24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  2. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  3. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  4. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

  5. بارود وزغاريد لجلب الأمطار بشفشاون .. صوت الإباء وهِبة السماء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مهاجرة مغربية تعارك السرطان وقسوة النظام الصحي بكندا

مهاجرة مغربية تعارك السرطان وقسوة النظام الصحي بكندا

مهاجرة مغربية تعارك السرطان وقسوة النظام الصحي بكندا

بإيمان قوي وشجاعة لا توصف، تواجه هدى الخرشي، المغربية المقيمة بمونتريال بكندا، وضعها الجديد مع مرض سرطان الثدي الذي تسلل إلى جسدها وهي تكافح من أجل تربية وإعالة ابنها الوحيد، الذي تعتبره أمل حياتها ونصيبها من الحياة.

كان كل شيء طبيعيا في حياة هدى التي تعد نموذجا للمهاجرة المندمجة في محيطها، حيث تشتغل في راديو كندا؛ ولكن المرض الخبيث لم يسمح لهدى بالاستمرار في العمل اليومي بسبب المرض الذي اكتشفته شهر غشت الماضي وحصص العلاج الكيميائي التي بدأت تخضع لها منذ شهر أكتوبر الماضي وما تسببه لها من ألم ووهن وعدم قدرة على العمل بنشاط؛ وهو ما اضطرها للتوقف عن العمل مرغمة، للتفرغ للصراع مع المرض.

وفي غمرة معركتها، انقضّ عليها الدهر ومتطلبات الابن والعلاج والحاجات الحيوية من كراء وطعام ومواصلات، لتجد نفسها في مواجهة وحش أشرس من المرض يتمثل في فواتير الدواء والهاتف والأنترنيت والكهرباء.. إلخ بحيث كان مدخولها الوحيد هو تعويضات التأمين الصحي الذي كان يصرف لها ابتداء من شهر شتنبر؛ غير أن هدى تفاجأت بأن مدة هذه التعويضات التي تمنح لها لن تتجاوز 15 أسبوعا، ما عقّد وضعها وحياتها ودفعها إلى إطلاق صرختها في وجه هذا النظام الذي لا ينصف المرضى ولا يراعي العجز الذي يلحقهم جراء المرض، حسب تعبير هدى.

وكان تلفزيون "راديو كندا" خصّص حيزا من الوقت لهدى الخرشي لإثارة مشكلتها مع التأمين الصحي أمام جوستن تريدو، الوزير الأول الكندي، الذي حلّ ضيفا على برنامج إخباري مباشر بالقناة للإجابة عن أسئلة حول ما تحقق في سنة 2016.

الوزير الأول رحّب بسؤال المغربية المقيمة بمونتريال بكندا، وعبّر عن تفهمه لوضعها، مؤكدا أنه سوف ينظر في الأمر من أجل إيجاد حل للمشكل.

وفي اتصال لهسبريس مع هدى، بدت في أوج قوتها وإيمانها بقضيتها وقدرتها على الانتصار ليس على المرض فقط بل حتى على وضعها الجديد.

وأكدت المتحدثة أن أشد ما يقلقها ويؤلمها ليس هو المرض والعلاج الكيمياوي وإنما هي التحولات التي تطرأ على حياة المرضى، خصوصا في الجانب المالي في ظل أنظمة تأمين لا تراعي أوضاع المرض التي تتفاقم بسبب الفواتير اليومية التي تتكدس، مصرة على أنها ستظل ترفع صوتها عاليا من أجل قضيتها إلى أن تتم مناقشة الموضوع على مستوى صناع القرار ويتم تصحيح الأمر وترفع مدة الاستفادة من التعويضات عن المرض.

وأوضحت هدى الخرشي، لهسبريس، أن أقصى مدة تمنحها أنظمة التأمين الصحي بكندا كتأمين عن فقدان العمل بسبب المرض هي خمس عشرة أسبوعا، في مقابل سنة في المملكة المتحدة، وسنة ونصف السنة في ألمانيا، وما بين سنة واحدة وثلاث سنوات بفرنسا.

وأشارت المغربية المقيمة بمونتريال بكندا إلى أن السنة الماضية عرفت استفادة 350 ألف مريض كندي من هذه التعويضات؛ ولكن يبقون معرضون للضياع في غياب أي رفع لهذه المدة.

وتضيف هدى، في تصريحها لهسبريس، أن معركتها ليست مع المرض أو مع وضعها المالي فقط؛ ولكن معركتها ستكون على وضع الجالية المغاربية والعربية هنا التي لا يجمع بينها أي التحام أو تضامن، إلا بعد وقوع الانهيار؛ فكم من مهاجر، سواء في كندا أو غيرها، يعاني في صمت تحت ضغط المرض أو البطالة أو الشيخوخة دون أية التفاتة من أبناء جاليته"، تقول المغربية المقيمة بمونتريال بكندا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - حنان الجمعة 06 يناير 2017 - 02:48
الله يشايك ويعافيك اختي.
ما تعانين منه هو جانب من الجوانب المظلمة في كندا
2 - ع.م. الجمعة 06 يناير 2017 - 03:05
التأمين الصحي عبارة عن شركات خاصة كلما كانت الإقتطاعات كبيرة كلما كانت الخدمات جيدة. فمثلا في ألمانيا يعادل 18 في المائة من الدخل. لا أظن أنه في كندا يدفع الشخص 18 في المائة من دخله للتأمين الصحي. فالألماني يتألم من كثرة الإقتطاعات من أجره عكس باقي الدول.
من بعد تقدم طلب التقاعد الباكر أو تعيش من الشوماج أو المساعدة الإجتماعية.
3 - البادر الجمعة 06 يناير 2017 - 03:06
كل الاحترام والتقدير لهذه الام الشجاعة . الحمد لله انك في بلد ينصف الانسانية ويهتم لامرها . اما بالنسبة للجالية المغربية في كيبيك اغلبيتها شبعانين عيا قة وطنز على بعضياتهم
الله يشافيك وجميع المرضى اينما كانو
4 - فتيحة كن تورنتو الجمعة 06 يناير 2017 - 03:06
حينا تطبلون لكندا وتمجدون تريدو وتفتخرون وتارة تتباكون. الله في عونك اختي. على الذي لا يعرف بكندا ان يأخذ الدرس من هذه الحالة. الرأسمالية أقوى من برامج كندا الاجتماعية ياكلونك وانت حي ، اي رعاية اجتماعية. ؟؟؟؟كفى تطبيلا
5 - Nazha ontario الجمعة 06 يناير 2017 - 03:14
الله يشافيك اختي ويفتح عليك أبواب الرزق ويعاونك على الزمان.
6 - simo الجمعة 06 يناير 2017 - 03:16
poue etre bref il ya une plante des etas unis qui guerie tout les types du cancer 100%, cette plante s`appel PAW PAW vous pouver acheter des capsules de cette plante vraiment au bou de 2 mois maximum les pateint qui utilise ce medicine sont guerie, c`est la veritee
vous pouver chercher au google ou bien ou bien youtube en ce qui conserne cette plante vous aller etre surpris. je connais beacoup de patient qui etaient malade avec different types de cancer, apres 2 mois ils sont querie grace a cette magic plante
c`est la verite, j`espere que Dieu recompense chacun qui essaye de partager quelque chose qui peu aider les malades
7 - زكرياء الجمعة 06 يناير 2017 - 03:18
المشكل ماشي هو التأمين، المشكل هو أن الانسان كيغرق راسو فالكريدي ها الدار ها الطموبيل ها البطاقات ديال الكريدي او مكيفكرش و مكيديرش احتمال ان شي حاجة غير متوقعة تقدر توقع ليه فالمستقبل كالمرض او فقدان العمل، هنا في كندا كاين ما يسمى ب( Aide Sociale ) لي مع الحالة ديال هاد السيدة الله يشافيها يقدر يوصل ل ألف دولار.
كندا فيها بزاف ديال الحوايج الإيجابية مقارنة مع المغرب الحبيب، اقول لهاده السيدة الله يشافيك و يحفظك لولدك
8 - مغربي من السعودية الجمعة 06 يناير 2017 - 03:25
الله يشفيك اختي من هد الداء الفتاك اما بخصوص الجاليات المغربية او العربية في بلاد الهجرة فتقع مشاكل لا توصف ولا تتدخل لا دولة ولا سفارة الى في بعض الاحيان اليست السفارات المغربية تمثل دولة البلد لكن لا ننكر تظامن المهاجرين المغاربة فيهم خير مثلا هنا في السعودية وقع حادت لبعض الاخوة في الدمام المغاربة هم من تكلفوا بالعملية 18000 الف ريال سعودي حوالي 4 مليون سنتيم مغربي جمعت في ظرف يومين والحمد لله هنا فيه خير وتظامن .....هدا عنوان الجالية المغربية على الفيس بوك ركن المغربي
9 - محمد من منتريال الجمعة 06 يناير 2017 - 03:28
فيما يخص قضية الاخت فالامر ليس كذلك، فجواب السيد ترودو كان غير دبلوماسي ،حيث اجابها ( اش بغيتي ندير ليك ) وقد اثار ضجة تعليقات ساخطة بسبب ذلك، اما مسئلة التامين الصحي فارى انه ممتاز وهو يختلف حسب العقدة الجماعية للتامين وانا اعرف يقينا حالات معي في الشركة الاولى بسبب اصابة في القدم لزمت بيتها مدة سنة وعند عودتها تم تغيير عملها من machiniste الى عمل مكتبي ذاخل الشركة، والحالة الثانية لصديق لي لازمه اله على مستوى الظهر ارتاح لمدة ستة اشهر تم عاد للعمل لمدة اربع ساعات باليوم، بعدها اصيب بحساسية من مادة توجد بالصباغة فارتاح لستة اشهر اخرى وهو الان سيدخل نظام التعويض عن فقدان الشغل 75% من الاجر لمدة قد تصل لتسعة اشهر، وشكرا
10 - adam الجمعة 06 يناير 2017 - 03:43
Zakaria si tu as un crédit ou une hypothèque tu as intérêt à prendre une assurance invalidité au cas ou tu tombes malade. Il y a aussi les assurances chez plusieurs compagnies ou tu as le droit à un arrêt médical d'invalidité pour une longue durée. La personne n'est malheureusement couverte que par la RAMQ qui t'offrent max 15 semaines .
Allah ychafia
11 - atlas eagle الجمعة 06 يناير 2017 - 03:49
الله يشافيك وعافيك آمين. الغربة قاسية جدا ولا يعرفها الا المكتوون بها ،زد على ذلك المرض وقلة اليد والبعد عن العائلة والاحباب و البلد ......كل هذا يجب ان يعرفه المشتاقون للهجرة . لقد اكتويت بالغربة .
12 - سليم الجمعة 06 يناير 2017 - 04:11
بكل صراحة ، كندا للستغلال فقط ، إما يستغلوك أو نت تستغلهم ، ولك الاختيار ، حمدلله 80 % من المغاربة يفهمون اللعبة ، لكن 20% متل هده السيدة ، تؤمن بالاندماج وتعايش ، مهم أنا لعندي قلتو، نتمنى لي قرى إفهم
13 - loubna algerienne الجمعة 06 يناير 2017 - 04:29
l assurance sont des societies qui on fait une alliance avec les cadres de la sante pour vole le client et pas le patient comme dit les doctors
autrement dit les lois de l assurance sante sont des magou pour enrechire les ecrivain de loi ou parlementaire et les company d assurance de medicale et des technician de la sante
la formule et facile
mais il n y a pas des economist au maroc pour dementre ce jeux d assurance sans controle de membre
14 - ياسين الجمعة 06 يناير 2017 - 05:10
انا من منتريال أن أمكن اعطوني رقمها للمساعدة
15 - Kamal الجمعة 06 يناير 2017 - 05:20
بالشفاء العاجل انشاء الله. الجالية ليست متوحدة لاننا لم نتعلم التضامن و التكافل لما كنا في المدرسة في المغرب. هده القيم هي فقط شعارات في تقافتنا و لاكن لأنهما بها في حياتنا اليومية.
16 - Lulu الجمعة 06 يناير 2017 - 05:22
تحمد الله.. اجي شوفي مستشفيات ومستوصفات الدولة كيف حالتهم. راه الحيوان يعيفوها فما بال الإنسان. هذ الشي إن هي وجدت أصلا. في مدينة القصر الكبير لا وجود لمستشفى: حيطان فقط بدون أطر طبية كافية وبدون تخصصات وإنعدام أبسط المعدات الطبية. وأعرف سيدة مصابة بهذا المرض وتعيش في طنجة المدينة الدولية، زيادة عن تعب المرض الذي تعانيه فهي تقاسي تعب التنقل للعاصمة الرباط من أجل جرعة وفحوصات. أليس هذا أكثر من ظلم النظام الكندي. اللي معجبوش النظام الكندي خليه يجرب النظام المغربي باش يعرف الفرق بين النظامين في كل شئ بدأ من الإستقبال والمعاملة.
17 - ben الجمعة 06 يناير 2017 - 05:43
vous dites qu au canada service de sante laisse a desirer la femme en question c pas a propos des services de sante c est par rapport de l assurance invalidite que ils prennent en charge quelque mois car elle travailler pa e donc le gouvernement a une aide pour les gens qui travaillaent pas avant e ont une maladie grave un montant mensuel m c pour quelque mois e ca aucun rapport avec les hopitaux car elle paye 0 dollar a l hopital. j ai un cas particulier d un ami
que son pere a eu un arret cardiaque l ambulance e arriver en quelque minute hospitaliser il a perdu connaissance a l hopital operation a coeur ouvert rester au coma 2 mois 4 mois reeducation 6 mois a l hopital apres il est partis chez lui pendant 4 mois 3 fois par semaine 3 infirmiere le visite une pour le laver une pour le chAngement des pansement est une pour checker sa medication est tous ca gratuit allah yhdikoum au maroc tu a deux choix hopital fih lboul w lkheenz deuxieme option clinique privee pour etre enculer
18 - شيء من العقل الجمعة 06 يناير 2017 - 05:52
Monsieur Simo, raisonnons un peu!
19 - mansour الجمعة 06 يناير 2017 - 06:07
La solution canabinoid oil avec un regime ni sucre et ni protein, elle se guerira apres quelque mois inchalah. Googler cette information. Qu allah la garde pour son fils
20 - مهاجر الجمعة 06 يناير 2017 - 06:57
أولا أتمنى الشفاء العاجل لهذه السيدة، و أقول لكل الأبواق التي تمجد كندا والولايات المتحدة الأمريكية أن احسن وانجع نظام تطبيب في العالم هو النظام الفرنسي، في حالة هذه السيدة لا أحد يتخلى عنك : التأمين عن السلف (العقار مثلا ) و مصاريف العلاج التي يتكلف بها cpam مجانا 100% ، حتى مصاريف التنقل إلى المواعيد تصبح مجانية، وهذا طبعا بغظ النظر إن كنت عاطلا أو كان لك عمل.
21 - مغريبي وامريكي الجنسية الجمعة 06 يناير 2017 - 07:25
فامريكا كيدخلوك ؤ كيدويوك وخا ماعندكش باش تخلص اما المغرب الى محطيتيش التشيك ؤلاه لادخلتي لشي كلينيك,,,
22 - boujmia الجمعة 06 يناير 2017 - 07:51
هناك من يفكر من مبداء هدا عار وهدا حلال وهدا حرام
وهناك هناك من يفكر بمداء كم ساءجني من ربح من المرضى ومن تعليم غير مجاني في كندا والولايات المتحدة البلدان التي خوصصت كل مجال
ويسيل لعابه لما يرى مرضى كانهم بطاقة بنكية
في البلدان الرء س مالية كل مجال يتعاملون معه من مبدء الربح
اما في البلدان التي عندها تضامن اجتماعي وتضامن صحي
فكل من يعمل اوكل من يجني ارباح يدفع قسطا لصندوق وطني بمبدء يوم لك ويوم عليك
وليس لصندوق خاص لجهة تستغله
وهاته هي فكرة التضامن التي اعطاها السيد Ambroise Croizat والتي يجب الاستفادة منها في بلدنا الحبيب
ابحتو عنه في النت وستفهمو ما اقوله قبل تنقيطي
وشكرا لهسبرس
23 - مغربي بمونتريال الجمعة 06 يناير 2017 - 07:59
الله يشافيك اختي وحمدي الله انك في كندا تتعالجي بالمجان واذا فقدتي عملك تيعوضوك بالقليل او بالكثير وعندك ولد الله يخليه ليك راك تتخلصي عليه الدواء فابور ايوا لا كنتي ساكنة بآجار غالي حاولي تقلبي على سكن رخيص هناك جمعيات تتساعد بحالك بحكم ماعندكش الراجل آجار لايتعدى 300دولار او أقل ايوا الا كان عندك اشتراك في البورتابل غالي كاين بطاقة ب 20دولار في الشهر والانترنيت والتليفون في الدار كاين اشتراك ب 35دولار في الشهر اذا عندك سيارة ومكلفاك ديري بطاقة لا تتعدى 83دولار في الشهر ومتنسايش ولدك تيقرا فابور بغيتي الملابس او المواد الغذائية كاين جمعيات يساعدوك بأثمنة رمزية ايوا الا بغيتي شي دولة تعطيك احسن من هكا رجعي لبلادك وديري بطاقة راميد لي تتطلب ملف اكبر من الملف باش طلبتي الهجرة لكندا الله يشافيك
24 - ابو محمد نور الجمعة 06 يناير 2017 - 08:15
لماذا لا تعود الى بلدها بين اهلها ؟ المغرب قطع شوطا مهما في معالجة داء السرطان من خلال جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان و بمستوى عالمي واظن مع مجانية الخدمات وهو ما لا يوجد في بلدان تصنف انها متقدمة .
25 - Hbibo الجمعة 06 يناير 2017 - 08:19
على المغاربة أن يفهموا كيف هي الاوضاع في العالم ،او محامدينش الله ،او مال الكناديين ميمشيو اقوم بالاضراب والفوضى كيف كيعمل الكوسالا عندنا في المغرب،يطالبون بالحقوق فماذا قدمت انت لوطنك ،حتى الوطن له عليك الحق اذا اردت ان تاخد يجب أن تعطي،فتكت لك ابواب التعليم ولم تتعلم مادا تريد ولن تتعلم
26 - عبد القادر الجمعة 06 يناير 2017 - 08:49
السلام عليكم
هاته السيدة تستغيث ولديها مشكل عويص مع تحمل مصاريف المرظ.
المرجو اولا فتح رقم حساب بنكي في كندا لمساعدتها بعدها علقوا .... كما احببتم
27 - Rabi kbir الجمعة 06 يناير 2017 - 09:17
رغم الانتقاذات التي توجه للوطن من حيث الصحة و التطبيب.. لكن في هذه الحالة سافضل ان اكون في بلدي وسط اهلي و احبابي اسمع كلمة "مايكون باس" "الله يكعد وسادك" " الله يشافيك" .. كلها كلمات و ادعية تزيد فيك الرو النفسية العالية.. لو اخذنا مستشفى مريزكو مثالا.. الازدحام شديد و الخدمات ضعيفة لكن المرضى تراهم يدعون لبعضهم البعض . اما في بلاد المهجر تعيش في صمت، تمرض في صمت و تموت في صمت.
28 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الجمعة 06 يناير 2017 - 09:35
الله يشافي هاد الأخت

إذا كان المواطن الكندي الذي ينتج 50 الف دولار في السنة ويمنح منها ما لا يقل عن 30 الف دولار سنويا بين اكتتبات الصناديق الاجتماعية والضرائب للدولة يشكو النظام الصحي فكيف يجب أن تكون حالة النظام الصحي في المغرب الذي لا ينتج فيه المواطن المغربي سوى 3500 دولار في السنة ولا يمنح منها للصناديق الاجتماعية والضرائب سوى ما معدله 1000 دولار في السنة ؟

قلنا لكم الف مرة بأن جودة أنظمة الصحة والتعليم والبنى التحتية تتوقف على جودة الاكتتابات في الصناديق وعلى الضرائب التي تدفعها الشعوب وليست من خيار الدولة وسياساتها
فكلما كان عدد المكتتبين في صندوق التأمين الصحي كبير كلما كانت جودة الصحة مرتفعة، وكلما كان الضرائب التي يدفعها للمواطنين كثيرة كلما كانت جودة الخدمات في مجالات التعليم والبنى التحتية جيدة، وكلما كان إنتاج الفرد هزيل كالذي يتميز به الفرد المغربي الكسول العديم الإنتاجية والقليل المردودية حتى حينما يعمل كلما كانت نوعية البنى التحتية ومرافق الصحة والتعليم دون مستوى المعايير الدولية
هذه المسائل لا مجال فيها لثقافة التسول والبكاء لأنها تتعلق بمعادلة (خلص وطالب بالحقوق) !
29 - Tiwalline الجمعة 06 يناير 2017 - 09:36
Bien du courage à cette brave fille!! Le Maroc c est encore pire...mon frère a payé le prix de retard de diagnostic, la cherete des disg et traitement à la louche..des prétendus cancérologue qui n en sont pas...une formation de six mois en France et hop ils sont cancérologue, j ai du corriger le médecin a maintes reprises...cerise sur le gâteau pas d argent pas de soin...chimie prescrite sans spécifier le type de cancer etc....la médecine au Maroc c est un business des vies des gens sans plus....
30 - riad Suede الجمعة 06 يناير 2017 - 09:48
لا اعلم لما تشتكون و تبكون...تمجدون كندا علا انها احسن بلد في العالم ...و في الاخر اصبحت وحشا ؟!!
علا الاقل تاخدون نسبة كبيرة من المساعداة ..ربما لا تكفي للعيش في مستوا الرفاهية ولكن عايشين !!!
في بلدنا الحبيب ...الا مرضتو ب السرطان،ستاخدون مساعداة ??????????????????
31 - ayamh الجمعة 06 يناير 2017 - 09:51
الله يشافيك اختي ويفتح عليك أبواب الرزق
32 - Lhaj Lahrizi الجمعة 06 يناير 2017 - 09:53
أتمنى للسيدة المريضة الشفاء، وأقول لها يجب أن تكون قوية العزيمة وستشفى بإذن الله٠ زوجتي أصيبت بنفس المرض وأنا لا أفارقها ولا لحضة، المرض في حد ذاته ليس بالخطير لكن الحالة النفسية يجب أن تكون مرتفعة وعدم التعب، فأنا أقوم بجميع أشغال البيت على قدر ما أعرف، وخصوصا المطبخ لأن رائحته شيء صعب على المريض، والعائلة لا تعرف شيئأ عن مرض زوجتي حتى تبقى بعيدة عن الإختلاط الذي يسبب القلق، ولأن المناعة تقل بسبب فقدان الشهية، فأنا ألزم زوجتي على الأكل وتفادي اللحوم الحمراء والدجاج الرومي ومشتقات الحليب٠
الحمد لله أن تعاضدية الخطوط الملكية المغربية ميبراس تتحمل جميع مصاريف هذا المرض من دواء وتحاليل وراديو وشيميو مجانا٠ هناك نبتة PISSENTIT تصفي الدم وترفع المناعة وتمنع من انتشار السرطان
33 - محمد الجمعة 06 يناير 2017 - 10:41
أدعو الله سبحانه ان يشافيها وان يشافي جميع أمراض المسلمين كافة أمين
34 - عاش المغرب الجمعة 06 يناير 2017 - 10:48
وفينكم يا الكذابة كندا امريكا ووو غير الجوع والخوف والتهميش. المغرب تقدم كثيرا وأصبح ينافس الدول المتقدمة بفضل محمد السادس أحسن ملك في العالم. ذهبت لامريكا وصدمت بالواقع المرير المغاربة مهمشين لا احد يعطيهم اي اهتمام والفلوس والو عايشين غير في الحزن. باراكا من الكذوب واش خفتو ترجعو للمغرب. كل الأجانب يحلمون بالعيش في المغرب. رجعو للمغرب بلاد العز والتقدم وباراكا كتكذبوا علينا بالفيديوهات ونتوما عايشين الذل رَاه المغرب فيه الخدمة وفيه الفلوس وفيه أحسن طبيعة في العالم. كلشي عاق بيكم يا صحاب مريكان وكندا. عاش المغرب عاش الملك. والله يشافيك يا اختي.
35 - Fatima الجمعة 06 يناير 2017 - 10:53
Sallamwallikom,chere soeur Houda je te conseilles de retourner au Maroc entre ta famille et tes proches comme ca tu va te reposer et oublier tout ces problemes economique qui t entoure,beacoup de femme au Maroc EL HAMDOULILLAH sont gerit grace a la sociation lalla Selma ,comme ca tu va te reposer mentalement pres de ta famille qui va te soutenire bien sur,tu va remarquez ca quand tu es entourer de ta famille ,inchallah grace a eux leurs aide comme travail de maison,la cuisine ect... tu es malade chere soeur tu doit etre proteger et tu doit deminuer le lait et ses extrait,les proteines animal ect...ces recettes ,tu es malade ,seule en plus se combattre avec le systeme canadian ,non,non ta sante avant tout a lahbiba ,je pris ALLAH te guerriras le plus vite possible inchallah.
36 - مهاجر الجمعة 06 يناير 2017 - 10:53
اولا نطلب الله في هذا اليوم العظيم الشفاء العاجل لهذه المواطنة ،ان اسغرب كيف لدولة جد متقدمة مثل كندا ولاتتحمل الدولة مصاريف علاج هده السيدة بصراحة انا اعيش في اسبانيا هنا الصحة %100مجانا تشتغل اولا تشتغل تنخرط في الصندوق الضمان الاجتماعي اولا تنخرط وفي حالة عدم قدرتك على شراء الدواء فانهم يساعدونك على شراءه.
37 - مغريبي وامريكيréponse à 21 الجمعة 06 يناير 2017 - 11:24
هل انت متأكد ؟ يعني الناس الي كاي يقولو في أمركيا خاص تحط ليهم الكارط كريدي visa Mastercard يكدبون ؟
réponse à 21
38 - Lhaj Lahrizi الجمعة 06 يناير 2017 - 11:32
أقول للذين لم يزوروا كندا قط ويتكلمون بما لا يعلمون٠ مشكل هذه السيدة ليس هو التطبيب، فالطب متقدم هناك جدا والمستشفيات نظيفة جدا والساهرين عليها يعملون كخلايا النحل، مثل الصحة كمثل التعليم عندهم٠ لكن المشكل هو هذه السيدة تتكلم عن مصاريف الحياة، بكندا يوجد ما يسمى بالبسباس ريثما يشفى المريض أو يجد عملا ٠ بالموازات مع ذلك توجد جمعيات محسنة للأكل واللباس وحتى أغراض البيت لمن أراد أن يساير الوضع ريثما يتغير الحال٠
39 - عبد الله عبد الله الجمعة 06 يناير 2017 - 11:34
اقول لصاخب التعليق هل أنت تعيش في المغرب أم تعيش خارج المغرب؟ وهل ذهبت يوما الى بعض المستشفيات ام لا؟
40 - انسان الجمعة 06 يناير 2017 - 11:57
الهم بحق اسمائك الحسنى كلها، وبحف اسمك الاعظم الذي اذا دعيت به اجبت،اشف هذه السيدة شفاء عاجلا لا يغادر من جسمها سقما ،انك انك انت ارحم الراحمين،آمين.
41 - ابو نضال الجمعة 06 يناير 2017 - 11:59
أتمنى لكي اختي الشفاء من عند رب لا ترد دعواته. خلي إيمانك بالله كبير اختي. الله يعز فرنسا وبلجيكا التأمين الاجتماعي يعيل جميع متطلبات وعلاج المريض في هذه الحالة دون عناء.
42 - Moulou الجمعة 06 يناير 2017 - 12:23
أحبك اختي على شجاعتك الله اشافيك واعافيك و اشافي جميع أمة المسلمين يا ربي
43 - Bent agadir الجمعة 06 يناير 2017 - 12:32
الله اشافيك او يعطيك الصحة تكبري ولدك
الله اشافي كل المرضى
الى صاحب التعليق ان أفضل دولة في التطبيب هي فرنسا فأنا اصحح مقولتك اننا هنا في الدانمارك عندنا أحسن تطبيب بدون مبالغة الكل هنا بالمجان و عند أصابتك باي مرض مزمن فإنك تحصل على تقاعد مبكّر و تعيش انت و عاءلتك بكرامة و آكتر هذا فقط للمعلومة
44 - عادل مراكش الجمعة 06 يناير 2017 - 12:51
المغرب أحسن بكثير من هذه البلدان التي تسمي نفسها بالغنية و المتقدمة
لو كان كل مسؤول يخلص في عمله و يتحمل مسؤوليته
لأصبحنا رقم 1 في كل العالم
بدون إشهار أو ماركتينغ
45 - mustapha الجمعة 06 يناير 2017 - 13:14
و تبقى فرنسا الافضل من الناحية الاجتماعية و الصحة,لا المانيا لا كندا ولا حتى امريكا تصل الى مستوى التغطية الصحية بفرنسا,بل حتى المهاجرين الغير قانونيين لهم حق التطبيب بالمجان ببطاقة تسمىى AME!!!هذا سبب بقاءنا هنا رغم العنصرية
46 - Montréal الجمعة 06 يناير 2017 - 14:17
Allah ichafi. Mon conseil à tous les marocains du Canada et USA de prendre des assurances d'invalidité de long durée si ce n'est pas offert par votre travail. Il faut aussi assurer vos maisons ou appartement même si vous êtes locataire, il y a un grand risque de feu. Et pour finir il faut prendre l'assurance vie. Et Allah iehfed ljami3. Les assurances ici sont plus qu'importantes. l'aide de l'état est juste un dernier recours qui ne dépasse pas l'aide sociale à la fin de cet aide!
47 - rajaa الجمعة 06 يناير 2017 - 14:36
L’écrasante majorité n'a pas compris de quoi s'agit-il. La madame parle de ne pas recevoir de revenus pour payer les essentiels de la vie.
Quand tu travailles normalement il y'a une assurance privée à laquelle tu participes avec ton employeur qui couvrent les médicaments et l'assurance vie en cas du décès ainsi qu'une couverture temporaire de salaire. Une fois la couverture temporaire de l'assurance privée de l'employeur arrive à échéance c'est le programme de l'assurance emploi du gouvernement qui prend la relève. Il faut savoir que seules les personnes qu'ont cotisées à l'assurance emploi ont le droit d'en bénéficier pour un temps limité En ce qui concerne les soins de santé, tout le monde pauvre ou riche est couvert
48 - AHMED KARTOU الجمعة 06 يناير 2017 - 14:39
je suis resident temporaire au canada ,montreal depuis 2014,,je suis arrive a cette terre avec les illusions de faire une vie meilleur en quittant l espagne,mon paie de residence habituelle,,pensant que le regime social est le meme ou mieux qu en europe,,mais mon choque commence quand je me suis fait pique par un insecte ,,j avais eu un gonflement dans la main suite un empoisenement,,avec le venin dans mon corp,,les canadiens m'ont laisse attendre 3 jours pour voir le medecin,,en me disant ue ce n etait pas urgent avec la lettre d urgence que j avais du medecin general,,de la j ai commence une investigation sur le systeme,,je me suis rendu compte que le canada manque de la main d oeuvre,,avec les medecins etrangers qui arrivent et travaillent dans le pizza,,,ou taxi,,systeme liberal ou l,emplyeur ne paye pas les droits sociaux obligatoires,,sante,,maladies,,acciedents,,etc,,les hopitaux sont les plus horribless et terribles ,,dans un etat catastrophique,,
49 - السريتي عبد الرحمن الجمعة 06 يناير 2017 - 14:41
ربي ايشافيها ويعافيها وكل مرضى السرطان في العالم
50 - RABIAAJAAFARI الجمعة 06 يناير 2017 - 15:18
الله يشافيك اختي ويفتح عليك أبواب الرزق ويعاونك على الزمان.ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم
51 - simple opinion الجمعة 06 يناير 2017 - 15:25
ا للهم اشفيها وعا فيها من كل الا مراض والا عراض والافات والمنغصات حتئ تسترجع صحتها وعافيتها انك عفو تحب العفو ولا سبيل لها غير سبيلك ياحنان يامنان ياكريم يابصير ياقيوم يا دا الجلال والاكرام ياحي ياقيوم انك علئ كل شئء قادر وقدير لا اله الا انت...............................................................!
52 - bnadem الجمعة 06 يناير 2017 - 15:42
Certes aux etats unis tu recois les soins mais apres il faut s'attendre a des factures medicales qui coutent tres cher .Je connais des gens qui ont eu des cancers et ils ont touts vendu pour payer les factures. Le meilleur plan medical est celui en europe et plus particulirement en France.
53 - Emma الجمعة 06 يناير 2017 - 15:57
شكرا جاستن ترودو ^^الانسان الجميل والر اءع اللذي لا مثيل له ....
54 - kartou الجمعة 06 يناير 2017 - 15:59
je vis au canada depouis 3 ans,,ce que les marocains doivent savoir est que le systeme de sante canadien est liberal,,l employeur se charche seulement de creer des postes,,ne paye pasa assez d impot,,ni de s indemnites de maladie,,le citoyen ne sera pas indemise si il ne s, agit pas d accident de travail temoigne,,et justifie,,les conjes de maladie ne sont pas payes,,celui qui tombe malade perd la sante et sa ource de vie,,l assurance maladie depend d un emploi a un autre,,la couverture est suvent pour le basique,,avoir un medecin de famille de suivie est accorde qu en cas de maladie chronique,,dans le cas cointraire le citoeyn est refere aux cliniques privees qui manquent de machines,,generalement possedent un stylo et un stetoscope,,avec une infrastructure catastrophique,,les canadiens voyaggent AU PAIES du sud a CUBA,,ARGENTINE,,ou en EUROPE pour se faire soigner correctement,,le MAROC est considere un PARADIS de medecins et de mains technique qualifie,,,BRAVO NOTRE PATRIE
55 - mohasimo الجمعة 06 يناير 2017 - 16:01
ا لى الاخ 21 مغربي وامريكي الجنسية كلامك صحيح في حالة الى كنتي خدام وعندك الاسورانص وتيدخلوك وتيحضنوك وتيتهلاوفيك وتيقولوليك غير اسيدي وامولاي اوا الا ماكنتيش خدام?? غادي تقول ليا صوصيال والمدي كير واوباما كير هاذو ره ماينفعو بوالو واوباما كير سالات الصلاحية ديالها بدخول ترامب لرئاسة.
56 - sekfed الجمعة 06 يناير 2017 - 18:05
Ma femme a été diagnostiquée il y a trois ans avec le cancer du sein. Un an après son diagnostic et la fin du traitement elle a été diagnostiquée par un cancer secondaire qui lui a coûté la vie cet été. Elle a été prise en charge et traitée comme une reine! les médecins lui rendent visite à la maison au moins une fois par semaine, le transport gratuit partout dans la ville, visites quotidiennes des infirmières, aide au menage trois fois par semaine, aide pour sa propreté quatre fois par semaine. et au delà de ce que je viens de mentionner, les médicaments étaient gratuits et les professionnels de la santé et des services sociaux .sont plus que professionnels
57 - ابن عبد الله رشيد الجمعة 06 يناير 2017 - 18:09
باسم الله الرحمان الرحيم. اختي الفاضلة، الشفاء من الله الذي نشال شفاءه لكل المرضى. ونصيحتي ان تعودي الى الله. لا شفاء الا شفاءه.
58 - Sarah canada الجمعة 06 يناير 2017 - 20:38
Je dis a ceux qui ne connaissent pas le canada meme si on espere pas etre malade juste le service vous fait oublier votre maladie. Le probleme de cette femme n est pas le systeme de sante il est gratuitt mais c est sa non validite de court terme selon san assurace collective. D8nc avant de dire n importe quoi bande de negatifs et jaloux connaissez le systeme en premier avant de juger sachez que cette dame n a pas perdu sa job. Quant a la communaute je vous conseille de l oublier et de vous adresser aux diverses assiciation s cana diennes piur vous aider et surtout ne vous plaignez a personne sauf au bon dieu vive le canada mon pays bien aime et le quebec u
59 - عبدالحق الجمعة 06 يناير 2017 - 22:02
العالم يتغير والاقتصاد كذلك لد يجب التفكير في البديل. الغداء لا الدواء
60 - noura canada الجمعة 06 يناير 2017 - 22:28
الله يشوف فينا وصافي. هاد البلاد شفنا فيها جميع انواع المعانات، الى ماخداوش منك مايعطيوك. اما المغاربة هنا مع بعضهم يالطيف. على كل حال احسن من المغرب بالنسبة للبعض فقط. الله يحفظ بلادنا.
61 - زينب القنب الهندي والغرافيولا السبت 07 يناير 2017 - 13:00
الله يشافيك اختي هدى ,اللهم اشفي مرضانا وانت القدير على كل شيء
على المريض ان ينام في الضلام مع استعمال
زيت القنب الهندي وفاكهة الغرافيولا Cannabis Oil+Graviola

تبقى اوروبا ارحم بالمريض, مرورا بالمانيا ,بريطانيا وافضلهم فرنسا اطلاقا
بل حتى اسبانيا وايطاليا تامين مجاني ويسمح بعلاج واستقبال اب وام المهاجر المغربي.
اراد اوباما نسخ النمودج الفرنسي ولم يستطع,
المهم هذا عنوان لكل مريض بالسرطان والله يشفي الجميع
Institut Bergonié (Centre de lutte contre le cancer)
229 COURS DE L'ARGONNE
33076 Bordeaux

L'établissement a été classé, parmi les meilleurs pour la ou les pathologie(s) suivante(s)
Pathologie Rang national Note sur 20
Cancer du sein 5e 19,39
Cancers gynécologiques

لاتتبجحوا بامريكا وكندا. فلا خير فيهما, فرنسا هي من يحترم ويخدم المريض,
1 فرنسا 0-50 يورو/شهر الاحسن في العالم
2 المانيا 50-150 يورو/شهر الاحسن في العالم كذلك
3 بلجيكا بريطانيا 0-50 يورو/شهر ممتاز
4ايطاليا اسبانيا مجاني وممتاز
5اسكندينافيا ممتاز
6هولندا 100-180يورو/شهر ممتاز لكن تنقصه الخبرة
62 - it,s true السبت 07 يناير 2017 - 17:12
تعليق 61 ,,احسن وافضل clinic فالعالم هو Cleveland ,clinic فولاية اوهايو,,وله فرع في دبي.كيجيو ليه غير الوؤساء,ؤالملوك.المهم ملي كتجي الموت راه مايفككك منها لافرنسا ؤلا المانيا ولا امريكا ولا المريخ.
63 - Shoaib الأحد 08 يناير 2017 - 03:52
تبقى أوربا عموماً أرحم بالمهاجر لانها عرفت قيمته فاحتضنته واستفادت منه ..
وليس الاقصاء كما هو الحال في بقاع أخرى..
ماهو رأي الجميع اذا كنت مُهاجراً معاقاً حركياً،ويُطلب منك أن تُقدم طلبات عمل كل اسبوعين الى شركات ونحوها حتى لا يقطعوا عليك مساعدة الدولة.
وعندما أثور و أشكي بحالي يقولون هذه الاعاقة لم تحدث لك عندنا ،ويُطبق عليك ما يطبق على الشخص السليم...
يعني لا يعطونك إمتياز شخص معاق رغم وجود الشواهد الطبية ولما الشواهد...!؟!؟! طالما شكلي ومشيتي يوضحان ذلك ..هل هو بقصد أم دون قصد...
أجيب دائما لقد أرهقتموني أنا تكويني ليس في حمل الاشياء أو المشي / الوقوف الطويل..،وأثبت مهارتي مراراً عندما دخلت في تدريبات مكتبية في قطاعات خاصة بالدولة ...
أشياء لا تُفهم
الله يشفي الجميع
انتهى
64 - ana m3a 3ach lmaghreb الأحد 08 يناير 2017 - 07:23
je suis tt a fait daccord avec 3acha lmaghreb Je suis un marocain canadien et cela fait 14 ans que je vis au Canada polaire sachant que j'ai paye des frais exorbitant en scolarite pour faire un diplome que jaurai pu avoir a n'importe quelle faculte au bled il est tjrs accroche au mur. contrairement a ce que vs pensez, le Canada serait votre pire choix et votre enorme gaffe vs perderez votre temps votre argent dans un systeme capitaliste des plus affreux. le peuple canadien est le plus soumis que j'ai jamais vu. Esclave de nature ces canadiens ne font que payer pour survivre des fois pour des services qui sont gratuits a travers le globe exemple les factures de cellulaire tel que cette pauvre Mme Allah ychafiha.
65 - اوروبا مجانية وجودة الصحة الأحد 08 يناير 2017 - 20:50
وا سي اوهايو cleveland اننا نتكلم عن المهاجر المغربي وليس الرؤساء والملوك. و على المجانية مقابل الجودة والقرب,وهذا لايوفره عمك سام, وسيدك ترامب. من الاحسن لك تنضيف الصحون لاشتراء تذكرة الطائرة. اما اوروبا مجهدة عليكم ومعقداكم. وترامب غادي يعلمكم التربية والاذاب.
66 - Moroccan Canadian الاثنين 09 يناير 2017 - 19:09
Dans le cas de cette patiente, allah ichafiha, les services de santé publique la prends en charge. La chimio coûte vraiment cher ici si une personne n'est pas couverte par les assurances privées. Par contre, une fois qu'une personne n'a plus les moyens, le gouvernement ne va la jeter dans la rue comme on fait au Maroc. L'assurance emploi est autre sujet. Il ne faut pas confondre les deux même s'il y a un lien (assurance privé , le % de et la durée des prestations )
67 - US CITIZEN الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:51
تعليق ** ,,,كون كانت اوروبا حسن من امريكا,,كاع مايحركو الفرنسيين,ؤالاسبانيين,ؤالبلجيكين هنا فمريكان, دخل على اليوتوب ؤصقي عينيك,,,عمرك شفتي شي ميريكاني حارك فاوروبا من غير لي داير شي فضيحة هنا ,ماتت اوروبا اولدي ؤ فيما شافو شي كحل الراس كيتنخمو,,,,,,اما امريكا راها FREE COUNTRY ,,,,واش ضبرتي على شي stafette باش دير فيها الزبل لي كيلوحو نصارى باش دوز الكونجي كول واحد هاز موبل ديال تبقشيش فوك القرقاشة لي جايب كيصحاب المغرب زبالة.
68 - نضال غني الجمعة 13 يناير 2017 - 04:22
السلام عليكم،
السيدة مصابة بسرطان التدي ندعو الله لها بالشفاء
69 - EU CITIZEN الجمعة 13 يناير 2017 - 17:22
وا citizen Us واش محشمتيش, لم يعد هناك سطافيط الا بعض القرويين في دول بها ازمة, اما الجيل الجديد ما كاين غير ,range rover,audi,mw, suv,mercedes ليس متلك تفقد حصيلة 3سنوات اعمال شاقة من اجل التذكرة. وعنذ دخولك المغرب تقضي العطلة بمونادا عند البقال وkia picanto عند الحاجة. ووجوهكم شاحبة نضرا لاكل الفاستد فوت والعمل المرهق بالليل
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.