بوصوف يدعو إلى خفض كلفة التحويلات المالية لمغاربة العالم

بوصوف يدعو إلى خفض كلفة التحويلات المالية لمغاربة العالم
الخميس 26 يناير 2017 - 00:42

انتقد عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، الكلفة المالية “المرتفعة” للتحويلات المالية من وإلى المغرب، معتبرا أن ذلك يحرم البلاد من حجم كبير من تحويلات العملة الصعبة، خُصوصا تلك الصادرة عن مغاربة الخارج.

وأوضح بوصوف، في لقاء انعقد يوم أمس الأربعاء بمجلس المستشارين بالرباط، خصص لتقديم أعمال الندوة الدولية حول “مغاربة العالم والجهوية الموسعة”، (أوضح) أن حجم تحويلات مغاربة الخارج تصل إلى ستين مليارا سنويا، وهو ما ساهم بشكل كبير في تزويد البلاد بالعملة الصعبة.

وأردف المتحدث ذاته: “المغرب من البلدان الأكثر كلفة في التحويلات المالية، وهو ما يحرمه من الكثير من الأموال الموجهة إليه؛ وبالتالي يجب تخفيض الكلفة وتنويع برامج المؤسسات المالية ومشاريعها، في سياق يشهد فيه العمل البنكي والمالي تطورات كبرى عبر العالم”.

من جهة أخرى قال بوصوف إن المغاربة راكموا خبرة مهمة كمواطنين أو كفاعلين مدنيين أو سياسيين بالدول التي استقروا بها؛ وبالتالي يمكنهم المساهمة في بناء الورش الجهوي بالمملكة.

وزاد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج: “المطلوب من مغاربة الخارج اليوم هو إحداث تنمية مستدامة في الجهات التي ينتمون إليها بالمغرب؛ وذلك من خلال استلهام تجارب الدول التي يقيمون بها في المهجر”، مشددا على أن هذه العملية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار التطلعات الثقافية والاجتماعية للمهاجرين والمواطنين على حد سواء.

وفي السياق نفسه أوضح بوصوف أن منظمة الأمم المتحدة اعترفت بدور الهجرة في برنامجها التنموي، ودعا إلى الحرص على تكافؤ الفرص والمساواة ما بين الجنسين، إلى جانب صيانة حقوق المهاجرين، وخصوصا النساء؛ على اعتبار أن هذه الفئة المجتمعية هي الأكثر تضررا حينما تغيب الحقوق.

ولفت بوصوف إلى وجود بعض التعارض بين النظم التشريعية في بلداننا وبلدان أخرى، خاصة الأوروبية، على مستوى مدونة الأسرة؛ “وبالتالي وجب تحيين مدونة الأسرة لتستفيد المرأة المغربية من كافة حقوقها”، على حد تعبيره.

وأكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج ضرورة فتح نقاش مع مختلف المتدخلين من أجل السعي إلى تحسين خدمات المواطنين، بهدف إيجاد حلول للمشاكل التي تعيشها الإدارة المغربية وتوفير إجابات عن انتظارات المواطنين، خاصة مغاربة الخارج.

من جانبه شدد حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، على ضرورة إرساء مقومات شراكة مؤسساتية ووضع برنامج عمل يمتد خلال المستقبل، معلنا عقد النسخة الثانية من الندوة الدولية بشراكة مع مجلس الجالية بالخارج حول موضوع: “الجهة كفاعل للحفاظ على الحقوق الاجتماعية وصيانة الهوية الثقافية”.

وأكد رئيس مجلس المستشارين في كلمته أن ورش الجهوية الموسعة ومغاربة العالم يعد “ورشا كبيرا”، مضيفا: “نسعى إلى أن يكون مجلس المستشارين رافعة أساسية لإنجاح ورش الجهوية، ونسعى أن نجعل منه صوت الجهات، من أجل الوصول إلى مخرجات وصياغة مقترحات للإذكاء الجماعي، ولإحراز خطوات إضافية لتحديث مؤسسات المملكة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • home
    الخميس 26 يناير 2017 - 01:09

    a mon avis c plus pratique pour eux de baisser les prix des billets d avion

  • monaco99
    الخميس 26 يناير 2017 - 01:22

    Thk you sir for your opinion that s right elso please talk about diwana tax is** to much how come send gifts to family and y still pay for it lahawla walaqowata ila bilah

  • Khalid
    الخميس 26 يناير 2017 - 01:53

    In some part of the world, banks are happy to hold your money for you and they make the right effort to make it available for you around the world with no extra charge. I had the chance to travel to many places and used an ATM or credit card with no fees incurred. When I visit Morocco I make sure to carry cash during my visit. This limits my chances to spend more

  • bouchaibo reddad
    الخميس 26 يناير 2017 - 02:04

    Avant on payait 3€ pour un mandat-poste et depuis 8 ans on paye 16€ pour un mandat bancaire puisque la poste marocaine refuse de travailler avec les postes européennes et le pire au Maroc on peut pas retirer des guichets bancaire plus de 2000Dh et a chaque retrait on paye 80dh , imaginez un MRE qui passe ses vacances au pays et qui doit retirer 20000dh il doit payer 800dh de frais au système visa . Alors dites moi que fait l'état marocain que fait ce ministère des MRE a part du Pipo !!!!!

  • jacob
    الخميس 26 يناير 2017 - 02:16

    خفض قيمة العملة المحلية تساعد اكثر في تدفق العملة الصعبة على المغرب,هذا ما تريده منكم الجالية المغربية.

  • Hicham
    الخميس 26 يناير 2017 - 02:29

    Since majority of the laborers are already broke by now.
    It really make no difference of lowering the fee or not.in my opinion put them as high as you can…make them exceed the airline of morocco.
    Best regards

  • khalid
    الخميس 26 يناير 2017 - 04:41

    التكلفة غالية لارسال الاموال للمغرب اضافة لانعدام البرامج التحفيزية .
    شخصا اضع اموالي في بنك كندي.
    وارفض الاستثمار او شراء اي شيء في المغرب بسبب انعدام العدالة والقانون، لك من مهاجر اشترى ارض وسرقوا ارضه.
    المغرب مثل الغابة ، تاتي باموالك فينهبوك ويسرقوك

  • مصطفى
    الخميس 26 يناير 2017 - 06:18

    علاقة بموضوضوع حقوق المغاربة بالخارج، أطرح موضوع الاستفادة من سيارة عند الدخول النهائي للمغرب والفرق الشاسع بين ما هو معمول له في جارتنا تونس ودوّل عربية أخرى وما هو معمول به في المغرب. في تونس يستفيد المغترب من حق استيراد سيارة عندما يكمل عامين من الغربة سواء تجاوز هذه المدة أم لا. ولا يشترط عليه إدخال السبارة لدى دخوله النهائي. اما في المغرب فلا بحق لك الاستفادة من هذا الحق إلا عندما تبلغ الستين وقد هرمت. ……

  • لي بغا العملة يمشي يصنع
    الخميس 26 يناير 2017 - 06:40

    انا ادعو المغاربة الى عدم إرسال و لا مليين الى المغرب لان التماسيح و العفريت هم المستفيدون فقط من الأموال ٥ في المئة تأخذها الدولة المستضيفة للمغربي ٥ في المئة تأخذها الويلايات المتحدة لان اغلب العملات تتحول الى الدولار ثم الى الدرهم و الأخير فم التمساح من البنك المغرب الذي ياخذ ٥ في المئة و بالتالي ١٥ في المئة تذهب هباءا منثورا ، زيادة على ان إرسال العملة الى المغرب تزيد من اقتصاد الريع و خمول الشعب المغرب ،بغيتو العملو نضو تخدمو و صنعو

  • anwar
    الخميس 26 يناير 2017 - 07:46

    المشكلة ليست في التكلفة بل سعر الصرف Taux de change،منخفضة بالمقارنة مع البنوك المغربية،متلاً عند western يونيون يكون الفرق 0.30 درهم لكل يورو .يعني ادى تم تحويل 1000 يورو ،فإنك تخسر 300 درهم+تكاليف التحويل.يجب على الوزارة الوصية النضر في لب المشاكل والضغط على شبكات تحويل الأموال لإحترام سعر الصرف المعمول به والمصرح من طرف بنك المغرب.

  • لابد من محاربة الفساد والرشوة
    الخميس 26 يناير 2017 - 07:58

    وماذا عن أسعار التذاكر الطيران RAM؟

    وماذا عن الرشوة في نقطة تفتيش تابعة لمدينة سبته وطنجة والحسيمة والناظور. مع انتظار طويل جداً جداً جداً جداً جداً.

    وماذا عن الرشوة في المحاكم وجميع الإدارة العامة في المغرب والقنصليات؟
    وماذا عن الطريق الذي يربط بين تطوان والحسيمة والناظور، خطير جداً جداً جداً جداً.

  • محمد
    الخميس 26 يناير 2017 - 07:59

    حرام عليكم نقصو من تذكرة الطائرة أخوكم من مونتريال

  • de passage
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:18

    أخر مرة بعتث لأحد الأقارب مبلغ 1000 درهم أخذت عليه Western Union أ 20 أورو، أي أكثر من 200 درهم (قرابة ربع المبلغ). تقول خدامين معايا فيهم. السرقة بعينها.
    كانت آخر مرة. لو كانت التكلفة منخفضة لبعتث باستمرار لكن الله غالب، حتى فعل الخير حرّموه علينا.

  • hamo
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:27

    كلام في كلام و من هُنَا الى 10 سنين وأنتم تتكلموا كلام فارغ . كل ما أراد شابا طموحا يعمل شيء في الوطن ، كيبان ليهم كأناه فريسه وكل واحد عند الحق في جزأ منها . وتبدأ الإدارة. في هاد الورقه تم الورقه الأخرى ، من بعد يقولون انت متلقتيش امع الي كيعرف في هاد الشيء . أنا هو الي غادي أساعدك ، ليتبين في مابعد بأن الإدارة كلها نصابين وقطاع الطوروق لكن ببدله رسميه .و اخيراً تعود منهار من بلدك الحبيب . أنا اقولها من هنا، الغرب ، بس للسياحه اما الأعمال في 90 في المأ لا تنجح إلى إذ كنت حتى انت من امافيا ، لا تستتمروا في وطن الحگرا .

  • مغربي مقيم في هولندا
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:40

    انا شخصيا توجهت الئ البنك الشعبي بامستردام قصد تحويل مبلغ الئ عائلتي بالمغرب فتفاجئت بزيادة كبيرة في رسم التحويل اظررت الئ قصد western union الذي كان اقل رسما من Bcp.

  • موح
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:42

    من يملك اسهم هذه الشركات التي تمتص دماء الجالية معرفون من يملك الأبناك معرفون هل في قلوب هذه النماسيح رحمة ابدا اوا خلوهم يروخكم بالكلام الفارغ والشفوي وعيقووووو اعباد الله الأورو في ادنى مستوى له مقابل الدرهم

  • ريفي حر و متحرر
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:45

    أسي بصوف اقتراحك جاء متآخر.، الجالية الريفية بالخارج قد قالت كلمتها في هذا المجال، التحويلات في خبر كان…

  • zorro
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:58

    التحويلات اغلبها يتم بطريقة غير قانونية ومصدرها le noir ,اي اموال يكسبها المهاجرون بعملهم لكن دون التصريح بها لدى الفيسك باروبا,هذا الامر تعلمه جيدا الابناك المغربية وتستفيذ منه!!والا ساطرح هنا سؤالا على السيد بوصوفة لماذا لا يلجا المهاجرون للابناك الاوروبية???بالمقابل ما حجم عمليات تهريب العملة الصعبة من المغرب الى اوروبا?60مليار او اكثر??لنعرف الحجم الحقيقي يكفي الاشارة الى عملية واحدة هي الان رهن التحقيق الفرنسي تهم وزيرة المرض وليس الصحة ياسمينة بادو الاستقلالية!! حلفاء بنكيران مستقبلا !!

  • rme de france
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:43

    qui dit mieu jai envoyer de la regent j ai payer tré chere pour les envoyer pour un a cheté un appart pour mes enfant chez Doha a saidia les jardin de mouloua de puis 2006 en fin ils on pris la regent du beur et le beur de puis 2006 a ce jour rien et m bousoufe raconte niporte quoi il faut que se réveuille je me demande pour qoui il sont là

  • moha
    الخميس 26 يناير 2017 - 10:01

    الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج: "المطلوب من مغاربة الخارج اليوم هو إحداث تنمية مستدامة في الجهات التي ينتمون إليها بالمغرب.
    الإدارة كلها نصابين وقطاع الطرق لكن ببدلهة رسمية.
    il n ya auqu úne aide visible il ya que la mafia….

  • الزفت
    الخميس 26 يناير 2017 - 12:52

    السلام. احسن حل في نضري هو إنشاء البنك خاص للمهاجرين ( بنك المهاجرين ) حتى ننتهي من البقرة الحليب. وهدا عن قصد أو خير قصد. وهدا هو الواقع ، و الدي لا يعرفه المسؤولون المغاربة أن الأموال المغاربة الموجودة في البنوك الأجنبية هي مئات الآلاف مقارنة مع ما في البنوك المغربية. وزد على هذا أن هناك ابناك في دول اربية تعفي الزبناء الدين لهم حسابات تبلغ مثلا 10000 euro . من الخدمات المدفوعة لتصبح لهم الحق في الحصول على الخدمات مجانا مثلا كرط visa وغيرها من الخدمات.
    هناك ابناك اسلامية أو تشاركية سمها ما تريدون. هل نحن لسنا في المستوى . مغاربة الخارج والداخل حاءرون من أمرهم ، ( قال نواب الأم قالوا ) ولكم واسع النضر.

  • مراقب من بعيد
    الخميس 26 يناير 2017 - 13:16

    الدولة المغربية لكي تخفي الحفر التي يحدتها لصوص المال العام. تقتطع من الاجور . و القطاعات العامة كالتعليم و الصحة …….وتسرق من تحويلات المهاجرين. بطرق او باخرى . كالاطاحة بقيمة صرف الاؤرو . و الضرائب المرتفعة والرشاوي.

  • Rhimou
    الخميس 26 يناير 2017 - 14:13

    لساكنة امستردام التوجه الى.Eerste van swindenstraat N28 بثمن اقل من البنك الشعبي او وستراونين.wester onion.

  • Mohammed
    الخميس 26 يناير 2017 - 14:38

    Les vaches à lait sont toujours là pour envoyer les devises uniquement,ils n'ont pas le droit de voter,de se d’être comme ministre,comme représentant à majliss annouwab,comme grand fonctionnaires dans l'Etat ,doivent toujours rester petits aux yeux des grands voleurs ,les billets d'avions j'en parle même pas,un touriste européen part à Marrakech ou Agadir pour une semaine nourrit,loger y compris le voyage en avion pour un prix total d'environ 500 euros et un malheureu Marocain il paie juste le billet aller/retour de paris à Rabat pour un montant d'environ 700 euros alors vive le représentant des immigrés dans la terre mère. Alors merci à tout ceux qui pensent à nous pour fournir le blé.

  • ابراهيم
    الخميس 26 يناير 2017 - 17:54

    ليست المشكلة في ثمن التحويلات هذه الأخيرة لها حل . لكن ثمن تذاكر الطائرة الخيالية في الصيف التي تحرم العديد من افراد الجالية من زيارة بلدهم و عائلاتهم . وشكراً

  • امنعروق
    السبت 28 يناير 2017 - 14:19

    ما دامت جهتى لم تستفيد من الاموال الموجودة في البنوك فحتى انا لن ارسل اموالي للمغرب لكي يهربوها الى سويسرا او باناما

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين