الإرهاب يقود إلى اعتقال أسرة مغربية ببلجيكا

الإرهاب يقود إلى اعتقال أسرة مغربية ببلجيكا
الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:17

اعتقلت الشرطة الفيدرالية البلجيكية المغربي الشيخ العلمي، وكذا زوجته وابنه شهيد البالغ من العمر 17 عاما، الذي ظهر في شريط فيديو بالإنترنيت يدعو من خلاله للنصارى “الحاقدين” بـ”الدمار والهلاك والقتل، وجعل سلاحهم وعتادهم غنيمة للمسلمين”؛ بعد أن قامت فرقة أمنية بزي مدني بمداهمة منزل المتهمين الثلاثة، الواقع بشارع “أندريمونت” ببلدية “Verviers” جنوب شرق بروكسيل.

ووفق ما نقلته صحيفة “L”Avenir” البلجيكية، فإن عناصر الأمن لم تضطر إلى استخدام القوة في حق أفراد الأسرة المغربية، الذين عادوا للتو من وطنهم الأم، إذ سلموا أنفسهم دون إبداء أية مقاومة، مردفة أن “كلا من الأب والأم مثلا أمام أنظار النيابة العامة أمس الأحد، فيما تم تأجيل النظر في ملف الابن، لا سيما أن الشيخ العلمي كان قد صدر في حقه قرار بالطرد من بلجيكا قبل أن يتقدم بطعن في الملف”.

وتبعا للمصدر ذاته، فإن العلمي سبق له أن اعتقل بتهمة “التحريض على الأفعال الإرهابية ونشر الفكر السلفي المتطرف، والدعوة إلى العنف”، مضيفا أنه هو من استدرج أفراد عائلته للوقوع في التشدد الديني، في إشارة إلى ابنه القاصر شهيد الذي لجأ إلى نشر شريط فيديو يدعو فيه إلى “إبادة النصارى ونصرة المجاهدين في كل بقاع العالم”؛ وهو ما اعتبرته سلطات بلجيكا “تهديدا لأمن الدولة وسلامة المواطنين”.

‫تعليقات الزوار

38
  • محمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:32

    يجب إعادتهم إلى وطنهم الام حيث سيقضون وقتهم في الكفاح من أجل كسرة الخبز و دفع تسلط واستبداد العفاريت والتماسيح وخدام الدولة .

  • حميدة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:34

    سبحان الله علمي شريف دخل في ذين الوهابية

  • مواطن
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:37

    انا استاذ السلك الثانوي التأهلي اتقاضى اجر 5000 درهم ، وعندي فرصة للهجرة الى امريكا ، لكنني متردد هل اذهب ام لا ؟ وشكرا لكم

  • اليوسفي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:04

    سيتم طردهم الى وطنهم الام وغادي يندم علاش رجع انت مهاجر فقط ليس لك الحق في أخد و اعطاء الدروس او التحريض ضد النصارى

  • مواطن
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:10

    لا أقوي علي فهم بعض أشكال المخلوقات التي تعيش طوال حياتها علي المتناقضات يقولون ان أوروبا بلاد الكفر ويصرون علي العيش فيها وعندما يطلب منهم المغادرة يقومون الي الاتجا ء الي مو سيات الكفر القضاءية مع العلم ان تشريعاتها دنيوية وليست التهيؤ ويبدون بالبكاء وطلب المساعدة من الكفرة انه لغريب حقا امرهم.

  • nasih
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:15

    قبل ان تفكر في الهجرة ضع لاءحة بما ستفقده وما ستربحه. الهجرة غربة وعذاب واشتياق. نصيحتي اليك خد لك عطلة sans solde وسافر واحكم بنفسك اما البقاء او الرجوع. على الاقل اذا رجعت فشغلك في انتظارك. الله يدير ليك اللي فيه الخير ولا تنسى صلاة الاستخارة

  • maroc amaziri
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:20

    مزيان ها اللي قلنا المغاربة شبعو الخبز ديال أروبا والله ارحم ليكوم الوالدين اما صيفطوهم البلاد اوتمى غدي اءعرفو الدين الاسلامي الحقيقي وقيمة بلجيكا او أوروبا أتمنى من قلبي المتطرفين الإسلاميين في جميع العالم الرجوع الى بلدهم. المغرب وما ادراك ما المغرب لكي يشفون من مرض الاٍرهاب والعيش في السعادة والحريّة .

  • مغترب الى الاخ مواطن
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:25

    اخي انصحك في الله. لا تهاجر. والله سلبيات الهجرة لا يعلموها الا من عاشها. استاد وتريد ان تهاجر. مثل. ايطالي. الهجرة وجهة الفشلاء. اما عن الاسرة حدت ولا حرج. انصحك انصحك. ان العمر قصير. لا يحتاج ان يعيش الانسان بعيد عن اهله والسلام. نصيحة من مجروح. ستجمع المال وتضيع اسرتك في البحت عن الاندماج حيت لا اندماج الا في الوطن

  • mohajir
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:28

    ردا على االاخ. لي باغي يهاجر نت هبيل خويا تخلي عائلتك اصحابك وبلادك. لا يءاخي .بتجربتي في الغربة 16 سنة كنصحك متمشيش وخا يقلولك 2000 euro لا ياخي حسن ليك بلادك و الله ثم والله حتى تندم فلوس مكيناش لا في أروبا ولا أمريكا إلى في المخدرات اما باش تقول نخدم وتجمع .والو والله حتى تبق دور في بلاصتك. احمد الله في بلادك 5000 درهم إلى عرفت اسيره في الشهر فيها الخير والبركة

  • farid
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:34

    الى مواطن….تعليق رقم3 لايوجد استاذ في الثانوي التاهيلي يتقاضى اجر5000درهم في المغرب ….اذا جاءكم……

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:34

    3 – مواطن

    إذا كان هدفك من الهجرة هو العمل بأجرة فقط فأنت تحصل عليها في المغرب بشكل سهل جدا حيث لا يحاسبك أحد على المردودية ولا تعمل تحت اكره الطرد من العمل ولا تحت تهديد فقدان أجرتك مهما كانت مردوديتك ضعيفة، وكل ما يمكنه أن تخشاه في المغرب هو التنقيل أو تجميد الترقية
    أما في أمريكا أو في أروبا فإنك ستعمل دائما تحت إكراهات المردودية والطرد، ستحاسب كل يوم وأسبوع وشهر وستسأل دائما من قبل رؤسائك على المردودية وسيطلب منك تعطيهم تقرير مختصر ومفصل عن أنشطتك ومدى تحقيقك للأهداف التي رسمهوا إليك، وإذا تلكأت في العمل فإن الطرد ينتظرك بلا شفقة ولا رحمة، وهذا يضع المغاربة الذين لم يتعودوا على الصرامة في العمل في وضع لا يحسدون عليه !
    أما إذا كانت طموحك كبير فبإمكانك أن تصبر وتتحمل ضغط المشغل إلى أن تكسب خبرة وبعد سنوات قليلة يمكن ان تفتح مقاولة، وهنا ستتاح لك الفرصة لكي تختبر قدراتك الفعلية وتعرف من أنت وستتأكد من ذكائك ربما ستكتشف في نفسك قدرات خارقة كانت طبيعة عملك في المغرب تحجبها إما أنك ستكتشف بأنك (والو) لا تصلح لأي شيئ وكنت لا تستحق حتى ربع الراتب المضمون والقار الذي كنت تحصل عليه في المغرب

  • marocain en belgique
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:50

    الى الأخ مواطن
    اذا كنت في ريعان شبابك ولَك صبر في تحمل المشاكل الاولى حتى تستقر أوضاعك ومتمكن من نفسك على مسايرة هذا العالم الجديد بالنسبة لك
    فبادر اما اذا كنت في سن متقدمة فوطنك احلى لك بين اخوانك المغاربة وانعم بدفءيهم
    اما النصيحة الان مشى الوقت اللذي كانت فيه غفلة وشكرا

  • صناع التاريخ
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:07

    إلى صاحب تعليق 3-مواطن
    نصيحتي لك إذا كان فعلا تعرف أنك عندما تذهب إلى أمريكا و ستشتغل في عمل أحسن من الذي تقوم به الأن حتى و ان كنت أستاذ في تانوي فالتعليم في أمريكا غير ما تعرفه في المغرب عشرات الأشخاص في غرفة صغير و أستاذ يخطط بطبشيره في سبورة في أمريكا يوجد تعليم حقيقي ليس الذي تعرفه .
    على كل حال ستعجبك أمريكا فهي بلد جميل و ستعيش فيه بعيدا عن الحضية و القيل و القال و درتها بيه و قولبتو و هذا مسخوط و هذا ذار و هذا فعل .
    بلاد كل واحد داخل فيها سوق راسو حيث هو بيزي ماشي مسالي ماعندو ما يدار .
    منين تمشي متديش معاك العقلية المغربية مغاداش تنفعك تما
    و الله يسهل الأمور لكل واحد باغي يهز ساكو و يهرب من هذا الجحيم

  • ندى
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:13

    إلى الأخ المواطن رقم 3 الأستاذ المتردد في الذهاب لأمريكا. يقول المثل قطران بلادي و لا عسل البلدان. حمد الله عندك وظيفة في بلادك، و تتقاضى عليها 5000درهم، و ما زال عندك فين تزيد القدام فالمانضا. أو فبلادك أو قريب العائلتك، شوف مثلا شحال من واحد فالغربة ما حضر لا المناسبات و لا أفراح و لا أقراح علاش غادي التغرب و أنت عندك هنا فبلادك داكشي اللي غادي عليه الغربة. راه فالغربة كتبقا دائما غريب. و بالخصوص الوقت دابا تبدلات أو العرب ما عندهوم حتى شي قيمة فالخارج. راه أكثرية المهاجرين بغاو يدخلو المغرب في مرة. في الحقيقة و اسمح لي نقولها ليك، خصك العصا.

  • حسن حسن
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:16

    تا حنا معندنا مانديرو باسرة ارهابية ………..

  • marroki
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:24

    يجب طرد كل من له فكر ديني قبلي متعصب وان يعيدوه من حيث اتى لينعم بالجلباب و اللحية حتى يشبع ويمل ويقلب ارجع لبلاد الكفار من اجل العمل والعيش الكريم ومغاديش يلقاها

  • العلام محمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:30

    اتقوا الله أيهاالمغاربةفي المهجر،اتقوا الله في أنفسكم وفي مضيفيكم لا تزر وازرة وزر أخرى ،متى كان قتل بريءجزاءلجرم ارتكبه آخر.

  • marokkii
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:39

    انتم تكرهون النصارى اللدين مدو ايديهم اليكم وساعدوكم واعطوكم الجنسية واستفدتم من حق التطبيب في بلادكم متحلموش به.والدراسة والعمل. وفي الاخير تعضون اليد اللتي سعدتكم.لمادا تبقون فيها .وستفيدون من مالهم اليس مالهم حرام.ام حلال عليكم وحرام علينا .حمدو الله وشكروه ونعلو الشيطان

  • mhammed
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 14:50

    عندنا في المغرب أمثلة معبرة للغاية عن أولئك الذين يعضون اليد التي تمتد اليهم بالاحسان كحال هؤلاء اللئام الناكرين للجميل الذين استقبلتهم الدول الاوروبية ووفرت لهم ظروف العيش الكريم ومكنتهم من جميع حقوق المواطنة بعدما كانوا في أوطانهم يعانون التهميش والحكرة وضيق العيش والبطالة وعوض أن يشكروا هذه الدول ويكونوا خير سفراء لبلدانهم الاصلية تجدهم يحاولون تخريب الدول التي آوتهم واستضافتهم بين ظهرانيها بمبررات ما أتى الله بها من سلطان .. الامثلة تقول ** اضربني ياخبزي ** أنا باللقمة لفمو وهو بالعود لعيني ** وغيرها من الامثلة الدالة فعلا عن حال هؤلاء اللئام .. وأقول لهؤلاء السفهاء لماذا يسيل لعابكم للرحيل الى هذه البلدان اذا كانت في نظركم بلاد الكفار أمكثوا في أوطانكم ولا توسخوا العالم.

  • امطالسي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 14:53

    بحال هادو لي حرمو علينا العيشة هنا

  • لا. . . . . للهجرة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 14:54

    الى رقم ( 3 ) مواطن ، اِسمع
    جيداً ،انني هاجرت وطني سنة 1968
    ومن تلك السنة وانا اعيش وكانني
    محقور من كل جانب ليلاً ونهاراً ،،،
    ونصيحتي لك ان هاجرت الوطن
    فانك لا تكسِبُ حبةٍ من خردلٍ من عقل
    الاَساتذة ،، الاِنسان لا يعلم قمة الشيئِ
    حتى يفقدهُ ،،، 5000 الف درهم والصلاة
    في وقتها والعيش وسط العائلة وداخل
    الوطن الاُم خير من الدنيا وما فيها ،،
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • MARROKI DES USA
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:05

    ياكلون الغلة ويسبون الملة ,ينادون بالقتل ويشاركون بالتحريض والزعامة من وراء الجدران ,يحدثون بحور العين ولا يتسابقون من اجلها,هؤلاء الشردمة هم الحاجز بين الشعوب والديوقراطية,رحلوهم الى المخزن والمقدم والشيخ والباشا ودار الخليفة وسير حتى .

  • ايوب
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:08

    اوجه كلامي الى بعض مغاربة بلجيكا بالكف عن تصرفات همجية قبلية فيما بينهم اولا ناهيك عن تدخلهم في شؤون الدولة والشعب البلجيكي والنصب والاحتيال على القانون.
    اما فيما يخص هدا الشيخ فليس له الحق ارغام الناس بدخول الاسلام كرها ونشر افكاره المتطرفة التي تزيد من تازم الوضع و ازدياد موجات الكره والعنصرية اتجاه الجالية المسلمة.

  • Fati sven
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:27

    Alghorba eats you inside out.I long efter Morocco everyday. I miss Morocco, My family like hell.Take abreak and see if you can support alghorba. Outherwise you have your job waiting for you.For me it,s too late i left Morocco 1988 when Europe was fair and equal. Now it,s rasisme whom rulles. It ,s not Europe or USA fault,not in general it,s the immigrants and teroristes fault, but anyhow. Think a lot after before tid I missMorocco every minutes ,i visit bled every summer but IT s not enough

  • طارق من أوصلو
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:32

    الى صاحب التعليق 3.

    انصحك بالهجرة وبدون تردد، او ان كنت متخوف خد عطلة بدون راتب وشوف بعينيك كما اقترح احد الاخوان.

    كن اكيد ان جميع اللي نصحوك بالبقاء فالمغرب لو جائتهم نفس الفرصة لما ترددو. هادوك نفسهم اللي تايقولو المغرب زوييين ولكن…

    انا كنت مهندس بالمغرب والحمد لله انا الآن عايش احسن عيشة بأوصلو ولا اندم على الهجرة….

    بالطبع في السنوات الاولى المعيشة تاتكون شوية صعيبة ولكن مصيرها ان تتحسن وخصوصا لو كنت دارس واكاديمي…

    جميع اصدقائي اللي هاجرو حتى واحد مابغا يرجع…

    للعيش الكريم فدول المهجر احترم الآخر يحترمك.

  • rami
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:51

    الى صاحب التعليق 3 : اذا كان عمرك لا يتجاوز 30,ولديك طموحات لتحسين وضعيتك ،فأنصحك ان تهاجر ،فالمبلغ التي تتقاضاه ليس بكبير .فلهاذا العمر قصير وسنعيش مرة واحدة فلا تضيعها مع بعض القوم الغشاشين والمرتشين والمنافقين ،اما عن الدين الاسلامي فالله موجود في كل مكان والرسول اول شيء حث عليه هو الهجرة فقال لاصحابه اذهبوا الى الحبشة فإنها فيها ملك لايظلم عنده احد . فأنصحك بان تسارع لشق طريق النجاح رغم بعض الصعوبات في الاول الآي ستتجاوزها بالصبر والعزيمة والله المستعان

  • رد على الاستاد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:02

    راي ديالي اخويا غير سير لامريكا كاينين افاق مفتوحة تماك والعيش الكريم اما هنا غاتبقا حياتك كاملة اونتا كاتشد غي لكريدي باش تكمل

  • احمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:55

    اقول الله الذي يريد الهجرة الى امريكا ويترك وظيفته النبيلة التي اكرمه الله بها ليعيش لاجر في الدنيا واجر عظيم في الاخرة يوم يبقى ربه، ان الملحمة الكبرى كما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم قادمة لامحالة . اقرا عنها وسوف تتيقن بان موعدها اقترب كثيرا كاقتراب الشمس من الارض عند الغروب.واقرا عن انحسار نهر الفرات وماذا سيقع بعد انحسار.حتى تعلم باننا فعلا في ومن الفتن الكبرى والعلامات الكبرى بدات تظهر معالمها وسال نفسك لماذا لايستطيع احد ايقاف الحرب في سوريا واين هي تتجه معالمها؟ اما العرب فقد انهارت راسماليته كما انهارت الشيوعية كما يقول الله تعالى .هلك كل شيء.ولن يبقى سوى هذا الدين الحنيف الذي للاسف يريد كثيرا من الشباب الغافل ان يهربوا من حقيقته.والله لنحن في اخر الزمان لاريب فيه.ولا يجب ان تنسى بان عمر الامة الاسلامية اقصاها 1500 سنة.اهتم بالاحاديث النبوية الصحيحة والبرامج الدينية القيمة واعبد ربك حتى ياتبك اليقين.

  • MOSTAFA D'OUJDA
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:22

    je ne comprends pas ce ccheikh el aalami et sa famiille qui vivent en belgique et qui n'arretent pas à profaner leur mépris vvis à vis des non musulmans…iils vivvent hors leur pays le Maroc et percoivent des salalres venus des employeurs belges..et ils ne remercient pas Allah sur leur situation aisée….
    il faut que l'État bbelge expulse sur le champ ceette famille qui encourage la haine …carr l'Islam est une religion de paix

  • مغريبي ما فاهم والو.
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 03:24

    ؤ الله ماعبر غير Donald trump لي كال الى دخل للبيت الابيض هدي يمنع المسلمين من دخول امريكا,,,

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 03:52

    الى الاستاد تعليق 3,,,مريكان راه كيفرقو فيها شريحة,,,بقا فخدمتك ؤحمدالله,,انا جيت لامريكا ف1980 ديك الساعة كانت السيبة ؤقضيت الغرض ,,القرعة ؤ11 سبتمبر خرجو على مريكان.ويلا بغيتي تجرب اجي ولكن نصيحتي ما طلقش خدمتك راه هدي تباع بالتمن.

  • TOFI9
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:26

    الحمد لله على هاد الوطن المغربي نتمنى التوفيق لكلي المغاربة سواء داخل الوطن او خارجه و عاش الملك محمد السادس و الاسرة الشريفة العلوية و تحيى المملكة المغربية والصحراء صحراؤنا

  • mohamed harhar
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:31

    نحن المغاربة المقيمين ببلجيكا نعاني من كثرة المشاكيل التئ يتسبب فيها مع الاسف المغاربة المتشبعون بالفكر الوهابي المتطرف .لهذا نتمنا ان يطردو حالا .

  • مهاجر
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:06

    الى الاخ مواطن
    انصحك اخي لوجه الله اياك ان تقدم على شيء تندم عليه طوال حياتك.

  • from astoria new york
    الخميس 25 غشت 2016 - 03:38

    تعليق 31,,,ؤالله عندك الحق فالتمانينات فينا هو بعدا الباسبور عاد الفيزا لامريكا, .دبا ؤلات green card كتفرق بالقرعة حتى طاح الدل على مريكان.كاين لي جا قبل غير بالفيزا ؤدار العجب ؤسلت فحالو ؤكاين لي جا بالقرعة هدي 10 سنين ؤمزال تالف.

  • l,ameique
    الخميس 25 غشت 2016 - 03:58

    لي بغا يمشي لمريكان خاص تكون عندو الصنعة,,ميكانيكي,ترسيان.بناي,كاع الصنعات,اما استاد,معلم بقا فالمغرب حسن ليك.

  • تلميذة
    الخميس 25 غشت 2016 - 13:39

    جميل أن يغير الشخص اﻷجواء من أجل أن يتعرف الواحد على ثقافة البلدان اﻷخرى اغتنم الفرصة يا أستاذ

  • Omar33
    الجمعة 26 غشت 2016 - 16:55

    Le problème ce ne sont pas les individus mais l'idéologie en l'occurrence l'islam sunnite

    Les Maghrébins non musulmans sunnites ne se font pas exploser ni tire sur une foule

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 2

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 44

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء