نزع ملكية في المغرب يدفع مهاجرا إلى "حفر قبره" في فرنسا

نزع ملكية في المغرب يدفع مهاجرا إلى "حفر قبره" في فرنسا
الجمعة 19 ماي 2017 - 16:01

تعيش أسرة عمر ولاد الحاج، مهاجر مغربي مقيم بفرنسا، حالة من القلق والترقب بعد أن قرر هذا الأخير خوض إضراب عن الطعام إثر مشكلة تعرض لها في عملية نزع ملكية أرض له بطنجة.

ويتواجد حاليا الحاجّ عمر، المنحدر من دوار تيفروين ببني بوعياش ضواحي الحسيمة، قرب القنصلية المغربية بمدينة أورليان بفرنسا حيث يقيم داخل سيارته، بينما قام بحفر قبر له بالمكان نفسه، مؤكدا أنه لن يتزحزح قيد أنملة حتى يتم إيجاد حل لمشكلته.

بلال ولاد الحاج، ابن المهاجر المغربي عمر، قال في اتصال بهسبريس وهو يسرد حكاية والده: “القصة باختصار هي أن والدي كان يملك أرضا قرب مطار ابن بطوطة الدولي، وسنة 2003 زارته لجنة أخبرته بأن الأرض سيتم نزع ملكيتها من أجل المصلحة العامة”.

وواصل بلال، الذي يأبى أن يفارق والده مخافة وقوع مكروه له، قائلا: “وافق والدي ولم يعترض، لكن المشكلة بدأت عندما منحوه تعويضا عن الأرض بقيمة 140 درهما للمتر، بينما تساوي الأرض هناك على الأقل 2000 درهم للمتر”.

“وبعد 4 سنوات من الذهاب والإياب، تم أخيرا إحالة الملف على المحكمة التي حددت التعويض في 230 درهما للمتر مبدئيا، ثم 250 درهم في الحكم النهائي، إثر خبرة كانت قد أنجزت من أجل تحديد ثمن الأرض”، يضيف بلال.

من جانبه، أوضح الحاج عمر ولاد الحاج مزيدا من التفاصيل بقوله: “هذا الثمن غير معقول ولا مقبول مقارنة بثمن الأرض هناك، وقد أحضرنا خبيرا محلفا وقام بتقييم الأرض وحدد ثمنها في 2000 درهم، لكن دون جدوى”.

وبحرقة شديدة واصل الحاج عمر: “لقد قضيت 47 سنة في فرنسا ولم تسجل عليّ أي مخالفة مع السلطات هنا، ولا مع جيراني أو من يعرفونني”، قبل أن يضيف: “الآن بعد 14 سنة من التعب ومحاولة أخذ حق أرضي المُستحَقّ، ذهبت قرب القنصلية وكنت سأقدم على الانتحار لولا أن العاملين هناك جزاهم الله خيرا طلبوا مني ألا أتعجل ووعدوا بأن يقوموا بمراسلة مسؤولين من أجل إيجاد حل للمشكل”.

وأنهى الحاج ولاد عمر كلامه وشكواه بالقول: “محاميّ الحقيقي الوحيد الآن على هذه الأرض هو الملك محمد السادس الذي أكد في إحدى خطبه على ضرورة التعجيل بالتعويض في نزع الملكيات وأيضا تحديد الثمن المناسب والمنصف لها، فهو الوحيد القادر على إنصافي”.

‫تعليقات الزوار

83
  • hicham
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:13

    هل هناك ضلم أكثر من هذا الله يخض فيكم حق

  • بن عمر
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:15

    يا الحاج عمر واش داك تشري فالمغرب

  • ملاحظ
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:18

    صراحة شاهدت الفيديو الخاص بهذا الرجل فالمني جدا اتمنى ن يحصل على حقه

  • خالد
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:18

    فلتشكر الله سبحانه،أنّك وجدت فرنسا التي تأوي إليها…فساكنة جماعة أكنول إقليم تازة..نزعت أرضها دون تعويض لأجل إنشاء الطّريق السّريع تازة الحسيمة…فلمن ستلتجأ الساكنة؟؟؟

  • hamid
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:20

    الحماقة هده أن ينتحر على وسخ الدنيا وهذه الأرض سوف لن يستفيد منها نهائيا بعد مماته..سبحان الله. كان عليه أن يقوم بشكل نضالي مناسب وليس الانتحار أو يلتقي بمن لهم نفس المشكل ويخوضون نضالهم جميعا من أجل الإنصاف ويعرضون المشكلة على الصحافة والجمعيات الحقوقية وووو والله اعلم.

  • makaveli
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:21

    240 درهم نفس ثمن الذي دفعه خدام دولة في بقع أرضية تبلغ قيمتها حقيقيا 10 اضعاف مدفعوه .والله بديت كنشك أن هناك مخطط من أعلى سلطة لتخريب هذا وطن كجزء من مخطط يهدف إلى تدمير كل بلدان إسلامية

  • من فرنسا
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:22

    نحن أيضا نعاني من نفس المشكلة منذ 10 سنوات المحكمة حكمت منذ سنتان ب 210 درهم البلدية وافقت ونحن وافقنا ولم نأخد سنتيما واحدا الى يومنا هذا

  • مواطنة 1
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:23

    فعلا هذا ما قاله الملك محمد السادس في إحدى خطبه وهو أمر منصف ، لكن ماذا تقول للمسؤولين الذين لا يتقون الله في عباده ، أوجه ندائي للمسؤولين الذين يتعامون على إحقاق الحق : الناس اليوم أصبحوا واعين بحقوقهم وآن الأوان أن تكفوا عن سرقة حقوق المواطنين لأنهم لم يعودوا خائفين منكم ومن مواجهتكم في سبيل الحق والعدل … فيجب أن تخافوا من يوم لن تنفع معه لا عصا الشرطة ولا تنزيلات العسكر !!!

  • هربان من بلادو
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:24

    لي عندهم لكتاف كلاو لبلاد فكروشهم، و الشعب ليه الله!

  • سمير المغربي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:26

    هنا في فرنسا نفسها العديد من الحالات المشابهة التي انتزعت فيها الملكية وتم التعويض بثمن اقل من سعر السوق

  • ولد زايو
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:27

    واش حتى هذا غادي تسميه أحزاب الأغلبية إنفصالي كما خرجت بتصريحاتها الغبية تجاه حراك الريف؟.هذا الشخص فضل الموت ولا الإهانة وحفر قبره بيده حتى يسمعه المسؤول الأول. إنكم أخطأتم في حق هذا الشعب بأكمله سواء في الريف أو في الأطلس أو في المغرب كله.الله يهديكم ارجعوا للصواب والحكمة لا نريد إلا الخير لهذا البلد كلنا مغاربة من طنجة إلى لكويرة.

  • Gucci
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:28

    واش المحكمة عايشا فشي بلاد أخرى واش القاضي عايش فالمربخ باش يعطيوا للسيد 250درهم للمتر. واش نزع الملكية يتم بسرقة الناس. وأك واك أعياد الله أين العدل. المغرب يطحن أبناءه. في الحقيقة كنت ضد ما يقع في الحسيمة ولكن الآن اقول خص المغاربة يترحركوا لوضع حد للفساد وااحكرة و سياسة إهانة المغاربة. لا نريد الفوضى ولكن الاحتجاج المكثف بصورة سلمية وحضارية.

  • مهاجرمغربي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:30

    للأسف الشديد والله تم الله منو بزاااف مظلومين من المهاجرين ولهذا اقول ان الجيل القادم سينسلخ عن زيارة بلده عيب وحرام لازم يدير هاكا عاد يدي حقو

  • Constateur
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:32

    Le même problème on le vit à rabat la capitale. On nous a exproprie notre terrain titré à la conservation foncière sans préavis et sans dédommagement depuis 2014, malgré les réclamations qu'on a fait .le souvarrain a donné ses hautes instructions pour régler le problème, mais rien encore dans l'horizon. Allah issawab o safi. s c

  • kamal
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:39

    السلام عليكم
    الله يعطيك الصبر ——هذه مشكلتنا جميعا ابناء الجالية ،،،،،تسلب منا أملاكنا ولا أحد يحرك ساكنا ،،،، نسمع شعارات كثيرة سرعان ما تنسى

  • karim
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:44

    Ceci ce n'est qu'un exemple… J'ai du mal à comprendre ce payé.

    « Etes-vous un gouvernement ou un gang ? »

  • عبد الوهاب
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:46

    يجب ان يدافع على حقه بكل شراسة لا ان ينهزم ما ضاع حق و رائه طالب .

  • عثمان
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:46

    السلام عليكم نزع الملكية للمصلحة العامة واجب علينا جميعا كمواطنين ولكن على الدولة ان تراعي حقوق المواطنين و على القضاء ان يلعب دور الحياد في هده القضايا. تدخل الملك في هده الامور يكون شبه مستحيل لانه ملفات قضايا مماثلة تعد بعشرات الآلاف في المحاكم المغربية . اما الملك يمكن ان يكون سببا لحل المشكل و ليس الوحيد لانه الله سبحانه وتعالى الاول و الاخير لفك النزاع

  • محمد
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:48

    هادي السرقة بالعلالي القوي ياكل الضعيف هل هاد الدولة ام الغابة سوف يقفون بين يدي الجبار ويعطي كل واحد حقو

  • abdou74
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:54

    أول من بدأ بنزع الملكية في المغرب هو تهامي الكلاوي وزبانيته من القياد على الصعيد الوطني وبإمكان الدولة إن أرادت حقا إنصاف المظلومين أن ترد لهم أراضيهم لأن المحافظة العقارية مند الإستعمار تتوفر على جل العقود والرسوم وبإمكانها معرفة أصحابها. ما ينقص هي العزيمة والإرادة ولا يحق لأي أحد مهما كان شأنه أن يغتصب ويغل ممتلكات الغير دون رضاهم.

  • سارة
    الجمعة 19 ماي 2017 - 16:56

    وقعلي تقريبا نفس المشكل و حلفت مازال لا رجعت للمغرب.. كرهونا فيه الله ياخد فيهم الحق

  • chox
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:09

    بلاد الحكرة بإمتياز فيها الحقوق مهضومة
    والقضاء ليس حرا في أحكامه
    نقول أننا بلد مسلم وليس لنا من الإسلام شيء
    إنما الإسلام سلوك ومعاملات

  • قدورNL
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:11

    مع الأسف الشديد هناك المآت من مثل هذه القضايا التي يظلم فيه المواطن المغلوب على أمره، على الأخ أن لا يستسلم وأن يواصل النضال حتى ينال حقه، اللهم أنصر كل المظلومين.

  • ilyas
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:14

    أنا أيضاً مهاجر وعندما أسمع هده الأخبار ،أتسأل ماذا يقدم لنا المغرب لإستتمار فيه، والو غير المشاكل، واحد أخي يبني بيت فالمغرب طلع عليه بغسيل الفدق،فالأول تمن وعندما يبدؤن فالعمل تمن أخر ، مع مرور السنوات إنقطع الحنين إلى الوطن، يبقى حنين الأباء فقط. إو إلى جات على العطلة ،إسبانيا 100 مرة أحسن.

  • لست ملاكا
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:16

    أن تملك أرضا أو عقارا في المغرب فأنت مهدد بالإفراغ في أي وقت كأي مكتري ولست ملاكا خاصة إن كان ما تملك يثير وحام خدام الدولة، الآن حكومة الأغلبية بقيادة حزب المصباح إخترعت قانونا جديدا أعدته للموافقة عليه من طرف البرلمان وهو يلغي أي حكم ضد الدولة في التعويض عن نزع الملكية ، لن تؤدي سنتيما واحدا كيت اللي جات فيه ، الحمد لله بعت كل مالدي واشتريت في البلد الذي أقيم فيه ولا أخشى على حقي وروحي فيه من الأذى .

  • عباس
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:17

    كنا نامل ان نكون كما كل ابناء آدم.لنا وطن نفتخر به امام الاجناس الاخرى
    لاكن بكل اسف بلدنا …..ونحن نضيع في بلاد الغربة…..لا كرامة….لا اخلاق…لاماضي…لاحاضر ….مستقبل…اصبحنا يتامى لانا الله ولكم النار .آه منكم يا مسؤولين امام الله.

  • الشيضمي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:22

    لمن تعاود زابورك يا داوود فنحنمثلا عائلة ورثة السيد …….. قامو بنزع ملكية والدنا قيد حياته وامضوه على ورقة بيضاء واستغلوا اميته واتفقوا معه على ان يعوضوه عن ارضه التي انتزعت منه بالضحك مساحتها 9000 متر واقاموا عليها سوقا اسبوعية رغمة عن اهالي الدوار لانه لا ينفعهم وكسر اسواقا اخرى بالقرب من الدوار ولم يحرز ابي على التعويض الذي اتفق عليه اجمالا وهو 120 مليون السنتيم وقد سبب هذا الانتزاع في مرضه ووفاته رحمة الله عليه ثم تىه اخوتي الواحد تلو الآخر ولم نعوض لحد الآن والقضية قد مر عليها اليوم زهاء 15 سنة وبسببها خلفت ما خلفت من كوارث ومآسي للعائلة والعيشة تحت الفقر قمنا بمحاكمة اللوبي الذي الذي استغل طيبوبة ابي من القائد الى رئيس الدائرة الى وزير الداخلية تباعا الى وضع ملفنا لدى ديوان المظالم ولكن لا حياة لمن تنادي ….
    الخوف كل الخوف من حدف السوق من مكانه وتقسيم الارض بين هؤلاء الخونة وبيعها لتجزءات سكنية … لست ادري من يحل مثل هذه المشاكل الفقير يزداد فقرا والغني غناء وصراء على حساب الناس البسطاء من يحكم هذا البلد نتجه اليه … لست اعلم فلا حياة لمن تنادي

  • المهدي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:23

    اريد فقط ان أعرف ان كان قد سبق للدولة ان نزعت ملكية من احد أثريائها وجنرالاتها وخدام الدولة من أجل المصلحة العامة ؟ وحسب علمي فأن هولاء هم من نزعوا من الدولة ومن المعمرين الاراضي من أجل المصلحة الخاصة ، دولة الهريف …..

  • MRE
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:24

    هناك قرارات قضائية غريبة وغير مفهومة تصدر لتسلب عقارات ذويها يملكون كل المستندات والحجج….حان الوقت لجعل حد للظلم الصادر من بعض المسؤولين القضائيين باسم جلالة الملك تنتزع عقارات من مالكيه….لو علم بها جلالة الملك حفظه الله لستغرب لها

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:24

    و تبقى المشكلة في المغرب انعدام العدالة الاجتماعية عدالة عدالة ثم غياب العدالة هي سبب ما وصلنا من تدمر و كره المواطنين للمسؤولين الذين يتاجرون بمصالح الشعب المغربي المغلوب على أمره

  • السفير
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:35

    الدولة العادلة تنتصر ولو كانت كافرة اما الدول العربية بما فيها المغرب لا ولن تنتصر أبدا مادام هناك ظلم فلعنة الله على الظالم أين حل وارتحل

  • seddik
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:38

    انت في طنجة نحن وسط العاصمة سلبت اراضينا مقابل 600 درهم بينما تساوي عشرة أضعاف تمنها وهي أراضي
    موروثة أباً عن جد مقابل الخدمة العسكرية لاجدادنا رمز المقاومة والدفاع عن الوطن

  • صاخط على الوضعية
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:39

    واش اعباد الله كينشي ارض ب140 درهم وخا حتى في جبل

  • tetouani 2
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:42

    وما خفي أعظم٠ بتطوان و نواحيها السلطة مُسخرة لنزع ملكيات أراضي البسطاء و المستضعفين لتفويتها لأباطرة العقار و المستبدين٠ تجويع الفقراء و إغناء الطبقة المتعفنة ناهبي خيرات البلاد و العباد٠ يوم الأحد ٢١ ماي ٢٠١٧ سنحتج بتطوان ضد هذا الظلم و الغبن٠ ما يقع في المغرب نهب و إجرام بذريعة المنفعة العامة٠

  • عبيبس
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:42

    لا نكون ظلاميين و ننجرف نحو العاطفة بدون استعمال العقل ، القانون يقول : الأولوية للمصلحة العامة . وبما ان المشروع يدخل في هذا النطاق فلا داعي للمناقشة . اما التعويض يكون مدروسا دراسة جيدة لا ضرر و لا مضرور . وهذا ما وقع في هاذه النازلة .السيد عوض على حساب ارض فلاحية خارج المدار الحضري . إذن اين الخلل ؟ أجيبوني من اجل المعرفة من فضلكم .

  • مغربي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:47

    الى السيد عمر ولاد الحاج، إن المغاربة في جميع الميادين يعانون من مشاكل مثلك، لذلك لا حل لكم إلا القبر والرحيل من عالم المشاكل والإكتئاب والإهانة والإستحواد.

  • كمال
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:47

    من الأخطاء التي يرتكبها المهاجر هو اقتناء منزل أو أراضي ثم يعود إلى المهجر ويترك تلك الممتلكات لوحدها. لتفادي المشاكل كهذه عليه فعل العكس وهو أن يقتني ممتلكات في بلاد بلد إقامته ما دام هو مستقر هناك. وفي كل الحال إذا طال أمد إقامته خارج الوطن فمن الأفضل أن يبقى هناك لأنه وببساطه سوف لا يتأقلم ابدا مع العقليه المغربيه. مع الأسف الشديد.

  • Said Amazigh
    الجمعة 19 ماي 2017 - 18:00

    اعتقد انه توجد عدالة بالمحاكم ووكلاء الملك يقومون بواجبهم شخصيا
    عاينتها بنفسي
    يجب عاى هد السيد ان يبرهن على تمنها
    وادا ربح قدرا من المال فهدا جيد وليحمد الله، اما ان ينتحر فهدا منكر ولن يحل المشكل .
    انا شخصيا كان عندي مشكل ولا زال لكن العدالة والشرطة تقوم بواجبها متلا بمدينة العراءش يستقبلك وكيل الملك ويعطيكالادن من اجل التنفيد لا خد حقك والشرطة كدالك قامت بواجبها لكن المدعى عليه الدي هو ولد الشعب مراوغ ويتهرب، تصورو والد مطلقتي بمنعني من زبارة ابنتك
    واحمد الله.
    وحتى الناس صعاب وراسم قاصح مكيفهموش بلا مخزن نوض السيبة فلا اتق في ان الشعب سيحكم نفسه لازلنا لم نصل للمستوى لا مجتمع مدني ولا ناس عاديين.
    واغلب المشاكل في المحاكم بين الناس العاديبن لا يتفاهمون
    ونحن في الشمال قبل دخول الاستعمار كان المخزن غاءبا عن منطقة الشمال وكانت القباءل تغير على بعضها في منطقة جبالة والريف
    الرجوع لله

  • وكدالك يفعلون......
    الجمعة 19 ماي 2017 - 18:03

    عندك الزهر عطاوك 100 درهم للمتر . دازو من حداك صحاب خدام الدولة . اخويا ماعليك ان تناضل من اجل مصلحتك . ولو اضطر الامر توصلهوم لا هاي . وكدالك يفعلون ….

  • ع ا
    الجمعة 19 ماي 2017 - 18:20

    الدولة فلاحة فقط في أخد حق المواطنين اللهم إن هذا منكر ; ربنا انت خلقتنا فاحكم بيننا الهم زلزل كل ظالم وكل مفسد في هذا الوطن الغالي

  • أكرام
    الجمعة 19 ماي 2017 - 18:26

    أعلن تضامني مع هذا المتضرر وأحيي عاليا صموده وإصراره على انتزاع حقوقه كاملة…لكن ما يهون معاناته وإحساسه بالغبن أن فئات واسعة من الفقراء والأرامل والأيتام تصادر أراضيها نهارا جهارا ولا تتلقى ولو تعويضا رمزيا أو اعتذارا في شكل كلمات مواساة!
    تلك حال أرض قبيلتي القصر الكبير – أيت سعيد أوعمرو بجماعة كرامة إقليم ميدلت؛ حيث تنتزع ملكية الأرض من ذوي الحقوق وتفوت وتشتت وتفتت في تغيير مفضوح لمعالم إثنوغرافية وإيكولوجية عمرت لمئات السنين، مع ما يترتب عن ذلك من تغيير مقصود للبنيات والعلاقات ومنظومة الأفكار والقيم المتوارثة.
    والأنكى والأدهى أن الجهات المفروض فيها إنصاف المتضررين تصم الآذان عن الشكاوى والتظلمات، الشيء الذي خلق جوا من الاحتقان والحنق تظهر نذره بجلاء لكل متتبع.
    لذا يرجى من هذا المنبر الرصين والنزيه، هسبريس، بذل مساع لاستقصاء معاناة أولئك " المعذبين في الأرض " و المعذبين بسبب ذهاب الأرض.
    دمتم أوفياء لخطكم التحريري المنتصر للحق والحقيقة.

  • عبدو
    الجمعة 19 ماي 2017 - 18:29

    فما بالك بتعويض 250 درهم للمتر مربع لسكان جماعة الدخيسة بمكناس التي تم سلبهم أزيد من 350 هكتار

  • al wadeh
    الجمعة 19 ماي 2017 - 18:30

    الحاجّ عمر، المنحدر من دوار تيفروين ببني بوعياش ضواحي الحسيمة

    هنا تفهم الفاهم

  • BAYTARI
    الجمعة 19 ماي 2017 - 18:30

    لوكان خرجتلوا الضريبة على الملكية و قلهم اشريتها حتى ب 1000درهم للمتر ميتيقوهش و يديرولوا مراجعة و ايحدوها ف 2000درهم المتر منين نهبوها يديروا للبغاوا و هد المحاكم للكتحكم بش بغات لإن أكفس دراسة عندنا ف الجامعات المغربية هي كليات الحقوق ديما النجاح بلا حضور وبلا اجتهاد وبلا استحقاق هههههههه 250 درهمهههه و مع النفاذ المعجل ههههههه و بقوه الشيء المقضى به ههههه تلقى دبا المفروض القضائي طبق مسطرة التبليغ والتنفيذ و السيد كيدخل يديرولوا اكراه بدني و يديوه للسجن واين المرصد الوطني للحقوق

  • العبدي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:01

    البرلمان الجديد يجتهد لتمرير قانون يمنع حجز ممتلكات الدولة ادا خكمت لك المحكمة و نفد الحكم فى تعويض عقار انتزع منك . ويعتبر شطط فى استعمال السلطة و ما عليك اﻻ ان تدفع رشوة كبيرة للمسؤول الكبير ليخلصك .وان لم تدفع فسيقول لك ليست لدينا اموال و عليك انتظار دورة انتخابية اخري. اظن ان السيد العثمانى سيصدر قانون ﻻلغاء قانون التعويض فى شهرين بعد الحكم.

  • mounir
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:08

    250 x 1000 = 250000 درهم لخادم. …المخزن دار معاه فوق بيخير

  • ااى السيد عبيبيسا
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:09

    واش نتا كاين معنا ولا فشي بلاد اخرى كدير راسك ما كا تفهم والو . والرجل دارو ليه نوض او قعد . والرجل دارو ليه ميسا . واش باقيا شي ارض ب 150 درهم للمتر ????

  • المصمودي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:10

    متضرر و متضامن من مدينة تارودانت.

  • ابو جندل المرابطي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:11

    أودي الله اهديهم وصافي, اصلا إذا كنت ميسورا اسي عمر مافيها باس تقبل بذاك الثمن خصوصا إلى كان الأرض للمصلحة العامة تريد الانتحار لياكلك التراب الذي تحاكم من أجله. ..

  • تازي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:21

    كولتكلكم شحال من مرة فهاذ الموقع عل القضاء .. ونعودها. راه القضاء كلوا بدون تخصيص راه مفيهمش ذرة ايمان في العمل .. واش القضاة لي يشرب ويفسد ويشد الرشوة عاد عدي نتسناو منهم يحكموا بلعدل لا والف لا .. اثنان قضاة في جهنم وواحد في الجنة اما اليوم وزيد منعندكم

  • the opressed
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:22

    me too thinking of a hunger strike in front off the morrocan embassy after all doors closed in our face: we wrote complaints all over morroco but all off them neglicted. i am sure the day i will initiate the hunger strike they will pretend that they were not aware of my family injustice

  • مواطنة
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:23

    والله حرام! !!! هل هذا هو العدل! !!؟ الدولة عليها تقديم التعويض المناسب لهذا المظلوم .

  • منير
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:23

    si il veut 2000 dh pour mètre carré. …c est a dire il demande 2000dh x 10000 = 20 000 000 dh par hectar …
    20 millions de dirham / hectare ……2 milliards de centimes / hectare…..

  • Yahya
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:23

    انا اتسف لما حصل لهدا المواطن المغربي . حتى انا ضحية مقدم إباروديان جماعة اكسان الناضور . لمقدم بوشنكوك يقود عصابة تعمل على الشهادة بالزور و تكوين ملكيات أراضي لا أساس لها من الصحة و بالتالي الاستحواذ على أراضي المهاجرين …. للضلم ثم للضلم …

  • BOP35
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:25

    الدولة كيفما كانت (المغرب او فرنسا او غيرهم) عندها اللحق باش تنزع ملكية من المواطن بثمن ااقل من ثمن المعمول به في السوق لأنها تحدد الثمن على حسب قيمة الشراء لأن الدولة مكاتعطيش ربح بزاف…, و للي تيدابز معا الدولة بحال للي تيدابز معا جبل

  • عمران
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:27

    لانه بكل بساطة مواطن حرق دمه في الخارج و المغرب معروف عنه جيدا يملك عددا كبيرا في الدولة يصون الدماء و إن كانت محروقة اللهم اهلك كل ظالم انك على كل شيء قدير.

  • ahmedo
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:41

    اسكن لست بعيد عن المدينة اورليان واعرف هادا السيد له صمعة جيدة ويشتغل في أسواق سيد معروف بطيبوبته والله يؤسفني ماوقع له أطلب من المسؤولين أن يجد له حل للمشكلة جزاكم الله كل خير

  • hamid
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:44

    ارض في ملكيتنا بمدينة سبع عيون نواحي مكناس مساحتها تقريبا هكتارين بعدما عينت المحكمة خبيرا محلفا حدد قيمتها في 1000 درهم رغم ان قيمتها اكثر بكثير
    يفاجئنا السيد القاضي بحكم هزيل 100 درهم فقط نحن اسرة تتكون من اكتر من 50 فرد غالبيتهم لا يشتغلون ما هذا العبث نرجو تطبيق قرارات جلالة الملك في خطابه ماقبل الاخير باعطاء القيمة الفعلية لكل ارض نزعت ملكيتها من اصحابها

  • المهدي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 20:04

    انا كذلك وقع لي نفس المشكل في خنيفرة ولم استطع حتى الان الحصول لا على الارض ولا ولا على التعويض ولا حتى الغرض الذي من اجله تم القض على الارض. من لدن الوكالة الحضرية بخنيفرة . فعندما يعود كل عامل بالخارج بالخارج ليجد كل ما وفره في محب الريح فقد خانه حماة الوطن . لاحول ولا قوة الا بالله.

  • عمي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 20:22

    عليك يا رجل استهانة بمنظمات دولية و البرلمان الاوربي و البيت الابيض لملاحقة سفاك الدماء بطنجة من جماعة طنجة الى الوكالة الحضرية , و لوبي العقار الدي يسرق اراضي الناس تحت يافتة الظهير الشريف و في الاخير ستجد ارضك عن شركة للعقار هده هي طامة الكبرى في و طن الفوارق .

  • امازيغي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 20:43

    مشكل الجالية هو تعلقها السلبي بالوطن فترى المغربي يعمل بكد ليجمع الاموال ويرسلها للنهاب والسارقين عوض ان يستثمرها في البلاد التي تاويه وفيها مستقبل ابناءه …لو ان كل مهاجر احجم عن ادخال العملة للمغرب سترى كيف سيغير الوضع ..ان التماسيح والعفاريت لازالو يعتبرونكم كحل راس ويبجلون امثال كالفان ….

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 19 ماي 2017 - 20:43

    من هذا المنبر أقول لأهل آيت باعمران ونواحيها كونو رجال وقفوا راه باغين يديو ليكم الأراضي فحذاري فهناك خطط تخطط لكم جمعوا راسكم.

  • ahmed wouahbi
    الجمعة 19 ماي 2017 - 20:53

    la commune de bouskoura et la lydec ont spolié une bonne partie de notre terrain en creusant des tranchés d assainissement en longueur et largeur du terrain et ce pour équiper des constructions anarchiques qui ont vu jour bien après avril 1980 date de notre acquisition du terrain la lydec a rejeté la responsabilité sur la commune malgré une centaine d écrits avec accuses de réception et je n exagere pas aucune suite a mon courrier ainsi que des communications téléphoniques que se soit de la commune caid pacha gouverneurs médiateur du royaume et je tiens a signaler que je suis hémiplégique et je me deplace a maintes reprises vers ces administrations demandant a voir monsieur le gouverneur de nouaceur mais l obstacle se fait au niveau du bureau d ordre qui ne transmet pas le courrier et des standards téléphoniques qui refusent de passer les responsables trois ans de lutte sans résultats aucune considération pour le citoyen marocain et surtout handicapé

  • الشياضمي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 21:05

    لم يقل لنا اين توجد هاده الارض وسط المدينة او في جماعة قروية او ما الا دالك

  • Tetouani
    الجمعة 19 ماي 2017 - 21:21

    A tetouan et ses environs ils vont procéder à l'expropriation de 1600 hectares dans le secteur urbain pour un projet qui n'a rien à voir avec l'intérêt publique. Une pure opération de cambriolage en faveur des ogres de l'immobilier et des affaires. De milliers de victimes qui vont manifester leur colère le Dimanche 21 Mai 2017 à 11h en face de la gare routière. Y en a vraiment marre de cette administration autoritaire toujours à l'oeuvre pour bénéficier les puissant affairistes.

  • يوسف
    الجمعة 19 ماي 2017 - 21:38

    راس هادي دولة ولا عصابة قالك 150 dh والمحكمة زعمة كريمة وعطاتو 250 dh ، واش أعباد الله انا متلا في الحاجب في تجزئة بعيدة على المدينة الى ما حطيتيش على الاقل 2000 dh والله لا باع ليك المقاول القطعة الارضيّة اش هاد الضلم اش عاد التسلط

  • ملاحظ
    الجمعة 19 ماي 2017 - 21:46

    أمر عادي إذا عرف السبب بطل العجب،إذا كان رب البيت للدف ضاربا فسمة أهل البيت الرقص، واللبيب بالإشارة يفهم. طبيعة النظام الحاكم هي من أوجدت هدا النوع من الممارسات.

  • مكتئبه
    الجمعة 19 ماي 2017 - 21:49

    والدي رجل تعليم متقاعد أمضى 40 سنة من حياته يدرسنا و يدرس اولاد الشعب ، المشكل انه يتوفر على بقعة ارضية و يريد بناءها للاستقرار بها و التخلص من ديور الكرا و لكن القياد المتوالون على منطقة بالمحمدية لا يسلمونه ترخيص البناء ، لذا فهو يعيش حالة من الاكتئاب الحاد الان بسبب هدا النظام الاداري العقيم ، الذي لا يخدم الطبقة الفقيرة و المتوسطة.
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • Rachid
    الجمعة 19 ماي 2017 - 21:52

    انا عندي مشىوع في المغرب قررت النبيع ونرجع الدرهم الى اوربا عندي احساس استغلال المهاجرين من جميع الزواية . واعطي ارشادات الى الشباب زيروا استثمار في المغرب .. المغرب وطني و محمد 6 ملكي ولكن عليه مدور غير الوحوش

  • مغربى مناضل
    الجمعة 19 ماي 2017 - 21:58

    لايخلوا بيت واحد فى مغربى الحبيب إلا وتعرض إلى نصب واحتيال من طرف الدولة وحكوماتها الجائرة المتعاقبة سواء نزع ملكية أو غيرها بطرق ملتوية لايفهمونها إلا هم ومن وضعوا قوانين وفصول هم من سنوها لمصلحتهم يسرقون ويحتالون وينصبون باسم القانون الذى وضعوه هم … فلمن نشكى ومن نحاكم وإلى من نتحااااكم … حقق تحمااااق …

  • Marocain ...
    الجمعة 19 ماي 2017 - 23:21

    هدا حالنا في المغرب…نفس القضية عندنا الارض تولستوي 2000درهم بعد عدة محاكمات الثمن الخير حوالي 200د مع دفع غرامة التأخير………بعد اكتر من 10 سنين مازال الوضع على ما هو…

  • محمد
    الجمعة 19 ماي 2017 - 23:37

    السلام عليكم اذا كان هذا العقار يتواجد خارج المدار الحضري فوحدة القياس هي الهكتار 250 درهم للمتر المربع تعني 2.500.000 درهم للهكتار اي 250 مليون سنتيم ستؤدى من ميزانية الدولة اي من فلوس الشعب مع الاشارة ان التمن يتم تحديده باعتماد اتمنة البيع المصرح بها من طرف المواطنين لدى مصلحة التسجيل و التمبر و غالبا ما تكون اقل من الحقيقة تفاديا للضرائب

  • yazide
    الجمعة 19 ماي 2017 - 23:39

    ما يؤجج الوضع بالمغرب;احكام الطلم سلب الحقوق اهمها حق العمل السكن التطبيب و التعليم ;هي ذي الادوار التي وجب على الحكومات الانكباب عليها و ان تتحمل مسؤولية ايجاد الحلول لها دون اقحام الملك في كل صغيرة;كون الملك له قضايا كبرى تشغله وطنية اقليمية و دوليا;سئمت من فيديوهات من مواطنين موجهة للملك بينما حلولها بيد وزراء حكومته

  • المهاجر المغربي
    السبت 20 ماي 2017 - 01:10

    والله العظيم بالأمس القريب تعرضت للسرقة في مدينة تطوان آقارب الزوجة أخذولي دفتر الشيك البنكي الشعبي وملكية الدار الكاينة بحي طابولة لما سألت من فعل هذه الفعلة قالو لي اذهب الى المقاطعة البلدية تعطيك الملكية الأخرى والغالب في الأمر تفقدت الوثايق لما كنت عائدا إلى الديار الفرنسية حذاري من الأقارب الأقارب كالعقارب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • chakkam
    السبت 20 ماي 2017 - 01:28

    القاضي ادا حكم بالمساطر فحكمه صحيح 100 في 100 لكون قيمة الأرض مسعرة اي عندها ثمن تركز عليه الخزينة في استخلاص للضرائب يجب النظر في هدا المشكل وسن قوانين جديدة من طرف نواب الامة
    او اللجوء إلى الخزينة للرفع من قيمة الأرض بدفع الرسومات الواجبة من طرف المالك

  • l augure noire
    السبت 20 ماي 2017 - 15:39

    au commentaire numéro 04 si khalide je vous signale que l argent de compensation subis au terre arracher à aknoule taza pour aménagement autoroute el hocéma à été compensé suivant les règles de dupe de fourbe par la société des autoroutes national mais chercher ou se trouve l arnaque-rie et qui la détournée illicitement à son profit besoin personnel dans le monde entier la terre arrachée se compense par double prix des dégâts subis et haine subis chez nous comme çà le dupe

  • هارد توك
    الأحد 21 ماي 2017 - 09:39

    عندما يتعلق الأمر بالصالح العام فكل دول العالم تطبق نفس الاجراءات، انتزاع الملكية و تعويض متواضع لصاحب الأرض. الشركات الخاصة هي من تعوض باثمان عاليا و ليس الدولة. حتى هنا في بريطانيا تعوض الحكومة صاحب الأرض بثمن متواضع إذا تعلق الأمر بالصالح العام.
    و هل فعلا يستحق هذا قتل النفس ؟ هممت على الانتحار من أجل زبل الدنيا الزاىءل؟ هكذا يكون الإيمان و الا فلا.

  • karim
    الإثنين 22 ماي 2017 - 14:50

    MRE,tout ce qu'il met un tenu de (makhzan) il croix que le Maroc s'appartient!!!!!

  • sahraoui amimak
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:12

    au numéro 55 bop.. je crois monsieur tu na pas bien lis les lois légitimes d extorsion ou exclure appliqués en France avant d exclure un citoyen ou arracher ses biens l état donne entière sa gratitude' correcte des compensations corréctes plus que le réel cessez vos hypocrisies mensonges et dire que la France comme le marc .non non jamais j ai vu la bas le Maroc est connu numéro 01 dans le monde en arnaque rie et fraudes multiplies en triche trompe fraudes finance dont ses autocrates responsables et mafias immobilier dévorent et grugent les terres des petits citoyens par système zigzags de l arnaque et baise la boule de loi correcte

  • abs
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:01

    i really feel sorry for this man omar the price that the area quoted 2000 dh so the man should get his money per square /metre no need to fool the man or ripped him off because some moroccan once they see someone (smagree) djaja bkamounha it's wrong we dont grow money on trees we work for it hard and long hours nobody get no hand out . well i hope this man will get some serious help to get to the bottoms of this nasty situations we on 2017 but behaving like 1934 shame on those peole.

  • Bosh
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:19

    Il ne faut faire confiance en personne

    Transcrire le moindre faits et gestes entrepris

    Faire des photocopies de tout et de rien

    Faire tout légaliser

    Il faut savoir que les Avocats sont des suceurs du sang

    Les Notaires également à quelques exception près

    Aussi bien les Avocats que les Notaires se sont des escrocs corrompus, ils travaillent en bandes mafieuses bien organisées et structurées

    Pour éviter des conflits perdus d'avances, exigez de votre Avocat avant de commencer une procédure la preuve écrite des honoraires que vous aurez bien définis en commun accord y compris l'avance que vous aurez payée ainsi que le restant dû à régler à la fin de la procédure de l'affaire que vous aurez confiée à votre avocat même s'il fait parti de la famille

    Comprenez bien cette règle : dans les affaires qui génèrent de l'argent, il n' y a pas d'amis

    Achetez et payez ce que vous voyez
    Ne signez jamais sans lire
    demandez la preuve écrite pour tout
    Croyez ce que vous vous voyez

  • م ب
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:08

    وقع في زمن عمر بن الخطاب ان رجلا يهوديا رفض منح ارض لتوسيع مسجد واحتكم الى القضاء وكان المدعى عليه عمر، و رفعت القضية الى المحكمة . وفي الاخير حكمت المحكمة رفض الدعوى على اساس ان ترجع الارض الى صاحبها .

  • OUM
    الأربعاء 14 يونيو 2017 - 18:05

    حتى أنا من طنجة أنامشكل لعندي طريق دزت بقتلي 132م ولكن هما قالولي أرضك دها طريق ملي كنقول لهم لأرض في الوقع كينا كيقولولي في لمستقبال غنزيد نوسع طريق رغما أن الناس بنيين حدنا ورغم أن هذه الأرض محفظة منهم الله فصرحة حطمونة شحال وحنا كنتسنو مشروع التهيئة الجديد وعندما ظهر ليجد أي تغير بحال بحال ديال لعام لفات منصفونش رغم أنها كانت 5000تعروض

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال