قنصل المغرب في جدّة: نتابع حالة لمياء .. ولا نتدخل لدَى القضاء

قنصل المغرب في جدّة: نتابع حالة لمياء .. ولا نتدخل لدَى القضاء
الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:00

قال إبراهيم أجولي، القنصل العام للمملكة المغربية في جدة، إن المصالح الدبلوماسيّة بالمملكة العربية السعودية تقوم بـ”مجهودات كبيرة ومستمرة تجاه الملفات التي تتلقاها من المواطنين المغاربة”؛ فيما شدد على أن ملف لمياء معتمد، الذي أثار موجة واسعة من التضامن في مواقع التواصل الاجتماعي، يوجد بيد القضاء السعودي حاليا و”لا يحق لنا التدخل بشأنه”.

تابع أجولي، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن قضية لمياء معتمد (الصورة) تندرج ضمن “الحياة الشخصية”، وأضاف: “بالرغم من ذلك، فنحن متابعون عن كثب للملف الذي هو أمام القضاء السعودي”، مشيرا إلى أن “المصالح المغربية، سواء في تمثيليتها الدبلوماسية بالسعودية أو في المغرب، مهتمة بالقضية”.

القنصل العام المغربي بمدينة جدة أشار إلى أن واجبات القنصلية والسفارة في السعودية تهمّ “حماية حقوق المواطنين المغاربة كما هو الشأن لباقي السفارات والقنصليات المغربية في جميع بقاع العالم”، ليورد أن “مقرات التمثيلية الدبلوماسية المغربية في السعودية تفتح أبوابها أمام المغاربة، من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الخامسة مساءً دون انقطاع، من أجل معالجة ملفاتهم اليومية”.

في سياق ذلك، كشف أجولي أن معدل عدد الملفات اليومية التي ترد على القنصلية المغربية في جدة يتأرجح بين 10 و15، وقال إن معالجتها تتم بشكل فوري؛ “لكننا للأسف نسمع دائما اتهامات تبخس العمل، فيما لا نسمع ثناء على الواجب الذي نقوم به في عديد من الملفات التي جرى حلها”، بتعبيره الذي أضاف: “نبذل مجهودات بكل الإمكانيات، وبالرغم من ذلك من الصعب إرضاء الجميع، حيث نواجه بطريقة غير عادلة انتقادات”.

واعتبر المتحدث أن المسؤولية تتقاسمها القنصلية والسفارة مع المواطن المغربي الموجود فوق التراب السعودي، موضحا: “المواطن يطالب بأقصى ما هو ممكن وهو جالس لا يحرك ساكنا، حتى أن بعضا منهم لا يستطيع أن يذهب إلى الشرطة ويشترط أن يرافقه موظف من القنصلية، فهل يستقيم أن يخرج 15 موظفا لمرافقة 15 مواطنا إلى الشرطة في اليوم؟”.

وكانت لمياء معتمد قد نشرت شريط فيديو على موقع “يوتيوب” تكشف تعرضها للتعذيب والاغتصاب والإهانة على يد كفيل سعودي اضطرّت إلى الزواج به تحت التهديد، لتقرر إثر ذلك رفع دعوى قضائية ضده وتلجأ إلى السفارة المغربية بالسعودية طلبا للمساندة، لتتم إحالتها على السجن لعدم وجود كفيل لها وعدم إمكانية توفير مأوى لها، مع تهديدها والضغط عليها لأجل التنازل على جميع الدعاوى القضائية، حسب روايتها للوقائع.

ولاقت حالة لمياء موجة تضامن واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بضرورة إنصافها، خاصة أن لمياء معتمد التي قالت إنها اضطرت للهجرة إلى السعودية إثر حالتها الاجتماعية المتدهورة قضت 14 شهرا في السجن وأن إصرارها على متابعة الكفيل السعودي تسبب في إحالتها لمدة 15 يوما على مستشفى الأمراض العقلية.

‫تعليقات الزوار

168
  • محمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:06

    على اساس ان القضاء السعودي معروف عالميا باستقلاليته وعدل وليس مثل القضاء الغربي

  • زكريا
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:07

    للاسف المهاجر المغربي لا قيمه لك خصوصا في الخليج العربي ودلك راجع لعدم معامله بالمتل فالمغرب فاتح دراعيه للخليجين كلو و شربو و فسدو و عادي بينما ابناء الوطن يعانون في دولهم

  • انور
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:10

    هي دابا اللي بغا حقو خاصو يدير فيديو يبارتاجيه لكلشي حشومة عليكم السفراء والقناصلة داركم الملك باش تشوفو مشاكل المغاربة و انتوما ……….

  • يوسف السويني
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:11

    لا احد يطلب منك المرافقة الى الشرطة سلموهم رسالة ياخدوها للشرطة ولا ريحو راسكم وستفيدو من السفارة الفلبينية والبنغالية والصومالية عندها الحلول

  • abdo hadi
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:12

    نتمنى أن تكون ألمحاكمة عادلة و غير منحازة للجانب ألسعودي !!!!!!!!!!!!!!!

  • elyuba
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:12

    كلام تخترقه تناقضات كثيرة، وتكذبه الوقائع، فسفارات بلادنا اخر همها خدمة المواطن المغربي المهاجر او الدفاع عنه حتى صارت صورة المغربي مشوهة في العالم ومحتقرا، للاسف لا خير في دولة لا ترى في عزة وكرامة مواطنيها عزة وكرامة لها، فمن يهان في السعودية ليست لمياء وامثال لمياء بل كل الشعب المغربي والدولة المغربية، لعلهم يستيقظون!

  • المهاجرة
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:12

    السلام عليكم
    انا بصفتي مقيمة في دولة من دول الخليج أستطيع ان أقول ان قوانينهم الداخلية جد صعبة ولا يسمحون للبعثات الدبلوماسية بالتدخل
    تكون الأولية والحق مع المواطنين اما الوافدين فلا حقوق لهم
    أتمنى ان تكون هذه القصة عبرة للمغربيات اللواتي يتهافتون على دول الخليج وليس لديهم أدنى فكرة عن الماسي التي تعيشها معظم المغربيات الشريفات

  • مسفيوي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:13

    واش السيدة تحبسات 14شهر أو كملوها ليها بمستشفي الامراض العقلية أو انتا مازال كتقول لن ترضي الجميع اوالله لا قدرتوا ديروا شي حاجة للمواطنين سوى الهضرة الخاوية بحال رئيس حكومتكم

  • خالد.ف
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:13

    أنظروا إلى حال المرأة المغربية في الخليج و ما خفي أعظم ! ان تعمل المغربية في حقول اسبانيا خير لها من الذهاب إلى جحيم العبودية و الاستبداد هناك ! مجتمع بائس لا يعير أدنى اهتمام بحقوق الإنسان اصلا !

  • jalal
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:13

    المغاربة مهاجرون في بلدهم المغرب و كيف في بلاد أخرى

  • الرباطي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:14

    هذا عمالك وليس هدية منك ولعمل جيدي حتا لا يكون هناك انتقادات

  • maghribi
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:14

    ومتى كنتم تتابعينها من قبل لولا التضامن الكبير بين الشعب
    هاد المسؤولين عندنا إلا ما حركتهومش ما يقومو بالواجب
    ما هذه الدولة عندنا !!

  • Sanae
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:15

    Si cette femme marocaine était dans un pays démocratique tout ça n'aurait pas été survenu. Car le système judiciaire est indépendant et tous est sous la même loi. Il n'y a personne qui a donné une mauvaise réputation sur l'islam que les arabes eux même. Vous faites pousser les gens à choisir une autre religion à cause de vos comportements, dictature, et hypocrisie.

  • هارون
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:15

    المغربي هو الوحيد لي معندو قيمة فدول المهجر ، للهليج أوروبا أمريكا….، تحشم تقول أنا مغربي ، كون كانت الدولة عاطيانا قيمة ميخرج حتى مغريبي من البلاد ، الدولة معندكش قيمة فيها و محسوب رخيييص ، و بغيتي بلدان الناس يحتارموك ؟
    كون كانت أمريكية كون صيفطو طائرة خاصة جابتها حيت مكتوبة عندها فجواز السفر ….

  • كاره الظلاميين
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:16

    حسب المبررات التي يسوقها القنصل العام المغربي وطريقة رده التهكمية على المواطن المغربي يتجلى لنا أن مصالح القنصلية لا تقوم بواجبها وعملها الذي تأخذ أجرها عليه وتحاول إخفاء فشلها وإخفاقها بإلقاء المسؤولية على المشتكين
    لو كنا في دولة ديمقراطية تحترم مواطنيها ويحاسب فيها المسؤول لكنا سمعنا كلاما آخر، كلام يجعل مواطن هذه الدولة يعتز بانتماءه لها لكن للأسف نحن ننتمي لدولة من دول العام الرابع لا كرامة فيها للمواطن ولا احترام

  • Omar33
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:16

    Où sont les Marocains qui considérent les Saoudiens comme leurs frères ?

    Nos dirigeants marocains n'ont aucun honneur aucune fierté

  • Ahlam
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:16

    لقد اصبح المغاربة بلا قيمة وسط شعوب العالم… قرون و سنوات من العبودية المختارة …فانظروا كيف اصبحتم اضحوكة للعالم…. لماذا الفلسطينيون رغم كل ما يقع لهم إلا أنهم ابطال بكرامتهم…

  • Moh
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:17

    لايطلب أحد الدخل في القضاء. لكن أذكر أنه عندما يصبط سعودي مع مغربية في لقاء عهري يلقى القبض على المغربية ويرحل السعودي الى المطار وكأن البلاد بدون مؤسة قضائية وبالتالي لا يعطى للقضاء المغربي حق التصرف في النازاة. اي احترام هذا لقضائنا ؟

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:17

    لاحولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اللهم قطران بلادي ولا عسل بلدان الناس

  • الوجدي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:17

    عندما رايت امراة خليجية في ساحة مقهى بشارع الشونزيليزي بباريز يبدو عليها اثر البيترودولار ورايت خادمتها ذات الملامح الاندونيسية تغسل لها الرجلين , نعم الرجلين امام الحاضرين في المقهى , كرهت الخليجيين .

  • المهاجر المغربي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:17

    كممتل حق المغاربة يجب التدخل وليس المراقبة و التحقق من ادعاءات لمياء حتى نعرف الحق هل معها ام لا ؟ لكي نعرف نحن المغاربة ما قيمتنا في العلم

  • عبد العالي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:19

    لو تم حل مشكلتها لما انتقدتكم حضرة القنصل. لا نعرف ما هي مهمتكم إذا لم تنظروا في قضايا مواطنيكم. ؟ إذا كانت فعلا هذه الدول تطبق الشريعة الإسلامية كما تقول. فلماذا تحرمهم من جوزات سفرهم مجرد الوصول اليها ؟؟؟؟؟. إذا هناك أسباب كارثية و معاملات لا أخلاقية تخاف هذه الدول من هروب هذه العاملات.!!!

  • خجول
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:23

    أيها القنصل هدا الكلام غير مقنع وغير مبرر لتتحملون مسؤولية المواطن ليس هناك مكان للهروب من أمسؤولية…..

  • جميل
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:23

    القضاء في السعودية مايمشي بتدويرة !!
    واقدر اقول نسبة العدل عالية لأي شخص تصل قضيته الى المحكمة .
    القضاء في كل دول العالم لااحد يستطيع ان يقول ان هناك نزاهة 100% لأن هناك بعض القضايا تدخل فيها اعلى سلطة في البلد ويتغير مسار القضية وفضية لمياء بعيدة عن تدخل اعلى سلطة بالبلد.

    امريكا على سبيل المثال فهناك بعض القضايا الملفقة والتي تدخل فيها جهاز الأمن القومي وتم حبس المتهمين حبس مؤبد والسبب الحقيقي انه اسلم على ايديهم ناس كثر.
    انظروا الى قضية حميدان التركي الرجل الصالح الذي ذهب ليحضر الدكتوراه في امريكا واخذ على عاتقه الدعوه الى الله ..كيف لفقوا اليه قضية الخادمة.

  • Kamal
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:26

    حبذا لو اصدرت الحكومة قرارا يمنع المغربيات من الاشتغال لدى دول الخليج تفاديا للذل .

  • louali adam
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:28

    حسبي الله ونعم الوكيل الله يخد الحق في كفار المسلمين أمين

  • SAHIR ELKBIR
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:32

    بسم الله جمبع الدول عندما تسمع مواطنيها متورطين في قضية او مظلومين .تسرع لمساعدتهم والوقوف بجانبهم.هدا ما كنا نسمعه عندما كنت اشتعل في ايطاايا….دور وزارة الخارجية ضعيف في متل هده الحالات…انا اطلبا ان يكون تدخل ملكي .ويدرسه مع المسؤولين السعودين ….بان الكفيل عندما يتكفل لك تصبح ملكه

  • Moreno
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:33

    Si tu signe un contrat kafala chez notres amis de golf .,ca veus dire tu as signee pour etre un esclave. Un modele de contratation qui doit etre conmdaner pour natione unie .un contrat qui attaque frontalement la dignitee humaine .donc le conseille est claire .eviter d'aller la bas si ne vous voulez pas etre esclave!

  • سميرة
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:34

    الصراحة السفارة المغربية تعمل كل ما بوسعها لمساعدة المغربيات الائي يردن الرجوع الى وطنهم الام اقول كلامي هذا لاني كنت واحدة من بين العاملات بالسعودية قضيت مدة قصيرة لم يعجبني الوضع نصحوني بالهروب الى الشرطة فعلت ذلك وبصراحة نلنا الاحترام التام – من دون باقي الجنسيات – من كانت لها قضية او شكاية فانها تسجن حتى تنهي المدة المحكوم عليها بها الحمد لله لم تكن لي اية قضية لذلك زارنا منذوب السفارة المغربية استمع لنا ومن بعد اسبوعين تم ترحيلنا الى المغرب معززات وبدون دفع اي درهم ومن هذا المنبر اشكر جلالة الملك لانه هو من يوصي بابناء و بنات شعبه خيرا واشكر ايضا السفارة المغربية بالسعودية واحيطكم علما بان هناك بعض الشابات يردن الوصول الى العيش الرغيد باللجوء الى الزواج بالسعوديين ولكن هولاء عند اول خطأ يلجأون الى التعذيب انتقاما ( شدو الارض وعيشوا وارضوا بالقدر ديالكم بلادنا بلاد الخير والحمد لله)….. سميرة مغربية وافتخر

  • يسف
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:35

    معى احترامي للسيد القنصل لاكن مشاكل المغاربة هنا لا توجد لها حلول من القنصلية وتعليمات تاتي من السيد القنصل في خصوص توجيهات الموضفين كان الوضع احسن بي قليل في فترت القنصل السابق

  • فتح الله بنكبور
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:41

    لاحول ولا قوة إلا بالله.
    بالله عليكم لو حصل هذا مع سعودية بالمغرب ؛ كيف سيكون رد فعل القنصلية السعودية بالمغرب
    بل وكيف سيكون رد فعل الحكومة السعودية ؟
    مع العلم أن المغاربة متحضرين ويحسنون معاملة المهاجرين و الجاليات ولن يفعلوا مثل هذه الجرائم

  • الشبح
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:41

    بالله عليكم زعما راكم مسوقين للمواطن في المغرب بقا غي الخارج والحقيقه حتى دوك الناس الي فالخارج خاصهوم عقل الي خرج يطلب الجنسيه يلا بغا تكون عندو قيمه راه وزراء وعندهوم ثلاته جنسيات

  • محمد شفيق
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:42

    هذا ليس جديد على القنصلية المغربية من متى تدخلت ورفعت الظلم على المواطن المغترب
    المغربي دائما ضيف ودائما مغترب حتى لو كان في وطنه ودائما متهم ومعرض لظلم من أي اجنبي سواء في وطنه أو في بلد المهجر لأن المغربي ممكن أن نقول أنه رخيص ويحكم البلاد الأرخص من المواطن لا قيمة له بين الدول لهذا لا يستطيع أن يرفع الظلم على المواطن المغرب كان في وطنه أو في أرض المهجر …

  • علي رضى
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:42

    السلام عليكم
    سيدي القنصل لا تنتظر الشكر والامتنان والتقدير على ملفات قمتم بحلها، لأن ذلك يدخل ضمن مهامكم الدبلوماسية وليس صدقة على الجالية المغربية، كما يجب عليكم توكيل محامي أو هيئة دفاع من أجل الترافع و الدفاع على المواطنة المغربية، وتقديم المستجدات لوسائل الإعلام حتى لاتبقى قضيتها حبيسة الفضاء الأزرق.

    والسلام

  • zouhir
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:45

    je conseille cette malheureuse femme meme si je la critique pour partir a ce pays volentairement .de traduire sont plainte en anglais pour que humaine right et les associations feminine mondiale la comprennent afin de mettre arabie saudite entre parenthese

  • USAmaroc
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:46

    واننا خصصنالها محام للدفاع عن حقها ووجدنا لها بيتا امنا في انتضار ان تقول المحكمة كلمتها و أعطينا أوامرنا بان يتابع هذا الملف بكل حزم أمام القضاء

  • Lamya
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:46

    "لتتم إحالتها على السجن لعدم وجود كفيل لها وعدم إمكانية توفير مأوى لها "

    وهل هذه جريمة في السعودية? لماذا السجن اصلا?

    اتمنى من الجمعيات النسائية وجمعيات حقوق الانسان ان تتدخل لمساعدة المراة المغربية في وضعية صعبة داخل و خارج الوطن.

    واقول للاخت المغربية لمياء ان تصبر و تلجا الى الله سبحانه او ان تعود لزوجها السعودي وتحل معه مشاكلها بهدوء و ديبلوماسية لعلها تجد معه حل معقول للوضع بينهما, اذا لم يستعمل العنف. كل انسان له مشاكل خصوصا اذ كانت امراة وحدها في المهجر فعليها التحلي باالصبر و الرزانة و الحكمة كي لا تتعرض للمخاطر.

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ياسين
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:46

    لاحولة ولا قوة إلا بالله
    أللهم إنا هادا منكر

  • hassan raky
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:46

    القنصل لازم يرسل محامي يساند بيه ضحية ..ولايكتفي بالمراقبة

  • امينة
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:48

    لو كان القناصلة المغاربة فعلاً يقومون يمهامهم جيداً ما كان ملكنا محمد السادس لغير مجموعة منهم ويغضب عليهم في الماضي !!!وأنا شخصياً كنت أتوقع أن يطمئن الرأي العام المغربي بأكثر من هذا !!! مثل أن يقول انه قد أجرى زيارة هو شخصيا واطمئن على حال هذه المسكينة التي نادت بأعلى صوتها وامعتصماه !!! واتساءل لماذا لا توفر القنصليات موظف واحد على الأقل ليكون رهن إشارة المغتربين المغاربة في بقاع العالم لكي يرافق من هو في حاجة للوصول إلى مراكز الشرطة أو المحكمة !!!؟ نخن نعلم جيدا ان هناك منهم من يصعب عليهم ذالك !!! أظن أن هذه تعتبر من أهم الأشياء التي يحتاجون إليها. .

  • الصامت
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:49

    المغربي تنعدم قيمته في بلده فما بالك حين يتوارى عن الانظار وتتعدد الاعذار تنظرون ثناء بعد القيام بواجبكم ولم سمي بالواجب أين كنتم قبل ان تصل الامور للقضاء اعذار واهية كالعادة سمعناها سابقا واليوم نسمعها وغدا ايضا سنسمعها

  • عبد الحق
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:50

    هي أيضا تتحمل كثير من المسؤولية لما جرى لها الكل وبي إجماع وخلال تجارب المئات من المغاربة داخل دول الخليج دول الخليج الأولى في العنصرية الأولى في إهانة المهاجرين نظام الرق مازال قائم في السعودية اللهجة العنصرية في إعلامهم حثى مع العرب المسلمين لأصلهم من الجزيرة العربية دائما تسمع في إعلامهم سعودة القطاعات دائما تسمع كلمة أجنبي الشعب منقسم إلى قسمين قسم شبيه بالصحابة والسلف الصالح وهذا القسم متقوقع في المساجد لاوجود له في الحياة العامة وقسم شبيه بأبا جهل وأبا لهب وهو الغالب في الحياة العامة الله يلطف بعباده

  • amine
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:50

    المسؤولون عندنا لا يهمهم في المغاربة المهاجرين إلا تحويلاتهم المالية…غير ذلك تبا لهم و لأعراضهم…العرض المغربي رخيص جدا لذلك يغتصب أطفالنا و يتم العفو عن المغتصبين بلا استحياء….كم من سعودي ضبطته الشرطة عندنا مع عاهرات بلدنا فيتم إطلاق سراحه و يزج بالبنت في السجن لأنها مغربية و لا قيمة لها…هل لأن السعودية ولية نعمتنا ام لأن المسؤولين لدينا يرضون بالذل لهذا الشعب…حتى الدول المعروفة بالدعارة لا ترضى لبناتها بالذل…اتتذكرون ماذا فعلت البرازيل بالملاكم المغربي الذي تحرش ببرازلية…والله ان هؤلاء المسؤولون استباحوا أعراض بناتنا و أصبحت فتيات المغرب من أرخص السلع الجنسية…لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. …

  • عمر
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:51

    دول الخليج معروفة بقوانينها وانظمتها التميزية والعنصرية تجاه ما يسمونهم بالوافدين ناهيك عن المعاملة الدنوية التي يتلقونها بشكل يومي

  • خالد عبدالله (السعودية)
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:54

    1 – محمد

    قضاء المغرب ماشاء الله تبارك الله هو المحترم والنزيه ههههههههههه

    لا تتحدث بالقفز وتقارن السعودية بالغرب (كما هي عادة المغاربة) ولن تستطيع مقارنة قضاء السعودية الذي يحكم بالشرع بقضاء المغرب الذي يحكم بالرشوة والباك ياصاحبي لذلك فأنتم تعلمون جيدا الفرق بين القضاء في اسوء دولة وبين قضاءكم المفلس الذي يحكم بالرشوة فقط

    نعلم عن المغرب واسراره ومصائبه اكثر مما تعلمون انتم عنه فلا تتحدثون عن دولة سبقتكم بمئات السنين وانتم تقبعون في ذيل الدول وتغرقون في جميع انواع الرشاوي والمؤبقات والفساد الذي لم نراه في بلد اخر ولن نراه اطلاقا

  • abou rayane
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:57

    السلام عليكم.تعقيبا على الموضوع :عشت بالسعودية حوالي 14 سنة، لا احد يعرف معنى الكفالة سوى من عاشها، المهم اتمنى منع العاملات المنزلية من العمل بالسعودية.المغاربة بالسعودية اكترهم متل العبيد رجال ونساء.اسألوا المقيمين عن احوالهم وعن السفارة والقنصلية وما يفعلون مع المواطنين.شكرا للفيسبوك الدي يقف مع المضلومين حتى يخرج سعادة السفير ليرد على ما نشر.

  • رفيق
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:58

    أشقاءنا السعوديون أيها المغاربة ﻻتنسو كرمهم علينا عفوا عليكم ولعفووووووووووووووووووووووووو من هاد المسؤولين عندنا

  • الصراحة على عين ميكا
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:59

    موضوع الكفيل او العبودية او استرقاق البشر في دول الخليج ضاهرة شادة ولاتحل عن طريق موضف بسيط كالسفير او القنصل الذي ليس له الصلاحيات لتكلم او التدخل في هذه المواضيع الحساسة في دول تدعي انها اسلامية بل مناك منضمات عالمية كما حصل مع قطر و عمالة المونديال .

  • مغربي مكلخ
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:01

    مثل هاته الحالات من اختصاص القضاء السعودي المعروف بنزهاته. فالأمر لا يتعلق بنزاع بين الكفيل السعودي وخادمته بل الامر هو نزاع بين زوجين. في هذه الحالة يقتصر دور القنصلية على الاتصال بالسلطات السعودية لتزويدها بتفاصيل القضية ورصد اي خلل او انحياز للطرف السعودي. وكثيرا ما تنجح القنصلية او السفارة في انصاف المواطنين المغاربة لكن مع الاسف الشديد ناذرا ما يتم الاعتراف لهما بالمجهودات المبذولة.

  • من تحت الدف
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:03

    لولى الضجة الإعلامية عبر موقع التواصل الإجتماعي والتي لاقت إستحسان العماة لما تحرك سفيرنا في السعودية ليخرج علينا ويدلي بتصريحاته للرأي العام السعودي وليس المغربي بدليل أنه يتابع ملف لمياء عن كتب ولمدة تفوق الأربعة عشر شهرا من السجن وبعدها حلت نزيلة بمستشفى للأمراض العقلية لخمسة أشهر وسفيرنا لازال يتابع وضعية الفتاة إلا أن تجن وتفقد عقلها ولا يمكن لسفيرنا أن يتذخل لدى القضاء السعودي ولو الفتاة مضلومة بطاغية سعودي بالله عليكم كيف لإنسانة مكلومة في شرفها ورغما عنها ومغربيتها وتعاني الويلات في بلاد الحرمين ولا حياة لمن تنادي ولو كانت هاته الإنسانة من جنسية فرنسية أو ألمانية أو بريطانية وأمريكية لقامت القيامة ولم تقعد إلا وهي في بيتها ولتحرك لأجلها البيت الأبيض والمنضمات الحقوقية المناهضة لحقوق الإنسان في العالم وفينكم الجمعيات ديال صايتي حريتي ولا هاذي متقدوش عليها حيت فيها السواعدة . لتبقى الصورة النمطية واللصيقة بالمغربي وهو في دول المهجر الرخيص بوطنيته حتى ولو كان سفيرا لبلده فوق العادة

  • dahman
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:08

    Ah si cette femme était américaine….

  • souhaib
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:09

    السيد القنصل انت تعلم ان لمياء مظلومة وان كلمة نتابع غير مطمئنة
    وسلبية .الم يخطر ببالك ان لمياء مغربية
    وكان بالإمكان إيجاد حل سريع لها وانت
    تعرف ان القضاء السعودي سيكون غير
    منصف ،هناك طرق اخرى لحل هذه
    المشكلة ،وسأرد عليك ب:حسبنا ونعم
    الوكيل.

  • مغربي قح
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:11

    عندي صديق كان يعمل في السعودية يتعاملون معه على أساس أنه عبد مع ان العبودية انتهت 14 قرن الله يأخد فيهم الحق. مسلمين هادوك….

  • زائرة
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:15

    ولما سجنت هذه السيدة !! هل هي متهمة !! سيدة تعرضت لعنف جسدي ومعنوي واغتصاب وهي بلد الغربة ونكل بها ، واخيرا تودع في السجن وفي مستشفى الامراض العقلية !!! الم تذهب بعقد ، اليس قانون العمل العالمي يجرم ان يعرض رب العمل العامل لاي تعسف او شطط او ابتزاز !! هذه السيدة تعرض لتعنيف وابتزاز لانها لم ترضى بالتنازل عن حقوقها !! كالاخريات اللاواتي ثم تهجيرهم بدون حقوق الى المغرب .

    هذه القضية يحتاج ان يترافع ضدها جمعيات حقوق الانسان العالمية وليس المغربية فقط !! لان مثل هذه الشواهد والمآسي تكررت في هذا البلد السعودي !!! انه طغيان على المستضعفين ما بعده طغيان .

    بلدنا المغرب بلد حق ومنصف رغم انه يحترم جميع البلدان العربية الشقيقة وعلى راسها السعودية ، ولكن هذا لا يمنع ان نقف بحزم ووقار ضد هذه الجرائم في حق فتياتنا المغربيات .

  • منير القنيطري
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:18

    هناك سوْال مهم أودّ طرحه:هل جواز السفر ملك للدولة المغربية او الدولة السعودية؟ولم لا تقوم السعودية بالتعامل بالمثل مع الجوازات الاخرى الامريكية و الانجليزية؟؟!هم اعزة على المسلمين و أذلة على الكافرين .لذلك لن يفلحوا أبدا .

  • الجشع
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:25

    رغم انه لا يمكن التدخل في القضاء السعودي يجب اخد ملف السيدة للاطلاع عليه على الاقل لفهم القصة ويتخد لها محامي للدفاع عنها ان كان لها حق ،رغم اننا نعرف مسبقا بعض الفتيات اللاتي يملأن دول الخليج يتهافتن وراء المال بصورة مغلوطة و دون ان يفكرن في العواقب.

  • نزار
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:25

    إلى الأخت سناء: كلامك في الصميم وأنا جد متفق معك لكن يا أختي اعلمي أن الدين الحق المفعم بالأخلاق والمثل والقيم العظيمة التي جاء بها نبي الله محمد بل كل الأنبياء الذين سبقوه ليس(الدين)هو المعتقد السائد…هناك فرق كبير جدا بين الدين الحق والمعتقد السائد المتوارث تقليديا والمليئ بالتصورات والإنزلاقات الخاطئة….لقد أصبحنا نتمنى العيش في مجتمع(كافر) عادل ديموقراطي يضمن الحقوق والواجبات على أن نعيش في مجتمع(مسلم)ظالم غير عادل ديكتاتوري و مستبد…..مجتمعاتنا العربية المستبدة الظالة لا تجسد الدين الحق.

  • الضفدع سحقوق
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:27

    أريد أن أجيب على بعض آراء الكتاب خاصة رقم 2 يا أخي الخليحيين لماذا لا يحكمون عليهم بالمغرب حتى ولو قبض عليهم لأنو دولهم لي بيدفعو الفواتر لدولتنا والخافي اعظم والمنح إللي يهدونها للمغرب كل سنة بملايير الدولارات تظن ممكن للشرطي أن يزج بخليجي بالسجن وتقطع المعونات للدولة وفهم الفاهم الحقيقة مرة لكنها تبقى الحقيقة الغريب في كل هذا هو بالسعودية كل شهر نسمع خادمة اثيوبية قتلت مشغلتعا بنغالي يقتل مشغله اكتبو باليوتوب وتدهشوا من كنتم خير أمة أنزلت للناس إلى آخر السورة……وشكرا هسبريس

  • عبد العزيز
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. للأسف العبودية لازالت قائمة إلى حد الآن في الجزيرة العربية. السعوديون يظنون أنهم اسياد البشرية . لقد رأيت بأم عيني سعودية تصفع باكستاني أو هندي ولم يحرك هذا الأخير ساكنا وفي رمضان . لا حول ولا قوة الا بالله . ظلمة ظلمة . حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • متتبع من بعيد هولاندا. تازي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:39

    دبا أنت السي القنصل وليتي بحالنا خير متتبع الأخبار !!!!!!!!!!!!!!!

  • سميرة
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:40

    سلام عليكم القنصلية في جدة بناية واسم فقط انا بنفسي كنت مقيمة في سعودية وتبهدلت رحت للقنصلية باش يساعدني لقيت نفسي مندوب تيطلب مني 4000ريال سعودي تقهرت وحاولت نحل مشاكل شتغلت سنة حتي رجعت للكفيلة فلوسها الحمدو لله رجعت للمغرب وراه حشومة وعار علي حكومة لتتمتلنا في خليج

  • saiid
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:40

    لماذا يحدث هذا في المملكة السعودية الشقيقة??? هذه ليست اول مرة والله عيب حرام حرام حرام .

  • عدنان
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:42

    كم انت رخيص يا مغربي . لا حول ولا قوة الا بالله .

  • بن ادريس محمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:45

    يا ناس الله يرحم ليكم الوالدين ،كفى مفارنة بلدان حقوق الانسان و الحق والقانون ،مع دول اخرى عرببة وغيرها لان لا مجال
    للمقرانة ،امم تعيش فكريا وفعليا في القرن 21 واخرى تعيش في القرون الوسطى للاسف، دعونا فقط نسال هذا القنصل ماذا بامكانه فعلعه اذا كان حكم القضاء في غير صالح هذه المسكينه، هل هناك ما يفعله طبقا لقواعد القانون الدولي

  • مغربية مقيمة في السعودية
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:49

    السلام عليكم وحمة الله انا من المقيمين الي عانيت من السفارة المغربية لا تقوم بواجبها اتجاه رعاياها في المهجر لا تذخل ولو بكلمة واحدة لحل مشاكلنا كل ما نطلب خذمة من حقهم ومن واجبهم وشغلهم اولا واخيرا خذمة الجالية يرفوضون وبشدة حتى استقبالنا في السفارة ويسكرون الهاتف في وجهنا بدون ادب ولا احترام السفارات كلها والنعم فيها البنغال التي تعتبر دولة فقيرة سفارتها توفر لرعايها الاقامة والاكل والمحامي وتسفير مواطنها اما نحن المغاربة نعامل من سفارتنا مثل الحيوانات لا اعرف ما سبب وجودها اصلا ان لم تخذم رعاياها ام انها اسم على حائط في ارض السعودية اتمنى من جلالة الملك التذخل لان كثيرا من المغاربة عاقين لا اوراق لا جواز لا شغل بسبب نظام الكفالة رجال وحريم والسفارة لا تحرك ساكن

  • eljabra
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:51

    إلى السيد القنصل العام المغربي بجدة:
    حل مشاكل المواطنين المغاربة المتواجدين بالسعودية من واجبكم قدر اﻹمكان طبعا.
    أن ينتقدكم الناس على عدم حل أو التأخر في حل مشاكلهم فهذا طبيعي جدا. لو وضعتم نفسكم مكانهم لأعذرتموهم .والله الموفق.

  • الكنبو لمكلخ
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:56

    انا اطلب من المسؤل الاول عن القضاء المغربي ان يشرح لي كيف ان القت القبض الشرطه المغربيه عن سعودي …… وهو متهم بالزنا البائين في المغرب مع مغربيه …. تقدمه الي المحكمه في حالت سراح……. وبعد وقوفه اما المحكمه هو والبنت التي ضبطت معه يحكم على البنت بالسجن وهو يطلق سراحه ولا يحكم عليه حتي بغرامه …. لماذا هل السعودين منزالون او ملائكه او مرفوع عنهم القلم…… يفعلون ما يريدون في المغرب والمغربيات في بلادنا بدون حسيب ولا رقيب….. وكيف اردتم ان لا ضجيفعلون ما يريدون في المغربيات في بلادهم السوأل هل السعودين يتحكمو فنا وفي بلادنا او ماذا… ونوضو فيقو …راكم غير تتحلمو …. راكم فالمغرب ولاتستغرب

  • خليجى من تركيا
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:57

    تركيا قبل 13 عام
    كانت تسمح للنساء للعمل خادمات خارج تركيا سبحان الله الان تركيا
    تختلف عن ذي قبل عندما سألت عن السبب عرفت ان النظام في تركيا
    تم تعديله ان مستوى المعيشه في تركيا اصبح افضل المرأه التركيه استفادت
    ولا يسمح لها بالسفر خارج تركيا كخادمه في المنازل
    مصر هي أيضا لاتسمح لنسائها للعمل خادمات خارج مصر
    الان قت الانتخابات وحزب العداله في المغرب المدعى الإصلاح لماذا لايطبق
    او يتعلم من الاتراك كيف تصان المرأه المغربيه ؟
    نعلم ان الاف المغاربه ضد ما يحدث للمغربيات ولكن ليس بيدهم سلطه
    يا اهل المغرب لاتلومو الشباب المتحمس والذى هو جاهز للتفجير والتدمير
    لانه طفح الكيل

  • بن محمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:00

    السلام عليكم ورحمة الله
    اولا انا مسلم سعودي واعيش ببلد لا يعترف بالتفرقه العرقيه ولا فرق بين مواطن مذنب ومقيم مذنب ولا بين مقيم على حق ومواطن مذنب لدفع ثمن ما قام به من ذنب امام القضاء ..
    لا اقول هذا للدفاع الغير صحيح ، ولكن ستكشف الايام ملابسات ما حصل وسيتم نقله وتداوله .
    وللعلم نحن والمقيمين سواسية وليس احدنا عبدا للاخر . ولكن يجب ان يتم معرفة القوانين الخاصة بكل بلد قبل السفر اليها حتى لا يتم الوقوع بالمحظور .
    وتحياتي لكل المغاربه المحترمين والمحترمات بالمملكة ولكل شعب المغرب العزيز .

  • خالد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:03

    هذا كلام فارغ المهاجرين المغاربة ليست لهم قيمة وقنصليات المغربية لاتعتبرهم فهي مجرد ادارة لمستندات وبالمشقة فهي ليست كباقيها يساندون مواطنوها حتى لو لم يكن لهم الحق مثل الاسباني الذي ضبط بالمخدرات

  • yono
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:03

    انصر اخاك المغربي ظالم او مظلوم

  • مغربي مقيم سابق ببلاد الحرمين
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:05

    رد على المعلقة المدعوة سميرة التي تشكر القنصلية والسلطات السعودية وحسب كلامك انك سجنتي اسبوعين وتم ترحيلك لماذا السجن وانت لم تقترفي اي جرم سوى هروبك من مشغلك الذي يعتبر حق من حقوقك السعودية وماجاورها بلدان ضد الانسانية يجب محاكمتها دوليا وشعبيا …. ما يحز في النفس انها منبع الاسلام

  • لاحول و لاقوة لنا الا بك
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:06

    يارب كن وليا لها و نصيرا , ربي افرج عن ضيقها , كما تروي الارض ليخرج العشب بين الحجر , فاجعلها عشب يخرج بين قلوب قست اكثر من الصخر , انك رحيم بعبادك .

  • ثورة حق
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:10

    لو كانت دول الخليج سليمة في نواياها لما نزعت جوزات السفر و اﻻوراق لعمالها
    إذن هناك نية مسبفة للخشونة
    في الغرب ﻻ نجد هذه المعاملة المشبوهة بالرغم من العنصرية التي سببها اﻹرهاب
    ﻻحول و ﻻ قوة إﻻ بالله

  • مغربي حر
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:10

    السفارات المغربية بدل ان تساعد المغاربة تقمعهم يحسسوك انك جاية تاخد صدقة لله منهم حتى في الاوراق الرسمية يعقدونك بدل ما يساعدونك. يكرهوك تروح لهم حتى الة تصوير ماعندهم يلا بغيتي تصور غير ورقة خاصك تمشي كيلو متر بعض الاحيان اشفق عليهم واعطيهم الة تصوير لله لكن ما يستاهلون

  • zobayr
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:22

    اي شخص تعرض لاي اعتداء من طرف سعودي داخل السعودية فحقه دهب ادراج الرياح فالحكومة السعودية تنصف مواطنيها ولو كانوا ضالمين

  • عبدوخير
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:22

    يجب أن يعلم جميع المغاربة أن السعودية ليست دولة بالمعنى الدستوري المتعارف عليه كدولة ذات مؤسسات ديمقراطية.وهي تزعم أنها دولة تحكم بالشريعة الإسلامية لكن الواقع يتناقض تماما مع هذا الشعار.وهي معروفة بانتهاكاتها الخطيرة لحقوق الإنسان خاصة ما يتعلق بالوافد الأجنبي ليس -الكاوري-أي الإنسان الغربي فهومعززمكرم بل الأمريتعلق بالإسان العربي المسلم .ومعروف على الدولة السعودية أنها تمعن في احتقارالمغاربة لأن الضوء الأخضرقد أعطي لها من زمان من النظام المغربي ولولا ذالك ما تعرض المغاربة والمغربيات على الأخص للإهانة كما هوحال المغربية لمياء. وعيقو المغاربة ..

  • الفخامة
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:26

    (( لتتم إحالتها على السجن لعدم وجود كفيل لها وعدم إمكانية توفير مأوى لها "

    وهل هذه جريمة في السعودية? لماذا السجن اصلا?))
    لا يدخل السجن الا صاحب تهمة او مشتبه به
    وهذه في خبر سابق تم القبص عليها في خلوة غير شرعية مع مقيم عربي
    ننتظر حتى تظهر الحقيقة . ونحن مع الشرع والقضاء . المجرم يأخذ جزاؤه سواء كان سعودي أو مغربية .

  • مقيمة ف السعودية
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:40

    لو لم تتكلم لمياء في مواقع التواصل ومساندة المغاربة الاحرار لها لما تحرك القنصل والسفير اين كانو قبل ما تتكلم ولماذا لم يوكلو لها محامي واقامة مثل باقي السفارات ماذا نقول على المغربيات اللواتي لم يتكلمنا بعد لا حول ولا ولا قوة الا بالله لو لم تجد لمياء وسيلة التواصل هل سيعرف الجميع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟نحن المغاربة ضروري فضح اي واحد لم يقم بعمله لكي يقوم بعمله اليست هناك وطنية ودم حامي على رعاياهم اتمنى من جلالة الملك التذخل لانهم يحتاجون يد قوية ونحتاج تغير السفير في الرياض لاننا عانينا وعانيت انا كذلك من السفارة المغربية اي ورقة أحتاجها اي شيء يخص عملها المفروض ان تقوم به لا تقوم به وضيفة السفارة المغربية الطرد كاننا نطلب صدقة منهم حسبي الله عليهم حتى ارقى كلام واستقبال لا يوجد شيء الا قلة الأذب واشكر هسبريس التي تعطينا فرصة لفضح وبيان الحقائق الف شكر لك هسبريس لاهتمامك بمشاكل المغاربة الى الامام

  • محمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:42

    اتمنى من المملكة السعودية والمسؤولين ان يفتح ملف لمياء ويتلقو سراحها أنها بريئا

  • abdelali
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:47

    سؤال .هل عنيت القنصلية المغربية محاميا للدفاع عنها ؟

  • hoceimi copenhagen
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:51

    اقسم بالله العلي العظيم التقيت هنا بالدانمارك مع شخص من اصل بانغلاديش عمره بين 50 و 60 سنة عندما عرفني بانني مغربي بدء يسب في العرب المهم تيسب وتعصب ,وكنت باغي ندابز معاه فرقونا الناس ,وهو تيقول وتيصرخ بانه خدم 8 شهور فابور في السعودية ظلموه مخلصوهش .عيب وعار ان يحدث مثل هذه الاشياء في المملكة السعودية الشقيقة .

  • abdelilah
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:52

    يا قناصلت السعودية وقطر عندما تتحرك اﻷلة اﻹعلامية تبدأون تتخوفون على أماكنكم .أنا مواطن مغربي عملت في دولة قطر وكان عندي مشكل مع وزير قطري سابق دهبت الى السفارة المغربية ﻷشكي مظلمتي على السفير كل مأقابل الكاتبة السفير تطلب مني رفم الهاتف وسنتصل بكم ولا حياة لمن تنادي كلهم مصلحجين @#

  • كازاوى
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:02

    إذا كانت البعثات الخارجية المغربية غير قادرة على حماية حقوق المواطنين في أوروبا التي تسود فيها الحريات و حقوق الإنسان فما بالكم بحقوق المهاجرين في دول الظلم والظلام الذين يعاملون العمال كالعبيد وينتهكون حرمتهم. لك الله يأختي.

  • Rahim
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:08

    لا توجد كرامة لدى المواطن المغربي في الخليج العربي… point c'est tout…

  • Abou ayoub
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:08

    كلامك فارغ يا صاحب التعليق ٦٩ .ما تضهرون غير ما تبطنون .وان اردت التحقق سافر في الصيف الى احد جزر ارخبيل البليار . وسترى بام عينك النفاق والشقاق .خمر ورقص وزنا ليلا ليلا و نهارا ترى ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر..أن عذاب الله قريب أن ام تتوبوا اليه

  • Med
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:25

    الكفيل، هؤلاء القوم رجعوا إلى عصر الجاهلية عندما يشتري الكافر العبيد ويصبح في ملكه،يجب على السعودية إلغاء هذا النظام ،فالإسلام ح نهى على العبودية٠ متى ٱستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ٠

  • aomar
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:27

    that our Moroccans every where thanks to god I lived on spain years ago and I worked with Spanish people they appreciate my job since I meet our brother Moroccans every thing changed to worse any way I live on America and I worked white people and Mexicans somaliens different nations first I go to visit my mother on morocco I met guy from morocco in airport new York he talk to salam after he told me to help him by his one bag I helept him until on the plane and gave him his bag back he told at least I used you he don't say thanks or any good word . then so much to say

  • محمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:31

    السلام، الدولة التي ليست قادر على حماية بنات بلدها في زمن السلم فمبارك في زمن الحرب فهي دولة فاشل.

  • مغر
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:31

    الموطنين المغاربة لا قيمة لهم أنظروا لو كان موطنة امريكيا او أروبية لوقع العالم وقام ولتدخل صفرائهم ومحامهم لدى السلطات والقضاء لضمان كرامة وعفة مواظنيهم…..

  • inco
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:33

    الدولة المغربية موجودة جغرافيا فقط . المواطن المغربي يعاني لا في الداخل و لا في الخارج ما لا يعانيه اي مواطن من اية دولة اخرى وذلك لان الحكومة المغربية صورية و لا تتعدى حدود المنصبية و طابع خدام الدولة -سمعتم خدام الدولة لا خدام الشعب!!!!!! كل شئ فيها صوري، شكلي و بروتكولي هزلي فقط .

  • بنت الوطن
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:47

    الى المدعو inco
    عجيب امرك تذم السعودية ولم توضح مشكلة البنغالي في السعودية؟
    تظلمون وتتباكون عيب عليك ان كنت مسلما
    تعال شوف العمالة البنقالية في السعودية اكثر من الشعب السعودي .

  • Iobserver
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:49

    Saudis are hypocrits. They preach what they do not practice. I know them well. With some exeptions, they cheat on their wives, drink alcohol, and even eat al haram. To tell us they they have a justice system is like a joke. They favor their citizens over any race as if they were angels.
    As to the consul general, you are so unashamed. How can you say you are following a citizen's case when you ignored her case for over a year? You can still find time to visit citizens siting in saudi jails. That is not interfering. You don't have to spend a whole day sitting with each citizen; 15 minutes will do nicely, and then go and visit the next one, and so on. Those excuses are outdated Mr Consular. May be it's time for you to pack and come back home if you think that is too much work for you and your staff.
    Please hsprss, publish my opinion. Thks.

  • Ali Lyon
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:54

    Mr le consule, On vous a posé la question sur le cas de la dame et ce que vous avez fait concrètement pour la sauver de ce calvaire, on a pas demander les horaires de votre consula

  • jawad
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:56

    في مصر مواطن إيطالي قتل .بعدها إيطاليا اقامت الأرض و من عليها . أرأيتم الدول ماذا تفعل لمواطنيها . في المغرب المواطن المغربي لا يساوي شيء . <بوزبال>

  • noord marokko
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:56

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم حشوما والله عيب وعار وهذه ليست اول مرة ,والله ما فهمنا والو.

  • ثقافة التخلف
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:02

    مزيان لكم, لانكم تريدون ان تصبحوا عربا بزاز..هاك العروبة ديالكم..ثقافة التخلف
    لعز لامازيغ ارضهم زكية وهم ديمقراطيون في التعامل مع الوافد ,وخا الاخير نكار الخير..

  • Rachid
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:02

    جوازسفر المواطن المغربي لدا الكفيل ( حلل وناقش) في كل دول العالم القنصليات المغربية صورة طبق الأصل للمرافق الإدارية في المغرب

  • مهاجر
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:07

    c'est le premier ministre qui désigne l'ambassadeur c est le roi

  • oubba
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:16

    هذا هو حال الفقير في تلك الدول المتخلفة الكفيل الاستغلال والحكرة ادا كنت مسلم لايعتبرنك لكن الله اعطهم من يركعهم (لمعندو سيدو عندو لالاه امريكا (

  • سفر خالدى
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:36

    لاتلومو غيركم يا اهل المغرب
    هذه المرأه مغربيه ومسلمه وعقت والدها وسافرت بدون اذنه
    ولو اذن لها فان الإسلام يأذن لها ان تسافر بدون محرم ولايأذن لها ان تعمل
    في دار اجنبى وحتى ولو كان ابن عمها وحديث رسول الله عليه الصلاة والسلام
    يقول ما اجتمع رجل وامرأه الا كان الشيطان ثالثهم راجعو دينكم يامسلمين
    تتسببون في المشكله وتلومون الاخرين
    اما الجانى فعقابه عند الله وحتى وان افلت من القضاء

  • عبد القادر
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:43

    حسبنا الله ونعم الوكيل عليه توكلنا واليه ننيب. أدعوا الله ان ينصف هاته المرأة في بلاد الحرمين من من ظلمها ….

  • السفري
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:44

    السلام عليكم جميعا اخي تعليق رقم 2 زكريا والله ماصدقت انا جلست في المغرب اكثر من ثلاث شهور ناهيك عن رفع الاسعار عليا كنت ناوي اشتري بيت واستقر هناك ولكن وجدت الوضع مختلف تماما واولها في أجرأ الاقامة تعجيز ولابد من الرشوة حينها انتابني خوف حيث تحدث لي احد الزملاء المغاربة وقال انتبه لا يكون فخ لك علما بأن اوراقي جميعها كاملة وحديثة غيرت رأي وقررت الرجوع فتفاجأت بأنه لايسمح لي الخروج من المغرب رغم اني ذهبت للولاية في المعاريف وسألتهم هل هناك اجراء حيث اني سوف اقيم اكثر من سته شهور ممكن قالوا لا دع جوازك معاك ومرحبا لا رحب الله فيه فضطررت لالغاء الحجز ومراجعات قرابة شهر وايضا دفعت رشوة لدرك كي استلم اوراق ويرسلون خطاب للمطار كم انتي جميلة يالمغرب ولكن ليس بعد الان لاني سوف امسحك من ذاكرتي واحاول ان لا استرجع ذكرياتي وسأجد بديل بكل تأكيد مالت والخيبة على الدوائر الحكومية في المغرب والسعودية

  • احمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:46

    لو كانت الاخت في احد الدول الغربية لاخدو لكي حقك بلا سفارة بلا عمارة

  • Med
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:46

    ومن يدري هل تسبب لها المواطن السعودي في مشكلة ،أو كلف بعض الأشخاص في إيدايتها

  • hassan.de
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:48

    إلى 45 – خالد عبدالله (السعودية) و 68 – خليجى من تركيا

    المغاربة أكثر مدنية منكم ،
    المغاربة لهم قدم في التاريخ ،
    عمالقة الغرب يعرفون ذالك ،
    أما الفساد فهو فيكم كذالك ، درست في بريطانيا و شاهدت
    قومك في Edgware Road London ،
    الفساد منكم و فيكم أيضا ،
    أما قانونكم فهو غير إسلامي ،
    إن حكومتكم التي ملأت الخزانة التركية لتدمير سوريا كما دمرت
    العراق قبله ، رشاويكم هي التي ملأت جيوب الأتراك ،
    المغربي أرقى من التركي ، غير أن المغربي مقصود لسبب تاريخي
    نحن في الغرب نعي ذالك ،
    أنا غربي مسلم قريب الصلة بالأتراك ،
    إن التركي ليس من يمثل به للمغاربة ،
    أخيرا أقول لكم ما قال أو قالت sana في تعليق سابق هاذا مصير
    من قبل ثقافة البدو و نسي ثقافته ،
    المغربي مقصود ، راجع سياسة علماء الإسكان الغربيين لسنة 1993
    و المؤتمر كذالك ، و بعدها إعرف الخلاصة ،

    مسلم غربي ألماني يحب المغاربة .
    عمالقتنا أمثال Helmut Schmidt و غيره يقرون ذالك .

  • mohager
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:48

    القنصليين كلهم بدون استثناء خاصهم اعادة النظر،ما عاطينش اولوية المواطن المغربي ،راهم تعتبرو غير شاذين فيزا. توريست،المهاجر ليه الله ،تمناو من ملكنا يتدخل عطي اوامر صارمة كون لجنة مراقبة القنصليين.
    التفسيرات لي عطا القنصل في السعودية معندها معنى ،كان يتكلم من قبل ماشي حتى تنشر الخبر في المواقع الالكترونية.

  • Anonymos
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:54

    Les pires arabes ce sont les Saoudiens comme ils sont riches on ne dit rien nous avons perdu nos valeurs.

  • mourad oujda
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:55

    فين راه العدل وفين رآها النفقة نتاع الزوج عن زوجتة في وقت العدة. وفين راهم علماء الدين نتاعكم فين رآه الكرم يا أصحاب التاريخ المزور .**

  • عبدالله منصور السالمي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:59

    الاجهزة الامنية والقضائية السعودية دائما في صف
    مواطنيها السعوديين ظالمين او مظلومين.كم من اجانب
    رحلوا وسفروا على حساب ميزاجية الكفيل.الكفالة نذالة
    وعبودية.حتى الزناة من الساءحين من اصحاب الاصفار
    لايسجنون في المغرب بل نسجن الزانية.اي منطق عبودية وانبطاح.قولو للسعوديين ليست لنا عمالة نسوية
    قولو للسعوديين المغرب يحتاج خادمات سعوديات في البيوت المغربية كما فعلت حكومة افغانستان

  • حسن
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 21:08

    السلام عليكم.علينا اخواني ان نقف جميعا مع اخواتنا في الهجرة وخصوصا في العربية السعودية لانهن اضطررن للهجرة لظروفهن. ولان القضاء في السعودية ليس في مستوى دالك في اوربا مثلا.ولا ننسا ان تلك المراة قد تكون اختي او امي …لهدا رافة بهده الاخت يا اخواني ولنتضامن جميعا. عاش المغرب وعاش المغاربة. والسلام

  • المهاجر المغربي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 21:11

    السلام عليكم والله ماقرات على هده المواطنه شي موسف ومحزن اين المسووليه واين الغيره عن الوطن والمواطن وبلاخص في ديار الغربه. خدمت المواطن واجب وتساهم في بناا الوطن والسير الى ماهوافضل ومشرف. الله يعين هده الموطنه بالعوده الى اهلها وبلدها فورا يارب امين

  • amo
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 21:23

    الله يطلق سرحها وشوف من حالها

  • abdul
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 21:29

    الحل الوحيد أن ننفصل عن السعودية وكل الدول التي لاتطبق حقوق الإنسان ونغلق المساجد التي يبنونها في المغرب
    وكل ماهو سعودي.

  • hamid
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 21:51

    المواطنة المغربية لمياء تشير الى انها ضحية مشغلها هناك… ومن الواجب امكينها من مساعدة قضائية إن تطلب الامر … وعلى القنصلية والسفارة ان تتصل بالمواطنة المغربية لتعرف حقيقة المشكل … لمياء اطلقت صرختها وغيرها يشير الى عدم التدخل في قضاء يمكن ان يكون بين يديه ملفا ثقيلا وملفقا يدين لمياء ومن ورائها كل المغربيات هناك…
    نعلم ان القنصلية بالسعودية عملت جهدهاوفي قضايا اخرى سابقة… ولكن عليها مواصلة هذا الجهد فيةقضية لمياء ولا يجب ان نتذرع بحجة ان الملف بين يدي قضاء ….
    المهم ان يشعر المواطن هناك في امان تام وان لا يكون ضحية كفيل او مغتصب او….
    فين الرميد الوزير والريسوني ووووووو

  • خليجى من تركيا
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 21:51

    الى تعليق 106- – hassan.de
    انت كتبت أمور ليس لها دخل بالمشكله وادخلت السياسه في الامر
    اكثر المعلقين كتبو بموضوعيه لان الامر يحتاج الى حل جذرى وليس فقط
    حاله واحده وفى تقرير القنصل يقول ان السفاره في جده تمر عليها كل يوم
    15 حاله ونريد للمغرب ان يتعلم من تركيا ومصر وهم بلدين يمنعون
    المرأه من الخروج تعمل خادمه والمغرب الأفضل ان يقتدى بهم ويصون
    المرأه المغربيه

  • متظلم
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 21:58

    السفارة المغربية بستوكهولم لم ترد على طلبي الذي اعدت ارساله لهم مايقارب ١٠ مرات ومن خلال اتصال هاتفي مع موظف هناك تكلم معي بطريقة الانف العالي وقال مامجبورين بالرد عليك واذا احببت السفارة ان اقدم الدليل على ذلك فلدي كل ماارسلته لهم خلال ٥ سنين

  • moha
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 22:02

    ce qu'on arrive pas a comprendre ,pourquoi les marocains et marocaines preferent aller a l'arabie saoudite ,qatar et emirates unies pour vendre leurs dignité par l'argent, et j'aimerai pas entendre des marocains dire ces gens la sont nos freres

  • المعقول
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 22:04

    لو كانت القتصليات المغربية قوية ومسؤولة لما وقعت مثل هذه المآسي لمواطنيها،الذين يعتبرون كاليتامى في دول أخرى..السعودي وغيره في المغرب معزز مكرم من الجميع حتى ولو ارتكب الفضائح ويعامل معاملة خاصة من القضاء…لماذا القنصليات حتى الرد على الإتصالات بالتلفون يبخسون مواطنيهم فيها؟القنصليات تتحرك لما تنشر الفيديوهات!!!!لماذا الهنود والبنغال يعرفون كيف يدافعون عن جالياتهم في السعودية!!لا بأس أن يستفيدوا من خبراتهم في هذا المجال!!على الأقل ابعثوا لهؤلاء المظلومين مستشارين في القانون يرشدونهم وطبيب نفسي يتابع حالاتهم ومركز إيواء بسيط في حالة التشرد!!نطلب من ملك البلاد العزيز أن يساعد هذه وغيرها!!أما الآخرون غير متوكد أنهم يفعلون شيئا اجابيا.

  • كلنا لمياء
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 22:14

    يجب على الدولة التذخل السريع في قضية لمياء، لانها لا تستطيع التحمل اكثر، ( لان إذا انتحرت فسوف تكون على عقبتنا ما حدث لها). لقد عانت الذل و جميع المصائب. يا ال سعود نود ان ترحموا اختنا لمياء حفضكم الله و رعاكم.

  • مغترب
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 22:34

    لا وجود للرحمة والرافة عند بني قريش والقنصلية المغربية لن تستطيع تحريك ساكن ،فهي تمثيلية لا علينا لا غير،بالأحرى هذا القنصل ان يلتزم الصمت ،وانصح جميع المغربيات اذا كان لابد من الهجرة فاقصدوا اروبا تصون لكن كرامتكن وتضمن لكن حقوقكن

  • الصنهاجي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 22:57

    العلم لله فيما وقع والدالة السعودية لا يمكن ان تنحاز لمواطنهاان كان ظالما

  • SALEM
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 23:04

    من خلال ماقرأته وسمعته عن معاملة السعوديين للعمالة المسلمة عموما،تبين لي وأستنبطت أن العمل هناك صعب جدا ،فمن الأفضل للمسلم أن يعمل في الغرب حيث حقوق العمال فكفولة بنص القانون .أما السعودية فللحج فقط ،

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 23:32

    والله العظيم ماكيديرو حاجة أصحاب القنصلية في جدة.أنا دوزت هناك أكثر من 20سنة.تلقى الخير هنا كثير في بلادك في الكوميسيريات والمقاطعات وألجماعات ومايرحموكش هناك حتى بشربة ماء.هذي هي الحقيقة.وأتحدى أي واحد يقول عكس ذلك.أصحاب القنصلية تلقاهم دائما في المطار يرسلوا سلعتهم المغرب.وباك صاحبي.الى بغيتوا تتأكدوا شي مسؤولين يديروا زيارة على بغتة وتشوفوا بأن كلامي صحيح.نشري أهسبريس

  • احمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 23:45

    مهاجرة مغربية تسجن وتحجز في مصحة عقلية
    والمسؤول بالسفارة المغربية لايحركون ساكن.
    تساءلت لو كانت مواطنة فرنسية او اسراءيلية
    كنتم سترون الفرق في اهتمام وتضامن السفارات مع مواطنيهم.**

  • سعودي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 23:52

    السلام عليكم واسعد مساكم اخوتنا المغاربة. طبيعي جدا ان كل شخص يميل الى ابن بلده ولانلومكم بهذا.السعودية يعيش اكثر من 10 مليون اجنبي اغلبهم راضي بالعيش هناك ومنهم مغاربة.كونوا منصفين وخافوا ربكم في بقية السعوديين الذين يخافون الله وهم كثر ان شاء الله. في مايخص لمياء، الله وحده أعلم ان كانت صادقة ام كاذبة ولكن صدقوني لن تحابي السعودية مواطنيها الى هذه الدرجة خصوصا انها لن تستفيد من الوقوف مع مواطن عادي. لماذا لاتكون لمياء قد فبركت القصة؟ كل شئ جائز فلا لمياء ملاك ولا زوجها ايضا. القضية معقدة ولااخد يعلم خيوطها خصوصا لا احد من المعلقين وقف ع حالتها بنفسه. المرضى النفسيين في كل دول العالم والسعودية والمغرب تغص بمثل هؤلاء.بعض قضايا السعوديين المرضى نفسيا تبكي العين دما مما يفعل بأهله وكذلك المغاربة.خلاصة القول خافوا ربكم بما يخرج من افواهكم فكل محاسب لوحده. احب المغاربة كما احب جميع المسلمين مهما قيل لي عنهم من سيئات فلو كان كل واحد يسمع ويعمم لذرفت الارض حقدا يغشى الكون.

  • Samya
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 23:57

    الكل يتذكر الفلم و هو قصة واقعية لامريكية صاحبت زوجها و ابنتها الي ايران وعانت الويلات(jamais sans ma fille),هربت و ما ان وصلت اول بلد بعد ايران ضمت ابنتها و قالت لها:هنا بر الامان ,نحن في امريكا قرب السفارة الامريكية طبعا.انتهي المشكل,ما ان وصلت سفارة بلدها.عمها الفرح.نحن تبدا معانتنا من قلب السفارة,لا احساس بالامان,ولا اذان صاغية,ولا حتي تذكرة عودة سلف فقط,لا شئ,مهانون اين ما حللنا.لكن في الشدائد لا يجدون سوانا للدفاع عن الوطن و نصرته,حتي صناديق الدولة لم يجدوا الا البسطاء لملاءه.والله اشفق عليكم من سؤال المولي عز وجل.هيؤوا الجواب.

  • chérifienne idrrissid
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 00:05

    vous n entendez pas des remerciements parceque les cas délicat vous pouvez pas les résoudre et c'est l autorité de l Arabie qui met la main sur ce genre de prob et les résultats souvent c est protéger les saoudiens qu un étranger même si la faites des saoudiens du coup vous pouvez rien faire vois savez très bien comment ils traitent les étranger pour ça au Maroc on doit prévenir les gens surtout les femmes et les filles et leur expliquer que ya aucune convention de travail entre Maroc et sawaeda et elles n seront pas protéger….

  • كلاخ نيكوف
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 00:54

    الحل بسيط و هو إلقاء القبض على سعودي بالمغرب بتهمة الفساد في حالة تلبس و أكيد أن الشرطة باستطاعتها فعل ذلك و ايداعه السجن ثم يتم تبادل السجينين و هذه بتلك.
    أريد فقط أن أعرف سبب تهافت المغربيات على الهجرة الى دويلات الخليج رغم كل ما يسمعن مما يحدث و حدث مع مغربيات قبلهن؟ ااطماع تايقضي عليه الكذاب. كل واحدة تظن انها سوف تكون الاستثناء و تفوز بزوج ثري و أراك لتبراع. هزلت والله.

  • from santa cruz calif usa
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 01:14

    ا نا مغريبي حامل للجنسية الامريكية ؤقع لي مشكل مع شرطة الحدود بalgesiras باسبانيا كانو كيصحابو عندي جواز سفر امريكي مزور حيحت عليهم ؤقلت ليهم عيطو لي على السفارة الامريكية بمدريد هوما يطبعو لي ,كالو لي كنعرفو بان بعض المغاربة كيستعملو جوازات مزورة باش يدخلو لاوروبا.

  • كلاخ نيكوف
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 01:16

    را حتى المغرب فيه سوء معاملة الخادمات و أحيانا أسوأ من دول الخليج. دوي علينا و جي علينا، علاه نسيتو هاديك الطفلة الخادمة التي عذبتها صاحبة البيت حتى الموت و تبرأ منها زوجها و هو محام و الفلبينية التي كانت تعذبهما صاحبة البيت حتى تدخلت سفارتها و مثلهن كثيرات في المغرب. هذه العقلية العنفية و الشريرة تنتشر كثيرا في الشعوب التي تتعرض للحرمان من الحرية و عنف السلطات و الكبت بكل أنواعه خاصة النفسي. انشر رجاءً.

  • حلا
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 01:59

    الحل الحقيقي يا المغاربة هو انكم تكونوا رجال وكل واحد يرعى ويحمي ويخدم على بناتو وخواتاتو والزوجات وكل جنس الحريم بعاىلته.الاباء ديالنا كانوا مضرب الامثال فالرجولة والتضحية.ماكانش شي مغربي يخلي لحمو يديع فالزناقي بلا مبرر.الي لقات خدمة ببلادها وحدا دارهم فتبارك الله اما الي غادي تسافر للمجهول بلا ظهر تستند عليه بلاش منو هاذ السفر.واش قريتو التعليقات بالمواضيع السابقة لنفس القضية؟المعلقين الخليجيين قالو ليكم انتما الي خاصكم تكونو رجال علاش كتصيفط الدولة المغربيات للخليج بوحدهم بلا راجل بلا محرم علاش مانديرو بحال دول منعات نساؤهم للعمل كخادمات بالخليج بحال تركيا ماليزيا مصر…؟خاصنا حنا الي نديرو قيمة لريوسنا وعيالاتنا منعوهوم من السفر الي مابغاتش تاكل العصا.

  • err
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 03:01

    ادن هاد التعاون المغربي مع دول الخليج ماشي مشروع رابح رابح و انما غي مزيد من البيع و الشراء في جميع انواع القيم وصافي.ديك البلاد فيها غي مكة الحبيبة وصافي هيا اللي مانعة عداب الله من انه يصيبهم

  • عزوز
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 04:51

    اتمنى قبول ملاحظتي .. القضيه قد سمعتوها من طرف واحد وبدائتم تجرحون باهل السعودية والخليج كلهم لنفترض ان الكفيل اخطاء هل اجرم بلد باكمله واحكم على شعب كامل .. بلاد الحرمين يتمنى اهل الايمان الحضور اليها هي دار محمد صلى الله عليه وسلم والصحابه الكرام … هل اوربا خير اف لكم الا تعقلون دار يقام فيه الصلاة وشعائر الدين خير وافضل من ربيع اوربا ننتمي للاسلام واذا جاءت ساعه الصفر تخلينا …

    لماذا لاتتكلمون عن الاوربيين الذين يحضرون للمغرب وكم من التسهيلات المقدمه لهم
    وهم المستعمرون لبلادكم واذاقوا اجدادكم الابطال صنوف العذاب …

    وعندما ياتي العربي الخليجي للاسف يتهم وتفبرك القصص عليه انا لا ادعي لهم المثالية كلنا خطائون وليسوا ملائكة وهل هم يحضرون للمغرب ياخذون البنات من بيوتهم بالقوة ؟؟؟

    رفقا يا اهل الخير والنور كلنا خطائون وخير الخطائين التوابين كلنا بشر والكمال لله سبحانه وتعالى .. نحترم ونحب اهل المغرب اناس طيبون على فطرتهم وفيهم الكرم وان كان محتاج ،،،
    لكن يجب ان ننظر بعقلانية في جميع امورنا وفقكم الله ايها الاحبه الفضلاء

  • Someone from somewhere
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:29

    Je travaille dans une compagnie Americaine et mon directeur m'a confie de superviser un project en Arabie Saoudite pour une duree de 6 mois.
    Dans les premiers jours, les gens "voulaient" me traiter comme un esclave bien que j'avais un pouvoir total delegue par mon direceur et la compagnie ou je travaille.
    J'ai envoye un email a mon directeur qui lui aussi a contacte ses superieurs. 2 jours apres, un changement total dans l'attitude de ces Saoudiens. Le fait que je porte la nationalite Americaine a tout change. Ils ne le savaient pas. J'ai meme refuse de parler arab avec eux. Je ne vais pas vous dire leur …
    Catastrophe naturelle====niveau d'Anglais…
    Porter une nationalite du 1er monde est necessaire. si vous pouvez le faire, n'hesitez pas.

    Merci Hespress

  • الى خالد عبدالله السعودي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:36

    لقد اسمعت لو ناديت حيا..يحدثك بعض المغاربة عن القانون وكأن المغرب بريطانيا او اليابان.. المغرب بلد ينخر فيه الفساد الحكومي بشكل غير طبيعي..درك وشرطة وقضاء ووزراء وحتى قوانين عجيبة مثل( قانون خدام الدولة )وغيرها.
    السعودية بلد فيها قضاء
    وقضية لمياء التي حولتها الصحافة لرأي عام لم تأتي صحيفه لتجري لقاء مع السعودي وتسمع القضية من الطرفين .
    القضية متابعه من قبل المحكمة والسفارة المغربية فلماذا الضجة.
    الفقر والبطالة والفساد المنتشر بالمغرب اولى بتصعيده اعلاميا وجعلة قضية رأي عام..ولكن الشعوب مسيرة في الغالب من قبل خدام الدولة والمستفيدين منهم.

  • Khalil
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:49

    أبناؤنا خدم لهم، بناتنا سبايا لهم و شرطتنا تحميهم و جيشنا يموت من أجلهم، ماذا بقي؟

  • السفارة والقنصليات المغربية
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:51

    نحن في أمستردام هولندا القنصل العام الحالي يرفض استقبال وطلبات الجالية المغربية.

    السفارة المغربية والقنصليات لا يهتمون بمشاكل الجالية المغربية كما جاء في خطاب الملك محمد السادس العزيز.

    لهذا نريد تدخل صاحب الجلالة بإصلاح سلوك السفار ة والقنصليات المغربية في هولندا.

  • مغترب
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:21

    عدم تقييم الإنسان في المغرب دفعني للهجرة والتجنس في اوروبا،والتفكير مليا إعطاء أبنائي الجنسية المغربية!!
    انتظر بلوغهم سن الرشد ليقرر بأنفسهم…
    في الوطن نعيش من دون كرامة: لا كهرباء،لا مياه للشرب ولا طريق لحد الان…
    فما بالك بخدمات الدولة في الخارج….بناياتها تعطيك الاجوبة…..لا صوت لمن تنادي

  • المختصر
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:49

    كالعادة ليس شي جديد خبر عن سعودي او سعودية الموهيم خبر قادم من السعودية ينطلق ماراثون السب والشتم والتعميم وكل شخص يسرد قصص من نسج خياله هذا راى سعودية تصفع باكستاني واخر راى خليجية والخادمة الاندونسية تغسل قدمها بالشانزلزية واخر واخر ,, يطالبون ان يعاقب السعوديون المذنبون بالمغرب نعم نحن معاكم في هذا الطلب على ان يعاقب الاوروبي ايضا والعربي ,, بعد متابعة دقيقة لفترة طويلة لرودود المغاربة المسيئة خرجت بنتيجة واحدة ان الموضوع لدى البعض لا يعدو كونه فرصة سانحة للنيل من الاخرين بغية ارضاء النفس والشعور بالنقص ولا علاقة له اطلاقا بسمعة المغرب او الدفاع عن شرف وكرامة المغربيات ولا لرئينا ذلك الغضب والسب والشتم والتطاول حين تحدث حادثة بطلها اوروبي او عربي حتا
    اما ما يخص الحادثة المنشورة لا تتعدى كونها حادثة فردية لا تمثل مجتمع باكمله والقضاء سيأخذ لها حقها فلا صراخكم او سبكم وشتمكم وتطاولكم سيعيد لها حقها ونأمل ان لا تكون قضية ملفقة كما حصل بالقضايا الاخرى التي بعد التحقيق ثبت عدم صحتها وتعمد اطراف نشرها لتشويه السمعة .. واحترامي للمغاربة المحترمين فقط من يحترمون عقولهم وضمائرهم في نقاشاتهم

  • عبدالله منصور السالمي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:53

    00000 هجرة نسوية الى الخليج00000 عمالة
    نسوية خامات بيوت.الامر يتطلب نخوة وغيرة على بنات المغرب.من لم تكن له غيرة فهو بصريح العبارة
    قواد ويقتات كالجرذان من الاالام الناس.يجب ان ننظم
    حملة اعلامية لتوعية الشابات الطماعات كي يفهمن ان
    خسارة الشرف لاتعوض بمال.اصبحنا نخجل ان نقول اننا مغاربة.

  • الصفا
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:48

    لا اله الا الله كل هذه الردود حقد على المملكة العربية السعودية رغم إنكم تأكلون من خيرها ورغم إن البعض عاش على ارضها واكل من خيرها وينكر الجميل
    المملكة قوانينها تحكمها بالشرع وكل من يتكلم عن نظام العبودية اللي هي الكفالة فهذا قانون وافقت عليه قبل مجيئك للمملكة بشروط الدولة التي سوف تذهب لها عندما تطلق على النظام اسم العبودية فهذا وجهة نظرك أما الوافدين في المملكة فلهم كل التقدير والاحترام بموجب القوانين التي ترعى مصالحهم وعندما تحكمون على 30 مليون نسمه بأنهم سيؤون جميعا فهذا باطل ولا ننكر إن بعض العماله يتعرض لبعض التعنت من الكفيل لماذا لانه والله يريد العامل أن يفعل مايشاء بكيفه وهذا غير منطقي فكما له حقوق فعليه واجبات فيتحمل الكفير مصاريف في سبيل جلب العامل او الخادمه وفي الاخير ينظر العامل ان وجوده على ارض المملكة كنز وسيجني المال باي طريق ويتفجأ بالكفيل او الانظمه تردعه عن ما يريد فيقوم بسب الانظمة واطلاق نظام العبودية
    خلكم منصفين قليلا فشعبنا يخاف الله أولا
    وحاله واحده لاتمثل 30 مليون

  • مغربية
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:03

    أولا قلبي معك يا أختي لميا.
    تانيا لكفيل مسئول عن «المكفول» ماديا وقانونيا ومعنويا. وتتم معظم تعاملات المكفول مع الجهات الحكومية وتعاملاته المصرفية أو الاجتماعية مثل شراء سيارة، أو الحصول على رخصة سواقة، حتى استقدام زوجته وأولاده عن طريق «الكفيل» نفسه. وحينما يلغي الكفيل إقامة مكفوله فلا يحق له العودة إلى هذا البلد إلا بعد مضي عامين، أو بموافقة الكفيل على عودته. ولعل أسوأ ما يتعرض له المكفول احتفاظ الكفيل بجواز سفره، فلا يستطيع السفر إلا بإذنه. ناشطون في حقوق الإنسان والدول المصدر للعمالة الأجنبية والدول المتقدمة يجمعون على أن هذا الإجراء يُعد مخالفة للقوانين الدولية التي «تحظر فرض قيود لمنع الأشخاص من التنقل والسفر»، كما جاء في المادة (13) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
    وأخيراً
    رسالة للقنصل وسفير ؛ please do the job that you are paid for and enough of looking at your compatriots … your job is to look after us and this is not of KSA embassy but for all Moroccan embassies worthless …

  • saoud
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:06

    Ce pays est tout sauf une démocratie. alors il vaut mieux l'éviter

  • sami
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:10

    اما ان نكون عبيداً او لا نكون واما ان يكون السعوديون ناس طيبون او لايكونون ، معادلة بسيطة ننطلق منها لمناقشة هذه التعليقات .
    ان كنا نعامل في السعودية كعبيد ولا نزال نعيش ونعمل في السعودية فنحن حقاً عبيد لأن الانسان يرتاح للطريقة التي يعامل بها حسب ما يرى نفسه فقد كان العبيد ايام العبودية يعيشون كغيرهم من الناس سعيدين مع أنهم عبيد. وفي هذه الحالة فلا بأس ان نقول نحن العبيد والسعوديون الجلادون اسؤ شعوب الارض ومع هذا نعيش معهم ونخدم عندهم وما ظلمك من عاملك بما تستحق.
    او ان نكون نحن أناس محترمون ونعيش ونخدم في السعودية فهذا يعني انا ايضاً نتعايش معأ ناس محترمين مثلنا.
    أو ان يكون السعوديون كماتقولون ومع هذا تعيشون وتخدمون في ديارهم وتتحملون ما يعملون بكم فانتم عديمي الكرامة والاحساس لأن من لايستطيع أن يتحمل حرارة المطبخ يخرج الا ان كان عديم الاحساس .
    بناء على هذه المعطيات فنحن اما محترمون او عبيد او عديمي الكرامة و الاحساس ومن ثم نستطيع ان نحكم على السعوديين

  • Karim
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:11

    على الشعب المغربي ان يحاكم الدولة والمسوؤلين للسماح لنساء المغرب بالسفر لوحدهن بدون محرم. الدولة التي لاتحمي ابنائها لا خير يرجى منها.

  • رشيد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:14

    سلام عليكم الصراحة السفارة المغربية تعمل كل ما بوسعها لمساعدة المغربيات كدبين والله كدبين انا اطلب من ابو حسن ملك المغرب ان يدخل في لموضوع لا توجد كرامة لدى المواطن المغربي في الخليج العربي…

  • بهيجة
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:29

    متى نسمي أنفسنا عرب والعروبة حضارتنا إذا كنت قادرا على الناس فلا تنسى قدرة الله عليك أيها الظالم لك يوم تحاسب فيه وكثيرون من المغاربة يعانون من قسوة وظلم واستفزاز من الكفلاء السعوديين يعني هما الاسياد ونحن العبيد البقاء لله

  • مهاجر
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:34

    دا ئما نطالب القنصليات بمستشار اجتماعي و قضائي لكن وعود فارغة متلا نحن في جزيرة مايور كا نعاني من هذا الخصاص لمن تنادي

  • سمير ع
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:32

    هذه حاله شاذه والاجرام موجود في فئة من كل الشعوب اما من يتهم دول الخليج او الخليجيين ليأتي الى جده او الدوحه او دبي او ابوظبي او المنامه ويدخل لباراتها وينظر بعينه لعدد المغربيات الآتي اتوا بمحض ارادتهم ورغبه منهم للعمل في الدعاره ففي دبي وابوظبي والمنامه والدوحه تقبض بالساعه مالا يقل عن 600 ريال وباليوم مالايقل عن 5000 ريال لم يجبرهم احد بل اتوا بمحض ارادتهم استقدموهم قوادين مغاربه ومغربيات من نفس جنسيتهم من اين اتوا بهم من بيوتهم بل انهم يأتون بهم من ملاهي مراكش وكازا واغادير اي هم بالأصل بنات ليل وخلال 5 سنوات فقط تمتلك شقتها وسيارتها ومشروعها بالمغرب وتتزوج بشاب مغربي من وراء عمل الدعاره وتلفق قصه واحده لدى جميعهم بقولهم ( كنت مزوجه خليجي) ارجوا عدم الاساءه للخليج والخليجيين فأنتم اساس البلاء امسكوا بناتكم تسلمون وتسّلّمون خلق الله منكم @#

  • امين محمد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:57

    حسبنا الله ونعم الوكيل في القوم الظالمين

  • badia raji
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:32

    حالة لا يرتى لها الحكومة يجب ان تتدخل في هدا الامر

  • from stockholm sweden
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:14

    تعليق 150 ,,,سمير ع ,,,هل جدة في المملكة العربية السعودية فيها بارات ياكداب,

  • الثائر ...
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:16

    حتى أنا أتابع قضيتها وكل المغاربة … هل يقتصر دوركم على هذا أيها السفير ؟ ينبغي توفير الدفاع وتسهيل الرجوع للراغبين في ذلك وإلا فلا دور للسفارة هناك . هذه هي المؤسسات المغربية ضعيفة : شكل دون مضمون (ثقافة الفيترينة vitrina ) … عيينا بالشكليات والبروتوكولات والبلابلا …

  • maghribi hor
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:18

    السﻻم عليكوم
    اوﻻ..اتقدم باحترامي للمرأ المغربية الحرة
    اما بعض المغربية الله يهديهم ايعفو اعليهم كيبهدلو بنا
    كمغربة عاتيينها الفساد الخمر مع من هبا ودب واش هاد المغربية اش عاجبهوم فهاد اسواعدا انا انفدل انكون مغربية في ابﻻدي امعى اكفس مغريبى اما نكونش امعى اغنا خليجي

  • POUR LES MAROCAIN
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:55

    باختصار جدا جدا,يا مغربيات احنا عندنا صورة خايبة في دول الخليج ودول الشرق الاوسط,انتن يا مغربيات تيحسبوكوم مشعوذات شوافات سحارات ,والى شداتك خليجية غادي تجلدك وتمزقك وتعذبك بدون رحمة ولا شفقة,الخليجيات تيحسبوكم بلي تتسرقو ليهوم رجال ديالهوم بالسحر والشعوذة .

  • rachid
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 15:46

    Si notre compatriote était russe ou même Israelienne ne restera pas 1 minute en prison. Mais nous connaissons al ouil, les hypocrites qui considèrent les marocaines de la marchandise.

  • خديجة
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 18:50

    ردا على تعليق خالد السعودي تقولون انكم سبقت سبقتمونا بالسنين والسنين وقد تأسست دولتكم هادا الصباح في 9/23/1932
    والدولة العلوية تحكم المغرب مند 1666م
    الفرق بيننا وبينكم أن الله أنعم عليكم بخيراته وبركاته ونحن أمة تحمله واشكره
    بالله عليك يااخي أن تنكسف عندما تقارن مابيننا

  • Chadia
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 19:24

    في السنوات الأخيرة نرى أشرطة فيديو لبعض السعوديين يضربون عملائهم انا لا اعمم فهناك ما زالت الجاهلية شعب جاهل يضن أن الأموال تشتري كل شيء لدا ارجو من مملكتنا أن تمنع هؤلاءالدخول لبلدنا وتمنع النساء الذهاب إلى ذلك البلد لتجنب مثل هده المشاكل …. وشكرا

  • أبو جنات
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 20:13

    أنا اتساءل …….لماذا ليس لنا في المملكة نفس القوانين الصارمة التي توجد في السعودية ………وهل الرجل المغربي له الحق أن يفعل ما يشاء داخل التراب السعودي ……..ولكم واااااااااااسع النظر

  • rifi magribi
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 22:05

    ننتحر نموت بجوع نموت وماصيفطش اختي تخدم في دول الخليج او في دول الشرق,الحمد لله عايشين مستورين بخير والف خير رانا مزيااااااااااااان في المغرب الحمد لله يا ربي نشكرك يا الله ماعندناش و ماخسناش ,نموت ومغاديش نصيفط اختي تخدم في الخليج او في الشرق,منرظااااااااش بالذل والتبهديل والرخص,اشنو جبتو يا مغربيات من الخليج او من الشرق الاوسخ??????,علاش المصريات والجزاءريات والسودانيات والتونسيات ما مبهدلينش في الخليج???? انشرو تعليقي من فظلكم راني قريب نتصطى ,قلبي قريب يسكت .

  • rifi magribi
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 00:37

    علاش علاش علاش علاش المغربيات تيمشيو عند دول الخليج علاش يا عباد الله علاش ???? الصحراء المغربية ندافعو عليها حنايا كمغاربة من طنجة حتى الكويرة,ما بغيناش الذل ديال الخليجيين متنرظاوش ,علاش علاش هاد الذل???? الشرف ديال البشر غااااااااااااالي لا يباع,,انشرو تعليقي من فظلكم شكرا.

  • متزوجه بالسعوديه سابقا
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 02:01

    اضحكني هذا المقال وكاننا في قنصلية المدينه الفاضله ….هذه أحلام يقظة أو بالأحرى كنت أتمنى أن تكون السفاره المغربية بجده خصوصا بهذا المستوى . ليكن في علمكم أنني توجهت للسفارة لطلب المساعده . وكان أول سؤال من أحد المسؤولين في السفاره وأذكر جيدا اسمه الق….ي….سألني هل عندي مؤخر في عقد زواجي …فأجبت بلا…فقال وهو حزين إذن لايمكننا فعل أي شي لك. وبدئ في سرد قصه مغربيه كانت متزوجه بسعودي وكان لديها مؤخر صداق ثلاثه مليون ريال سعودي ،ساعدنااها و وكلنا لها محام السفاره والمحامي اخد نسبه 30%من قيمه المؤخر .وقال هادا هما البنات وإلا فلا …..للأسف هذه هي سفارتنا تتاجر في ازمه المغربيات…..وتنهش لحمهم

  • مغريبي ضابط في المارينز usa
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 06:56

    هدا هي قوانين المملكة العربية السعودية,واش كيبززوا عليكم تمشيو تخدموا فيها,ؤلا كيبززوا على المغربيات يتزوجوا بسعوديين.

  • Lehcen
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 14:45

    اريد ان اعرف هل يوجد خليجي واحد في السجن المغربي رغم انهم ياتون الى المغرب يفعلون كل انواع الفساد و السيبة ما ارى في المعتقل هم الوسطاء و العاهرات و اصحاب المنازل هل هذا منصف الله و ما هدا المنكر الدنيا بالوجوه و الاخرة بالهراوة

  • ابراهيم
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 23:34

    كيفما كان العمل داخل بلادك رآه فيه البركة و بين أهل و أحبابك رآه ماتضيعش ديون العز لروسكم يعزكم الله ( ما جاء في التعليق رقم 7 هو لكائن استفدت منو و تعقلو شويا توصلو لبر الأمان و تعيشو مزيان )

  • houda
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 03:45

    يا اخواني والله العضيم ما يتعرض له المغربيات في فنادق المغرب فنادق مصنفة وفي ملكية اشخاص معروفين ومع الاسف تحتضن الفساد والمفسدين الخليجين الدين يتعدون على بنات المغاربة وبحضور الامن بلا ما نبقاو نضحكوا على ريوسنا البلاد تحتضن الفساد انضروا مادا يحدت في اكادير المغاربة كلهم عارفين هدشي لمادا هده الضجة في الاعلام هدشي كين حدانا او كانعيشوه يوميا

  • jjffhfkllk
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 16:16

    نقول لأهل الحجاز اتقوا الله في اهل المغرب واعلموا ان لأهل المغرب فظل عليكم فإن نمتم مرتاحون في بيوتكم وتحتها كنوز فبفضل عيون المغاربة واعلموا ان للمغاربة كرة اخرى عليكم اتحبون ان يعاملوا بناتكم بسوء فاتقوا في دوين وان دو القرنين خارج لا محالة من المغرب فارجوا بسيرتكم منه حسنا

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك