مصطفى أعراب .. مغربيّ يجاور الإعلام والتأليف والترجمة بهولندا

مصطفى أعراب .. مغربيّ يجاور الإعلام والتأليف والترجمة بهولندا
الخميس 30 يونيو 2016 - 00:10

يستمر مصطفى أعراب، الهولندي ذو الأصل المغربي، في تعريف نفسه بـ”ابن الفلاح والفلاّحة” لإبداء ميله إلى جذوره الريفيّة المنتميّة إلى شمال المغرب، وذلك رغم المكانة الأكاديميّة التي عمل على نيلها طيلة السنوات الـ30 الماضيَة التي عاشها بالأراضي المنخفضة..ولا يمانع، حين استفساره عن مشوار حياته الأصليّ والبديل، أن يكشف سيره في رحلة بحث عرف منطلقها ومازال منتهاها بعيدا عن تصوراته إلى حدود اللحظة.

طفولة بالحُسيمة

ولد مصطفى أعراب بإقليم الحسيمة في أول سنة من ستينيات القرن الماضي، وبالحيز الجغرافي ذاته في شمال المغرب اشتدّ عوده، لكنّه عاش مرحلة طفولة صعبة بفعل وفاة أخيه الكبير الذي كان يرعَى شؤونه في ظلّ غياب والده المغترب في هولندا من أجل العمل. وعن هذا المعطَى يقول مصطفى: “فقدت أخي الذي كان أبي ومعلمي وضابط إيقاع حياتي، قبل اكتمال السنة الـ12 من عمري..مسني صنف من التيه إلى درجة إقبالي على التدخين في تلك المرحلة المبكّرة .. لكنّي حاولت التركيز في الدراسة، وبذلك تخطيت المحنة التي ولّدتها الصدمة”.

تدرّج أعراب في مراحل التمدرس الابتدائية والإعداديّة والثانويّة بالحسيمة، متميزا في شعبة الآداب التي سلبت تركيزه وجعلته منصبّا حولها؛ فما كان له، بعد تحصيل شهادة الباكلوريا أوائل ثمانينيات القرن الماضي إلاّ أن قرّر مواصلة مشواره الدراسيّ في مرحلته العليا، وبذلك قصد جامعة مدينة فاس وسجّل في كليتها للآداب ضمن تخصص الفلسفة.

خيار الهجرة

“كنت واحدا من 5 أفراد رشحتهم شعبتي الدراسيّة الجامعية من أجل إتمام التكوين الأكاديميّ، أواسط ثمانينيات القرن الماضي، في العاصمة الفرنسيّة باريس؛ وكان من المتوقع أن يستمر المشوار سنتين، وأن يموّل بمنحة من الدولة المغربيّة، ثم نعود بعدها صوب أرض الوطن؛ لكنّ الصدمة حضرت لديّ حين جمعنا رئيس شعبة الفلسفة في جامعة فاس كي يخبرنا بأن وزارة الداخلية رفضت خروج المجموعة من التراب الوطنيّ”، يقول مصطفى أعراب.

عقب هذا المستجدّ، جمع “ابن الحسيمة” أغراضه وغادر العاصمة العلميّة معاودا قصد الريف غاضبا مما طاله؛ وعاقدا العزم على خوض تجربة هجرة صوب الخارج دون منحة دراسيّة.. ويعلق على ذلك بقوله: “حين وصلت الحسيمة وجدت أبي قد عاد لتوّه من هولندا بشكل نهائيّ، مقررا إنهاء مسار حياته كعامل بالأراضي المنخفضة، وتحدثت مع أمّي كي يساعدني بقدر من المال لأستهل مشوار الاغتراب، فما كان منه إلاّ أن رضخ لطلبي بعد مدّة امتناع”.

أعراب في أمستردام

حضّر مصطفى أعراب وثائقه الإدارية اللازمة للانتقال صوب هولندا، لكنّه لم يخطّط جيّدا لاستقراره بأمستردام التي حل بها سنة 1986، فوجد نفسه وسط بيئة عيشه الجديدة مسلحا بحقيبة وجواز سفر وكتاب بالفرنسية وفرشاة أسنان .. “بعض الإخوة المغاربة ساعدوني كثيرا حتّى سُجّلت في جامعة العاصمة الهولنديّة عاما بعد ذلك، وبعدها جاء الوقت الذي قبل فيه أستاذ بلجيكي الإشراف على رسالة الدكتوراه الخاصّة بي ضمن تخصص الدراسات الإنسية بجامعة أوتريخت”، يورد مصطفى.

عمل المغربيّ نفسه، بواكر سنوات وصوله إلى الديار الهولنديّة، على تدبّر احتياجاته المهنيّة بالإقبال على مهن بسيطة، غالبيتها مرتبطة بخدمات النظافة، من أجل ضمان لقمة العيش وتوفير مستلزمات الدراسة، وفي أخر عام من عقد الثمانينيات ظفر بفرصة اشتغال كمترجم للنشرات الإخبارية الهولنديّة نحو العربية والريفيّة بتلفزيون N.O.S .. “لم يكن قد مرّ على وفودي إلى البلاد سوَى عامان ونصف العام، واستعنت بمنجد لغوي كي يبرز اشتغالي الجديد في حلّة ممتازة .. وقد كنت مستعدّا للقيام بأي عمل، وقتها، حتّى أثبت وجودي في هولندا”، يزيد أعراب.

خبرة إعلاميّة

راكم مصطفى أعراب خبرة اشتغال من ستّ سنوات كمترجم للقصاصات الإخباريّة في المنبر السمعي البصري ذاته، وبعدها تمّ التحوّل صوب منبر N.P.S الذي كان شبه رسميّ للدولة الهولنديّة، إلى أن جاءت سنة 1995 حاملة للهولندي المتأصل من المغرب فرصة إدارة إذاعة موجهة إلى الشريحة المسلمة من المجتمع الهولنديّ، ببرمجة بث مقتصرة على ساعة تلفزية في الأسبوع، وثلاث ساعات من التواجد على الأثير والإنترنيت.

استمرّ مصطفى في هذا الموقع طيلة خمس سنوات حقق خلالها المنبر المتواجد تحت مسؤوليته الإداريّة نجاحات متتاليّة، لكنّه غادر منصبه المذكور سنة 2010 .. ويقول أعراب عن ذلك: “لقد كان ذلك بسبب دواع كثيرة أفرزت اختلافا بيني وبين إدارة المنبر؛ لكنّي واصلت التواجد بمجال الإعلام من خلال تجربة بديلة رأست تحرير شقها الإخباري من 2010 حتّى 2015 .. ومازلت أستمر في الحضور في المشهد الإعلاميّ من تموقعات مختلفة حتّى الحين”.

استهلّ المغربي الهولندي عينه، منذ بداية العام 2016، تجربة تعاط احترافي إضافي مع الترجمة من خلال إنشاء شركته الخاصّة بأمستردام، التي توفر التعاطي مع اللغتين العربية والهولنديّة، باعتبار مصطفى أعراب مترجما محلّفا، باصما على أداء مواز لنظيره الإعلاميّ.

هوس بالأدب

سكن مصطفى أعراب هوس بعوالم الأدب حدّ الجنون، ويعلق على هذا المعطى حين يورد: “اول عمل منشور كان مع صديق لي في المغرب حين ترجمنا كتابا من الفرنسية إلى العربية، وقد كان يحمل اسم Les origines de l’islamisme، واشتغلت مع رفيقي محمد الهلاي حول المجتمع المدني تأليفا وترجمة، حيث قمت بالتأليف وتكفل هو بالترجمة عن مؤلف أوروبي، وصدر لي كتاب تحت اسم: الريف بين القصر، حزب الاستقلال وجيش التحرير، وهو منتوج لا أعرف أي جنس سأصنفه ضمنه باعتباره تحليلا لما وقع في الريف خلال سنتي 1958 و1959”.

بحلول شهر دجنبر من العام 2015 صدر لأعراب عمل استغرق وقتا طويلا من أجل البروز، فجاء معنونا بـ: “الاسلام .. تاريخ ثقافة في أزمة” وعمل الكاتب من خلاله إلى الرجوع نحو العهد الاسلامي الأول من أجل القيام بمحاولة تحليل لمسار الدين الإسلامي من أوائل سنواته حتى الآن، مرتكزا على جرد تاريخي ممزوج بالتحاليل .. كما يرتبط باسم مصطفى أعراب كتاب “نساء الإسلام المقدّس” بالهولنديّة، إضافة لترجمة “عبد الكريم .. التاريخ المحاصر” لعلي الإدريسي من العربية إلى لسان الأراضي المنخفضة.

مستقبل واستحالة

يقرّ أعراب بكون صعوبة الاندماج في المجتمع الهولنديّ تبقى ذات وقع خاص على الجاليات المسلمة بهذا البلد، عموما، وذوي الأصول المغربيّة، بوقع خاص.. ويقول بهذا الشأن: “المجتمع الأوروبي منكمش على ذاته وهو ينظر لهذه الشريحة على أنها مكمن للخطر على الانسجام والاستقرار، وأمام ذلك يطالب الوافدون بحقوقهم كاملة بعدما أضحوا مواطنين هولنديين .. امّا التطورات العالميّة المرصودة خلال العقدين الماضيين فقد جعلت المسلمين مرتبطين بالوضع الكونيّ للإسلام المتأثر بنزاعات الشرق الأوسط، حيث أن الناس يربطون بين ما يتداوله الإعلام من هذا المنطلق كي يحكموا على من ينتمون إلى البيئة الإسلاميّة .. والواقع لا يمكن نعته بالعنصريّ ما دامت المسؤوليات كثيرة ومتشعبة”.

أمّا بخصوص مساره الشخصي والمهني في هولندا، إلى حدود الحين، يضيف أعراب: “لا يمكن تحقيق كل شيء في الدنيا، لكن الطموح يبقى حيّا .. لذلك اواظب على القراءة والكتابة، وأعمل حاليا على كتاب أريد التعاطي من خلاله مع تاريخ الفتوحات الإسلامية وعلاقتها بالمقدّس .. ما يجعلني منخرطا في رحلة بحث لا تتوقّف، وأبحث عن نتائج غير مخطط لها بالمرّة”، ثم يسترسل: “أحاول من وسط هذا الخضمّ العناية بأبنائي الأربعة .. مع الحرص على توفير نقد لذاتي وأنا أحكم بخطئي هنا وملاقاتي للصواب هناك”.

يرى الهولندي المغربي نفسه أن الهجرة كانت موجودة وستبقى، ما يعني أن الناس سيواصلون لجوءهم إلى هذا الخيار الحياتيّ على الدوام .. ويعلّق: “الهجرات السابقة، كتلك التي انخرطت فيها شخصيا، كانت وسط ظروف أفضل مما هو متاح حاليا .. لذلك أنصح المقبلين على خوض مسارات اغتراب بالتفكير مليّا من خلال النظر إلى وضعيات أشخاص وجدوا أنفسهم عالقين بين حدود بلدان عديدة، وما يشابه ذلك من المحن التي نعايشها يوميا .. ولذلك يتوجّب نيل رؤى واضحة عمّا يراد الإقبال عليه خارج الوطن الأمّ، وإعداد ما يمكنه تسهيل هذا الانتقال بنجاح”.

‫تعليقات الزوار

6
  • سطاتي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:38

    نفتخر بكم أيها الأبطال لقد شرفتم الهجرة بمعنى الكلمة كل يوم نسمع الجديد وخاصة بهولندا ولا ننكر بأن الجالية رقم واحد التى أعطت للمغرب أكثر بكثير مما أخذت لقد لمسنا ذالك في الشمال لاقيمة للجالية بدون مغاربة هولندا هذه هي الحقيقة.

  • fayssal nadori
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:45

    جميل ان يتحرر المغاربة اخيرا من الديماغوجية المخزنية ويفهموا ان الريفيين لا يطلبون منا ولاريعا ولاصدقة من اي كان بل يعولون على العمل باخلاص وشرف ويطالبون بوطن يسود فيه الحق والكرامة والمساواة للجميع.

  • احمد. امستردام
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:29

    اولا تحية لاخ مصطفى اعراب. واقول مازلت اتذكر برنامج اراء المستمعين، وكنت داءما اشارك فيه برايي..وشكرا لاخ مصطفى.

  • عبيس
    الخميس 30 يونيو 2016 - 04:46

    في هولندا ناس قرات او وصلت ماشي بحال شي دول اخرى

  • محمادي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 12:12

    في الموغريب ولاد الشعب يقراو وولاد المسؤولين ياخدو المناصب … هذه البلاد يجب أن تهجر… في البلاد الاوروبية … التفاني وإتقان العمل هي العملة السائدة…

  • abdobenchebab
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:01

    تحية اعجاب وتقدير للاخ العزيز مصطفي ،احييك علي شجاعتك واخلاصك اللذين طبعا مسارك الصعب ،والناجح بكل المعاني .واطلب من الله ان يحفظك انت واسرتك الكريمة.بهولندا والمغرب.تحياتي لك ومزيدا من النجاح.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة