اتهامات تطال جمعية "الطلبة المغاربة بتركيا"

اتهامات تطال جمعية "الطلبة المغاربة بتركيا"
الأحد 1 ماي 2016 - 21:32

صاغ عدد من الطلبة المغاربة في تركيا بلاغا موقعا باسم “اللجنة التنسيقية للطلبة المغاربة بتركيا”، وصفو فيه جمعية “الطلبة المغاربة بتركيا”، المعروفة بأول هيئة تضم مغاربة يدرسون في الجامعات التركية وتعمل على “خدمة الطالب المغربي والوطن” وفق تعبيرها، بأنها تعيش حالة مزرية.

بلاغ التنسيقية، الذي توصلت به هسبريس، اتهم رئاسة جمعية “الطلبة المغاربة بتركيا” بـ”رفض الالتزام بالقانون الأساسي للجمعية والضرب بعرض الحائط كل القوانين المنظمة للعمل الجمعوي، سواء المغربية أو التركية”، كاشفا أنه “منذ أزيد من سنة والجمعية في عزلة تماما عن الطلبة دون نشاط يذكر”.

وعمد الطلبة الغاضبون إلى عقد جمع عام استثنائي وتوقيع عريضة ضمت اعتراض حوالي 60 طالبا مغربيا، وفق نص البلاغ، “أجمعوا فيها على المطالبة بجمع استثنائي لتجديد أعضاء المكتب المسير قدمت للجنة المراقبة الخاصة بالجمعية”، مضيفين أن التوقيعات “ضمت طلابا وأعضاء منخرطين وأعضاء مسيرين سابقين من ما يقارب 23 مدينة تركية يدرس بها الطلاب المغاربة”.

البلاغ يتهم رئاسة الجمعية بما وصفه “التجاوزات” من قبيل “عدم احترام شروط العضوية المنصوص عليها في القانون الأساسي.. إذ إن بعض الأعضاء ليسوا أو لم يعودوا طلبة بتركيا”، و”عدم المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي بآخر جمع عام”، مع “عدم تجديدها للائحة الأعضاء واقتصرت على 37 منخرطا”، و”عدم تسجيلها للطلبة المنخرطين الجدد وتزويدهم ببطائق انخراطهم”، في حين إن “مقر الجمعية مغلق على مدار السنة بدون أي نشاط يحسب”.

باقي الانتقادات شملت ما وصفه البلاغ إهمال الجمعية لـ”مشاركة الطلاب في المناسبات والأعياد الوطنية.. رغم أن الجمعية تستفيد من دعم عمومي مغربي (دعم مالي من القنصلية)”، ولـ”احترام مقدسات الدولة بما فيها الوحدة الترابية والتنديد بكل ضرر يمس بها”، و”الأنشطة الترفيهية والتعليمية الهادفة”، وإهمال “توجيهها للطلاب الجدد”، و”عدم الانفتاح على المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني التركي، حيث لازالت تقتصر على دعم قنصلي وحيد من القنصلية المغربية”.

الجمعية ترد

مقابل ذلك، اتصلت هسبريس برئيس جمعية “الطلبة المغاربة بتركيا”، محمد مشكور، الذي نفى الاتهامات الموجهة إليه عبر العرائض، مضيفا أن تسيير الجمعية يمضي بشكل عادي، فـ”للأسف الطلبة الجدد يتخيلون أن الجمعية هي مؤسسة رسمية لها دعم كبير وستخضع للمراقبة الشديدة، في حين إننا لا نتلقى سوى 10 آلاف درهم سنويا من الدولة”.

ونفى مشكور توصله بأي عريضة أو مراسلة تهم مشاكل الجمعية أو الاتهامات بالإهمال والتحكم والتقصير؛ بحيث “تكلمت مع السيد القنصل ونفى بدوره توصله بأية عريضة”، فيم أورد أن “زيارة إلى مقر البرلمان التركي بأنقرة تخللها لقاء مع رئاسة البرلمان”، كان آخر نشاط قامت به الجمعية، قبل أيام.

وحول الأنشطة التي تهم الوحدة الترابية، اعتبر مشكور أن التنسيق في هذا الملف يكون دوما بين الجمعية والقنصلية والسفارة المغربيتين في تركيا، إذ “لا يمكن أن نغامر بأنشطة تهم الوحدة الترابية قد تظهر باهتة فنتهم بالتقصير”، مبررا ذلك بأن الجالية المغربية في تركيا قليلة بالمقارنة مع فرنسا وإسبانيا وبلجيكا، و”يجب ذكر أننا نحضر، في هذا الصدد، لندوة دولية هنا تهم الصحراء المغربية بمشاركة فعاليات متنوعة”.

وبينما شدد المتحدث على أن الجمعية لا تنتمي إلى أي توجه سياسي يمكن أن يؤثر على سير عملها أو يخلق حاجزا مع كل التوجهات من الطلبة المغاربة، عبّر عن استغرابه لما وصفه “تعمد عدد من الطلبة انتقادنا واتهامنا وهم لا يتوفرون على بطاقة الانخراط ولم يعبؤوا الاستمارات”، مضيفا: “رغم ذلك، فالجمعية تنظم جموعا عامة مفتوحة للتواصل مع كل الطلاب المغاربة الوافدين على تركيا”.

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد
    الأحد 1 ماي 2016 - 21:56

    هؤلاء هم أبناء حزب العدالة و التنمية المغربي بحال الحلوطي زعيم نقابتهم،لم يختارو الدراسة في المغرب بغاو يجيبو دبلوم من برا،يستفيدون من منح أكبر من أجر موظف، بحال ما دارو وليدات المنتمين للأحزاب الأخرى ملي كانو كيغمقو علينا بدبلومات فرنسا و من بعد يخرج قانون معادلة الدبلومات في الجريدة الرسمية باش يضبرو على ولادهم ،والطالب المغربي يبقى مضارب مع النقل و المنحة ديال 2 دريال،لك الله أولد الشعب،أنشر يا أخي را دوزنا 6 سنين فلفاك،الحمد لله اللي مزالين بعقلنا

  • مغربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 22:34

    مع الأسف الشديد ليسو في مستوى التسير ولا النقاش. فالجمعية أصبحت منبر للكيان سياسي واضح المعالم في تركيا فابناء قيادة العدالة والتنمية في المغرب من أحد أكثر المشاكل هو عدم نزهة في العمل و تجارة في الطلبة. كفى .

  • احمد المغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 01:28

    الجمعية لها تجاوزات وتحتوي على بعض العناصر هدفها جمع المال واستغلال الطلبة وليس هناك نار دون دخان وليست كل هاته الإتهامات من العدم. ورئيس هذه الجمعية يعلم ذلك. أقول هذا لأنني عانيت الأمرين كطالب مبتدأ وتم استغلالي والنصب علي أمام مرأى ومسمع رئيسهم. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم…

  • طالب
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:15

    والله كارثة لما نسمع أبناءنا في الخارج لهم مثلهذه المشاكيل .الجمعية تأسست من أجل خدمة طالب وطالبة المغاربة لا المصلح الشخصية و سياحية ل مشكور الرئيس الحالي الذي لم يقدم أي شئ سوى الكلام وخلق الفتنة في صفوف أبناء هذا الوطن

  • مغربية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 08:24

    هذا هو حال المغاربة مع الأسف الشديد. لا يجيدون سوى المعارضة و الإنتقاد، فعوض الإسهام و التعاون يفضلون الإنتقاد فهو الأسهل طبعا. أعتقد أن القائمين على الجمعية ليسو سوى طلبة يقومون بهذا العمل تطوعا و لا يتقاضون أجرا.ربما انضمام هؤلاء الشباب المعارضين إلى الجمعية و الإسهام في تغييرها و تطويرها من الداخل سيكون خيرا من الإنتقاد من الخارج.

  • Ali malatya
    الإثنين 2 ماي 2016 - 08:57

    كلا الطرفين يتحملان المسؤولية في هذا الخلاف . الطلبة من جهة ، و إن كانت مسؤوليتهم لا تقارن بمسوؤلية المكتب ، فأغلب الطلبة غير مهتمين بالجمعية لعدة أسباب . من جهة اخرى مكتب الجمعية الذي وجدا مساحة من عدم المراقبة و لا مبالاة من طرف الطلبة فتم استغلال الجمعية لخدمة اجندة خاصة، هذه الامبالاة نابعة بشكل أساسي من أنشطة الغير النوعية التي تخاطب افرادا ذوي ايدولوجيا معينة . كلام مشكور عن أن الجمعية لا تتلقى سوى مبلغ ضئيل كدعم لا يدل الا على عدم درايته العمل الجمعوي .

  • مغربي في الغربة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:44

    السلام عليكم لا اعرف ما اقول عن هده الجمعية التي بالاسم فقط ولا تمثل المملكة بشي ولا الطلبة بتركيا خاصة فقط يجب ان تسمى بالطلبة المغاربة باستنبول فهي منعزلة تماما عن الطلبة هنا ولا تعمل شي فقط بيع الاوهام للطلبة سمعنا ورأينا كل التجاوزات التي تعمدت على فعلها فقط الغرور والتكبر على الطلبة الجدد خصوصا رئيسها يقول الدعم قليل لو بحت لوجد تركيا هي ارض خصبة في العمل الجمعوي لانه لا يفقه فقط لغة الخشب ولغة الحمام يقول دلك وشكرا

  • طالبة مغربية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:38

    انا طالبة جديدة في تركيا لم أرى إلا الخير من الجمعية و من رئيس الجمعية جزاهم الله خيرا على مجهوداتهم و حسن معاملتهم و لكن مع الأسف هذا هو حالنا فقط الانتقادات و التدخل في ما لا يعني و ظلم الناس عوض التشجيع و التعاون، كلنا إخوة مغاربة جئنا بهدف الدراسة فلما كل هذا الحقد و الحسد و خلق الفتن ، اختم تعليقي ب الله يهدي ما خلق.

  • إلا رقم 8
    الإثنين 2 ماي 2016 - 23:23

    مع كامل احترامنا للإخوة الجدد ف رئيس يثقن فن الكذب و السب والشتم والابتعاد عن العمل الذي هو الأصل. اختى انت جديدة في هذا البلاد هناك أكثرمن 100 طالب وطالبة في اسطنبول أين هم وأين تلك الجماعات الإسلامية و الجمعية فينهم طليت العام أم ارهم في مدينة بورصة إلا مرة واحدة كان فيها لقاء تواصلي يغلب عليه لغة الخشب. الله اهديكم يا المغربة

  • بحرالدين
    الأربعاء 17 ماي 2017 - 11:39

    السلام عليكم
    أوجه سؤالي هذا إلى جميع الطلبة بتركيا كيف يمكنني تسجيل بنتي بتركيا ولكم جزيل الشكر أنشري هسبريس

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين