بيرو: النيات الحسنة لا تكفي للنهوض بجمعيات مغاربة العالم

بيرو: النيات الحسنة لا تكفي للنهوض بجمعيات مغاربة العالم
الخميس 5 ماي 2016 - 23:55

قال الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، أنيس بيرو، إنّ جمعيات المجتمع المدني في الخارج تمثّل قوة اقتراحية لخدمة الجالية المغربية في مختلف بلدان للعالم، ووسيطا مهمّا لتمكين الوزارة من تنفيذ برامجها.

واعتبر بيرو، الذي كان يتحدث في لقاء اختتام دورات تكوينية نظمتها الوزارة لفائدة عدد من الجمعيات بالخارج، أن الهدف من التكوين هو الارتقاء بالعمل الجمعوي، خدمة لمغاربة الخارج واستجابة لانتظاراتهم.

الوزير المكلف بالجالية أردف بأنّ تطوّر العمل الجمعوي في الخارج في السنوات الأخيرة دفع الوزارة إلى التفكير في الرقيّ به، وتطوير قدرات الفاعلين الجمعويين، وذلك بتنظيم دورات تكوينية للجمعيات.

“لا تكفي النية الحسنة والإرادة الصالحة وحدهما للنهوض بالعمل الجمعوي المغربي في الخارج، بل لا بد من تطوير قدرات الفاعلين، لذلك اخترنا خبراء لهم تجربة في هذا المجال للإشراف على الدورات التكوينية”، يقول بيرو.

وأشار الوزير إلى أنّ وزارته كانت تكلف جمعيات بالسهر على تكوين جمعيات أخرى، ولكن هذا التوجّه لقي مؤاخذات من طرف بعض الجمعيات، وهو ما جعل الوزارة توكل مهمّة التكوين لاختصاصيّين في المجال.

وحسب بيرو فإن برنامج التكوين حظي “باستحسان كبير” من طرف الفاعلين الجمعويين، موضحا: “حين نشتغل مع “الحرايفيّة” تتطورّ قدرات الفاعلين”، ولافتا إلى أن برنامج التكوين سيتوسع مستقبلا، للتقرب أكثر من الجالية.

واستفادت من “برنامج الرفع من قدرات جمعيات مغاربة العالم”، والذي يهدف إلى مواكبة الجمعيات على مستوى التوجيه والدعم التقني والمالي، 200 جمعية من خمسة بلدان، هي فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا.

وتمحور برنامج التكوين حول الدعم المدرسي لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والعمليات المرتبطة بمواكبة الشباب من أصل مغربي، والنهوض بأوضاع المرأة المغربية المقيمة بالخارج، والارتقاء بالثقافة المغربية ببلدان الاستقبال.

ودعا بيرو الفاعلين الجمعويين الذين استفادوا من برنامج التكوين إلى العمل على تأطير جمعيات أخرى في بلدان الاستقبال، واقتراح مشاريع هادفة تتماشى مع إستراتيجية الوزارة الهادفة إلى مواكبة الجالية المغربية بالخارج، وتسهيل اندماجها ونجاحها ببلدان الاستقبال.

‫تعليقات الزوار

13
  • عاجل
    الجمعة 6 ماي 2016 - 00:11

    على النظام ان يخجل من نفسه عند تطرقه لمغاربة العالم،ما معنى هذا المصطلح،مغاربة العالم!؟
    الفقر هو الذي ادى ب99% من هؤلاء المغاربة الى مغادرة اجمل بلد في العالم!!!!!!!!!!!!
    اهتموا فقط بفقراء المغرب داخل المغرب حتى لا يحرقوا انفسهم!!!
    هذا هو طلبي الوحيد للنظام واطلب بتوزيع مرتبات موظفي هذه الوزارة على الفقراء.

  • غيور عن الوضع
    الجمعة 6 ماي 2016 - 00:43

    عن اي وزارة تتكلمون واي جمعية نحن لا نعرف هذا الوزير ولا نريد ان نعرفه لان بكل بساطة هدر المال ،لولا اسبانيا البلد المستعمر لزرنا اهلنا في المغرب لكن اسبانيا اشترت باخرات وصنعت لكي تلهم جيوبنا لان ليس لدينا بديل. ديرو غير الباخرات المغربية الافيكم الغيرة . اشاطرك الرأي رقم 1

  • م المصطفى
    الجمعة 6 ماي 2016 - 01:09

    كثيرة هي الجمعيات المغربية بالخارج٫ لكن أدوار جلها لا ترقى إلى ما ينتظر منها لا بالنسبة للجالية المغربية فحسب ولكن حتى ما يقتضيه عليها الواجب الوطني متى دعت ظروف معينة لذلك.
    ولهذا الغرض ٫ لا بد من غربلة هذا الكم الهائل من الجمعيات للحصول علي جمعيات ولو قليلة ذات مواصفات دقيقة تستجيب للتطلعات الفعلية للجالية وتخدم في نفس الوقت المصالح الوطنية.
    فليست وزارة الجالية التي ستقوم بهذا الغرض٫ بل القنصليات التي يجب أن تتوفر على الموارد المادية والبشرية للتعامل عن قرب مع هذه الجمعيات لتأطيرها تأطيرا يتلاءم وما يقضيه الصالح العام…

  • ١محمد١
    الجمعة 6 ماي 2016 - 01:19

    ما يقصده بيرو هو تأطير الجمعيات لكي تحاول أن تعيد برمجة تفكيرنا الذي أثر عليه منطق العالم الأول لكي نعود الى أسلوب التفكير العالم ثالثي 🙂

    منذ أن رأيت بيرو في أحد زياراته لألمانيا وهو يحدث المهاجرين المغاربة وبعض الألمان باللغة الفرنسية عندها اقتنعت انه useless و عند متابعتي لتحركاته من خلال الاعلام اقتنعت ان لا يهمه سوى التسويق لصورته بشكل مبتذل "عايقين بيك"

    مهمتك صعبة يا بيرو
    You don't stand a chance in front us Moroccan expats because we learned the hard way how to be logic, productive and sensitive to the …..

    اذا كنت تفهم فقط الفرنسية بإمكانك استخدام ترجمة جوجل 🙂

  • مغتربة ببرشلونة
    الجمعة 6 ماي 2016 - 01:22

    اولا ما متبعينش الاوضاع الحقيقية ديال الجالية مع هاد جمعيات (مغارية العالم) كيف كتقولو و خاصة ابن بطوطة لي ولات كتستغل في مغاربة برشلونة بدفع 20€ مقابل خدمات اللي كتكون بالمجان عند جمعيات اسبانية و المصيبة ملي كتشارك معهم و تحتاج شي خدمة من دوك الخدمات كيقولولك تلغات هاد الخدمة و تسول على خدمة اخرى اقولك وسير حتى نتصلو بك ….. اوا راك تما
    صراحة حسبنا الله و نعم الوكيل، اما خوتنا اللي تقتلو حتى واحد ما حرك ساكن و يقولك جمعيات بااااااااااز

  • aschabdan
    الجمعة 6 ماي 2016 - 01:29

    وااااااالسي بيرو واااااابوصوف دعوا المهاجرين ,اننا لا نراكم سوى في الايام التي تحتاجون الجالية لمصلحتكم .بالله عليكم ماذا قدمتم انتم وحكومتكم ووزراءكم وكبراءكم وعفاريتكم وتماسيحكم للشعب سواء في الداخل او في الخارج . عفوا قد قدمتم المواطن قربانا تاكله النار قدمتم المواطن تاكله اسماك القرش قدمتم المواطن للمشانق يشنق نفسه بنفسه فتعالوا الى المواطن في المهجر لتقدموه أكلة هنيئة مريئة لتماسيحكم .كفا من الشعارات الكاذبة,اين تعليم اللغة العربية لولا المحسنين اين انتم من اضحية العيد اين انتم ايام الصيف, المغاربة في المطارات الشكوى لله في الموانئ الشكوى لله عند الجمارك ما لا عين رأت ولا خطر على قلب بشر .على اي شيء تتحدث . لكم الله يا مغاربة الداخل والخارج .

  • Taza canada
    الجمعة 6 ماي 2016 - 09:06

    اسف كنت انا من دار غفلون اقول لك ان سياستك وعملك بعيدة عن الجالية المغاربيةمثل.
    كنا نطلب عقد الازدياد لاطفالنا من وزارة الخارجية بالرباط ،الان نطلبهم من قنصلية البلد المسجلين فيه،لايوجد موقع الانترنت نطلبهم منه ،لازم نذهب الى قنصلية المغرب المقيم فيها وهم يطلبونه يعني يكلف الوقت والفلوس ،اذن انا جربت هذه القضية سخطت عن وضع هذه الطريقة بحيث ابناءي في بلدهم اصبحوا غرباء. وهم في بلدهم المغرب وانا نعيش في القطب الشمالي ،اين هي سياسة القرب ؟؟؟؟
    لماذا لم تحبوا تحويل سجل الولادة من القنصليةالى بلده الاصلي ؟
    لماذا لم تفتحوا رابط الانترنت لطلب عقد الازدياد وترسلوه الى المواطن بدلا من الهاتف دائما الخط مشغول والعلبة الصوتية وووو

  • Fassi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 09:28

    انتفض الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، أنيس بيرو، يوم الثلاثاء الماضي أمام مجلس النواب عندما سأله أحدهم عن الإجراءات التي قامت بها الحكومة المغربية في مواجهة الجريمة النكراء التي قام بها أحد رجال الأمن الإسباني بإفراغ 5 رصاصات في حق مهاجر شرعي مغربي انتفاضة النعامة التي تدخل رأسها في الرمال ظانة أن الناس سوف لن يروها.
    الجالية المغربية تحتاج إلى من يساعدها لا من يستغلها سواء عند دخولها إلى المغرب أو بعد خروجها منه، إنها تحتاج إلى الاعتراف بحقها في المشاركة السياسية ببلدها الأم (المغرب)، أما الجمعيات فهي كثيرة ولله الحمد ولكن ضررها أكثر من نفعها، فكل من لم يبق لديه ما يفعله سواء في الداخل أو الخارج يقوم بإنشاء جمعية حتى أصبح لدينا 100 ألف جمعية، وغدا سيصبح لكل مواطن مغربي جمعية وحزب ونقابة خاصة به.
    خصنا المعقول أما لبلابلا ملينا منها.

  • Lahmidi Mustapha
    الجمعة 6 ماي 2016 - 09:43

    Que ce petit bonhomme médiocre reste chez lui. Les M.D.M n'ont pas besoin de lui ni d'autres médiocres de son espèce. Les gouvernants marocains doivent d'abord s'occuper des pauvres et des misérables du Maroc. C'est pourquoi je suis d'accord avec le commentateur N° 1…

  • رؤيا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:02

    اهتم يا بيرو اولا بشؤون موظفي وزارتك الاكفاء و ذات خبرة كي يهتموا بالقضايا الحقيقية للمهاجرين.

  • amin
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:37

    arretez de gaspiller l'argent des citoyens .vous n avez pas compris ou quoi? on a marre de vous svp arretez.personne des mre ne dit quelque chose de bien sur vous.rien ne fonctionne au maroc .ca n'avance pas avec les mre

  • جائزة نوفل للكلام
    الجمعة 6 ماي 2016 - 14:06

    أرى بأنه من اللازم أولا، بدل هذا التكوين المزعوم بالوعود الكاذبة، في أن يقوم السيد الوزير بإعادة تكوين أفكاره ونظرياته حول واقع المهاجر المغربي الفار الهارب من جحيم وطنه المغرب؛ الوطن الأم الأصلي، ومما يلاقيه هناك من سوء المعاملة وهضم الحقوق وفي أبشع أشكال وأنواع المعاملات الإنسانية.

    إنه بمجرد ما أنه ينطق الوزير بالدعم المدرسي و"العمليات!!؟؟" المرتبطة بالشباب من أصل مغربي، والنهوض بالمرأة المغربية المهاجرة (لست أدري هل يقصد المتزوجة أو العازبة أم همتا معا!) حتى عرفت بأن للسيد الوزير مقاصد وأهداف أخرى، خصوصا إذا نظرنا لوعوده على ضوء ما وصل إليه المهاجر من وعي وتجربة وبمقارنة لتلك الوعود بالحقوق الكاملة – ليست امتيازات – المتوفرة للمهاجر المغربي بأوروبا.

    لذا من الواجب علي كمهاجر مغربي أن نصح الوزير بتسويق أفكاره بداخل المغرب إن كان لا يزال هناك من يؤمن بالخطابات الرسمية الموسمية الرنانة، لأنها فارغة وجوفاء ولا تصلح لشيء ولا توافق عقلية المهاجر المغربي المتشبع بروح وقيم الديموقراطية الحقة في الغرب على وجه التحديد.

  • كلاخ نيكوف
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:49

    Hors sujet
    Today,Sadiq Khan, the labour candidate for mayor of London has won the elections and he is the first British Muslim to be mayor of London.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش