تظاهرة "سيتيكس" تروِّج للصناعة التقليدية المغربية في قلب مونتريال

تظاهرة "سيتيكس" تروِّج للصناعة التقليدية المغربية في قلب مونتريال
الإثنين 25 أبريل 2016 - 18:20

غصت القاعة الكبرى لقصر المؤتمرات بمونتريال بكندا، على مدى يومي 23 و24 أبريل الجاري، بحشود زوار “سيتيكس 2016″، الذي تنظمه الغرفة التجارية والصناعية المغربية بكندا، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ووزارة الصناعة التقليدية، ودار الصانع، وكذا عدد من المؤسسات الخدماتية والمالية المغربية.

وركزت دورة سيتيكس مونتريال 2016 التي افتتحت من طرف فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التضامني، على المزج بين ما هو اقتصادي وما هو اجتماعي، رغبة من منظميها في مراعاة البعد الاجتماعي في جل المشاريع أو البرامج الاقتصادية التي تقدم عليها المؤسسات المشتغلة في المجال المالي والبنكي والخدماتي، معتبرين أن أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج أضحوا يشكلون قوة مهمة في النسيج الاقتصادي والمالي المغربي، وأن لهم احتياجات اجتماعية واقتصادية يجب أن تكون محور كل البرامج الموجهة لهم.

التظاهرة عرفت حضور نزهة الشقروني، سفيرة المملكة المغربية بكندا، وحبيبة الزموري، القنصلة العامة بمونتريال، وعبد الله عدناني، المدير العام لدار الصانع، وجواد الدقيوق، مدير العمل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالوزارة المكلفة بالجالية.

وأكدت فاطمة مروان أن اتجاه الوزارة إلى الانفتاح على الأسواق الأمريكية الشمالية والكندية يأتي في صلب توجه يروم جس نبض هذه الأسواق والتعرف على نوعية الطلب على المنتجات الصناعية التقليدية المغربية، وكذا استقراء شروط الجودة والشكل والتصماميم المطلوبة، وهذا ما يتأتى من خلال مثل هذه المعارض والتظاهرات التي تسمح بعرض المنتجات التقليدية المغربية في وجه أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وكذلك المواطن الكندي والأمريكي، وفي وجه المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب شركات التصدير والاستيراد الأمريكيين والكنديين.

واعتبر عبد الرحيم خيي بابا، رئيس الغرفة الصناعية والتجارية المغربية بكندا، أن دورة سيتيكس 2016 امتداد لبرنامج وإستراتيجية عمل الغرفة منذ سنة 2001 بمونتريال، والتي عرفت العديد من المحطات والتظاهرات الكبرى التي تهدف إلى التعريف بالطاقات الاقتصادية المغربية، وخلق جو تبادلي-تشاركي بين الشركات المغربية ونظيراتها الكندية، وخلق مناخ عمل رابح رابح بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والكنديين، خصوصا أن المغرب هو البوابة الاقتصادية لإفريقيا.

وأكد خيي بابا أن شعار سيتكس Citex 2016 هو “المغرب، بوابة إفريقيا: أية فرص للمقاولات الكندية؟”، مضيفا أن الغرفة تسعي جاهدة إلى فتح الأسواق المغربية أمام المستثمرين الكنديين والعكس صحيح، وكذا العمل على تمويل برامج تنموية في عدد من القرى المغربية النائية، دون إغفال خلق أنشطة اجتماعية وثقافية وترفيهية لفائدة أبناء الجالية المغربية بكندا، تذكي ارتباطهم ببلدهم الأم.

وشدد عبد الله عدناني، المدير العام لدار الصانع، على أن قطاع الصناعة التقليدية المغربية أصبحت له مكانة مهمة في السوق العالمية، خصوصا بعد ما عرفته في السنوات الأخيرة من تجديد في التصميمات وانفتاح على مدارس فنية عالمية، بوأت المغرب مكانة في الأسواق العالمية، ورفعت من الطلب على المنتج المغربي التقليدي.

وشكل نجاح سيتيكس 2016، حسب جواد الدقيوق، دليلا على تجاوب أبناء الجالية المغربية مع مثل هذه التظاهرات، معتبرا أن نجاح سيتيكس 2016 هو نجاح ليس للغرفة الصناعية فقط، وإنما لأبناء الجالية المغربية، خصوصا أن جل الحضور الذي حج إلى قصر المؤتمرات كان من العائلات المغربية، وكذا من أرباب الشركات وممثلي المؤسسات المالية بمونتريال.

وأكد المتحدث أن سياسة الوزارة تعتمد الاقتراب الدائم من أبناء الجالية لتلبية حاجيات كل الفئات، سواء العائلات أو الطلبة أو أصحاب المشاريع أو الراغبون في الاستثمار في المغرب، وأن تظاهرة سيتيكس تدخل في هذا المجال.

وعرفت التظاهرة العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية، إذ نظم معرض للصناعة التقليدية، بحضور عدد من الصناع والحرفيين المغاربة، في مجالات الجلد والزخرفة والنحاسيات والحياكة والحناء، وكان مناسبة لعدد من أبناء الجالية المغربية وكذا الكنديين لاقتناء منتجات تقليدية مغربية، والاستمتاع بوصلات موسيقية في الطرب الأصيل، قدمتها على مدى يومين فرقة فتاح للموسيقى الأندلسية، وفرقة كناوة سلمات، وفرقة الوزاني للموسيقى والطرب. كما نظمت مسابقة للأطفال، ومسابقة في إعداد الكسكس المغربي، تم منح الفائزين فيها تذكرة سفر ذهابا وإيابا إلى المغرب.

وشدد العديد من الزوار الذين تواصلت معهم هسبريس على أن المغاربة بكندا في أمس الحاجة إلى تظاهرات من مثل هذا النوع والمستوى للتواصل في ما بينهم، وهي فرصة لتعريف أبنائهم ببلدهم المغرب، وبفرصه الاقتصادية والاستثمارية.

‫تعليقات الزوار

16
  • المعطي العاطي الله
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 18:35

    نريد صناعة الطائرات نريد صناعة البوارج نريد صناعة الأقمار الاصطناعية .باختصار نريد صناعة العقول لا صناعة البقول والفول .نريد ترويج التيكنولوجيا لا الترويج للتخربيقولوجيا.

  • احمد الطاطاوي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:07

    شكرا لاول معلق ( واؤيده فيما قال ) . متى نرى بلدنا تستثمر في

    الصناعات الثقيلة

    المدنية والعسكرية . ولكن مادمنا نقدم من لايستحق التقديم .و نضع

    المسئوليات الكبيرة على

    من لا يقدر عليها .ولا يقدرها . ولا يستطيع القيام بها .

    فحالنا لا يمكن ان يتغير

  • amazigh
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:12

    الكنازة كبيرة و الميت فار. افيقوا من سباتكم يا قوم، الناس وصلوا الى سطح زحل و نحن لازلنا نعرض القشاوش ديال القرون الوسطى للكنديين.نحن نعتقد اننا نبهرهم، وهم ينظرون الينا و كأننا من أهل الكهف. هم يعجبهم منظرنا و يسليهم لاننا نرجع بهم الى القرون الغابرة.
    الغربيون تبهرهم القوة العلمية، فلو عرضنا عليهم سيارات او محركات أو الات فلاحية من صنع مغربي لتغيرت نظرتهم الينا و لجعلناهم يحترموننا و يقدروننا عن جدارة و استحقاق.

  • Karim Y Montréal
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:18

    السلام عليكم .
    كان بحال السوق وفيه الحلقة …
    اش جاب الضوجة و الرقص الى الإسثتمار ؟
    بدون مستوى !
    مع الأسف الشديد …

  • mofakkirx
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:33

    انا لم افهم لحد الان من ورائ هذه البروبجنده. هل سنبقى في كل ملتقى في العالم نفتخر بصناعة الزرابي و تهييئ الشاي هل هذا هو المغرب فقط. ارجو ان يتفهم المسيرين ان المغاربه ايضا قادرين على صنع اي شيئ نستفيد منه و تستفيد منه باقي الشعوب. ارجو من المسؤلين ان يكفوا عن هذه المهزلة. على الشباب ان يوجه الى اتجاه علمي و تشجيعه عاى البرمجة . وشكرا

  • أفردي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 19:40

    الى المعلقين السابقين : ألدول التي صنعت البوارج والطآئرات وصعدت الى القمر لم تفرط في هويتها وفي حضارتها وتراثها ، أنظرو إلى وسيا والصين و و و … الشعب الذي لايملك الدوق الفني وﻹبداعي ﻻيرجى منه أن يصنع ولو ابرة اوشمعة وإن فعل فسيحتاج إلى الصينيين واليبانيين ليتمو الباقي.

  • Tehiya
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 20:05

    Je pige pas la relation entre
    Le tarbouch turc et la culture
    amazighe.A Mon Avis cet access
    oir n a rien d amazighe.De plus
    Les andalous ne sont pas de bon
    ambassadeur d une culture qui
    n est pas la leur.la musique
    andalousie est comme son nom l
    indique avant tout andalouse,
    CE qui fait Elle n est pas
    amazighe.A noter que la culture
    de tamazgha n a absolument rien
    d arabe.celle ci se trouve en
    arabie.C est in petit rappel a
    ceux qui pensent que la culture
    du maroc est importer d l arabi
    Tanmirt
    Amazighe and proud

  • عزيز عزيز
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 20:42

    جات عندي نسيبتي من المغرب هاد ليمات…و مشينا نشوفو المعرض ديالنا في قصر المؤتمرات في وسط مونتريال…وهذه شهادتها و الله شهيدي: هادشي مكيشرفش المغرب.
    واش أ عباد الله جايبين نقاشة حاطينها فالقنت…واحد كيبيع البرارد…واحد نجار..و جايبين واحد ثلاثة دراري دقايقية…وليبقى شركات كندية كدير الاشهار…Bell…AIR CANADA. والله أعلم الميزانية المخصصة لهذا المعرض فين مشات

  • مغرببي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 21:41

    انا اتفق مع الاخوة المغرب يحتاج للصناعات الثقيلة ولاكن الواقع يفرض نفسه فان اغلب الاسر المغربية تعتمد على الصناعة التقليدية كحرفي او كتاجر في هذه المنتوجات فلابأس ان كانت مثل هذه المعارض سترفع الطلب لهذه المنتوجات والله اعلم

  • pour عزيز عزيز
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 22:01

    السيسي عزيز انسيبتك مش مقياس باش تقيم هد التظاهرة من يخجل من تراثه انسان معقد وبلده لايتشرف به,من يخجل من تراثه يخجل من بلده ولاخير فيه.صناعتنا التقليدية التى تستهزا منها انت تذر علينا بمدخول جد جيد وتانيا الاجانب ومنهم المكنديون ياتون للمغؤب لاجل تراتنا وصناتعتنا التقليدية,تعمل معي كندية وفرنيسة سوف يسافران لمراكش لاجل اقامة حفل وفاف بفندق وعلى الطريقة المغربية,,وماضحكنى هو اخد كلام نسيبته كمعيار. فرحان بكلام نسيبتو ..يقول المثل اسمع لكلام أمك ومتسمعش كلام نسيبتك,,وانت علاش واخدها للمعرض في سنها مكانها المسجد وهم كثر بكندا

  • مغربي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 22:04

    انا اتفق مع الاخوة المغرب يحتاج للصناعات الثقيلة ولاكن الواقع يفرض نفسه فان اغلب الاسر المغربية تعتمد على الصناعة التقليدية كحرفي او متاجر لهذه المنتوجات فلابأس ان كانت مثل هذه المعارض تساهم في الرفع من الانتاج والله اعلم

  • Marocaine de MTL
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 22:35

    Arrêtez d'applaudir une pure honte! c'était tout simplement lamentable et insultant de voir comment ceux qui ont organisés cette mascarade ont réduit notre Maroc en quelques stands qui n'honorent en rien la richesse de notre Artisanat. après deux mois d'annonce en grande pompe, on découvre que tout n'est qu'une coquille vide. Si seulement l'organisateur parlait en son nom, la catastrophe c'est qu'il implique tout un pays, tout une industrie dans cette catastrophe qu'il a appelé foire !! Je n'en revient juste pas. Vous allez à la pire Souika au Maroc et elle mille fois meilleure et représentative de la richesse de notre artisanat. le comble c'est notre ministre qui s'est déplacée pour cette honte et qui l'a applaudi.Je n'ai rien contre les bonnes volontés mais de grâce,ailliez pitié des conséquences néfastes de la mauvaise image que vous pouvez donner de notre pays.Conseil M.Khouyi Baba : lâcher ce nom qui est P la chambre de commerce et de l'industrie,vous n'êtes pas à sa hauteur!

  • رضوان التافونانتي
    الإثنين 25 أبريل 2016 - 23:22

    احيي الاخت صفية امينة اطراس على غيرتها للزربية الووزكيطية التازناختية
    فهي نمودج يحتدى به ..اتمنى لها مزيد من العطى في مجال الصناعة التقليدي والترويج للزربية الووزكيطية عالميا

  • عاشق للخير
    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 00:39

    انامن تازناخت هذه المناضلة صفية امينواطراس نعرفها جميعا فهي من اشد النساء اخلاصا لتازناخت وللزربية التازناختية ندعو الجمعيات النسائية الى دعم هذه السيدة الغيورة على منطقتها فهي من النساء اللواتي يعمان من اجل تسويق هذا النتوج التقليدي الذي يعتبر المصدر الاساسي لكثير من الاسر الفقيرة بمنطقة تازناخت.دائما سيدتي الى الامام فقلوبنا معك لاننا نعرف حقا انك نموذج للمراة المناضلة من اجل اشعاع منطقة تازناخت .فقط للاشارة لمن يهمهم الامر فصفية امينو اطراس عضوة في مجلس جهة درعة تافيلالت بل رئيسة لجنة المعارض بالجهة . وهي فاعل جمعوي ثقة بمنطقة تازناخت.والكل يحبها لانها نموذج اجتماعي فريد الجود والكرم وحب الفقراء و…. وكل انواع الخير …

  • Karim Yamani Montréal
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 07:06

    En réponse à la Marocaine de Montréal #12 :
    Je vous salue et je vous léve mon chapeau d'honneur.Vous avez visé juste et sans aucunes oppréssion. En effet, je suis un pur Marocain , et ca me fait mal de voir le niveau en plein regréssion
    Karim Yamani IT

  • lam
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:11

    Vous voulez savoir comment ça s'organise? et je parle en connaissance de cause (j'ai travaillé dans ce cirque). on parle de 3 millions de dirhams sinon plus hors frais de déplacement des VIP et cadres accompagnant (généralement au nombre des , exposants). les exposants sont tjr les mêmes en plus de la troupe de chant, recrutés par l'agence qui organise l’événement et tous les événements similaires partout dans le monde! une foire standard mobile qui fait le tour du monde aux frais du contribuable et ne profite absolument en rien aux artisans du pays dont les produits font notre fierté à tous! et l'actuel ministre des MRE n'est autre que l'ex ministre de l'artisanat ( lui, l'actuelle et le DG font partie du même parti politique). wlfahem yfhem! ou menni tfhem dreb rassek fl7it comme moi. 7asbouna allah wani3ma lwakil.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة