المساجد المغربية بهولندا تستنكر حضور البوليساريو إلى "يوم إفريقيا"

المساجد المغربية بهولندا تستنكر حضور البوليساريو إلى "يوم إفريقيا"
الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:00

احتج مجلس المساجد المغربية بهولندا على دعوة جبهة البوليساريو إلى المشاركة في يوم إفريقيا، الذي ينظمه معهد “ماكس فان دير ستول”، بالعاصمة الهولندية أمستردام.

وتلقى المجلس، الذي يضم عددا كبيرا من المساجد وتنسيقيات مساجد جهوية خاصة بالجالية المغربية المقيمة في هولندا، اتصالات من عدد من المغاربة الهولنديين خاصة من الجيل الأول ينبهون إلى كون البرنامج المتعلق بالصحراء الذي قام المعهد بإعداده تجاهل ضمن المحاور الثلاثة في هذا البرنامج.

وفي سبيل متابعة هذه القضية، راسل يحيى بوياف، رئيس مجلس المساجد المغربية هولندا (RMMN)، معهد “ماكس فان دير ستول”. ونقلت هذه المراسلة استياء المغاربة وعدم معاملتهم على قدم المساواة، من خلال القيام بتوجيه الدعوة فقط إلى أشخاص مرتبطين بجهة البوليساريو للمشاركة في هذا البرنامج؛ وهو “الأمر الذي يعطي انطباعا، وفقا لكثيرين للأسف، بأن الأمر يتعلق بدعاية لجبهة البوليساريو وأنتم بهذا لا تلتزمون كفاية بمثلكم التي تهدف إلى تكوين مجتمع متنور تتوفر لكل فرد فيه إمكانية تكوين رأيه على أساس مبدأ المصير المشترك”.

وخاطب المجلس المعهد الهولندي بأنه بهذا الإقصاء “أنتم لا تلتزمون كفاية بمثلكم التي تهدف إلى تكوين مجتمع متنور تتوفر لكل فرد فيه إمكانية تكوين رأيه على أساس مبدأ المصير المشترك، وأن ما يميز معهد ماكس فان دير ستول هو بالخصوص قيامه بالتشبيك وتقريب مختلف الأطراف من بعضها والتضامن الدولي”، على حد تعبير المراسلة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها.

وتابع مجلس المساجد المغربية التأكيد أنه، خلال الانتخابات الأخيرة في المغرب، كانت نسبة مشاركة الصحراويين مرتفعة بشكل مثير، حيث وصلت إلى 76 إلى في المائة، “قاموا بالإدلاء بأصواتهم بأعداد كبيرة تعبيرا عن رغبتهم من أجل قيام الحكومة الجديدة بتفعيل مشاريع التنمية وتطوير الأقاليم الصحراوية”، مضيفا أن “الصحراويين قاموا بالاستخدام السليم لحقهم الديمقراطي المتعلق بالتصويت والترشح”.

وفي الوقت الذي نوه فيه المجلس بمبادرة وضع برنامج خاص في إطار يوم إفريقيا 2016، وكذا وضع الصحراء في جدول الأعمال من خلال محاور الديمقراطية والتنمية والحوار، تأسف المجلس على “انعدام أي حوار بناء بسبب غياب أحد أهم الأطراف الممثلة لساكنة المنطقة”؛ وهو ما يفتح الباب لتلقي صورة منحازة وغير مكتملة، يمكن أن يتخذ على أساسها موقف غير عادل بشأن قضية الصحراء. وطالب المجلس بإعادة النظر في البرنامج، من خلال فسح المجال أمام ممثلين من المغرب لكي يدلوا بوجهة نظرهم.

‫تعليقات الزوار

26
  • amdlfao
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:16

    أش دخل المساجد فهاد المشاكل. المساجد بيوت الله، وجب فتحها في وجه جميع المسلمين كيفما كانت ميولاتهم السياسية… هذا سيضر بالقضية أكثر مما سينفعها.

  • khalud
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:17

    لا حول ولا قوة الا بالله اصبحت المساجد متفرقة مغربية جزائرية

  • A AMSTERDAM
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:17

    هذا هو طابع اليهود فالهولندين يتسمون ببرودة الدم ولكن يصلون الى مبتغاهم بكل فن وببرودة الاعصاب هما حاطين الصبع فوق الدبرة اوكيقولوا شي باس ما كاين** ولكن نحن دائما بالمرساد ديرين لهم القوق فبلادهم وديما الله الوطن الملك

  • عبده لاهاي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:21

    تحية و تقدير للإخوان اصحاب المبادرة ، و هو ما يؤكد أهمية الدور الذي يمكن ان تلعبه المؤسسات الدينية المغربية حتى خارج ارض الوطن من اجل الدفاع عن القضية الوطنية ، بدلا من الاقتصار عن العبادات ،فحب الاوطان من الإيمان .

  • صحراوي غاضب
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:23

    كفا من كلام لا يسمن و لا يغني من جوع..و دفن الراس في الرمال و كتابة التنديدات الفارغة..المشكل اكبر بكثير..الانفصاليون يشتغلون و اعداء وحدة المغرب يمكرون و الملف بايدي ناس لايفقهون شيئا او مرتزقون من الدولة لايهم الا استمرار المشكل ليمتصوا دم الشعب المغربي

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:25

    النظام الجزائري يعمل في الخفاء و العلن و يمول انصاره باموال الشعب الجزائري للحضور في هذه المنتديات مثل يوم افريقيا في هولندا هو ليس له تفكير في مصير شعبه بل كل تفكيره و مجهوداته تنصب على خرافة الشعب الصحراوي فالمواطن الفلسطيني الذي قام في غزة بحرق علم الجزائر مع صور بوتفليقة اراد ان يعبر للشعب الفلسطيني بان هذا النظام لا تهمه قضية فلسطين او اسطوانة تقرير المصير بل انخرط في قضية خاسرة اضرت كثيرا بقضايا الشعوب العربية فكل ما اطلبه من مغاربة هولندا و عددهم يقترب من المليون مغترب ان يهبوا جميعا لنصرة قضية المغرب الاولى و التصدي للنظام الجزائري و فضحه امام العالم و التاكيد على ان خرافة الشعب الصحراوي العربي لا توجد له معنى في المؤتمرات العربية و لا تعترف بها اي دولة فكل ما في الامر ان الاموال السائبة للشعب الجزائري تسخر في هذه القضية فاين هو الاحصاء و الحرية في تندوف.

  • علولة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:34

    هاذه هي المواطنة التي في قلب المغربي مهمى غاب وأينما كان يبقى مغربيا بكل المقاييس
    للاسف هم سفراء جميعهم بالمهجر لكن إن عادوا لزيارت ذويهم عذبتهم السلطة وهظمت حقوقهم رتبعثرت كل أوراقهم ومع ذالك يعودون مرتا اخرى راجين ان يكون الوضع تحسن عن ما مضى للاسف لا يزداد الا سوءا ومع ذالك تبقى المواطنة في قلوبهم تحية لكل مهاجر وجزاكم الله خيرا لوفائكم لهذا البلد الطيب

  • wood
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:49

    الدولة المغربية بدل ان تهتم بشؤون مواطنيها تجدها تحشر انفها في كل صغيرة و كبيرة تخص المهاجرين…فالمغرب باجهزئته الامنية متغلغل بقوة في هذه الجمعيات او المجالس . و بالتالي لو كان المجلس مستقلا و عينه على الشأن الديني للمهاجرين لمل اقحم نفسه في هذه المسائل السياسية التي لا تهمه و لا تهم المهاجرين المغاربة لا من قريب و لا من بعيد. فعدد من هذه الجمعيات ينفق عليها المغرب اموالا طائلة و تعمل تحت غطاءات مختلفة هدفها التجسس على المهاجرين و خدمة مصالح المخزن.

  • ملحد مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:01

    كنت أظن أن المساجد هي مكان لعبادة الله و توحيد الصفوف و ليس لنفث سموم الكراهية، المسلمون يهينون دينهم بنفسهم،

  • همان دوز
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:12

    على اولائك المرتزقة والخونة الذين يمثلون جمعيات في دول المهجر عوض ان تدافعوا عن بلدكم وتحاربوا البوليزاريو هناك لكي لا يشهر مشروعه امام الاروبيين عوض ان تقفوا في وجههم تقومون بتاجيج الاوضاع في بلدكم وتسيؤون اليه امام المنابر الاعلامية للاعداء قبل الاصدقاء عار عليكم ايها الخونة والعملاء لا ينفعكم مشغلكم مهما قدمتم له من خدمات لزعزعة استقرار بلدكم مهما فعلتم ستجدون الشرفاء من المغاربة بالمرصاد اقول لكم الخونة لم ولن يفلحوا في اي مكان في العالم انكم منبوذون من جميع المغاربة اما البوليزاريو فلن يصلوا الى مبتغاهم مهما فعلوا ومهما خططوا الفشل مصيرهم ومعهم الخونة من الجمعيات التي تنشط في اروبا وخصوصا في منطقة كطالونيا.

  • عمر
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:20

    لاهولندا ولا غيرها الصحراء مغربية منذ الازل وستضل كذلك والصحراويون اخواننا وسنعمل جميعا للنهوض بهذا البلد من حسن الى احسن .

  • سعيد من الرباط
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:24

    أعانكم الله وسدد خطاكم و أنار طريقكم. هذه هي الروح الوطنية و كما يقال حب الأوطان من الإيمان.
    عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة تحت شعار : الله الوطن الملك

  • مسلم
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:24

    اش جاب السياسة للاسلام لا تحتقمون السياسة في الاسلام الله يهدي الجميع الاسلام دين الرحمة والتسامح وبعيد عن السياسة

  • marroqui
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:25

    العز و النصر للمغاربة الأحرار في هولندا وفي كل العالم. عاش الملك وعاش الشعب المغربي في الداخل و في الخارج.

  • NEDERLAND
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 20:32

    90 ف.م لي مكلفين بالمساجد في هولاندا وبلجيكا ينحذرون من شمال المملكة,الحسيمة الدريوش ميظار الناظور ونواحيها .المهم للتذكير فقط اعتقد في 2014 او في بداية 2015 كان يتعلق الموظوع بمغاربة هولندا وعبد السلام الصديقي طلب في البرلمان ان يقول كلمتين بالريفية يعني نصف دقيقة والله انسحبو بعظ البرلمانيين وعلى المباشر,عبد السلام الصديقي قال لهم بان في هولندا هناك العديد من المغاربة لا يفهمون العربية جيدا وهذا صحيح اشنو هو العيب????? واش هادي ماشي عنصرية ?????? اراه كاين روافا مشاو لهولندا في 1958 .

  • محمد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 21:13

    المغرب يواجه عدة جبهات من الداخل و الخارج للحفاض على إستقراره و وحدته، فقضية محسن فكري اللتي يحاول البعض الركوب عليها ، إلى زوما رئيسة مفويضة الإتحاد الإفريقي اللتي لم تحترم الضوابط بتوزيع طلب المغرب على الدول الأعضاء، إلى هدا المنتدى اللذين تعمد منضموه إستقبال إنفصاليين كأنهم الممتلون الوحيدون للصحراويين، ولا نعلم ما تخبئه لنا الأيام القادمة من دسائس الأعداء. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

  • NEDERLAND
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 21:19

    راني خرجت الموظوع ولكن المقصود ديالي هو ان مغاربة الشمال وحدويون ولديهم الغيرة على بلدهم المغرب.

  • Roubio
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 21:38

    Le problème épineux du Sahara ne pourra être résolu qu'à condition d'en finir avec le despotisme du makhzen et l'instauration d'une vraie démocratie où tout le monde sera égal vis-à – vis de la loi.Cette démocratie renforcera davantage la position du Maroc car la partie adverse apparaîtra plus faible et donc à cours de soutien par ceux qui l'adoptent actuellement.Les ennemis du maroc connaissent très bien le talon d'Achille du système makhzenien a savoir son manque d'assise populaire et sa propension à user le plus souvent du bâton pour réprimer la voie du peuple .Ils savent aussi que les situations de rente politico-économique seront reproduites dans les provinces du Sahara donc une minorité qui va en profiter au détriment du reste des citoyens.Conclusion, pour gagner cette bataille , il n'y a qu'un pas à franchir c'est celui de la démocratie et de la dignité .

  • ملحدة مغربية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 21:51

    واحد يفهمني شنو هو مسجد مغربي في هولندا جاتني في شكل!
    راه الاسلام مليئ بالعنصرية في نصوصه وزدتوه نتوما قومية عربية فارسية وجنسيات وغدا السعودية تمنع المغاربة من الحج وسويسرا تمنع الختانة وفرنسا تمنع العباية…الخ
    المسلمون اغبى من النصوص
    هنيئاً بدينكم
    (انشري يا هيسبرس من فضلك)

  • المهاجر خالد / فلندا
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 21:52

    الغرب أي الدول الأوروبية بدون استثناء أضف إليهم أمريكا لن يرضيهم إلا حرب دروس في المنطقة أي شمال إفريقيا تأتي على الأخضر و اليابس و تعيد الإسلام إلى مكة من حيث أتى.
    و هم يعملون ليل نهار بشكل دؤوب من وار الستار على استمرار و إطالة عمر هذا الصراع أطول مدة ممكنة قبل إشعال المنطقة . و المخطأ من أبناء المنطقة أن يعتقد غير هذا .
    اللهم رد كيدهم في نحرهم.

  • نوال
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 22:23

    دعوا دويلة الجزائر المحمية الفرنسية تصرف ما بقي من فتات الخزينة المفلسة لصرف الانظار عن مطالبة جمهورية القبائل بالانفصال و تصريح امريكا بتقسيم الجزائر لا رجعة فيه و كذلك لتخذير شعبها المستعبد بغية نسيان معاناته مع اختطاف اطفاله والفقر و التقشف و تسول صدقات ايران و صفعات دول افريقيا الشرقية للجزائر وكذلك نيجيريا و حتى ينسى الشعب انتفاضات غرداية وورقلة و شعب التوارق ضد جبروت الجلاد قايد صالح ذابح شعبه و موت الشباب في قوارب الحريقة وصلب شاب اليوم ببجاية و انعدام الماء والكهرباء والسكن و خوف الصمت امام شتائم ساركوزي لكل جزائري حتى الرئيس

  • jebli maghribi
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 22:26

    الذين يصلون في المساجد مغاربة والذين يسيرون المساجد مغاربة، فمن الطبيعي جداً بل من الواجب أن يدافعوا عن مصالح البلد وإلا سيشعرون أنهم غير وطنيين. لا أدري لماذا بعض المعلقين يعيبون على ممثلين عن مجلس المساجد الإهتمام بقضيتنا الوطنية والوقوف ضد الأعداء وعدم ترك الفرصة لهم ليمرروا مغالطاتهم حول صحرائنا.

  • ابن الجزائر
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 22:32

    ياك بالامس قلتوا في قضية لمجرد ان اوروبا بلد العدل و القانون كيف اصبحت اليوم في قضية عادلة بلد الرشوة و باموال الشعب الجزائري. كل مشاكلكم تمسحوها في الجزائر في هذه الحالة من هو لطالع عاقبة مع خوه. حنا او انتم الفرق الوحيد الذي بيننا و بينكم هو اننا شعب حر في تفكيريه و معيشته اما انتم مزال تحت سيطرة المخزن يلعب بكم كما يشاء و انتم في غفلة من امركم اصحوا لتروا الاشياء على حقيقتها و السلام على الجميع

  • ahmed
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 01:15

    حكوماتنا تامرنا اﻻ نقحم الدين في السياسة!
    وهاانتم تفعلون.

  • SOUMAILA
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 06:59

    حتى الساعة هولا ندا بلد حر وذو سيادة
    لا يجوز أن تتدخل الجمعيات المغربية في الشؤون الداخلية لهذا البلد
    أن يحضر البوليزاريوا أو أي كان هذا شأن داخلي هولندي
    لو لم يكن هناك استدعاء من طرف المقيمين بيوم افريقيا ما كان البوليزاريو أن يحضر
    حكومة المغرب هي التي عليها أن تنظر للمسألة بما لا يمس مصالح المغرب في هولندا
    وأن تقوم بتذكيرها بمواقفها المعادية للمغرب كلما اقتضت الضرورة ذلك
    أما المساجد فهي لله ولا دخل لها في هذه الأمور السياسية

  • ولد علي
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 13:49

    المساجد المغربية بهولندا تستنكر حضور البوليساريو إلى "يوم إفريقيا"
    ماكس فان دير ستول لم يستدعي لقبايل ولم يستدعي الطوارق ومنظمات افريقية اخرى ما يعني انه الكيل بمكيالين ومن يقف وراءها شيئ غير مفهوم
    يجب اعادة النظر في مثل هذه الاعمال الا مسؤولة

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات