24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2605:1512:3516:1519:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. الملك يهنئ أمير قطر بذكرى توليه مقاليد الحكم (5.00)

  2. مسيرة للشموع تؤازر أسرة مستور بقلعة مكونة (5.00)

  3. العرايشي يخلف الجنرال .. اللجنة الأولمبية من "البلوكاج" إلى الانفراج (5.00)

  4. بوخبزة: محنة تنتظر العثماني .. وهذه قصّة مانديلا وعبيد المخزن (5.00)

  5. الوزير الأول الكندي يتمنى عيدا سعيدا للمسلمين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة ليبيا يسابقون الزمن لتبديد غموض "اختفاء كوثر"

مغاربة ليبيا يسابقون الزمن لتبديد غموض "اختفاء كوثر"

مغاربة ليبيا يسابقون الزمن لتبديد غموض "اختفاء كوثر"

في ظل صمت السلطات المغربية إلى حدود الساعة عن مقتل الشابة "كوثر. ج" بليبيا، دون أن تتوصل العائلة بعد إلى الحقيقة الكاملة وراء ما بلغها من أخبار من لدن صديقتها السابقة، التونسية التي تتهمها العائلة بالضلوع في هذا الأمر بتنسيق مع عصابات "الاتجار في البشر"، دخلت "تنسيقية الجالية المغربية بليبيا" على خط القضية، لكشف حقيقة "مقتل" أو "اختطاف" الضحية.

وأفاد "حفيظ. ج"، والد الضحية، بأن سلطات وزارة الخارجية المغربية لم تتوصل إلى حد الساعة إلى أيّ معطيات حول الحادث الغامض الذي تعرضت له كوثر، مضيفا في تصريح لهسبريس أن العائلة لا تزال تترقب بحزن كبير مصير ابنتها المختفية عن الأنظار منذ ما يزيد عن العشرة أيام.

في مقابل ذلك، علمت هسبريس بأن تنسيقية المغاربة المقيمين بليبيا، المدافعة عن حقوق هذه الفئة داخل البلد الذي يعيش أزمة أمنية واجتماعية كبيرة بعد سقوط نظام القذافي غداة أحداث الربيع العربي، قامت باتصالات مكثفة وبزيارات ميدانية لعدد من مستودعات الموتى والمستشفيات وأقسام الشرطة بمدينة مصراتة، لمعرفة مصير كوثر دون أن تتوصل إلى أي شيء.

كما علمت هسبريس، من أحد أقرباء الضحية، بأن صديقا للعائلة قام بدوره بزيارة مستودع الأموات بطرابلس، فيما تعذر عليه الدخول إلى مدينة صبراتة الساحلية التي تعيش أوضاعا أمنية خطيرة؛ وهي الأوضاع التي ترجح أن تكون كوثر قد تعرضت لمكروه على ترابها، غير أن المتطوع لم يصل بدوره إلى أية نتيجة.

"ع.ت"، العضو بتنسيقية الجالية المغربية بليبيا، كشف، في اتصال هاتفي بهسبريس، أنه قام، إلى جانب عضوين آخرين بالتنسيقية، بزيارة مستودع الأموات بمدينة مصراتة؛ غير أنهم لم يعثروا على جثة كوثر، مبرزا أن آخر جثة مجهولة الهوية دخلت المستودع المذكور تعود إلى 25 مارس الماضي، وهو ما يجعل إمكانية أن تكون هي نفسها جثة الضحية المغربية أمرا مستحيلا.

واستنادا إلى المعطيات التي ذكرها المتحدث ذاته، فإن مغربيا آخر زار مستودع الأموات بمدينة صبراتة، التي يبقى دخولها أمرا شديد الخطورة نظرا لانتشار السلاح والأقراص المهلوسة في صفوف الشباب؛ غير أن هذا الأخير أكد لأعضاء التنسيقية أن مستودع الأموات بصبراتة لم يتوصل منذ الشهر الماضي بأية جثة جديدة.

ولم يقف بحث مغاربة ليبيا عند هذا الحد، بل زار المتطوع المذكور مستشفيات وأقسام الشرطة بالمدينة ذاتها، دون أن يصل إلى أي شيء، بحيث أخبرته الشرطة المحلية بأن آخر قضية من هذا النوع يعود تاريخها إلى الشهر الماضي، حينما اختُطفت شابة جزائرية بطريقة مماثلة لحادث اختفاء كوثر، قبل أن يتم إيجادها على قيد الحياة مرمية قرب الشاطئ أياما بعد ذلك.

وشدد المتحدث ذاته على أن مغاربة ليبيا يعانون من تدهور الأوضاع الأمنية داخل البلاد، عبر تأكيده على أن "ظاهرة الخطف والقتل منتشرة بليبيا بشكل كبير"، قبل أن يزيد بالقول: "هذا الأمر غير مقتصر على المغاربة فقط، بل يعاني منه التونسيون والمصريون والجزائريون والسودانيون أيضا".

وأرجع المتحدث ذاته استفحال هذه الظاهرة بليبيا لـ"الانتشار الكبير للسلاح وحبوب الهلوسة؛ وهو ما يدفع البعض إلى ارتكاب جرائم بعد جدال بسيط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - ولد قريون قدييييم الجمعة 21 أبريل 2017 - 07:49
سبق ان قلت في تعليق سابق ذي صلة بالموضوع ان أغلب الشباب الليبيين كما عرفتهم خلال الأربع سنوات التي قضيتها هناك منذ بداية الثمانينيّات يتناولون مسكرا محلي الصنع يسمى "البوخا" والكلاشينكوف في اليد ، اليوم تدهورت الاوضاع بشكل اكثر خطورة بعد ان دخلت البلاد اقراص الهلوسة والكل يعرفها مصدرها ومدى خطورتها بدون سلاح فما بالك ان رافقتها الكلاش ، ليبيا اليوم غابة يعيث فيها المسلحون المخدرون فسادا اصبحت لا دولة ، اذ ليس هناك مؤسسات ولا شرطة ولا سلطات حتى مقرات الشرطة التي زارها الاخوة المتطوعون هناك هم اما اعضاء في الميليشيات او تحت رحمتها ، والأفضل التوجه الى مسلح ينتمي الى احدى جماعات الفوضى لطلب المساعدة في البحث عن جثة الهالكة فهؤلاء اصبحوا أصحاب النفوذ دون منازع في المناطق التي يسيطرون عليها والاقتراب منهم يتطلب الكثير من الحذر والمجازفة واعتماد اُسلوب الكياسة بعيدا عن الاستفزاز واختيار التوجه الى عنصر لا تبدو عليه آثار التخدير ، أكرر ما قلته في تعليقي السابق هؤلاء لا تساوي عندهم الروح جناح بعوضة خصوصا أهل مصراته ، والأفضل اكثر التوجه الى الشيوخ لحظوتهم بحكم التقاليد التي تجعلهم محط احترام
2 - Retraite الجمعة 21 أبريل 2017 - 07:59
إن هذه الفقيدة ليست الضحية الوحيدة في ليبييا التي أصبح فيها القوي يقضي على الضعيف و تحول البلد إلى فوضى عارمة ونار تحرق اليابس والأخضر فهناك مغاربة رجال ذهبوا للعمل في ليبيا ومنهم من عاد جثة هامدة ومنهم من عاد حيا لكن خاوي الوفاض فارا من الوضع بعد أن سلب منه كل ما يملكه من مال وما خفي اعظم
3 - OHO الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:01
لماد يترك البعض ابناته لعصابات التجار في النساء من اجل الطمع ؟ فضحونا وشوهنا امام العالم. كولشي واكل شارب حتا واحد ما بقا بلا عشاء فالمغرب. بلدك افضل من الجزائر و ليبيا وتونس ومصر والعراق وسوريا ولبنان واليمن وموريتانيا يا اناني. هناك الشمايت جالسين في المقاهي طول النهار وينتضرون من إخوتتهم وابناتهم ان ترسل لهم اموال من الخليج نعم ويعرفون جيدا ماعندها حتا حرفة انما طريقة كيفاش تاتصور الفلوس باز
4 - علولة الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:10
يبقى الغموض في هذه القظية والخيط الوحيد فيها هو المتصلة بالهاتف لأخبار اهل الغائبة بالفات هي المشتبه الرئيسي في تخفي كوثر عن الوجود لذى على السلطة ان تستفسر كيفية معرفت توصلها بوفات كوثر ومن اين لها بالخبر وكيفية معرفت قتلها برصاصة واحدة وليس بسكتة قلبية او مرض او سقوط او ....أظن ان القظية فيها اختفاء وتهريب لبيع اعظائها لدول تحتاج إنقاذ مواطنيها من كلي وقلب وعيون و...
5 - ابو محمد نور الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:22
يرجعوا فحالهم اش باقي كيديرو تما مللي الحالة خايبة حتى لهاذ الدرجة .
6 - الخطر في ليبيا الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:28
فين دبا غادي اتلقاو هذا المجورمين لذي فعلوا هذه الجريمة فين فين اي يوجد لعثور عليهم الآن ؟؟؟؟ بلادهم نادت فيها السيبا وانتم لازلتم تشتغلون عندهم ويضربوكم ايضا غريب !!!! اعباد الله ادخلوا لبلدكم ليبيا انتهت . انهم يتقاتلون بعضهم هربوا بحالكم يا مغاربة
7 - ABC الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:44
استغرب من هؤلاء الدين وجهو انفسهم الى ليبيا المحرقة حربا ليلا ونهارا . لقمة العيش تركتها داخل وطنك ودهبت متجها اتجاه مجهول وخطر رغم الاعلام في القنوات التلفزية والصحافة وانترنيت الجميع يعلم ما يقع كل يوم في كرتنا الارضية. لي عندو شي بنت او ولد مايصيفطهم ليبيا وغيرها
8 - ام الحسن الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:52
العز ولاد بلادي دائما واقفين مع المحتاجين والمضلومين. الله يكون معاكم و يحفظكم. كنتمنا تكونو حذرين. ربي يفرج على كوثر ويصبر اهلها
9 - To be or not to be الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:50
المرجو من الأباء عدم السماح لبناتهم السفرللدول العربية . العقلية العربية لازالت متخلفة عندما يتعلق الأمر بالمرأة . أغلبية العرب يقومون بتشييئ المرأة، ويجعلون منها مجرد جسد مباح يجب الإنقضاض عليه ,عكس الغربيين الدين يكنون كامل الإحترام للمرأة .المرأة في الغرب تعيش في آمان و سلام ،ومحمية من الذئاب البشرية .
10 - Anissa الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:49
كتيرات من المغربيات قتلو في البلدان العربية في دبي ،السعودية،لبنان،مصر،تونس ............المغرب . وهدا واجع لمن ????لماذا ؟؟؟ ماهي الاسباب المرجو من كل قارء مجلة هسبريس الجواب شكرا
11 - hamza mrirt الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:08
كنت في ليبيا ولا وجود لأي تنسيقية للجالية المغربية هذه كذبة كبيرة ثانيا من يقول أنه على المغاربة العاملين في ليبيا الرجوع فهذا صعب لسبب بسيط وهو عدم وجود خط جوي رابط بين ليبا والمغرب ومن يريد العودة علية بقطع المسافة برا بسيارة إلى تونس وهذا يتطلب مبلغا مهما من المال زائد الخطر الكبير جدا لما يعرف بالبوابات الموجودة على طول الطريق والمعاملة السيئة من الأمن التونسي وهذه تجربة مررتها بها ليس هناك من يهتم بالمغاربة الموجودين في ليبيا عكس الجالية المصرية والتونسية والحزائرية التي تلقى اهتماما من سلطات بلدانهم والسلام
12 - Anir الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:21
ليبيا لم تعود دولة بحد ذاتها فقد أصبحت مرتعا لعصابات مجرمه من دواعش وغيرهم ومهلوسين وغيرهم. اللغة الوحيدة المتدواله حاليا بين جميع الفرقاء المتواجدين في الساحه الليبيه هو الكلانشكوف. البلاد تفككت بالكامل وعادت إلى ما كانت عليه في العصر الحجري القبيلة والعشيرة هي التي تحكم بقوانين بداءيه اي غير مكتوبة كل واحدة في منطقتها. ولهذا كله الذهاب هناك أو الاستمرار هناك هو مجازفة خطيرة بحياتك والسلام
13 - adam الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:32
من يقول يجب عليهم الرحوع...لكن السؤال مادا قدمت الدولة كبرنامج لادماحعم...بل الدولة شمرت على ساعدها من اجل ادماج نصف مليون افريقي و تقديم الدعم ابمالي لهم...غريب امر هدا ابمخزن...يفضل الافارقة على المغاربة....في و سط الرباط و تحديدا ديور الجامع..كنت جالسا فرايت مغربيات جميلات صغيرات السن يدخلن الى عمارة يسكنها الافارقة ..فسالت صديفي ابن الحي مادا يجري ...فقال لي هؤلاء الافارقة مؤوحي المخدرات اكتسبو مال كتير و قامو بكراء شقق فاخرة و دبا مع الفلوس ولاو الدريات تيجيو عندهم ...يعني بعد الخليجيين الان اصبح الافارقة ....فنزل من العمارة افريفيين يلبسان اغلى الاملابس و كل واحد معنق مغربية ..
14 - حلا الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:34
قوى إقليمية لاتريد لليبيا الاستقرار والأمن والأمان.ليبيا دولة حباها الله بخيرات وثروات تثير غيرة وحسد بعضهم. وليس في صالحهم ان يعم السلم هذا البلد ويلتفت للتنمية والبناء وإعادة التعمير.لدى ليبيا امكانيات ان تكون سنغافورة شمال إفريقية ولكن الليبيين عوض ان ينبذوا كل خلافاتهم ويتحدوا من أجل ليبيا يتناحرون فيما بينهم بسبب تدخلات أجنبية نجحت فعلا في تشتيث شمل الليبيين وإلهاء شبابهم بالمخدرات ليظلوا في سباتهم العميق.أما ما حصل لأختنا المغربية لو دققنا جيدا سنجدها مسؤولة عنه بشكل او آخر خطأ منها او تم استدراجها وتصرفت بحسن نية لتفاجئ بمصير لم يكن في الحسبان.المهم الان ان يعرف إن كانت على قيد الحياة او فعلا قتلت كما قالت المتصلة حتى لا يبقى بال اهلها مغشوشة هكذا بلا هدى ولو كان مؤلما
15 - مغربي حر الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:59
سبق ان قلت في تعليق سابق حسب احتكاكي بهم ان الليبين لا يخافون الا من الجزائريين اما نحن و توانسة يحتقروننا.
16 - وزاني دائما الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:29
يوم رايت صورة تغطي مساحة ملعب كرة القدم مكسوة بصناديق السلاح مفتوحة وفارغة كانت تجمع كل انواع الاسلحةحتى ان هناك بقايا صواريخ وقنابل يدوية وكلاشينكوف مرمية منظر رهيب وانت تشاهد الالاف من الصناديق التي حملت الرعب الى ليبيا ....وقتها تدكرت القدافي بحرقة وترحمت عليه وقلت كان ديكتاتوريا لكنه كان يوفر لشعبه الامان.....رحم الله القذافي
17 - مرادي خالد الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:45
بإن الله كمغاربة مقيمين بيليبا و منخرطين بالتنسيقية المغربية نحول ما أمكن بإيجاد ما يدل على الحقيقة و راء هذا الإختفاء
18 - HichamX55 الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:05
البحث عن جمع الاموال بسرعة هو السبب, فبناتنا رغم الفقر لايرضون بالمهن البسيطة.
اقسم بالله اننا نبحث عن معاونة زوجتي منذ مدة ولم نجد رغم اقتراح مرتب 2500 درهم للقيام باشغال بسيطة والمشكل هو المعقول وانعدام الامانة. وفي محيطي من عائلة وجيران الكل يبحث عن معاونات منزلية ولا يجدون من تريد العمل بالمعقول
19 - badia fes الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:30
لو كانت تحمل جواز سفر أمريكي لأمرة تراب حاملات لطائرات وفرق الكمنضو و المخارات والكل مشغول للبحث عنها لأنها أمريكية والذولة أقول الدولة ملزمة للبحث عنها وعن مكان إختفائها لكن للأسف نحن لسن بدولة لأن الدولة لها رئيس واحد وحكومة منتخبة واحدة أم نحن في المغرب فالكل يحكم فمثلا لذينا حكومة الضل وحكومة العفارية وحكومة البلاط وحكومة صورية مكونة من أحزاب إدارية وحكومة .....
20 - محمد الكنوني الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:43
أتمنى أن لا تكون الفتاة لم تتعرض لمكروه و هذا أمر مستبعد لكن نتفائل خير إنشاء الله بحكم كنت مقيم في هذا البلد الجريح الذي كل يوم يزيد نزيفه و قضيت هناك ثلاث سنوات في عز التسيب اﻷمني و عدم اﻹستقرار و كل يوم نسمع رصاص هنا وهناك .
أما بانسبة للمغاربة المقيمين هناك أي خطوة يخطونها فهي تعتبر مجازفة و تشكل خطرا على كل فرد بسبب اﻷوضاع اﻷمنية حتى اللبيين يعانون نفس المعانات الخطف و اﻹبتزاز و القتل و الخطف كل شخص مقيم في هذا البلد سواء أجنبي أو ليبي فهو معرض لنفس الموقف و كل ما نتمناه أن تكون الفتاة بخير و لن يصيبها مكروه و ربي يحفظ جميع المسلمين في بقاع اﻷرض .
21 - محمد المغربى الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:57
1) القضية ليست الأولى أو الأخيرة , عمليات الخطف و القتل تكثر فى صفوف الجاليات و حتى الليبيين , ولن تنتهى ما دام هناك فوضى و صراع على السلطة ..
2) المغربية المفقودة , ونتمنى أن تعود لأهلها إذا كانت على قيد الحياة ..
3) فى ليبيا لا توجد تنسيقية للجالية , وهذا معروف , مجموعة من تجار فى عرق ما تبقى من المغاربة , يسخرون خدماتهم بمقابل بتواطؤ مع , دبلوماسيى المملكة المستقرين فى جزيرة جربة و هم فى عطلة دائمة ..
4) ما دور هؤلاء الدبلوماسين المقيمين فى جربة ؟ هل أرواحهم أغلى من أرواح المغاربة الراغبين فى إستخراج مستندات ( وهم لا يستخرجون حتى الجوازات) علما بأن 90% من الجالية المتبقية فى ليبيا جوازاتها منتهية الصلاحية !!
5) لماذا لا يفتحون مكتب معتمد من السلطات فى طرابلس لمتابعة الجالية و حل مشاكلها ..
6) كوثر.ج .. هى ضحية , والضحايا ما أكثرهم فى ليبيا .
22 - بد قريون قدييييم الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:53
تعليق رقم 19 ، في بلد مثل ليبيا لن ينفع لا ترامب ولا غيره ، تقولين ايتها الأخت لو كانت مواطنة أمريكية لأمر ترامب حاملة الطائرات وفرق الكوماندو ، لا كل هذا لن يفيد اين كانت هذه الفرق وحاملات الطائرات يوم ... السفير الامريكي في بنغازي ؟ وماذا استطاعوا فعله عندما ذبحت داعش الصحفي الامريكي ورفاقه على الملأ ونشروا بالصوت والصورة فعلتهم المقززة بعد اعتقال دام شهورا طويلة ؟ الأمر هنا لا يتعلق بدولة تقتل وتحتجز بل بجماعات منفلتة أشبه بالأشباح دائمة التنقل والتخفي تعيش على الدم وأقراص الهلوسة ، الخطأ كل الخطأ هو الاقتراب من معاقلهم وطلب الرزق في جحر الأفعى ، نتمنى ان يظهر لبنت حينا أثر أما الحديث عن الدبلوماسيين فلا يفيد ولن يستطيعوا شيئا إذ سبق لمقر القنصلية المغربية بطرابلس ان تعرض بنفسه لاطلاق النار منذ حوالي السنين أو يزيد قليلا ففاقد الأمن لا يمكن ان يوفره للآخرين ، تحياتي .
23 - مغاربة الخميس 04 ماي 2017 - 23:12
هل يوجد مكتب بلببيا يساعد على ايجاد المفقودين المغاربة ارجو من ليبيين ان يساعدون في الايجابة و شكرا
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.