بيرو: هاجس الدفاع عن قضية الصحراء يسكن قلوب مغاربة العالم

بيرو: هاجس الدفاع عن قضية الصحراء يسكن قلوب مغاربة العالم
السبت 30 يوليوز 2016 - 16:50

أكد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، أن هاجس الدفاع عن قضية الصحراء وصيانة الوحدة الترابية للمملكة يسكن قلب كل مغربي من مغاربة العالم.

بيرو ذكر، خلال لقاء تواصلي من تنظيم وزارته حول موضوع “تحديات ورهانات القضية الوطنية”، برد فعل المواطنين المغاربة خارج أرض الوطن إزاء تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والتي وصف من خلالها الصحراء المغربية بـ”الأراضي المحتلة”، عند ما خرج العشرات إلى التظاهر في شوارع بلدان الاستقبال للتنديد بالتصريحات والدفاع عن القضية الوطنية.

وخلال المناسبة التي عرفت حضور العشرات من المغاربة المقيمين بمختلف بقاع العالم، قال الوزير التجمعي إنه “خاطئ من يعتقد بأن قضية الصحراء هي قضية دولة أو حكومة، بل هي قضية شعب بأكمله”، مضيفا: “من يريد ضرب المغرب في قضيته عليه أن يهزم 35 مليون مغربي، لأن القضية تهم جميع المغاربة في الخارج والداخل”.

واعتبر بيرو، خلال اللقاء التي أقيم على هامش مشاركة الجالية المغربية المقيمة بالخارج في احتفالات الذكرى السابعة عشر لعيد العرش، أن ارتباط مغاربة العالم بقضية الصحراء متجذر وسيستمر، يقول الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة الذي أكد أنه “لا خوف على ارتباط الأجيال الصاعدة من مغاربة العالم بالقضية الوطنية”، مضيفا أنه “رغم ازدياد عدد من الشباب في بلدان الاستقبال، إلا أن الارتباط قائم بسبب تشبع الآباء والأمهات بالروح الوطنية وحرصهم على نقلها إلى أبنائهم”.

وللتدليل على هذا الارتباط، أبرز الوزير الارتفاع المضطرد، مع توالي السنوات، في أعداد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الوافدة على المغرب في فصل الصيف، مشيرا إلى أن “حوالي مليونا و400 ألف مغربي دخلوا المغرب خلال العطلة الحالية، بارتفاع مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية”، على حد تعبير المتحدث ذاته.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

43
  • الوطن
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:07

    ههه تعرفوننا في الموت على الوطن لكن اين اولادكم يا خدام البلاد يقراؤن في امريكا اما اولاد البوءس فليحرقوا على الوطن

  • marocain
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:11

    نعم هاجس الدفاع عن قضية الصحراء وصيانة الوحدة الترابية للمملكة يسكن قلب كل مغربي من مغاربة العالم ولكن هل يسكن هدا الهاجس "خدام الدولة" من داخل و خارج البلاد…???!!!!

  • عبد الودود
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:12

    قسما بالله إلى (صحراوا هوما الرجال) يعرفون من أين تؤكل الكتف… و كلهم يفضلون بقاء الوضع على ما هو عليه، لكي يبقوا مستفيدين من كل الإمتيازات الحالية (نقل وطني مجاني، محروقات بنصف الثمن، مواد غدائية مدعمة، بقع أرضية بثمن بخس إن لم تكن مجانية، إعفاءات ضريبية…) وضع أحسن من الإنفصال و أحسن من الوحدة الوطنية…
    اصدقائي الصحراويين دائما يرددون (إلا هنات غا نتقادو.. اللهم خليها هاكا)

  • جدوري من أقاليم الجنوبية
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:14

    ليس قلوب المغاربة العالم فقط بل جميع المغاربة من طنجة إلى الكويرة، ومستعدون لدفاع بأرواحنا وأجسادنا لكي يبقى الوطن واحد.

  • Yassine Canada
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:15

    نعم سيدي الدفاع عن القضية الترابية للمملكة تسكن وجداننا ووجدان جميع المغاربة، ولكن هل نحن مسكن وجدانكم نحن واخواننا داخل الوطن.

  • خالد اسبانيا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:16

    من أراد ان يحارب المغرب على صحرائه عليه ان يفكر في حرب ضد جيش 35 مليون جندي وفي كل دقيقة يزداد عددهم

  • Samir
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:18

    اقل شيئ يمكن ان تقوم به الدولة هو تخفيض ثمن التدكرة لمغاربة العالم لان المغاربة خارج الوطن هم بمتابة سفراء للملكة ولا يجب التعامل معهم كبقرة حلوب فقط في تحويلاتهم.المرجو من هؤلاء المسؤولين ان لا يكتفو بترديد عبارات مستهلكة لدغدغة عواطف المهاجرين و جعلهم كاداة لتمرير رسائل فارغة لا تفيد اي شخص ،فكفى من لغة الخشب

  • بنت الشعب
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:22

    البيرو مازال يعيش في جلباب المسيرة الخضراء
    انا واحدة من هؤلاء خارج ارض الاوطن و أقول لك ان قضية التراب الوطني لم تعد تهمنا ، تنازلنا عنها لخدام الوطن ، هم الاجدر و الاولى بالدفاع عن التراب الوطني لأنهم هم المستفيدون من ريع هذا التراب ، و هذا الوطن أنجب فقط " خدام الدولة " .
    اولاد الجالية يعرفون وطنهم الذي ولدوا فيه و شبوا على قيمه و ضمن لهم حقوق و مساواة في التعليم ، الصحة … و الباقي انا تعرفه
    ابحث عن شعب يدافع عن قضيتك و دعك من الاتكالية و المتاجرة بما باسم بالجالية
    انشري يا هسبريس!!!

  • karim
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:23

    غير صحيح فانا مهاجر و لن افكر ابدا أن ادافع عن ارض سيستفيد منها خدام الدولة مستقبلا

  • بوسلام
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:28

    انا قلبي اسي بيرو ماسكناه غير الواليدة لي كنجي نزورها. الا خداها الله. الا شفتيني باقي فديك البلاد بصق فوجهي . اخر مرة دخلت ستقبلني البوليسي فالديوانة و بكامل الوقاحة قال لي معجبوش الاسم العائلي ديالي… ومن الاحسن نبدلو !! مع العلم ان الاسم عادي جدا جدا. المرة السابقة قال السيد البوليسي للمدام : انت منين مغربية علاش صبغا الشعر ديالك بالشهب؟؟؟
    اوا اسي بيرو من نحس بنفسي انسان فبلادك. ديك الساعة نفكر فالوحدة الترابية و ديك الهدرة.

  • ولد القرية
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:33

    السلام عليكم
    الصحراء المغربية بدون تحاليل ونحن المغاربة سواء داخل أو خارج البلاد كنموتو على ملكنا و بلادنا من طنجة إلى الكويرة
    رغم الدبلوماسية ديالكم منعدمة كتعجبونة غير في شفوي
    الشعب محتاج منكم العمل وليس الشكر للمغاربة.
    هذا واجب وطني ومحتاج العدل في الثروة لنعيش بكرامة
    الله يجيب لفهمنا.
    أخوكم ولد القرية البغيلية

  • مغربي حر
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:33

    المغربي الحر هو الذى يزور الصحراء ويعرف حقيقة المشكل ويحاور المواطن الصحراوى ماشى بي الهدرا الخاويا الجالية لا تعرف جغرافية الصحراء

  • منقرض
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:36

    بعد كل الفضائح من حكومة الفضائح انا شخصيا لم يعد يهمني امركم وصحراءكم إلى الجحيم المغرب الدي اعرفه مستعمر حرروه انتم يا أصحاب الفلات والقصور لكم ثروات البلاد ولنا الوطنية لا ثم لا لمادا أدافع عن بلد تنكر لي لم احس بالانتماء للوطن قط انشري يا حبيبتي

  • abdou/canada
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:38

    أنشط بجمعية مغربية بكندا وفي هده السنة أدخلنا قضية الصحراء في برنامجنا وقد قمنا بمحاضرة عرضنا أجود الأفلام الوثائقية التي تعتبر مرجعا عالميا لهذه القضية المفتعلة . من بين المحاضرين مؤرخ كندي للمنطقة وصحافي مخضرم بالإضافة إلى كونه مستشارا لعدة مؤسسات أممية وهو متعاطف مع القضية الوطنية . حضر هذا اللقاء أيضا سفيرة المملكة بكندا وعدد من الهيئات الدبلماسية الممتلة لبلدان إفريقية لكي يتطلعوا على هذا الملف ويكونوا كسفراء لنا ببلدانهم . إستغرق التنظيم 3 أشهر من الإعداد ولإنجاح المشروع كنا نجتمع أسبوعيا لمدة ساعتين فأكثر .
    كل هذا ولم نأخد درهما واحدا من المغرب أو من وزارة المهاجرين بل من اموال الجمعية على حساب مشاريع أخرى تهم الجالية بالمهجر . قدمنا تقريرا مفصلا للوزارة المعنية من أجل تمويل مشروع العناية بكبار السن المغاربة بالمهجر ومشروع آخر لفائدة الأطفال المغاربة في وضعية صعبة سواء إنتشالهم من السجن أو من مراكز إعادة تأهيل الشباب التي يعانون فيها إلا أن الوزارة رفضت الطلب . واأسفاه في حين أن هناك جماعة من الشفارة تعطيهم الوزارة أموال هائلة بمشاريع وهمية …لقد نسيت أنهم من خدام الدولة

  • hassan de paris
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:39

    Le Sahra est marocain depuis l'antiquité.

  • حمزة من البرازيل
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:40

    صراحة ماعندي حتى احساس اتجاه الصحراء. مند الأبد ماعمر شي مغربي استفد منها.

  • أودي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:45

    كن يعرفو المغاربة الامتيازات للي كاينا فالصحرا، كن يخويو الشمال ويهبطو ليها!!
    سائق تاكسي هناك قال لي أنه حصل على 3 ملايين من الدولة + الياجور والسيما باش يمشيو من الخيام ويبنيو الديور + ياخد اعانات شهرية !!

  • Ahmed
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:48

    هراء ليس له من الصحة شيء فالواقع هو أن جل مغاربة المهجر ليسوا وطنيين والدليل هجرتنا أم فيما يخص إخواننا بالداخل فهم مهجوريين بدون هجرة لا تعليم لا رعاية صحية لا حرية لا كرامة فساد حكومة متصلطة النهب والسرقة عندي ابن مرة قلت سأعمل الحالة المدنية حتى تحصل على الجنسية المغربية فقال لي لا شكرا انا هذا بلدي وأنا محمي هنا واذا حصل لي شئ لا سمح الله فبلدي قوي يدافع عني وليس المغرب أندافع عن الصحراء حتى يبتلعها اللصوص وتوزع على عملاء الدولة …

  • محمدjacob
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:49

    الحقيقة لا انت ياسي بيرو ولا احد مما سبقوك اعطى اضافة للمغاربة المقيمين بالخارج ووجودك كمسؤول فقط لتلبية الحاجات الشخصية والحزبية كما هو متعارف في القواميس السعببة لا اكثر.اهل مكة ادرى بشعابها ونحن من يعيش في الخارج نعرف ماذا قدمت للمغاربة المقيمين بالخارج. وبكل تواضع اقول من الاحسن ان نلغي هذا المنصب الذي تتربع عليه ونستثمر امواله فيما ينفع البلاد والعباد واعود الى خطاب العرش فقد كنا ننتظر من صاحب الجلالة ان يدلو بدلوه في مواضيع الساعة التي تهم الشعب في الصميم ام انه خارج التغطية ولايعرف ان المغاربة يريدون اجوبة شافية حول جذام الدولة وانظمة التقاعد اديال زوج فرنك وووو ام انه يخاف ان ياتي الدور عليه اكثر من 54 قصرا وما ادراك ماهي 54 قصرا مع مصاريفها اليومية التي تتجاوز 800 مليون بينما يحاول شراء ضمائر البعض بالتجوال في الازقة والشوارع واخد الصور التذكارية مع شعبه. عندما يجمع شخص واحد كل السلطات بين يديه مثلما هو الحال في المغرب فانه بحكم التاريخ فان العدل لم ولن يكون وان الشعب سيكون مغلوبا على امره يعيش الذل والهوان وهذا ما عشته شخصيا في المغرب وتعيشه الاغلبية من المغاربة.

  • مغترب
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:51

    ما نوع الجالية التي تتكلم عنها يا سيدي المحترم. إذ نحن الجالية المقيمة بالكويت لم نتلقى حتى دعوة ولو رمزية أو تذكيرنا بهذا اليوم المجيد ذكرى جلوس ملكنا على عرشه والمشاركة مع أبناءنا بالاحتفال به .إذ تقتصر سفارتنا بالدعوة للمقربين والشخصيات الهامة في أرقى الفنادق دون علمنا بذلك…

  • عبدو
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:01

    الحمدلله هناك جنود خفاء يدافعون عن مصلحة الوطن بدون مقابل ولا تعويض ولا تطبيل إعلامي. إلا أنهم يعرفون مدى قيمة وحب الأوطان. أما عنكم أيها المسؤولون حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم بحيت أن الوطن في قاموسكم هو نهب خيراتة وثرواته ولولا وجود الملك حفظه الله ورعاه لكنا عبيدا عندكم. تذكروا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "حب الأوطان من الإيمان "

  • a k
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:08

    طبعا اسي بيرو نحن وطنيين ماشي فحالكم تبعين غي إمتيازات وكلام فراغ لم نرى شيء وسوى خطبات فارغة

  • شراقة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:12

    فعلا الصحراء تسكن قلب كل مغربي ومغربية، الصحراء تجري في دمائنا، الصحراء هي شغلنا الشاغل، لا حياة لنا دون صحرائنا الحبيبة، قطعا، لا ولن يكون هناك مغرب دون صحرائه. لا نقبل أبدا أن تبتر خريطتنا، كما لايجب أن ننسى الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية، مايحز في النفس هو السكوت المطبق تجاه الصحراء الشرقية وباقي الثغور السليبة.
    يامغاربة يا رجال ياأبطال لقد برهنتم عبر التاريخ ومند قرون عديدة كيفية الدفاع والاستماتة عن أرضكم الحبيبة، لقد قهرتم وهزمتم جميع المتربصين والمتكالبين على أرضكم وأرض آبائكم وأجدادكم، المغاربة لن يرضخوا ولن يرضوا الابتزاز أو تقزيم أرض الأجداد.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:16

    تعتبر الجالية المغربية في الخارج مكسبا مهما للدولة و الشعب فتخيلوا معي كيف سيكون المغرب بدون اكثر من 5 ملايين مهاجر من سيفيد الخزينة العامة للمملكة بالعملة الصعبة التي تاتي بالمجان عن طريق التحويلات التي تستفيد منها ايضا عائلاتها اما عن دفاعهم على وحدة المغرب الترابية فهي ليست بالمستوى المطلوب مقارنة مع عددها الكبير ففي احدى التعاليق التي كتبتها في هسبريس في السنوات الماضية اكدت على ان هذه الجالية تحتاج الى تاطير من طرف سفاراتنا في الخارج عن طريق جمعيات و مؤتمرات لكن هؤلاء السفراء لم نسمع عنهم شيئا منذ وصولهم الى اماكن سفاراتهم فلا اعرف اين يقضوا اوقاتهم و الدولة محتاجة الى العمل و التكاتف و البحث عن افضل السبل لتكون الجالية في مقدمة المدافعين عن وحدة الوطن و التصدي للمؤامرات المحدقة به لان وسائل الاعلام في المهجر لها صورتها المؤثرة و المعبرة عن الوحدة فالنظام الجزائري يجند 10 من اقزام الببوليساريو في اسبانيا او فرنسا للفت الانتباه و تتناقل وكالات الانباء تلك اللقطة و كانها حدث مهم فمابالك ان خرج 10 الاف مغربي في فرنسا او اي دولة اخرى بطبيعة الحال سيكون الخبر مزلزلا على الاعداء.

  • حسن القنيطري
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:31

    قضيتنا الترابية تبقى هاجس جميع المغاربة بدون استثناء.

  • حسنية
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:32

    بدون نفاق الجالية مابقاتش تتقدر تدخل للمغرب بسبب غياب الامن والآمان . وقاليك المغرب له كفاءات عالية على الصعيد العالمي في مكافحة الارهاب اوا كافحو معاكم الفساد والمفسدين والمشرملين راه كلهم بحال بحال كلهم كيضروا بالمواطن او لا!!!!!!!!!

  • مهتم بالشأن العام
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:47

    نريد تجديد الوجوه والكفاءات كفى من نفس الوجوه في الحكومة المقبلة هذا الشخص لا تمر حكومة بدون ان نراه انه يدافع عن منصبه الوزاري ليس إلا..ليبقى طيلة حياته في الحكومة.

  • لـخـضــر لـكــراد- روطــردام
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:53

    هــولنـدا: لـم ولـن ننتظـر منكـم امـلاءات ولا عمــل مشتــرك..امنين كنتّـاصلو بيكـم كاع ماكاتجاوبـو…الصحـراء والوطـن في قلبـنا وما تأسيسنـا لللـوبي الهولندي- المغـربي للصحراء والدبلوماسية الموازية وتنظيم لقاءات مع سياسيين ومجتمع مدني في هولنـدا وحضور ندوات ينظمها أعـداء الوحدة الترابية وتنظيم حفلات في الأعياد الوطنية من جيوبنا بدافع الوطنية الا دليل على الخطـابات المنــاسباتـيـة ولغـــة الخشــب التي تستعملونها…الاعتماد عليكم كمؤسسات لا يحركـنا قـيـــد أُنـمــلــــــة..تـــــهم الأفـعــال لا الأقــوال….عيِّيتــونـا ببَّاك صاحبـــي.. تبا لـكـــــم لاثقـة فيـــــكم إلاَّ في الملكـيـــــــة

  • عبد الهادي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:02

    من لم تكن له غيرة على بلاده فلن تكون له غيرة على عرضه وأقصد على اخواته وأمه وزوجته وبناته إلى تقلقتي من شي وحدة منهم تخليها تتعرض لضياع بشتى أنواعه
    الوطنية في الدم أما الدي في دماء أجداده وابائه فهو يرتها ويورثها والعكس صحيح والخاين يبيع بلادو بدرهم في أول فرصة
    انشري يا هسبريس فأنا أدافع عن وطني وعرضي ولن أعطي الفرصة لأعداء وطني انشري انشري

  • lcanadi
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:08

    كوني مغترب وكاغلبية المغاربة المغتربين:مرغم اخاك لا مخير لن ادافع عن قضية قديمة جديدة يراد بها ثنويم المواطن البسيط ليتانى اصحاب الشكارة البحث عن من جديد٠ ستوزع اراضي الصحاء على خدام الدولة

  • Hassan Hassan
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:17

    LE BON DISCOURS.
    Mr le Ministre a bien parlé des sentiments des Marocains à l etranger en ce qui concerne notre intégriste territoriale sans toucher aux coeurs et au patriotisme des Marocains résidant dans le pays. Et ce contrairement à la déclaration faite par le (représentant des MRE).

  • amazigh
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:42

    الوطنية والقضية الوطنية فقط عند الطبقة الكديحة اما انت وفريقك فلا يهمكم الا الثروات على حساب المسكين….الله يعطينا جبهتك….

  • sahrane
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:47

    Maintenant que le régime a échappé la cause, il appelle au secours, pourquoi ?les gens sont tellement abusés qu’ils s’en foutent comme l’an quarante, le régime veut qu’on fasse sa job et après ses sinistres ils se partagent les lots de terrains, les ressources naturelles entre eux. Alors demerdez vous.

  • مغربي قح
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:02

    مايمكنش نكذبوا على ريوسنا ونحمسوا بعضياتنا بهاذ الهضرة ديال العام زين والتي لاتقنع أحدا لا في الداخل ولا في الخارج. المغاربة كيحبوا بلادهم ومستعدين يضحيوا من أجلها بالغالي والنفيس ولكن هاذ المسؤولين ديال جوج فرانك اللي ياحسرة جاوا من بعد دستور 2011 اللي ناضلوا من أجله اولاد الشعب في حركة 20 فبراير ولكن هاذ خدام الدولة التفوا عليه وتبادلوا الادوار في مسوحية رديئة وقضوا على القدرة الشرائية وعلى المكتسبات وعلى الأمل في الانتقال الديمقراطي السلس بينما كرسوا الفساد والريع والمحسوبية والزبونية والتسلط وهاذ الشي ما بقى كيشجع لا مغاربة الداخل ولا الخارج اللهم ادا استثنينا خدام الدولة اللي أغلبيتهم حاملين أكثر من جنسية.

  • مدريد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:11

    من قال لك يا شيخ بيرو تهمنا الصحراء ما استفدنا نحن المغاربة من المغرب ككل لا شيء ما الذي دفع بنا للهجرة اليس الظلم والفقر لسنا اغبياء انا مواطن مغربي لا تهمني لا صحراء ولا شيء لانني لا استفيد شيء انا ابن مدينة الفسفاط واولاد المدينة اولى لاكن ما استفدت لا شيء وكيف استفيد من الصحراء قاحلة من اراد الصحراء فليذهب ليها وارجو من بيرو لا يتكلم باسم مغاربة العالم

  • امين
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:33

    ما يجري على سبة ومليلية يجري على الصحراء المغرب باع موريطانيا وطرف كبير من شرق المغرب ايام الحسن الاول
    تانيا هاجس مغاربة المهجر البحث عن فرصة شغل
    تالثا ليقم خدام الدولة بالدفاع عنها

  • saad
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:33

    لو ايقثضتم الاموات لقالوا لكم لو زاد الله في عمرنا لدافعن عن الصحراء حمقا هؤلاء الذين يضنون ان المغاربة سوف يتناولون على شبر من اراضيهم نحن لانربط تنميتها واقتصادتا بالنفط والغاز كما يظن اعدائنا المغرب سائر الى الامام من اجل تنمية البلاد اللهم يسر لملك هذا البلد من اجل ازدهاره وسير به الى الامام

  • المغاربي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:18

    هذا البيرو ماذا يريد من الشعب الذي حولوه زائد ناقص ، يتذكرون الشعب و يعظموه و يتوسلون له عند حاجتهم له و عندما تضيق عليهم الارض بما رحبت و في بقية الأوقات لا هم لهم الا مصالحهم و مصالح أهلهم فهذا أبناؤه في كندا و باريس و برلين وووو…..و معاشاتهم تكفيهم و ذويهم مدى الحياة و زيادة أما الشعب فله الضراشب و الغلاء الفاحش و الانتحار حرقا فهو قادر على تحمل وزر الحياة رائحة النفايات التي استوردوها لتضخيم ارقامهم في البنوك تراهم يقولون الشغب العظيم لا شغل له الا الآخرة و الأجر و الثواب عند لقاء ربه فنحن خدام الدولة و حماتها

  • Mikefadi
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:55

    وناري عل كدبه انا بعدا مسوقيش خدام الدوله يمشيو يتقالو على الصحراء حنا ما يطلعنا والو فجميع الحالات

  • msstafa-españa
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:56

    الهاجس الوحيد الدي يسكنني هو العمل لأجل توفير عيش كريم لعائلتي من تعليم و صحة و تربية أبنائي تربية حسنة لعلهم يردوا الجميل لدول كافرة وفرت لهم و لأبائهم كرامة و التي بسبب انعدامها في بلد خدام الدولة هاجر أباؤهم…..كيف يمكن الدفاع عن وطن و خدامه سيكونون أول الهاربين منه في حالة الحرب و الدهاب الى حيث هربوا أمول الشعب لكي يتمتعوا بها.

  • مراقب
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:34

    مازال ما سمعت هاد السيد يقول شي كلام خارج الديماغوجيا ولغة الخشب

  • Roubio
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 07:12

    En tant que marocain du monde le Sahara ne m'intéresse nullement et ceux qui se considèrent comme serviteurs de l'Etat sont à même de défendre ce dossier en contrepartie des avantages obtenus de l'Etat .M. Le ministre arrête de parler au nom des marocains du monde et pense plutôt à ta retraite paisible après les prochaines élections , la majeurs partie des marocains sont à l'arrière garde de ce pays.

  • Qador
    الإثنين 1 غشت 2016 - 06:50

    الى السيد الوزير بيرو
    انا شخصيا خدمت المغرب في اشرس و اصعب بقعة في العالم الا وهي الشرق الأوسط ولو قدر الله شيئا وسقطت لكنت من الهالكين لأَنِّي كنت في بلد نظام الأسد ، الغريب أني لم استفد شيئا من المغرب ، إذن قضية الصحراء بالنسبة لي لا شيء خسرها المغرب او ربحها لانه بلد لايعترف بمجهودات ابناءه فلم تطلبون منا ان ندعم ملفا اعلم عنه الكثير وقد شاركت فيه شخصيا انا الان خارج المغرب مرتاح في حياتي لايهمني لا صحراء ولا بيداء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية