أبو اليتيم .. مغربي يعتمد طرقا مبتكرة في جراحة القلب بفرنسا

أبو اليتيم .. مغربي يعتمد طرقا مبتكرة في جراحة القلب بفرنسا
الأحد 11 يونيو 2017 - 13:30

كثيرون هم المغاربة الذين ينجحون في مجالات عملهم خارج المملكة، ويستطيعون إبراز أسمائهم وضمان شهرة لهم نظرا لتفوقهم. من بين هؤلاء، عصام أبو اليتيم، جرّاح القلب الذي استطاع أن يحجز له موقعا بأشهر عيادات فرنسا، إنها عيادة “باستور” التي ابتكرت تقنيات حديثة في مجال جراحة القلب لا يتم تداولها في باقي عيادات الجمهورية، وأبو اليتيم واحد من الأطباء المعدودين ممن يتقنونها.

أبو اليتيم استطاع أن يتربع على رأس أطباء المستشفى التي أجرت 150 عملية قلب تهم جراحة الصمام التاجي بشكل مبتكر و”بالحد الأدنى جراحيا”. ليس هذا فقط، بل يتم أيضا وضع “غطاء تاجي” لأولئك الذين لا يتمكنون من إجراء الجراحة.

وهناك يتم استبدال الصمام الأورطي بشكل روتيني من خلال إحداث شق لا يتجاوز طوله ستة سنتيمترات، وتساهم عمليات جراحة الصمام التاجي في ضمان تدفق الدم في الاتجاه الصحيح بين تجاويف القلب.

يقول أبو اليتيم في تصريح استقته منه الصحافة الفرنسية: “هذه الطريقة لا يمكننا تعميمها على الجميع لكن بدأ عدد المرضى الذين يستفيدون منها يتزايدون”، مضيفا: “تتمثل إيجابياتها في كونها تمكن المريض من الشفاء بشكل أسرع”.

وأوضح أبو اليتيم أن من إيجابيات هذه التقنية كذلك أنها تجرى بواسطة كاميرا تنقل صورا ثلاثية الأبعاد للقلب من الداخل، وهو يعمل على إنجازها رفقة فريق يضم جراحين وأطباء التخدير والقلب وممرضين.

منذ 2014 من بين كل مائة عملية جراحة للصمام التاجي بعيادة باستور، خمسون منها تجرى بالحد الأدنى من التدخل الجراحي، وهو ما يخلف فوائد عدة للمرضى؛ أهمها أن العملية تترك فقط ندبة صغيرة وتقلل خطر النزيف وانتقال الجراثيم، وتساعد في عودة أسرع إلى الحياة النشطة.

ويقول لورانت سيدوبر، طبيب التخدير المرافق لأبو اليتيم في عملياته: “كان علينا تغيير عادات العمل الخاصة بنا. في مثل هذه العمليات نحن نرى فقط ربع القلب، أما الباقي منه ينقل عبر صورة ثلاثية الأبعاد”.

وبما أن جراحة الصمام التاجي قد تكون مستحيلة في بعض الحالات وخطيرة جدا نظرا لعمر المريض أو إصابته بأمراض ثانية، فإن المستشفى يعمل على وضع “غطاء تاجي” لهذه الحالات، وهو الغطاء الذي تم تجريبه على 150 مريضا في جميع أنحاء العالم إلى حد الساعة.

‫تعليقات الزوار

21
  • مغربي
    الأحد 11 يونيو 2017 - 13:42

    الله يوفقك ويرزقك النجاح في حياتك العملية ونعم الطبيب يحب العمل بجد وإخلاص عكس كزارة في المغرب إلا من رحم ربي غرضهم هو المال حب المال حبا جما بدون نتيجة.

  • tofik
    الأحد 11 يونيو 2017 - 13:48

    اللهم بارك… اللهم اشفي مرضى المسلمين

  • jمحمدمكناس
    الأحد 11 يونيو 2017 - 14:13

    ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا.

  • hbibo
    الأحد 11 يونيو 2017 - 14:16

    إو اسمعني الرجال الدين تطبق عليهم حقوق الانسان ـلخاص اعرف الجميع التنمية والتطور اديال البلاد كي جي من الشباب العاقل المنتج مش من الدولة ابحال شي خشيبات عندنا حالين فامهم باغين الدولة اتوفر ليهم كلش واش هنا الدولة هي لقتقوم بالعملية الجراحية ـالشيئ الدي اريد ان اوصله هو ان كل من يقوم بالفوضى في المغرب فهو بدون مستوى لا تقافي لا اخلاقي ـ

  • Cambridge
    الأحد 11 يونيو 2017 - 14:29

    اكيد ومما لا شك فيه أن المغاربة اللامعين في المهجر كثر ،المغربي الى لقى اللي دعمه و يحتويه ما يقد عليه حد ،نتائج جيدة في جامعات اوروبا و امريكا والصين واليابان و استراليا .بلدان تقدر العلم و الذكاء البشري .ماشي فحال بلادنا ،بلادنا ما باغياش دكاترة وأطباء ولا مهندسين ولا مخترعين ،،،،بلادنا باغية مطربين(.) باغية السلاكط والشماكرية و النصابة اللي الحمد الله راهم موجودين ،دبا تسول الولد الصغير شباغي يكون ملي يكبر يقولك مغني واللا شطاح و الا موظف فالادارة (يأكل خبيز) .الدكاترة والمهندسين ياكلو العصا قدام البرلمان وووو راكم عارفين كلشي. رمضان كريم

  • مواطن
    الأحد 11 يونيو 2017 - 14:39

    كثيرون هم المغاربة الذين ينجحون في مجالات عملهم خارج المملكة،

    يا ترى ما هو سبب ؟

    – الاجواب : التعليم, الصحة, الشغل, العدل, المحاسبة, الامن, العادالة الاجتماعية, من اين لك هادا, حرية التعبير, البنية التحتية, جعل المواطن من اولويات الحكومة …

  • SAID
    الأحد 11 يونيو 2017 - 14:46

    الكفاءات المغربية ترحل الى الخارج حيث الحقوق بمعنى الكلمة.لان نحن لا نملك قلوبا…..وفقك الله يا أخي.

  • Moha
    الأحد 11 يونيو 2017 - 15:08

    Parce que ces hommes s'affirment par competance et savoir faire a l'etranger. Malheureusement au Maroc nous n'avons pas de democratie et nous n'avons pas l'homme competant a la bonne place. Notre pays est en derive a 100% sur tous les plans. Zabounia, Mahsoubia, etc.

  • mourad
    الأحد 11 يونيو 2017 - 15:13

    Bjr bon courage mr le medcin bravo

  • أطباء المغرب
    الأحد 11 يونيو 2017 - 16:56

    hbibo 4 . راه الناس في المغرب ليسقط اهلنا في الريف تطالب بالحد الأدنى اقول لأدنى في التطبيب الدي هو حق مشروع لكل مواطن ( مثل البيطادبتن نقلا و الخيط الجراحة ) على اساس بلاده تتوفر على خيرات الفوسفاط و الصيد البحري و الرمال و الموقع الاستراتيجي الخ .امثالك يا اخي هما لي خلاو الحكرة تنتشر عبر الدول العربية أضحت أدمغتنا مثل الطبيب الجراح يهاجر الى فرنسا و تعالى الى امريكا و ترى المغاربة المواقع الحساسة التي يشتغلون بها و كل هدا عبر تكوين و مساعدة من الدولة حتى يتسنى لها ان تستفيد من خبرته و هو كدلك يعيش عيشة محترمة لا يصمصر في المرضى كما هو جار الان في بلدنا الحبيب

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 11 يونيو 2017 - 17:49

    إن في المغرب كفاءات في جميع الميادين قادرة على تطوير البلد وجعله دولة صناعية بامتياز ومنافسة للغرب ولاكن نظامنا لا يريد ذلك وكأنه تحت وصاية فرنسا .

  • Fati
    الأحد 11 يونيو 2017 - 17:56

    Tres fiere de toi fero lah ihefdek lina bonne continuation et bon courage

  • عبدالحق
    الأحد 11 يونيو 2017 - 18:22

    يا أبي وأمي أريد أن أكون فلاحا ماهرا فأنا أحب الفلاحة فيقولا الأب والأم يجب أن تكون طبيبا لأنك سوف تربح المال أكثر.

  • Youness
    الأحد 11 يونيو 2017 - 20:47

    اتمنى لك التوفيق.
    والرجوع إلى أرض الوطن لكي يستفيدا منه المغاربة

  • نصيحة
    الأحد 11 يونيو 2017 - 22:31

    اخواني,
    ارجوكم ان تنصحو اقرباءكم باجراء هذه العملية الجديدة.
    العملية القديمة;
    1 شق الصدر
    2 اسكات القلب
    3 تشغيل الجسم بالالات اثناء العملية
    4 احتمال الموت النزيف كبيرة
    5 شفاء بطيء

    العملية الجديدة :
    1 فتحة صغيرة ما بين الكتف و العنق
    2 عدم اسكات القلب
    3 دون مضاعفات
    4 شفاء سريع

  • لحسن الزرعي
    الأحد 11 يونيو 2017 - 23:00

    وباااز ليكوم اولاد لبلاد كتسناو غير الفرصة باش تهضرو خايب على بلادكم واش المغرب ديال 1970 هو ديال دابا ؟ قولو الحمد لله راه بلادنا فالطريق اخدمو بحال الناس مصلحة بلادكوم. الله إعاونك خويا ابو اليتيم و كتر من امثالك جبتي لينا العز

  • الداهية
    الأحد 11 يونيو 2017 - 23:27

    مبروك اخونا ابو اليتيم على نجاحك.
    انها اخبار تثلج الصدر و ترفع راسنا عاليا الحمد لله.
    اسباب النجاح كثيرة اذكر خصوصا العقلية الشمولية لاصحاب الشركات و المديرين لها في المغرب و هذا يعرقل العمل الجيد و هو سبب رءيسي لهروب الادمغة نحو الخارج و عدم عودتهم للعمل في المغرب الحبيب. الكل يعرف هذا و لا اصلاح مع كامل الاسف.

  • نعيمة
    الإثنين 12 يونيو 2017 - 03:47

    ما شاء الله والله يوفقك لا يمكننا الا ان نفتخر بك وبامثالك نجاح بدون شوشرة ولا رياء الله يكثر من امثالك يا مفخرة المغرب

  • abdou
    الإثنين 12 يونيو 2017 - 03:57

    لقد اجريت هده العملية بالمغرب سنة 2014 وكللت بالنجاح وقد ادى المريض 40 الف درهم

  • عبد الرزاق
    الإثنين 12 يونيو 2017 - 10:53

    النصيحة. اللهم وفق المسلمين وأبناء هدا الشعب الكريم الى أحسن العلوم. يااخ الدي ادا نصيحة اين تزاول هده العملية في المغرب لي ام مريضة وﻻ أزعم لاجراء لها العملية نضرا لعواقبها مع العلم ان الطبيب قال لي لابد لها من إجرائها

  • المامون الالماني
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:14

    نعم ان العالم الغربي والشرقي والاسياوي وو كلهم الدولة تساعد المواطن الموهوب ولذالك تراهم قطعو طريقا كبيرا في تقدم دولهم. بينما العرب يرمون بادمغة موهوبة ابنائهم الى الخارج. وان بقي في وطنه يموت او يقتل كما فعل بالاخ عبد الله الشقروني انه لن يتلقي لاي عناية من طرف الدولة للاسف. للاسف انا كنت ان اصبح مجنونا بعدما سمعت بقصة هذا الشاب المسلم العجيب امره! وجعلت نفسي مكان اهله واسرته المسكينة داعيا لهم بالصبر الجميل .هكذا نقطع سبل التقدم في البلاد العربية عامة. الحسد والبغض والمكائد لبعضنا البعض الجيران يتقاتلان كانو دولا ام افرادا للعائلة الواحدة المكر فيما بيننا فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس