الضريس: تعليمات ملكية ترفض التلاعب بمصالح مغاربة العالم

الضريس: تعليمات ملكية ترفض التلاعب بمصالح مغاربة العالم
الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:00

كشف الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في وزارة الداخلية، وجود تعليمات صارمة صادرة عن الملك محمد السادس، يرفض من خلالها التلاعب بمصالح مغاربة العالم أو استغلالهم، في كلمة له خلال ندوة دولية حول “مغاربة العالم والجهوية”، نظمت اليوم الأربعاء من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج ومجلس المستشارين.

وقال اضريس إن “الملك أعطى تعليمات للعناية بالجالية، حتى لا يتم التلاعب بمصالحها أو استغلال ظروفها”، مؤكدا حرصه على العناية بها، وجعل قضاياها في صلب اهتمامات الجماعات الترابية لتدبير قضايا القرب.

وجدد الوزير ذاته تأكيده على ضرورة “التفاعل الإيجابي لتدبير قضية الهجرة عامة وقضايا مغاربة العالم بشكل خاص”، مؤكدا أن “على المجالس المنتخبة الحرص على توفير خدمات خاصة بهذه الفئات، تتميز بالسرعة والنجاعة”.

من جانبه أكد حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، على المدخل الدستوري لمساهمة مغاربة العالم في سياق الجهوية المتقدمة، بما في ذلك مساهمتها في تنمية الجماعات الترابية، مشيرا إلى أن “هذا المدخل متلائم تمام التلاؤم مع المادة 31 من الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم”.

ودعا بنشماس إلى “التفكير الجماعي في أفضل السبل العملية والإجرائية التي ستمكن مغاربة العالم من المساهمة في مسارات وآليات التنمية الترابية، خاصة على المستوى الجهوي”، مسجلا أن “مجلس المستشارين ينتظر توصيات عملية تتعلق بمساهمة مغاربة العالم في تحسين جاذبية المجال الترابي للجهة وتقوية تنافسيته الاقتصادية، وتيسير الأنشطة المنتجة للثروة والشغل ()، وكذا في برنامج التنمية الجهوية، والتصميم الجهوي لإعداد التراب؛ وهي المبادئ التي جاءت في القانون التنظيمي المتعلق بالجهات”، على حد قوله.

إلى ذلك ذكّر الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، بوضع الحكومة إستراتيجية خاصة بمغاربة العالم، موضحا أنها “تهدف إلى إرساء مقاربة شاملة لقضاياهم، خاصة المرتبطة بتعزيز الهوية والثقافة المغربية لدى أجيالهم الصاعدة”.

ودعا بيرو إلى استحضار الجهوية لما تعرفه المملكة من سياسة جديدة للهجرة، والتي وصفها بـ”الخطوة الجريئة المنبثقة عن الرؤية المستنيرة للملك محمد السادس ومقاربته الإنسانية النبيلة لشؤون المهاجرين”.

‫تعليقات الزوار

92
  • البوهالي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:05

    وماذا عن التلاعبات بالملك العام ؟؟ و مغاربة المغرب ؟؟؟ ولا حنا هانية !!!!!!!

  • Hicham
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:11

    او مغاربة الداخل ؟ ولا عندهم خدام الوطن …

  • طارق
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:11

    طبعا هم ببالنسبة لكم بقرة لا تعرفون منها الا التحويلات وحتى ظروف الاستقبال لا توفرونها لهم …اما مغاربة المغرب **

  • Noureddin
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:12

    لم نرى من هده الدولة إلى التهميش والاستغلال فقط

  • yassine
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:13

    تلاعبوا ققط بمغاربة الداخل بدون مشاكل . اما مغاربة الدولار و اليورو لا تتلاعبو بهم !.

  • ALYAAGOUBI
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:15

    Les marocaine residents a l etranger manquent de tous .
    1- ils sont la premiere rentrer de devise pour LE royaume
    2- chaque marocain a l etranger supporte une famille au maroc
    3- ils representent un probleme en moin et une charge en moin pour l etat
    4- ils sont en leur majorite les ambassadeur du maroc a l etranger
    5- ils participent activement a Plusieurs projet de development au maroc
    En fin ils sont un grand capital pour LE maroc
    Alors par contre en voir wue :
    A- ils manquent de structures sociale qui les aident dans leur vie quotidienne aux pays d acueille et au maroc
    B- ils manquent de reprensentations effectivent serieusent et claire qui transmetent leurs preoccupations quotidiennes aux nstitutions marocaines et six pays d acueille
    C- personne ne se preocupe de leurs problemes et ceix de leurs famille
    Bref on n entender parler des RME que pendant l ete et Les vacances, Mais reelement personne ne descent sur le terrain pour analiser et aporter des solutions constructives

  • مهاجرة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:16

    عن اي سياسة قرب يتحدثون ياسيدي,اذا كانت شهادة حسن السير تتطلب عبور المتوسط لتكون من المعاجر. شهادة وفاة الجد طلبها الحفيد فرغضوا و طلبوا حضور الجدة البالغه من العمر 81 سنة و تعيش بالغربة مع كل ابنائها. اي سياسة قرب هاته التي يتعامل معك قائد المقاطعة و كانك جاهل و هنا اخص بالذكر قائد مقاطعة ديور السلام بمكناس… و هذا قليل جدت من المعاناتِ . اما عن القنصليات فحدث و لاحرج. عندما اذهب ببطاقتي الوطنيه و دفتر الحاله المدنية الاصلي الذي يحمل بياناتي و بيانات والدي ماهو المانع من تحريى عقد الازدياد بالقنصليه؟ لماذا لا تكون القنصليه وسيط لحصول المهاجر على حسن السيره. نفس الإجراءات التي ساقوم بها بالمغرب اقوم بها بالقنصليه و عبروحقيبة ديبلوماسيه يقدم الطلب الجهات المختصة. اين الاشكاليه؟اذت كنا نجتهد في الكتاب و السنة لماذا لانجتهد في مثل هذه الاشياء البسيطه؟اما شهاده العزوبه فحدث و لاحرج,بعد 18 بالمهجر لجأت سيده الى المقاطعة بالمغرب للحصول عليها,طلبوت منها ان تخذخا من القنصليه لان 18 سنة مدة طويلهِ التجات الى القنصلية فرفضوا رفضا قاطعا بحكم انها ليست من مواليد البلد المضيف!!اذن ؟؟؟؟ة

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:16

    مؤكدا أن "على المجالس المنتخبة الحرص على توفير خدمات خاصة بهذه الفئات، تتميز بالسرعة والنجاعة"، ننتظركم على أرض الواقع ،أنا أظن أن مصالح شعب المغربي ستضل حبرا على ورق ،الشيء الوحيد الذي يجد على أرض الواقع هو مصالح خدام الدولة وما شابه ذلك .

  • عادل
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:18

    تعليمات الملك تؤخذ على مكمن الجد خوفا من غضبة ملكية قد تحصد الأخضر واليابس.لكن تعليمات رئيس الحكومة الضعيف الشخصية لا يبالي بها أحد وتبقى حبرا على ورق.إذن فلماذا تبذر الدولة الملايير في انتخابات صورية بمقاطعة كبيرة من لدن الشعب؟.لماذا لا يعين الملك حكومة بيروقراطية أو يفوت تسيير البلاد لشركة للتدبير المفوض…!

  • هشام
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:21

    لقد اشتريت قبل 7 سنوات شقة من مجموعة فضاءات السعادة والمفروض لقد كان من المتوقع ان تسليمها بعد 3 سنوات فأين حقي كمواطن من مغاربة العالم وممن اطلب التعويضات النفسية والمادية واين جدية المجموعة ومن المطلوب ان يراقب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • شاهد حق
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:23

    السلام عليكم
    كم أتمنى أن يقوم المسؤولون بالاطلاع على ما يحدث بميناء طنجة من ابتزاز و تماطل متعمد من طرف الجمارك.

  • فقير
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:26

    لاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان.. فيسوق الناس إلى اعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً.. كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة.

  • abdelilah
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:28

    مظلمة الى الجلالة الملك محمد السادس حفضه الله
    حتى الوزارة الخارجية لشؤن الخارجية لعمال العالم وعدوني بمحامي لترافع عني في الدوحة فأخلفوا.
    كيف لوزير سابق قطري يوسف حسين كمال ان يبيع القصر لشيخ جوعان بن حمد شقيق اﻷمير دولة قطر الدي عملت له ديكور الجبص و الحجر ولم يدفع لي ما بدمته أي نصف مليون دولار رغم توقيع مدرائه على اﻹنتهاء اﻷشغال والمخالصة.الحجج بحوزت
    ماضاع حق ورائه طالب.
    سأبق أطالب بمستحقاني حتى يأتي الفرج
    مظلمة: مسثتمر مغربي يتهم وزيرا قطريّا"بسلبه نصف مليون دولار

  • محمد عمراوي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:29

    نعم السيد: الضريس
    نحن مغاربة العالم نعلم جيدا مدى العناية التي نحضى بها من طرف ملكنا المحبوب, نحن لا ننتظر منك الإشارة اليها ، نريد منك ان تبلغ السيد وزير الداخلية ان يجد حلا على ارض الواقع لا تاحة الفرصة لنا كي نساهم بشكل ملموس في الحياة السياسية المغربية !!

  • مﻻحظ
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:29

    واين العناية بالمقيمين الدائمين بالمغرب من عاطلين ومحرومين ومظلومين … ام أن الدور لم يات بعد على هؤﻻئ البوساء التعساء ﻻن العناية بخدام الدولة هو أولى في سلم اﻻولويات لدى اصحاب مراكز القرار في هذا البلد السعيد ؟

  • مهاجر
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:36

    قهرتونا غير بالشفوي أما على أرض الواقع ما شفنا ولو
    انا شخصيا غير مؤخرا كنت فالمغرب من أجل استخراج بعض الوتاءق قضيت 15 يوم طلع هبط في الإدارة في آخر المطاف رجعت بلا ما نقضي والو و اضطريت ندير وكالة للأخ وما زال كنتسناهم من رمضان
    اللهم هذا منكر بلاد الحفرة

  • سؤال بريء
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:37

    سؤال لأي مهاجر مغربي من مغاربة العالم "الله يرحم واليديك شنو باقي كتعمل بالجنسية المغربية؟؟؟؟"

  • مغترب
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:39

    شكراً ياجلالة الملك وإلكيم مايلي :
    لدى خروجنا من مرسى بني انصار كنّا في طابور للسيّارات وكان أن أوقف شرطي سيارة كانت أمامي وإذْ بشرطي كان خلفي يناديه بأعلى صوت "اطلق الزبل يمشي "!!!

  • brahim
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:39

    التلاعبات والاستفزازات الذي يتعرض لها مغاربة العالم من طرف الادارات والمسؤولين حدث ولا حرج .وكيف لك ان تشتكي او تلجأ للمحكمة ان تنصفك وليس لك الا 20 يوما في المغرب والمحكمة تتطلب سنة من المداولات .فأنت مرغم ان تقضي عطلتك امام الادارات ترغب وتتسول من اجل قضاء مصالحك ناهيك عن الرشوة لأنهم يعلمون ان ليس لك بديل الا الطاعة واداء ما يطلبونه منك .نسأل الله ان يلطف بنا .في انتظار غضبة ملكية على هاؤلاء المسؤولين او الخونة ان صح التعبير الذين ينكلون بنا ويأكلون اموالنا ظلما وعدوانا .لكن موعدنا غدا امام الله.

  • ميلانو
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:39

    الحقيقة موخرا لاحضت بعض التحسن في مستوى المعاملة مع المواطنين بقنصلية المملكة بميلانو خصوصا بعد التعليملت الملكية الاخيرة حفط الله ملكنا

  • مدريد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:41

    ما الذي جعل المغاربة يهاجرون يفرون يخرجون من بلدهم اليس سياسة التقشف والظلم والبطالة والرشوة والقوي يريد اكل الضعيف انا ابتداءا من غدا اذا وفر لي المغرب شغل واعطاني حقوقي مثل الحقوق لي اتوفر عليها في اوروبا فاعود عاجلا فقط الكلام مغاربة العالم فقط ارادو منهم اليورو نحن لسنا اغبياء السيد الوزير لا نهتم به يقول ما يشاء له

  • rtate
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:41

    نفس السيئ ننتظره بشان مصالح مغاربة الداخل وشكرا .

  • احمد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:41

    الله اكون في عونك ياملكنا شحال قدك ماطعطي في التعاليم راه ماكاين معامن.
    اين هي حقوق المهاجرين من الانتخابات
    اين هي حقوق ابطالنا من تعليم العربية
    اين هي حقوقنا في الادارة المغربية.
    اين الوزيرة المكلفة بالجالية. نحن في مونيخ نحارب لوحدنا وبمجهودنا الخاص واذا كانت هناك اجتماعات فهي تقام بفرانكفورت ومن تحت الزربية.

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:42

    في آخر رحة لي الى المغرب توقفت لأتأمل مظاعر التغير بالمغرب، إستحسنت كل شيئ جميل رأيته، لكن سرعان ما عادت بي اﻹدارة المغربية الرمادية الى أرض الواقع(شهادة العزوبة =7أيام+تعامل أقل ما يمكن ان نقول عنه عو وقح جدا و مخل حتى باﻵذاب، في نلس الوقة اللذي إستلمت فيه الوثيقة دخل أحد اﻷشخاص مباشرة عند االموضف المسؤول بالمصلحة كان يعرله على ما يبدوا سلم عليه و طلب منه نفس الوثيقة فسلمت له في أقل من 5دقائق)، يقال إن المغرب يتغير و هذا صحيح لكن فقط في الشكل اما المضمون فنحن حتر وإن أغنانا الله فستضل عقول فئة منا لقيرة، وجب علينا كمغاربة المهجر الضغط حتى يتم تفعيل إدارة رقمية "شاملة" حتى نستريح من اﻹدارة الرمادية، هل من أحدكم معي!؟

  • marocain
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:43

    لو كنا دولة ديمقراطية لما احتاج المسؤولون المغاربة لتعليمات ملكية لضمان حقوق المواطن المغربي أيا كان. فذلك حق مشروع سواء كنا مغاربة الداخل أو مغاربة العالم.

  • hassona
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:45

    قضاياها في صلب اهتمامات الجماعات الترابية لتدبير قضايا القرب.\
    اين عمال الانعاش الوطني من هذا التدبير اليسوا بشر اليسوا مغاربة ام انها دعوة لهجرة جماعية اذن نحركو جميعا انخلو الخدام المعروفين اربحو بالمغرب

  • abderrahim
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:52

    شركة العقارية اليونس نهبت أموال الشعب المغربي وخاصة الجالية المغربية ونحن نستجد بملكنا محمد سادس نصره الله مولاي حسن الله يحفظ

  • مهاجر وطني
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:54

    انا مهاجر مغربي، اقول لاخوتي عامة داخل المغرب او خارجه، كلنا اخوة وامنا واحدة، لا يجوز التفكير بهاته الطريقة، الانسان المثقب يجب ان يكون قلبه سليما، ما يضركم اخوتي يضرنا ايضا، فلنكن يدا واحدة انشاي الله، فمغربنا واحد وشعبنا واحد والله واحد احد. والسلام.

  • yassine
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:55

    تلاعبوا ققط بمغاربة الداخل بدون مشاكل . اما مغاربة الدولار و اليورو لا تتلاعبو بهم !.

  • Dani
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:55

    تعالوا الى النقطة الحدودية بمدينة مليلية السليبة وترون كيف يُستقبل مغاربة العالم اقسم بالله ياأخوتي انه يوم اسود لا ننساه ولو مرت عليه آلاف السنين انه شبيه بيوم القيامة الشرطة والجمارك همهىم الوحيد هو الخروج باكبر قدر ممكن من المال وكل هذا على حساب تعب وشقاء الجالية فليلتفت الينا حبيبنا الملك ليكون العبور سهلا وبسيطا

  • moha
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:06

    و ماذا عن حق التصويت؟ وماذا عن تلاعب الخطوط الملكية؟ وماذا عن فتح الأمتعة وسرقة هدايا الأهل والأصدقاء في مطار محمد الخامس؟

  • Fadi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:15

    Pour obtenir un certificat de résidence le fameux Mkadem du quartier qui ne sait même pas ecrire un texte nous a fait courir une journée entière avec un bébé de 5 mois dans les bras .. Il a essaye de nous soutirer de l'argent et quand nous lui avons dit nous allons nous plaindre auprès du Wali , il est devenue gentil et a commencé à dire : je ne gagne rien , j'ai même pas de quoi acheter des lentilles pour le ramadan … C'est honteux… Il ne doit pas y avoir de différences entre les marocains résidents à l'étranger ou au Maroc. Les salariés doivent faire leur travail avec conscience et sans corruption. C'est ainsi que doit se comporter tout citoyen qui se respecte… Faciliter les tâches aux immigres c'est juste prendre en compte que le temps des vacances est court et que nous préférons le passer avec nos familles que nous voyons une fois par an voir tous les deux ou trois ans puisque les billets d'avion sont devenus trop chers..

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:30

    اخوتى السلام عليكم ورحمة الله من اين سأبدأ الادارة والشفارة فى قرية اركمان لا حول ولا قوة الا بالله هاد المكان خص يطهر من هؤلاء البشر ومارتشكا ياسلام ماتخود الرخصة ديال البناء حتى يعصروك. الله ينصر ملكنا محمد السادس ويعطيه القوة والحكمة حتى يقضى على هاد الشفارة هادوا خصهم يتنحو من الادارات المغربية والسلام.

  • basr
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:35

    pour 31
    الحدودية بمدينة مليلية السليبة
    je n est rien comprise saliba.

  • نجيب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:45

    بصح ولكين حنا في سعوديه كنعنيو بزاف علاش مكيناش لتفاتا الناس معندها متكل وممخلصينش 7شهر وزيد وزيد الله لي غدي يدير لينا تويل ديال الخير المليك مكيوصلوش ليه المعنات ديلنا باش ميتسألوش الله المعين

  • من المانيا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:55

    إلى صاحبة التعليق (مهاجرة).
    اضم صوتى إليك وأقول ارجو من المسؤولين تبسيط المساطر الإدارية وابتكار وسائل جديدة تخدم المهاجرين لأن إدارتنا متأخرة فعلا.

  • simo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:56

    تسدو البيبان…قالو أجيو نفتخو المهاجرين….خصوصا السياح كاع هربو…أسترال….

  • موحاش لحسن بن موحى
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:58

    ورغم كل اهتمام خادم البلاد ملكنا الهمام بالجالية وتعليماته السامية تبقى مصالح المهاجرين عالقة وينظر إليهم كأبقار حلوب فقط
    من قبل الحكومة المتعاقبة التي تتعمد في عدم التدخل لفك النزاعات القبلية على الأراضي السلالية والتي يتضرر من خلاله المغاربة المقيمين بالخارج بالدرجة الأولى !وبالتالي أحدث فتن وعداوات خطيرة تقشعر منه الأبدان
    فكفاعلين جمعويين وكغيورين على هدا الوطن نطالب جلالة الملك محمد السادس نصره الله
    التدخل شخصيا لفك هدا اللغز الذي ارهقنا كثيرا وجعل حياة المغتربين جحيما.
    أما الإنتخابات فنطالب جلالته كدلك استصدار تعليماته السامية لكي نتمكن من المشاركة في التصويت عبر القنصليات.

  • مغربي الداخل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:01

    عليكم بالتسجيل في اللوائح الإنتخابية و مقاطعة الإقتراع، ننسحب كما انسحب البرلمانيون عند تمرير نظام التقاعد المجحف، و علينا أن نقول لا للمسرحيات الإنتخابية التي لا تنتهي فصولها و بنفس السيناريو البئيس و المقرف … و من الحكمة أن نفهمهم أنهم لا شيء بدون الشعب. مقاطعة الإنتخابات التي ستفرز أناساً لا هم لهم إلى ذاتهم. فيقوا يا شعب …

  • عبدالله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:07

    عاقوا بكم مغاربة المهجر…

  • citoyen à l'étrangé
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:07

    C’est bien d’entendre des discours comme ca malheureusement la réalité autre chose moi tant que citoyen vivant en France depuis des années 70 j’avais acheté un terrain de 800m2 depuis 1987 est enregistré au conservation la commune à mon absence à décidé de passer une rue au milieu, qui fait 140m2 soit disant l’etat à le droit de me prendre 25% de mon terrain sans aucun remboursement sous prétexte d’utilité public, alors je me demande est ce que nous sommes vraiment dans un etat de droit où dans un etat de la jungle, quand ont entend nous responsable parle de nous faciliter les choses est ce qu’il faut les croire vraiment, même c’est nous les premières générations on les croient nous enfants ne peuvent pas les croire, car les mêmes promisses que on entend pendant les vacances depuis des années 70 sa devient le poisson d’avril pas plus malheureusement

  • يوسف
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:16

    كين شي تلعب و التهميش كد 1500 مغاربي في شركة سعودي اوجه ،10 اشهر بدون رواتب ، ناس ملكو ما يكلو ، جميع الصحف العالم كتبة عليهم ، والا مسؤول تدخل لي حل المشكلة ديالهم

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:18

    أين وزارة الخارجية و ممثليها في المملكة العربية السعودية من مشاكل 1500 عامل مغربي المتضررين من شركة سعودي اوجيه وهم بلا رواتب لما يزيد عن 9 أشهر و بلا مأكل و مشرب و لا تطبيب لعدم تجديد الشركة للتأمين الطبي مع العلم ان ممثليات دول كالسينغال و فرنسا و الفلبين و الهند وفرت لعمالها بهده الشركة كل هذه المتطلبات، هنا تشعر بأنك مغربي لا يتعدى دورك جلب العملة الصعبة للبلد لا اقل و لا اكثر

  • samir
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:23

    إلى متى هاته التمثيلية السمجة. الحكومة ما دايراش شغلها والملك يحاول جاهدا إصلاح أخطاء المحيطين به. وأي إخلال أو تقصير هم السبب طبعا. فيلقي بتعليماته المطاعة هنا وهناك ويغضب على هذا أو ذاك. يجب على الملك تحمل مسؤولياته لأنه هو المسؤول الأول والأخيرأمام الله والشعب. خليونا نزيدو بهذا الشعب إلى الأمام.أنشري يا هسبريس من فضلك

  • من تحت الدف
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:32

    هاذه واحدة من الخصال الحميدة لملكنا الهمام وإلتفاتة مولوية يقتدى بها للحرص على رعاياه المغتربين والذي يقدر عددهم في ستة ملايين مغربي تقريبا وماذا عن 36 مليون من رعاياه الأوفياء في الذاخل لقد أنهكت قواهم حتى خارت بفضل سياسة الحكومة الحالية عشنا التسلط والظلم والقهر والفاقة والتهميش والفقر والغلاء المعيشي وفوق هادشي 10 سنوات إضافية من الأعمال الشاقة وفي خريف العمر قبل التقاعد وخصم 30 في المائة من مذخول الراتب الشهري لملأ صناديق الدنيا ولا حياة لمن تنادي

  • مافراسوش
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:32

    في هذه اللحظات ينعقد مؤتمر الحزب الدمقراطي الامريكي منذ يوم الاثنين ال مساء غد الخميس……ما اثار انتباهي وحرك عاطفتي ودموعي خلال عملية التصًويت البارحة تواجد17 مندوبا يمثلون الجالية الامريكية بالخارج وضمنهم اخ لساندرس منافس كلينتون والأعظم فيً العملية هو تصويت الجالية لصالح كلينتون ب10 بينما راحت السبعة لبيرني ساندرس….اترك لكم التعليق…

  • marocain
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:35

    المشكيل فخدام الدولة، نهار يحيد الفساد المتجدر في اروقة الظةلة كل شيء سيتحسن و يصبح المغرباحسن من البرتغال (نفس التاريخ بين البرتغال المغرب و اسبانيا و لكن فاتونا و تقدموا علينا, ماسقنا خبار)

  • رمضان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:36

    سيدي الشرقي اضريس انت من ابناء الفقيه بن صالح انت ادرى من اي احد بما يجري في كواليس المحكمة الابتدائيه بالمدينة و ما يفعله القضات و العدل هناك من تلاعبات بالمصالح و تعطيل في يجراات المستندات و الوتائق اما عن المقدمين و الاعوان فحدت و لا حرج ,و الله يا وزير وتيقة عدلية استغرقت اكتر من اسبوعين من مكتب العادل الى قاضي التوتيق فهذا عار ولا يقبلها العقل لان عطل المهاجرين غ البا لا تتعدى شهر.

  • مهاجر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:47

    أنا مهاجر مغربي اشتريت أرضا وعندما قدمت طلبا لرخصة البنا طلب مني موظفوا الجماعة القروية مليون ونصف رشوة. فعدلت عن الفكرة. وقررت آنذاك ان أعيش ما بقي في حياتي في المهجر. ولن أرسل درهما واحدا للمغرب.

  • hass
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:52

    cher frère si il n' y avait nos familles au bled, on aurait le soin de n'entrer au Maroc qu'une fois par décennie comme des touristes car on sait bien qu'ils nous draguent pour la devise rien de plus que ça

  • Abdelhafid-Rif _Canada
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:58

    ننتظركم على أرض الواقع ! ننتظربرنامجا جادا وعمليا.

  • مواطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 02:10

    لنا الله حنا مغاربة الداخل عدا خدام الدولة لي كيتبرعو عليهم بالاراضي ..ولامحاسب …..زاءد ملايير النفايات شي يعيش شي مالقاش حتا ماياكل ….لنا الله …حسبنا الله ونعم الوكيل

  • احمد ابن حمو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 03:01

    أين نحن من هذا الكلام ؟
    نحن عالقون او بالأحرى غارقون بسبب شركة سعودي أوجيه ( 10 أشهر بدون رواتب +اقامات منتهية +تأمين صحي منتهي الصلاحية + …..)
    ألسنا ضمن منظومة مغاربة العالم ؟
    أم هذا المصطلح يعني مغاربة اوروبا دون غيرهم .
    أغيثونا أغيثونا أغيثونا , اللهم ان هذا منكر .

  • الحيان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 03:02

    اين الاهتمام بالمغاربة المحتجزون في شركة سعودي اوجيه بالسعودية وهم بدون رواتب ولا اكل ولا تامين.وضع مزري جدا ولا حياة لمن تنادي.الفرنسيين و السنغاليين وجدوا لهم حلول بعد تدخل سفاراتهم ودولتهم وونحن مازلنا نناشد ملكنا للتدخل لدى السلطات السعوديية العليا لدفع مستحاقتنا واستلام جوازنا والعودة لحضن الوطن…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بلادي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 03:04

    سبحان الله ..هادئ السيد ديال حزب استقلال كان .معارض لي بنكيران ؟؟ والآن ولا رئيس القبة ..اللعب باش ميبقاش يفضح بنكيران ..كل شئ بين واضح المغاربة عاقو كفى كفى

  • ابا سفيان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 04:06

    الله اكون في عون 1500 عامل مغربي فيالديار السعودية بلى رواتب مند 10اشهور ولقد رفعوا ندا الى جميع الجهات ولا احد يستجب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متضرر S.N
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 04:19

    اين موقع المغاربة المتضررين ( 1500 مغربي من عمال شركة سعودي اوجي بدون راتب منذ 10 اشهر+ بذون تامين صحي …..حتى بذون اكل ) من كل هذه التوصيات و الاوامر الملكية للوزارة الوصية.

  • sahrane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 04:23

    C’est la même chanson, qu’entend depuis belle lurette les directives du gouvernant par ci par la, c’est monter de toute pièces, c’est le vieux jeu bon gouvernant mauvais gouvernement, c’est le même régime.

  • ادريس الوجدي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 04:37

    مند أكثر من سنة ونحن نعاني في شركة سعودي اوجيه اﻻمرين لاراتب ﻻ اقامة ﻻ تدكرة سفر ﻻ مدارس ﻻ سكن ﻻ مطاعم. ……… الى متى اﻻنتضار الى متي الصبر الم يصل صوتنا بعد !!!!!!

  • feta
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 05:15

    Mon problème c'est que j'ai acheté une maison il y'a deux ans au Maroc à Rabat et le notaire Abdellah ben hsain et parti avec''argents et les documents et pas de nouvelles jusqu'à maintenant le fait que je suis un MRE notre dossier et en hebernation on ne sais même pas ce q'on doit faire sachant 10 jours par ans pour voir les parents

  • ولد الدار البيضاء
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 06:32

    للأسف نعامل كحتالة من طرف بعض المسؤلين ، رغم حبنا لبلادنا وأهلنا و تضحياتنا لقضاء العطلة الصيفية بين اهلنا و اخواننا فإننا نصتدم بتصرفات بعض الشرطة ( في مدينة المحمدية) والطريقة التي يتعاملون بها معنا، لولا التفاتات صاحب الجلالة الملك محمد السادس لا كانت الأمور وخيمة.

  • محمد بلحسن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 06:40

    سبق لي أن هاجرت بلدي المغرب للعمل و جمع بعض المال طيلة 4 سنوات تقريبا في إطار عقدة عمل. اشتغلت بدولة السنغال التي تتوفر على ترسانة قانونية تجرم الغنى السريع و النتيجة أنني اكتسب مهارات مهنية في تدبير الصفقات العمومية غير مرحب بها في هدا البلد السعيد مع وجود العصابات الاجرامية داخل الادارات و المقاولات العمومية. طيلة 20 سنة و بالضبط مند يوليوز 1996 و أنا أشعر بالظلم في حق هدا الشعب الصبور و في حق أفراد أسرتي و في حقي لدرجة أنني في أمس الحاجة لقاء مع الصحفي

  • Alpacheno
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:14

    بعد وصول السيد القنصل العام بنشرف إلى القنصلية العامة بفيل مومبل شرع في مجموعة من الاصلاحات الادارية والتقنية وقام بمعالجة مجموعة من الاختلالات التي تعوق سير العمل القنصلي اما علي مستوي الشكل الهيكلي للقنصلية فالاشغال ما زالت مستمرة وقام بتبسيط المساطر فافراد الجالية التابعين لنفوده مرتاحون رغم بعض المضايقات والتشويش من بعض الافراد ذو المصالح الشخصية الضيقة لكن بالدارجة قطع عليهم الماء المشكل الوحيد الذي ما يزال يشكل عائقا لتكتمل الرؤية هي تسوية أعوان المحليون

  • ابورك
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:25

    سلام 1500عمال مغاربة لدى شركة سعودي اوجيه المملوكة المليالدير سعد الحريري 10 اشهور بدون رواتب ولا اكل ولا تامين لا اقامة نحنو في عداب ولا مسؤل من الدولة تدخل بشكل مباشر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبداللطيف شاكر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:18

    نحن عمال شركة سعودي اوجيه نعاني ولامن يستعدنا رغم انا كل الجنسيات ساعدتهم دولهم اين حقنا من التمغربيت حسبىالله ونعم الوكيل في من كلفهم الملك برعاية مصلحنا وشكرا

  • hassia
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:18

    الكل يتلاعب بنا,احترموا الدستور أولا.كلكم احرمتونا من حقوقنا المدنية.إحصائنا من الانتخابات دليل على أنه غير مرحب بنا.عمرى67سنة ولم يسبق لى أن صوت لا أنا لا أولادى4الكبار رغم بطاقتنا والحالة المدنية المغربية.لا نريد أن يعين علينا بل نريد أن ننخرط فى الاحزاب ونصوت حسب قناعتنا وليتنافس المتنافسون.ولا قولو دركت بأننا لسنا مواطنين

  • محمد اليحياوي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:28

    ماذ عن ملف 1500 عائلة مغربي بالديار السعودية ، لقد اصبح اللاجؤون افضل حالا منا .
    افيدونا افادكم الله

  • سيمو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:30

    ازداد ابني في المانيا فاردت ان احصل على دفتر الحالة المدنية لاسجله فيه . القنصلية قالت لي يجب ان احصل عليه من المقاطعة التابع اليها في المغرب. رجعت عطلة اسبوعين لوحدي. المقاطعة طلبت مني ان اتي لها بعقد ازديادي من اصل ولادتي من اقصى الريف ثم عقد ازدياد زوجتي من الرباط مكان ازدياد زوجتي زاءد وثاءق اخرى غير سهلة. مصاريف ومتاعب كبيرة من اجل تسجيل ابني فقررت التخلي
    ليس فقط عن الدفتر وانما ايضا عن عدم البحث عن شراء منزل في المغرب. لتجنب المشاكل الادارية. فالجنسية المغربية لعنة وليست مفخرة لصاحبها.
    الحمد لله ابني ليس مجبر فهو لديه الجنسية الالمانية.

  • omar
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:35

    قتلتنا بالتعليمات الصارمة مشفنا والووووووو .

    # خدام الدولة
    # زبل-ايطاليا
    # تفقير-الشعب
    # تقاعد-الوزراء-البرلمانيين
    # زيرو-كريساج
    …………..

    الله ارحمك ياوطني

  • البادنجال
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:02

    دعوه الى كل المهاجريين المغاربه الى التشبت بارض المهجر والانسجام والاندماج في هده البلدان والتجنس وقطع الصله بوطنهم واعاده تحويل اموالهم وممتلكاتهم اليها او الفهم افهم ادا اراد ان يفهم من بعد سنوات عده والمهاجرين تختلس اماولهم وتسرق ممتلكاتهم ويهانون في جميع موسساتهم وتشتت امتعتهم في جميع نقط التفتيش وما الى دلك

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:04

    تغربوا و حولوا الأموال ليستمتعوا بها و في النهاية لا توجد عندكم أدنى الحقوق :
    – الوزارة الوصية لماذا لا تتكلم على التغطية الصحية.
    – الضمان الإجتماعي .
    و غيرها
    أم هي سحابة عابرة في الصيف حيث الجالية متواجدة على أرض المغرب.

  • مهاجرين مقمواعين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:25

    واش مزال هاذ الناس مبغوش احشموا ويتقوا الله في هاد المهجرين لكيعشوا الدل الاهانة في المهجير باش يعيشوا وعيشوا اولادهم افراد حتى 20 فرد من عاءلاتهم لعيشين في الفقر فيالمغرب حتي هاد المهجرين نسوا اعيدهم وعداتهم وحتي واجباتهم نحو دينهم رغمن عنهم مواكلين في وقتهم راجعين لبواتهم في منتصف ليل يرية ادروا لين ندوة مهاجر اقول اش عندوا بزاف?ميتقال سكات كيادي فينا كيزيد الغضب عليكم فكروا مزيان الموت علي الابواب مغربية غاضب علي متلعبين بحقواق الشعب المحكوار

  • محمد بلحسن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:31

    سبق لي أن هاجرت بلدي المغرب للعمل و جمع بعض المال طيلة 4 سنوات تقريبا في إطار عقدة عمل. اشتغلت بدولة السنغال التي تتوفر على ترسانة قانونية تجرم الغنى السريع و النتيجة أنني اكتسب مهارات مهنية في تدبير الصفقات العمومية غير مرحب بها في الوقت الراهن ببلدي المغرب. طيلة 20 سنة و بالضبط مند يوليوز 1996 و أنا أشعر بالظلم في حق هدا الشعب الصبور و في حق أفراد أسرتي و في حقي لدرجة أنني في أمس الحاجة لقاء مع هدا المنبر الإعلامي لخدمة البلاد و العباد انطلاقا من التجارب الحية الموجعة.

  • مول الكارطونة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 10:25

    اي تمييز بين مواطنين اي بلد يعتبر ميز و الميز مناف للدستور فبالله عليكم احترموا الدستور الذي وضعتم.

  • mohajir
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 10:56

    ا هتمو بمغاربة الداخل وفرلهم الشغل والعيش الكريم والمساوات بينهم,للتأكد من أنهم لا يصبحون طعاما للأسماك في البحار .حينها اهتمو بمغاربة العالم.

  • عا بشويا عليكم وحدة بوحدة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:15

    شحال فيكم ديال الهدرة ما تخليو يربح لا القرع لا بشنتوف را هو لي عارف اش كيوقع لمغاربة العالم من النصابة السيد عندو شهر في العام بغى يقضي فيه صوالحو ويدور شويا او كيبقاو يجرجرو فيه حتى كيمل ويهرب ما يبقاش يفكر يدير شي حاجة في بلادو

  • RME
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:19

    Sa majesté donne ses directives pour que les vacances des marocains résidant à l'etranger se passent dans les meilleures conditions et nous
    sommes reconnaissons

    Mr Driss parle mais on ne voit rien sur le terrain

    Le 1er juillet toute la famille est allé pour passer les vacances aua Maroc à laayoune

    Lors du vol par la RAM Paris-Casablanca-Laayoune

    Surprise entre casablanca et laayoune ils ont volé tous les bijoux et montres de la famille.Ils nous ont laissé que la valise vide

    Malgré qu'on a déposé palainte aupres de la PJ de laayoune en vain et sans suite

    Nous demondons que les diréctives de sa mejeté soient exectuées

  • Driss
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:21

    Il y`a une pause juridique en ete et les avocats sont en congé pendant Juillet et aout ( avant on avant ramadan et en septembre les vacances de ide lakbire). comment vont les MRE regler leurs problemes juridique alors? deja pour avoir les informations du tribunal c´est tres difficile. La page mahakim.ma n`est pas mise a jour il n`y`a pas un service en ligne.

  • Abdou
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:14

    ان هاته التعليمات تدرني بحلوة كنا نلعب بها و في الأخير ناكلها و كنا نسميها العب و كول .و هاته التعليمات تقول للمساولين كلوهم ولا لا تلعبوا بهم يعني جيوهم من الاخر.

  • Momo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:33

    Avec la volonté de sa majesté le roi ,le Maroc va changer d'une façon qui va étonner le monde entier ,vous allez voir et c'est pour bien tôt ,merci à notre roi ,car il n'en veux plus de ces sangsues

  • moutaki
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:44

    il semble que les "serviteur d'etat "veulent mettre leurs mains sur les poches des marocains qui ont fuient leur pays d'origine. en chantant le chanson "Fyn ma mchiti alehbiba ana morak omani sahel netfarek alik "

  • HAS
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:10

    Ce ministre dit que sa majesté refuse qu'on joue avec les intérêts des MRE. ce n'est que du pipo. Chaque fois que l'occasion m'est donnée, j'informe les autorités à travers cette revue électronique que j'ai été escroqué par un entrepreneur du bâtiment qui m'a spolié 300000 Dh. il a été jugé au tribunal d'essaouira et condamné à trois moi de prison avec sursis! c'est formidable. il ne faut pas s'étonner que dans ce pays le nombre d’escrocs et de voleurs augmente! quant à la justice, tout le monde apprécie sa valeur dans ce pays. donc, je ne vais pas dire un mot la dessus. je compte quand même communiquer mon dossier à ce monsieur responsable des MRE Anis PiIrou ou Biro , au ministre de la justice car ou bien cet entrepreneur est coupable et dans ces conditions, il doit rembourser l'argent ou bien il est innocent et donc doit être libre. je donne quand même un conseil au ministre de la justice d'aller inspecter ce qui se passe dans ce tribunal d'essaouira mais pas seulement.

  • sofia
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:51

    parole parole parole …………….

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:31

    هدا يعني ان مغاربة المغرب ديري فيهم ما بغيتو طهلو غير فمغاربة العالم كلنا مغاربة سواسية في الحقوق والواجبات.

  • citoyen marocaine
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:49

    nous sommes pas protegé dans notre pays nous sommes exposé à toutes sortes d'être depossider de nous bien par arnaque du gouvernement sous pretexte de n'importe quoi comme utilité public où quelque ce soit les causes, alors on doivent bien réfléchir avant de penser à faire quelque ce soit chez nous par ce que aucune garantie sur tout pas aller dans les tribunal car votre cause est perdu d'avance malheureusement

  • ali
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:07

    تم منعهم من التصويت ثم بدأ التزلف ﻷموالهم .. سياسة البقرة الحلوب

  • مغربي مغرب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:47

    دعا بيرو إلى استحضار الجهوية لما تعرفه المملكة من سياسة جديدة للهجرة، والتي وصفها بـ"الخطوة الجريئة المنبثقة عن الرؤية المستنيرة للملك محمد السادس ومقاربته الإنسانية النبيلة لشؤون المهاجرين".
    كلنا نحب وطننا و ملكنا و لكن ماذا ا را د ا ن يقول هذا السيد فاني لم افهم معنى كلامه الخشبي هذا فهل من اضاحة.

  • عبد الله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:22

    ولماذا حرمتموهم من حق التصويت في الانتخابات.
    كلام للاستهلاك ليس الا.

  • Momo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:05

    Bonsoir à tous .commemt Mr ben chemache a accepter ,sa mise au placard ,,régnant sur une assemblée ,d'escrocs ,lui qui été un fervent défendeur de la nouvelle constitution ,en fait ,c'est un vendu ,,il s'est débarrassé de lui ,pour qu'il ferme sa guelle .est il est tombé dans le piège ,comme c'est minables

  • طورينو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:31

    استغرب كل الاستغراب لكلامكم وتشدقكم بالدفاع عن الجالية وهي بالنسبة لكم الا عبارة عن مشاريع لتشبعوا بها حسابتكم البنكية ،كم من مشروع ومبادرة جادة لمصلحة الجالية والوطن حاربتموها ووادتموها لسبب واحد انها لا تزيد لجيوبكم شيءا ،أيها الساسة الكبار احذروا اخطاء وظلم من وضعتموهم مسؤولين على قضايا الجالية فان تراكم المظالم يولد الانفجار …

  • بوسحور من واشنطن
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 03:02

    الملك يعلم بجميع مشاكل مغاربة العالم لكن لا يمكنه التغير لوحده يجب على الجميع ان يعلم ان التغير يأتي من عندنا نحن الشعب
    تعليم ثم تعليم ثم تعليم لانه هو من يعطينا دولة متقدمة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات