الاشتراكي الموحد بهولندا يطالب برد الاعتبار للريف

الاشتراكي الموحد بهولندا يطالب برد الاعتبار للريف
الخميس 15 يونيو 2017 - 08:41

طالب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بهولندا بالإفراج الفوري “عن كل المعتقلين والمختطفين السياسيين والنشطاء الحقوقيين، وعلى رأسهم معتقلي الحراك الشعبي في مدينة الحسيمة وقياداته الميدانية، وتعويضهم عما تعرضوا له من ضرر نفسي وجسدي جراء الاعتداءات والاختطافات، والكف عن مطاردة وترهيب ساكنة المنطقة وتجريم الحراك السلمي”.

وطالب فرع الحزب بهولندا، في بلاغ له توصلت به هسبريس، “بتسريع التحقيق في حادث مقتل الشهيد محسن فكري شهيد لقمة العيش، وشهداء حادث البنك الشعبي التي ذهب ضحيته خمسة من شباب هذا الوطن، ومحاسبة المسؤولين والمتورطين، ومعاقبة كل من له يد في هذه المآسي”، إضافة إلى “رفع العسكرة وكل أشكالها عن مدينة الحسيمة وإلغاء الظهير المشؤوم وبشكل مباشر، إضافة إلى رد الاعتبار لمنطقة الريف التي عرفت تهميشا تاريخيا وإقصاء منهجيا من حيث المشاريع التنموية والمرافق العمومية الأساسية من مؤسسات تعليمية وصحية، وفرص حقيقية للشغل والعيش الكريم”.

وواصل البيان ذاتُها مُدينا “التضييق الذي يمارس على الصحافة الوطنية الحرة والجادة، مع رفض أسلوب التعتيم الذي تكرسه الأذرع الإعلامية للدولة المتمثل في فبركة وتزييف الحقائق والتضليل الممنهج بهدف تشويه الحراك ونشطاءه”، وفق تعبير البلاغ دائما.

وعبّر موقعو البيان عن شجبهم “للتصريحات اللامسؤولة واللاديمقراطية لممثلي الأحزاب المتهالكة المشكلة للأغلبية الحكومية، وإجماعها على استهداف وتحريف مسار الحراك وشيطنة نشطائه، والتسويق لسيناريوهات واهية لإخضاع الجماهير وثنيها عن أداء مهامها التاريخية والمتمثلة في إسقاط الفساد والاستبداد وتحقيق مغرب الديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

كما عرّج البيان، في الأخير، على التنبيه إلى رفض موقّعيه “إقحامَ المساجد والمؤسسات الدينية في الصراعات السياسية والاجتماعية والكف عن التهويل والترهيب والترويج لمتلازمة الفتنة والانفصال التي يبدو أنها أصبحت، من وجهة نظر الدولة وأحزاب الأغلبية، لصيقة بكل مطالب الشعب المغربي الحر وبِغض النظر عن طبيعتها أو شرعيتها”، يضيف نصّ البلاغ.

‫تعليقات الزوار

38
  • مواطن
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:05

    كانه الزفزافي يتكلم، تبنى الحزب مطالب المحتجين من غير ان ينظر الى الواقع. لا نريد تدخلا في شؤوننا الداخلية

  • Matocain
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:11

    Occuper vous de vos affaires les vrais marocains n'ont pas besoin des rasistes pour les diriger .

  • مجد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:19

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم. صدق الله العظيم. المغرب له رجالته و القانون فوق الجميع . من كسر وحرق ورشق بالحجارة سيارات رجال الأمن لا يجب التساهل معه لنكن اول دولة في العالم بدون رجال الأمن ف الملاعب والمظاهرات و الاحتجاجات و انظروا ماذا سيقع؟ جربوا لا غير!!!!!

  • المنطق
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:21

    جلالة الملك لماكرون. ..في إشارة إلى الحسيمة. ..هده المنطقة لها معزة في قلبي وعندما قال هدا الكلام كان يقصد حتى اناسها. ….السؤال المطروح أيها الريفي عندما تسمع كلام جميل كن أعلى سلطة بالبلد ألا تخجل عندما لا ترفع وتفتخر بعلم بلدك. …عيب والله قد أتفق معكم في كل شيء إلا العلم الوطني والوحدة الوطنية وجلالة الملك. …خطوط حمراء

  • من المغرب
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:23

    هولاندا الدولة الاكثر التي تدعم اسراءيل تتدخل في مشاكلنا.المهم اش نقولكم ديرو الاضطرابات حيث شبعتو كرشكم

  • milano
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:39

    والله معاندكمش علاش تحشموا انضرتم لانفسكم كيف تعاملون قي هولاندا معاملة الكلاب وربما الكلاب لها حقوق عليكم فادا اردتم المطالبة بالديموقراطية فاطلبوه ارلا لانفسكم وما عندكمش اوجه الصحيح

  • IBN AJDIR
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:55

    على الدولة أن تراجع تاريخ الريف منذ الإغريق و البزنطنين و الرومان و الوندال و الأندلس و الأتراك إلى الاحتلال الإمبراطورية الايبيرية التي هزمت في انوال المباركة. أكبر نزول عسكري في تاريخ إفريقيا ليس له مثيل عرفته الحسيمة ( اسبانيا و فرنسا و أفارقة و مرتزقة مغاربة…) لكن الريف لا يركع و لا يقهر. في برقية كتبها محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى الجنرال سيلفيستري قبل حرب انوال تقول:" نحن نفتح الباب لكل إسباني مهندس أو استاذ أو عامل أو تقني…من أجل التعلم و التعاون ولكننا نرفض اي إسباني يحمل بندقية و سنكون له بالمرصاد…" و هذا ما نطلبه من الدولة رد الاعتبار و الحوار و تنمية و اعتراف و احترام متبادل و بالأخص إطلاق سراح المعتقلين.

  • محمد من هولنذا
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:59

    اين الحزب الاشتراكي من سب( خيرة فلدرز) للمغارب والمسلمين؟ اين حزب الاشتراكي من قطع 40% من تقاعد المغارب الدين بنوا هولنذا؟ اين حزب الاشتراكي من إعطاء المعونة ورفع نسبة أجرة التقاعد لليهود في الأراضي المحتلة الفلسطينية؟ لا……. … لا نريد لأي دولة أن تملي علينا رأيها أو تتدخل في شؤون المغرب . نسأل الله أن ينتقم من كل من فرق المغارب و فتنهم في دينهم .عاش المغرب موحدا متكاملا ولا عاش من خانه وسق صفه.

  • abdo
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:59

    وا ديوهااا فراسكم باغين لينا الفتنة حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يسعى الى زعزعة الاستقرار

  • الريف الحر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:01

    كل من يشارك فى المضاهرة فى المدن الهولندية فهو مساند الانفصالين فهو عدو لوطنه وملكه

  • من تاونات
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:08

    حزب فاشل يريد الركوب على كل الاشياء من اجل البحث عن النصاب الذي سيخول له الدخول للبرلمان
    انتم اصحاب الفتنة لا تنتظروا ذلك الشعب مع ملكه والشعب كله متضمن مع الريف

  • مغربية
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:35

    الاولى بالحزب اﻻشتراكي الموحد ان يتابع "فيلدز" اتر تصريحاته العنصرية ضد العرب و المسلمين و احتقاره للنساء اللواتي يرتدين الحجاب في هولندا اليست تصريحاته ضد حقوق الانسان و الحريات الفردية في ما يخص اللباس و المعتقد ؟ من جهة اخرى مشكل الريف هو شأن داخلي ليس للحزب اﻻشتراكي الهولندي الحق في التدخل فيه كما ان لا دراية لاعضائه باصل المشكل اﻻ ما روى لهم الريفيون الموجودون في هولندا و الدين يحركون دولة اجنبية ضد وطنهم و يتكلمون عن الوطنية و الانتماء سبحان الله مفهوم جديد للوطنية يخترعه الريافة .و اخر شئ المغرب ليس اقليما هولنديا هو دولة لها سيادة ولها الحق متابعة قانونيا كل من اساء لتوابتها و مقدساتها و اراد المس باستقرارها

  • حميدوفيتش
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:36

    كان على هاذا الحزب يدافع على ريافة فهولندا لانهم تايعانيو من الحكرة والعنصريةو المشاكل الاجتماعية كاصحاب التقاعد لتيقطعو لهم ضرائب على الممتلكات لي عندهم فالمغرب عاد يهدرو على المغرب اللهم اكثر حسادنا

  • عبدو من أمستردام
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد فقط الاشارة الى أن هولاند عندما تضهر خريطة المملكة المغربية الحبيبة تحدف من الخريطة صحرائنا الحبيبة أليس من الأولى من هذا الحزب الذي جل أعضائه (مغاربة) الدفاع عن وحدتنا الترابية ؟؟؟

  • a k
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:42

    فعلا كلام في صميم ولكن لمذا لا يطبق في هولندا يتكلمون على أبناء جالية ليس لهم الحق في تمدرس مثل أبناءالهولنيين جالية المغربية وجلهم من الريف شغل غير مرغوب فيهم ووووووو السجن مملوءة بأبناء الجاليية وأكثرهم من الريف مايناهز 95 % من الريف هادا واقع الكلام الفارغ شعب لا يحب العمل شعب كسول لا إلى كلام الفارع وجلوس في المقهي لتعطي المخدرات وشرب الخمر ونهب المسعدات الذي توفرلهم ووووووو

  • Egualite
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:00

    حراك الريف يقوم بمهامه السلمية التاريخية والمتمثلة في إسقاط الفساد والاستبداد وتحقيق مغرب الديمقراطية والعدالة الاجتماعية"

  • Samir r
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:01

    عندما تضرب حقوق الإنسان في الصميم لن تعود المسألة مسألة داخلية وإنما دولية. المغرب وقع على معاهدات دولية في مجال حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. أما أن يحترمها وأما سياعقب عليها.
    الزج بشباب طالب وبشكل سلمي الحرية والعدالة الاجتماعية في غياهب السجون يعد خرقا سافرا لتلك المعاهدات. وزد على ذالك بدون ضمانات قظائيه. إذن عادي أن يكون هناك تدخل أممي
    شكرا هسبرس على النشر

  • لا منتمي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:10

    لماذا لا يدخلوا لأن النظام الحاكم عاجز عن تلبية المطالب المشروعة الدولة تلبي مطالب خدام الدولة لأن هما من يقمعون الاحتجاجات السلمية

  • سعيد الالفة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:24

    تقصدون ان تقوم الجالية الريفية المقيمة في هولندا بتعويض الشرطة المغربية و عائلاتها عن الاضرار التي تسبب فيها الريفيون و تقديم اعتدار عن عدم رفع العلم المغربي بشكل مقصود و ممنهج..
    ضربو اوو ابكا اوو سبقو اوو اشكا..

  • نورالدين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:27

    اي شعبية لهؤلاء ؟
    يمثلون من ؟
    أين حمرة الخجل،
    مختصون في التضامن مع أي محتج، مهما كانت توجهاته، حتى مع من يريدون تقسيم مغربنا الحبيب،

  • أين العلم المغربي يا أهل الريف
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:27

    على هذا الحزب أن يهتم "ببصله" أرأيتم يا أهل الريف .أصبح كل من هب ودب من جمعيات وتنظيمات وهيئات يتدخل في شؤون بلدكم الداخلية هذا إن كنتم فعلا دوو وطنية صادقة غير منافقة. أما إن كنتم غير ذلك وتهدفون إلى استمالة بعض الفئات الناقمة على المغرب كالحزب الهولندي الذي حركه بعض الطائشين من ريافة العاملين بهذا البلد. وأقول لأهل الريف ،المتمردين منهم: والله لو اجتمع أهل الأرض كلهم لايداء المغرب لما استطاعوا.ارجعوا إلى بيوتكم وكفى من هذه البهرجات التي أصبحت مملة قبل أن يفوت الآوان. عاش المغرب حرا ابيا عصيا على الخونة والاعداء.رمضان مبارك.

  • رشيد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:34

    كلام ليس له اساس ولا ينبني على حق، مجرد مزايدات سياسية. في رايي هم مجرد خونة عنصريين يتبعون اسيادهم في الغرب و مستعدون للتآمر ضد وطنهم وتطغى عليهم عقلية القطىع.وهذا الحكم لا يتناسب مع حجم الافعال المشينة التي قامو بها من سب للمغاربة و عدم رفع راية الوحدة الوطنية…فماذا قدمتم لوطن انهكتموه عنصرية و حشبشا. انشري هيبريس

  • سمير
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:40

    شيء غريب. بعض مغاربة الخارج و خصوصا في هولاندا و بلجيكا أصبحوا يسخرون الأحزاب و الجمعيات ضدا على وطنهم. وهم هده الأقلية الخاءنة من منطقة و اقليم الحسيمة بالخصوص لكي لا اقول الريف . و اعلموا ان هدا الحزب هو من سبكم و سب دينكم و لا يعتز بكم داخل هولاندا. راجعوا ما قاله رئيسه عنكم من كلام ساقط خلال الانتخابات الماضية. و عيقوا و فيقوا يا بعض مغاربة هولندا.

  • ثعلب الصحراء
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:49

    لمادا يجب علينا ان ننتضر حتى ياتي رءيس من دولة ما لكي يخرج الينا في ندوة صحفية ليلقي لنا كلمة نيابة عن ملكنا؟؟
    اليس هدا تقصيرا شيءا ما بين الملك وشعبه؟
    اليس غياب احزابنا و التزامها الصمي الكامل هو من ترك الفراغ بين الشعب و النضام ووجدتها احزاب اجنبية تربة خصبة لفرض اجندتها واملاءاتها؟
    الم يحن الوقت للاستيقاض من النوم العميق الدي طول النضام والاحزاب في سباته؟؟؟
    هده اسءلة وغيرها نطرحها على من يهمه الامر في برنامج منبر هسبرس

  • mnm
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:52

    الرباطي
    اخوك ضحية تدبير الوضع في الريف لقد فضلت الدولة المقاربة الامنية علي الحوار وتلبية مطالب الساكنة التي هي مطالب مشروعة لتجنب وقوع الضحايا لاحظ ان منهم من اعتقل ومنهم من حالة اخيك شفاه الله المحتجون ورجال الامن فئة واحدة ومن المفترض انهم اخوة وليسوا باعدائ لا حولة ولا قوة الا بالله
    ان اخطا بعضهم فلا يليق ان تخطا في حقهم جميعا وتكره كل الريفيون مرة واحدة ولا لزرع الأحقاد والصغائن
    بعض المعلقين هداهم الله يبحثون بكل هوس على مقومات التفرقة بين الريفيون وباقي المغاربة ياخذون خطا نموذج ويسقطونه على باقي الريفيين
    نطلب من العلي القدير ان يشفي جميع ضحايا هذا التدبير الاعوج ويفتح بصيرة حكومتنا لتطلق سراح المعتقلين لتضع بذلك حدا لهذا الاحتقان والمسامح كريم واعواشركوم مبروكة

  • سام
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:01

    رد الاعتبار كلمة عميقة في مضمونها و دلالالتها و لا تنحصر في اي مفهوم فهي شاملة و واسعة تحيط بكل شيء لدى يمكن حصر رد الاعتبار ضمن أولويات رد الاعتبار للريف بتمكين المنطقة بنظام الجهوية الموسعة تجمع بين كل مكونات المجتمع الريفي من الناضور إلى الحسيمة مرورا بكل المداشير و القبائل الريفية و بذلك يكون قد تم وضع قاطرة رد الاعتبار للريف في مسارها الصحيح نحو مستقبل أفضل أما الإبقاء على الوضع الحالي و قد تم تفتيت الريف بضم الحسيمة إلى جهة الغرب و الناضور إلى جهة الشرق فلن يرجى منه أي شيء

  • MOCRO
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:15

    يبدوا أن المخزن يتجه إلى التصعيد ويقوم بحفر المقابر للمنطقة وساكنته.
    لم يبقى سوى بضعة أيام وخاصة بعد عيد الفطر ويبدأ تدفق المهاجرين إلى المنطقة المضطربة وهذا سيأدي حتماً لمواجهة عنيفة مع رجال القمع بكل أصنافهم وبدون شك أن المسألة ستخرج عن السيطرة ويخسر الجميع.
    إن تعنت المخزن سيجر المغرب إلى مستنقع لا يريده أحد لا أوروبا تحميه ولا أمريكـا ولا الصهيونية المسيحية ولا حكام البعير الذين يقفون على حافة الحرب المدمرة فوق أبار الغاز والنفط في منطقة الشر الأوسخ.
    وتلك الأيـــام نداولها بين النـــاس.
    أليس فيــــكم رجل رشيــــــــــد؟؟؟؟؟

  • مغربية
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:15

    الى Samir r
    تتكلم عن المعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب و تحتم عليه احترام حقوق اﻻنسان هده المعاهدات لا تعطي الحق لدولة ما ان تلزم المغرب للخضوع لرغباتها لنية مبيتة او هدف معين هناك محكمة العدل، مجلس اﻻمن و الامم المتحدة .. هده هي المنظمات التي تفرض على اي دولة ادا ما خرقت احد بنود حقوق الانسان و المعاهدات الدولية ان تعيد النظر في ممارساتها و ان تغير طريقها في التعامل مع مواطينيها و هدا يأتي اثر شكاوى موثقة و بحضور شهود و بعد تحقيق مدقق قد يستغرق سنينا وبعدها تتخد هده المنظمات القرار النهائي لادانة هده الدولة كما حصل في البوسنة مثلا .الامر لايخص عاطلين عن العمل او اشخاص يعانون الفقر …و يطالبون "بلدهم"بحقوق اجتماعية و هدا يحدث يوميا حتى في امريكا و بريطانيا و فرنسا و ايطاليا … يسمى شان داخلي و للامن كل الصلاحيات لاخماد الاحتجاجات بكل الطرق و للدولة كامل الصلاحية في معاقبة هؤلاء بالقانون لم يتنقد احد يوما بريطانيا مثلا ؟ لم تقم السلطات المغربية ب"ابادة جماعية للريفيين"حتى يتابع المغرب دوليا و كفاكم تفلسفا " انشري ياهسبريس لك الشكر لنا حق الرد

  • mohammed
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:57

    لو الحق حق فماضى هدا التيار اسود فى حق المغاربة والسلم الاجتماعى المغربى واضف اليكم الان مجموعة العدل والاحسان وتشكيلاتكم اليسارية وستخلون مزبلة التاريخ
    من اوسع ابوابها منطقة الريف التى تركبون عليها هى سويسرا المغرب هى قطب مالى كبير فى تجارة المخدرات والتهرين وتدمير الحيات البشرية باسمومهم التى دمرت ملايين من الشباب المغربى وفى العالم هدا هو الموضوع الدى كان يجب الركوب عليه وكل حتى الين يسكتون عن هدا الموضوع مدنبون

  • fahd
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:59

    كافانا استغلالا لأبناءالحسيمة والنواحي الطيبين وجعلهم وقودا لنار يمكن ان يصيب لهيبها هدا الوطن العزيز فقد فطن الشعب المغربي وضمنهم أبناء الحسيمة والنواحي لمستغلي الفرص والركوب على اللحطة وتحقيق اهدافا مادية وسياسية دنيئة ومقيتةأما بخصوص حادثة حسن فكري فقد أقفل الموضوع بعد ان قال القضاء كلمته فيها وأنزل اقصى العقاب بالمتسبيبين فيها اما بخصوص جادثة للبنك الشعبي فمن العار ان نجعل من عملية سرقة عمل بطولي ورحم الله ضحاياتلك العملية وغفر الله لنا ولهم وكفانا تزييفا للحقائقلحوادث يمكن ان تضر وتؤدي وطننا الحبيب(الفتنة نائمة لعن الله من أوقدها)…..

  • وليد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:10

    لا يمكن ارغام احد على رفع علم معين أو الهتاف بشعار معبن لأنه ببساطه هولاء أناس أحرار. بإمكانك انت رفع العلم الذي تريد. انا احيانا ارفع علم العيساوي في عاشوراء ولا مشكل يذكر.
    أرى الملقبون حديثا بالعياشه قد بدأو يفقدون توازنهم وصوابهم والبعض منهم جن جنونهم بالكامل وبدأو بنفثون سمومهم في جميع الاتجاهات بدون تمييز.
    عودوا إلى رشدكم واهتمو بشؤونكم واعتنو بذويكم ولا تدخلو فيما لا يعني واتركو الآخرين وشأنهم فقد ضاقو بكم ذرعا.
    شكرا هسبرس على النشر

  • مواطن
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:08

    وماذا فعلت هولندا عنما سب و شتم احد نوابها المدعو غرييت ويلدرز المغاربة والمعروف ان معظمهم من الريف ؟!!! محاكمة هزلية و غرامة مالية !!! …..

  • هبيل الليل
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:58

    وأين حزب العدالة والتنمية الهولندي برئاسة خيرت فلدرز. من دافع عن معاشكم أليس المخزن ليكن في علمكم المخزن لا يخيفه أصحاب السفينة المشؤؤمة. والله ثم والله لو تحالفتم مع الشيطان فإنكم لن تنالوا من المخزن باش اتقوا نسألكم. الله المغرب الملك

  • Marocain et j'en suis fier
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:16

    الحزب الاشتراكي الهولندي يديها فراسو.
    ولي معاجبوش المغرب يجمع حوايجو ويمشي لهولندا. باش يعطيوه الجنسيه ……ملي يولي هولندي يطلب انفصال الجهة فين ساكن عن هولندا ويهز درابو من غير ديال هولندا …غادي يكتشف ان الحزب الاشتراكي الهولندي اول من يطالب بترحيله الى قبيلته في الريف. …….المهم مكاين لمطالب اجتماعيه ولا والو …اللعبه انكشفت…..

  • كبور
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:43

    من هولاندا وما ادراكم بهم الشعب المغربي وابناء الريف مادمتم في هولاندا.كنشوفزكم فالصيف ماكتشكاوش من الحكومة والهشاشة وبلا بلا بلا بلا كنشوفوكم غير كتخاطفو على ماطيشة وبطاطا ومنين تكونو راجعين لهولاندا محاملين بالعطرية والفواكه الجافة وما لذ وطاب بحال الى غاديين للمنفى اذن خليو عليكم المغاربة وهمهم باركا من التوسويس الخاوي

  • الرومي
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 17:22

    والله حتا مت بضحك من هاذ الحزب الإشتراكي الهولندي، واعر اللي عجبني فيه بزاف هو النبرة باش تيهظرو معا دولة عندها سيادة، ههههه أنا باعتقادي قاصهوم حتى هما بوزفزاف، على أي نشاع الله فإطار المشاريع التنموية دلبلاد سيتم توسعة صبيطار دالحماق فبالرشيد مرحباً بالحزب الإشتراكي الهولندي و من يدور في فلكه ممن يتبرأ منهم الوطن لقضاء عطلة الصيف و علاش لا حتى الشتى.

  • الرومي
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 18:24

    إلى صاحبة التعليق ر قم 19 سعيدة غير قوليلي واش نتي مل موزمبيق؟ تاتكلمي على الشرطة المغربية بحال زعما جايا من جنوب أفريقيا. و الله حتى من هب ودب و لا تيجي بكل و كاحة يتقيا أفكاره العدمية، قوليلي واش بغيتي نحيدو الشرطة، و وعوضوها بالبزناسة؟ يبقاو هما اللي تيحضيونا بحال داكشي دالفتوات دمصر، ياك؟ تكوني مثلا خارجة من داركوم و يلا عجبتيه ينوض يديك بالسيف عليك، و يجي الواليد بلهلا يكازيه ليه يضرب معاه البيض فالكحل، وانتي نوضي راها مقلوبة عليك الخنشة، راه البشر فرعن والله و مالقاش الي يقولو راك مكلخ، راحنا عينا من النفاق د البعض، زعما دايرين بحال لا بقينا فيهوم، صحيح أنه كاين مكامن خلل فالدولة و لكن راها هيا اللي مخلياك تهظري براحتك و نا معاك قراي شويا تجارب دول قمعية و انت تعرفي الفرق، ياك باغين تطبيق القانون إيوا نحتارموه حنا لوالا و باراكا ملهظرة الخاوية.

  • الزبير
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 22:15

    البقرة الحلوب و ما ادراك ما البقرة الحلوب.الحاليه المغربية مصدومة لما يقع في المغرب الحبيب.هاذ الصيف سيكون مختلف عن باقي الصيفيات.الله يستر و يبين الحق و صافي.عاش المغاربة الاحرار

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال