مغاربة بأمريكا يطالبون الملك بالتدخل والحكومة بالاعتذار للريف

مغاربة بأمريكا يطالبون الملك بالتدخل والحكومة بالاعتذار للريف
الإثنين 5 يونيو 2017 - 06:30

ناشدت “تنسيقية مغاربة أمريكا من أجل المجلس الوطني للحوار والسلم الاجتماعي” الملك محمدا السادس التدخل لحل الأزمة وتجاوز حالة العسر التي تمر منها البلاد، تفعيلا لاختصاصاته الدستورية التحكيمية.

وطالبت التنسيقية، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، بتشكيل مجلس وطني للحوار والسلم الاجتماعي تحت الرئاسة الشرفية للملك محمد السادس، يضم كل الفعاليات السياسية والحقوقية والإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني الوطنية، داخل وخارج المغرب؛ وذلك قصد تسطير خارطة طريق لمواجهة كل أزمة مستقبلية محتملة.

وبعد تحميله مسؤولية الأوضاع بالمغرب للحكومة والبرلمان، طالب التنظيم أحزاب الأغلبية “التي استعجلت بإصدار أحكام جاهزة في حق حراك الريف بتقديم اعتذار رسمي لكل الشعب المغربي، لما سببه تسرعها من احتقان وتصعيد لم يخدم مصلحة البلاد وصورتها عبر العالم”.

وطالبت التنسيقية بمتابعة ومحاسبة كل الفاسدين والمرتشين وناهبي المال العام والمستفيدين من الريع والمتلاعبين بمصالح الوطن والمواطنين، ورد الاعتبار لمغاربة العالم وتمكينهم من حقوقهم التي يكفلها الدستور، وخصوصا حق اختيار ممثلين لهم بشكل ديمقراطي ونزيه، وحماية حق التظاهر السلمي وفق ما ينص عليه الدستور والقوانين المعمول بها في جميع تراب المملكة.

وشدد التنظيم على ضرورة توسيع سلطات كل جهات المملكة في ظل خيار الجهوية الموسعة، والترفع عن منطق المصالح الحزبية والسياسية الضيقة، معلنا التضامن مع المطالب الاجتماعية للمواطنين، ومطالبا بإطلاق سراح جميع المعتقلين.

وختمت التنسيقية بلاغها الصادر من واشنطن بالتأكيد على أن تحركها يأتي في ظل حالة الاحتقان التي يعرفها المغرب، و”في ظل ما تعرفه منطقة الريف، أسوة بالعديد من جهات المملكة، من حراك شعبي، وأمام احتدام الخلاف بين أبناء شعبنا وظهور فئات تريد الركوب على المطالب الاجتماعية المشروعة والعادلة لأبناء منطقة الريف”.

وناشد البلاغ كل القوى المغربية الحية داخل وخارج الوطن تغليب المصلحة الوطنية، والارتقاء بالحوار الاجتماعي فوق كل النزعات التخوينية والإقصائية، والعمل على دعم مبادرة الحوار الاجتماعي للخروج بالمغرب نحو بر الأمان والسلم والتعايش.

‫تعليقات الزوار

50
  • مهاجر
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 06:38

    إدا أراد الشعب أن ينتصر فليضربهم في الجيوب لدا على كل غيور مقاطعة كل مروكو سمول في ملك زوجة ٱخنوش ومحطات افريقيا في ملك أخنوش والضحى من ملك الصفريوي والدي ستولى على أراضي الفقراء ومرجان ملك علي الهمة وزيد وزيد

  • عبدالرزاق
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 06:44

    تدخل الملك يجب أن يكون بعزل وزير الداخلية اولا وخلق حكومة جديدة تكنوقراطية مع حل جميع الأحزاب السياسية .والتفكير في خلق أحزاب اقتصادية .

  • Amazghi
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 06:49

    الاستئناف الاستئناف الاستئناف حتى يتجمد الشعب.سياسة الهروب من الواقع.
    مرحلة الاستئناف
    يجوز للمدعي العام أو للدفاع تقديم استئناف طعنًا بحكم غرفة الدرجة الأولى، و/أو العقوبة المفروضة.

    الاستئناف

    يوقف الاستئناف تنفيذ أي قرار بالإدانة أو بالتبرئة يُطعن فيه حتى صدور حكم غرفة الاستئناف. ولا تعيد غرفة الاستئناف المحاكمة بل تفصل في السببين التاليين:

    وجود خطأ في مسألة قانونية يبطل قرار غرفة الدرجة الأولى
    وجود خطأ في الوقائع تسبب في الاستنكاف عن إحقاق الحق
    وفي ظروف استثنائية، يجوز لغرفة الاستئناف أن تأذن للمدعي العام أو للدفاع بتقديم أدلة إضافية لم تكن متاحة خلال المحاكمة وذات صلة وموثوقة.

    ويجوز لغرفة الاستئناف تصديق أو فسخ الحكم الابتدائي و/أو العقوبة أو إعادة النظر فيهما. ويجوز لها، عندما تقتضيه مصلحة العدالة، أن تأمر بمحاكمة المتهم من جديد من قبل غرفة الدرجة الأولى

    إعادة المحاكمة

    إذا اكتُشفت ضمن الفترة المنصوص عليها في قواعد المحكمة أدلة جديدة مهمة لم تكن متاحة خلال المحاكمة، يجوز للمدعي العام أو للدفاع تقديم طلب إعادة محاكمة.

  • مغربي من أمريكا
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:13

    أقيم بولاية منيسوتا،ورغم البعد عن الوطن لم أتوقف عن متابعة تطور الأحداث بمنطقة الريف خصوصا بعد حادثة مقتل السيد محسن فكري رحمه الله.
    المؤسف والمؤلم هو هذا التطور الدراماتيكي للأحداث،والذي زاد من تأجيجه صبيانية التصريح الذي أدلى به العثماني مع أغلبيته والذي اتهم من خلاله المحتجين بالإنفصالية والتخابر مع الخارج ووووووو،بل أكثر من هذا عندما يأتي الإعلام العمومي المدعم من جيوب المغاربة وينشر صورا لأحداث شغب كانت الحسيمة مسرحا لها بعد مباراة كرة القدم بين الوداد البيضاوي وشباب الريف الحسيمي،ويريد أن يكذب علينا في القرن الواحد والعشرين أنها صور لما قام به المحتجون من تخريب فهل يريد المخزن أن يستحمرنا،الحمد لله المغاربة شعب ذكي انتبه إلى ألاعيب المخزن البالية التي لم تعد تنفع.
    ومن هذا المنبر نقول،لن ينقذ البلد من هذا الوضع الذي يجمع الكل على أنه كارثي ولا تعرف نتائجه،لن ينقذ البلد إلا اعتذار المخزن للمغاربة عامة وسكّان الريف خاصة،والإفراج عن المعتقلين،والإستجابة للمطالب الإقتصادية والإجتماعية،لكن الأهم هو أن يأخد المخزن الدرس من ذلك و يعي أن المقاربة الأمنية الهمجية لن تكون الحل في المسقبل.

  • Démocrate
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:14

    Le Roi est prisonnier de ses conseillers. Sinon il aurait intervenu depuis des mois…
    Regarder sa réponse méprisante à la population du Rif: il inaugure à ce moment dans d'autres villes les mêmes projets que ceux revendiqués par la population d al Hoceima depuis 7 mois…wach fhamtou
    …..

  • @dil
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:14

    يتضح ان انتهاء هذه الازمة صار رهينا بالمعتقلين. طالما ان هؤلاء معتقلون المحتجون في الريف لن يتوقفوا وبذلك لن يتوقف حتى مساندوهم في الداخل. يجب على الفتيت ايجاد حل لهذه المشاكل التي كان سببا فيها بسبب قراراته اللامسؤولة.

  • الحسين اغشان
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:14

    تحية عالية لتنسيقية مغاربة امريكا على المبادرة النيرة

  • ولد الدكالي
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:15

    انا كمغربي أمريكي عايش هنا في أمريكا منذ 20 سنة ماشفنا والو من هاذ الجمعيات و التنسيقيات غير الهضرة الخاوية عليكم الاهتمام بشؤون خوتكم المهاجرين و همومهم ومشاكلهم خاصكم بزاف ف هاد البلاد المغاربة من اضعف الجاليات هنا و بعدو عن التدخل في شؤون بلدكم الأصل و الى فيكم النفس عل البلاد اذهبوا للحسيمة و تكفلوا بالمرضى و الارامل و اليتامى و حتى العاطلين عن العمل هنا في أمريكا شحال من مغربي يشكو في صمت اما في المستشفى مريض لا يزوره احد او في الشوارع يقتات على ما يجود به الناس كم من أسرة شردت لان المسؤول عنهم ابتلي بمرض اعجزه عن العمل
    و الله أني ارى بزاااف بحال هاذ الحالات يوميا
    و الله المستعان
    سيرو ديوها في أشغالكم و ردوا البال لعيالاتكم و اولادكم و اتركوا السياسة لاهلها
    و رمضان مبارك عليكم كاملين و اسأل الله تعالى ان يجعل بلدنا آمنا مطمئنا و سائر بلاد المسلمين

  • Moroccan American
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:21

    I have never heard of this organization and how come these organizations? Only surface when wh n we have dire situations…can somebody please tell me where is it located. Who runs it? What's it's name in English and finally what is its mission. The reason being for all these questions is that I don't trust random organizations? Issuing random declarations I can create an organization from the comfort of my home and call it some fancy name and send it to hespress for consumption…plus as a Moroccan American I did not give the right to this organization to speak on my behalf..final question what's this organization website so I can reach out to them or go see them office in DC.

  • Majid de Hong Kong
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:22

    أكيد أن الورقة الوحيدة الممكن اعتمادها لحل الحراك الذي تسبب في تأزمه كل من أخنوش . حصاد و التوفيق هي تدخل لجنة ملكية و بمشاركة جميع الفرقاء مع تفادي البهجة و لغة الخشب.
    المستقبل الواعد و الوحيد هو دولة الحق و القانون في إطار دولة المؤسسات.

  • ريفي
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:28

    اقالة وزير الاوقاف التوفيق من منصبه،واقالة وزير الداخلية لفتيت من منصبه،واقالة الوالي اليعقوبي ؛ومحاسبة كل الفاسدين في المدينة ومحكامتهم ،وعلى الحكومة ان تقدم اعتذارا واصخا للشعب المغربي من طنجة الى لكويرة وخاصة الى المحتحين في الحسيمة ؛واطلاق صراح جميع المعتقلين.ااما المحتجين نريد ان تسمع منهم معا من يريدون الحوار .

  • Joe
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:29

    من العيب انك تكون عايش فأميريكا بلد الديموقراطية والحقوق وتضحك علا الذقون بالقول ان الحكومة والبرلمان هما السبب. كولشي كيعرف ان فالمغرب لسميتوالملك هو ليحكم 100%.
    التفسير الوحيد هو ان السفارة و المخابرات هما لكيجندوكوم.
    والامريكيين عارفين كول واحد فيكوم وكيفاشكتنسقو مع السفارة.
    ماتستاهلوش تكونو فالميريكان. ميريكان ما تبغيش الذل.
    سكرو يو

  • Du tac au tac
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:40

    Thanks for your wisdom. La feuille de route est la démocratie et les chances égales pour tous. Éviter les erreurs du passé qui ont amené le Maroc sur les bords d'un crise cardiaque. Poster la liste de ceux ou celles qui ont planqué les biens du peuple Marocain à l'Étranger et faire rentrer ces milliards pour construire écoles, hôpitaux et projets économiques de Tanger à Lagwira en passant par le Sud Est. Sans vengeance pour ceux et celles sur la liste car victimes du systeme de l'Économie de rente qui est le virus des pays arabes.

  • ali
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:57

    ولما هاته التنسيقية المزعومة التي تخرج بضبط في هاته الضرفية لم تتوجه بالنصح لمن يخرج يوميا في هادا الحراك أليس همها كما تدعي على مصلحة البلاد ايعقل أن يكون هادا البلاغ ناريا وفيه صفة الأمر تدخلا من طرف جهة مجهولة في شؤون الدولة إلا يضهر هادا بغريب وكانها خطط ممنهجة لاحراج الدولة ولمادا بالضبط وان كانت النوايا حسنة مع أننا والله نشك في دالك لم تتكلمون عن امورات أخرى اكتر أهمية تهم باقي مكونات المجتمع فوالله أإن المغرب في هاته الفترة العصيبة ليمر من اكبر تكالب من طرف الخونة من أبنائه وازلامهم اتقوا الله في هادا الوطن هناك رائحة خصوم الوحدة الترابية في الأمر فمزيدا من اليقظة.

  • hayat
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:57

    الاعتذار لمن اسقط راية الوطن ؟ هل انتم واعون؟

  • عاش أبو الحسن ، ابن الحسن !
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:10

    ان ترفع علما دون علم المملكة المغربية لتطلب حقوقك الاجتماعية من نفس المملكة شيء لا ولن يقبله أحد !
    ان ترفع صورة الخطابي الذي أعلن في عشرينات القرن الماضي ما يسمى بالجمهورية الريفية فهذا استفزاز لمشاعر المغاربة أجمعين!
    إما وطني ، إما خائن !
    عاش أبو الحسن ، ابن الحسن
    الله الوطن الملك

  • Youssef
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:26

    Why The King Again!
    In 2011 a majority of you marched down the street for the King not to Rule, Yes or No!
    Why are you asking him to interfere now, you chose Ben Kirane and now Otmani to lead, you should address them with this problem and not the king.
    We, Moroccans don't deserve him as a king, in the history of leader through out the times, hands down the best King Morocco

  • بدر الوزاني
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:32

    بل العكس على الرفيين أن يعتذرون للمغاربة عما صدر منهم من مسيرات بأعلام غير علم المغرب وبغياب صور الملك موحد الأمة،وبشعارات عنصرية لا تنم إلى الشخصية المغربية بصلة

  • ام علي
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:33

    انظروا لروعة هذا الشعب العظيم رغم وجوده خارج الوطن حي بأخوته و خرج للتعبير عن تضامنه مع المطالبين بالحقوق و رفع الحيف عن المقهورين من حرك هؤلاء سوى حب هذا الوطن والرغبة في بقاءه مستقرا عاش المغرب

  • يونس
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:37

    أقول لمغاربة أمريكا أنكم تساندون من كاد سيدمر وطنكم و ضرب الملكية والحمد لله المؤامرة فشلت وها هم يحصدون زرعهم ورمضان مبارك لكل مغاربة العالم

  • hayat
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:39

    الاعتذار لمن اسقط راية الوطن؟ هل انتم واعون. ؟؟
    نعم للاحتجاج الشرعي و مطالبة الحقوق . لكن لمن يطلبون حقوقهم؟ لدولة لا يعترفون بها ولا يرفعون رايتها؟ فليطلبون حقوقهم من الاسبان ما داموا انفصلوا و قالوا ان الاستعمار االسباني أفضل!!!
    لقد اهانونا نحن المغاربة
    الريافة هم من يجب ان يعتذروا.

  • مغربية
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:40

    صحيح يجب تغليب مصلحة الوطن و أمنه بالإرتقاء بالحوار الاجتماعي و العمل على تحسين أوضاع المواطنين ..و فك العزلة عن المغرب العميق و المهمش..أتمنى من مغاربة أمريكا و العالم أن يناشدو صاحب الجلالة أيضا في الظلم الذي سلطته الحكومة على الموظفين إصلاح التقاعد. .حيث يقتطع من أجورنا بغير وجه حق و سيقتطع من رواتب تقاعدنا ..و يرفع من سن تقاعدنا..صناديق نهبت و دائما المواطن من يؤدي الثمن ..يجب محاسبة المفسدين وتلبية المطالب الاجتماعية المشروعة ..

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:50

    الريف من يدين باعتذار للمغاربة والمغاربة من يملك أن يصفح أو لا يصفح صحيح أن مطالبهم عادلة ولكن تلويحهم بعلم أجدادهم الخونة جريرة لا تغتفر

  • Tetouani
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:53

    Il faudrait demander d'urgence la révision de la loi d'expropriation des terrains par l'état qui crée des situations de mécontentement et de révolte chez les victimes de ces opérations. l'exemple type est celui de tilaourak et celui de tétouan. Dernièrement c'est une vraie razzia car sous pretexte d'intérêt publique on prend les terrains des humbles et modestes pour les céder aux affairistes et ogres de l'immobilier. le comble de l'injustice et de l'hogra; les manifestations sont réprimés par les autorités administratives avec recours à des éléments dangereux BALTAJIA . Ce qui constitue un acte aberrant de la part des "responsables" bacha en tête. Le dimanche 21 Mai 2017 parmi les manifestant il y avaient des femmes, enfants, personnes âgées qui ont failli être attaqués par ces éléments avec la bénidiction des autorités. Plus d'injustice, plus d'expropriations, point de hogra.

  • مغربي من شكاغو
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 08:55

    هذه التنسيقية أو الجمعية تتكلم باسمها فقط. فهي لا تمثلني كمغربي اعيش في أمريكا مع أسرتي. فنحن نحب وطننا ووراء ملكنا نريد إصلاح وتقدم بلدان ولا نريد الفتنة ولا نرفع علما غير علمنا المغربي وإذا كان حب وطني وملكه ووحدة شعبه تعطيني لقب عياش فإني عياش وافتخر

  • زماكري
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:12

    لا يا اخواني الاعتذار لم يعد كافيا يجب علي الحكومة ان تستقيل لان الشعب فقذ تقته بها. و سعد الدين العتماني بين علي انه رجل ذو شخصية ضعيفة وليس قادر علي حل مشاكل حكومته و ضبط وزراءه ف اخنوش يملي عليه ما يجب عليه فعله… إذن لا جدوي من حكومة من دون راس… هذا رايي والله اعلم

  • حسين
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:20

    يظهر بان حراك الحسيمة يرفض الجلوس إلى طاولة الحوار مع ممثلي الساكنة المنتخبين محليا وجهويا ، حيث أبدى تجاهل حتى للفريق الوزاري الذي حل بالإقليم من اجل الحوار .
    حراك الحسيمة يريد أن يحاور خارج المؤسسات الدستورية برفعه إعلاما غير وطنية وشعارات عنصرية في استخفاف كامل بتلك المؤسسات ، وبرفع مطالب تعجيزية لا سقف ولا قرار لها ، قد تحبس أنفاس التنمية بالمناطق الأخرى بالمملكة .
    صحيح ان مطالب الحسيمة في الشغل والتنمية حق مشاع بين مختلف أقاليم البلاد وقد تفهمت الحكومة تلك المطالب وتعهدت بالاستجابة لها حسب الامكانيات المتاحة في إطار ينصف حق باقي الاقاليم الأخرى .
    المغرب ليس أمريكا كقوة عالمية ، بل يجري عليه المثل الشعبي (الدموع قلال ولحباب كثار ), او العين بصيرة واليد قصيرة.
    المغرب يعمل على تثبيت الديموقراطية ودولة المؤسسات والحق والقانون القمينة بضمان السلم والأمن المجتمعي ، حيث جميع المغاربة سواسية أمام القانون وفي الحقوق والواجبات،
    يبدو ان حراك الحسيمة بقفزه على دور القنوات المؤسساتية بالبلاد وبرفعه شعارات عنصرية واعلاما غير وطنية يهدف إلى زرع الفتنة .
    اتقوا الله في وطنكم .

  • مغربي أمريكي
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:25

    انا أعيش في امريكا بوسطن اكثر من عشرين سنة وأقول لهذه التنسيقية المدعمة من الداخلية وأغلبهم يتقاضون أجورا من الداخلية وديوها غير في مشاكلكم عايشين هنا مدلولين لا قيمة لنا عايشين غير بالسعاية وبالفتات والله ان المغاربة في المغرب لعايشين أحسن بكثير من عيشة الذل بامريكا ولا مغربي واحد عندو أصدقاء امريكيون نعيش غير بيننا كالمنبوذين والمخير فيهم ما عندوش حتي لفلوس باش يهبط لبلاد وسيرو من لكذوب واكلشي عايق بيكم رَاه انترنيت فضحات كلشي سيرو كولو غير مزيان فحال المغاربة لي البلاد.

  • ابن الفلاح المغربي
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:27

    أولا: من قال بأن الحسيمة بلاد نائية؟ فهي تقع على البحر الأبيض المتوسط مهد الحضارات، وهي تطل على أروبا الديمقراطية المتقدمة.
    ثانيا: الحسيمة من حقها أن تطمح للأفضل، مثل أي منطقة، والنضال ليس فتنة. الفتنة هي افتتان طبقة من المسؤولين بالمال والنهب والأبناء والأنا بعيدا عن مصلحة الوطن، هي كذلك الافتتان بالقوة، والزج بها في العلاقة بالآخرين دون تفكير.
    ثالثا: الحل واجب ليس فقط من أجل تغليب مصلحة الوطن، ولكن لأجل الحق وإقرار العدالة ومحاسبة الفساد والحد من الاستبداد؟
    رابعا: الحكومة تعتذر نعم، هذا من الفشائل. لكن عليها أن تستقيل أو تقال. لأنها برهنت عن ضعفها وأخطائها القاتلة، وعن ضعف كفاءتها، وعن ضعف قبولها من لدن الشعب.

  • fahd
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:40

    لا اعتدار عن افعال خارجة عن ابقانون وتمس بأمن وسلامة الوطن وإلا اصبحت ابدولة في خبر كان…..

  • citoyen
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:46

    كيف يعقل ان يعتدر احد لاناس يلوحون براية الانفصال

  • Droits Devoirs
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:53

    la libération des prisonniers politiques ne changera rien et ne réglera rien. la révolte se poursuivra tant que les revendications légitimes n ont pas été satisfaites.

    vous pouvez remplir les prisons avec des rifains cela ne changera rien…il faut s attaquer aux causes profondes de cette révolte et de ce malaise.
    il faut une politique d égalité et de solidarité entre toutes les provinces.
    La politique tribale et discriminatoire du régime doit cesser et lancer les bases d un seul pays et une seule nation.
    Pour que tous les Marocains doivent se sentir marocains il faut qu ils leurs droits économiques sociaux politiques et culturels soient reconnus et défendus par ce Maroc.
    or depuis des décennies une poignée de marocains écrase appauvrissent marginalisent la majorité silencieuse de ce pays.

  • مغربي
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:57

    مثيروا الشغب بالريف من يجبوا أن يعتدروا عن الشتائم التي وجهوها للشعب المغربي بمن فيهم اولئك اللذين ساندوهم

  • جمال فاس
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:00

    بعد اطلاعي على مختلف التعليقات تبين لي ان القاسم المشترك بينها هو المال المنهوب والفساد هدان الافتان هم اصل المشكل فهناك فءة تنهب والمستضعون يؤدون تحت شعارات خادعة ووعود بالرفاهية بعد حين و سياسة انتظروا على رصيف الصبر ايها الشعب .

  • Om nassim
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:07

    اقطن في USA أزيد من 20 سنة, ولن اسمع عن هده الجمعية من قبل. نحن هنا الجالية المغربية قليلة مقابل باقي الجاليات.فنعرف مع الجمعيات.أين هده الجمعية من شباب مغاربة يمتن في المستشفيات ولن يجدن من يتكلف حتى بشراء الكفن.والله معضم المغاربة هنا لا حولة ولا قوة لهم.وانا شهيدة على ما اقول.لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • to moroccan american
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:08

    you live in USA a land of freedom but it is for you ok to be suppressed by a primitive system like lmakzan I think you forget your problem with one of makhzanid company roiyame aire Maroc witch abuses you with its monopoly position and let you bald picking you with high prices and let you kids not visiting their e home land keep sleeping friend

  • achraf
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:09

    من يجبو عليهم الاعتدار لي الملك ولي شعب المغربي هم
    عما صدر منهم لخرجو في مسيرات ولم يحملو العلم المغربي
    كيف يعقل ان يعتدر احد لاناس يلوحون براية الانفصال
    ان ترفع علما دون علم المملكة المغربية لتطلب حقوقك الاجتماعية من نفس المملكة شيء لا ولن يقبله أحد

  • مواطن
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:29

    الى مغربي من امريكا : وما بالك بحرق سكن المخازنية بمن فيه، ومابالك بالاعتداء على قات الامن وضربهم بالاجور من فوق السطوح حتى تسببو بالشلل لاحدهم. من ياخد لهؤلاء حقهم؟

  • ولد فاس
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:41

    الملك مدين باعتدار للريف لكل القمع الدي تعرض اليه الريف من قوات القمع و عن عدم تدخله في الوقت المناسب و عن الفساد الدي عم كل القطاعات اهمها التعليم و الصحة و عن كثير من الامور ان لم يقم الملك بزيارة للحسيمة و القاء خطاب من الحسيمة فاي تطور سلبي سيلام الملك لا دوليا و لا وطنيا

  • محمدين الوجدي
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:44

    الإخوان الذين ينتقدون حراك الريف بقسوة هم مخطئون. أنا لو كنت مكانهم لحملت الراية المغربية، أجل. ولكن الراية المغربية ليست شرطا للمطالبة بالحقوق أو الععيش في المغرب أو التجول كمواطن أو الاحتجاج. إنما ينبغي النظر للمسألة بحكمة وتبصر وصبر : هؤلاء الريافة يحملون جروحا في أنفسهم، فقد كان هناك خذلان لعبد الكريم الخطابي، وكان هناك استعمار إسباني وتقسيم استعماري للمغرب، وغذاة الاستقلال لم يتم الاعتناء بأبناء الريف وإدماجهم علما بأن الاستعمار الإسباني لم يترك تنمية وترك آثار استعمال أسلحة كيمياوية.. وفي سنة 1958 -1959، تم قمع احاجاجات الريافة بعنف شديد سادي مأساوي وتم منذئذ التعامل مع الريف بحقد، ولعل الدعاية الخبيثة ضد الريافة حفرت في نفوسهم وأصابت بعض النفوس من غيرهم بنوع من المشاعر ضدهم. إنما نحن نبني وطنا، ولا بد من تفهم بعضنا بعضا، ففي سنة 1984 استخدمت الدولة ضدهم مرة أخرى عنفا شديدا و سقط قتلى وجرحى ومعتقلون، وأكثر من ذلك وصفوا ب"الأوباش"..- فهل نريد أن نعاج الجروح أو ننكأها ونزيد منها؟ الوطن للجميع ونحن نبنيه والريافة أهلنا والمغرب واحد وديننا لا يفرق بين هذا وذاك.

  • الحاج محمد
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:46

    اذا كانوا يطالبون من الملك بالاعتذار لسكان الريف وحدهم فهذا لا يكفي بل يجب الاعتذار للمغاربة كلهم لان المخزن اساء استعمال القوانين سواء الشرعية او العلمانية التي تسيربها الدولة…. فيما يخص الخطاب الملكي للراحل الحسن الثاني حول تسمية سكان الريف بالاوباش …فاذا رجعنا الى كل التاريخ فاننا نجد ان الحسن الثاني همش المغرب طوال حكمه ….كيف لحاكم تربع على السلطة لا 40 سنة و لم يزر و لو 10 في المائة من وطنه … فالتهميش للمناطق التي لم يزرها هي اكثر وباشية فخيرات الوطن كانت تذهب خارجه وكان يستفيد منها المقربون فقط ………. لذا يجب اعادة النظر في سياسات التهميش و الاقصاء الممنهج و تعميم المشاريع المهمة بكل المناطق خصوصا ميدان الصحة و التعليم و توسيع الشبكات الطرقية ووووووو

  • ali
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 11:59

    les rifains doivent demander des excuses au peuple marocain . maintenant a casa quand on me dis celui la est un rifain j ai un sentiment bizard que c est un traitre . j espere dépacer cette etape.
    les vrais hommes c est ceux qui travail leur pays de vrais , fier d etre amazigh et fier des doukala..chiadma..souss.chawya..lgharb…les vrais homme bosseur. les contrebandiste faut hommes vide de l interieur faut encore leurs montrer se que aiimer son pays.

  • مغربي متبع أهل الاثر
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 12:15

    الى كل المغاربة من داخل المغرب وخارجه والله لن يزول الفساد والمفسدين الا بالرجوع الى الكتاب والسنة وتطبيق السياسة الشرعية على أرض الواقع كما قال الامام رحمه الله في الاثر المشهور عنه
    لا يصلح آخر هذه الامة الا بما صلح به أولها
    واذا أردنا ان نحارب المفسدين فعلينا ان نتمسك بديننا ونعض عليه بالنواجد ونطبقه ابتداءا من انفسنا من الفرد الى الاسرة الى المجتمع وافكاركم ايها الجمعيات تخالف الشريعة في كثير من الاحوال منها قولكم ان الحكومة عليها ان تطلق سراح المعتقلين وهذا يعتبر شرعا دفاع عن المجرمين والخونة واما قولكم احتجاجات سلمية فهذا مخالفا شرعا الان المظاهرات ليست من ديننا بل مؤسسها يهودي اسمها عبد الله ابن سبأ وليست من النصيحة بل هي فضيحة للحاكم والمسؤولين واثارة للفوضى والشتات

    بالاختصار بإصلاح الفرد يصلح المجتمع
    نحن ابتعدنا عن ديننا فسلط الله علينا أعمالنا في صورة هؤلاء الحكام والمسؤولين وقد كان بعض السلف يرى أثر معصيته في دابته عندما لا تطيعه في الطريق
    والله المستعان

  • الرامي
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 14:27

    لو وجد المخزن الطريق إلى قمع مظاهرات أمريكا ولندن وباريس لفعل. ولكن شتان بين الغرب والمغرب

  • amine
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 15:25

    و بهذا نلتمس من الملك حل الحكومة الحالية و تعيين حكومة من مغاربة المهجر المتشبعين بقيم الديمقراطية و العدل و حقوق الإنسان….أما ناهبي المال العام و ثروات البلاد فإلى مزبلة التاريخ في انتظار عذاب جهنم و بئس المصير….

  • zohair
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 16:56

    ومن يعتذر للمغرب لتجاوز حالة العسر التي تمر منها البلاد ؟

  • sul
    الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 14:50

    تقول ليه: بغينا مستشفى
    العياشي: عاش الملك
    تقول ليه: بغينا جامعة
    العياشي: الله الوطن الملك.
    ________
    عطيني اللوجيك الله يرحم يماك… راه تا واحد مقال العيب فالملك.. وهو ممحتاجش منك تقول ليه عاش.. هو عايش بلا خاطرك وخاطري

  • kafka
    الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 18:02

    و لماذا لا تطالبون الريفيون بالاعتذار للشعب المغربي على هذا الخطأ التاريخي ؟؟؟؟
    كلكم حمقى و اغبياء لا احد سأل الاغلبية الساكتة التي تمثل التمثيل الحق للوطن و العلم و المبادئ…

  • mocasa
    الجمعة 9 يونيو 2017 - 20:18

    Not In My name…speak for yourself, many Moroccans living here in US have different views and opinions of what's going on in Maghreb, so please speak for yourselves and not under our names…Allah ye7fad Maghreb, 3onf youwalido infijarrr

  • Alaska oil fields
    السبت 10 يونيو 2017 - 09:10

    Plain and simple
    who ever try to mislead and cause the unrest and chaos in Morocco should and must be punished to the extent of the Moroccan law even death penalty should and must appropriate for these virtual freedom fighters
    See I grow up with Hassan second when he reigned Morocco. god bless his soul , we never had these kind of unrests and chaos
    I know one thing for sure that the late Hassan second could have and would have dealt with them swiftly
    All traitors should and must face the consequences of their own actions
    These guys are misguided by an agenda that's full of hoax and hatred towards the unity and the security of Morocco
    What I don't understand why these terrorists are free and raoming the streets
    Jail or grave are the only destinations for these traitors
    There you have it ladies and gentlemen.
    Go for it hespress
    Ramadan Mubarak from Alaska oil fields

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب