أسرة مغربية تقاضي مستشفى اسبانيا بتهمة "الإهمال الطبي"

أسرة مغربية تقاضي مستشفى اسبانيا بتهمة "الإهمال الطبي"
السبت 24 دجنبر 2016 - 04:00

رفعت أسرة مغربية دعوى قضائية ضد إدارة المستشفى الجامعي لبلدية “توريخون”، التابعة ترابيا لمحافظة مدريد، تتهمها فيها بـ”الإهمال الطبي المتسبب في وفاة طفلها حديث الولادة والقيام بدفنه في قبر جماعي بمقبرة المسلمين الواقعة بمنطقة Griñón دون موافقتها أو علمها”؛ مطالبة بـ”الإسراع في استخراج جثة المولود قصد نقله إلى بلده الأصلي المغرب، وبالتالي دفنه وفقا للشعائر الدينية الإسلامية”، وفق تعبيرها.

وجاء في نص الدعوى، التي نقلت مضامينها وكالة الأنباء “أوربا بريس”، أن “الأسرة المشتكية تطالب أيضا بإجراء اختبار الحمض النووي على جثة الهالك، كون عملية دفن الأخير جرت دون حضور أي فرد من العائلة”.

ومن جانها، وصفت كارمين فلوريس، رئيسة جمعية “محامي المريض”، تصرف الطاقم الطبي بـ”البشع والمجنون والفاضح”؛ وهو الموقف نفسه الذي سجله ألبارو سردينيرو، المحامي المكلف بالقضية.

وأضافت الناشطة الحقوقية فلوريس، ضمن تصريح نقلته صحيفة “إلموندو” الإسبانية، أن “هذا الملف هو الأخطر في تاريخها النضالي الذي استمر لمدة 20 سنة”؛ داعية كل من كريستينا ثيفوينتيس، رئيسة مقاطعة مدريد، وخيسوس سانتثيث مارطوس، المسؤول عن قطاع الصحة بالمحافظة ذاتها، إلى “التدخل العاجل بهدف إعطاء شروحات بشأن هذه القضية المثيرة للجدل، وبالتالي فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات”.

من جانبها، أوضحت إدارة المستشفى الجامعي المذكور أنها “التزمت، في جميع المراحل، باحترام المعايير والمؤشرات القانونية المعمول بها في هذا الصدد”؛ مشيرة إلى أنها “حاولت، مرارا وتكرارا وبشكل استباقي، الاتصال بأفراد عائلة المولود بهدف اطلاعهم على ضرورة نقل رفاته في أقرب الآجال؛ إلا أنهم لم يحصلوا على أي رد يذكر، وذلك بالرغم من الاتصالات الهاتفية المتكررة، سواء بأفراد أسرته أو بهيئة الدفاع”.

وتابعت الإدارة المعنية أنها “شرعت في دفن رفات المولود شهرا بعد وفاته تطبيقا واستجابة لتعليمات المحكمة، لا سيما بعدما تعذر التواصل مع عائلته بشتى الوسائل الممكنة”؛ في وقت أوضح فيه محامي العائلة المغربية أن “الأم وضعت حملها في ظروف جد عادية وبشكل سليم، إلا أن الطفل المزداد راح ضحية إهمال طبي بسبب مشاكل نفسية ناتجة عن ما يعرف بمتلازمة شفط العقي التي تصيب الرضع”.

وزادت أن “أعضاء الفريق الطبي، الذي سهر على الحالة الصحية للأم وابنهما، وجميع العاملين بالمرفق الصحي المشار إليه قاموا بتقديم العناية اللازمة والدقيقة، هذا بالإضافة إلى أنهم حذروا الأم من العواقب الوخيمة لمحاولة القيام بأساليب تحريضية وتحفيزية للمخاض خلال مدة وجودها بغرفة العناية”.

وتطالب عائلة المولود بـ”ضرورة استخراج جثته وإخضاعها لعملية تشريح من أجل تحديد الأسباب الحقيقية وراء وفاته”.

‫تعليقات الزوار

25
  • IBN EL JAZAIER
    السبت 24 دجنبر 2016 - 05:35

    تهم خطيرة ان ثبت الاتهام ضد ادارة الستشفى ولكن ان لن يثبت ما يدعون يا اخواني سوف ينقلب السحر على الساحر والعائلة سوف تدفع الثمن اتمنى ان ياخذو حقوقهم ان ثبت الاتهام ولكن ااكد لكم الغربيين معضمهم ليسو اغبياء لكي يورطو انفسهم لهذه الدرجة الاهمال عند بلدان العربية والمسلمة عندما المستشفى يرفض امراءة حامل لدخول وتضع مولودها في باب المدخل للمستشفى امام العالم وهذا حدث بالمغرب على حسب ما اتذكر منذ سنة او سنة ونصف وشكرا

  • { الطــــ احمد ـــاطوي }
    السبت 24 دجنبر 2016 - 06:04

    أسرة مغربية تقاضي مستشفى اسبانيا بتهمة "الإهمال الطبي"

    متى سيكون في بلدنا قضاء مستقل نزيه يستطيع المواطن ان يرفع اليه

    مثل هذه التهم {الاهمال الطبي}فما اكثر قضايا الاهمال عندنا

  • جوهرة المغرب
    السبت 24 دجنبر 2016 - 07:04

    أين كانت هذه الأم لمدة شهر قبل دفن ابنها

  • Amir
    السبت 24 دجنبر 2016 - 07:45

    فی البدایه نود ان نقدم تعازینا الی هذه الاسره المغربیه علی فقدان احد فلاذاه کبدها
    نعم بعظ المشرفین علی المستشفیات فی اسبانیا من مسیرین واطبائ بتسمون بالستعلائ ولا مبالات. وحوادث کهذه لیست .بالغریبه . فطالما طالعت علینا الصحافه الاسبانیه بحوادث ماساویه کهذه
    ولذی وجب علی هذه الاسره ان ترفع دعوه قظائیه لکشف الحقیقه ولتاخذ. حقها المشروع. والقظائ الا سبانی مع اعتراف الجمیع قظائ نزیه. والسلام

  • akka
    السبت 24 دجنبر 2016 - 08:46

    حتى تعرف ما هي الأخطاء الطبية ولبيع والشراء في الإنسان والعقلية والحقيقة التجارية التي يتسم بها الطبيب وعدم كفاءته فاذهب الى عيادات وهصحات الأطباء المغاربة في بلدنا الغالي

  • hossam
    السبت 24 دجنبر 2016 - 09:00

    etat de droits et la dmocracieet les droits de l'homme

  • مجرد تعليق
    السبت 24 دجنبر 2016 - 09:00

    هل تعلمون انه في مستشفيات اسبانيا بمجرد وفاة شخص ما يقوم الجراحون باخذ جميع مايصلح لهم من اعضاء بشرية دون اذن مسبق إذ يكفي ان يموت المتوفي هناك حتى يحول مباشرة للتشريح في خرق سافر للقانون والغريب في الامر ان الاسبانيين لا يعيرون اهتمام للهذا الجانب المظلم رغم ان تجارة الاعضاء قد تصل الى الملايير فمن يستفيد منها !!!!!

  • نعيم من مانشستر
    السبت 24 دجنبر 2016 - 10:00

    يا له من ممر نظيف و اطباء ذو مظهر لائق جد لائق يوحي بالاحترافية و التواضع. سحقا سحقا لكبرياء و وصولية و انتفاعية عدد كبير من اطبائنا, ناهيك عن حضيض مستشفياتنا العمومية, اما مصحاتنا الخاصة "فرد بالك دبا يطورو بك القومان يا فلان"

  • متغرب
    السبت 24 دجنبر 2016 - 10:16

    هل في المغرب ممكن تقاضي مستشفى ادا ارتكب أخطاء ؟

    أوا تقاضي طبيب ادا ارتكاب خطأ طبي ؟

    ومتى تكون حقوق المواطن في المستشفى أن يكون مطمئن

  • oujdi
    السبت 24 دجنبر 2016 - 10:17

    les hoptaux en espagne ou en italie n 'ont pas le niveau , c'est comme chez nous au maroc ,

  • anas
    السبت 24 دجنبر 2016 - 10:32

    إكرام الميت دفنه
    أظن أن اﻹدارة حاولت اﻹتصال مرارا دون جدوى وشهر كامﻻ على موته دون أن يجدوا ردا من طرف اﻷسرة يستوجب دفنه وبقرار من المحكمة حسب ما وردته صحافة هيسبريس .
    البقاء لله وألهم ذويه الصبر والسلوان

  • عاشت اسبانيا
    السبت 24 دجنبر 2016 - 10:40

    اما نحن في المغرب سنقاضي كل المستشفيات كل الإدارات كل الوزارات البرلمان الدرك الشرطة الجيش.

  • anwar
    السبت 24 دجنبر 2016 - 11:51

    مند حوالي 3 سنوات.زوجتي وقع لها إجهاض في شهر الخامس من الحمل.بمستشفى قرب برشلونة.لمدة 3 اسابيع تم الإحتفاض بها بالمستشفى لعلها تمر مرحلة الخطر وتتمم الولادة .طاقم محترف و إنساني .أما الوتائق فيتم إعلام الأب وأم مع اعلامهم بكل المسطرة.وهل يرغبون بتشريح لمعرفة الأسباب وتجنبها في حمل لاحق …تم ينقل الجتمان إلى المصلحة المختصة .تلاجة .من بعدها يجيء المرحلة المهمة .هل عندك تأمين لنقل ودفن الجتة إلى بلد الأصل .هنا عدد كبير من مغاربة إسبانيا لا يهتمون لهاد النقطة مع العلم أنا تأمين وفا بنك أو بنك شعبي هو 380dh سنوي للأسرة كاملها.مبلغ في متناول حتى نص لعندها مساعدات صندوق الإجتماعي .ف هاد البلاد نريد أن نعيش بالفوضى دون إحترم القانون.مدة شهر لم يحركوا ساكن .كل ها د يطرح أكتر من علامة استفهام .الحمد لله رزقنا طفل بصحة جيدة في نفس المستشفى.كل شيء بالمجان وعند الخروج يعطون لولدين درس ملخص في كيفية .رضاعة .غسل .دواء ..تدليك الطفل .فالأخير هدية من المستشفى….

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 24 دجنبر 2016 - 13:01

    الى الذين يقولون مستشفيات اسبانيا تشبه مستشفيات المغرب اقول لكم انت لم تخرجو من قراكم المنسية المهمشة والله اضحكتني تعلقاتكم انا شخصيا قضيت 6 اشهر بمستشفى hospital moliner الموجود بمدينة valencia والله يا اخواني اصنف تلك المستشفى من الدرجة الاولة شبيه بفندق 5 نجوم كنت وحدي في غرفة فها كل ما يطلبه المريض من مرحاض وحمام فردي تلفاز انترنات الهاتف ثلاجة سرير اضافي ان اراد اي فرد من العائلة يقضي معي ليلة وبلكون تشم منه رائحة الغابة لانه منعزل تماما عن المدينة يبعد 35 كلم عن فالنيا وتوجد كل ساعة حافلة تنقل الزوار مجاني اما خدمات الداخلية والله لم تحس بانك مريض يتعاملون معك كالصبي ولا ننسى الوجبات حلال للمسلمين وانت تختار ما تاكل الحمد لله بسببهم شفيت واشكر كل الطاقم الطبي ولا انسى وزارة الصحة ووزارة الخارجية لقد وفرولي كل ما تطلب اشكر الجميع وتحياتي لمصطفى المكناسي الذي كان بالمستشفى اشكر الجميع والسلام

  • Rabie
    السبت 24 دجنبر 2016 - 13:03

    Como pueden enterar un bebé sin que los padres no conocen la verdad algo oscuro en esta hestoria

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 24 دجنبر 2016 - 13:41

    والله استغرب لبعض المعلقين يقول لك مستشفيات اسبانيا شبيه بمستشفيات المغرب والله شيئ مضحك يا اخي انا اشهد عن الخدمات الصحية باسبانيا لقد قضيت 6 اشهر ب hospital moliner عملت 3 عمليت وشفيت تماما والله كنت هناك بالمستشفى وكئنني في سياحة بفندق 5 نجوم والله لم تحس انك مريض من الخدمات التي يقدمونها لك ليل نهار وكنت في غرفة وحدي والاكل حلال كمى اطلب انا اما الطاقم الطبي والممرضين والله لم اشعر دقيقة واحدة اني مهمل يوفرون لك كل متطلبات مرخاض وحمام فردي انترنت تلفاز الهاتف ثلاجة صغيرة الحجم المهم لم تشعر انك غريب يتعاملون معك كالصبي والحمد لله على نعمته واشكر الجميع

  • Amir
    السبت 24 دجنبر 2016 - 13:42

    Aqui estamos hablando de un caso en concreto que es unos padres qui han perdido su recien nacido en circunstancias no muy claras .y quieren saber qui lo que ha pasado exactamente . Y tiene todo el derecho a saberlo.. y nada mas! Ya sabemos que son casos aislados ,pero no por ellos esta familia se va a callar. La perdida de un ser querido como.un hijo es muy grande solo lo sabe el que lo sufre.
    de la sanidAd de marruecos ya se hablara en otra ocasion es decir cuando toca y venga a cuento . Hoy la noticianoticiayo es otra. Para concluir no debemos mezclar churros con melenas como dice un dicho español ygracias

  • الصادق من برشلونة
    السبت 24 دجنبر 2016 - 17:35

    السلام عليكم.
    من برشلونة أتكلم معكم بعد مرور اكثر من عشرون سنة بين هذا الناس، فلم ارى منهم الا الخير،
    اولا الصحة مجانية و ابي اجرى جراحة على القلب تتعدى 80000€ ولَم ندفع شيء
    ثانيا. أنجبت زوجتي ثلاث أطفال وواحد وافته المنية و زوجتي بعد ذالك بقيت في المستشفى اكثر من شهر و لم ندفع شيء
    ثالثا. ممكن ان تذهب الى الاستعجالات في اي ساعة و يستقبلونك و لن تدفع شيء
    الحمد لله لأننا في هذه الارض، و هم يستحملوننا لان فينا طوب و حجر و رغم هذا كله و لا ندفع شيء.
    أقول هذا ليس تملقا، لكن لأنني اعترف لهذه الدولة رغم كل ما يقال عليها بالامتنان و الشكر و انا مغربي حتى النخاع.

  • Traveler
    السبت 24 دجنبر 2016 - 18:09

    Spain has one of the top 5 health systems in the world and the commenters here saying they are like moroccan hospitals.
    There´s no possible comparisson between Spanish and Moroccan hospitals.
    Spain hospìtals are top, moroccans who didn´t see them personally can´t imagine how good they are.

  • omar
    السبت 24 دجنبر 2016 - 20:52

    ici on espagne le systeme de sante est magnfique c est gratuit avec des medecins et infermiers tres qualifies
    vive l espagne vive les espagnoles des gens tres solidaires nous les marocains on a de niveau a cause de l alphabitisation pn sait pas remercier les

    merci hespress de la publication

  • Abogado
    السبت 24 دجنبر 2016 - 21:57

    Hospital en españa es el mejor en tudo el mundo

  • Mohamed
    السبت 24 دجنبر 2016 - 23:46

    بصراحة مستشفيات إسبانيا عبارة عن فنادق 5 نجوم
    في كل مدينة مستشفى كبير
    في كل بلدة مستوصف
    متلا في مدينة بيلافرانكا ديل بنديس 50كلمتر عن برشلونة يوجد مستشفى لا يوجد متله لا في الرباط ولا في الدار البيضاء
    معاملة جيدة رغم ان السواد الأعظم من المهاجرين يعطون إنطباع سيئ جدا للمغاربة لدى الإسبان

  • magribi
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 14:08

    tenies que respetar ESPAÑA YA, es un país entre los mejores en Europa y sus hospitales son geniales y los mejores servicios….y no hay margen de comparación ..mi pregunto porque los alemanes, los ingleses etc…acaban viviendo en ESPAÑA LA JUVILACION????

  • Amir
    الإثنين 26 دجنبر 2016 - 06:04

    Los jubilados alemaes .ingleses y escandinavos etc….pasan largas estancias .o residen de una manera permanente .en españa y especialmente en sus costas -por el clima que es muy calido y tambien porque sus pagas de jubilacion que tienes maS poder adquisitivo es españa que es sus paises. Asin por seguridad.
    Es cierto que encuentran una sanidad buena en españa pero no mejor que la que gozan en sus paises .en mejor de los.casos puede.ser parecida. Tambien eligen costas de portugal. Italia. Grecia .y croicia por los mismos motivos y no por la sanidad .

  • حميد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:59

    انا بدوري تسبب لي خطأ طبي في مستشفى مورسية في صمم ابنتي ومازلت حائر ولا أعرف ماذا افعل لان الملف مرت عليه ثمن سنوات وكنا تظن أنه صمم عادي ولكن لما أخذناها إلى الاختصاصي أكد لنا أن السبب هو الخطأ الطبي

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش