هكذا خطفت يد الإرهاب دكتورا مغربيا في الجيولوجيا بكندا

هكذا خطفت يد الإرهاب دكتورا مغربيا في الجيولوجيا بكندا
الخميس 2 فبراير 2017 - 01:00

وكأنّه استشعرَ أنَّ أجلَه قد أزِف..يوم 23 دجنبر الماضي، حزمَ عز الدين سفيان حقائبه وشدَّ الرحال رُفقة زوجته وأبنائه الثلاثة إلى الديار المقدّسة لأداء مناسك العمرة، ثم انتقل إلى المغرب لصلة الرّحم بمنْ تبقّى من أفراد عائلته بمدينة الدار البيضاء، قبْل أن تفرّق بيْنهم يدُ الإرهاب إلى الأبد، داخلَ المسجدِ القريب من بيْته في مدينة كيبيك بكندا.

أواسطَ ثمانينيّات القرْن الماضي، وبعْد نيْله شهادة الإجازة، سافرَ عز الدين سفيان، المُزداد سنة 1959، إلى كندا، لمتابعة دراساته العليا في جامعة لافال بكيبيك، وهُناك حصل على شهادة الدكتوراه في البيولوجيا، حيث اشتغل على دراسة قشرة الأرض في جزيرة أنتيكوستي، ونوفا سكوشيا، والقطب الشمالي، واشتغل لسنوات في المركز الوطني للأبحاث العلمية بكيبك، كما اشتغل خبيرا في شركة متعددة الجنسيات متخصصة في التنقيب عن النفط.

بالموازاة مع وظيفته، أنشأ عز الدين سفيان مركزا تجاريا بمدينة كيبيك، اختار له اسم “السلام”، على مساحة 3000 متر مربع، أوْكلَ مهمّة إدارته إلى شريك تونسي، وفي سنة 2000 اضطرَّ إلى التفرغ لإدارة مشروعه التجاري المتكون من متجر كبير لبيع المنتجات الغذائية، واللحوم الحلال، إضافة إلى مطعم، بعد رحيل شريكه التونسي.

تُوفيتْ والدة الراحل وهو لا يزالُ طفلا صغيرا، فتولّتْ أخْته الكبرى، الحاجة فاطمة، تربيته، وهي بالنسبة إليه أخته وأمّه في آن، إذ ربّتْه ورعتْه إلى أن كبُرَ وسافر إلى كندا، ودأبَ على زيارتها في المغرب، وفي المرّة الأخيرة اتّصل بها، واتفقا على اللقاء في البقاع المقدّسة، حيث أدّيا مناسكَ العُمرة، وعادَ برُفقتها مع زوجته وأولاده إلى المغرب، حيث مكثوا في مدينة الدار البيضاء تسعة أيام، قبْل أن يعودَ إلى كندا مُودّعا إياهم الوداع الأخير.

“نْعْيا ما نْشكر فيه، وما نقدرش نوفيه حقو، كان إنسانا مثاليا؛ كانت علاقته بالله متينة جدّا، وكان في الجانب الروحاني في مستوى يتمنّى أيُّ إنسان أنْ يصل إليه، ولا يتدخّل في علاقة الآخرين بربّهم..ما يْجي يقولّك نُوض تصلّي، ما يقولّك ما تشربش..وديمَا ضاحْك”، يقول ابن أخت المرحوم، الذي نزلَ عنده في بيْته بمدينة الدار البيضاء حينَ قَدِمَ إلى المغرب من العمرة، ومكث هناك من فاتح إلى غاية 9 يناير الجاري، قبل أن يعودَ إلى كندا.

أمّا ابنة أخت المرحوم، التي تشتغل طبيبة في مدينة الحسيْمة، فما إنْ شرعتْ في الحديث عن خالها الذي عصفتْ به يد الإرهاب داخلَ بيْت الله القريب من بيْته في مدينة كيبيك، حيث أدّى صلاة العشاء، حتى خنقتْها الدموع وحالتْ بينها وبين الاسترسال في الكلام.

ويحْكي ابن أخت الراحل، بناء على المعلومات التي استقاها من أشخاص كانوا في المسجد لحظة وقوع الهجوم الإرهابي، ونَجَوْا، أنَّ عز الدّين سفيان ظلَّ في المسجد، رُفقة حوالي أربعين شخصا، بعد صلاة العشاء، لأداء بعض النوافل، في حين غادر مُصلّون آخرون، وهي اللحظة التي اقتحم فيها أحدُ الإرهابيين المسجد وشرع في إطلاق النار على المصلّين.

لمْ يُبالِ عز الدين سفيان بمصيره بقدر ما كانَ مشغولا بمصير مَنْ معه في المسجد، إذْ آثر حياتهم على حياته، وقام مُحاولا صدَّ المُعتدي على حُرمة أرواح المصلّين وحُرمة بيت الله الذي آوَاهم، فكانَ أن تلقّى ستَّ رصاصات أردتْه صريعا، إلى جانب خمسةٍ آخرين، مخلّفا أسى وحُزنا في أوساط معارفه، وعائلةً مكلومة في كيبيك، وأخرى في الدار البيضاء، ينتظرُ أفرادُها عودته الأبديّة إلى المغرب، لإلقاء نظرة الوداع على جثمانه قبل أنُ يُوارى ثَرى مقبرة الغفران.

‫تعليقات الزوار

66
  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:29

    الله يرحموا مسكين هدا الارهابي المجرم المتطرف وهو من اصل فرنسي يجب ان ينال اقصى العقوبات من القضاء الكندي وعلى الدولة الكندية ان تقوم بتقديم تعويضات لاهالي الضحايا

  • راغبه
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:29

    لماذا لانعرف عن هؤلاء حتى تنطفء شمعتهم اليس اجدر ان يكونو مثالا يقتدى به عوضا عن المغنيات والراقصات يكفي ان شانهم عظيم في السماء وعن هذه الدنيا غرباء

  • طارق من كندا
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:34

    رحمه الله و ادخله فسيح جناته
    و رحم كل شهداء هذه الفاجعة

  • cherki rakid
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:42

    Connu dans sa vie pour son aide à la communauté musulmane et aux nouveaux arrivants. J'ai fréquenté son épicerie plusieurs fois , c'est un homme sympa originaire de Khouribga.
    Nous sommes à Dieu et à Lui nous retournerons.

  • badr
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:44

    un vrai marocain , comme on l'aime , très pieux , toujours souriant , a mon arrivee a québec , j'ai eu la chance de le croiser , lah yrehmou ya rabi.

  • مراقب
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:45

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه و ارزق أهله الصبر والسلوان

  • بنحمو
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:47

    الله يغفر لنا و له ، الله يواليه برحمته، الله يعطي الصبر و السلوان لأهله و أبناءه و بناته…يد لا ندري من أين تأتي و بمن ستغدر….لهذه الأسباب نقول لا للإرهاب و المتعاطفين مع الإرهابيين ، لهذه الأسباب نحمل المسرولية لمن لا يفتح فمه إلا للدعوة إلى التطرف و الإرهاب و الإقصاء ، و هذه الأشياء ليست موجودة فقط في الإسلام بل في جميع الديانات و الإديولوجيات …لذا يجب محاربة كل من يدعو إلى التطرف و الإقصاء…لأننا لا ندري بمن آياديه ستعبث.

  • امازيغي مغربي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:48

    نسال الله ان يرحمه ويغفر له ما تقدم من ذنبه وما تاخر اللعنة ثم اللعنة على كل ارهابي يروع الامنين ويستهدف الابرياء ويقتل النفس التي حرمها الله بغير حق .

  • توفيق اسعدي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:49

    ان الله وان اليه راجعون ربي يريحم جميع المومنين الاعمار بيد الله ربي يغفرلوا رحم الله الفقيذ، وارزق ذويه الصبر والسلوان. … و لا تدري نفس مادا تكسب غدا باي ارض تموت صدق الله

  • أين السلطة و الاعلام
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:50

    الله يرحمه و يدخله فسيح جناته.

    المستغرب هو السكوت المريب للجهات الرسمية و نخب العار و قنواتها قنوات العام زين او تناول هذا الهجوم على استحياء رغم هناك ضحايا مغاربة في هجوم أقل ما يقال عنه ارهابي جبان , في حين يقيمون الدنيا و لا يقعدونها عن أن أي هجوم إرهابي حتى لو حدث في جزر الوقواق شريطة أن يكون الضحايا غير مسلمين او أغلبهم و الإرهابي يدعى أنه مسلم و تأكيد أي رواية حتى لو كانت الرواية لا تنطلي حتى على الاطفال كنسيان بطائق التعريف في مكان الهجوم!!!!
    و لهذا لن تجد متهما تركيا او ماليزيا او ..لان هذه الدول تحترم مواطنيها و تدافع عنهم داخليا و خارجا و لا تقبل الا الادلة القاطعة و ليس اي ترهات تلصق بمواطنيها.

  • ام الاولاد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:58

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له ومن مات معه واجعل متواهم الجنة يارب العالمين .تعددت الاسباب والموت واحد .اللهم ارزق اهله الصبر .

  • أخ الإسلام
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:58

    اللهــــم عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله و اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً ، اللهــــم إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين ، اللهــــم آنس وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته ، اللهــــم .. أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين، و أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً ، اللهــــم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار ، اللهــــم افسح له في قبره مد بصره ، و افرش قبره من فراش الجنة ، اللهــــم أعذه من عذاب القبر ، و جاف الأرض على جنبيه ، و املأ قبره بالرضا و النور ، و الفسحة و السرور ، اللهــــم قِهِ السيئات ( و من تق السيئات يومئذٍ فقد رحمه ( و اغفر له في المهديين ، و اخلفه في عقبة في الغابرين ، و اغفر لنا و له يا رب العالمين ، و افسح له في قبره و نوّر له فيه ، اللهــــم إنَّ عبدك في ذمتك و حبل جوارك فقِهِ فتنة القبر ، و عذاب النار ، و أنت اهل الوفاء والحق ، فاغفر له و ارحمه ، إنك أنت الغفور الرحيم .
    ا

  • loubna
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:01

    رحمك الله واسكنك فسيح جناته فديت روح من اجل بقاء ارواح اخرى تعازينا إلى اسرتك والى جميع المسلمين لانك شهيد الاسلام

  • محسن
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:02

    سبحان الله مات شهيدا وبطلا .الله يرحموا

  • رحمة الله ضحايا الإرهاب
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:14

    من الصعب أن ينسى الإنسان متل هده الأقدار الإلاهية وهو يودع عزيزه بهده الطريقة وبالصدفة وبهده الحالة الماكرة من أعداء الله والإنسان.
    إنا لله وإنا اليه راجعون ربنا يرحمه.. ويدخله فسيح جناته. اللهم أغفر له وأرحمه وأعف عنه وإكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

  • البعث العربي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:25

    رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته
    للاسف المسلمون يفقدون كفاءات علمية بسبب عمليات الاغتيال و الارهاب الصهيوني العالمي حتى يعطلو اي نوع من النهضة الاسلامية قد تقف حجرة عترة في طريق استيلاءهم على مقدرات العالم …

  • مهاجرة من كندا
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:25

    السلام، ان مهاجرة اسكن بمدينة كيبيك كنت اشتري من عندة كل لوازم الغداءية و نعم الرجال داءما ميتسم. مات شهيدا رحمه الله و جعل محبنه صبرا لعاءلته. اريد ايضا ان احيط علما بان هناك اناس مثله الجزاءرين و التونسي و الافريقين الذين ماتوًمغدوزين ادعو لهم ولا تنسوا اثنان في حالة حرجة تونسي و جزاري ادعو لهم بالشفاء السلام عليكم

  • lucky luck
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:29

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له ومن مات معه واجعل متواهم الجنة , على مسؤولي المساجد الا يبخلوا بتجنيد حراس على ٢٤ ساعة .

  • Lاسماعيل
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:36

    الشكر الجزيل لهسبرس على تلبيث الطلب

  • marocain
    الخميس 2 فبراير 2017 - 03:35

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه

  • Marocain d'ailleurs
    الخميس 2 فبراير 2017 - 04:07

    Lah yrahmak Si Azzedine…même des québécois, qui le connaissaient de loin juste par le fait de le saluer dans le quartier où il vivait, étaient choqués par la triste nouvelle.
    Moi personnellement je cherchais dans les nouvelles un mot, un commentaire, un message des responsables marocains de haut en bas, je n'ai vu aucun, NADA, comme si la nouvelle n'a pas fait le tour du monde ou comme si le Maroc se trouve sur une autre planète. Même pas une lettre de condoléance à la famille du défunt. La hawla wala 9owa ila bilah.

  • سعيد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 04:18

    كنت زبون عند المرحوم، منين كنت ندخل عندو فالمحال ديالو الله إرحمو كانت الراحة كتنزل عليا اخصوصاً منين كايكون دايماً ضاحك الله إرحمو ويوسع عليه. كان ونعم الرجال الله إرحمو.

  • عبد ربه
    الخميس 2 فبراير 2017 - 04:19

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .. إنا لله وإنا إليه راجعون .. البقاء لله نسأل الله تعالى أن يتغمده برحمته ويعمه بمغفرته ويتقبله بمرضاته وأن يحشره مع الصالحين تحت لواء سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وأن يرحم به أهله وذويه ويرزقهم الصبر والسلوان ويجزل لهم الثواب على مصابهم ويخلفهم فى مصيبتهم خيرا منها

  • HUC
    الخميس 2 فبراير 2017 - 04:21

    VOUS DEVEZ PARLEZ DE CES PERSONNES AVANT

  • رؤى احماد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 04:27

    ادخله الله فسيح جناته وجعلنا واياكم من رفقاىه.

  • لقنيطري
    الخميس 2 فبراير 2017 - 05:05

    رحم الله الفقيد وأسكنه جناته يجب على المغاربة ان يجعلوا من جنازة الفقيد حدث عالمي ويظهروا للعالم الإرهاب المسيحي لأن هذه الحادثة سببها تصريحات الرئيس الجديد للولابات المتحدة وعلبه أن بعتظر للعالم .

  • mohammed touzani
    الخميس 2 فبراير 2017 - 05:44

    هاذه هي حقيقة ما وقع في كبيك. أولا عشت بكبيك لمدة ٥١ سنة وانتقلت إلى ألمانيا العام الماضي. بعيدا عن استشهاد صديقي عز الدين رحمه الله، المسؤول الأول عما وقع هو بعض قنواة الراديو وأدكر بالخصوص قناة ٩٣.٣ ومنشطوها سلفان بوشار و إريك دوهايم. هذين المنشطين يهاجمون الإسلام والمسلمين يوميا في برامجهم بدعوى مناهظة الإسلام الراديكالي. و قد تدخلت عدة مراة وراسلتهم و لا زلت أراسلهم و دعوتهم للنقاش لتوضيح ما يروجونه من أفكارمغلوطة أحيانا عن جهل و أحيانا عن قصد إلا أنهم، و هذا حال الجبناء، لم يردو على دعتوي لهم حتى باغثتهم على المباشر و يومها وقعت ضجة على الهواء. بالنسبة لي ما وقع بكبيك كان متوقعا وليس بالمفاجئ أو الحدث المعزول. و أدكر بالخصوص سيلفان بوشار وإريك دوهايم الذين يعلنان عاليا ولاؤهما لإسراإيل وتمجيدهم لسياساتها كما أنهم يشيدون بآراء مارين لوبان و غيرها و على رأسهم ترامب الآن. كلّ هذا خلق كثيرمن الحقد عند ساكنة لا تفقه شيأً و تتميز بجهل مدقع وآلت الأمور إلى ما هو عليه الآن. بوسعي أن أتكلّم لكم عن هاذا الموضوع مطوّلا لكن الوقت يخونني.

  • خريبكى
    الخميس 2 فبراير 2017 - 06:02

    عز الدين سفيان، المُزداد سنة 1959، بمدينة خريبكة بحي " البيوت " الفوسفاطي
    وبه وجب الاخبار والسلام
    اللهم اجعله من الشهداء والصديقين

  • رشيد عشوان
    الخميس 2 فبراير 2017 - 06:24

    هنيئا له وهنيئا لدويه. الا يعد شهيدا ونحتسبه عند الله كذلك. اليس هكذا كان مقتل سيدنا عمر ابن الخطاب. مات في المسجد مطعونا
    نسال الله ان يجعله من اهل الفردوس الاعلى وان يحشره مع من يحب

  • ELMOUNTASSIR
    الخميس 2 فبراير 2017 - 06:57

    اللهم إن كان محسنا فزد في احسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته اللهم ارحمه فوق الأرض وتحث الأرض ويوم العرض اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار اللهم يمن كتابه ويسر حسابه
    اللهم ارزق أهله ومعارفه وجيرانه الصبر والسلوان
    إن لله وإن إليه راجعون

  • Nabil SLAOUI
    الخميس 2 فبراير 2017 - 07:04

    السلام متجر الشهيد عز الدين إسم على مسمى رجل و لا كل الرجال من شيمه المسامحة، الصبر و القناعة جاد في عمله لو أراد الإغتناء و الثروة لكان له ذلك و كيف لا وهو صاحب أول محل تجاري حلال في كيبك أي منذ الثمانينات، ولكن هيهات ثم هيهات لقد اختار الشهيد عز الدين الطريق الصحيح أوصله إلى بر الأمان بسلام طاهرا بين يدي الله عز و جل.
    كان ٱبا و أخا و صديقا عزيزا اشتغلت عنده في الجزارة حتى اتممت دراستي و الآن أفتقده أرى وجهه البشوش و صورته لا تفارق مخيلتي ، لم نكن نعرف بقيمتك حتى إفتقدناك. عزائي إلى عائلته وإلى أبنائه.

  • Azzeddine
    الخميس 2 فبراير 2017 - 07:09

    مات و هو يحاول رد الاذى في المسجد….هاذا شهييييييييد.و استنادا لقول الله؛فإنه الان في مقام عال عنده.نعم حسن الخاتمة

  • متـــــــــــألم
    الخميس 2 فبراير 2017 - 07:14

    انه ابن خريبكة البار.اتمنى وارجو من ابناء خريبكة الكرام ان يبنوا مسجدا

    باسم الشهيد* سفيان عز الدين* وماذلك على كرمكم وشيمكم بعزيز يابناء

    خريبكة المجاهدة التي جعلتموها مدينة المساجد بحق. تقبل الله شهيدنا بماهو اهله

  • المكناسي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 07:48

    نسال الله الشهادة في سبيله… اللهم تقبله شهيدا وارزق عائلته الصبر الجميل والسلوان…..الموت ات ات ات ومن هنا الا وسيموت…. أرجو من ملك البلاد سيدي محمد ان يتكفل بكل شئ ….اكرام الميت دفنه….رجل رفع رؤوس المغاربة….سأدعو له في كل وقت وحين….ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ان كنتم مؤمنين…. شكرا جزيلا لهسبريس…. فلولا ها ما عرفت هذا الشهيد…

  • راشد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 08:30

    أولا رحم الله هذا الرجل الشريف.
    ثانيا مشكورون على هذا النقل.
    ثالث المرجو ان تكون الصورة والسيرة ردا على من يربط بين الارهاب واللحية والنقاب.
    ولو كانت اللحية رمزا للإرهاب لكان ذلك طعنا في خير الخلق وفي هارون اخ موسى وسائر الأنبياء والمرسلين فإن اللحية من سنن الفطرة.
    جزاكم الله خيرا.

  • فيصل
    الخميس 2 فبراير 2017 - 08:43

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد ولاحول ولا قوه الا بالله.
    شهيد عند الله ومن عند الله لا يظل ولا يشقى

  • راشد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:00

    إلى صاحب الرد 32
    قل نحسبه عند الله شهيد أما تشهد له بالجنة والمقام العالي فهذا تصرف في علم الغيب .بارك الله فيك فلا تشهد لأحد بالجنة والنار إلا من شهد له الله ورسوله بذلك ز

  • adam
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:01

    الله يرحمو مسكين ويوسع ويوسع عليه . حنا فالحقيقة لي مساكن لا نعرف خاتمتنا كيف ستكون اما اخونا عزالدين فقد لقي الله تقي نقي .حتى اني لا اعرفه خرجت الدموع من عيني بدون شعور .يا كريم اكرم نزله و اسكنه مع الشهداء و الصديقين

  • حليم
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:18

    ان لله واليه راجعون كما ينعتون دوي الاصول المسلمة عندما يحدث أي حادت بالارهاب الاسلامي لازم ضربهم بالمثل وتتبيت عليهم ونعتهم بالارهاب المسيحي او اليهودي حسب اصل الشخص

  • jamous
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:27

    Qu'Allah l'accueille dans son Paradis inchallah…
    L'extremiste terroriste qui a mis fin à la vie de tous ces innocents l'a fait parcequ'ils sont Musulmans..Il ne faut pas oublier que c'était un fervent partisan de Lepen et d'israel..
    Je dis à ceux qui courent pour s'excuser quand le terrorisme frappe en France ou ailleurs dans le monde et qui viennent nous donner des leçons de tolérance, où sont ils pour dénoncer ce crime abominable et dénoncer l'e racisme dont sont victimes les musulmans..
    A tous ceux qui criaient je suis charly…où est leur indignation quand il s'agit de tuer des fideles qui prient…
    Ce sont les mêmes qui sympatisent avec israel et veulent normaliser les relations avec cet état terroriste qui tue des enfants palestiniens tous les jours…
    Je ne comprends pas comment la mort de citoyens marocains est devenue chose banale.
    Le terrosrisme est aveugle et ne distingue pas entre les citoyens alors dénonçons aussi le terrorisme d'extreme droite en occident et en israel.

  • saadoudib
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:28

    رحمه الله و ادخله فسيح جناته
    و رحم كل شهداء هذه الفاجع

  • الى الاخ سعيد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:48

    الى الاخ سعيد 22
    لقد خلصت كل شيء هناك أشخاص سبحان الله لما تنظر لهم تنزل عليك الطمأنينة الله يرحمو ويكثر من أمثال في هذا الوقت العصيب الذي يحارب فيه الإسلام والمسلمين من طرف الجميع تحت راية الارهاب.

  • سيرخيو الطنجاوي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 10:13

    سفيان عزالدين في هذا اليوم كان يقود حملة جمع تبرعات لأهل غزة وفك الحصار عنهم وكان المسجد غاصا بالمصلين والمتبرعين الى أنهم انصرفوا وبقيت اللجنة الخاصة بجمع التبرعات ومعهم بعض المصلين لأداء النوافل وترتيب بعض الأمور لهذا فالشك يحوم حول من يحارب أهل غزة وفهم يالفاهم

  • مغربي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 10:40

    رحم الله هذا الشهيد رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته .
    من يدري ان الراحل كان يتمني الشهادة في سبيل الله ،
    وان الله قد استجاب دعوته ، وعلامة السعادة انه أخذ
    او سافر بزوجته واولاده لأداء عمرة الوداع وودع أقاربه
    وأحبابه بالمغرب ليرجع الي مقره بكندا لملاقات ربه ،
    وآخر ما نطق به حسب شهود الحاضرين الذين معه الصلاة
    انه تشهد الشهادتين وقام رحمه الله الي صلاة النافلة
    قبل ان ينال الشهادة .
    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وارزق اهله الصبر والسلوان
    ءامين .

  • عبدالصمد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 11:12

    إنا لله وإنا إليه راجعون كل نفس ذائقة الموت ندعو الله جل وعلا أن يكون مثواك الجنة مع الأبرار الطيبين فباذن الله شهيدا اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان وكن معهم معين يا حي يا قيوم

  • abde
    الخميس 2 فبراير 2017 - 11:56

    مؤمن اولا …المهم مغربي اصيل ومواطن نحزن له ونقدم العزاء لاسرته واقاربه وكل من مسته مصيبة الغدر كيفما كانت ، لان القتل لا مبرر له سوى بلادة وهمجية الفاعل .

  • jawad
    الخميس 2 فبراير 2017 - 12:00

    رحمك الله….. شهيدا نحسبك عن الله. فخرا لنا جميعاً أن نكون جزءاً من حماسك وحبك لله وحرصك على حرمة بيت الله

  • salah
    الخميس 2 فبراير 2017 - 12:14

    رحم الله الشهيد و أسكنه فسيح جناته.
    للاشارة هناك خطأ في السطر 13 كن المقال. الدكتوراه في الجيولوجيا و ليس البيولوجيا

  • Mostafa soufiane
    الخميس 2 فبراير 2017 - 13:35

    Merci a tout le monde pour tout vos messages de soutien. La famille Soufiane remercie tout le monde et est fière de voir à quel point notre chèr frère était tant aimé. Ces messages ne font que fortifié nôtre patience. C'est avec fierté que nous vous remercions vous, les habitants du Québec, sa Majesté le Roi Mohamed 6 , l'ensemble des marocains du monde, les habitants de khouribga, ainsi que tout les muslmans de la planète.

  • Nadia Soufiane
    الخميس 2 فبراير 2017 - 13:50

    Salam alikom jazakom allah kola khair à la douaa c'est mon oncle rahimaho allah mon père Mohamed Soufiane (son grand frère) a eu bcp
    d'influence sur lui ils étaient courageux pieux

  • Fouad
    الخميس 2 فبراير 2017 - 14:18

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه و ارزق أهله الصبر والسلوان

  • mojrime
    الخميس 2 فبراير 2017 - 14:25

    لله ما اعطى وما اخذ .نطلب الله تعالى ان يجعل قبره روضا من رياض الجنة. الله نداه وليس الارهاب الدي كتب اجله. قصته وقصة قتل عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهما والحكم لله.

  • حفصة
    الخميس 2 فبراير 2017 - 15:20

    إنا لله وإنا إليه راجعون ،ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ،نسأل الله له الرحمة والمغفرة والشهادة ولدويه الصبر والسلوان وأن يبذلهم محبته بالصبر .

  • مغربي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 15:20

    للتوضيح فقط, بعض ذوي "العقول الصغيرة", يهاجمون المسلمين و "التطرف الاسلامي" كعادتهم في كل مرة يحدث هجوم ارهابي حتى لو لم تكن للمسلمين علاقة به (حتى تلك الجماعات التي تنعت بالمتطرفة).
    …. الارهابي المقصود والذي قام بالهجوم على المسجد ليس مسلما (ولا اسلاميا, ولا ينتمي لاي جماعة اسلامية) بل هو في الطرف الاخر, اي الارهاب "الديموقراطي".
    وهو كما وصفته بعض الجرائد وفي تعبير مختصر عن هويته: "منفذ هجوم "مسجد كيبيك" في كندا من معجبي ترامب ولوبان".
    فهل يجوز لنا ان نتهجم على الديموقراطية (كما تفعلون مع الاسلام كلما حدث هجوم من طرف شخص مسلم)؟
    أم انها حلال عليكم وحرام علينا, وان هذا مجرد استثناء لا يعبر عن الشعوب الاوروبية والامريكية "المتحضرة" والتي "تحترم النفس البشري"؟

    ارى ان الجواب واضح, والدليل, انه حتى لما قام متطرف اوروبي-امريكي بالهجوم الارهاب ضد المسلمين في مسجد, قمتم بالهجوم ضد الاسلام !
    فيا للعجب !

  • محمد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 15:46

    اللهم تغمده برحمتك وادخله فسيح جناتك واجعل قبره مد البصر واحشره مع النبيين والصالحين أن لله وان لله راجعون لكل من كان في المسجد شهداء عند الله المشكل هو أن قنواتنا إعلامية لا تعلم فقط إلا بأخبار لمجرد ام من يخدم البلد فهو شخص اعزل

  • قمة الارهاب
    الخميس 2 فبراير 2017 - 18:22

    قضى نحبه في المسجد رحمه الله . إن للله وإن اليه راجعون .

  • meryem Germany
    الخميس 2 فبراير 2017 - 19:44

    لله يرحمو إنا لله وإنا إليه راجعون

  • محمد لافال كبيك
    الخميس 2 فبراير 2017 - 23:34

    رحمة الله عليك ان الله وان اليه لراجعون

  • خالد الجزائري
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 00:10

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته

  • rachid
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 00:33

    In a li lah wa in a ilayehi raji3oune

  • مغربية -كندية
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 00:59

    أين هو الإعلام المغربي و كأن شيئا لم يقع في الكبيك ..
    عندما وقع ما وقع في بلجيكا وفرنسا ..ما كفاكم لا ليل لا نهار..
    أين هو المجتمع المدني والجمعيات ..
    فاجعة كبيرة بكندا…الحمد لله أن السلطات الفدرالية والإقليمية بكندا شرفوا الضحايا حق قدرهم..
    أما بلدانهم فكأن شيئا لم يكن .
    شكرا لهسبرس التي خصصت أكثر من مقال.

  • خريبكية من مونتريال
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:36

    الله يرحمه ويغفر له. ان لله وان اليه راجعون

  • Youssef Québec
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:51

    Ce qui est remarquable au niveau des réactions populaires au Maroc c'est qu'il n' y avait pas de sorties pour recuillement comme c' était le cas pour soutenir les familles des victimes des attentats de Nice. Enfin, c'est juste une simple observation. Que Dieu aie pitié de tous les victimes des actes barbares.

  • سلالة
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:47

    كتب الله عز و جل لك الشهادة.. فطوبى لك .. تغمدك الله برحمته و شملك بعفوه و اسكنك فسيح جنانه… اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • abdelhameed
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 18:08

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين وارحم جميع المسلمين

  • abdaaziz
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 18:46

    اللهم اجعل مثواه الجنة وارزق اهله وذويه الصبر والسلوان.ان لله وان اليه راجعون.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس