ans au lieu de 5, .

  • flowerdanich
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:30

    ا نا سوف اقاطع القنصلية المغربية بادنمارك بالعلم اما بنسبة لابناء فلن يحملو الجنسية المغربية سلات العطلة في سبانيا الدنمارك قادر علئ اطفال وهي الاولئ لانها تقوم باي شئ من اجلهم

  • سعيد
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:44

    مايقع في القنصليات المغربية في كل دول العالم شيء غريب حيت أن الشاوش هو المسير لجميع الموظفين في القنصلية إذا أردت سرعة المعاملة ف (دير لوراق في وسط لوراق) تكون في اسرع وقت قد اتممت اشغالك في القنصلية هكذا يتعاملون في القنصلية في مدينة دوسلدورف في ألمانيا أما في برشلونة فالموضفون لهم مكتب خارج القنصلية يقوم بجميع أنواع الأعمال من دون أن تتعرض لنهر أو الوقوف في الصف ساعات وصاحبة المكتب هي زوجة موضف في قسم الجوازات أما في العاصمة مدريد حدث ولا حرج الصور للبطاقه الوطنية أو الجواز غير مقبولة ادا لم تكن من المصور التابع لهم (الصور من مصور عمومي €3 عند المصور التبع للقونصولية €6)والحديث طويل عن ما يحدث في القنصليات المغربية واللهم هدا منكر

  • Touria
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:45

    بسم الله الرحمن الرحيم التمس من صاحب الجلال حفظه الله ان يتكرم بقدومه الى ستوكهولم سنكون في غاية الفرح والسعادة شكرا للجريدة المحترمة

  • مهاجر
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:47

    السلام عليكم ، الى الاخت سهام في التعليق ٥ ، أنت فقط 189كلم ، أما أنا و الله 350كلم ، خمس ساعات و نصف و ثمن التذكرة 35اورو ذهاب و مثلها إياب ، هذه عند المرة الأولى كي اقدم طلب التجديد للبطاقة او الجواز او غرض اخر ، يعني 70€+70€+120€ +70€=330€ . 140€ تذكرة القطار ، 120€ أجرة يومين من العمل ، 70€ ثمن الرسوم الإدارية ، هذا إن لم يكن هناك غلط في الجواز او البطاقة فغالبا يكون هناك خطأ في الاسم او معلومة أخرى ، فتكون ملزما الرجوع مرة أخرى ، هذا لشخص واحد فما بالك بالذي عنده زوجة و أولاد و الله عذاب في عذاب و تبذير للمال و الوقت و الفقصة مع الموظفين في القنصلية … الشكر على النشر

  • مريوم
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:54

    السلام عليكم أما القنصلية بدبي فحدث ولا حرج .طريقة استقبال الناس .عاملين مثل صم بكم وجوه متجهمة أسلوب غير حضاري في التعامل مع الجنسيات الأخرى .أناس جهلة لا أعرف أي معيار يتم تعيينهم

  • مهاجر وجدي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:54

    في برشلونة أغلب الموظفين قليلو الأدب ويعاملوا الناس كالحيوانات والله شاهد علي ما أقول

  • MER
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:58

    نحتاج تتبع شكايات الجالية ضد المسؤولين الادرايين ،والقضائيين داخل المغرب ،وما تصدر منهم ،وعنهم من قرارات…وأحكام غريبة ،ومشبوهة….للاستلاء على حقوق، وممتلكات مغاربة الخارج….وبعض المسؤولين لايقومون بواجباتهم، ولايستقبلون المغاربة، وفي حالة الاستقبال يتم اهانتهم ،وتلفيق التهم لهم بتواطأ ،ومساندة بعضهم البعض في الظلم، وعدم قول الحقيقة….محاربة شهادة الزور التي أصبحت تجارة مربحة لأصحاب السلطة التقديرية….مشاكل مغاربة الخارج موجودة في العمالات ،والقضاء….أما خارج الوطن فمن ممكن معالجتها مع موظفين ،لأننا نحتك بهم شخصيا وحضوريا….المشاكل الحقيقية هي داخل الوطن والمشاركة السياسية…..

  • Amin
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 13:04

    من يخشى الله و يلتزم بالأمانة، لاينتظر زيارة مسؤول أو ملك للقيام بعمله. نحن قوم نخاف من العبد و ننسى أن الله يراقبنا و يعلم مافي قلوبنا.

  • محمد الريفي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 13:09

    ما زلنا ننتظر افتتاح قنصلية المغرب بمورسيا مند سنة 2009
    ان المغاربة يعانون الامر خففو عنا الله يرحم الوالدين

  • omar
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 13:37

    allah yahdi mahla9,el cambio tiene que empezar por nosotros antes…..

  • مغربي من فرنسا
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 13:43

    أنا مهاجر مغربي أقيم بنواحي باريس،للأسف يوجد موظفين في القنصليات في فرنسا ولكن لا نعمم فيه الطيب والخبيث في كل مكان،يعاملون المغاربة معاملة الراعي للغنم،ويطلبون كذلك الرشوة لوثيقة ما وخصوصا للإخوان المغاربة الذين في وضعية غير قانوني،لو سألت أي مهاجر مغربي ،ما هو المكان الذي لا تحب أن تذهب إلبه في فرنسا??فالجواب هو القنصليات ،لدى وجب على جلالة الملك والحكومة ووزير الخارجية أن يكون هناك عقاب شديد لهؤلاء الموظفين الذين يحسبون نفسهم فوق القانون.

  • عزيز المنهور
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 13:46

    نرجو منه زيارة قنصلية بولونيا في اقرب الوقت لانها في حالة سيئة.

  • العيون
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 13:47

    اذا دققت في الامر فستجد ان هؤلاء الوجوه تم توظيفهم عن طريقة الزبونية او الارتباط العائلي ذوي النفوذ ولا على اساس المهنية والكفاءة. لذا فمن الطبيعي جدا ان يهتموا بمصالحهم الشخصية اولا واخيرا. هذه هي الحقيقة.

  • عمر
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:05

    الجواب على الأخ في التعليق الاول :
    Le site officiel du consulat du Maroc à Pontoise.
    consulatmarocpontoise org
    Je vous invite à consulter ce site internet ,et sa qualité de présentation . Je vous rappelle que le site est actif depuis le 10 janvier 2016 ,et il est consultable sur smart Phone ainsi que sur pc .vous trouveriez tous les renseignements nécessaires pour toutes les prestations demandées .
    Il y'a aussi une rubrique FAQ pour toutes les questions fréquentes.
    On attend vos commentaires et vos suggestions.
    Merci

  • لحرش حميد
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:11

    كل شيء كان معد بعناية ، اتمنى أن يزور الملك على حين غرة وفي وسط النهار قنصليتنا ببونتواز أو فيلمومبل أو مارسيليا ،أما قنصلية المغرب بديجون فمن الأحسن أن يتم إغلاقها لأن لا شغل فيها ،قليلين هم الذين يزورونها ،فالموظفون يقضون يومهم في حكي النكث والضحك .وأنا فعلا أتساءل لم تم فتح هذه القنصلية مع ما يترتب عنها من ضياع للأموال .

  • mustafa
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:12

    كمقيم باطاليا سمعة كتير عن قنصلية الايطالية ببلونية لكن اخبارا كلها كارتية من جميع النواحي وتحققة من ذالك عندما دعتني حاجة الى دهاب اليها لن اضيف اكتر ادعو صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس ان يزور ها زيارة غير نضامية ويتعرف بنفسه على مايمتل بلدنا الحبيب في بلونيا حتى العالم مرفوق بها ممزق وصغير فما بلك من الموقع والتسير ومكاتب اعتقدت اني بكراج القمامة الورقية ..اه

  • مغربية حرة
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:13

    وماذا عن القنصلية المتواجد في اسطنبول فهي ليس لها اي شكل يوحي بانها قنصلية مغربية حتى علم المغرب لا يرفرف عليها واذا اتصلنا عبر الهاتف تجيبنا موضفة تركية باللغة التركية ويصعب علينا فهمها وبعد العناء الشديد تجيبنا موضفة مغربية واخيرا اذا اردنا ان نصادق على ورقة يطلبون منا الف ورقة والمرجو ان يقومووبتسهيلات عوضا عن العرقلات وعاش الملك

  • عبد الحفيظ أبو ريم
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:19

    بعد الخطاب الملكي وبالنظر إلى تعيينات صيف 2015 فقد عرفت العديد من القنصليات وأعني فرنسا بحكم إقامتي بها تطورا ملحوظا ومردودية احسن يرقى إلى تطلعات الجالية . إلا ان هذا التطور الذي استحسنه الجميع اصطدم بسلوكات غير مقبولة لبعض افراد الجالية اتجاه أعوان واطر القنصليات بما فيهم القناصلة . ويتعلق ببعض افراد الجالية ال ……. الذين الفوا الاصطياد في الماء العكر . المطلوب من الوزارة الوصية حماية اطرها وإنصافهم من كل اعتداء لفضي او مادي للأن العديد منهم اصبح يتاتر نفسيا بهذه الاعتداءات المتوالية .

  • احمد
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:21

    المرجوا من صاحب الجلالة
    أن يزور المحاكم الدار البيضاء
    وبي الدات محكمة عين السبع

  • sami.italia
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:55

    انا اعيش في ايطاليا وبالضبط في جنوة وهي عاصمة جهة ليكوريا.وعلينا ان ننتقل الى طورينو عاصمة جهة بييمونتي التي تبعد ب 160 كلم عن جنوة.
    عامل البعد هو المشكل المطروح بالنسبة لنا ولهذا اطلب من صاحب الجلالة ان يعطي اوامره المطاعة بفتح قنصلية لتيسير شؤون مغاربة جنوة خصوصا ان هذه المدينة تعتبر البوابة الرئيسية في اتجاه طنجة.وفي الصيف تشتد الرحال الى هذه المدينة من كل الشمال الايطالي وحتى المناطق الوسطى.ومايرافق دالك من مشاكل الجوازات .
    اما فيما يخص معاملة موظفي القنصلية فانا اشهد ان في كل المرات التي زرتها تعاملوا معي بمسؤولية و انجزوا لي اموري في احسن الظروف.
    ولان القنصلية تجمع بين جهتين كبيرتين فان عامل الاكتظاظ يقع احيانا مما يؤخر قضاء الاغراض حتى الخامسة مساءا مما يتير حفيظة القادمون من بعيد.
    اخوكم المهاجر ايطاليا

  • ريـــاني
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:57

    السنة الماضية واحد من العائلة دار العرس او مين مشا القنصلية ديال ڤيل موبل ف 93 باش يجيب شهادة العزوبة دا معاه باسبور و لكرات ناسيونال دياول المغرب
    واكانت المفاجئة قالولو خاصك دجيب 2 شهود بلي نتا مغرابي والله العظيم الى مشيت معاه انا اوحد الدري باش نشهدو كدخلنا قلولو واش هذو هوما الشهود وجبدنا ورينلهم لوراق عاد باش خدمولو ديك الورقة. واش دروك هذو مشي كيستحمرونا

  • bogos
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 15:18

    وشحال قدو ما يراقب الى جا يزور هاد القنصليات ما عمرو غادي يرجع للمغرب.
    علاس مايديروس خدمتهم ونبينا عليه الصلاة.

    شكرا.

  • فايق
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 15:26

    أضيف على الأخ المهاجر في برشلونة عن إجبار المواطنين الملف الأزرق من المخادع الهاتفية قد تبدو غريبة ومظحكة و تبهذيلة.كل من تعاقب على هاته القنصلية التي تذكرني بأمراض ألمزمنة للإدارة المغربية

  • القندوسي . م
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 17:21

    نرجو ان يطّلع جلالته على المستوى اللغوي لبعض القناصل في فرنسا ، فالامر لا يتعلق بمعالجة مشاكل الجالية والتمكن من اللغة للتدخل لدى السلطات ، بل ايضا في تسويق صورة المغرب والقدرة على ربط شبكة علاقات مع المسؤولين والفعاليات السياسية والحزبية والنواب الأوروبيين والصحافة والإعلام ، وفي ظل تدني المستوى المخجل يتعذر ذلك ، نرجو ان يلتفت جلالته الى مستوى ممثل الدولة مثلا لدى سلطات كورسيكا والتجاهل المطلق للسلطات المحلية بعد ان وقفت على الضعف اللغوي والمعرفي لمن يمثل المغرب هناك .

  • Mohajir - Amsterdam
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:10

    نتمنى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يقوم كدلك بزيارة القنصلية المغربية في أمستردام. هذه المبنى القنصلية المغربية قديمة جدا وقذرة من الداخل. في حين أن السلوك موظفي الخدمة المدنية سيء للغاية.
    وأيضا يرفض السفير الحالي المساعدة لمهاجرين المغاربة الذي يعانون من مشاكل في المغرب وهولندا.

  • حسيمي من روطردام
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 19:02

    بعد أن قرأت التعاليق أعلاه خلصت إلى نتيجة حتمية مفادها أننا نحتاج على الأقل إلى 1000 ملك من نوع محمد السادس في آن واحد.
    طبعا هذا يدخل في عداد المستحيلات، لذا فإنني لا أي مفر لواقعنا في الداخل و الخارج قبل سنة 6000 ميلادية، هذا .. إن بقينا على قيد الحياة.
    قوة الشر فينا طاغية.

  • ياسين علالي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 19:08

    صراحة نرجوا من صاحب الجلالة زيارة البوادي و القرى المغربية لترى رداءة المعيشة و انعدام ابسط ظروف العيش الشريف للاسر . المدن اخدت ما يكفي من عنايتكم التفتوا الى الجانب الاخر . الجانب المظلم الذي لم يعد له اي انتماء نظرا لكثرة التهميش لمن سيادتكم ام من المسؤولين .
    اذا اراد سيادتكم زيارة منطقة ما المرجوا عدم اخبار المسؤولين عن الوجهة حتى يتسنى لكم رؤية الامور عن حقيقتها و الوقوف عن امر الواقع لا الواقع الذي يريدون سيادتكم رايته . وشكرا

  • ouzgan
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 19:51

    نرجو الاستغاثة من جلالة الملك محمد السادس من موظفي القنسولية المغربية بفالينسيا اسبانيا القنسولية تفتقر إلى أبسط حاجة وهي النظافة ومراحيظ وووووو………..

  • youssef
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 20:16

    الم يحن الوقت بعد للنضر في فتح قنصلية بمورسيا او بمدينة تابعة لاقليم الكانطي قريبة من مورسيا علي الاقل تخفيف معانات ا لمهاجرين من السفر الي فالينسيا االمرجو النظر في هدا الموضوع

  • من بلجيكا
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 20:59

    وزارة الخارجية لا تحترم قانون الشغل بالنسبة لمستخدميها
    نتمنى من صاحب الجلالة ان يضطلع على الوضعية المزرية للاعوان المحليين العاملين بالقنصليات المغربية ..والتهميش الذي يعانونه من طرف وزارة الخارجية والتعاون
    1-لا ترقية لا ترسيم
    2-اجور هزيلة
    3- عدم احترام قوانين الشغل
    4- الاقدمية في التقاعد غير محتسبة
    5- التمييز والحيف
    6-الحكرة من طرف المسؤولين لانك عون محلي
    ونتمنئ من هسبريس الا تنسانا وشكرا

  • Youssef Sweden
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:45

    كلامك صحيح ذهبت ذات يوم جمعة الى السفارة بإستوكهولم صباحا لقيت الناس جايبين لفطور بقيت ناسنا 3سوايع باش نكاليزي شهادة.سولني واحد خدام تما واش ممكن ندبر ليه على خدمة في التنظيف تكون نوار الصباح ولا الليل .بقيت تما حتى جابو الناس الكسكسو مع الوحدة .فكروني فالمقاطعة نهار الانتخابات .

  • خالد
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 22:51

    تعقيبي يهم كل التعليقات التي تنقص من شأن العاملين بالمراكز القنصلية وأقول مجيبا بأننا لا نكيل الناس بمكيال واحد ففينا الطالح والصالح ولكن ما يحز في النفس هو تصرفات بعض أفراد الجالية اللاأخلاقية والشبه اليومية تجاه الموظفين …وبالدارجة حنا المغاربة صعااااب

  • SAMIRA
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 22:57

    Les services aux citoyens sont fonction de l'integrité et du serieux des fonctionnaires en place. A Villemomble, nous avons vu les choses se degrader au service de la carte nationale; depuis plus d'un an un homme serieux et integre à quitté le servise pour rentrer au Maroc et depuis nous le regrettons et souhaitons formuler ici la demande de le revoir à la tête de ce service si important pour nous. de mémoire je crois qu'il se prenomait Mr Lamrhari.
    A bon entendeur
    au nom des usagers et de l'association des marocains de seine saint denis

  • دبياني
    السبت 27 فبراير 2016 - 01:22

    نحس بالفخر والإعتزاز حينما يزورنا ملكنا الكريم بالإمارات

    نتمناو طول عمر لجلالة الملك محمد السادس الله يحفظو لينا

    طال الله فعمرك ياملك

    بالروح بالدم هب فتاك لب نداك

    روحنا فداك ياملك

  • بركسل
    السبت 27 فبراير 2016 - 10:34

    مهاجرة ومتزوجة من بلجيكي وام لطفلين اردت تمتيع اولادي بالجنسية المفربية لكن محاولاتي باءت بالفشل بعد سير واجي وبنود ومساطير وخزعبلات حتى سءمت مرة ذهبت الى قنصلية بركسل استفسر عن الموضوع رد علي موظف وامشكلتك كبيرة خصك وخصك وخصك فهمت من كلامه انه هو الي خاصو الي يدور معاه ذهبت لحالي ولم ارجع لهذه القنصلية الى يومنا هذا فما الحل اذن؟

  • ديبلوماسي سابق
    السبت 27 فبراير 2016 - 11:33

    حقيقة لا مفر !!! ويبقى الحال كما عليه أبية إم رغبة،كذلك أتوجه للاعوان المحليين القلب النابض ان يطالبوا بكرامتهم قبل حقهم في وقت تجده مهدد بالطرد التعسفي وللوزارة أمثلة كثيرة سوى البيع والشراء في المركز الفارغة للعائلة أو لمن يدفع أكثر وخصوصا تكون المسؤولة بين القنصل والسفير،وخير دليل نجد في التعاليق أعوان محليون في التعاليق ومعاناتهم اليومية وكذا الحالة المزرية ، ومن هذا المنبر تدعوهم لوضع يد في يد والمطالبة لإضراب عام وشامل لكل المواقع ولا استخدام القانون والله المعين

  • قنصل عام سابقا
    السبت 27 فبراير 2016 - 13:05

    تحية من القلب الخالص لجريدة هسبريس ونشكركم على الجهود التي تبذلونها من اجل نشر الخبر و المعلومة بكل شفافية واخلاص.
    اشاطر رأي الزميل السابق في العمل الذي أشار في تعليقه السابق على ان الأعوان المحليون هم القلب النابض للقنصليات وهذا بدون مبالغة لان 80 في المائة من العبأ القنصلي ينهال على عاتقهم ولكن مع كامل من الأسف ليس هناك اعتراف بهذه القدرات من طرف وزارة الخارجية والتعاون على الرغم من انهم يتمتعون بكفاءات عالية وشواهد جامعية وبمؤهلات تفوق بكثير بعض اطر وزارة الخارجية الذين يتقاضون اجور تصل احيانا الى ستة مرات اجور الأعوان المحليين .
    كانت مني كلمة حق قلتها في حقهم والله شاهد علي ان ماعينته وانا قنصل عام في هذه الشريحة من المناضلين وانا اقولها وأكررها يناضلون من اجل وطنهم وملكهم وشعبهم رغم انتهاك الوزارة لحقوقهم واجورهم .
    وانا أوجه لهم رسالة من مسؤول سابق اتحدو ا فان فالاتحاد قوة دافعوا عن حقوقكم فان لم تفعلوا لن يفعله احد مكانكم والسلام

  • BAHMDOUN TAGLEFT
    السبت 27 فبراير 2016 - 13:50

    Corrector online: Corrección de ortografía y de gramática para el francés.

    C vachement lamentable que tout le monde demande les visites du souverain pour que l'administration marche correctement, c'est honteux comme même, je suppose que les citoyens eux-mêmes doivent et peuvent faire changer la dite administration, c'est question d'éducation à mon avis pas plus, de ma part je propose au ministère des affaires Etrangèrs d'établir des conventions avec des États Etrangers qui permetent à nos fanctionairs dans les consultaits de passer un stage au sein des différents secteurs de l'administration des pays d'acceuil pour apprendre, seulement apprendre à respecter les citoyens

  • عابر سبيل
    السبت 27 فبراير 2016 - 15:12

    نشكر كل من قال كلمة حق في الاعوان المحليين ..هؤلاء شعارهم الدائم الله الوطن الملك…. ووزارة الخارجية تقول اني والله ما دمتم لم تشوهوا سمعة بلدكم امام الاجانب والمحاكم سابقى استغلكم واستعبدكم مدى الحياة
    ندعو جميع الاعوان المحليين ان يزيل عن انفسهم التملق لان التملق من صفات الجبن لان الجبن المقنع أسوأ من الجبن المكشوف والشجاعة هي تفضيل الحق على الباطل والصواب على الخطأ مهما كانت النتيجة
    والتوفيق لكم وشكرا لهسيريس

  • Rdwan
    السبت 27 فبراير 2016 - 20:06

    The Mobil consulat of Morocco in Orlando… The consulat employees are taking a 2 hour lunch break while all the citizens are waiting like idiots…. Please give us a little respect , that's all we ask for

  • maghrebin
    السبت 27 فبراير 2016 - 21:11

    je suis pour que nos consulats en France travail samedi ou rester ouvert jusqu’à 17h

  • citoyen1
    السبت 27 فبراير 2016 - 21:14

    le seule moyen de palier au problèmes des consulats marocaines il faut remplacer les gens qui travail dans les consulats par les marocaines local nous avons des compétences parmi nous ressortissants qu'ils sont aussi la culture et le savoir faire dans toutes les domaines, est arrêter de d'envoyer les incompétents

  • بالمرصاد
    السبت 27 فبراير 2016 - 21:25

    الأعوان المحليون فعلا يحتاجون التفاتة خاصة للنهوض بمستواهم المادي بما يقلص الفجوة بينهم وبين الموظفين الرسميين ، لكن هناك ايضا قناصل عامون سابقون يذرفون اليوم دموع التماسيح وكانوا اول من يدوس حقوق هذه الفئة ، أتدرون لماذا يرتدون اليوم جبة المحامي المقاتل ؟ لأنهم زرعوا ذويهم وأقاربهم وإخوتهم كأعوان محليون في قنصليات شتى ، وبعد ان أدركهم التقاعد وانتهى عهد السلطة والجاه والسائق والخادمة والبستاني ومواكب المتزلفين ، لم يعد لهم سوى التمترس وراء الدفاع عن الأعوان المحليين والهدف من وراء ذلك الدفاع عن الزرع الفاسد الذي غرسوه قبل رحيلهم ، لماذا لم تدافعوا عنهم يوم كُنْتُمْ على الصهوة ؟

  • عابر سبيل
    السبت 27 فبراير 2016 - 22:23

    الى المرصاد هناك قناصلة انسانيون لم يوظفوا احدا ودافعوا عن الاعوان المحليين واقول كشاهد حق وكموظف رسمي …ان وزارة الخارجية مديريةالموارد البشرية هي تقبل توظيف الاعوان لانهم يد عاملة رخيصة في صالح الوزارة وتستغلهم باجور هزيلة وكلهم ابناء الفقراء وفقراء لان ابناء البرجوازية لن يرضى ان يكون عونا محليا
    – القناصلة الذين يدافعون عن الاعوان يتم لجمهم من طرف الوزارة لانها لا تريد تسوية وضعيتهم.
    -ا ن الوضعية التي تعيشها فئة الأعوان المحليين بسفارات المملكة بالخارج، ادا حاولنا النظر إليها من زاوية الموائمة بين التشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة بهذه الفئة، فالظاهر أنها مزرية وتستدعي تدخلا عاجلا لتصحيح الاختلالات القائمة وتقنين حقوقها حتى نستطيع بالفعل أن تستفيد من تكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون.ليوم هناك العديد من المعطيات يمكن تناولها ، تكشف بالملموس، أن بعد هده الفئة من جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة ذات الطابع الحقوقي، والبعد كذلك على الفرق البرلمانية والصحافة الوطنية، لا زال يعرضها إلى الاستغلال البشع من قبل محيطها في أرقى صوره -إنهم مواطنين مغاربة يتمتعون بكل حقوق المواطنة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين