مغاربة بإسبانيا: مشاركتنا في العمل السياسيّ تكمّل "ديمقراطية مدريد"

مغاربة بإسبانيا: مشاركتنا في العمل السياسيّ تكمّل "ديمقراطية مدريد"
الأحد 5 فبراير 2017 - 21:06

تواصلت بمدينة ألميريا في جنوب إسبانيا، اليوم الأحد، فعاليات ثاني أيّام الملتقى المنظم من طرف “أرضية الكفاءات المغربية في إسبانيا” (PIPROME) وجمعية البيئة والتعليم (AMAE)، من أجل التداول في مكانة المواطنين ذوي الأصل المغربي وسط الساحة السياسية الإسبانية، بتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج، ومركز الدراسات حول الهجرات والعلاقات بيثقافيّة (CEMYRI).

وخصص المنظمون نقاشين للخبراء والمشاركين؛ أولهما يتعاطى مع آراء الأحزاب السياسيّة الإسبانية في المشاركة السياسيّة للجالية المغربية، وثانيهما خصص لمقاربات النشطاء الجمعويّين المغاربة في إسبانيا تجاه الموضوع عينه؛ وذلك بمشاركة فريد عثمان بنطرية راموس، ممثلا للحزب الاشتراكي الإسباني، وشيماء فركشاوي عن الحزب الشعبي، إضافة إلى نادية أزوكاغ عن حزب “بوديمُوس”، ورشيد القروي، أستاذ السوسيولوجيا بجامعة إكسترامادورا، والنقابي عمر رقيوْق خنوس، والناشط الجمعوي خليل مزوري، وفرنسيسكُو شيكَا، عضو مركز دراسة الهجرات والعلاقات بيثقافيّة، فيما انبرَى للتسيير كل من الكاتب والصحافي محمد المرابط، خلال النقاش الأول، ومصطفى بولحراك، رئيس جمعية المهاجرين المغاربة في جزر البليار “المغرب”، أثناء الجلسة الثانية.

المشاركون في لقاء أرضية الكفاءات المغربية في إسبانيا شددوا على أن المساهمة في السياسة تبقى مرتبطة برغبة المجتمع في تحسين أوضاعه من داخل المؤسسات المنتخبة، ما يستدعي التوعية بأهمية هذه الممارسة، دون إغفال مواعيد سابقة شهدت إخلاف أحزاب إسبانية بوعود سبق منحها للمهاجرين، ووجود ساسة يعتبرون المهاجرين “مصدر خطر”.

وطالب الملتئمون بألميريا بإنتاج سياسات اجتماعيّة قادرة على رفع نسبة المشاركة بالتصويت، أولا، قبل التقدّم وصولا إلى مرحلة الترشّح، واستثمار ذلك في إرساء عدالة اجتماعية صلبة، ثمّ دعوا إلى تأسيس أحزاب تعنى بقضايا الهجرة كأولويّة، بل وأحزاب بقيادات مهاجرَة، مع الاشتغال مسبقا على مستويات متعددة، خاصة القانونية والحقوقية، تذليلا للصعاب التي تحول دون أجرأة مثل هذه التطلعات، مع استحضار الوعي بكون العزوف عن السياسة قد أضحى إشكالا دوليّا.

على صعيد آخر، ذكر المناقشون أن مستوى تواجد ذوي الأصول الأجنبية في تشكيلات الأحزاب الإسبانية يسائل مدَى اهتمام هذه التنظيمات السياسيّة بالمتحدّرين من الهجرات، وذكّروا بكون المستضيفين، على مر التاريخ والتجارب، يعتبرون أنفسهم أفضل حالا من المهاجرين الذين غادروا بلدانهم لسبب أو لآخر، ويبقى النظر إليهم كمصدر للجهود العضليّة الرخيصة.

ونبه المتناقشون في ألميريا، في الملتقى الأول لمكانة المواطنين ذوي الأصل المغربي وسط الساحة السياسية الإسبانية، إلى كون الفعل الجاد والوازن في المجتمع يولّد القدرة على حشد الناس وتوجيههم، ويذيب أشكال الميز المبنية على الهويات والفوارق، بينما يرجّح معيار الإنسانية، معيبين على الأحزاب السياسية الإسبانية التموقع إلى جانب بعض المنتمين إلى صفوف المهاجرين دون الاهتمام فعلا بالهجرة ويمن خاضوا تجاربها، بينما أجمعوا على أن مساندة المغاربة في ولوج الساحة السياسية الإسبانية بقوّة سيكون مكمّلا لوجه الديمقراطية في البلاد الأوروبية التي يساهمون بجدّ في تنميتها.

مينة غوش، طبيبة مغربية تعيش في إشبيلية عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، قالت إن شبانا وشابّات قد بصموا على فعالية في المشاركة ضمن اللقاء المنظم من طرف PIPROME في ألميريا، معبرين عن غيرة في ممارسة المواطنة بإسبانيا كما في المغرب، وأضافت ضمن تصريحها لهسبريس: “الرهان على مستقبل أفضل يبقى شبابيا صرفا؛ لذلك ينبغي على الشبان ولوج الأحزاب في إسبانيا، مع فرض وجود الهجرة ضمن الصف الأول من الاهتمامات السياسية، سواء على مستوى بلد الاستقبال أو في الاتحاد الأوروبي عموما”.

أما مصطفى بولحراك، رئيس جمعية المهاجرين المغاربة في جزر البليار، فذكر لهسبريس أن الموعد الذي تحتضنه ألميريا يهم الدولتين المغربية والإسبانية لكونهما متصلتين بالحقوق السياسية الموضوعة تحت مجهر التدقيق، خاصة أن الوثيقتين الدستوريتين تسمحان بالتحرك صوب مرحلة التفعيل في البلدين. وأضاف: “إقبال الجالية على العمل السياسي في إسبانيا سيغير نظرة مؤسسات هذه البلاد إلى المغاربة، محليا ومركزيا، بينما تموقع المغاربة في فضاءات التدبير سيرجح كفة الوطن الأمّ بفعل الفطرة”.

‫تعليقات الزوار

1
  • مهاجر بإسبانيا
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 14:26

    م. ب و خ.م وصمة عار على جبين هذا الملتقى الطيب لأنهما *** كثير من أموال المساعدات الإسبانية المقدمة لبعض قرى الحسيمة وتطوان و واد لاو ناهيك عن المساعدات المقدمة من أجل تكوين المهاجرين داخل جزر البليار .إن لم تصدقوا ماأقول فاسألوا الأمازيغ المقيمين بمايوركا وأنا واحد منهم خصوصا أمازيغ جهة الناظور.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة