المغاربة يتصدرون الجنسيات الأجنبية الأكثر ارتيادا للسجون بهولندا

المغاربة يتصدرون الجنسيات الأجنبية الأكثر ارتيادا للسجون بهولندا
الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:00

أظهرت أرقام لمكتب الإحصاء الهولندي أن المغاربة أكثر الأجانب حضورا في هذا البلد الأوروبي، وأن عدد البالغين الذين دخلوا السجون الهولندية شهد تراجعا في العام الماضي بأزيد من 3400 سجين، لينتقل مجموعهم إلى 39 ألف سجين في مجموع مراكز الاعتقال الهولندية، وهو تراجع بنسبة 8 في المائة مقارنة مع سنة 2014.

وتبقى النسبة الأكبر من المساجين من الذكور، بأزيد من 90 في المائة، أزيد من 53 في المائة منهم لهم أصول هولندية أو أصول أوروبية. وفي المقابل يشكل المغاربة أكثر الأجانب المتواجدين في السجون الهولندية؛ وذلك بنسبة 10 في المائة، ما يعني أن 3900 فرد من أصول مغربية قابعون حاليا في سجون هولندا، يليهم القادمون من سورينام، ثم الأتراك بنسبة 4.7 في المائة، حسب المصدر ذاته.

وأظهرت الإحصائيات أن أربعة أنواع من الجرائم هي الأكثر تسجيلا في هولندا؛ الأول يتعلق بجرائم السرقة بنسبة 38.2 في المائة، ثم جرائم الاعتداءات الجنسية بنسبة 31 في المائة، والمرتبة الثالثة هي الاعتقالات لحيازة المخدرات أو المتاجرة فيها، والمرتبة الرابعة للإخلال بالنظام العام بنسبة 4 في المائة.

وتبقى الفئة العمرية ما بين 18 إلى 45 سنة الأكثر ارتكابا للجرائم بجميع أنواعها؛ وذلك نسبة 67 في المائة؛ بينما يبلغ عدد المساجين البالغين من العمر 45 سنة إلى 65 سنة حوالي 22 في المائة.

وتتزامن الإحصائيات الهولندية مع صدور إحصائيات أوروبية حول الموضوع نفسه، وهو عدد المساجين في أوروبا، بينت أيضا أن المغاربة هم أكثر الجنسيات المتواجدة في مراكز الاعتقال الأوروبية. وأظهرت مؤسسة “أورو أوبسيرفر” أن المغاربة من أكثر الأجانب الذين تتم محاكمتهم أمام القضاء الأوروبي، إذ بلغ عددهم 11 ألفا و700 سجين.

وبينت إحصائيات المؤسسة الأوروبية ذاتها أن عدد السجناء المغاربة ارتفع بشكل ملحوظ في السنوات العشر الماضية، متفوقين على الرومانيين، الذين ظلوا لسنوات طويلة الأكثر اقترافا للجرائم فوق التراب الأوروبي، إلا أن عدد المحكومين منهم تراجع في العام الحالي من 2893 إلى 2825؛ في حين تعد إيطاليا أكثر بلد أوروبي تتم فيه محاكمة المغاربة لاقترافهم جرائم مختلفة.

‫تعليقات الزوار

52
  • aziz
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:10

    اسمحوا لي ، هذا يدل على أن الشعب المغربي ميال إلى ارتكاب الجرائم أينما حل وارتحل حتى داخل بلاده المغرب حيث أصبح الأمن منعدما ، الجريمة واحدة والأسباب متعددة……………..اللهم استر .

  • مغربي قح
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:13

    شي عادي نسبة لعددهم الكبير بها…احيي مغربيتهم .كلهم يحملون قمصان المغرب و ابطال في الكيك بوكسينك رغم تكلمهم سوى الريفية او الهولندية.

  • Amir
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:14

    Pas seulement en holland!!
    Quasi pour tout l'europe!
    Une situation honteux et catastrophique

  • nadim
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:16

    ماشاء الله لاقوة الا بالله…لمغاربة ديما نيفو طايح ودايرين لفضايح…كاع للي كيشوه لبلاد الله يعطيه الشوهة…

  • أصلي إنسان
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:20

    نفس الارقام في بلجيكا أيضا
    لنا الفخر ياوطني

  • morad
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:20

    بطبيعة الحال لانهم ترباو في بلد معروف بالتشرميل و الاجرام ففاقد الشيء لا يعطيه فعلى هولندا ان تربي أجيالنا على الانضباط و حسن السلوك لان الدولة المغربية غير معنية بما يصيب المغاربة من تدني في مستوى الامن وانتشار واسع لشتى أنواع الاجرام ففي هولندا تحاسب على كل الجرائم ولا يسقطون اي منها عكس المغرب الدي يكافئ المجرم بالحكم المخفف في سجن ليس بسجن ومن ثم يأتيه عفو ليعود أكثر إجراما من دي قبل ……

  • toto
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:22

    السرقة بنسبة 38.2 في المائة،
    ثم جرائم الاعتداءات الجنسية بنسبة 31 في المائة،
    والمرتبة الثالثة هي الاعتقالات لحيازة المخدرات أو المتاجرة فيها،
    والمرتبة الرابعة للإخلال بالنظام العام بنسبة 4 في المائة.mad maroc

  • السوسي المغربي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:25

    و هل نسيتم الفيلم المصري همام في أمستردام الذي اهان مغربي و ربطه مع محمد هنيدي و بداء يجر فيه و سئله من اين انت فا قال له انا مغربي؟ هذه بسبب تربية الغير علمية من بعض العائلات للتي تخلف اولاد و ترمي في في الشارع لكي يربي لها و ينحرف الشاب و يتعاطى الممنوعات و يشوه صورة بلده في وقت كان على العائلات المغربية تربية الأبناء تربية صالحة تعليم تكوين عمل إبداع من تقافة اله، و جعل الشباب منتح نفيد لنفسه عائلاته وطنه

  • Filali
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:26

    هذا يدل ان الإجرام و الكريساج في المغرب لا علاقة له بالفقر أو الحقوق.

  • moghtareb
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:26

    حكى لأحد المغاربة أن أحد الأساتدة في ألمانيا سأله من أين أنت فأجابه أنا مغربي فرد عليه ألم تكن في حفلة رأس السنة في كولن ( يعني الأم يكن من بين المغتصبين ل الفتاة الألمانية).
    أصبحت استحي أن أقول انني مغربي
    الأبوة والأمومة مسؤلية تحاسبون عليها أمام الله

  • amine
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:27

    ce que je ne comprend pas pourquoi toujours derrière les crimes ,le terrorisme, la drogue, le vol, la prostitution il ya des marocains? pourquoi ce peuple est comme ça?

  • rachid
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:36

    خبر مؤلم لان المغاربة في بلجيكا و ايطاليا وفرنسا و.و. نفس الشيء ….ما فهمتش واش التربية عوجا اولا العقلية ديالنا هاكا والله ما فهمت

  • فوءاد ش
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:36

    المغاربة اكثر الجاليات تطرفا، المغاربة اكثر الجاليات اجراما … هذه نتيجة 60 سنة من الاستقلال و الانجازات العظيمة … اوروبا تتحمل جزء كبير من الهم و "الصداع" المغربي … اوروبا توفر العيش و مصدر الرزق لملايين المغاربة خارج و داخل البلاد … و ياتيك من يتحدث عن بلاد الكفار و بلاد الايمان و خير امة …
    نحن امة منهزمة منافقة و جاهلة و يا ليت الاستعمار ام يرحل …

  • نبيل
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:36

    ونحن نتساؤل علاش مصعبين علينا الفيزا، الجواب فالتقرير، الله يهدينا او صافي

  • Mohamed
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:40

    السبب هو ان المهاجرين المغاربة وبخصوص الجيل الاول هاجروا من اجل العيش وبناء المسكن في الوطن ولم يعطوا اهمية لتعليم ابنائهم ,بعكس المهاجرين اللذين هاجروا كطلبة من اجل تكميل دراستهم.

  • mre
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:43

    ليس في هولندا فقط، بل في كل اوروبا. في بلجيكا هناك احتمال كبير ان تتعرض للسرقة او الاعتداء على يد مغاربة، بل و حتى بعض رجال الشرطة من اصل مغربي متورطون مع هؤلاء المجرمين و الله على ما اقول شهيد.
    سمعة المغاربة في اوروبا دهبت مع الجيل الاول من المهاجرين. كان الاوربيون يتسابقون لمساعدة المغربي. هده نتيجة عقلية بناء العقار في المغرب بمساعدات الدولة على الاولاد و تركهم عرضة للحرمان من الدراسة و الترفيه.

  • سعيد
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:43

    تبارك الله المغاربة دائما في الريادة

  • أبو رامي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:43

    ليس بهولندا فقط بفرنسا المغاربة (maghrébins les مغرب، جزائر، تونس كلهم في سلة وحدة) هم الأكثر وجوداً في السجون. وأظن نفس الشيء بباقي أوروبا. والله نخجل حينما نسمع ذلك. والسبب الرئيسي يأتي من التربية الملقات على عاتق الآباء. وأن غالب الإجرام يكون السرقة في الأول ثم بيع في المخدرات. أسأل الله أن يحول حال المسلمين في المهجر إلى أحسن حال.

  • اللهم اهدنا الى صراط مستقيم
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:52

    المغاربة هم أكثر الجنسيات المتواجدة في مراكز الاعتقال الأوروبية.
    معظم السجناء المغاربة مرتكبي الجرائمة هم مسلمين بدون اسلام ومنعدمي القيم والاخلاق.

  • mehdi
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:54

    لمغاربة مطلوبين الحمد لله، حباسة ديال l'export.

  • mohajir
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:01

    هذا يدل على ان القضاء الهولندي غير عادل و عنصري

  • جلولي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:04

    ينجبون الأطفال و الزنقة هي لي تربى

  • Ecovitcsh
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:10

    أعتقد أن السبب راجع إلى الفهم والاستعمال الخاطيء للحقوق وللحريات ولاعتقادهم الخاطيء انهم يتصرفون وكانهم في المغرب وللتاويل الخاطيء لها بقولهم في اوربا كاينة الحرية نديروا اللي ابغاينا متناسين انهم اساؤوا الفهم واساؤوا لأسرهم ولبلدهم

  • حسونة المغربي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:14

    الحمد لله شرف كبير هدا … وشكرا للحكومة الهولندية لتوفيرها سجون لانها لولا المغاربة لا بنتها هههه

  • السهم
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:14

    الشكوى بهم لله هؤلاء الذين يلوثون سمعتنا اين ما حلوا وارتحلوا . هذه الارقام هي أرقام لمكتب الإحصاء الهولندي وهذا مؤسف جدا لكون هؤلاء المغاربة موجودون في دول اوروبية وهي امم متقدمة ولهم جميع الفرص للاستفادة مما تقدمه لهم اوروبا من تسهيلات في الدراسة والسكن والعمل وكان علىهم ان يستفيدوا من التعليم ويقدموا صورة جيدة للمغاربة لكن مع الاسف فهم يقدمون صورة سيئة عن المغاربة في اوروبا حتى ان تلك الاحزاب اليمينية المتطرفة في اوروبا تتوعدهم فان نجحت في الانتخابات فاليعلموا انهم عائدون الى بلدانهم وبعد ذلك سيندمون .

  • laila
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:18

    طالما انكم مجرمون اينما حللتم وتحاكمون بالآلف في بلاد النصارى وتعترفون باجرامكم فلماذ تفتعلون الضجيج عندما يجرم احدكم في السعودية وتحاولون ان تلصقوا التهم بقوانين السعودية؟ هل هي عقدة السيد الأوربي أم الحقد على اخواننا العرب

  • سجين سابق بايطاليا
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:22

    عشت بايطاليا اثمان سنوات بدون اوراق الاقامة, clandestino , ممنوع من العمل, كان علي مع ذلك ان اعيش فلم اجد بدا من السرقة و الاتجار في المخدرات او العودة الى الوطن وما ادراك ما العودة الى الوطن, دخلت السجن مرتين, كانت اجمل دكرى لي في سجن بولونيا (مدينة ايطالية) عندما استدعونا نحن المغاربة دونا عن جميع السجناء من جنسيات مسلمة لتسلم هدية قال احد السجانين بصوت مرتفع il vostro rei vi manda un pacco regalo كانت هدية من الملك الرجل الانسان محمد السادس عبارة عن تمر وشريحة لوز…و نسخة من القرآن الكريم بمناسبة قدوم شهر رمضان. هدية تقاسمناها مع كل السجناء كان لها وقع كبير في اركان سجن بولونيا.
    كي تعيش في اوروبا بدون وتائق اقامة فإما ان تسرق تتاجر في الممنوعات ان استطعت او تتسول فأيهما صيانة للكرامة ؟؟؟ .

  • مهاجر سابق بمولوز
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:26

    السبب واحد البعد عن الدين الإسلامي و القناعة .

    فتجد لن أقول كل المغاربة بل 95 بالمائة المقيمين بالخارج همهم الأول و الوحيد هو المال العقارات الإعانات المالية و التهافت فقط للدنيا و ينسون تربية إسلامية مبنية عن القيم الإسلامية و التقاليد و الأعراف المغربية العربية القحة.

    الجيل الأول من المهاجرين كون أبناء و تكونو من. أجل حب اللغة الأجنبية و نكران و إهمال اللغة العربية الأم و أيضا التواصل مع الوطن و حب آلله و الفقراء .

    الغريب أنك تشاهد و تعيش عنصرية أكثر من الأوربيين أنفسهم من جهة .

    – ثم هنآك خطط من المسؤولين الأوربيين أنفسهم من قبيل جمعيات المساعدة الإجتماعية في تخريب أبناء المسلمين .

    و النتيجة جالية في السجون و المدنب هم الأباء و الجمعيات .

    لكن الأجمل هو أن هنآك مجموعات كبيرة جدا من نساء مغربيات عفيفات ذو تربية دينية و أخلاق عالية جدا ممن ولدو بأوروبا خصوصا بفرنسا بريطانيا هولندا ألمانيا

  • شوف تشوف
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:45

    الحكومة المغربية واللتي تعتبر دولة إنتماء المغتربين في بلاد المهجر غير معنية البثة بهذا الصنف من المهاجرين فبرامجها المحورية تصب أكثر فيمن يفيد البلد علميا أو يحضى بمنصب فخري على المستوى الدولي ليبقى أقلهم من يجلب العملة الصعبة ويستثمر ماله في مشاريع تفيد المغترب والبلد . وبوزبال أو حثالة التعليم المغترب في بلاد الوطن غير معنيين بإهتمامات الدولة ليبقى شعارها التقليدي ( وجيب العز ولا كحز )

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:53

    ليس فقط في هولندا بل حتى هنا في ألمانيا نفس الشيئ

    في رأيي الشخصي المشكل هو عدم التربية
    الشباب منعدم القيم و الاخلاق
    المدرسة خربت حتى أصبح الأساتذة يسافرون عند اليهود ليأتونا بقيم يهودية ليعلموها لأبناء المسلمين
    (((إذا أسند الأمر إلى أهله فانتظر الساعة)))
    وكذلك الوالدين هم المنبع ليتعلم الأولاد
    وفاقد الشيئ لا يعطيه
    وفي غالب الأحيان الوالدين محتاجين للتربة
    لو كان الوالدين واعيين لدخل التعليم هؤلاء الذين يدعون أساتذة
    وفي المستقبل أبنائنا سيصبحون مثل اليهود في فلسطين المحتلة

  • الرجال باح
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:58

    فينكم ا الذكور اللي كاتاهمو المغربيات بلي نافسوكوم فالخدامي و خلاوكم عاطلين ماباغيينش تعتارفو بلي دراعكم بارد حتى فالبلدان المتقدمة اللي موفر فيها الشغل عاطيينها غير للسرقة و تاحراميات خاصكم خواتاتكم و امهاتكم يصرفو عليكم و حتى فاش كاطلقو كاتهربو من نفقة وليداتكم بشتى الطرق و تخليو الام واحلة بوحدها و يجي فالاخر يقولك خاص المراة تجلس فالدار . اكبر صبيطار ديال الامراض النفسية هو المغرب.

  • مولوع
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 13:27

    نحن أمة لم تكتف بإنتاج الغباء ولكن أصبحت تصدره

  • MAROCAIN1
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 14:00

    Ils se paignent de la situation dans leur pays d'origine et pourtant maintenant qu'ils sont en Europe ils n'arrivent pas à se débrouiller honnêtement. ils cherchent la vie facile au détriment des autres. Le mal est en eux et non dans leurs pays d'origine ou d'accueil. A la place des hollandais je les enverrai dans leur pays d'origine. Ils font honte aux gens correctes.

  • citoyenne du monde
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 14:11

    Et pourtant, certains continuent à se lamenter et se demander sur les causes du racisme. On dirait qu'une grande majorité de marocains est atteinte d'une déformation génétique qui les rend plus enclins vers la violence; puisqu'on ne veut pas se pencher sur le problème dans leur pays d'origine qui prétend s’intéresser à ses citoyens où qu'ils soient.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 14:18

    إوا حتى هادو نقولو عليهوم بأنهم "مهمشين" "مقصيين" "محقورين" "مظلومين" و…من قبل المخزن ومن قبل "التماسيح" والعفاريت" ومن قبل "لوبيات المحتكرة" ؟؟
    أو نقولو عليهوم بالي التعليم الي تلقاوه تعليم منحط ؟
    أو أنهم لم توفر لهم تلك البلدان السكن والصحة ؟

    راه قلنا ليكوم وكا نقولو ليكوم بالي ما كاين شاي منكم واخا تمشيو حتى للمريخ. يجب (تفورماتيو) عقولوكم من الثقافة الأعرابية المتخلفة التي لا زالتم تنفتونها وتنشرونها وتكرسونها وتورثونها لابنائكم
    خطيو عليكوم ثقافة العدمية والفكر السلبي والظلام الذي تسحبون فيه

    راه التخلف والهمجية والجشع متأصل فيكم، غالبية هؤلاء يدخلون السجون بسبب بيع المخدرات والسرقة، لأنهم ليست لديهم القدرة ولا ثقافة العمل وكسب الرزق بعرق الجبين يريدون مثلكم "الحياة الكريمة" بدون عرق الجبين، يريدون ان يحققوا ثراء فاحش في ظرف وجيز.

  • الحر
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 14:58

    لا غرابة المصانع لهم والسجون لنا.

  • youssef
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 15:01

    إنحراف السلوك ثمرة لفسادالأخلاق وعوج التربية.إن عرفت الله حق المعرفة،واتبعت من كان خلقه القرآن حق الإتباع ،ابتعدت عن المعاصي ،وقيدةالفضائل والأخلاق معاملتك لعباد الله حيثما حللت وارتحلت..

  • said
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 15:41

    خوتنا المغاربة هنا في هولندا خسو افيق في الصبح إلقى راسو مليونير ما يخدم ما يردم ما يقرا ما يتعلم. شوهتونا @#

  • مجرد رأي لا غير
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 15:49

    هناك بعض الفئة من تريد الربح السريع بلاتعب و لاجهد=السرقة و المتاجرة في المخدرات و البعد عن الله تعالى لا تصلي و لا تصوم و تأكل الخنزير و تتناول الخمور و المخدرات فماذا ننتظر منها.و هناك فئة مختصة في النصب و الاحتيال على الأفراد و على المحتمع الذي يحتصنها و يساعدها بالمعونات الاحتماعية و العمل تحت الطاولة.ان لم تستحي فافعل ماشئت.الله يهدي ماخلق.

  • Slawi
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 16:23

    En France toutes les familles touchent des allocations familiales ainsi que d'autres aides.
    Les familles"normales" consacrent cet argent à l'éducation de leurs enfants,par contre nos cousins s'approprient cet argent notamment pour un projet immobilier au bled ou la construction d'une mosquée. L'éducation pour un peuple ,une nation , un état devrais être la priorité des priorités.malheureusement ce n'est pas le cas depuis l'indépendance.

  • marocain
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 16:44

    le nid familial est pour beaucoup dans tout ce qu on voit aujourd’hui hui .comment voulez vous que des enfants élevés a tort et travers peuvent Etre un exemple dont on peut Etre fière; pourquoi?
    on m a appris une chose dans la vie dis moi quel parents qu tu as je te dirai qui tu es et par la force de l age et le temps je vois que ça est vrai car la base de tout un chacun c est son Education du départ et les valeurs qu on donne a ses enfants dés le départ le respect d autrui le travail et gagner sa vie par la sueur …..etc de son front et comme cela n est pas fait a la base alors on fait des délinquants a tout va ensuite il y a aussi le climat dont on est censé d Etre par exemple et selon des études faites on rencontre souvent des enfants de famille recomposées et des divorcées ce qui explique le malheur qu on constate aujourd hui et ça fait mal

  • الكل له يد في هذه الإعاقة...
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 16:46

    سوا هولاندا أو بلجيكا أو ألمانيا وحتى أوروبا السبب في هذا المشكل العويس…النهار الأول دخل دخل…كي القاري كي الجاهل…وخصوصا من المناطق الجبلية التي لم تتوفر فيها حتى الطريق المعبدة…بنادم مايعرفش حتى يتمشى؟آش توقع منو؟ الإنسان في بلاد الناس ويديرو فيه الخير وهو لاعبها كبير…وفي الآخر هانتوما كتشوفو سمعتنا بحال….؟يسوقو سيارات في أوروبا…في المغرب ماتجيكش حتى في الحلم؟

  • مازن
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 17:06

    السبب هوا في الثقافة المغربية هناك حقد كبير على الغرب وخصوصا المسجلين
    اني عملت مترجم في أوروبا وعندما اسئل المغاربة لماذا تسرق كان الجواب في أغلب الأحيان انهم كفار .
    يجب علينا تغير طريقه التعليم وان نفهم الشعب أن هناك ديانات أخرى وا نعلمهم على التعيش مع الآخر إحترام الإنسان ك انسان .

  • ABC
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 17:17

    صراحة فهد السنوات الاخيرة المغاربة عندهم سمعة سيأة في اروبا وخاصتا في قنواتهم الاعلامية, شواريع ومقاهي دوسلدوغف مملوئين بالعصابات السرقة والمخدرات, مند 25 سنة لا أتحمل معرفتهم اعني تعرف عليق إيلسق ليك منتف غادي معه فالزنقة اشدوكم بجوج من الافضل التيساع . اصلا مستواهم ضعيف وبعيدين عن الحضارة ولا يحترمون القوانين مع الاسف يملكون عقلية خمجية

  • خاالد
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 17:46

    ذهبت الى باريس للسياحه فاحتجت للسجائر فسالت شخصا يقف في باب متجر يبيع الفواكه سالته عن متجر للسجائر فاجابني انه يبيع السجائر فتعجبت تم دخلنا الى متجره و اخرج علبه مفتوحه من درج مكتبه و اراد ان يبيعني بالتقسيط و لما رفضت سالته عن متجر يبيع علبه كامله رفض و قال لا اعرف.
    يعني يبع سجائر بدون رخصه و يرفض مساعده شخص مغربي متله.
    كنت اريد زياره حي باربيس او الحي العربي فنصحني شخص فرنسي الا اذهب هناك لانه خطير . او اذهب بدون نقود او هاتف غالي.

  • ايمان
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 18:01

    عدة اسباب وراء اجرام ابناء المغاربة،اولا التعليم،حيث من الابتدائي يذهب التلاميذ الجيدون الى التعليم الجيد،والضعفاء يسلكون طرق اقل ،فكيف يعقل لتلميذ صغير السن مازال لم يعرف انه يجب عليه ان يجد للحصول على نقط تخول له تتبع مسار دراسي عالي،فهذا المشكل هو الان محل بحث دراسي فهناك من الاساتذة من قالوا انه يجب زيادة بعض السنوات الدراسية للحكم على التلميذ،خصوصا اطفالنا نحن المغاربة حيث تتحدث الام مع اطفالها بلغتها الام وعندما يذهبون الى المدرسة يكون رصيدهم اللغوي ضعيف بالمقارنة مع اصدقائهم الهولنديين،وهنا تبدء المشكلة ،فحتى الهولنديين بينهم،فمن كان والديه ذو مستوى دراسي عالي يكون ابناوهم متفوقون عن ذوا المستوى المتوسط او الضعيف،فغالبا ما يذهب ابناء المغاربة للمستويات الضعيفة،والكثير الى التعليم الخصوصي المخصص للذين لديهم مستوى ضعيف او كثير الحركة او مشكل اخر،فحتى الهولنديين الذين يذهبون للتعليم الخصوصي تركبهم عقدة النقص،وكذلك هناك مشكل الانشطة الموازية،فابناء الهولنديين رياضة،رقص،موسيقى اما ابناؤنا نحن لا شئ.فهم لهم اين يبددون وقتهم الفارغ اما ابناؤنا فتجد الشارع هو ملتقاهم وهنا تكبر المشاكل.

  • ايمان
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 18:24

    الاجانب يتبعون نضام في حياتهم،الرقص،الموسيقى ،الرياضة ،السياحة،القراءة…هذه الاشياء لابدا منها،اما نحن فلا فقط نفكر من اين نكتسب المال اما اين نخرجه فصعب جدا،اذا قلت لاحد ساذهب في سياحة يسالك ماذا ستجني من وارئها هذا همنا،ابناؤهم تجمعهم الملاهي الليلية،والمقاهي،والمراقص،والحانات او يذهبون الى بعضهم البعض،اما ابناؤنا فالشارع هو من يجمعهم هنا تقع الفاس في الرءس عندما يبدء المجرم بينهم يؤثر فيهم ويدفعهم الى الجريمة،هنا تلتقطهم مافيا المخذرات،مافيا السرقة،فحتى السرقة لها مافيا تخطف ابناء المغاربة الذين تنقصهم المادة فهنا ان لم تكن لك مادة فلن تقدر على العيش،ابناء الاجانب لديهم اين يفرغون شهواتهم اما ابناؤنا فيكتفون بالتحرش..فوالله المشكل كبير في بلد الماديات وبلد راسي يا راسي،وبلد الحرية واللااخلاق،من لم يجرب لا يعرف شيئا ،فحسب احد البحوث مؤخرا ان الجريمة قلت حتى في صفوف المغاربة حتى وان كانت نسبتهم اكثر من غيرهم يرجع السبب الى انشغال الشباب بالميديا سوسيال وكذلك راجع الى ادوات الحماية المتطورة التي جعلها ارباب المنازل والشركات لمحلاتهم،في هذا الزمن كلام الاباء لن يسمعه الابناء،صعيب

  • مغربي من الأراضي المنخفضة
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 19:02

    المشكل في هولاندا أو بلجيكا دائما يتهمون المغاربة هناك توجد العنصرية ادا كان رأسو أسواد يقولون مغربي اد كان جزائري أو تونسي يقولون مغربي لماذا لي أنا المغاربة لديهم مناصب عليا في ؤروبا خصوصا في هذه ادوال

    أما أكبر الجرائم المنظمة من دوال شرق ؤروبا مثل بولندا وا المجر وا روسيا وا ألبانيا وا صرب وا هنغاريا واااااااا هده ادوال كلهم في هده أسجون هم عددهم قليل ولكن جرائم كبيرة جدا

  • Adil Vancouver
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 22:44

    Chere frere je pose la même question.

  • abdel
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 00:10

    en tous les prisons du monde…

  • Tzchid
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 06:57

    وايضاً المغاربة اكبر عدد يعمرون المساجد بنسبة خمس وتسعون في المئ!!!!!

  • عبد الله
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 13:58

    لقد احترف كتير من أبناء الجالية المغربية تجارة المخدرات بكل أنواعها والاجرام عموماوأصبحوا يلعبون دور المجرم في المجتمع الهولندي في غياب تام للدولة المغربية التي لاتقوم بأي دور في تأطير وتربية الجالية
    الله يكون في عون الهولنديين والسلام

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس