مهاجرون مغاربة يشْكون تأثير "الإسلاموفوبيا" على سوق الشغل

مهاجرون مغاربة يشْكون تأثير "الإسلاموفوبيا" على سوق الشغل
الأحد 21 غشت 2016 - 08:00

كثيرة هي الوقائع التي تؤشر على أن أوروبا أصبحت، بعد الأحداث الإرهابية الأخير التي عرفتها كل من فرنسا وبلجيكا، أكثر عنصرية؛ بل يبدو أن الظاهرة ستتحول مع مرور الزمن إلى واقع اجتماعي يتغذى من ظاهرة الإسلاموفوبيا، وربط الإرهاب بالعرب والمسلمين.

أصبح التمييز في سوق الشغل الأوروبي أكثر من الماضي؛ هذا ما تؤكده الوقائع التي تقول إن العديد من المهاجرين من ذوي الأصول المسلمة، تٓم إقصاؤهم من وظائفهم بطريقة أو بأخرى، لدواع يقال إنها “أمنية”.

في بروكسيل، لم تجد المصالح البلدية من سبب وجيه لفسخ عقد كراء يربطها بصاحب مكتبة الرسالة الواقعة في شارع ليمونييه إلا تهمة دعم السلفية الجهادية، ونشر الفكر المتطرف، رغم أنه يشغل المحل منذ سنوات عديدة.

بدوره أصبح مطار العاصمة بروكسيل (زافنطم)، بعد التفجيرات الأخيرة التي هزته، منطقة محظورة على العمال المسلمين، الذين لم يتمكن الكثيرون منهم من تجديد عقود عملهم لأسباب قيل أيضا إنها “أمنية”.

المهندس ‘أ.ي’، وبعد قبول ترشحه واجتيازه جميع الاختبارات لشغل وظيفة مهندس كهربائي في أحد المراكز النووية في مدينة” أنتويربن”، فوجئ بتلقيه رسالة من المركز المسؤول عن حماية المفاعل النووي، تخبره بأنه شخص غير مرغوب فيه لدواع أيضا “أمنية”.

من جانبها نشرت جريدة De volkskrant الهولندية تقريرا عن تعزيز الإجراءات الأمنية في محيط مطار Schiphol في العاصمة أمستردام، أرفقته بصورة في الصفحة الأولى، تظهر شخصا ملتحيا يخضع لإجراء روتيني للتفتيش، مع عنوان استفزازي: “هل لازال المطار آمناً”.

من جانبه، أكد الناشط السياسي هشام لمزايرح، المستشار الجماعي عن الحزب الاشتراكي، في مقاطعة ويلرايك بأنتويربن، أن التمييز سياسة ممنهجة من طرف الحكومة البلجيكية ذات التوجه اليميني، مستشهدا بتصريح لوزير العمل الفلامانكي فيليب مايترس، الذي أكد أنه ليس في الحاجة إلى توفير الشغل لمن وصفهم بـ”رعاة الأغنام”.

وعزا المزايرح استفحال ظاهرة التمييز إلى “عمل الأحزاب اليمينية المتطرفة على تغذية خطاب الكراهية لدواع انتخابية وسياسوية محضة”؛ وتساءل عن مفهوم المواطنة، وإن كان المسلمون لهم كامل الحقوق والواجبات، أم أنهم فقط مواطنون من الدرجة الثانية.

وتسود حالة من الإحباط في صفوف أفراد الجالية المغربية بسبب ارتفاع حدة التمييز ضدهم، وأخذهم بذنب غيرهم، واستهدافهم في لقمة العيش؛ ويشتكي الكثير منهم من عجز الحكومة المغربية عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان وحماية مصالح مواطنيها في المهجر.

ويعيب مهاجرون مغاربة على الحكومة المغربية أنها عقدت اتفاقيات وشراكات أمنية مع الحكومة البلجيكية ذات التوجه اليميني، “دون انعكاس ذلك على مصالحهم، عكس الجالية التركية التي تتوفر على دعم قوي وغير مشروط من طرف حكومة بلدها الأصلي”.

‫تعليقات الزوار

45
  • يونس
    الأحد 21 غشت 2016 - 08:06

    اكبر خطأ وقع فيه بعض المغاربة هو الهجرة معتقدين انها الحل الأمثل لكثير من المشاكل…
    ومن هذا المنبر اطلب من جميع المهاجرين العودة الى وطنهم الام والمطالبة بحقهم في العمل وتقسيم ثروات البلد التي نهبها الخونة الفجرة الذين لا ملة لهم.

  • مغربي حر
    الأحد 21 غشت 2016 - 08:16

    لا تنتظرون أحدا ان يساعدكم ، الحل الوحيد هو التغيير الجدري في تصرفاتنا و الاتحاد لان في الاتحاد قوة ، على كل المسلمين في أروپا شرقها و غربها أن يتحدوا ، علينا أن نضع كل الاختلافات العرقية و المذهبية جانبا و نتحد من أجل مصلحة أبنائنا و من أجل الأجيال القادمة ، و شيء مهم و هو أن أصحاب اللحى السلفيين و المتأسلمين و كل من يكره الغرب لن و لن نتحد معه

  • عربي غير مسلم
    الأحد 21 غشت 2016 - 08:45

    وماذا تستنون؟ كما يقول المثل وكل الكلب يعض يديك. و اذا عربت خربت.

    تعطاتنا فرص كتيرة. الغرب وفر لنا المسكن والتعليم والامان والصحة. ولكن احنا المسلمين شعب نرجسي متكبر نضن اننا خير أمة نملك الصواب والحقيقة الجنة تحت اقدامنا. شعب متخلف توقف تطوره في سنة 600م. عربي احب السلطة خرج على امة بكاملها.

    انا كعربي مهاجر اصبحت عندي اسلاموفوبيا فما عساك بالاجنبي. اتجنب الشغل و الصداقة مع المسلمين. عقليتهم متحجرة دائما هم على صواب يفهمون في كل شيئ والآخر مكلخ.

    يا رب يطردو كل من يشكل خطر على الحظارات.

    لا لأسلمة اوربا.

  • تاوناتي
    الأحد 21 غشت 2016 - 08:59

    كل شعوب العالم تعيش في اوروبا دون اية مشاكل الا المغاربيون.
    كل شعوب العالم تعيش دينها في احترام للبلد الذي تعيش فيه الا نحن.
    الاخرون يربون ابناءهم على حب الوطن الذي علمهم ونحن نربي ابناءنا على الحقد، وكل همنا تربية اللحية وحجاب المراة والبوركيني.
    اوروبا حاربت مثل هاته الافكار الرجعية واعتمدت على العلم لتصل الى ماهي عليه،وانتم تريدونها ان تعود الى العصر الحجري.

  • احمد الطاطاوي
    الأحد 21 غشت 2016 - 09:07

    قد لا يلام هؤلاء _الذين يخافون على انفسهم _ بقدر ما يلام من يدعون

    الاسلام ويحملون اسمه لاكنهم لم يتخلقوا باخلاقه السمحة

    فاساءوا الى الاسلام واضروا بالمسلمين ونفروا الناس من الاسلام

    بافعالهم التي يبرؤ منها الاسلام الصحيح

  • tarik
    الأحد 21 غشت 2016 - 09:07

    هدا المشكل ليس مقصورا على المغاربة فقط بل على جميع الجالية المسلمة

  • Île rousse
    الأحد 21 غشت 2016 - 09:13

    نعم فعندما يتحدث المهاجرون عن عجز المسؤولين عن اتخاذ اجراءات لحماية مصالحهم فالمثال الصارخ ما جرى مؤخراً بكورسيكا من احداث تهدد الجالية والموقف المخزي للقنصل المغربي هناك ، فعوض استغلال المنابر الإعلامية للجزيرة التي طرقت ابوابه دون جدوى اثار المزيد من التوتر بحديثه الغير محسوب العواقب لإحدى المواقع الاكترونية المغربية حين اتهم جريدة كورس ماتان الواسعة الانتشار بعدم الحيادية لترد هذه الاخيرة في مقال ( عدد 17 ماي ) فضحت القنصل وهي تنشر بدقة محاولات الاتصال به والأوقات بالدقيقة والثانية التي اتصلت فيها بالقنصلية لتحديد موعد للقاء القنصل دون جدوى والذي يتهمها بتناول وجهة نظر طرف واحد فقط في حين انه يختبئ ويرفض اللقاء رغم إلحاح الجريدة ، في الواقع فالمقال الذي تصدر الصفحة الاولى يظهر ان أمر الجالية هناك موكول لمن لا يستحق ولمن يخشى مواجهة الصحافيين لسبب بسيط وهو ضعفه المهول في اللغة الفرنسية التي لا يجيدها وتفضيله المواقع التي تحاوره بالدارجة ليكيل التهم للإعلام الكورسيكي الذي التقط نص حواره الذي صب المزيد من الزيت على النار ، أبمثل هولاء سنحمي مصالح الجالية ؟

  • ربيع
    الأحد 21 غشت 2016 - 09:36

    للاسف كنت اتمنى ان افند مااتى في هادا المقال لكنه واقعي ونعيش متل هده الاحدات هنا في المانيا. ادا كانت الدولة ربما تريد الاجانب لاسباب اقتصادية واحيانا انسانية فالمجتمع في غالبيته يرفض الاجانب وخاصة المسلمون.التلفاز الالماني لايتوقف عن تعزيز الكراهية والحقد على المسلمين. هادا الوضع لايسر ولايخدم مصالح احد وبما فيها الدولة المغربية. المغرب الان قوي بملكه ورزانة شعبه ويجب على الحكومة ان تلعب دورها في الضغط على الدول الاوربية بتجريم الحيف ضد المسلمين.
    هناك قوانين هنا تعاقب على العنصرية. لكنها تطبق بنجاعة فقط في حال الحيف على اليهود.المغاربة يرحبون بالسياح والسياح نفسهم يرفضوننا في بلادهم. ان اتبات وقوع الحيف بسبب الاسلام يصعب اتباته في غالب الاحيان، لكنه موجود وواقع يومي.على الاقل يجب ايقاف القنوات عن تشويه صورة الاسلام والمسلمون فهم المسءول الاول.

  • Said
    الأحد 21 غشت 2016 - 09:39

    المهاجر المغربي بين المطرقة و السندان
    المطرقة: عنصرية الغرب
    السندان: المغرب حيث تفشي الفساد، الرشوة، الزبونية، المحسوبية، اقتصاد الريع، الطبقية، خدام الدولة، الشرفاء، قوانين على الورق فقط كمدونة السير و دستور 2011، …
    استنتاج: اللهم عنصرية الغرب ولا المغرب

  • مهاجر
    الأحد 21 غشت 2016 - 09:41

    كل البلدان الاوروبيه عنصريه مع اي مهاجر مابلك المهاجر المسلم

  • Île rousse
    الأحد 21 غشت 2016 - 09:44

    تتمة ، وعوض الاقتداء بمواقف مسؤولي جزيرة كورسيكا رئيس المجلس التنفيدي سيميوني ورئيس الجمعية العامة تالاموني ووالي كورسيكا العليا الذين دعوا الى التهدئة وعدم اللجوء للعنف لم يجد هذا القنصل سوى معاداة اكبر صحيفة في الجزيرة لترد عليه في مقال يظهره طرفا مؤججا للاحتقان حيث قدم بغبائه اكبر هدية للمتطرفين الكورسيكيين الذين لا زالوا يتربصون بالمغاربة خصوصا أولئك الذين تورطوا في احداث سيسكو وما ترتب عنها من تداعيات لا تزال مستمرة ، هذا دون الحديث عن مشاكله ومحاباته لجمعيات مغربية على حساب اخرى ما خلق جوا من التفرقة والصراع سيكون موضوع تعليق لاحق .

  • فتح الله بنكبور
    الأحد 21 غشت 2016 - 09:55

    على جميع المسلمين شعوبا و حكاما مواجهة و إيجاد الحل الانسب لمشكلتين كبيرتين نعاني منهما و بعقلانية :
    المشكل الأول : الظلم و التقتيل والتضييق الذي يتعرض له بلاد المسلمين من بعض حكامه بني جلدتهم و كدا من أعدائه
    المشكل الثاني : التطرف المترتب عنه والمتمثل في العمليات الإرهابية التي نراها في جميع البلدان .
    و المجال لا يسمح لشرح كيفية حل هاتين المشكلتين واترك للقارئ الكريم التفكير فيهما.
    الطامة الكبرى هو أن الإرهابيين الجهلة يحاولون حل المشكل الأول بخلق المشكل الثاني والتسبب للمسلمين في مشاكل أكثر خصوصا للذين يعملون بدول الغرب
    الكتابة العامة للاتحاد الوطني لنقابات العمال الاحرار

  • مواطن
    الأحد 21 غشت 2016 - 10:12

    جزاء سنمار هذه هي الخلاصة فمن بنى اروبا بعد الحرب اليس العرب والمسلمون انتهى دورهم فلم يلقى الا الالقاء بهم في البحر إنها الحرب الخالدة على الاسلام والمسلمين قال الله (وإذا لقوكم قالوا امنا وإذا خلوا عضوا عليكم الإنامل من الغيظ…)إنها الحرب التي تقودها الصهيونية والماسونية علينا لهذا اقترح على جميع المهاجرين العودة الى ديارهم وستنهار روبا فهيا سنقتسم معكم خبزنا ودراهمنا واكواخنا فالعزة لله ورسوله و للمومنين.

  • حمزة
    الأحد 21 غشت 2016 - 10:26

    شخصيا لا اعترف بوجود اسلاموفوبيا، المشكل ثقافي لا يوجد تناسق ولا تفاهم و الواقع يفرض ان تخضع لقانون صاحب البلد. عندما تنعزل و تكون احياء مغربية و جزائرية فيها كل انواع الجرائم فمن الواضح ان هذا سياتي بردة فعل عنصرية. و الاسلام كدلك مسيحوفوبي يهودفوبي "لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" خلاصة لي شداتو نفس يرجع بلادو

  • حمزة
    الأحد 21 غشت 2016 - 10:26

    شخصيا لا اعترف بوجود اسلاموفوبيا، المشكل ثقافي لا يوجد تناسق ولا تفاهم و الواقع يفرض ان تخضع لقانون صاحب البلد. عندما تنعزل و تكون احياء مغربية و جزائرية فيها كل انواع الجرائم فمن الواضح ان هذا سياتي بردة فعل عنصرية. و الاسلام كدلك مسيحوفوبي يهودفوبي "لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" خلاصة لي شداتو نفس يرجع بلادو

  • khalid
    الأحد 21 غشت 2016 - 10:29

    للاسف الكثير من المهاجرين المغاربة يعانون بسبب ما يحصل في العالم العربي من فوضى وقتال وارهاب .
    هي فرصة للمغرب لاحتضان الكفاءات المغربية في الخارج .
    للاسف المغرب يقتل الكفاءات ولا يشجعهم للرجوع وخدمة الوطن.

    هناك اسلاموفوبيا في اوروبا ولكن حتى المغرب فيه باك صاحبي والفساد والرشوة والمحسوبية ،والشخص المناسب في المكان الغير المناسب .
    ما تبدل غى بما هو كرف

  • maghribi
    الأحد 21 غشت 2016 - 10:31

    tous ca et les autorites mrocaine ne boujent pas.

  • mostafa
    الأحد 21 غشت 2016 - 10:33

    je pense que les européens prennent avant tout les compétences de la personne sans se soucier de ses origines mais le plus grave c est les préjugés négatifs que cela peut engendré sur la carrière du postulant car on a beau a dire mais le faite de se sentir rejeté et exposé au racisme peut avoir des conséquences désastreuse sur la la personne surtout quand on est fragile et c est le cas de nombreux jeunes issues de l immigration notamment maghrébine un conseil tout de même il faut se battre et prouvé a ses supérieur que vous êtes a la hauteur en tout cas il est difficile par les temps qui court d obtenir un emploi a temps plein en Europe surtout quand on est arabe ou maghrébin en général bonne chance a tous

  • مروان
    الأحد 21 غشت 2016 - 10:56

    إن الجالية المغربية تراها الحكومات المغربية المتعاقبة منذ زمان الى اليوم مجرد بقرة حلوب لتحقيق الربح المادي وجلب العملة الصعبة، تركتها تفعل بها الآن التيارات العنصرية المتطرفة الأوروبية ما تريد.

    والغريب في الأمر هو أنها تتعاون معها ، وتقدم لها عدة تنازلات على حسابها، وخير مثال على ذلك تناول الحكومة الحالية على بعض بنود اتفاقية الضمان الإجتماعي لسنة 1972 مع هولندا، والسماح لموظفي سفارتها بالمغرب للتجسس على ممتلكات مغاربة هولندا، مما يعني أن كل مغاربة أوروبا مهددين في المستقبل بهذه السياسة الجديد.

    أحسن وسيلة للجالية التي بإمكاننا أن ترغم المسؤولين المغاربة على الإهتمام بها ، والدفاع عن مصالحها، هي عدم تحويل ولو سنتا أو سنتيما واحدا الى المغرب ، مع قضاء عطلهم في بلدان أجنبية، الى أن يتوبوا ويراجعوا أوراقهم تجاه هذه الشريحة من المجتمع المغربي المرغمة على العيش فيما وراء البحار .

  • سمو
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:02

    نتوما اي حاجاا الحكومة وراه الماليك هو الي تيعين وزير الخارجية. كونو رجال قولوها ديركت بن كيران ميقدر على حتى وزا غير بوكيمون هداك

  • Anversois
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:03

    الاوروبيون اقل عنصرية منا نحن العرب..

  • عبد الله
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:07

    ما تسمونه الاسلاموفوبيا هو في الحقيقة الوقاية من حوادث الارهاب .
    انتم تقولون المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين .
    أفليس من حقهم ان يحتاطوا بعد ان لدغوا مرات و مرات من طرف الارهاب الاسلامي البغيض .

  • سعاد
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:08

    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    صراحة تقال وهذا هو الواقع

  • حلم
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:10

    عجبا لمن لا يزال يتسال عن دور الحكومات المغربية في حياة المهاجر واليس البارحة تبرأ رئيس الحكومه من المهاجرين في حقهم في الأدلاء بصوتهم في الانتخابات وحتهم على الاندماج بمعنى تنحو عنا ولا حق لكم هنا ويتسال البعض عن دور الحكومة بل نطلب منهم فقط عدم الابتزاز والاستغلال والنصب في حقنا لا نريد منهم حق ولا دفاع عنا لنا الله في الغربة وفي الوطن وكفى من نقاش دور عديمي الضمير في حياة المغتربين

  • Dounia de Paris
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    على المغرب حماية مواطنيه في كل مكان في الداخل والخارج. فقبل القبول بأي معاهدة أو اتفاقية على المغرب أولا وأخيرا الدفاع عن حقوق ومصالح المغاربة.. شكر و تقدير لقراء Hesspress

  • marroki
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:14

    صراحة نتوما اللي جبتوه لراسكوم ، في الحقيقة يجب اعادة كل من لا يحترم قوانين العلمانية الى بلاده الاصلي لان الغرب يريد ان يذهب في اتجاه التقدم وليس التأخر ، تخيل ان الغرب اعطاك الاستقبال والامان والمسكن والعمل وكل شروط الحياة الكريمة وفي الاخير يقومون بتفجيرات بدعوى نصر الاسلام ماهذا الهراء !!! لو كنت اصلا مسلما وبلدك مسلم لما اضطررت للهجرة

  • khaleed
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:17

    عجيب أمر هاد المتأسلمين و السلفيين يساندون أردوغان و حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عملية تطهير داخل تركيا لاجتثاث الأعضاء المشتبه بصلاتهم بفتح الله غولن وفي نفس الوقت هم يكرهون بأفكار هم الضلامية ديمقراطية الغرب ويريدون الاشتغال في المناطق الحساسة أمنيا…..ان وصول اليمينين إلى الحكم في أوروبا سينهي تساهل أوروبا مع المتأسلمين و السلفيين

  • سيمو ألمانيا
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:31

    نعم هذا كله حاصل حصل من تصرفات رعاة الأغنام من جهة أو المنبوذين intouchable.

    لكن هناك أيضا تضخيم الأدوار بين السادة الأوربيين أو محاربة الإسلام .

    لكن هناك نقطة جد مهمة جدا أقسم بالله العلي العظيم أكبر عنصرية نواجهها من منهم مقيمين ومزدادين بهذه الدول الأوروبية فلو أنك مثل أنت مغربي دون إقامة شرعية clandestine أو أنك قادم من دول ما إيطاليا إسبانيا اليونان . لا أكبر عنصرية ومشاكل تجدها مع المغاربة بالدرجة الأولى أجزم فحتى السلام عليكم لا ترد عليك بالمساجد إن لم تكن من المزدادين مثلا بفرنسا أو بلجيكا أو هولندا ألمانيا وو . أؤكد ويتم إبلاغ الشرطة المحلية من طرف المغاربة ولا يسمح لك بالزواج من فتيات المغربيات إلا إذا كنت حاصل على الجنسية إذن أين العنصرية ليست من النصارى والأجانب او حتى اليهود.

    فقط أشير أن هناك نسبة كبيرة جدا أؤكد من الفتيات المغربيات العفيفات ذات تربية دينية وأخلاقية عالية جدا والحمد لله.. لكن الأباء أي الجيل الأول والثاني لم ولن يربي أبناءه وزوجاتهم وحفاذتهم على حب الوطن واللغة العربية والاندماج.. فقط همهم الأول والوحيد المال المال المال .العقارات الهكتارات والحقد

  • مهاجر بالدنمارك
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:32

    لك الله يا مغربي والعنصرية بدات في تزايد في كل الدول الاوربية والحكومة المغربية لا تعير اي اهتمام للجالية والحديث طويل……………………………………………………………………………………..

  • Amin
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:41

    انا كنت في النرويج 3 سنوات كل ماريد ان اقول لك . الفلوس كاينه ولكن العنصريه بزاف تعرضو ليا ناس في اليل شحال من مرة ومشي لواحد مدينة حدا فورد وخا هاكاك العقليه ديالهم مباغينش البراني يوسخ ليهم البلاد وعنصريتهم عرقيه ورجعت لالمانيا ومزيان دبا وخا كاينين شي مضايقات ولكن مزيان ..

  • Aziz
    الأحد 21 غشت 2016 - 11:55

    مشكلة أغلب ألمغاربة وألمسلمين عموما ألمقيمين في أوروبا أنهم صدقو فعلا أنهم مواطنين أوروبيين…وأغلبهم لا يعرف طبيعة وتاريخ ألأوروبيين أو لا يهتم بذلك…ألإنسان ألأوروبي حين يكون وضعه ألإقتصادي جيد ورصيده ألبنكي تمام فلا يهتم بمن حوله من ألناس سواء كانو من بني جلدته أو مهاجرين أما إذا تأزم إقتصاديا فحينها يلتفت يمنة ويسرة لينقظ على أحد…أنا أعيش في أوروبا ومتفق مع نفسي أنني مهاجر ولا أمت لهذه ألأرض بصلة ومستعد لرحيل في أي لحظة…أما ألذين يدعون أن ألأوروبيين يكرهون ألمسلمين وحدهم فهذا غلط فألأروبيون يكرهون ألأجانب بغظ ألنظر عن دينهم وعرقهم بل أحيانا يكرهون بعضهم ألبعض ألفلامون يكرهون ألفرنكفون ألإيطاليين ألشماليين يكرهون ألجنوبيين ألكتلونيين يكرهون باقي ألإسبان وهكذا ألبريطانيين خرجو من ألإتحاد ألأوروبي بسبب ألبولنديين وألبلغار وألرومانيين وغيرهم بإختصار نصيحة للمهاجرين في ألغرب لا تقطعو صلتكم بوطنكم ألأم…وكمسلم أقول كل ما يحدث ألأن يصب في صالح ألمسلمين

  • مهاجر مغربي عاجل
    الأحد 21 غشت 2016 - 12:08

    نعم هذا كله حاصل حصل من تصرفات رعاة الأغنام من جهة أو المنبوذين intouchable.

    لكن هناك أيضا تضخيم الأدوار بين السادة الأوربيين أو محاربة الإسلام .

    لكن هناك نقطة جد مهمة جدا أقسم بالله العلي العظيم أكبر عنصرية نواجهها من منهم مقيمين ومزدادين بهذه الدول الأوروبية فلو أنك مثل أنت مغربي دون إقامة شرعية clandestine أو أنك قادم من دول ما إيطاليا إسبانيا اليونان . لا أكبر عنصرية ومشاكل تجدها مع المغاربة بالدرجة الأولى أجزم فحتى السلام عليكم لا ترد عليك بالمساجد إن لم تكن من المزدادين مثلا بفرنسا أو بلجيكا أو هولندا ألمانيا وو . أؤكد ويتم إبلاغ الشرطة المحلية من طرف المغاربة ولا يسمح لك بالزواج من فتيات المغربيات إلا إذا كنت حاصل على الجنسية إذن أين العنصرية ليست من النصارى والأجانب او حتى اليهود.

    فقط أشير أن هناك نسبة كبيرة جدا أؤكد من الفتيات المغربيات العفيفات ذات تربية دينية وأخلاقية عالية جدا والحمد لله.. لكن الأباء أي الجيل الأول والثاني لم ولن يربي أبناءه وزوجاتهم وحفاذتهم على حب الوطن واللغة العربية والاندماج.. فقط همهم الأول والوحيد المال المال المال .العقارات الهكتارات والحقد والأنانية. أتحدى أي مهاجر أن يقول ضد هذا الكلام . العيب فينا نحن !!!!

  • Ile rousse
    الأحد 21 غشت 2016 - 12:42

    تصويب تعليق 7 : عدد جريدة كورس ماتان corse matin ليوم الأربعاء 17 غشت الحالي .

  • إبراهيم اخوكم من المانيا
    الأحد 21 غشت 2016 - 13:05

    أعيش في ألمانيا منذ 22 سنة، لم اتذكر أنني عشت تجربة إقصاء كون أصلي مغربي أو مسلم، لا في الحيات الدراسية ولا بعدها. إلا أن ما نشاهده من حولنا من أعمال الإرهاب، والتحرش، وأعمال السرقة ونهب من طرف اطفال مشردين، أشياء تخجلنا وتلقي صورتا مشوهة للمغاربة، لا بد لتصدي لهذه الضواهر السلبية، على المدى البعيد لن يكون هذا في صالح التعايش البناء والاحترام المتبادل. يجب أن نعمل أكثر في تمثيل ثقافتنا وإيماننا بالكرامة وحب الجميل.لا يجب الاهتمام باليمين المتطرف أكثر من الازم، اليمين المتطرف يتشكل في الأغلبية من فئات يائسة وهامشية، وبعضهم من المسيرين لهم سوابق لا تنبأ بخير.

  • براقش
    الأحد 21 غشت 2016 - 13:10

    جنت براقش على أهلها.

    في المغرب يكرهون المهاجرين الافارقة و هم لا يطالبون بأي عمل أو مسكن فقط كأس ماء او درهم
    (فقط بلد عبور مؤقت).

    كما تدين تدان أخي العربي..تعلم الاحترام و الانسانية يحترمك الناس و يعاملونك بانسانية.

  • nawal
    الأحد 21 غشت 2016 - 13:21

    celui qui veut pratiquer réellement l'islam n'a qu''à revenir vivre à son pays musulman et accepter les vrai musulman du pouvoir qui ne prodiguent que pauvreté, chômage, corruption……, c'est ça le vrai pays musulman

  • القبرصي
    الأحد 21 غشت 2016 - 13:33

    تتساءلون و تقضون معاناتكم من العنصرية، وهل العرب و المسلمين عموما منفتحين علي العجم ؟
    غريبة الحكاية، ما في حد في الدنيا يمارس العنصريةً مثل العرب ، انضرو لدول الخليج و كيف يعاملونكم .
    آسف، لم أعد أأمن بملة العرب لا جنسا ولا دينا !!

  • مواطن في الوتائق
    الأحد 21 غشت 2016 - 13:35

    المشكل من دولة والحكومة لا تربي الاجيال صالحة بل تربي الكره والحقد وعدم تقبل الاخر ولو من نفس دين سياسة فرق تسد الكل يكره الكل حتى في المغرب نفسه الكل مريض العائلة تكره العائلة والاخوة و الاقارب والجيران الكل في المغرب يمشي بعكس المنطق

  • nassim
    الأحد 21 غشت 2016 - 13:35

    حكمة سمعتها من زمان :لي فات بلادو تلف ولادو.
    نحن العرب والمسلمين لا نشبه الغرب في اي شيئ ليست هناك عنصرية ولكن مشكلة ثقافية

  • عبدالله
    الأحد 21 غشت 2016 - 14:12

    الإسلاموفوبيا ما جاتش او طاحت من السماء ، هاذ الناس ما ظلموكومش ، راهم في بلادهم او بغوا ديموقراطيتهم وحياتهم يعيشوها كما هما بغاو علاحقاش هما دازو سنين هاذي من الخزبلعات لي فيها العرب دابا اوشافو انها كلها تدعي للخراب لان الدين والسياسة ما تايتلقاوش، الحل والنصيحة لي نعطيوكم لا تلومونهم ، لومو ورفعو دعوة بالجماعات اصحاب اللحي والسروال الافغاني لي شوهو بالإسلام وعطاو للاعداء منين يدوزو لينا ويستعمروننا من جديد. لي دارها بديه ايفكها بعقلو او رجليه. حلل وناقش وخدم عقل القرن الواحد والعشرين وتلقى الحل.

  • اخي
    الأحد 21 غشت 2016 - 15:59

    اخواني المشكل ليس في الاسلام وحاشى مع الله ان يكون الذين الله هو المشكل ولا كن المشكل في اللذين يقولون انهم مسلمون لمجرد قيام ببعض الطاعات يضن نفسه مسلما ، لانه لا يعرف ان المسلم من سلم الناس من يده ولسانه . فهو بأفعاله الغير إسلامية البعيدة عن ماجاء به رسول الله يضر الناس والمسلمين

  • Said
    الأحد 21 غشت 2016 - 16:41

    السلام عليكم ورحمة الله،
    إلى جميع المسلمين في المهجر،
    الصبر على كل ما أضرك، فإن الله ينصر عباده، فلا يهمك كلام الغرب و لا كلام الحكام المسلمين المنافقين، و من يريد أن يتكلم عن الإسلام بطريقة سلبية لأن الله تعالى ينصر دينه و ليس بحاجة إلى أي مخلوق لأنه هو الخالق،فإن الله ناصر عباده التقيت،فالمسلم مصاب وهذا إختبار من العلي الحميد. لكن لا بد من أن تكون متقي الله تعالى كي ينصرك. والسلام عليكم ورحمة الله.

  • فواز
    الأحد 21 غشت 2016 - 19:07

    ما يسمى بالإسلاموفوبيا سببها المسلمون أنفسهم بسبب رفضهم الإندماج في النسيج الوطني و الإجتماعي الغربي رغم استفادتهم من الضمانات و العلاوات الإجتماعية السخية و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على الدنائة و الخسائة الأخلاقية فهم أشبه بالصراصير.

  • sahrane
    الإثنين 22 غشت 2016 - 02:24

    Ce phénomène était inexistant il y a une quarantaine, trentaine et même vingtaine d’années , jusqu’au temps que les pays d’origines ont mis leur nez dans la vie de leurs populations immigrantes, en finançant des mosquées et les ont isolés de la société d’accueil , dans le but que ces immigrants envoient la devise étrangère au pays d’origine plutôt de l’investir aux pays d’accueil, et les immigrants ont tombé dans le piège ne faisant pas la différence entre leur vie privée et leur vie professionnelle c’est alors qu’ils ont commençé à pratiquer le militantisme religieux ,en exigeant des espaces pour la prière des jours fériés pour les fêtes religieuses, et aussi une production anémique pendant le ramadan, alors je ne blâme pas les entreprises qui sont réticentes à engager des arabes ,musulmans. Les business sont à but lucratif pas des institutions de bienfaisance, alors moi-même, je n’engagerai pas un boulet pour mon business, nous récoltons ce que nos régimes ont semé.

  • Omar33
    الجمعة 26 غشت 2016 - 20:30

    Le problème ce ne sont pas les individus mais l'idéologie en l'occurrence l'islam sunnite

    Les Maghrébins non musulmans sunnites ne se font pas exploser ni tire sur une foule

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة