عقود زيجات مغاربة أمريكا .. توثقها المساجد ويُبطلها القانون

عقود زيجات مغاربة أمريكا .. توثقها المساجد ويُبطلها القانون
السبت 14 يناير 2017 - 03:00

منذ هجرت المغرب وأنا أزداد قناعة بأن هجرتي كانت منفى اختياريا، لذلك انشغلت بالبحث عن معنى الهجرة والمنفى وفقدان المكان بصورة أبدية، ومحاولة إيجاد معنى للحياة في “الترحال” والبحث الدائم عن المعاني التي يولدها الحضور في الغياب والوطن/ الذات. وكل هذا جعل من اليومي المبتذل مجرد تمرينات على فهم التحولات الطارئة على معنى الحياة والخلط الذي ينتج عن تداخل الأمكنة والثقافات واللغات. أقصد “محاولة عيش” تجربة “بابل” بما هي فقدان “حياة”. وهذا ما أبعدني عن الواقع السياسي أو بالأحرى تلك الجوانب المتعلقة بحياة المهاجر باعتباره مواطنا له حقوق وواجبات في علاقته بوطنه الأصل.

لا أعتقد أن لديّ وطنا، لأن فهمي للوطنية صار له معنى آخر تماما؛ لكن مع ذلك تصطدم أحيانا بتلك الامتدادات العبثية للوضع السياسي المغربي في المهجر. بل وتصطدم أكثر ببعض الجهات التي تنصب نفسها ممثلة للمهاجرين في ممارسة بائسة للسياسة أو الدين أو الثقافة أو العمل الإحساني الخيري، وهي تدخل كل هذه الأمور ضمن “الاقتصاد السياسي” للمصلحة الشخصية. وإن التسييس الذي تمارسه هذه الجهات، التي تتخذ أبعادا وتجليات، يجعل الفرد داخل الأقلية معنيا بها إلى حد كبير؛ لأن المهاجر العربي في الغرب يحيا اليوم على إيقاع الصورة التي تصنع له.

في هذا السياق، أود أن أقارب مسألة غاية في الأهمية، وهي عقود الزواج التي يبرمها الأزواج من الجالية المغربية/ الإسلامية في أمريكا.

إن مغاربة هذه القضية التي لها آثار قانونية خطيرة، تستوجب شرح المعنى القانوني للزواج وآثاره القانونية وفقا للقانون المغربية؛ فمدونة الأسرة، التي تقعد لضوابط الزواج في المغرب، تمس الأحوال الشخصية للمواطن المغربي، وهي تستمد مرجعيتها من الشريعة الإسلامية، وخاصة أحكام المذهب المالكي. وهذا يكفي كي يدرك المواطن المغربي أن وحدة الدين الإسلامي لا تعني أن كل الأقطار الإسلامية لها الأحكام والضوابط القانونية نفسها التي لها صلة بالأحوال الشخصية. ومن هنا، وجب ذكر أن الأحوال الشخصية تهم أحكام الزواج والطلاق والنسب والإرث. وقد وضع لها المشرع المغربي الضوابط القانونية والإجراءات المسطرية والتي تتم في إطار المؤسسات الحكومية المخول لها القيام بهذه المهام، وإذا ما انتفت بطل العقد.

والحال أن العديد من المهاجرين المغاربة في أمريكا، وفي ظل غياب العدول والمصالح الحكومية، فإنهم وجدوا في المساجد الموجودة في المهجر ملجأ لحل هذا الإشكال، أي إضفاء البعد الشرعي على الزواج. فاعتقد عدد لا يستهان به أن اللجوء إلى إمام المسجد وتلاوة الفاتحة كفيلان بأن يضفيا على العقد الصفة الشرعية والقانونية، خصوصا أن أئمة بعض المساجد يوثقون هذه الزيجات ويوقعونها، وباتفاق مع المصالح البلدية للمدن التي يقطنون فيها، يتم اعتماد هذه الوثيقة والتأشير عليها.

غير أنه بالاحتكام إلى القانون المغربي فإن كل عقود الزواج التي تصدرها تلك المساجد تبقى لاغية وباطلة بقوة القانون. ومن ثم، فإن كل ما بني على باطل فهو باطل، وما يترتب على هذه العقود من ولادة أو طلاق يبقى غير شرعي وتواجهه صعوبات قانونية تحول دون اكتسابه صفة الشيء المقضي به.

وأمام اتساع فئة المهاجرين ضحايا هذه العقود، في أمريكا خصوصا، ومع مرور الوقت بدأت تعرض على المحاكم المغربية قضايا لها صلة بهذه العقود الباطلة؛ وهو ما دفع الحكومة المغربية مؤخرا إى إصدار “دورية مشتركة تحت عدد 352 بتاريخ 30 غشت 2016” بين أربع وزارات مغربية موجهة إلى البعثات القنصلية تحث فيها هذه المصالح على تحسيس المهاجرين المغاربة بضرورة الابتعاد عن هذه العقود الباطلة، حيث تنص المادة التاسعة من هذه الوثيقة على “تحسيس المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بتفادي إبرام عقود الزواج في المساجد والمراكز الإسلامية، نظرا للمشاكل القانونية التي تترتب عنها”.

تجارة مزدهرة وترويج الوهم

في أواخر التسعينيات، كان المغاربة يتداولون عبارة “صارت الصحافة مهنة من لا مهنة له”؛ وذلك سخرية من الأوضاع الكارثية التي كانت وصلتها ما عرف بصحافة الرصيف، حيث كان أصحاب بعض الصحف يجعلون منها مطية لجني الأرباح! ربما يصدق هذا اليوم على بعض الجمعيات والمؤسسات الدينية، في أمريكا، وفي المهاجر عامة، حيث جعلوا منها “دكاكين” لترويج سلع “وهمية”، مستغلين فيها تعاطف المهاجرين الناتج عن اغترابهم.

وهكذا، صارت هذه المؤسسات، منها مساجد ومراكز ثقافية إسلامية، توسع من صلاحياتها حتى صارت تصدر عقودا للزواج، مؤشرا عليها مقابل 250 دولارا كعمولة تدفع لـ”الإمام” الذي يشرف على إبرام هذه العقود الباطلة. وهم بذلك إما يجهلون القانون المغربي، وهذا خطير، وإما أنهم يستغلون حاجة الناس وجهلهم بقضايا قانونية وهذا أخطر. وفي الحالين معا، كان على المصالح القنصلية المغربية، في أمريكا تحديدا، أن توجه نسخا من الدورية إلى القيمين على المساجد الإسلامية، حتى يتم تلافي الإضرار بمصالح الناس، لا سيما أن قضايا الزواج والنسب والإرث قضايا بالغة الأهمية، خاصة أن فئة عريضة من المهاجرين يحافظون على صلتهم بوطنهم، ويستثمرون فيه ويحولون مدخراتهم، فكيف يمكن لهؤلاء أن يتعاملوا مع واقع إبطال عقود زواجهم؟! ومن المسؤول عن هذا؟ ولماذا يتم السكوت على هذا التجني الواعي على مصالح الناس ومستقبلهم ومستقبل أبنائهم ونسائهم؟!

فإلى حد كتابة هذه الأسطر، ما زالت هناك مساجد، في أمريكا وكندا، تشرف على عقود الزواج الباطلة، وتجني من وراء بؤس الناس أموالا طائلة جعلت المشرفين على هذه السلع يتفرغون لها، ويكسبون الأموال ويراكمون الثروات!؟

فما قيمة مثل هذه الدوريات إذا لم تطلع عليها هذه الفئة من المغاربة الذين غربتهم الأقدار! أو لا يكفي ما يعيشونه من آلام وقلق!؟ ما قيمة المؤسسات الإسلامية في المهجر، من مراكز ثقافية ودينية، إذا كانت لا تزيد إلا في تعميق القلق والجراح؟ أم إنها مجرد شركات تجارية معفاة من الضرائب؟!

‫تعليقات الزوار

57
  • مغترب
    السبت 14 يناير 2017 - 03:31

    اهم شيئ هو الحل و البديل. فهل اعطت هده القنصليات بديلا عمليا لترتيب زواجهمم؟

  • ابن محمد /مونتريال
    السبت 14 يناير 2017 - 03:36

    اشكر الفاضل المحترم سي اسىليكي الذي أثار موضوعا غاية في الأهمية وجب على المسؤولين الاهتمام به ومناقشته ودراسته لاقتراح مايمكن اتخاذه من توجيهات لوضع حد لهذه الوضعية بتنسيق مع سلطات بلاد الاقامة الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

  • كريم عابد
    السبت 14 يناير 2017 - 03:59

    جميع المساجد و المراكز الان تطلب عقد الزواج من مصالح الزواج بالمحكمة قبل إبرام العقد في المسجد. بدأ العمل بهذا الإجراء منذ سنوات قليلة .وجب التصحيح

  • محماد بوتمارت
    السبت 14 يناير 2017 - 04:04

    لو كانت مصالحنا القنصلية توفر هذا النوع من الخدمات لما لجأ أبناء وبنات جاليتنا إلى هذه السوق السوداء…وفروا لهم ذلك وانتهي الكلام.

  • Mai
    السبت 14 يناير 2017 - 04:11

    Cher écrivain j ai deux petites questions pour vous
    Primo Y a t il un seul marocain ici aux USA qui
    prévoit retourné au pays
    Deusio. À tu un autre moyen autre que la mosquée pour épouser deux trois ou quatre femme

  • abdel
    السبت 14 يناير 2017 - 04:27

    Salam,
    Je ne comprends pas pourquoi on a besoin aux etats d'avoir un acte de mariage marocain. Le plus important c'est d'annoncer le mariage devant des temoins. C'est aussi simple que ca. Pourquoi se compliquer la vie! fais ton mariage la ou tu es. Je ne sais meme pas pourquoi les gens partent au consulat; j'ai pas ete depuis 25 ans.

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    السبت 14 يناير 2017 - 04:30

    شوفو المغريبي ملي كيكون حارك ؤكيتزوج باش يصوب لgreen card وخا يكون كيصلي على هيضورت السبع ماكيبقا يبان ليه لامغرب ولاقنصلية ولاعدول ولا نكفات ولا جامع ,,,,خصو يقضي الغرض باش ماكان,,,,,,,

  • المواطن
    السبت 14 يناير 2017 - 04:35

    القانون قانونان، قانون تشريعي وقانون وضعي، النصابون فقط هم من يقومون بالإجراءات من جهة واحدة والمخلوضون، سوو وضعيتكم القانونية والدينية في إطار القوانين، اذا كان عقد الزواج مدنيا فإن الدولة المغربية تعترف به، وخلّينا من القوالب.

  • Khadija chaara
    السبت 14 يناير 2017 - 05:02

    Sir. What you are saying is completely untrue. I have lived in this beautiful country . The USA .since 1993.
    This is not exile .it is a paradise.we dint interfere in Moroccan politics . Because it is all stupid. We stay busy .working .in our businesses. And that is the only reason we left that country called Morocco. And why shall I interfere in someone's affair . Who have no love for me. Love can't be one sided . I advice to take charge of your life. This kind of writings is old.

  • Abuayub
    السبت 14 يناير 2017 - 05:06

    اظن ان ما تطرق اليه غير صحيح لانني تزوجه هنا في امريكا زواجا في المسجد بحضور ولي زوجتي وبحضور الشهود ووثقت العقد اداريا بالمقاطعه التي اسكن بها هنا ثم نزلت الى المغرب وديلت العقد في المحكمه وتم قبول طلبي واخذت الحكم الى العدول وحصلت على العقد الشرعي المغربي

  • سمير
    السبت 14 يناير 2017 - 05:26

    العقد باطل من وجهة نظر المشرع المغربي، و هل المشرع المغربي له أهمية رمزية مثلا لشخص اختار الهجرة القسرية و يعيش في بلد لا علاقة له بالمغرب سوى تحويلاته المالية
    العقد صحيح من وجهة نظر دينية و باطل حسب مدونة الاسرة الوضعية الفرنسية المغربية
    لدي تساؤل مهم ، هل ما زالت دفتر الحالة المدنية ساري المفعول بالمغريييب أو توقفت ؟! و ما حكم من لديه أربعة أطفال من مغربية و لم يسجلهم لا في القنصلية و لا في البلدية و تزوج بالمسجد بدون شرعية مذهبية دينية مالكية !

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 14 يناير 2017 - 05:32

    لي تبع القوانين دلمغرب,,,اما هدي يتسطا,ؤلا هدي يسكت ليه القلب,لا هدي ينتحر وكولشي الله يستر مبعكك ؤمعقد,,,منين هدي نجيبو العدول,,,وخا الامريكي ملي كيبغي يسلم فين كيسلم فالمسجد ؤالواحد الى تزوج حرام ,,,المسلمين كلهم فامريكا كيتزوجو فالمسجد,عاد city hall ليكتعترف به امريكا.

  • Saleh
    السبت 14 يناير 2017 - 05:38

    Les conditions de marriage n'oblige pas les gens à passer par la mosque. Ca peut être valide n'importe où a condition que les conditions du mariage sont réalisées. D'autre part pourquoi les gens sont concernés par les autorités marocaines de ne pas valider les papiers du mariage. Est ce les autorités marocains sont divines? Personnelement ça m'intéresse pas de passer par eux. Je préfère vivre ailleurs et avoir une vie dignité et de respect plutôt une vie de corruption et d'esclavagisme au Maroc.

  • آخر الكلام
    السبت 14 يناير 2017 - 05:43

    إنها مجرد شركات تجارية معفاة من الضرائب بهذه العبارة لخصت الموضوع ، إن الأئمة وحفظة القرآن في المراكز الإسلامية بالمهجر ليست مخولة لكتابة العقود تفاديا للزواج الأبيض ، وهم يعرفون أن لا قيمة لعقود الزواج التي يحررون والقنصليات المغربية في العالم لا يوجد بها قاضي ولا عدول ، فكيف ندفع الأموال ونبني زواج على ورق مبلل ، الحل هو الزواج بالعقد المدني الإداري وعندما يحصل المهاجر على أوراق الإقامة وجواز السفر يقدم إلى البلد ويكتب عقد شرعي ، وإلا يحرر وكالة لأقرب الناس إليه في البلد لينوب عنه في إمضاء عقد الزواج ، وأما عن العقد الذي يكتب في الجامع فهو شرعي جائز في ديننا حيث يستوفي الشروط لكن حرمته الدول المظيفة لعرقلة تسوية الأوضاع ، والقانون لا يحمي المغفلين والذئاب الملتحية تتناسل..

  • محمد
    السبت 14 يناير 2017 - 05:44

    واش ضاربكم الغيبوبة او لا تعلمون ان امريكا قارة وفيها اختلاف زمني وامريكا ليست فقط نيويورك و واشنطن هذا من جهة من جهة اخرى الا تعترفون بالمغرب بزواج الفاتحة الا تعترفون بعقود الزواج الاوربية اذا كان الشهود مسلمين ومغاربة ويوثق للعقد في القنصلية كيف لا ياخد بعقود المساجد بحضور امام و شهود مسلمين في غياب القنصليات
    في امريكا
    مشاكيييل … المهاجر يرتبط اسم المغرب في ذهنه بالمشاكل

  • فؤاد الشتوي
    السبت 14 يناير 2017 - 05:52

    للأسف كما ذكرت أستاذنا الكريم الجالية المغربية نعم بالفعل متضررة من هذا الزواج لكن ليست مشكلتها هي مشكلة الدولة تتحمل مسؤليتها والا خاصني يكون عندي جنسية أمريكية باش ناخذ حقوقي ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث‎ ‎

  • zouheir
    السبت 14 يناير 2017 - 05:54

    Here in the US, if you want your mariage to be legal, you go to the court, and from there you get the copy signed from the deeds office which has both the husband and the wife's name. If you don't register with the state as married and you only go to the mosque, from US perspective that's illegal.

  • مغربي
    السبت 14 يناير 2017 - 05:59

    رغم أهمية المقال فإن بعض ما ورد فيه يبقى غير دقيق و لا يمكن تعميمه على الجميع.
    أنا مقيم في أمريكا و تزوجت هنا و أبرمت عقد زواجي داخل أخد المراكز الإسلامية دون تأدية ولو دولار واحد.
    من جهة ثانية استعملت مصطلح غير شري عند حديثك عن الولادة الناتجة عن هذا الزواج،والحال كان عليك أن تستعمل مصطلحا قريبا من القانون الوضعي لأن هذه العقود تبقى صحيحة مت الجانب الشرعي و كل ما يترتب عنها فهو صحيح شرعا و لا يجوز وصفه بما قلت.
    كان عليك تحري الدقة في معالجة موضوع من هذا النوع.ليس كل من هب و دب يمكن أن يكتب عن هذا الموضوع.

  • الحر من المانيا
    السبت 14 يناير 2017 - 06:17

    لا علم لي بعقود الزواج بمساجد بلد اقامتي "المانيا". لكني اعلم علم اليقين ان المساجد والمؤسسات الاسلامية خصوصا التي يشرف عليها "ناس لبلاد" مركز هام لتجمع العاطلين، المتقاعدين، و المتعصبين الباحثين عن الشجار (في الغالب مسيري المسجد او بلغة اخرى ملاك بيت الله وخلفائه في الارض).
    منذ بضع سنين وانا لا ادخل المساجد بالمانيا ولا اقربها ابدا!. والحمد لله بخييير

  • Adam
    السبت 14 يناير 2017 - 06:58

    المرجوا إعطائنا حلول لهذه القضية و ماذا يجب علينا فعله الأن. فأنا ممن تزوج في أمريكا و هذه أول مرة أسمع عن هذا القانون في المغرب. سبحان الله على هذا المغرب كل شيء معقد،

  • عبد اللطيف
    السبت 14 يناير 2017 - 07:13

    اوافقك الراي في كون احتياجنا لضرورة وقف هذا الامر والعبث وهو ما تغاني منه اوروبا كلها وليس فقط امريكا وكندا ، لكن ان نحكم على الزواج الذي توفرت فيه شروط النكاح واركانه بالبطلان لانه خالف القانون الوضغي فهذا الامر يصدر من عالم دين شرعي وليس من صحفي او كاتب راي عادي ، ما دام ان العقد توفرت فيه الشروط فهو صحيح غير باطل ، تبقى قوته القانونية مدار موافقة او رفض من قبل القانون المدني اما القانون الالهي فليس هناك ما يبطله ، مثال جميل لولا تحريم الحلال الذي فعلته فيه ولكن لابد من تسليط الضوء اكثر على كيفية حل هذا المشكل قانونيا وليس شرعيا ، لان الاشكال الحقيقي ليس في الزواج ولكن في تعامل الادارات الأمريكية مع الزواج ، فالناس ما لجؤوا للمساجد الا بعد ان تم التضييق عليهم في الادارات

  • Ahmad
    السبت 14 يناير 2017 - 07:22

    Je suis marocain residant en belgique.cest vrai il ya ce mariage dans les mosquees et centre islamique.mais le probleme il ya qui font ce mariage surtout avec les marocaines sons de carte de sejour legal en belgique.le probleme commance quant il ya des enfant et la se pose le probleme de reconnaitre la paternite de l enfant

  • Malek
    السبت 14 يناير 2017 - 07:25

    Je ne sais pas vraiment trop sur la situatuon au Etats Unies mais en france j'ai épousé ma femme sous le toit de la mairie et puis on a validé l'acte z à l'ambassade du Maroc

  • خالد الغريب
    السبت 14 يناير 2017 - 07:29

    شكرا للكاتب على هذا المقال. لكن الكاتب لم يتطرق الى مسالة ما اذا كان القانون الامريكي يعترف بمثل هذه العقود ام لا؟ ثم ان مسالة نقاش اسباب شرعنة الزواج من طرف المتعاقدين لم تثر. اذ قد تتعدد هذه الاسباب، التي قد تكون دينية باضفاء شرعية على العلاقة الجسدية او اقتصادية و هي ترتبط بالاقامة ، و هي المتعلقة بالسؤال الاول المطروح حول القانون الامريكي و ما اذا كان يسمح بالاندماج من خلال هذه العقود مثلا.

  • احمد المراكشي
    السبت 14 يناير 2017 - 07:32

    يمكن تفادي إبطال تلك العقود بالحصول على الإذن بالزواج من لدن المصالح البلدية (marriage license) وبعد ذلك يمكن عقد الزواج وفق الشريعة الاسلامية. ويعمل الإمام على إرسال الإذن المذكور أعلاه بعد عقد قران الزوجين بحضور شاهدين مسلمين موقعا منه ومن أطراف العقد إلى كاتب ضبط الدائرة (county court) الذي يعمل على تسجيله فتحصل على عقد الزواج ( marriage certificate). ولكي يعترف به في المغرب لا بد من إخضاعه لمسطرة التذييل بالصيغة التنفيذية. ومن أراد شرح الكيفية الاتصال بمحام مغربي او بالمصالح القنصلية المغربية او بقضاء الأسرة. ولا بد من الإدلاء بعقد الزواج المدني الأمريكي وهو شرط ويمكن الإدلاء بعقد الزواج المعقود في المسجد وهو اختياري ولكن يفضل الإدلاء بهما معا. أرجو أن أكون قد وضحت بعض ما التبس باعتباري معنيا بالاجراءات المذكورة لكوني ترجمانا محلفا قمت بترجمة العشرات من تلك العقود.

  • مغربي قح
    السبت 14 يناير 2017 - 07:32

    يقول الكاتب المحترم "إنه مازالت هناك مساجد في امريكا وكندا تشرف على إبرام عقود الزواج الباطلة". وأنا أسأله:"على أي أساس إعتمدت في ابطالها"؟!
    إذا تم إبرام عقد للزواج حسب الشريعة الإسلامية أي بتوفر كل الشروط المطلوبة بما في ذلك موافقة الرجل والمرأة اللذين يريدان الزواج و وجود ولي المرأة وشاهدين مسلمين اثنين وتحديد المهر وإشراف شيخ او امام او رجل دين مسلم مطلع على أحكام الشريعة فإن ذلك الزواج صحيح ولايبطله أي قانون فوق الأرض.
    نعم، هناك متلاعبون لكن ذلك لا يعني ان الزواج حسب الشريعة الإسلامية وما يتبعه من طلاق وولادة لاغ وباطل كما كتبت. على أي أسس استندت في استنتاجك؟ شرع الله لا يبطله أي قانون. نعم يتعين توثيق عقود الزواج هذه في محاكم مدنية للمحافظة على خقوق الاسرة والأطفال لكن القول بأنها باطلة لا أساس له من الصحة.

  • كريم
    السبت 14 يناير 2017 - 07:43

    لي بغا يتزوج يمشي عند السلطات المختصة في توثيق الزواج لانها هي فقط لها الصفة القانونية لت.ثيق الزيجات وبعد ذلك يمكنه الزواج في المسجد اذا اراد من باب تزكية الزواج فقط لا غير لان المساجد ليست لديها الصفة القانونية .ليس من باب اللياقة ان نترك مؤسسات الدولة التي تستضيفنا ونتجاهلها ونؤسس لمجتمع موازي داخل مجتمع اخر، علينا بالاندماج في الدول التي تستضيفنا واولى خطوات هذا الاندماج هي الخضوع لقوانين الدولة المضيفة والاقرار بسلطة مؤسساتها

  • مواطنة مغربية
    السبت 14 يناير 2017 - 07:44

    هذا النوع من الزواج فهو باطل. وكم من زوج طلق زوجته ا وتزوج أو تزوج زوجة ثانية بهذه الطريقه فزواجه باطلا وأبناؤه غير شرعيين. سيعاقب من تزوج بهذا الشكل. أما من تزوج الثانية بهذه الطريقة فعقابه أكثر

  • علي
    السبت 14 يناير 2017 - 07:54

    انا مغربي و تزوجت مغربية في نيويرك سنة 2002 بعقد موثق من بلدية نيويورك و عقد من طرف مسجد المدينة بحضور شهود و ولي زوجتي و اعترفت القنصلية المغربية بهذا الزواج و صادقت على العقد بحسب القانون المغربي الذي يعترف به و عليه استخرجت كناش الحالة المدنية من المغرب و اولادي كلهم مسجلون….وتجي نتا نعام اسي من بعد 15 لعام وبكل جهل تبطل هذه الزيجات بجرة قلم لا تستند لا الى قانون ولا شرع…..ومن الجهل ما قتل…

  • ع عبد العدل
    السبت 14 يناير 2017 - 07:58

    يقول الكاتب: (فمدونة الأسرة، التي تقعد لضوابط الزواج في المغرب، تمس الأحوال الشخصية للمواطن المغربي، وهي تستمد مرجعيتها من الشريعة الإسلامية، وخاصة أحكام المذهب المالكي).

    منذ متى كانت الشريعة الإسلامية تتيح للمرأة تطليق زوجها وأخذ نفقة على ذلك؟!
    الشريعة الإسلامية تتيح الخلع للمرأة.

    منذ متى في الشريع الإسلامية من يعجز عن دفع النفقة يذهب إلى السجن؟!
    والله سبحانه وتعالى يقول : (لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا)

    منذ متى الطلاق في الشريعة الإسلامية هو في يد القاضي؟!
    الطلاق في الشريعة الإسلامية هو في يد الزوج.

    منذ متى المرأة لها الحق في الإحتفاظ بحضانة الأبناء بعد الزواج؟ !
    والرسول ﷺ يقول: أنتِ أحق به ما لم تنكحي.

    وغير ذلك كثير يثبت أن المدونة لا علاقة لها بالشريعة الإسلامية، وبالمذهب المالكي.

  • ابو ادم
    السبت 14 يناير 2017 - 08:13

    الى كاتب المقال من قال لك ان عقود الزواج لا توثق بالمغرب يجب فقط اتباع الإجراءات القانونية اولها الحصول على ادن بالزواج من محكمة التوثيق بالمنطقة التي تنتمي اليها و تدهب مباشرة الى المسجد حيث يتم ابرام العقد على الطريقة الاسلامية و ارجاع المطبوع بعد ملاه الى المحكمة في اجل لا يتعدى ثلاثة اشهر بعد اسبوعين الى ثلاثة اسابيع تتوصل بعقد زواج موثق امريكي على الطريقة الاسلاميه و عند العودة الى المغرب تتقدم بدعوى لدى محكمة الاسره قصد تدييل عقد الزواج تحكم خلال اسبوع او اسبوعين على الاكثر و يمكن الحصول على عقد زواج مغربي

  • عبد السلام العتابي
    السبت 14 يناير 2017 - 08:43

    السي خالد راه ما فهمتش علاش العقود باطلة ؟
    هل هناك نقص في الشروط ؟
    هل البلدية في أمريكا عندما توثق العقد لا يعترف به المغرب ؟
    هل المشكلة في الإمام؟
    غير فهمنا الله يرحم الوالدين
    أعرف أن فرنسا لا تعترف بعقود زواج المساجد بل تعاقب الإمام بالسجن لمدة 3 أشهر إذا حرر عقد زواج مكتوب
    ولهذا فأغلب الأئمة الذين يخالفون قرار المجلس الإسلامي في أوروبا لا يغامرون بكتابة عقود الزواج ولكن تكون كلها شفوية حتى لا يتورط.
    ولهذا استوجب الأمر تحرير العقد في البلدية الفرنسية بشكل موثق ثم بعدها يمكن الذهاب إلى المسجد لتأكيد وتقوية هذا العقد من الناحية الشرعية.

  • MOHA
    السبت 14 يناير 2017 - 08:59

    كيف نفهم ان القانون الوضعي فوق التشريع الرباني ؟ توثقها المساجد ويُبطلها القانون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Une femme
    السبت 14 يناير 2017 - 09:11

    د ون تفلسف !! الهدف الاول للهجرة هو تحسين الوضع المادي والذي يفرض على حياتنا شئنا ام ابينا..اما الديانات والمعتقدات فعرفت منذ القدم بسيطرتها واستغلالها للشعوب,لكن يبقى هناك دائما المؤمنون المتقون الذين يزرعون الخير..
    مانزرعه في هذه الحياة الزائلة سنحصده عند المستقر والكل سيحاسب على نيته وعمله ,فصبرا جميلا على الظالمين

  • Amine
    السبت 14 يناير 2017 - 10:01

    الولاية التي اعيش فيها تسمح و توثق هذا الزواج قانونيا مادام هناك تراضي صداق الخ..و هذا دليل ان امريكا تمنح حرية للأفراد و تعترف بالمؤسسات التي تمثلهم.. أما الأولاد فهم أمريكيو الجنسية بمعيار الولادة فوق الترابي الامريكي و لا حاجة لهم بالجنسية المغربية . لن تنفعهم بشئ . لو نفعتك أنت ماكنت سافرت..المهم حسن تربيتهم و تعويذهم على التشبت بالتراث و التقاليد المغربية و زيارة البلد صحبة الأبناء من حين لأخر.. اما صداع الراس الادارات ديال المغرب خاليه عليه في التيقار.. لا استثمار لا صداع .. البلد لاستجمام في العطلة .. ابقى خفيف الظل ..تحياتي

  • rachid
    السبت 14 يناير 2017 - 11:11

    انا اسكن في اروبا يا اخواني الله الطف بنا كل من يعيش في هذه الدوال او الغرب منحرفون عن دينهم بكل صراحة

  • مأساة واقعية
    السبت 14 يناير 2017 - 11:21

    أتذكر يوما كنت في العشرين تزوجت فتاة في مثل سني ولم نتفاهم واتفقنا على الطلاق وكتب العدول كتاب الطلاق وأديت الواجبات وأخذت التواصيل ، وخرجت وبقي أب الزوجة مع العدول وقد رتب مارتب مع شاووش القاضي ، وبعد مرور شهرين ونصف جائتني دعوى النفقة والعدة والمتعة ، كلفت أخي لتنصيب محامي إذ كنت خارج الوطن فكتب بقلمه أنها خرجت وذهبت بخاطرها، واحتفظ بمبلغ أتعاب المحامي لنفسه ، وجاء الحكم بآداء النفقة أو الإكراه البدني ، فعدت إلى الوطن واستأنفت فاعتمد المحامي على اليمين على من أنكر رغم تواصيل الآداء ، فجاء الحكم باليمين والآداء ، فأديت وحلفت ، لكني إمتنعت عن آداء نفقة الأطفال والحظانة لأننا لم نلد فأجبرت في دعوة أخرى على الآداء وما فكني من دعاوي البلاء إلا سيد شريف الأصل رحمة الله عليه ،ولا قاضي واحد إتقى في الله .

  • ولد الدكالي
    السبت 14 يناير 2017 - 12:35

    المسألة جد بسيطة
    تزوجت هنا بعقد مدني و بعقد آخر شرعي في المسجد لأنهم يطلبون العقد المدني ليتم الزواج في المسجد و حيث ان والدا زوجتي ليسا بمسلمين ( لا ولاية للكافر على المسلم ) اتخذنا إمام المسجد وليا لها و كذلك شاهدين عدلين ممن نشهد لهم بالصلاح و بعد كل هذا ذهبت للقنصلية المغربية لاستخراج وثيقة يوقع فيها شاهدين على ان تلك المرأة زوجتي و بعدها أخذت كل الوثائق للمغرب لتدييل عقد الزواج بالصيغة المغربية
    الحمد لله كاين الطلوع و الهبوط بزاف لكن كلشي مزيان

  • سائل
    السبت 14 يناير 2017 - 12:41

    الزواج بأوربية غير مسلمة بعقد قانوني و الزواج بمسلمة بعقد تتوفر فيه الأركان المهر الشهود الولي و الصيغة (القبول) و الاعلان بايهما نأخذ

  • الحسين
    السبت 14 يناير 2017 - 12:51

    اخي الكريم اختلطت عندك المفاهيم .بين عقد شرعي وقانوني العقد الذي يتم في المساجد في امريكا هو عقد شرعي متم الاركان من حيث الشهود والمهر والتوافق بين الطرفين وان هذا العقد صحيح من الناحية الشرعية. وليس باطلا كما تقول لان الباطل سيفهم بعض الناس ان الزواج نفسه باطلا من حيث الحلال والحرام وهذا خطير جدا. . تبقى مسألة اخرى اخراج وثيقة رسمية من وزارة العدل في المغرب .فهذه مسالة اخرى. انا حصل لي نفس الشيء. ولما ذهبت الى المغرب وذهبت الى المحكمة وطلبوا مني عقد الزواج الامريكي وكتبوا عقدا جديدا بناء عليه.

  • rachid
    السبت 14 يناير 2017 - 13:29

    لان القنصليات في نائمة ولا توفر البديل. على العموم ف اغلب المساجد الان تطلب عقد زواج حكومي اولا.فالمرجو تصحيح المعلومة.

  • غريب في وطنه
    السبت 14 يناير 2017 - 13:44

    لقد أدرك الجميع و منذ القدم أن السياسة المغربية تسودها الانتهازية و المصلحة الشخصية الذاتية و لا أحد يسعى وراء المصلحة العامة سواء في الداخل أو في الخارج .. " المسؤول المغربي " معروف ..

  • مهاجر
    السبت 14 يناير 2017 - 14:53

    كيف يتحقق هدا الدي يبرم مثل تلك العقود أن المرأة ليست في عصمة شخص اخـــر؟ و ان الرجل ليس متزوجا من خمس نسوة مثلا؟
    ثم هل يستطيع تطليقها ان اقتضى الحال؟
    هل يستطيع اجبار الزوج بالنفقة مثلا؟

  • اسماء
    السبت 14 يناير 2017 - 15:15

    الادارة المغربية لا تسهل الزواج و تطلب أوراق كثيرة و تاخد اكثر من وقتها و تشتغل على اقل من مهلها … متزوجة من مسلم أمريكي أردنا عقد القران بالمغرب و اخد عشرة ايام عطلة و هنا بامريكا صعب تاخد عطل طويلة المدى لم نستطع إتمام العقد و الكل يطلب منك رشوة حتى يمدك بورقة عادية اضافة الى بعد الادارة عن المواطن لزمنا ان نسافر الي الرباط كثيرا أضاف عبء المواصلات و في الأخير لم نستطع إتمام العقد سافرت أمريكا بعقد الخطوبة تزوجنا على سنة الله و رسوله في المسجد … أصلحوا الإدراة المغربية و قربوها من المواطنين قبل ان تفتوا و تحرموا مثل هدا الزواج

  • Samir
    السبت 14 يناير 2017 - 16:33

    Au numéro 38 au Ould dokali. Qui vous a montré de faire le mariage? J'espère qu'un extrémiste où quelqu'un wahhabi ne vous a pas montré la méthode pour faire le nikkah. Vous dites ( لا ولاية للكافر على المسلم ). Est ce que vous etes un extrémiste? Car ces mots là viennent des plus extrémistes et les obscurantistes.

  • hssina
    السبت 14 يناير 2017 - 17:43

    الحكومة المغربية تتحمل المسؤولية الكبرى في هذه القضية باعتبار ان المواطن المغربي ينبغي وهو يشد الرحال خارج أرض الوطن ، مسؤوليتها أن تؤمن له مستقبله ومستقبل أولاده من الناحية التوثيقية المرتبطة بالمال والنسب والإرث والعرض.عندنا عدول كثر داخل الوطن متخصصون لحد شهادة الدكتوراه أو الدراسات العليا في مجال العلوم الدينية او القانونية يتم تعيينهم أحيانا لممارسة مهنة التوثيق في أماكن نائية ليجدوا أنفسهم داخل منافسة غير شريفة وتحت قانون أعرج لا يحميهم داخل الأسواق وفي مكاتب غير لائقة ..محرومون من التعيينات التي تخول لهم مهمة التوثيق بالقنصليات والمؤسسات التابعة لها بالدول الأجنبية..وهكذا تضيع حقوق المهاجر ويبقى تائها بين ما هو قانون معتبر ، وبين ما هو عرف أو عمل خيري مزدجر ..

  • GHAYOUR
    السبت 14 يناير 2017 - 18:00

    المقال خال من الدقة. تزوجت من امريكية مسلمة في امسجد .زوج خالتي كان شاهد,والمسلمين شهدوا لزوجتي لان ليس لديها أحد من عائلتها لانها دخلت الي الإسلام.اولا المسجد طلب منا عقد قانوني معترف به من طرف الولاية .فتزوجنا بمحكمة أمريكية.ثم بعد ذلك تزوجنا بالمسجد,بعون الله أخدت كل حقوقها التي أعطاها لها الشرع. رزقني الله بتوأمين, وهنا بدأ المشكل,فبناتي أمركيات وليس مغربيات.قمت بجهود حثيثة مع القنصلية ولا من مجيب.لا يردون علي مكالماتي .اردت أن أضع بناتي في الحالة المدنية.وليست لدي الحالة المدنية.طلبوامني عقد زواج مغربي. للأسف إقترح علي رئيس الحالة المدنية أن أدهب إلي العدول وأن أعمل إعتراف بالبنوة يمضي عليه قاضي المحكمة.وهكدا حصلت علي الحالة المدنية.لاضع إسم بناتي فيه.كل هدا من أجل أن يعلم بناتي أنهن مغربيات . لاأقل ولا أكثر. الجالية الأمريكية تعاني من التهميش من طرف الحكومة.

  • محمد
    السبت 14 يناير 2017 - 18:05

    الزواج مجرد شجرة تخفي مشكلة التدين في أمريكا :
    هزالة وضعف المستوى الثقافي عند المهاجرين والأئمة خاصة ، اغراق المساجد في أمريكا بالمراجع الدينية الوهابية المترجمة لللغة الانجليزية ، الحضور التنظيمي القوي لإخوان المسلمين والجمعيات التابعة لهم ، غياب التأطير الديني المغربي الرسمي …..
    كلها عوامل جعلت الأئمة المغاربة ، وبعض المهاجرين مجرد صدى للوهابية والمذاهب المتشددة بصفة عامة ، ولا يعرفون شيئا عن الثقافة والحضارة المغربية بصفة عامة .

  • jilai
    السبت 14 يناير 2017 - 18:19

    منذ ظهور مدونة الأسرة في المغرب فالعقود الزوجية خارج أرض الوطن سواء من مساجد العواصم العالمية أو من سلطات البلد التي لا تربطه مع المغرب اتفاقيات تشريعية و التي لا يعترف المغرب بعقودها يتم الإستناد عليها لدى العدلين في المغرب لاصدار عقود زوجية في المحكمة الأسرية تسمى " تقارر " تقوم مقام عقد الزواج .

  • مغريبي عاق ؤسلت ؤمابقا رجع
    السبت 14 يناير 2017 - 19:16

    قبلوه ؤلا ماتقبلوهش شكون لي مسوق لشي مغرب ,,احنا قضينا به الغرض.

  • حسن
    السبت 14 يناير 2017 - 21:20

    السلام عليكم, اولا الزواج بالمسجد مسموح به لاحترام ديانة الاشخاص وتمكينهم من الزواج طبقا لشريعتمم. تانيا يجب الادلاء بالوثائق التي يمضيها امام المسجد, الزوجين والشهود الى المصالح من اجل استخراج عقد الزواج القانوني المعترف به بامريكا و يمكن التقدم الى المحاكم المغربية للمصادقة عليه ويصبح قانونيا…اجراءات بسيطة.
    خلاصة القول ما يحصل بالمساجد يسمى célébration du mariage فقط. قبل كتابة اي مقال يجب معرفة الاجراءات…

  • مغربي من امريكا
    السبت 14 يناير 2017 - 21:41

    كلما اريد ان اقول نه ليس لنا نحن المغاربة قنصليات او سفارات في امريكا كلامك كله صحيح يا اخي نحن نعيش في منفى هنا بامريكا المراكز الدينية كلها مراكز تستبد في الدين ويجمعون الاموال لتهريبها الى بلدانهم دهبت يوما ما الى القنصلية المغربية بنيوورك لقضا بعض الاغراض ولم نصل معهم لحل بتصحيح امضاء ووصلنا الى كلام خارج عن للنطاق وقلت للقنصل انت هنا تمتل الشعب المغربي واجابني انه يمثل صاحب الجلالة محمد السادس فقلت له الله ياخد الحق في الذي كن لخروجنا من المغرب في اقرب الاجال يكون عندا بوعزيزي نحن الاخرون مثل سوريا ومصر واليمن وليبيا

  • الزهراء
    السبت 14 يناير 2017 - 23:47

    مالا افهمه هو كيف تتقبل السلطات المغربية الزواج المدني وتعترف بشرعيته وتنفي الشرعية عن هذا الزواج الذي يتم وفق الشريعة الاسلامية؟؟؟؟؟؟

  • زوريخ
    الأحد 15 يناير 2017 - 00:34

    واش الي عايش ف امريكا عاد يفكر ف أفكار ظلامية الزيجات هههه

  • Ahmed
    الأحد 15 يناير 2017 - 02:35

    Dear all, what's mentioned in this article is a true statement. I am an example of such conflict but not the extreme as mentioned on this article. I got married 9year ago with an American and I did my marriage trough the mosque as well as trough the tribunal of the city where I lived at. After 6 years my wife and I were blessed with a beautiful boy. 3 months after he was born I had to travel for work to South America and I wanted to give my son my citizenship as a Moroccan. However when I went to the consulate of Morocco in the hosting country they did not recognize my marriage and didn't want to register my son as a Moroccan. I showed all kind of proof and that the marriage of ligit but no luck. With time I just gave up. 3 years after I got another son I went again to try they said I have to sue my self and it takes about two years for them to get my paperwork processed and I have to be in Morocco to do it. Out of their mind. I love my country but I am not going to do it.

  • معلقة
    الأحد 15 يناير 2017 - 02:44

    و منين جبتي هاد الهضرة أخويا؟ أنا تزوجت ف 2012 و فاش مشينا للجامع قالولينا جيبو تصريح من الولاية د المدينة و أجيو نديروليكوم العقد، مادارولينا العقد حتى جبنا هاد التصريح، و صيفطو نسخة للولاية باش خدينا حتى العقد المدني. و ايلا ماكايناش الموافقة ديال ولي الأمر ماتايزوجوهاش، و خص يكون اسمه العائلي مطابق لاسم المرأة مايقبلوهش إلا اذا كان ولي بالنيابة و تايعيطو فالتيليفون للأب أو الأخ أو العم أو ولي المرأة الأصلي فبلادو باش يتأكدو من صحة التوكيل. أما الطلاق حريرة خرى … تايقولولك حنا نزوجوك لكن الطلاق لا، تايدخلو للإصلاح و ايلا ماكاين فايدة تايرفعو الأمر لأقرب مركز إسلامي و هو لي تايقرر واش يطلقك أو يخليك صحة عايشة مع واحد بالسيف عليك خصوصا ايلا بيناتكوم الدراري، واخا يكون …

  • متابع
    الأحد 15 يناير 2017 - 15:49

    كاتب المقال جاهل بالنصوص القانونية تمديد مدة توثيق زواج الفاتحة و طبقا لمدونة الاسرة تنص المادة 16 على أن "وثيقة الزواج تعد الوسيلة المقبولة لإثبات الزواج. وإذا حالت أسباب قاهرة دون توثيق العقد في وقته، تعتمد المحكمة على مختلف وسائل الإثبات الأخرى. وتأخذ بعين الاعتبار، وهي تنظر في الدعوى الزوجية، وجود أطفال أو حمل نتيجة العلاقة الزوجية، وفي ما إذا كانت هناك دعوى. وتعمل على الانتهاء من الدعوى خلال فترة انتقالية لا تتعدى العشر سنوات".
    و هنا العقد و اعتراف الزوجيين يعتبران من وسائل الاثبات زد على ذلك ان مدة الاثبات تم تمديدها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة