24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3507:0112:4615:5218:2219:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. بنك إسلامي يمد من الرباط جسور التعاون العربي الإفريقي (5.00)

  2. سكان يحتجون ضد تواجد مقلع نواحي سطات (5.00)

  3. زباطا .. قصة معاقة تكبلها السلاسل ويمزقها الفقر بالقنيطرة (5.00)

  4. العماري يبرر اقتحام "مارشي كريو".. ومجموعة الشعبي: جهل بالملفّ (5.00)

  5. منتخبات أمريكية وإفريقية تطلب مواجهة المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | السجن وزواج المسيار يحولان حياة مغربية بالسعودية إلى جحيم

السجن وزواج المسيار يحولان حياة مغربية بالسعودية إلى جحيم

السجن وزواج المسيار يحولان حياة مغربية بالسعودية إلى جحيم

لم تكن "صفاء.م" تتخيّل أن ينتهي حُلمُها بعيش مستقبل أفضل من الواقع الذي كانت تعيشه في مدينة الحاجب، وهي لمْ تبْرح بعد عتبة ربيعها الثالث والعشري، حين قادتها الأقدار إلى المملكة العربية السعودية، شهر يونيو من السنة الماضية؛ حيث تحوّل حُلمها إلى كابوس لا زال يؤرقها، ويؤرق أسرتها في المغرب.

ابتدأت قصّة معاناة صفاء، بحسب رواية أختها، حينَ جمعتها الصدفة بسيّدة على متن القطار بين الدار البيضاء ومكناس، اقترحتْ عليها، بعد أن تجاذبتا أطراف الحديث وعرفت وضعيتها الاجتماعية، أن تسهّل لها أمر الحصول على عقد للعمل في السعودية حيث تُقيم، فما كان من صفاء إلا أن قبِلَت العرض.

مرّْت أسابيعُ على هذا اللقاء العابر، وجاء موعد السفر. ودّعت صفاء أسرتها الصغيرة، وطفلها ذا الخمس سنوات الذي أنجبْته من طليقها، وتأبّطت دبلوم الحلاقة الذي بحوْزتها لتقدِّمه دليلا على خبرتها للجهة التي ستشغّلها في السعودية، كما وعدتْها السيدة التي جمعتها بها الصدفة على متْن القطار.

هُناك، في أرض الحرميْن، وجدتْ مفاجأة غير سارّة في انتظارها؛ ذلك أنَّ عمَلها في صالون للحلاقة لم يدُمْ سوى بضعة أيام، قبلَ أن تأتيها السيدة التي سفّرتها بوثيقة وخيّرتْها بين أنْ توقّع عليها، أو العودة إلى المغرب على نفقتها (صفاء)، فكانت هذه الوثيقة، بحسب رواية أختها، ورقة لاستغلالها.

وتروي المتحدثة أنَّ أختَها وجدت نفسها مُجبرة على تزويجها، رغما عنها، زواجَ مسيار، أكثر من مرّة؛ حيث تتلقّى السيّدة التي أقنعتها بالسفر إلى السعودية عمولة عن كلّ "زواج"، وحينَ تعبتْ صفاء من استغلالها، لجأت إلى الشرطة السعودية، وكشفت كلّ شيء، فهَربت مُستغلَّتُها، وانتهتْ هي، يوم 14 نونبر الماضي، خلف قضبان سجن النساء بمكّة.

"عْمّْري ما سمعت بهاد الزواج ديال المسيار حتى وْقع هادشي لخْتي"، تقول أخت صفاء، مضيفة: "السفارة ما كاتجاوبش معانا، وحنا ما بغينا والو، بغيت غي اختي تْرحل لبلادها، وِيلقاو شي حل باش ترجع لولدها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - مغربي مغترب الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:29
ارحمونا يا حكومة اوقفوا تصدير البنات المغربية للخليج تحت اي مسمى والله فضحتونا ... امنعوا تصدير الخادمات والكوافورات وغيرهم الله يرحم وليديكم
2 - ouazzani الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:31
Pardonnez-moi de préciser que toutes les femmes qui vont en Arabie saoudite savent ce qu'elles vont effectuer comme " TRAVAIL " ; le cas de cette pauvre femme est l'exception qui confirme la RÈGLE .
3 - تازي حر الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:33
دابا عرفتو اخوتي فتاوي القرضاوي اش تدير؟تحلل ما احرمه الله كيلعبو القوالب مع الدين ديالنا.
لمكيعرفش زواج المسيار هو انك تزوج بنت و تبقى غير تمشي تدوز معاها الوقيتا بحال العشيقة و الزوجة كتحرم من جميع الحقوق مثل النفقة و حق السكن و ....
واش ولينا في هاد الدل حتى لهاد الحد؟هل ترضون الى اخواتكم هذا؟
و النهاية سجن الضحية فعلا في السعودية لا يظلم احد
بطبيعة الحال الضحية تتحمل كامل مسؤوليتها عما جرى لها لانها تعرف اهل السعودية وا يفعلونه ب ابناء وطننا
ولكن اللحم باش كيخنز كيهزوه ماليه نتمنى من المسؤوليين ترحيل هاته الضحية الى وطنها و الوقوف مع اهلها في هذا المصاب
4 - أم آية الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:34
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حسبنا الله ونعم الوكيل.
الله ينصر اختك ويرجعها لولدها بسلام يارب
5 - عبد الحق الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:37
وإعباد الله شدو بناتكم أنثى تدفعونهم إلى المشاكل وإلى المهلكة
6 - عيسى ازلاف الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:39
اسمحولي فقط لنصحح الحقائق. عندما يطمع الإنسان فيما ليس له. سوف ينتظر ما لا تحمد عقباه. هل ضروف العيش في المغرب متدهورة إلى هذا الحد? ونسينا قوله تعالى. و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب.....? ولماذا لا نجد الفلسطينيات التي تقبع سنين تحت الاستعمار الصهيوني في السعودية يعانون كما تعاني فتيات المغرب? صححوا المفاهيم من فضلكم..... انشري هسبريس
7 - محمد الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:43
في الحقيقة شيء مؤسف مايجري لكني احمل المسؤولية بالدرجة الاولى الى هذه الفتاة لماذا ؟الكل يعلم ان مثل هذه الحالات غالبا ما تلجأ الى السفر لكي تحسن من ظروف عيشها واو الهروب من واقع ممكن ان يكون صعبا لكن مثل هذه الحالات تكررت بصفة كبيرة والكل على علم بما تتعرض اليه النساء المغربيات من إهانة وعبودية واستغلال في السعودية لكن الطمع دائما ما يعمي القلوب كيف لهذه السيدة ان تترك فلذة كبدها ذو الثلاث سنوات وتذهب الى التهلكة والى دولة على الرغم من كونها صديقة الا ان حقوق الانسان بها منعدمة، المرجو سن قانون يمنع هجرة النساء الى هذه الدول لكي لا يتعرضن الى مثل هذا
8 - A AMSTERDAM الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:44
لعنة الله على الفقر, ولكن حتى الزيغة كديرها وعدم القناعة بالمكتوب المهم الله غادي ايجازي كل واحد الظالم و المظلوم.
9 - عبدالله الخليجي الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:44
واجبنا ان نقدم المساعدة لكل متضرر مهما كانت خلفيته ومهما كانت قناعاتنا ولكن يبقى هناك لغزاً لا اظنه يستعصي على الحل وهو : ان من وسوس للأخت بالذهاب للمملكة ومن سهّل لها هذه الرحلة الكئيبة هي مواطنة مغربية ؟ و لا شك ان هناك تواطؤ و تستر من قبل مستضيف في السعودية !

كأني بالسفارة المغربية تعبت من مثل هذه القضايا وهذا لا يعفيها من اتخاذ اجراءاتها الاحترازية و العقابية في حق كل من يسيء الى أبناء بلده ويستدرجهم و حتى لو اضطرها الأمر الى منع مهن معينة من السفر .

راها أمانة و نتمنى من الله عدم تكرار مثل هذه الأمر و في قلبي غضب لا يعلمه الا الله على هذه الواقعة سواءً كانت الأخت مذنبة او مقهورة .
10 - الحسين الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:46
كل يوم نسمع ونقرأ هذه النوع من القصص التي لن تنتهي .ماذام الانسان ترك تعاليم دينه .الاصل في المرأة ان تبقى في بيتها وبلدها وتحافظ على سمعتها وشرفها والشرف اغلى من كل شيء.
الاسلام منع المرأة ان تسافر لاداء مناسك الحج لوحدها الا مع زوجها اومع اهلها .يعني المحارم .
لكن تركنا تعاليم ديننا الحنيف .واحيانا نجهلها .الله يكون في عون هذه السيدة وامثالها .وهناك مغربيات ما زلن يحلمن بالخليج.رغم كل هذا .
11 - غريب في أرضه الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:46
عيش الكرامة أفضل من ملايير يتبعها الذل . الأرض التي ينافق فيها أهلها رب العالمين فهي خلاء سياتيها الهلاك من الله آجلا أم عاجلا لا محالة .. " إن الله يمهل و لا يهمل " و نعم بالله وليا و نصيرا. .
12 - ابو نزار الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:49
السلام عليكم واش معرفتوش عاقبةومصير أية مراة حلمها هو الذهاب الى
الخليج ؟ لماذا كل عاهرة لما ينتهي بها مصيرها بالسجن أو المرض الفتاك لماذا تقول انها ذهبت لتشتغل في الحلاقة وفِي علم الجميع ان نساء السعوديات معضمها غير كاشفات رءوسهن ؟ كفاكن كذب وبهتان فالقنصلية المغربية لا تتدخل في مثل هذه الفظائع رَآه اللي دارها بيديه يفكها بسنيه
13 - وجهة نظر الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:49
كلسوا فبلادكم و هنييونا!! كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسوا زعما السعوديين مطفرينوا!! الله يهدي ما خلق
14 - bohali الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:51
السلام عليكم نصحوهم لكن يتعماو كم وحدة نصب عليها وصغاء تعلم بذلك لكن الطمع غر بها
15 - taoufik الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:52
الى متى سنسمح باستغلال نساء المغرب بهده الطريقة في السعودية و دول الخليج و كأننا في عصر الجواري و السبايا لا حولة ولا قوة الا بالله. اناشد نوابنا في البرلمان وجميع المسوولين في المغرب ان يصدروا قانونا يمنع على اي امراة مغربية السفر الى السعودية او دول الخليج بدعوى العمل .اين غيرتكم على بلدكم
16 - المناضل - هولندا الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:54
المغربية اصبحت ملكا لمن يدفع اكثر. هذه القصة ما هي الا تبرير لوجود هذه المراءة وراء القضبان. معظم المغربيات عندهن "الايمو" والفايس والواتس ويتكلمن مع العالم باسره . وفي الاوانة الاخيرة تجد المغربيات في المواقع الاباحية بمقاطع من من الواتس يصورن انفسهن في المراحيض حيث تسمع بوضوح الجو العاءلي في الغرف المجاورة وبالدرجة المغربية. ولماذا يحتجن الوسيطات؟
17 - مــا مسوقش الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:57
زواج المسيار فالسعودية هو مقابل زواج المتعة عند الشيعة فإيران .. و كاين زواج المسفار وكاين وكاين .. و ما هي غي شكل من أشكال البغاء والدعارة المُحللة

بعض الساعات كاي جيبلي الله باللي غا حنا فالمغرب اللي ما زالين مسلمين.. اللي كاي يجيو يجرجرونا فالمحاكم على بوسة مزروبة فالسطح ...
18 - ابو علي الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:57
نطالب بتدخل عاجل في حق موظفي القنصلية لانهم لم يستوعبو الخطاب الملكي الاخير
نحن كمقيمين نعاني من مشاكل الغربة لما تمشي القنصلية من اجل معاملة يتعبوك عليها ويتكلم معاك بقلة احترام
اخر مرة حصلت معي ذهبت لتجديد جواز ابني وانا قادم من مدين تبعد بحوالي 200كلم فرفض الموضف تجديده الا بقدوم طلفي فسألته لماذا قدوم الطفل هل من اجل البصمة او التوقيع ...فرفض. مع العلم جددت له الفترة السابقة بدون قدومه
الموضفين السابقين كانو محترمين ويتعاون مع المواطن اما الان الله المستعان
19 - noureddine الأربعاء 04 يناير 2017 - 11:58
حسبي الله ونعم الوكيل وصية من عندي بنات المغرب ميغركمش داكشي وخصوصا دول الخليج
20 - أشداها للمسيار الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:01
المسيار هو نوع من الأجر، مقايضة النكاح مقابل الأكل والمسكن بصفة مؤقتة (مصاريف )،وهي دعارة لا أقل ولا أكثر، كالمتعة ، مسميات لتزييف الحقيقة، ولكل مفسدة وضعوا لها إسما (اللواط) لمعوه تحت إسم "المثلية " (الربى) أصبحت "تشارك" والحق باطلا ،والكذب صدقا، والظلم عدلا والخيانة الزوجية حرية جنسية فردية، وسمعنا صايتي حريتي ، وإمام مثلي ، ومن كل علة زارت لالاَّ، بقي أن يظهر المهدي فالدجال بيننا من زمان.
21 - حفيد طارق بن زياد الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:02
ارجوكم....الكل يعرف...الان...ماينتظر الفتيات المغربيات...الذين يريدون العمل في...دول الخليج.....اذا..ظنت فتاة..انها..غر بها....هناك.....فهي تكذب علينا.....ولتتحمل وحدها مايحدث لها.....ولا تبكي علينا.....
22 - alhambra الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:05
mon commentaire va encore deplaire je le sais ! mais c'est sans importance. ce qui m'importe c'est de denoncer cette attitude de l'autruche que nous nous plaisons a adopter en cachant notre misere au risque d'ecorcher cette image subliminale que nous voulons donner du Maroc a l'etranger. Alors une question; une seule: pourquoi diable on n'entends jamais parler des Algeriennes dans ce genre d'histoires degueulasses ? Ne m'insultez pas, je suis peut etre le plus orgeuilleux des marocains.
23 - واعيقو الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:05
نفس القصة هدي 10 كتعاود, واش مبغيتوش تعيقو البنات ? او طمع كيعمي البصيرة ?
24 - amahrouch الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:06
Eh bien voilà,la série continue,l Etat se tait et ne fait rien pour arreter le massacre.Les habitants de la terre sainte agrippent les proies à l aéroport,les amènent au logis,les parasitent et se nourrissent à leur dépens.L Etat saoudien ferme les yeux et nous sommes là devant la meme situation d il y a quatorze siècles lorsque les les omayyades nous commandaient des filles avec des profils bien précis
25 - عبد الرحيم فتح الخير الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:06
زواج المسيار هو زواج معمول به في دول الخليج هو ورقة تكتب بالليل وتمزق صباحا هو دعارة مقننة دعارة تتليس الشرع السيدة استفادت ماديا وما فامت به لم يكن كما تدعي بفعل ضغط الوسيطة .القصة غير مكنملة وهناك الكثير من اللبنانيات والتونسيات يمتهن هدا النوع من الزواج . لايمكن للمملكة العربية السعودية أن تسجنها من أجل زواج تبيحه هناك حقيقة ضائعة في رواية الأخت
26 - أبو أنس الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:06
السلام عليكم،

كل شيء ظاهر، لا أحد يستطيع أن يجبرك على فعل هذا...فالقصة منذ البداية مخالفة للفطرة...

والسلام عليكم
27 - ناصح الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:07
أسأل لماذا هي سافرت لوحدها دون محرم بعيدا عن بلدها ولماذا سافرت دون الاستشارة مع أهل الرأي من أقارب ثم لماذا قيلت هذا الزواج المتعدد الفاسد وفي البلد الحرام إنها كلها مؤشرات العاقبة السيئة لا مبرر لها سوى الحصول على الأموال ولم تعرف كيف تحافظ على نفسها والمفرط أولى بالخسارة فهي تجني ما فعلت بنفسها مع العلم أن الألوف من النساء المغربيات وغيرهن تزوجت هناك وعندهن أبناء وأسر ويعشن بخير وسلام وهذه هي الحقيقة
28 - حفيد طارق بن زياد الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:07
ماالذي...دفع بها...للهجرة......اقسم..هنا ان الكل منا صار يعرف مايحدث لهم في دول الخليج.....وقلبي..لا يحزن لكل واحدة غر بها هناك.....ﻻنها تعرف مسبقا ماسيحدث لها.....دعونا من البكاء عليهم...وليتحملوا..هم..واسرهم....إختياراتهم الطائشة....
29 - khaled الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:09
Zawaj Lmssiar, c'est la prostitution déguisée. Plusieurs "Oulemas" musulmans l'autorise!! !
30 - Mohajir الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:09
اين الدولة من اجل انقاذ مواطنها من الجحيم هل اصبح المواطن المغربي لايساوي شيئ.ا ين برو واليزغي وبوصوفة ..........
مواطنة مغربية لاتشترى ولو بملاير الدولارات التي تعطى كهبة للمغرب.
31 - totti الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:19
لاش متمشيو عندهم اصلا ونتونا عارفينعم كيف دايرين وقوانينهم كيف دايرة خاصكم لا مشيتو تحرمو قوانين ديال البلاد ميف ما كانت.اوزيدون توما كتمشيو لتما ملي كاشد فشي سعودي وكشري ليها الرانج روفر كيعبها الحال متولي دوز مانشوف فبنادم تا شوفة.وملي كتمشي شي وحدة ومكطيحش على شي بلان كتولي طلب الناس اضامنو معاها.مالكم ملي كتمشيو الخليج وديرو الديور وغلرانج روفر كتقسمو مع بنادم ولا كتعرفو بنادم عا ملي كتوحلو
32 - حقيقة الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:39
انا شخصيا حسب رأي المتواضع أعتقد ان هذه الفتاة هي المسؤولة الأولى والأخيرة عما جرى لها فهي لم تكن مجبرة بل كانت مخيرة بين ذالك الزواج الخبيث وبين الرجوع الى وطنها فختارت االأول اذا الاوم عليها.? ؟؟؟
33 - citoyen marocain avant tout الأربعاء 04 يناير 2017 - 12:57
Ce qui m’étonne dans ces histoires qui se répètent est l'absence totale de l’état, et l'absence d'un cadre légal qui encadre le départ de ces jeunes femmes dans certains pays au moyen orient et notamment l'Arabie Saoudite, pays connu pour ses mépris pour la femme pour et racisme et ses pratiques esclavagistes d'un autre temps
Il faut que l'état marocain prenne ses résponsabilités, afin de protéger nos concitoyennes qui partent dans ces pays
34 - قنيطري الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:05
كلشي كيغلط . او كيوقع فالمشاكيل . ولكن هاد القنصليات او السفرات لاش إليقو . واش غير اخدم فيهم بنادم اويتخلص . باش مايتسماش بيطالي .
هادشي لي بان ليا .
35 - ام عبد الرحمن الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:09
زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت .
" المتعة " - أو " الزواج المؤقت " – هو أن يتزوج الرجل المرأةَ إلى أجل معيَّن بقدر معلوم من المال .

والأصل في الزواج الاستمرار والدوام ، والزواج المؤقت – وهو زواج المتعة – كان مباحاً في أول الإسلام ثم نُسخت الإباحة ، وصار محرَّماً إلى يوم الدين
36 - عادل الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:10
الذهاب الي السعودية بدبلوم حلاقة في سن 23.. ما هاذا الهراء! و قبلت الزواج المسيار عدة مرات علي العودة للمغرب .. و هته السيدة اللتي قابلت في القطار أليس لها أقارب أو صديقات أو معارف لكي تقترح عليهم هذه الهمزة و تحسين الظروف ..يعني اختارتك انت دونا عن الآخرين؟
37 - Abou walo الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:22
و هل زواج المسيار يكون دون ولي ، هذه عقود فاسدة غفر الله لنا و لهم .دعو معانا
38 - marocain الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:31
la réputation des marocains continue a faire des ravages
a quand on comprendra enfin que les marocaines sont devenu la proie facile des saoudiens des emiratis quataris kowetiens et j en passe il faut que nous sachions qu on a pas la mentalités que ces gens nous sommes très loin et comme certaines de nous voit que l argent eh bien le résultat on la connait et c est toujours les marocaines
est ce que les marocains et les marocaines n ont plus de dignité et de fierté pour se laisser berner a ce point on peut qu espérer que cette jeune retournera chez elle au Maroc le plus beau pays du monde et personne ne crève de faim au Maroc on a marre d entendre de tels tragedies
39 - فاضل الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:35
نحن مع ليلي حتي تعود إلى وطنها.؟!؟!؟!؟
40 - borla الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:36
les chiaa dit au suna
que ce marriage et connu ds les milieus de souna,et un act dit halal pour satisfere les besoin sexuelle de muslim sans faire le zina
la solution et l islame souni
ds la loi civil ,c est l exploitation de la femme l exclavagisme sexuelle,et la vente de femme comme esclave ds la ville halal des muslime mecca al mokarama.mais pour cette femme de nationalite marocaine mecca ete un bordel sexuelle
les media marocaine en vendu le match pour les saoudien qui leur donne le petrodollars .pour ce taire de leur maladie
vos saoudienne halal en fait le sida au maroc.et ce sida et halal aussi car il et muslim de la famille de aboula hab
les marocain en vendu leur femme au saoudien grace au contrat d amitier entre le maroc et les prince de petrole et de mecca hallal
41 - مغربي بكندا الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:37
قبل ان نلوم هده السيدة يجب لوم مجتمعنا الدي لا يرحم ..اقصد يدلك فلما دهبت للسعودية هي فضلت التوقيع على العودة لان الناس سيتكلمون كيف رجعت و لمادا ادا هناك فشل ووو فالناس تحكم على العائد من الخارج كانع فاشل و ام يجلب معه ما يلزم ..و السيدة فضلت ان ترمي بنفسها في الجحيم على ان ترجع الى جحيم القيل و القال......الله يفك اسرها و يساعدها و ياخد حقها و لمادا لا تنشر عائلتهااسم و صورة السيدة التي غررت بها ختى تكشف و تنبه النساء منها
42 - ighil bouchene الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:41
j'ai un profond respect pour celui qui commente sous le nom ALHAMBRA.pas parcequ'il cite souvent mon pays comme bon exemple mais surtout parcequ'il est honnete et denonce l'hypocrisie ambiante d'une minorite marocaine aux ordres. je l'admire surtout parcequ'il souffre de la misere du Maroc et de la triste réalité de son pays. le cas de cette fille , et des milliers d'autres filles marocaines esclaves au khalij, est révélateur du niveau de vie reel au Maroc. sinon comment un pere de famille , des freres, des oncles peuvent ils autoriser une fille de 23 ans à aller se vendre si loin et comment peuvent ils accepter l'argent que ces pauvres filles leur envoient. c'est le niveau le plus abject de l'indignitè humaine. jamais vous ne verrez des parents algeriens accepter celà.
43 - مغربي بالحرميان الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:49
المرجو من مسؤول غيور أن يوقف نزيف والله ثم والله كن مكنموت علا بلادي حتا نتنازل علا الجنسيه المغربية بسبب هاد العار لي كيتبعنا فالسعوديه عار علا السفاره المغربيه عار علا وزارة شؤون الهجرة عندي دبه عشرة قضايه مماتلا وعندي وتلاتين قضية تم انهائ اجرأتها وقسم عندي ادله علا كلامي انا شاب موططوع متل مئات الشباب كنخسرو فلوسنا وقتنا في سبيل بنات البلاد وبينا الاجر لله ويني عينا شهور باش تفك قضيه وحدا فالحين هاد شهر كدخل فيه مئة وحده عيب عيب عيب والله حتا عيب وقسم بالله العلي العظيم اني كنكتب هاد صطور وكنبكي سؤال واحد بتليه جواب ...علاش؟؟؟..واش مكينينش رجال عندنا فالدوله؟؟؟
44 - مغربي عربي الأربعاء 04 يناير 2017 - 13:54
لهذا السبب قررت البقاء في بلدي واخة وصلت العظم لمعرفش قانون والقوالب ديل سواعدة بقا مسجون طول حياته اما النصب والاحتيال موجود في اي بلد اللهم ارزقنا القناعة والله يهدي مسؤولين ديولنا يشوفو شي حلول شباب يروج شوية وبخدم شوية
45 - yassine الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:02
نصيحة لكل بنت مغربية ( الطمع طاعون ) . ولد بلادك فقير حسن ليك من اجنبي خانز دنوب . انا مفهمتش علاش المغربيات كيبيعو راسهم للخلجيين بثمن رخيص ( كنهضر بصفة عاااامة ) البنت المغربية غير كتسمع خليجي واو كتولي طير و باغة دير اي حاجة باش توصل ليه
46 - باسم الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:25
انتم عارفين زواج المسيار حلال بالسعودية بمباركة من دار الافتاء السعودية .و بالمغرب مذهب سني تابع للمملكة فلماذا لا يحلونه ايضا عالاقل لن تجد نسبة عنوسة ببلد كثيرة.مصاريف الزواج لن يقدر عليها اغلب الشباب بسبب الفقر .
47 - منع لسفر النساء للخليج الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:31
ارحمونا من هذه الماسي المخجلة بإصدار قرار منع سفر النساء والفتيات للخليج مهما كان السبب.
ان هذه الماسي تستمر نتيجة الصورة المخجلة و الظالمة في الخارج بحق المغربيات الطاهرات العفيفات هذه الصورة التي تكرسها بعض ...وبعض المحسوبين على الفن والسينما
48 - SAID الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:42
ça fait des années que ce genre de problème arrive aux filles qui vont au golf surtout l'arabie séoudites tt le monde est courant ça suffit de nous casser la tête avec vos larmes je soutiens les victimes des années 2000,2010 oh c trop quand on choisit on doit assumer,accepter d'aller dans ce pays c dèjà signé une prison à ciel ouvert .aller travailler ausmois ,vu ces problèmes,on doit exiger de notre état que se soit avec des contrats, des conditions ....
49 - Hamid الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:48
للتعليق رقم 2 - تازي حر

القرضاوي لاعلاقة له بزواج "المسيار.". زواج هذا موجود من زمان. الزنداني هو من تكلم عنه في فتوى و سماه زواج boyfriend. فقامت عليه الدنيا ان ذاك.
50 - ولد الشعب الأربعاء 04 يناير 2017 - 14:54
السلام عليكم اخواتي اي وحد باغا تمشي السعودية هي لي بغا هكداك متقلش معرفاش ولكن فين هما ماسؤولين المغاربة لي عندهوم نفس على بلادهم
51 - slim الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:02
السلام عليكم الله يفك أسرها اتمنى لو عندي معلومات كافية او جوالها او اي خيط يوصلني إليها نوقف معاها ونمشي القنصلية بجده نديرليهوم حالة ونتوسط ليها حتى تسافر المسكينة ترجع لأهلها وولدها المسكين اتمنى إلى عندو اي معلومة عليها او رقمها او اي شي يساعدني نتواصل مع هاد المسكينة المستغلة من بنت بلادها للأسف سارجع لتعاليق مرة مرة عساي نلقا شي معلومة والله المستعان
52 - كرم بوشعيب بر شلونة الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:03
و لا حول ولا قوة الابالله العلي العضيم بنا ت المغرب يستغلن وسط الحرم
ونحن نعامل السعوديين اكثر مما يستحقن
هنا في اوربا المراة الها حقوقها اكثر من الرجل امل عند عربان مثل الجفا ف
حسبي الله ونعم الو كيل
53 - martin pres de kiss الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:06
puisque il y'a ce genre de mariage en Arabi saoudite "le "mariage al mesiar"...pourquoi reprocher a CHI3A .Le mariage de plaisir AL MOUT3A .vraiment j'ai 63ans et j'en ai jzmais entendu parler....c'est kif-kif.....c'est de la prostitution...le ZINA pur et simple ...où est l'Islam dans tt ça..?.Et dire que ça se passe là où il ya le plus de sainteté. .pauvres de nous ..que dirons nous a DIEU demain ? ..
54 - abde italia الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:10
فتيات مغربية احلام إلى المهجار لى حسن الوضعية فى أوروبا أو دول الخليج .أكبر إستغلال الفتيات المغربية .
55 - Sidi mohammed الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:13
Si je comprends bien vous dites qu'elle a peint 23ans et elle a un garçon de 5ans si qu'elle a été mariée à 16ans divorcé quand à son départ en Arabie saoudite elle sait très bien ce quelle attend
56 - حكيم الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:15
على بنات بلدي أن يتقين الله في أعراضهن وآبائهن وأمهاتهن وأولادهن. السفر للعمل إلى السعودية مجرد ذريعة لاستغلال المرأة من أجل التمتع بجسدها وتقاسمه بين الوحوش البشرية التي تنتظر فرائسها بتلك البلاد المتخلفة.
أما بالنسبة لزواج المسيار الوارد في المقال فإن الزواج الذي عقدته هذه الأخت المكلومة ليس زواج مسيار بل زواج متعة محرم في الإسلام وهو زنا محض. أما زواج المسيار عند الخليجيين فهو زواج شرعي متكامل الشروط والأركان من ولي وصداق وشاهدي عدل وإيجاب وقبول بين الزوجين مع تنازل المرأة عن النفقة والسكن. وهذه الأخت تزوجت بلا ولي، فزواجها باطل وهو زنا عافانا الله جميعا.
أسأل الله تعالى أن يفرج هم هذه الأخت وأن تعود سالمة إلى ولدها وذويها وأن تكون قصتها عبرة لكل من تحلم بدنانير البدو الأعراب بالخليج.
57 - خديجة المزاجية عاجل الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:24
- ما أرخص المغربية

- المرأة المغربية أصبحت عبارة عن منتوج للتجارة المريحة و السريعة و لكسب الأصوات الانتخاباتية و لحم بشري بخيس و مجاني للجميع

- المغربيات طبقوا نظرية ذروين المرآة ملكية مشتركة للجميع في الجنس .

بكل مدننا و قرأنا والشواطى و الخليج العربي و أوروبا الخيانة الزوجية الدعارة الرقية والرخيصة والمجانية . الإجهاض الذي حقق أرقام قياسيه فاقت كل المقاييس و الأرقام الدولية حسب منظمات كندية امريكية و أوروبية.. وأيضا فيلم أبو قتادة الكويتي الكارطوني . و سجون الخليج و إيران تركيا دمشق السنغال و الفيديوهات البورنغرافية.
58 - ايت واعش الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:32
من يقرا شروط السعودية وخطتها تجاه الاجانب على اراضيها لن يفكر بالسفر اليها الخطة الاقتصادية اقصد ...ثم ان السفارة ندفع لها كديكور فقط
59 - Fati الأربعاء 04 يناير 2017 - 15:56
العاااالم عارف حقيقة هجرة بنات المغرب لدول الخليج,الجميلات للفساد و القبيحات جاريات,ما كائن لا حلاقة و لا تجميل.
عيشوا بشرفكم ,الفقر ماشي عيب.قنعوا برزقكم,و قنعوا ببلادكم,بارك من المنافسة و حب المال,الدنيا فائتة ،كلشي غايموت.
على الأقل موتوا و ظميركم مرتااااح
الله يهدينا
60 - ابوشعيبي الأربعاء 04 يناير 2017 - 16:23
نحن لا نعرف القضية بالكامل لكن من ارسلها الا السعودية اليست مغربية ولماذا وافقت على نفسة بهذا الزواج يوجد في السعودية الاف المغربين والمغربيات المحترمين والي يمشي صح ماحد يكلمة وله حقوقة محفوضة لكن هذي اختارت الطريق الخطاء حتى في اي دولة في العالم تختار الطريق الخط لاترجع ترمي غلطك على الناس والمغربيات في جميع الدول تحصل لهم مشاكل في تركيا واندنوسيا وغيرها لكن لاحد يتكلم عنها ويكبرها زي ماتحصل في دول الخليج
61 - Passagère الأربعاء 04 يناير 2017 - 16:25
هذا هو حال الامة العربية،يحرمون زواج المتعة عند الشيعة و يحللون زواج المسيار في ارض الحرمين الشريفين.
الموت اهون على ان تطأ قدماي بلاد الاستعباد و المهانة
و المضحك المبكي تعليقات من يطري على الفلسطينيات و الجزائريات... بعيدا عن التعميم الله يطليكم باللي على بالي
الى كل من تسول له نفسه الطعن في عفة المغربيات حسبي الله ونعم الوكيل
62 - mhamed الأربعاء 04 يناير 2017 - 16:31
كل المغاربة يعرفون ما يجري هناك اذن اي امرأة لديها الإستعداد للذهاب الى هناك - باستثناء الحج - فهي مستعدة مسبقا لأي شيء
63 - abdou الأربعاء 04 يناير 2017 - 16:44
arretez c est bla bla vous savez d avence ce q il y as comme travail au pays du golf et comment on traite les femmes marocains .et malgré ça vous partez .et a la fîn vous pleurer.ayer un peut de dinité.coifeuse ou serveuse en arabie saudite.ou imarat ou qatar .on sait tous ce que veut dire .alors il faut subir les concequence.
64 - مغربي الأربعاء 04 يناير 2017 - 16:56
ليس هناك اي حلاقة في السعودية او في اي بلد من الخليج

مصيركن في الخليج للفساد او زواج متعة او السجن

حداري للدهاب لتلك الدول المتخلفة
65 - عاشور الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:10
السلام عليكم ورحمة الله اخوانى رسالة واضحةإن المبادئ والأفكار في ذاتها – بلا عقيدة دافعة – مجرد كلمات خاوية أو على الأكثر ميتة ! والذي يمنحها الحياة هي حرارة الإيمان المشعة من قلب انسان !.. لن يؤمن الآخرون بمبدأ أو فكرة تنبت في ذهن بارد لا في قلب مشع حسبنا الله ونعم الوكيل فى هذه أحداث المؤسفة
66 - bdou@ الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:20
نحن للأسف عندنا أرخص بنات، هنا في نيويورك المهاجرون العرب الذين تركوا زوجاتهم في بلدانهم الأصلية لا يجدون فتيات يقبلن بزواج المسجد إلا المغربيات ، زواج المسجد هو زواج غير موثق، الطلاق فيه لا يحتاج إلى محاكم بل فقط عليه أن يقول لها بلسانه أنت طالق لتصبح مطلقة، زواج المسجد هو أشبه بزواج المتعة أو المسيار ، العربي يتزوج مغربية مقابل أن يدفع عنها إيجار سكنها، والزوج لا يقيم معها بل فقط جعل من سكناها محل استراحة، لم يحدوا عربيات يقبلن بهذا الزواج إلا المغربيات.
67 - من المسؤول الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:31
بعض المغربيات مع الاسف يرتمين في حضن الاجانب بشكل غريب خاصة اعراب الخليج اعتقادا منهن ان هؤلاء الاجانب يقدرون المراة وستكون حياتها افضل مع الاجنبي . وما نشاهده هذه الايام في الشارع عن بعض الفتيات وهن يتشابكن الايادي مع مهاجرين افارقة ويتفطحن وكانهن عثرنا على فارس الاحلام الهمام .
شخصيا لم اعد اتعاطف مع هذه النماذج من الفتيات التى ترتمي في حضن كل من هب ودب .
68 - meknasii الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:34
ما فهمتش هاد لبنات مابغينش يفهمو ان خدمة وحدة فالخليج و هي الدعارة تحت مسميات كثيرة مابغينش يفهمو و يوعاو من تجارب مغربيات كانو فسعودية اودي كيما قالو ناس زمان ليدارها بيديه يفكها بسنيه لفقر ماشي عذر و سلام عليكم
69 - مهاجرة الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:37
Salam,
J aimerai bien comprendre quand une personne dépose sa demande de visa comment le responsble a l ambasse saudienne traite cette demande, normalement l étude du dossier de n importe quel demandeur doit être approfondi mais j ai l impression qu il y a des fuites et des fraudes ce qui donnent à ce genre de fille de voyager facilement la bas et ce qui est bizarre si tu as un bon diplôme gênée ingénieur ou prof ou .. l ambassade te complique la vie si tu veux travailler chez eux iwa BAZZ. A mon avis ils le font exprès afin de salir la réputation des marocaines. Allah hdi ma khlek
70 - المهاجر المغربي الأربعاء 04 يناير 2017 - 17:49
السلام عليكم اخوتي لازم المسووليين ان يركزوا ودققوا ليضع اليد عن السماسره هم من يسهلوا الطريق للااخرين لاضمير لهم الا جمع المال وحتى ان كان في بيع البشر وعلى ضهرهم وحسابهم مستغلين الجهل والفقر وعدم التربيه الخلاقه والغيره عن الدين. والوطن .كنت عندما اصادف احدا وهو يريد الخروج من وطنه انصحه بثلاته ان. لم لا تحتفظ بدينك واهلك ووطنك فلا تهاجر احسن بلدك افضل لاكن هناك داىما القضيه ورااها السماسره . والزمن يربي من لاتربيه له
71 - Canada الأربعاء 04 يناير 2017 - 18:18
الفتاة مطلقة ولها طفل كيف ستعيل نفسها وطفلها أليس من حقها البحت عن عمل ولو خارج البلاد ؟ نعم لقد كانت ضحية والآن تطلب المساعدة ومن حقها
أنتم الرجال تتكلمون داءما على المراءة بالسوء
لو كُنتُم تخافون على نساء بلدكم لما تلاعبتم بعواطفهن وتركتهن عرضة للدعارة ....كفاكم نصحا أصلحوا انفسكم قبل ان تتكلموا في أعراض الناس .....
72 - ازار الأربعاء 04 يناير 2017 - 18:24
ا تعجب من المغاربة وقد جنحوا الى السلم ولوم الضحية ولم يعلقوا بكلمة تجاه النظام السعودي الذي من واجبه انيصون كرامة الانسان اي انسان وكيف كنتم ستعلقون لو وقع هذا لهذه السيدة في الجزائر سبحان الله
73 - نيشان الأربعاء 04 يناير 2017 - 18:30
حشومة ي أهل المغرب تقولوا عننا كذا ..
البنت هنا تقول أنها وقعت على الورقة وهذا كافي.. ولو انها لم تفعل ذلك لما استطاع احد ان يمسها بسوء صدقوني .
أنا عندي عمال وعاملات من جنسيات مختلفة ويعلم الله أنني أخاف ان اظلمهم بشيء فيقومون برفع شكوى علي .. يعلم الله ان النظام في السعودية يطبق على المقيم كما يطبق على المواطن .. ولو اشتكى احد العاملين على صاحب العمل تتوقف اجراءاته واعماله قانونيا حتى يقوم بتسوية وظعه ..
74 - yassine bienfkir الأربعاء 04 يناير 2017 - 18:48
,الخلجين ليريدون من النساء المغربيات سواء المتعة الجنسية .وليس خادمات هناك دوال اسياء من هناك يستقطبون خادمات البيوت ووووو
75 - معتز الأربعاء 04 يناير 2017 - 18:56
الكل يعتقد بان الخليجيين اغنياء ولكن في الحقيقة الثروة في يد الدولة والشعوب الخليجية مغمورة في الديون قرض سيارة وقرض زواج وقرض سكن الخ 80% لا يمتلكون منازل يعيشون ايجار اي كراء ومديونين للبنوك بالقروض ارجوكم انتبهوا الخليج انتهى ويوجد فيه ازمة كبيرة وتقشف وينتشر فيه الكذب والنصب والاحتيال والخدع عليكم .
76 - القناعة الأربعاء 04 يناير 2017 - 19:05
شي داير الشوهة في المانيا شي في السعودية. واش حنىا بوحدنا لي عندنا الفقر. والله هناك ناس فقراء وصابرين ومحافضين على الكرامة ديالهم...انا في الغربة 30 سنة الان واحسد في بعض الاحيان اصدقائي لي بقاو في المغرب وعايشين باشما كان. رغم انني درسة واعمل في عمل جيد.
77 - samyah الأربعاء 04 يناير 2017 - 19:12
اشمن علاقة عند السعودية أو السواعدة فهاد الموضوع ....... وحده مغربية كتستغل و تخدم بنت مغربية مع سواعده او غير سواعده ..... ثم ما هذا زواج المسيار كل ساعة مع واحد ...... زواج المسيار مافيه كل ساعة مع واحد,,,,,, زواج المسيار هو علاقة شرعية بين شخصين تتنازل فيه الزوجة عن ليلتها فقط.... ولو كان الأمر زواج مسيار كما يقال لما ادخلت سجن النساء لأن الجهات الأمنية في السعودية تنهي الموضوع بمجر وجود شاهدين بأن الشخصين متزوجان ......
لاشك أن في الموضوع انا والا ما ادخت للسجن
78 - ابوزيد الأربعاء 04 يناير 2017 - 19:18
متفق مع canada 71
السيدة لها طفل له 5 سنوات و مدينة الحاجب لا توفر فرص شغل وهذا هو السبب ناهيك عن المجتمع وكيف ينظر للمطلقة.انتهى الكلام.اللهم افرج عنها.
79 - belksiri الأربعاء 04 يناير 2017 - 19:32
ele doit vraiment assumer, cest les consequences de vouloir avoir l'argent facile.
meme les femmes de la somalie et soudan ne font pas ce genre de conneries malgre la misere et la guerre.
bienvenue en arabie saoudite hhhh
ss7ablikoum ssahla
80 - قارئة الأربعاء 04 يناير 2017 - 20:08
سيدة استحلفتني ان اطرح عليكم هذا الموضوع: ابنتها تركت العيش باوروبا وذهبت لتتزوج من مصري وتعيش معه في بلده. ماراي القراء الكرام؟؟
81 - المهدي الأربعاء 04 يناير 2017 - 20:19
زواج المسيار!!!
زواج عرفي!!!
تستنكرون على الشيعة زواج المتعة المنصوص عليه في القرآن(كلام الله)، وتعترفون بالزنى على أنه زواج، ما لم يأمر به الله ورسوله.
هدا هو الظلال بعينه.

الشيعة معهم الحق في زواج المتعة لوجوده في كتاب الله، أما ما تقومون به هو افتراء وزنا. فحسب.
82 - Aisa الأربعاء 04 يناير 2017 - 20:46
اولا قبل كل شيء لايوجد في السعودية حلاقة للنساء قد يكون
ولكن قليل ،ربما الاخت اعتقلت باسباب ما، اولا القانون هناك يعاقب
المراة بدون محارمها ،والاخت تظن انها في المغرب لها حرية كما تريد،هناك العصى لايفهمون الحرية.
83 - مغربية حرة الأربعاء 04 يناير 2017 - 21:03
إلى قارئة اظن اذا كان الزواج مبني على أسسه الشرعية والتي أمر بها ديننا فلا بأس بذلك مصري مغربي أو كلنا عرب لافرق وليوفقها الله ودير صلاة الاستخارة. زواج المسيار حرام حرام حرام حرام
84 - ابو ملحاد المغربي الأربعاء 04 يناير 2017 - 21:04
انا استغرب واش المغربيات مازال مابغاو يقنعو من داك الشرق الاوسخ رغم تكرار مثل هذه الحوادث آلاف المرات؟
الكثير من مغربيات اوروبا و امريكا و مناطق اخرى من (ديار الكفر) هن عالمات مهندسات، سياسيات وصلنا اعلى الدرجات الاجتماعية مكرمات و معززات، لكن لا يمكن انكار وجود بائعات الهوى و ما الى ذالك، لكن يبقين اقلية قليلة جدا
لكن يمكنني القول ان اغلب مغربيات الخليج و تركيا و ديار الاسلام لم يطأن تلك الاراضي الا و قد سمحن في كرامتهن و شرفهن و قبلن ان يكن عورات ناقصات عقل مادة جنسية للمتعة و ملك للبدوي العربي الخليجي و من ينتهج نهجهم
اتوسل الى بنات بلادي اذهبن الى اي بقعة من بقاع الارض الا الشرق الاوسخ و الخليج بالاخص فلن تجدن فيه ادنى احترام، مجرد مادة جنسية منزوعة الآدمية و الكرامة
لو كنت فتاة مغربية لفضلت ان اقتات من القمامة في المغرب على ان اهاجر الى الخليج او الشرق الاوسخ بشكل عام، لأنني درست تاريخ افعال الغزاة العرب في حق نساء الآمازيغ كما يفعل الدواعش بالمسيحيات و الازيديات اليوم، لكن هذه العقلية لا زالت مستمرة عند البدوي العربي تجاه الآمازيغية و المغربيات بالاخص

مغربي روسي
85 - حسن عرش الأربعاء 04 يناير 2017 - 21:52
الى هؤلاء الفتيات صدعتونا بالتشكي والبكاء دبروسكم راكم عارفين لاش غادين وعند من غادين باغين البترودولار اوا شدو.شوهتونا
86 - مغربي الأربعاء 04 يناير 2017 - 22:53
تساؤل بسيط لماذا لا نسمع عن مثل هده القصص عن عراقيات وسوريات رغم سنين من الشقاء والحرب وفي الجواب عن هدا السؤال حقائق كثيرة لمادا يقع للمغربيات مثل هاته الماسي دون غيرهن
87 - الروتي الخميس 05 يناير 2017 - 00:01
اولا زواج المسيار لابد من وجود محرم والا لأبعد في السعودية وقصة هذه المراءة ناقصة وغريبة والله اعلم
88 - ابو على الخميس 05 يناير 2017 - 00:09
لان الفلسطنيان ممنوعين من دخول السعوديه
89 - فلسطيني الخميس 05 يناير 2017 - 05:10
الجاهل عود نفسه وملايين الفلسطينيين الي عايشين في السعودية من اين اتو قبل أن تهرف بما لا تعرف عليك تتبع بقية القصية لأني لم اسمع أن احد سجن بتهمة الزواج وأنا هنا لااريد اتهم البنت في عرضها ولكن بالتاكيد القصة لها بقية لم تروها اختها ...
90 - نبيل شلغوم العيد الجزائر الخميس 05 يناير 2017 - 07:13
ماذا نسمي هذه الكارثة الانسانية من طرف قوم هدمو اقطار عربية من عجرفيتهم المزيفةماذا تقولون على هذا الاشقاء الذين تمدون لهم يديكم و تنكرون على جيرانكم مهما اختلفنا في شتى اشياء دنياوية و لكن ان تصل لهته العقلية الحيوانية فخط احمر و ما عليكم ان تسألو المغاربة الذين دخلو الى الجزائر إما للعمل او اي شيئ اخر ما الذي يلقونه. من الجزائريين هل استغلوهم وعدم اعطائهم حقهم عند العمل عندهم. رغم سهل ان تستغله بكل سهولة و لكن الرجال عمرهم ما يفعل اشياء كالحقرة حللو ناقشو من هم الاقرب لكم و انتم اقرب لنا شئنا او ابينا
91 - عبدو الخميس 05 يناير 2017 - 09:11
من حقي ان أطالب بعدم تدخل المسؤولين
كمواطن يدفع ضرائب لدولة لا أحب ان ارى اموال ضرائبي تذهب لهذا الغرض
"المواطنة مطلقة و ذهبت الى السعودية تعمل في مجال الحلاقة!! و تم تزويجها اكثر من مره بزواج المسيار" المغربية ذهبت الى السعودية لتعمل في مجال الدعارة هي مطلقة فلا عذرية لها

كفى استغلال المغرب
اي مواطن يريد الهجرة الباب مفتوحة ولكن اذا حصلتي في شي حفرة لا تأتي و تبكي

و ماذا عن اختها تقول احنا مابغينا والو ثم تضيف بعدها كلمة بغينا
اي تناقض هذا، ما بغيتو والو ولا بغيتو ؟؟؟؟
92 - mohamed الخميس 05 يناير 2017 - 10:56
الاكثر خجولة هو ان الانسان عندما يجول في انحاء العالم لاتجد جزاءريات ولا تونسيات ولا مصريات ولا ولا بالاعداد الهاءلة فلا تجد سوى المغربيات وكان الفقر لا يوجد الا بالمغرب.
فالذنب ليس ذنبهم بل ذنب الدولة التي اهملت تكوينهم وزرع حب الوطن والحفاظ على سمعة الوطن والشرف وتشريف الام الام المغربية
93 - ابو سالم الخميس 05 يناير 2017 - 11:40
تحيه للجميع لا تظلموا السعودية والسعوديين باحداث قد تكون شاذة فردية او غير صحيحه او تروى من جانب واحد فقط
بالسعودية يعمل مئات النساء من المغرب العربي الشقيق او الاف ومن سنوات ويعملن باحترام وملتزمات والتعامل المحترم متبادل معهن وتعاملهن بنسبة 90% مع نساء السعودية
فلا تكون عدة حالات شواذ تحكم على الجميع
اسئلوا المغاربة الذين في السعودية من عشرات السنين وتجدون الاجابة الحقيقية المنصفه
تذكروا ان البشر مش ملائكة تجد الحسن وهم كثر ولله الحمد وتجد السيئ وهم قله في المغرب او السعودية
94 - marocain الخميس 05 يناير 2017 - 11:41
Réponse au commentaire 42 et 22
Détrompez-vous Monsieurs, car l'algérie aussi a sa dose de corrompus et de prostituées.Partout dans le monde, et je vous parle en connaissance de cause, là où il y a des marocaines, il y a aussi des algériennes. La différence c'est que les algériennes qui se prostituent à l'étranger ne disent jamais qu'elles sont algériennes, elle disent qu'elles sont marocaines de la région d'oujda car le dialecte ressemble à celui de l'algérie. J'ai beaucoup voyagé et croyez-moi c'est la pure réalité. Il semble bien que vous n'avez pas une grande connaissance de ce qui se passe réellement dans le monde.sans rancune
95 - احمد كندا الخميس 05 يناير 2017 - 12:50
مصري سوري لبناني ... يجب توخي الحذر! أغلبيتهم خبث كبير ذكاء صغير و شخصية ضعيفة
96 - حلا الخميس 05 يناير 2017 - 12:51
Marocain كل ماقلته صحيح.وماعليك سوى الذهاب لدبي والبحرين لترى على الواقع ماتفعله اولىك اللواتي يدعين انهن مغربيات.بل انهن يدعين بانهن سوريات ويتحدثن الشامية واللبنانية بطلاقة.حدثت واقعة سنين مضت بدبي لفنان اماراتي معروف خريج برنامج سوبر ستار تشبه ماحدث لسعد المجرد بباريس.بعد ان قضت تلك الفتاة ليلة مع الفنان وصديقه اشتكتهم للشرطة مدعية اغتصابها.وخرج الاعلام العربي انذاك ويقول بانها مغربية.ولكن محامي الفنان خرج انذاك مكذبا الاعلام وقال بان الفتاة ليست مغربية بل مغاربية اخرى تدعي بانها مغربية.
97 - chihab الخميس 05 يناير 2017 - 13:02
يا ابوملحاد المغربي :المغربياات لسن كلهن امزيغيات فالممممثلة لبنى ابيضار تصرخ في القنواة الاجنبة وتقول انا لست مغربية عربية ولاكن انا مغربية امازيغية وهاذا من حقها والكن ليس من حقك ان تفرض هويتك على كل الناس

فالهوية هي مسالة لغة وثقافة وليست مسالة عرق فكلنا من خلق الله
98 - شريف الخميس 05 يناير 2017 - 14:49
ماحصل لهذه الفتاة بسبب اضرار الزواج المسيار الذي قد يتحول الزواج بهذه الصورة إلى سوق للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك المرأة تنتقل من رجل لآخر.

2- الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين.

3- قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع.
وهو حلال باجماع عام في السعودية وتجده منتشرا بين الشباب وقد نسمع به قريبا بالمغرب نضرا لتفشي الفقر وعدم قدرة الشباب عالزواج

4- عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة، مما يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم.
99 - المهدي الخميس 05 يناير 2017 - 15:15
لما كان ملك اليمين في ذلك الوقت لم يكن الفقراء لديهم مشكلة والان كيف يستطيع الشباب ان يتزوج اربع نساء ويعدل بينهن في النفقة ومصاريف الاطفال والسفر ووووو.هذا جنون لذلك نطلب من شيوخنا ان يحللو لنا الزواج المسيار او المتعة كما احلها الرسول في الضرورات وفي زمننا هذا الفقر منتشر بكثرة وستنتشر الدعارة .
100 - بشرى الخميس 05 يناير 2017 - 18:06
انتم عرفتوا هاذ الزواج المسيار عند السعوديات مرفوض بتاتآ بنسبة كبيرة جدآ أما الباقيات اذا ارادت ان تتزوج بمثل هاد الزواج إما أن تكون وحدة قبيحة شكلا أو كبيرة عمرآ هاذا عن السعوديات أما المغربيات بحكم أني عرفتهم عن قرب وللأسف خدمات فالصالون متزوجات مسيار بكثرة وبرضاهم والسبب هو الجشع وطمعآ بالمال يعني اذا مغربية تزوجت مثل هاذ الزواج فبرضاها التام وسبحان الله اذا قدر الله وقعت لها شي مشكلة كتحاول تبعد عليها اللومة إذا كفانا من إلقاء اللوم على الغير لي بغات تخدم راه باينة ولي بغات المشاكل والصداع راه باين الله يهدي ماخلق
101 - مريم الخميس 05 يناير 2017 - 19:33
الئ بشرئ تعليق 100 انتي قلتيها بنفسك السعوديات لاترضئ بالمسيار الا ادا كانت كبيرة اوغير جميلة او عندها ضروف كالفقر .والمغربيات لو كانو مثل السعوديات لديهم المال ياعزيزتي لجلسو في بيوتهم لان عندهم سا‍‍يق وخدامة واللي نفسها فيه لاقياه .وثاني شي المسيار حلال شرعا ولو بنية الطلاق اذخلي موقع فتاوئ السعودي .
102 - بشرى الجمعة 06 يناير 2017 - 02:16
نعم يا اخت مريم أنا عندي علم قبل لا استطلع وكل الفتاوي اعتبرها باطلة يا اختي الإفتاء غير والواقع شيء ثاني يااختي المسيار حلال على السعوديين رجالهم حتى يشد هاذي ويطلق هاذي وهو مكمل اتحدي اي سعودي كان فيهم يرضى يزوج اخته ولا بنته بالمسيار اتحدى صحيح هو نعم يرضى على بنات الناس هذا أول أما ثانيآ بلانفاق أغلب المغربيات لي فالسعودية باغيين يحسنوا وضعهم ولو على حساب سعادتهم وهنا الرجل السعودي لقاها فرصة ثمينة وفين فبلاده حتى تسهل عليه كل شيء كالإجرءات والتوثيق وموافقة الزوجة الاولى يعني بالمختصر تصريح الزواج من الأجنبية ولهاذا من مصلحته يتزوج مسيار حتى يقدر مع المدة يتخلى عليها بكل سهولة اما لو تزوجت زواج قانوني شرعي على الأقل تقدر تاخد حقه منه وحقها فالحفظ والصون هذا هو تعليقي يامريم وهو واقعي ياأختي اما المسيار ظلم كبير فحق المرءة أتمنى من الأخوات يستوعبوا مشاكل المسيار وخير دليل المعانات لي كانوا عايشينها كثير من بعض السعوديات وللاسف تحولت حياتهم الى الجحيم أتمنى من الأخوات المغربيات يصبروا على رزقهم ولي كتبه لها الله تاخذه فبلاش ترمي نفسها فالنار وشكرا انشري ياهسبريس
103 - from santa barbara california الجمعة 06 يناير 2017 - 07:50
ا رض الحرمين هي الولايات المتحدة الامريكية لي كيعطيو جميع الحقوق للبشر كيما كان نوعو,,,
104 - مسفر بن عائذ الجمعة 06 يناير 2017 - 07:51
الأخت بشرى نعم يوجد سعوديات متزوجات مسيار لاتتكلمي على امر لاتعرفيه ...وانتبهي على خطر الفتوى اجركم على الفتياء اجركم على النار وانتي خصميت نفسك
105 - حيمود الجمعة 06 يناير 2017 - 09:49
أريد من العلماء في الدين و الفقهاء المغاربة أن يعرفونا على زواج المسيار الذي يمارس في أرض الحرمين و يتعاملون فيما بينهم ثم مع ألأجنبيات؟؟ و هل هدا الزواج كان موجود في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم أم هو بدعة كزواج المتعة عند الشيعة؟. أما موضوع المرأة المغربية التي استغلت جنسيا سواء كما تدعي كان عن طريق زواج المسيار فيجب أن تدلي بوثيقة هذا الزواج و كم استغرقت المدة بين الزيجة الأولى و الأخريات و هل كلهم موثقين و إذا لم تتوفر على ما يتبث عملية الزواج كما تدعي فتعتبر في نظر الشريعة و القانون عندهم زانية و يكن مصيرها السجن.كان من الواجب أن ترفض من البداية و تبلغ الشرطة أو الهيئة بالموضوع ليلقى القبض على مستغلتها و ترجع الى بلدها. و لتجنب هذه المشاكل مستقبلا فيجب منع المغربيات الشابات السفر للعمل في السعودية لأنهم سوف لا يجدن ما يروقهن أو ما يحلمن به و يصبحن نادمين. السعودية ليست هي سويسرا العرب.الرجال و لم ينصفوا كعمال أو موظفين أفنوا زهرة شبابهم قي بناء اقتصاد السعودية و حرموا من أبسط الأشياء حق التطبيب و حق الضمان الاجتماعي. الداخل مفقود و الخارج مولود
106 - بشرى الجمعة 06 يناير 2017 - 15:07
تعقيبي على الأخ مسفر بن عائذ للأسف أغلبية الشباب والرجال بالسعودية قاموا بآستغلال مثل هاذ الزواج بالأخص زواج المسيار يثم بدون علم الزوجة الأولى ويعتبر زواج المسيار مثل الإستراحة شروطه تتم بعدم المبيت وعدم الإنجاب وكذلك في بعض الأحيان عدم إعطاء المصروف وكذلك عدم السكن فالمسكن احيانا يعتمد على الزوجة للأسف وأغلبية المتزوجين يختار هاذ الزواج لتلبية نزواته الجنسية يا اخي أنا اعلم بخبايا زواج المسيار صحيح بعض الخليجيات وليس كلهم يستحيل تتزوج مسيار الا في حالات صعبة جدآ فيستحيل اخي نغطي الشمس بالغربال أتمنى ان تكون حيادي وشكرا
107 - Lotus الجمعة 06 يناير 2017 - 15:19
salam,
tout d abord , toute personne digne et qui est en besoin fait l impossible pour s en sortir, autant que citoyen ou citoyenne apres avoir recu un contrat de travail dans un pays etranger et avant de recevoir le visa ( nous avons des ambassades du Maroc dans ces pays ) quel est leur role ? il devrait etre necessaire dans ce genre de cas que l ambassade intervienne et verifie les contrats et les sources d offre d emploi, ce probleme se repete assez souvent et il faut lui trouver une solution definitive , ceci est le devoir de l ambassade et des services de visas,
Il y en a assez de cette exploitation de
Marocaines dans les pays du Golf

Quel est le role de l ambassade du Maroc dans ce genre de cas??
108 - أدم الجمعة 06 يناير 2017 - 16:17
كلام معقول..علينا أن نضيف ؤلاء الموسوسون الى لائحة مغتصبي الطفال و بائعي المخددرات, الأعدام ولا تأخذكم بهم رحمة..
109 - مسفر بن عائذ الجمعة 06 يناير 2017 - 17:50
اختي بشرى الحمد لله انا محايد ولاانظر بعين واحدة لأن هدفي إظهار الحقيقة والأمر الأهم أن كلامي معروض عند الله ولأن ينفعني أحد يوم القيامة .
الأمر الأول :اذا كانت القصة حقيقة فالله يأخذ الحق في هذا الظالم وينصر هذه المسكينة ويفك كربتها .
الأمر الثاني:زواج المسيار وليس زواج الاستراحات حلال اذا كان بشروطه وانا أخبر منك في ذلك ففيه سعوديات دكتورات ومعلمات ومطلقات وطبيبات متزوجات مسيار لأنه حلال وليس بضرورة موافقة الزوجة الأول أو أخبارها وهذا موجود في الشرع وتاكدي بنفسك. واستغرب من كلمتك تقولي نزواتهم الجنسية طيب لماذا يتزوج الإنسان إلى لهذا الهدف خوفا من الحرام
فإذا كانت هناك مغربيات يقبلون المسيار فهناك مغربيات يرفضونه كاسعوديات تماما ليس الأمر عام فعلينا اننظر للأمر بعين واقعيه ونتكلم بالعقل والمنطق والله الهادي لسواء السبيل
110 - بشرى السبت 07 يناير 2017 - 00:19
الضرر في الأول والأخير هي لي توافق على مثل هاذ الزواج نعم لماذا لم نختصر الوضع ونسهل الأمر حتى يكون زواج شرعي مئة بالمئة بقواعده وشروطه وحقوق تظمن للزوجة كرامتها وانتهى الموضوع اما المسيار يعتبر مهانة وانتقاصآ من الأنثى للأسف تعتبر مثل العشيقة كل ما أراد تفريغ نزواته يذهب لها وبعدها يتسنى له البحث عن غيرها صدقني كلامي هذا يحكي ع الواقع لي عاشوه بعض المغربيات أتمنى إيجاد حل سريع قبل لا تتفشى هاذ الظاهرة في كل بيت مغربي كم من مغربية أنجبت وتم تخلي عنهم والسبب المسيار هذا انشر ياهسبريس
111 - خالد من السعوديه الأحد 08 يناير 2017 - 04:49
لا استغرب استهجان المجتمع المغربي من هذا الحادث المؤسف بس كمان لا نظلم المجتمع السعودي كله وبنسبه لزواج المسيار عندنا ممنوع ويجب ان يكون الزواج كامل الشروط من موافقه الطرفين ووجود ولي امر الزوجه
انا لا انكر وجود زواج المسيار بس للمعلوميه موجود في السر ويكون لي اشباع رغبات ضعاف النفوس ويكون الدين ذريعه لي هذا الفعل المشين
ولي تاكيد كلامي انا متزوج مغربيه من سنتين وعندي منها طفل وعايشين احلى عيشه الله لايحرمنا من بعض ....
112 - أ بو أيمن الأحد 08 يناير 2017 - 08:53
ليس للحكومة أي دخل في موضوع سفر المغربيات للعمل في دول النفط ومصطلح تصدير المغربيات مصطح فضفاض .. عشت في الخليج ورأيت ما رايت وسمعت ما سمعت.. فالمغربيات مثلهن مثل نساء باقي الدول تخرجن للعمل على كسب العيش لكنهن يصدمن بواقع آخر هناك.. حتى الرجال يتعرضن للحيف هناك لكن الضوء يسلط على النساء فقط لعامل وحيد هو الجنس .. ماذا ستفعل الحكومة بين طرفين متعاقدين بعقد قانوني ..وهل تشاور المتعاقد مع الحكومة أو الدولة وهو يوقع على العقد .. ؟ لو حصل ذلك لكان اللوم للحكومة لكن والحالة أن الكثير من النساء بل والرجال يتولون أمورهم بانفسهم فيجب على كل واحد ان يتحمل مسؤوليته نعم من حق الدولة أن تتدخل عن طريق القنصليات والسفارات المغربية في بلد الاستقبال وهذا لا يحصل في الغالب حفاظا على المصالح العليا بين الدولة المغربية ودول النفط.. إدن على المجتمع المدني أن يقوم بدوره في هذا المجال ..
113 - siham الاثنين 09 يناير 2017 - 08:00
الغريب ما فالامر وهو الاخ لي اسمه خالد أراه ضد زواج مسيار وان زواج المسيار يعتبر فقط لي ضعاف النفوس وفجأة يقول انه متزوج مغربية وأنجبت منه أتمنى تكون صادق مع الله ومع نفسك اتحداك تكون متزوج مغربية ومن فوق عندك منها ولد هذا يعتبر كذب بحد ذاته او انك ماتعرف شنو شروط زواج المسيار طيب لماذا سمي مسيار وهو انك تسير عندها متى شئت من الوقت وشروطه احيانا عدم المبيت وعدم الإنجاب وبعضهم مايصرف عليها شيء واحد يقدر يفعله هاذ الزوج المفترض وهو الإيجار بيت او شقة حتى يتسنى له الذهاب عندها متى أراد وشاء وفالأخير اذا أراد الانسحاب من حياتها يطلق بكل يسر وسهولة عكس العقد الشرعي القانوني لي لها كامل الحقوق هنا استغلوه السعوديين بنسبة كبيرة جدااااااااآ لاكن لو بعض المغربيات الله يهديهم عزوا نفسهم مكان شفنا وسمعنا بمثل هاذ المسيار لي هو دخيل على المجتمع المغربي صراحة مغربيات كثر متزوجين بهاد الطريقة سرآ بحجة المال وتحسين الوضع المادي وللاسف حتى من بعض المغاربة أصبحوا يلتجئون اليه سرا
114 - حلا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 01:17
السلام عليكم قلتها مرارا وتكرارا.انت ايتها المغربية من تجعلين لنفسك قيمة وهيبة وترفعين من قدرك عند القريب قبل البعيد.اتقين الله في انفسكن وابتعدن عن الشبهات والمشاكل ولا ترخصن انفسكن وتعشن في ذل وهوان.التزمن بطاعة خالقكن وكن عصيات المنال وليس سهلات المنالات لكل من هب ودب.ان لم يحترم الفرد نفسه ويسمو بها ويترفع عن النقاىص كيف سيحترمه ويقدره الغريب.الله يهديكم لطريق الحق ويخلي نفسكم عزيزة عليكم ويجعل عندكم كبرياء.
115 - خالد من السعوديه الثلاثاء 10 يناير 2017 - 04:34
شو هو الغريب اخت سهام في زواجي من مغربيه اليس ربنا واحد وديننا واحد
انا لما تزوجت تزوجتها زواج شرعي تقليدي بي مباركه من اهلي واهلها ....
وإذا مازال شاكه روحي لي اقرب محكمة اسره وروحي لقسم الزواج المخطلط وسولي هناك وشوفي كم طلبات الزواج هناك. وللمعلوميه مافي اي عقد زواج يتم في المغرب الا بموافقه من الدوله تبع الزواج هذا من شروط حكومه المغرب للمعلوميه والزواج الي بغير موافقه بااااطل ...
وانا ارفض زواج المسيار الي يكون فيه شروط الي تخالف الزواج الشرعي التقليدي والاهم هو المراه نفسها مافي احد يجبرها على هذا الشي الا برغبتها وإذا وافقته عليه هي تتحمل العواقب لان (مابني على باطل فهوا باطل).
وبنسبه لتحدي ههههههه انا وزوجتي وابني بنكون في المغرب في شهر ابريل الجاي
ساكنين في مراكش شارع علال الفاسي خلف فندق رضوان ونرحب فيك وتشرفينا بزيارتك .. مرحبا بيك باي وقت...سلام
116 - awsim السبت 21 يناير 2017 - 15:44
- اسألي عنه شيوخ العروبة وعلى رأسهم كبيرهم الذي لاياتي كلامه باطل... ويطل على مدمني قناة الجزيرة بانتظام ... وقد افتى فيه بالجواز وعلى منواله شيوخ قنوات البترودولار...وهونوع من انواع كثيرة يحللون به ما حرم الله ....ويرمون غيرهم بالفجوروالآثام رحم الله من قال: ............// يا امة ضحكت من جهلها الامم
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.