تدوينة سياسيّ إيطاليّ تتسبب في تهديد مهاجر مغربي بالقتل

تدوينة سياسيّ إيطاليّ تتسبب في تهديد مهاجر مغربي بالقتل
الخميس 9 فبراير 2017 - 05:00

يواجه مهاجر مغربي مقيم بمدينة فيرونا الإيطالية تهديدات صريحة بالقتل، بعدما اتهم بالإرهاب من طرف ماتيو سالفيني، السكريتير الفيدرالي لحزب رابطة الشمال، ونسب إليه كلاما يدعو إلى “دهس الإيطاليين بالشاحنة”، ادعى أن المهاجر المغربي كتبه على حسابه بـ”فيسبوك”.

المهاجر حمزة بنعكدول، المنحدر من مدينة الصويرة والمقيم بإيطاليا منذ سنة 2001، تفاجأ، يوم السبت الماضي، باكتساح كبير لصفحته على موقع “فيسبوك”، مصحوب بتهديد صريح بالقتل والعديد من عبارات القذف والشتم، لم يسلم منه حتى أطفاله الصغار، بعد نشر سالفيني للصورة التي قال إنها تدوينة نشرها المهاجر المغربي. كما قامت مصالح الكربنييري (الدرك) باستدعائه للتحقيق معه.

حمزة نفى جملة وتفصيلا أن يكون هو من كتب الكلام المنسوب إليه من قبل زعيم “لاليغا”؛ وذلك لقناعته الشخصية التي كانت دائما ضد أي عمل إرهابي مهما كانت دوافعه، وأوضح أنه لا يستطيع أصلا كتابة جملة واحدة باللغة الإيطالية دون أخطاء نحوية، عكس التدوينة التي نسبها إليه سالفيني، كاشفا أنه لم يسبق له أن دخل المدارس الإيطالية وأنه مجرد مياوم بسيط يمتهن مهنا بسيطة.

وفي تصريح لصحيفة “لارينا”، قال حمزة إنه أصبح يخشى على حياته بعد التشهير الذي قام به في حقه زعيم رابطة الشمال بعدما كشف عن هويته بالاسم والصورة أمام حوالي مليوني شخص يتابعون صفحته على موقع “فيسبوك”، وأضاف أنه يجهل كيف تم نسْب تلك التدوينة إليه، خصوصا وأنه لا يوجد رابط أصلي لها وهي عبارة عن صورة فقط، موردا أن حتى عناصر الدرك متأكدون من أن الصورة عبارة عن “فوطشوب”، مبرزا أن همه الوحيد حاليا هو الحفاظ على حياته وعدم فقدان منصب شغله الذي يعد مدخله الوحيد لإعالة أسرته المتكونة من زوجته وأبنائهما الثلاثة.

من جهته حاول السياسي الإيطالي، عن طريق الناطق الرسمي باسمه، التقليل مما حدث، مبرزا أنه بدوره كان يتساءل فقط إن كان فعلا المهاجر المغربي كتب ذلك الكلام وتم تركه حرا طليقا بالرغم من أنه كان قد مر على نشره أكثر من 20 يوما، معترفا بأنه لم يطلع على رابط التدوينة وليس متأكدا من أن المهاجر المغربي كتب ذلك الكلام فعلا، وإنما قام بنشر الصورة التي كانت متداولة على المواقع الاجتماعية.

وكان سالفيني قد قام، يوم السبت الماضي، بنشر صورة لتدوينة يدعي أنها لحمزة بنعكدول يبدي عزمه من خلالها على قتل الإيطاليين ودهسهم بالشاحنة؛ لأنهم يرفضون الترخيص للمسلمين بأماكن لإقامة الصلاة، مضيفا أن المهاجر المغربي قام بنشرها على صفحته بموقع “فيسبوك”، قبل أن يتم حذفها، وفق زعم سالفيني.

ويعتبر تشهير ماتيو سالفيني بالمهاجر المغربي وإدانته، دون التأكد من حقيقة الصورة، تطورا خطيرا في مهاجمة هذا السياسي الإيطالي للمغاربة ومحاولته النيل منهم بمناسبة أو بدونها، وهو الذي تمت استضافته السنة الماضية في المغرب بالأحضان والشاي؛ إذ تحولت صفحة المهاجر المغربي إلى حائط لآلاف الشتائم والتهديدات في حق المسلمين عامة، والمغاربة خاصة.

‫تعليقات الزوار

18
  • amon
    الخميس 9 فبراير 2017 - 05:17

    الا فعلا ما كتب والو راه خاسو يرفع عليه دعوة ويطالب بحمايتو وتعويض مادي على العمل ديالو وووو.
    ويشوف الحزب اللي كينافس هد الحزب باش يعاونو ويلعب على هد الورقة ضدو .

  • لا للحقد على الاسلام
    الخميس 9 فبراير 2017 - 06:55

    يبدو ان اروبا فقدت عقلها وبدات تكثف من محاولاتها تاطيخ صورة الاسلام والمسلمين بالارهاب والاشادة به ذكرني هذا الخبر بقضية المغربي عمر omar m'a tue
    شخصيا انا في زيارة عاءلية لاحدى دول اروبا واخاف من تلفيق تهمة ما لي بسبب ارتداءي للحجاب منذ سمعت الاسبوع الماضي انه تم اطلاق النار غلى مصري يشتغل بالامارات عندما كان في زيارة عمل لفرنسا وعندما اراد زيارة متخف اللوفر تم اطلاق النار عليه ولفقوا له تهمة حيازة سكاكين يريد بها الارهاب داخل المتحف حسبنا الله ونعم الوكيل عن كل من لطخ سمعة الاسلام والمسلمين

  • ام الحسن
    الخميس 9 فبراير 2017 - 07:47

    انا هادي بغيتها لشي وحدين مصورين حتى اماكن الخلاء ديالهم وناشرنهم فالفيسبوك . وكاين ليميعرف يكتب حتي جملة ودياير تصاورو فمواقع التواصل الاجتماعي . لي مشا يخدم على وليداتو اش داه لشي فيسبوك . واخيرا مكاينش لي خرج على شباب المغرب قد هاد الناس ديال الخريج كيعيشوا فالميزيرية ويهودوا يتفطحو على ولاد الشعب حتى نصهم كلاه لبحر

  • عابر سبيل
    الخميس 9 فبراير 2017 - 09:20

    يمكن ان يدخل الى حسابك الشخصي على اَي
    موقع ويكتب ما يحلو له، خوثي المسلمين راقبو نفوسكم مزيان والله هو الستار.

  • مغربي غاضب
    الخميس 9 فبراير 2017 - 09:46

    أريد أن أطرح سؤالا مشروعا..
    ماذا لو حدث العكس؟
    اي لو ان احد المسؤولين عندنا اتهم احد الاوروبيين المقيمين بالمغرب بانه متعاطف مع متطرفي الغرب الذين يدعون لقتل المسلمين ومن ضمنهم المغاربة (مثل المغربي الذي قتله ذلك المتطرف الكندي قبل ايام في جريمة مسجد كيبيك)؟
    ماذا لو دخلنا الى حائظ المتهم (ولو كان بريئا) وحرضنا على قتله وهددناه بقتل اطفاله؟
    هل سيتم استدعاء ذلك الاوروبي والتحقيق معه ام سيتم القبض على الذين علقوا على صفحته واتهامهم بالارهاب؟
    ولماذا لا نرى جهات "معتدلة" من الايطاليين تدافع عن الضحية وتطالب بالقبض على الارهابيين الايطاليين الذي يدعون لقتل شخص سقط ضحية كذبة من مسؤول استغل صفحته المليئة بالمتابعين للتحريض على قتل المغاربة؟
    لماذا نرى تلك القذارات عندنا فقط؟
    لماذا علينا نحن فقط ان نصارع لتبرأة انفسنا من امور لا علاقة لها بنا بينما الاخرون يحرضون على القتل جهارا ولا من حسيب؟
    اعذرونا على اي الفاظ غير لطيفة, فقد بلغ الغضب أشده.
    انشري هيسبريس رجاءا.

  • مهاجر من ايطاليا
    الخميس 9 فبراير 2017 - 10:06

    للأسف أوربا تعيش حالة رعب رهيب وهذا لا يعني أن تقوم باتهام من هب و دب والغريب فساد الامر ان هذا الحزب العنصري يضم امرأة مغربية سعاد السباعي لا تحرك ساكنا في الدفاع على أبناء الوطن على المسلمين بل……..

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الخميس 9 فبراير 2017 - 10:07

    تحية طيبة لك يا أم الحسن، تعليقك ينم عن وعي كبير، أنا أقطن في الولايات المتحدة الأمريكية، والله إننا نعاني من الكراهية ضد المسلمين التي تشنها علينا وسائل الإعلام هنا، وبعض الإيديلوجيات الكارهة للمسلمين، ومن الصعب أن تجد شغل والكلام يطول، أيها المغاربة راه فعلا أغلب الناس راه غير تايفييشوووووو عليكم وتايشعلو فيكم العافية، باش تزهدو فبلادكم وفي الخير الذي يسره الله لكم، وافيقوا يرحمكم الله، راه سيدنا آدم عليه السلام قولبو إبليس بالإغواء وزخرفة الكلام والكذب والبهتان، حتى أخرجه وزوجه مما كانا فيه،باختصار الله يحفظنا من شر ماخلق، فحذاري من أصحاب الفيش الخاوي راه خرجو لينا على شبابنا.

  • المواطن
    الخميس 9 فبراير 2017 - 10:38

    اللي اخرج على الشباب هي قلة التربية والجهل و عفوا

  • عبد الرحيم
    الخميس 9 فبراير 2017 - 12:49

    يجب على السيد إدريس اليزمي ان يتدخل في هذه القضية لانه هو الذي استقبل السياسي سالفيني ولم تنشر الصحافة على أي شيء اتفقا وشكرا.

  • مراقب من بعيد
    الخميس 9 فبراير 2017 - 13:26

    لي عايش في شي بلاد احترم القوانين ديالها. الايطالين ناس طيبين. ولاكن بعض المهاجرين القاو الحرية و عركها مزيان فكروشهوم هما ادسرو. انت غير ضيف ادخل سوق راسق وتكمش وعيش اوليداتك واحمد الله.

  • Abdullah Manresa
    الخميس 9 فبراير 2017 - 15:39

    انا كماهاجر خدام العام كامل تنجي لبلادي باش نشوف حبابي وتنجيب السيارة ديالي الي هيا شي عادي في اوروبا كلشي عندو متنطفطحو على حد الا بغيتي تحملي المسؤولية ديال الشباب حملها الحكومة لمدايرا لكم والو مند زمن بعيد ماشي غي هاد الحكومة اما المهاجر لتتهضري عليهم راه المصدر رقم 1للعملة الصعبة باش الدولة تلقا باش تشري لك العدس من كندا و الزرع من امريكا والبترول و كلشي وصافي

  • savoie by night
    الخميس 9 فبراير 2017 - 18:11

    المهاجر فاوربا كايجي ايشوف والديه و عائلتوا و صحابوا و بلادوا…ما كيعيق علي حد كايجبيب العملة الصعبة باش تشري العدس.الشباب زاغ قلة الترابي. و كلشي باغيها ساهلة الحمد لله عايشين بسلام فاوربا غا كاتهولوا وحدكم .الكراهية العنصرية…..ماكاين عنصرية و كراهية كثر من كحل الراس بيناتهم..اما هد الناس واعيين و ماكايحقدوش الا نسبة قليلة بالطبع العكس ديالنا.
    ولي دار راسو فالنخالة اينقبوا الدجاج.

  • مهاجر سابق
    الخميس 9 فبراير 2017 - 20:15

    الشعب الايطالي كالشعب الليبي الشرطة تحمي المواطن الأصلي ليس المهاجر

  • مغترب
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:27

    الى صاحبة التعليق رقم 3(ام حسن)ام للاسف.
    مغاربة الخارج هم جنود يدافعون على بلدهم وكذلك مصدر مهم للعملة الصعبة التي بها توفر لك الدولة ماتاكلين من قمح وغيره…
    اما (لعياقة) فهي عندكم في البلاد الطبيب لا ياخد الطب كمهنة بل ياخدها كوسيلة للترفع وكذلك القائد… حتى للشاوش.
    نحن نعتبر السيارة وسيلة للتنقل اما انتم تتعبرونها وسيلة للتكبر وزيد وزيد اما مسألة الوعي فحدث بدون حرج.
    اولا اصلحي نفسك عاد تكلمي على الغير وفي الاخير كلنا مغاربة.
    شكرا هسبريس وارجوا النشر لكي تزول شيا ما العنصرية التي تنخر اخواننا بالمغرب ضد المغاربة المهاجرين.

  • Rachid
    الخميس 9 فبراير 2017 - 23:03

    يعني المهاجر ليس له الحق في أن يكون له كباقي سكان العالم الحق في استعمال مواقع التواصل الاجتماعي هو حيوان ماش بندام

  • مغربي عادي
    الخميس 9 فبراير 2017 - 23:04

    يجب االتحقق من مصدر السيلفي و من كتبه فاﻷغلب أن يكون اﻷمر مقصودا حتى يتم شحن أﻹيطاليين ضد المسلمين، يجب على للدولة المغربية التحقيق لي هذه القضية و الوصول إلى الجنات، فهذا عمل إرهابي ضد المغاربة و يجب متابعة مرتكبيه قضائيا حتى و إن كان مرتكبه هو المسؤول اﻹيطالي، حياة المغاربة ليست برخيصة. إرفعوا رأسكم يا مغاربة!!

  • عبد
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:37

    السلام عليكم
    نعم يا اصحاب جلد الدات. الايطاليون والاوروبيون ملاىكة والمشكل كل المشكل من المسلمين والاسلام. مللنا من هؤلاء العلمانيين الدين يحملون كل صغيرة وكبيرة للمسلمين والحقيقة لا يفقهون في المشكل اي شيء وكل همهم الظهور بصورة الحداتي ليقال بانهم يحاربون الارهاب

  • شمال افريقيا
    السبت 11 فبراير 2017 - 11:05

    سيرو تعيشو في السعودية مع إخوانكم في الدين.انتم في أوروبا تأكلون غلتهم وتسبون ملتهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة