نشطاء مغاربة يشاركون في وقفة ضد لوبين بتولوز

نشطاء مغاربة يشاركون في وقفة ضد لوبين بتولوز
الخميس 4 ماي 2017 - 09:43

نظم مجموعة من نشطاء حقوق الانسان، الأربعاء، تظاهرة بساحة لاكابيتول بمدينة تولوز الفرنسية، للتنديد بالبرنامج الانتخابي لمارين لوبين، المرشحة عن حزب الجبهة الوطنية المحسوب على اليمين المتطرف للدور الثاني للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقرر إجراؤها يوم 7 مايو، والتي تنافس ايمانويل ماكرون المتفوق عليها في الدور الثاني في هذه الانتخابات.

وقد شارك في هذه التظاهرة نشطاء مغاربة ممن يرفضون أن تصل لوبان إلى قصر الإليزيه، بالنظر إلى مواقفها السياسية المناهضة للمهاجرين والجاليات المسلمة.

وصرح الناشط الحقوقي المغربي خالد الشرقاوي السموني، الكاتب العام للمنظمة الدولية للدفاع والنهوض بحقوق الانسان، ومقرها باريس، بأن الغاية من هذه التظاهرة هي “تحسيس الرأي العام بخطورة برنامج مارين لوبين الذي يتضمن إجراءات ضد حقوق الانسان وحقوق المهاجرين وطالبي اللجوء السياسي، وإجراءات أخرى ذات طبيعة عنصرية تتعارض مع مبادئ الجمهورية الفرنسية القائمة على الحرية والمساواة والأخوة”، بحسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

7
  • مركشي حر
    الخميس 4 ماي 2017 - 10:17

    مع اختلافنا معها و مع افكارها العنصرية، فلا يجب التدخل في سياسة الدول.
    حتى نحن لا نريد ان يتضاهر الفرنسين المقيمين في المغرب ضد حزب او ضد مؤسسة مغربية معينة.
    الفرنسيون ممكن بسبب هذه التصرفات من الاجانب ان يعطو صوتهم ل لوبان حتى لو لم يكونو متفقين معها.
    لو كانو معهم نشطاء فرنسيين، لقلنا لابأس …. لاكن ما دخل الضيوف بإنتخابات اصحاب الدار…. و ادا كانت لديهم الجنسية فالينتخبو على ماكرون دون ضجيج. المغاربة تيقلبو دايما على المشاكل.

  • da mouh
    الخميس 4 ماي 2017 - 10:19

    La peur du retour à la misère . Pourquoi vous manifestez pas contre ceux qui dépouillent votre pays ???!!! C'est eux les responsables de vos malheurs si y avait une justice social dans votre pays vous ne le quitteriez pas . Demandez votre part du Maroc , paraît il que le Maroc appartient à tous les marocains pourquoi 5% de la population dépouillent 90% des richesses ???!!!

  • ismail
    الخميس 4 ماي 2017 - 10:55

    البارحة رأيت الديموقراطية بكل عينيها متى نصبح مثلكم يتخاصمون من أجل الوطن ليس من أجل مصالحهم احسدكم من أجل هذا اللقاء

  • شوف تشوف
    الخميس 4 ماي 2017 - 11:20

    زلة لسان جون ماري لوپان الأب العنصري والمتعصب إتجاه المسلمين ستأدي ثمنها إبنته مارين غاليا بفقدانها لقصر الإيليزي وهاذا ما سيعصف بمستقبل حزبها كما أبيها لسببين إثنين أولهما تحالف الجالية المقيمة بفرنسا بجميع أعراقها وميولاتها الدينية وما صرحت به لوپين سابقا فرنسا ستبقى للفرنسيبن وحدهم ثانيا تحالف جميع الأحزاب اللتي لن تستطيع مجارات الإنتخابات وخرجت في الدور الأول وتطالب بمساندة إيمانويل ماكرو ضد مارين لوپان أضف إلى هاذا جميع هيأة المجتمع المدني وبعدهم الإتحاد الأوروپي واللتي تتوعد بالخروج منه لتحرير الفرنك الفرنسي والإنفساخ عن إتفاقية بريكسيت وهاذا المعطى كله ليس في صالح المتعصبة وحزب اليمين المتطرف . فبريطانيا اليوم وبعد خروها تجد نفسها في مأزق حقيقي بعد مطالبة هاذا الأخير بدفعها له ب 100 مليار دولار كتبعات للخروج من الإتحاد وهل ستواجه فرنسا نفس المصير وتبعات الموقف وتسلك نفس النهج وهل الشعب الفرنسي مستعد لهاذا ليضحي بمقومات ومزايا الإتحاد لأجل رئيسته لوپين فالأيام المقبلة كفيلة بالإجابة عمن سيفوز ومن سيخرج.

  • عابر سبيل
    الخميس 4 ماي 2017 - 11:51

    هؤلاء مجموعة من الذين لا يقدّرون جيدا ما يقومون به من عمل خاطئ: فلو كانت لهم الجنسية الفرسية لكان الأجدر أن يعرّفوا بجنسيتهم وليس بأصولهم وإن لم تكن لهم الجنسية الفرنسية فقد ورّطوا معهم اسم المغرب وبالتالي فسيكون باقي المغاربة حتى وإن اختلفوا معهم سيكونون هم أيضا عرضة للتمييز : مارين لوبين فرنسية وماكرون فرنسي لذى لا يجب على الجالية المغربية التعبيير عن مواقفها بالتظاهر في الشارع إلا إذا كانت لذيهم الجنسية الفرنسية.
    في كل استحقاق تتقدم مارين لوبين خطوة إلى الأمام أحب من أحب وكره من كره لذى على المغاربة التعامل بذكاء مع هذا المعطى فإن لم تكن رئيسة في الأسبوع المقبل فستكون حتما كذلك في الفترة القادمة لأن الشعوب لم تعد تنطلي عليها الوعود الكاذبة ولا البرامج المستحيل تطبيقها ولا حتى الإيديولوجيات التي أكل عليها الذهر وشرب من يسار ويمين و..و.. وعولمة متوحشة لا تؤمن إلا بالمال والقوة فتزيد القوي قوة والضعيف ضعفا.
    لم يعد هناك مجال لصناعة الرؤساء على شاكلة صناعة نجوم هوليوود

  • Anir
    الخميس 4 ماي 2017 - 13:52

    من الذكاء أن تبقو محايدين ولا تتدخلو في الشؤون بلدكم المضيف. انتم ما عليكم الاشتغال بجدية لتحسين وضعيتكم و على ذالك الأساس ذهبتم إلى فرنسا. ركزو على الاشتغال جاهدين لتحسين ايظا سمعتكم التي هي اصلا في الحضيض لعل وعسى أن تكونو يوما ما عند حسن ضن أهل البلد 'وان أنا اشك في إمكانية تحقيق ذالك نضرا لما وصلت حالتكم هناك.
    سواء فاز مكرون أو لوبان لن يتغير شيء لأن كل واحد منهم سيخدم بلده بامانه. والمهاجر دايماً سيبقي مهاجر بالجنسية الفرنسيه أو بدونها' وفي حالة الطرد سوف لن يميزا بين المجنس وغير المجنس خاصه الشمال افريقيون منهم. والسلام

  • يوسف
    الخميس 4 ماي 2017 - 23:18

    فوز لوبان معناه استقلال الشعب المغربي …عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم.فوز لوبان معناه السقوط المدوي لفرنسا.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج