"خطاب 20 غشت".. خارطة طريق مغربية لمواجهة الإسلاموفوبيا

"خطاب 20 غشت".. خارطة طريق مغربية لمواجهة الإسلاموفوبيا
الإثنين 22 غشت 2016 - 07:32

أفرد الملك محمد السادس في خطاب الذكرى الـ63 لثورة الملك والشعب حيزا كبيرا لموضوع الهجرة كمعطى واقعي فرض نفسه على الجميع، واحتل الصدارة مع نهاية الألفية الثانية وبداية الألفية الثالثة، كما قدم ما يشبه “خارطة طريق” تشكل جوابا مغربيا على مواجهة ما يسمى “الإسلاموفوبيا”.

وقرأت نزهة الوفي، عضو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا عضو لجنة الخارجية في مجلس النواب، في تناول الخطاب الملكي لملف الهجرة، ضمن اتصال مع هسبريس، “جوابا مغربيا يترجم عمق التحول الذي تعرفه أوروبا التي تعيش بين وهم الإدماج وحلم التنوع والتعددية”.

وأوردت البرلمانية المغربية أن هناك وضعا غير مسبوق في تنامي الكراهية والإسلاموفوبيا، تدل عليه معطيات ومؤشرات واضحة، منها وضع رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، خطة للفرنسيين تتضمن 40 إجراء، لمكافحة انتشار العنصرية والإسلاموفوبيا في المجتمع الفرنسي.

ومن المؤشرات الأخرى لتنامي “إرهاب الإسلام”، بحسب المتحدثة، تقارير منظمات مكافحة للعنصرية مثل “إس أو إس عنصرية”، ورابطة حقوق الإنسان، وتنظيم القمة الأوروبية الأولى لمناهضة الإسلاموفوبيا بسراييفو، وتأسيس منتدى مناهضة الإسلاموفوبيا والتمييز بهولندا.

لمواجهة هذه التهديدات ومواكبة النقص المتراكم في ما يخص الاستجابة لاحتياجات المهاجرين، اعتبرت الوفي أن الملك محمد السادس أشار إلى رهانات استراتيجية ومصالح حيوية بالنسبة لمغاربة العالم كجزء من الجاليات المسلمة، وتحصينها من تهديدات الفكر الإرهابي التي تستهدفها.

وشددت الوفي على أنه وجب الاشتغال ومواكبة هذه الاحتياجات العميقة على مستويين؛ الأول يتمثل في بناء رؤية واستراتيجية وطنية طويلة المدى، كما هو الشأن في جميع القطاعات، تتطلب ضرورة تطوير العمل المؤسساتي المشترك، وتقوية قدرات القطاع المشرف على شؤون الجالية المغربية.

أما المستوى الثاني، وفق المتحدثة، فهو استعجالية مواجهة تهديد المد المتطرف و”الداعشي” المستهدف للشباب المغربي والأجيال الصاعدة، وتحصينها من الفكر الإرهابي، موردة أن التقارير الأمنية تشير إلى أن اغلب المقاتلين أجانب هاجروا إلى “داعش”، من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وأمريكا، و”نسبة مقلقة من أصل مغربي”.

هذه الحقيقة، تقول الوفي، تجعل المسؤولية مشتركة بين المغرب ودول الاستقبال، لمواجهة دواعي تغذية الفكر “الداعشي” لدى هذه الأجيال الصاعدة، والذي تبدو مؤشراته مقلقة بالنظر إلى ضلوع شباب من أصل مغربي في جل الأحداث الإرهابية التي عرفتها أوروبا، “ما يستوجب تطوير البرامج الحكومية تجاوبا مع المطالب المتزايدة لمغاربة العالم”.

وذهبت الوفي إلى أنه “لابد من تفعيل اللجنة الوزارية للمغاربة القاطنين بالخارج، وتكليف فريق عمل بين وزاري، قصد بلورة مشروع مكافحة التهديد الإرهابي والتطرف المستهدف للشباب المغاربة، وإبرام اتفاق إطار للعمل من أجل رسم محاور هذا المشروع الهام”.

واقترحت الوفي تنظيم “مناظرة وطنية تشمل كل الفاعلين بالداخل والخارج، لتحديد مخرجات حماية شبابنا من مشروع القتل والدمار، وتهديد التطرف والإرهاب”، مضيفة أنه بإمكان المراكز الثقافية المغربية أن تصل من خلال عروضها المتنوعة ثقافيا، وبلغات الدول المستقبلة، إلى تجفيف منابع الإرهاب المستهدف للشباب.

‫تعليقات الزوار

6
  • Hassane
    الإثنين 22 غشت 2016 - 11:29

    manuel valls est una pure raciste et islamophobe. ¿ comment va faire 40 je suis quoi antiislamophobe ?. valls est un serveur de iluminati masonique.

  • غثاء السيل
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:54

    محاربة العنصرية تكون بمحاربة العنصريين و فكرهم الصليبي، و لا تكون بمحاربة الإسلام و فرض العلمانية.
    الشعب الفرنسي عنصري، و من يحكمهم يؤيدهم في ذلك، هؤلاء هم بؤرة المشكل.
    أما التطرف فهو نتيجة الفساد و انعدام الأفق للشباب.

  • sahrane
    الإثنين 22 غشت 2016 - 20:14

    Le gouvernant parles des deux côtés de la bouche, d’un côté veut combattre le terrorisme et de l’autre fournit et crée les conditions qui le prolifère ,comme financer les incubateurs de l’idéologie rétrograde ,former des imams a la place des professionnels, (ingénieur ,médecin. professeurs. mécanicien électricien….) construire des écoles , centre de formation à la place des mosquées , repartir la richesse ,au lieu des fuites des capitaux ,la séparation des affaires ,religion, et gouvernance .et j’en passe ,le temps des slogans et révolu les selfies ne font pas la job.
    Hespress publiez SVP

  • bla bla
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:16

    لم يكن من طبيعي زيارة وفد امني مغربي للجزائر و لم يكن من طبيعي تسريع في اقرار والمصادقة على جمعية حقوقية في مشروع مناهضة تطرف و الارهاب و لم يكن من طبيعي ان يكون في عيد او مناسبة توجيه خطاب لشعب المغربي ان يخصص للخارج وللمهاجرين عن الارهاب و تطرف و تخصيص كل الوقت للحديث عن الارهاب كل هاته رسائل عبار عن رسائل ولاء للغرب حققو في مسببات تطرف والعنف لم يكن يوما الارهاب و العنف من فراغ الارهاب صنعته ادكتتوريات القمعية و الحكام طغات ابرز مسببات الارهاب . الفقر و الجهل و الفساد و الاقصاء و تعديب و تهميش والمزايدات على حساب المواطن اتقو الله في شعبكم

  • labkira
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:47

    nous sommes avec vous Majesté,nous vous aimons que Dieu vous garde en bonne et parfaite santé.

  • Omar33
    الجمعة 26 غشت 2016 - 18:15

    Le problème ce ne sont pas les individus mais l'idéologie en l'occurrence l'islam sunnite

    Les Maghrébins non musulmans sunnites ne se font pas exploser ni tire sur une foule

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية