بيرو وبنصالح يخصصان فضاء جديدا للمقاولين من مغاربة العالم

بيرو وبنصالح يخصصان فضاء جديدا للمقاولين من مغاربة العالم
الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:00

وقّعت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمن بالخارج وشؤون الهجرة، التي يوجد على رأسها أنيس بيرو، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي ترأسه مريم بنصالح شقرون، اتفاقية شراكة لفتح منطقة جديدة مخصصة للمغاربة رواد الأعمال عبر العالم، تخص أبناء المملكة المنتشرين في 120 دولة، وتروم خلق دينامية لمساعدة المقاولين المستقرين خارج الوطن

وحسب ما أكدته مريم بنصالح، رئيسة تنظيم “الباطرونا”، فإن هذه الشراكة من شأنها خلق اندماج ما بين المقاولين المغاربة الموجودين بالخارج وبين نظرائهم بالداخل.

وأكدت بنصالح، على هامش توقيع الاتفاقية بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالدار البيضاء، أن هذه “الجهة الثالثة عشرة” ستعمل على تسهيل اندماج المقاولين المغاربة المقيمين بالخارج في النسيج الاقتصادي الداخلي.

وشددت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب على أن الاتفاقية الإطار يطمح من خلالها الطرفان إلى “توحيد جهودهما وتنسيق مبادراتهما في أفق تطوير تعاون اقتصادي واجتماعي بين المقاولين المغاربة بالخارج في المجالات ذات الاهتمام المشترك”، مشيرة إلى أن “المقاولين في الخارح لهم طموح بالاستثمار في المغرب وخلق فرص شغل”.

من جهته، أكد الوزير أنيس بيرو أن هذه الاتفاقية بين الوزارة والاتحاد “تأتي في ظل وجود رغبة بالنسبة إلى كلا الطرفين بإعطاء الإمكانية للطاقات المقاولة المغربية بالخارج للمساهمة في خلق ثروات وتنمية البلاد”.

وأوضح بيرو أن وزارته قامت بدراسة للشباب المقاول الموجود خارج الوطن، أظهرت أن 60% من الشباب يريدون الاستثمار في المغرب؛ وهو ما يعطي نظرة قوية عن ارتباطهم ببلدهم.

وشدد المسؤول الحكومي نفسه على أن “الاقتصادي يسهم في الإشعاع بالنموذج الاقتصادي والمجتمعي للمملكة، وبالتالي هذه المبادرة سيكون لها وقع كبير في المستقبل القريب”.

وأنشأ الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في هذا الإطار، فضاء جهويا مخصصا لمواكبة المقاولين المغاربة المقيمين في الخارج؛ وذلك لتسهيل انخراطهم في المنظومة الاقتصادية المغربية، من خلال خبراتهم وتجاربهم والاستفادة من التجربة المغربية في مختلف المناطق.

‫تعليقات الزوار

33
  • القرشي
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:13

    مبادرة حسنة، ولكن الأحسن والأجدر منها أن تفكروا في الشباب داخل الوطن الحاصل على شواهد عليا ويحلم بدخول عالم المقاولة ولكن يعوزه التمويل اللازم والمصاحبة والتأطير.

  • سلوى
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:16

    بلد غريب المقاولة بالداخل تعاني من تجاهل البنوك وكثرة الضرائب والإتحاد العام للمقاولة يقفز لجب مقاولين الغربة إننا سإمنا منكم

  • محن
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:24

    اجهزتم على جميع حقوق العمال حتى أصبحوا أكثر من العبيد لماذا تكرهون هاته الطبقة اليسوا مغاربة مثلكم.اتقوا الله ايها الباطرونا في عمالكم ستسالون عنهم يوم القيامة.

  • Sarsar
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:32

    Si vous voulez vous faire voler; Allez y! investissez au Maroc

  • Bob
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:54

    من خلال خبراتهم وتجاربهم والاستفادة من التجربة المغربية في مختلف المناطق.
    أكيد…..الرشوة والمماطلة ووو الاستلاء على املاك المهاجر …وانا هو فلان …والكدوب ….تجربة عمري مانعاودها

  • خالد ماربيا
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 08:57

    رغبة المواطن المغربي للعودة الى المغرب و الاستتمار فيه لا احد يمكنه ان يشكك فيها.
    ولكن المشكل راه في الادارة المغربية والمساطير و عدم معاملة الكل بالمثل يعني انت باك صاحبي دوز،انت فاهم و داير الاوراق وسط الاوراق دوز،اجي انت فين غادي دوز شد الصف مع خوتك المدير مكاينش دابا حتى يجي و هضر معاه.
    خويا بيرو بلا ما تضيع الوقت في اشياء لا جدوى منها انت عارف و حنا عارفين الللي مريض مريييييييييض

  • WARZAZAT
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:01

    كيفاش ''غاتقاول'' فبلاد مسيبة دون تعليم و صحة و طرق و يسود فيها التشرميل الزنقاوي و الرسمي. حتى الديور المسكونة و بوراقها تايرهفوا عليهم القضاة ماشي السمسارة .

    المغرب ما يقدر عليه غير المافيا دصاح المدعمة من الخارج و الداخل و '' الدا موح '' مول الحانوت لي تيشد واحد القنة يعيش فيها بالزريعة و كاوكاو و يجمع فرنك بفرنك تايطلع…أما شي واحد اجي من الخارج بافكار العضمة و الخيال هذاك راه غير زربان على عمرو.

    كما لا يجب أن ننسى نكران الجميل و الجحود المنكر تجاه المهاجرين القدامى الذين دخروا ارزاقهم و ضحوا بالغالي و النفيس، بنوا البلاد و كبروا القبايل من العباد و علفوا الدولة و الأبناك ليخرجوا بعدها في الصفر إلا من رحم ربي.

    فكرة بسيطة: علاش الدولة ما تساهم في بناء قرى تقاعدية مجهزة كما نجدها في إسبانيا. يرتاحون فيها و يستفيد من خدماتها باقي الشعب.

  • مهاجر
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:21

    كيف ? اين? متى? …. اعطونا مزيدا من التفاصيل من فضلكم

  • Mohajir
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:27

    لقد سبق ان استثمرنا بالوطن وساهمت الدولة بافلاس المقاولات من طرف الاشباح واصحاب النفوذ.فغالب مغاربة العالم يفضلون الاستثمار بوطن الاقامة فيه قضاء مستقل وشفاف خاليا من الفساد الاداري

  • ريان
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:44

    هاهاها، هادوا راه كيقلّبو على ضحايا جداد باش يحلبوهم. ديروا اطنسيون اخوتي. الا كنت مقاول ناجح في شي بلاد ، عنداك تجي عند هادو، والله تيكشطوك او يضحكو عليك. اياكم ! سول المجرّب لا تسول الطبيب. وقد اعذر من انذر.

  • Chicago
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:48

    Ils faut pas oublier les Marocains Du Mode , Avec , Tout simplement Les Idees .

  • أهل مكة أدرى بشعابها
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:52

    أوصي مغاربة العالم بالاستثمار في البلد الذي تسكنه و تعرف قوانينه او الذهاب الى افريقيا كما فعل جلالة الملك، أهل مكة أدرى بشعابها، لا شئ في المغرب يشجع على الاستثمار لا الضرائب ولا الجمارك ولا الابناك و لا الموثقين

  • L autre
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:55

    فضاءا!!! بالله عليكم اذا فهمتم اخبروني!!! قرأت الخبر الى النهاية ولَم استفد شيئا عن ماهية هذا الفضاء وابن يوجد وكيف يشتغل!!! ما معنى ان ينشر هكذا خبر دونما أية معلومة عملية… ؟ فاما ان هذا مجرد مشروع او انية ام انه فعلا فضاء خواء عار من الصحة!!! هكذا يصبح الاستوزار بطالة مقنعة… وزراء لا يعون ما يقولون … ثرثرة ومطاحن كلام فقط لا غير …

  • سعيد صادق
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 10:09

    للاسف يمكن الحديث عن التحويلات و الاوراق الادارية ونقل الاموات اما الاستثمار او تشيع الطاقات الشابة من خلال مدها بمساحات اضية بمناطق صناعية اودعم مشاريعها بتمويل لانجاز افكارها التي اعتقد جازما انها ستعود بنفع كبير على المغاربة.
    ان كانت هناك حقائق و مشاريع دعم ففندوا بها كلامي وساكون لكم من الشاكرين.

  • طارق
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 10:13

    لا يوجد مقاوللت في المغرب..مادا تنتج هده المقاولات ؟؟؟؟؟ لاشيء ….الشىء الوحيد ابمغربي في الخارج هو البرتقال و الخضر و الطماطم….فاين هو مننوج المقاولات يابن شقرون ..بن شقرون العلمي بن سودة الفهري هد كلهم مورسكيين خدام فرنسا….يعني لايوجد في المغرب سوى المورسكيين لتسيير اابلاد..اغلب مقاولات المغربية هي فروع من مقاولات فرنسية و تعمل ببرنامج الشركة الام بفرنسا…..الشيء الوحيد البارعين فيه هو العقار..شركة العقار استطاعو فرض و جودهم لان اغلب الاراضي مسروقة ياخدونها بالمجان و هدا شيء طبيعي ان يربحو..والله استغرب عندما يقولون الشركات المغربية ههههههخ

  • السوداني
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 10:13

    فكرة جيدة لجذب استثمارات الخارج لداخل المملكة
    فتريثوا ولا تعجلو

  • moha ben moha
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 10:19

    investir dans un pays de corruption d'injustice et de désordre dans toutes les administrations Pour se faire déplumer c'est le moment ou jamais n'oubliez pas d'acheter un billet retour

  • Ezzidi
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 10:37

    merci, bravo

  • Hicham
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 10:42

    اسيدي انا مهاجر والي ماعندو عقلية اسثمارية ديمة تيتقولب المهم نصيحة لكل القراء المغتربين.افضل ستتمار في المغرب دون خساير هو الدي يعتمد على مقر صغير اجهزة كمبيوتر محمولة دون شرء لا عقارات ولا سيارات يعني مقاولات ذكية تعتمد على العلم والمعرفة لا على الاملاك والقروض .في حالة فشل المشروع فهو خبرة في السوق المحلي ويمكن الاشتغال من بعد مع شركات غربية كممتل وشريك في المغرب.

  • يوسف
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 10:50

    انا شخصيا كمقاول مغربي بالديار السويسرية.لا أنصح الجالية المقيمة بالخارج بالمغادرة بالاستثمار فى البلد الحبيب، أولا هناك تجارب أفشلت لكثرتها المتدخلين واخطرهم هو مقدم الحكومة ، بالإضافة نلاحظ الحكومة فاشلة حتى في جمع الازبال واستخلاص فواتير الماء والكهرباء ، وتعتمد على الأجنبي لمتص مزاجية الدولة.
    كما نلاحظ أن الضرائب تذهب الجور البرلمان و الحكومة.
    والأخطر هو تهافت السياسيين على الاستوزار، كمثال يحكى أن بنصالح تريد مكان م حفيظ العلمي وهو ثوب أكبر منها بكثير جدا جدا
    كل هذا يدفعني أن أبا حيث أنا

  • الاستوزار في المغرب
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:01

    الادارة وما أدراكما الادارة بشششش أوالله حتى يخرجوك من عين الابرة. لبغا يستثمر في المغرب يستثمر في العقول أولا هذا الكلام موجه للقائمين على شؤن الدولة

  • toufik
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:27

    السلام عليكم. من يسمعكم تتحدثون عن الاستثمار في المغرب هكدا . سيخاف كثيرا . فانا ارى عكس ذلك فالاستثمار في المغرب ايجابي ويحترم كل الحقوق الا ان بعض المقاولين الشباب يتسرعون في انشاء مقاولاتهم ويكثرون من الديون التي ينفقونها على اغراضهم الشخصية بدل المقاولة . اما الواجبات الضريبية فهي معروفة ومحددة ككل الدول وربما اسهل من الدول الاوروبية الا ان انعدام المسؤولية والاستهثار هما اللذان يتسببان في فشل المقاولة وافلاسها . فكل مهني اوتاجر ملم بمهنته او عمله فلا اضن انه سيفلس .

  • ١محمد١
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:42

    المغرب مثل العنكبوت black widow أو ملكة النحل… والجميع يعلم ما يحصل للذكر عندما ينهي مهمته مع الأنثى 🙂

  • Omar33
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:02

    Administrations non corrompues et rapides et fiscalité progressive et faibles

  • Ahmed
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:39

    نعم للمقاولين من مغاربة العالم….من المغرب وتونس
    والحزائر وليبيا ..والجاليات المغاربية فى دول الخليج
    واوروبا وامريكا واسيا……ولكن …..لا لتهميش الدستور الذى يؤكد على دعم الشباب المغربى وليس
    المغاربى… وهنام ملاحظة اخرى تتعلق بالعملة.
    فالمغاربي الذي يحمل الدولار او الاورو ليس هو
    المغربي الذى يحمل الدرهم .بمعنى ان المشروع يكرس هيمنة الاحتكار والزيادة فى الاسعار والرفع من الضرائب ..

  • Hassan Chaoui
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:46

    I will never invest a dime in Morocco again. I spent more than 200000$ building a small business in Tinghir since 2007 and I have met so much bureaucratic hurdles in linking my business with electricity. I thought I can make a difference by giving back to my city. a big mistake. I was throwing from one office to the other like a tennis ball. I have written the ministry of exterior,the region's office, the consulate. I have also requested meetings with governors that have served Tinghir from day one of their appointment and my case is not taken into consideration. My last cry to His majesty and I have not heard from anyone to help me with linking my business with power. It is a shame because Tinghir needs job creation and investment to alleviate the hardship people go through in the city. My advice to my compatriots is to invest in the host country because there is transparency and the rule of law.

  • driss
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:57

    نحن لا نريد الاستثمار في اقتصاد الريع لأنه بكل بساطة ينتج شخصية من الريع لا غير، بل نريد اقتصاد مبني على المعرفة والابداع فوق ارضية مستوية للجميع، وليس على حساب الشعب المتسول في كل انحاء العالم…نعم نحن فقراء لأننا لم نعد نفرق بين الصالح وطالح وبين المبدع والمنحل وبين الحقيقة والوهم وبين بل اصبحنا مثل الاعمى في عرس استوى فيه الكفيف والاصم على حد سواء…يا لها من مفارقة اخترقت المنطق والعقل في انن واحد…

  • oulhana
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:59

    ce qui est arrivé aux jeunes investisseurs qui ont entamé le projet "AGADIR LEND" risque de faire peur à tout le monde

  • Hassan
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 18:06

    هل وجدتم حلولا للمقاولات المغربية التي تفلس بارقام قياسية بسبب انعدام المساعدات والتمويلات. وبسبب قلة المناقصات المخصصة للمقاولات الصغرى. وبسبب الضراءب والاقتطاعات البنكية……. حتى تلتفتوا للمقاولغت بالخارج؟

  • MRE
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 18:13

    Je viens de fermer mon entreprise au maroc……..! mauvaise experience !!!

  • عبد الحق
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 21:25

    هذا الوزير لم يفعل أي شيء للجالية سوي الصور و ديكور و التجوال فغالبية الجالية غارقة في المشاكل ولم يستطع هذا الوزير حتى الرد على المراسلات

  • rafa
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:34

    كل هاته فقط سينما وراء فيلم وراءه مافيا لإستنزاف ما تبقى من أموال أبناء الجالية
    فعوض النصب على أبناء الجالية بسوف وسوف وسوف أولا نضمو القطاعات و حفزوا الشركات على تطبيق القانون والالتزام بالعقود ودفاتر التحملات إد نجد جل الشركات المغربية سواء كان صاحبها من أبناء الجالية أو من المغرب لا يطبق سوى 5% من القانون او من دفتر التحملات لأن من يسوغها إما نائم أو ميت
    وقطاع نقل المستخدمين بالمناطق الصناعية خير دليل .وأنا خير دليل على مهاجر دخل في خانة المفلسين
    وأنصح الشباب المهاجر عدم الاستماع لهاؤلاء النصابة والشفارة .خليو فلوسكم في الابناك الاوربية خير

  • Afriade
    الأحد 12 فبراير 2017 - 04:12

    Wow, I made I looked into every single response, very sad, almost all have the same feedback , as they say, if it looks like a duck, walk like a duck , it must a be a duck , stay away is better . Thanks
    Afriade

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات