بنحدو يكشف تفاصيل إفطار العاهل البلجيكي في بيت مغربي

بنحدو يكشف تفاصيل إفطار العاهل البلجيكي في بيت مغربي
الخميس 15 يونيو 2017 - 12:30

خلفت زيارة الملك لويس فيليب لأسرة بلجيكية مسلمة من أصول مغربية، قصد مشاركتها فطور رمضان يوم الاثنين الماضي بمدينة “غنت”، بالضاحية “الفلامانية”، ردود فعل إيجابية بمواقع التواصل الاجتماعي، وتابعتها وسائل الإعلام البلجيكية معتبرة إياها مبادرة حاملة لرسالة إنسانية.

جريدة هسبريس الإلكترونية تحدثت إلى خالد بنحدو، أحد أفراد الأسرة التي استقبلت الملك البلجيكي، الذي كشف أن الزيارة “كانت حدثا مميزا في تاريخ المملكة البلجيكية، وجلسة قضينا خلالها لحظات استثنائية”.

وحول أسباب اختيار الملك فيليب أسرة مغربية من بين الأسر المسلمة المتواجدة بالتراب البلجيكي، قال خالد بنحدو: “قد يرجع ذلك إلى عملي، خاصة أنه كان يثني عليّ وقرأ كتابي حول الإسلام الذي لقي قبولا كبيرا، كما سبق لي أن دعيت إلى القصر وتعرف عليّ حينها وبقيت علاقتنا جيدة”.

وأوضح المتحدث أن زيارة ملك بلجيكا إلى منزله المتواجد بمدينة “غنت”، التي تبعد بحوالي 50 كيلومترا عن العاصمة بروكسيل، جاءت بعدما “اقترح عليّ أحد مستشاري الملك ذلك، وهو ما أعتبره تشريفا لي وتكريما للمجهودات التي أقوم بها، خاصة في مجال مكافحة التطرف والإرهاب”.

صاحب كتاب “هذا هو الإسلام”، الصادر باللغة الهولندية، أردف أن الملك “تحدث معنا في جلسة الإفطار رفقة عائلتي بتواضع كبير؛ حيث لمسنا فيه احترامه لتقاليدنا وعاداتنا”، مضيفا أنه “ناقش معنا مجموعة من المواضيع، وما تعلق بطقوس رمضان لدى المسلمين، وكيف يعيشونه في بلد آخر غير بلدهم الأم”.

لويس فيليب، بحسب تعبير إمام أكبر مسجد في “غنت”، وجه خلال الزيارة التي دامت أزيد من ساعتين، بعدما كان مبرمجا لها ساعة من الزمن، شكرا خاصا إلى والدي خالد بنحدو المتحدرين من مدينة الحسيمة، على اعتبار أنهما ساهما في تربية أبنائهم تربية حسنة جعلتهم بعيدين عن كل ما هو مرتبط بالعنف.

وبخصوص الأكلات التي تناولها الملك البلجيكي، قال بنحدو إنه تذوق جميع “الشهيوات” التي حضرتها الأسرة ويشتهر بها المطبخ المغربي، من قبيل “الحريرة”، “الشباكية”، “البسطيلة”، “البريوات”، “المسمن”، و”الطاجين بالبرقوق”، إلى جانب الشاي المغربي، مشيرا إلى أنه “عجبوا كلشي، ولم نلمس منه أي تحفظ على أي طبق”.

واعتبر رئيس “ملتقى الأئمة الفلامانيين” أن زيارة الملك البلجيكي لأسرة مسلمة هي بمثابة “رسالة كبيرة وتحمل أكثر من دلالة ورمزية؛ إذ إنه يعتبر بذلك المسلمين جزء من المجتمع البلجيكي”، لافتا الانتباه إلى أنه “عبّر لنا بذلك عن مشاركته لنا للمبادئ الإنسانية مهما اختلفت العقائد بيننا”.

وشدد بنحدو على أن زيارة الملك تبقى “تاريخية وقوية، خاصة أننا نعيش توترات ومناوشات بين أفراد المجتمع”، مبرزا أنه “لابد من التعامل والتمييز بين المسلمين وبين المتطرفين الذين يحسبون أنفسهم على الإسلام”.

مستشار وزيرة التعليم في بلجيكا، المتخصص في مكافحة التطرف والإرهاب، لفت إلى أن زيارة الملك لأسرته حظيت بقبول إيجابي، سواء من المسلمين أو غيرهم، مسجلا اعتزازه بإشادة البلجيكيين بهذه الخطوة غير المسبوقة في تاريخ البلاد.

‫تعليقات الزوار

76
  • عادل
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:16

    عااااااااااااااااااااااااااش الملك

  • walid
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:17

    هذا ما نريده في المغرب ملكية تسود لا تحكم محترمة من طرف الشعب متواضعة بدون تلك الطقوس القديمة٠ في هولندا الملك يركب الميترو ويجلس بجانبه بقية الشعب ويركب دراجة هوائية مع باقي الشعب بدون سيلفي أو عاش عاش بدون طعارج وبندير وركوع الكل يحترم الآخر٠ هذه هي الديمقراطية وهكذا أمر ديننا الحنيف٠

  • أبو خليل
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:19

    الإسلام دين للإنسانية جمعاء، والإنسانية وعاء لكل الديانات وكل التيارات. فليكن الجميع موحدا ومتعايشا متآخيا في وعاء الإنسانية.

  • hicham
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:19

    تشاء الصدف أن يقوم ملك بلجيكا بإفطار بمنزل عائلة مغربية تنحدر من الحسيمة ( وانا كنسمع هاد الأيام بلي ناس الحسيمة غير اوباش ).
    واش ديما حنا غادي نبقاو هكذا كنعطيو قيمة لناس حتى منين كيبانو برا بلادهم، راه الحسيمة عامرة بعائلات من هاد الشكل خاص غير لي يفتح ليهم المجال ويعطيهم فرصة

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:22

    مغربنا يحارب الإسلام ودول غربية تعتز بالإسلام وبأمة الإسلام الموجودة على أراضيها فطوبى لكم فالإسلام خير للبلدان الأروبية حيث يخرج الغربيين من ظلمات الحياة من خمر وزنى وملاهي الحياة الى نور يجعل حياتهم أحلى وببلدنا سَيَّسُوا الإسلام وجعلوه في أيديهم وجعلوا الأمة شيعاً .

  • لا يهم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:22

    والله كيف سترى الحكام في بلادك بعد سماع هدا الخبر؟ إنهم لا يتركون منا سبة تمر دون استغلالها للتواصل وصلة الرحم مع شعوبهم و شعوب العالم التي تعيش فوق أراضيهم. على حكامنا أن يتواضعو ويتواصلوا مع رعاياهم ويأخدوا العبر قبل فوات اﻷوان

  • نفس الشيء
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:24

    نتمنى ان يقوم الملك محمد السادس بنفس المبادرة لأهل الحسيمة و ان يعفو عن سجناء الحراك و هم مظلومين و ان يعطي أوامره للاستجابة لمطالب الحراك و هي مطالب مشروعة يتكفلها الدستور

  • إبن الأطلس المتوسط الشامخ
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:24

    قال الله تعالى . إن الدين عند الله اإسلام ..صدق الله العظيم …ومن الواجب والأكيد ، على المسلمين إتباع ما جاء في الشريعة اإسلامية ، وتربية أنفسهم وأولادهم على النهج اإسلامي والذي تسود فيه العهدالة والحكمة الاربانية ..ومن الواجب على كل المسلمين في قطاع دول العالم ، أن يحكموا بالشريعة اإسلامية حتى يسوةد العدل في كل الأرجاء وفي الدول العهربية واإسلامية حتى يستتبي الحكم بالعدل والمساوات .وذل يتمكن الآخرون من اعتناق الدين اإسلامي واتباع تعاليمه اإلاهية والشريعة الربانية التي ؤجاء بها النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وءالهلا وسلم ..الله أكبر والعزة للإسلام والمسلمين ..أنشري ياهسبريس جزاك الله عن اإسلام والمسلمين في كل أقطار المعمور ..وهنيئا لكل المسلمين بشهر رمضان الأبرك ..والله المعين .

  • bruxellois
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:24

    للذكر فإن الملك فليب يسير على خطى والده الملك ألبير هذه الأسرة الملكية في قمة التواضع وتعيش حياتها كباقي الناس هنا في بلجيكا والدليل أن أبنائه يدرسون في مدارس حكومية مع أولاد الشعب والملك بنفسه من يقل أبنائه الى باب المدرسة ولي الشرف انه إلتقط صورة مع إبنتي في باب المدرسة.

  • rachid
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:24

    عظماء ببساطتهم و حبهم و خدمتهم لمواطنيهم و أوطانهم…..
    ملوك لا تلهيهم تجارة و لا هم يلهثون و راء الأموال بطرق شرعية و غير شرعية…
    ملوك يحبون أوطانهم و شعوبهم بمعنى الكلمة….و ليس السيطرة على الثروات و استعباد الشعوب حال الدول العربية….

  • tachfine
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:26

    لويس فيليب، بحسب تعبير إمام أكبر مسجد في "غنت"، وجه خلال الزيارة التي دامت أزيد من ساعتين، بعدما كان مبرمجا لها ساعة من الزمن، شكرا خاصا إلى والدي خالد بنحدو المتحدرين من مدينة الحسيمة، على اعتبار أنهما ساهما في تربية أبنائهم تربية حسنة جعلتهم بعيدين عن كل ما هو مرتبط بالعنف.
    message aux 3iyacha qui classe les rifains comme des séparatistes , et résument le patriotisme dans le drapeau .
    le vrai patriotisme c'est le fait de donner une belle image sur ton pays a l'etranger

  • نورالدين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:27

    نتمناو من لمغاربة لمسلمين ياخدو المثل، ويكونو محترمين لعادات وتقاليد ودين الآخر
    هاد المباردة كتعجب وعجباتكم
    ايوا ديرو بحالها واحتارمو وكرسو حرية المعتقد
    ……

  • سير بنعالة تاتصيب صندالة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:28

    ماكرون احترم صيام المغاربة والمغاربة قدموا له الثمر والحليب ولم يعظموا شعيرة الله وعظموا ماكرون حلل وناقش

  • aziz
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:29

    هؤلاء إذا دخلوا قرية لن يفسدوها بل يخدموها لتصبح مأوا أمنا لهم و لنا .أما من هم منا فدخولهم للقرية يؤدي إلى فسادها و خرابها.

  • Ali
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:31

    شوفو ناس لي كتعتبرهم اوباش و انفصاليين و… الى غير ذلك م الاوصاف القدحية كيف يشهرون بالمغرب و الاسلام في بلاد المغرب.
    سؤال للعياشة.. مذا قدمتم للمغرب؟

  • ABDERRAHMAN
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:32

    هذه عائلة أصلها من الحسيمة تحضى بتشريف من المملكة الهولندية و أبناء أعمامهم تحضى بالتنكيل من طرف المملكة المغربية الشريفة . شهر الرحمة و الغفران ترق قلوب المؤمنين (وليس المسلمين) في بلاد "الكفار" و تُسْوَّدُ قلوب المسلمين في بلادٍ دستورها الإسلام! شتان بين البلدين

  • ber noureddin
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:32

    تحياتي لي العائلة المتحضرة ورقي وقبول الآخر . إسلام الانفتاح وليس الإسلام الظلامي .الدي يسوقه بعد الأئمة المتشددين لاسيما في أوروبا. والله المستعان .تحياتي

  • متسامح
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:33

    تعلموا يا دعاة التطرف و العنف من الغرب المتسامح المنفتح عن الاخر بدون مركب نقص.

  • الأمل
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:34

    هكذا يجب أن يكون الملوك.. لا فرق بين عربي ولا أعجمي الشعب واحد ماي فحالنا حنا واحلين غي عند رجلينا هذا عياشي هذا شعبي هذا حكا خاين حيت ماهز العلم.. او هذا جزايري مندس..

  • مغربي وحدوي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:39

    المسلم الحقيقي هو الذي يرى الناس الإسلام في أفعاله و معاملتة؛ و به يحب الغير المسلم الإسلام و يقدر الاسلام و المسلمين و ليس الذي يريد فرضه بالثرترة و العنف و أفعاله تكره الناس فيه و في دينه

  • المتامل
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:40

    حسن اخلاق المرء يفرض على الاخر احترامه.
    قال الشاعر:
    كن ابن من شئت واكتسب ادبا يغنيك "محموده "عن التسب
    الانسان بحسن ادبه وليس وبنسبه.

  • youness
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:41

    الله يعطيكم الصحة،،،، اسرة كريمة وفاضلة،،، تشرفت بزيارة تاريخية لملك اروبي،، متواضع،،،
    برمج لساعة ،،، فجلس ساعتين،،،، وهل الملك بمقدرته الحركة او الانصراف ،،، أمام شهيوات المرأة المغربية وأكلاتها الرائعة ،، ولذتها وطيبتها ،،، خاصة وأن المائدة كانت مغربية محضة ،،،
    مرة اخرى ،،، اشكر الاسرة الطيبة التي شرفتنا نحن المغاربة جميعا من شمال المملكة الى جميع ربوعها بضيافة عاهل بلجيكا

  • Mohammed
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:42

    Grand hommage Au souverain de la Belgique qui a révélé sa simplicité ,sa générosité et sa grande tolérance envers les Musulmans.Grande reconnaissance pour cette superbe famille marocaine qui a su les accueillir avec grand respect .Grand Merci pour Mr Khalid Benhadou

  • ورزازي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:42

    نحن فخورون بديننا الاسلامي وبمغربيتنا واصالتنا .. ولكن ما موقف بعض الجاحدين والمنافقين الذين لو زار ملكنا نصره الله احد افراد جالية من ديانة اخرى ببلدنا وجالسهم على مائدتهم لأقام هؤلاء الجاحدين الدنيا ولم يقعدوها

  • نعم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:42

    مثل هؤلاء الملوك
    اذا دخلوا بيتا او قرية او مدينة عمروها
    وزادوا اهلها عزة على عزة

  • أبو زيد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:45

    مبادرة طيبة جدا تستحق التنويه.

  • فليب ملك رائع
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:45

    ا فتخر بكوني مغربية وبلجيكية في ان واحد احب المغرب لانني ترعرعت فيه ولاني جزء منه وهو جزء مني لكنه للاسف لم يضمن لي حياة كريمة لهذا احب بلجيكا التي احتضنتني وضمنت لي حياة كريمة بعد دراستي هنا وحصولي على دبلوم عالي.

  • Alghorba
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:46

    هذه الزيارة تمتل قمة التواضع وترمز إلى التعايش مابين الأديان.. فنعم الملك انت… عاش الملك فليب ملك الحبشة…..

  • مغربية من بروكسل
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:47

    سررنا لاختياره عاءلة مغربية محافظة ليتعرف عن قرب عن قيم ديننا السمح وهو بالفعل ملك متواضع وطيب

  • التواضع
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:50

    البلجيكيين ناس متواضعين ، ليس كالفرنسيين الذين يحتقرون الاخر و لهم نظرة استعمارية !
    ملك بلجيكا في بيت احد المهاجرين المغاربة من عامة الشعب ، ليس ملياردير ولا ولد فلان !
    تقاسم معه الفطور للتعرف على أجواء رمضان !

    أين نحن من هذا التواضع ؟؟؟؟؟

  • ريفي مغربي مهاجر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:54

    هادا ملك عظيم مثل أبوه…محبوب عندنا هنا ….والحمد لله هادا رد قوي على المسؤولين الفاسدين في بلدنا على أن اهل الريف اهل علم ودين و قيم لا انهم انفصاليين مثلما يروج الإعلام الرسمي…اهل الحسيمه رد إليهم اعتبارهم مع الأسف من ملك اجنبي…نتمنى من ملكنا ان يحذوا حذوه..

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:56

    من هذا المنبر اريد ان ابلغ عاهل بلجيكا عظيم تقديرنا له وهو بهذا يعبر عن روح التسامح الذي يطبع كافة الديانات السماوية …وشكرنا وامتناننا اقوى للاسرة التي استضافته واحسنت ضيافته قدوة برسول الله (ص) الذي كان قدوة المسلمين في اكرام الضيف والتسامح مع الناس كافة كيفما كانت معتقداتهم والوانهم فاهتدوا بهده اكرمكم الله تعالى وكونوا قدوة والله تعالى المعين

  • مغتربة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:59

    لم أسكت من الضحك على التعليق رقم 1
    شكراً للمعلق
    عاشت الملوك!!! هههه

  • شوف تشوف
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:01

    التواضع أحيانا يطغى على صدق المعاملة المتجدر في الخلق المثالي لكل شخص وتحسب الخطوة وربما الأجر لأمير بلجيكا فالرجل تعامل معنا بدافع المنطق ومبادئ السنن الإسلامية ولهذا سلبوا منا الأفعال ولما لا وديننا الحنيف دين تسامح ويوصي بذالك ويحث على صلة الرحم وذي القربى في هذا الشهر الفضيل فما بالكم بالأجانب المغتربين في بلدان الغير وهذا ليس بدافع الخوف من الإرهاب لكسب مودة العرب والمسلمين لتجنيب بلجيكا تبعاب القاعدة أو داعش فقبل هذا وذاك يطغى الطابع الإنساني على كل شيئ مال جاه سلطة ليستفردوا الحكام العرب بالنرجسية والأنانية المتجدرة لزائري القصور ووارث القبور فمن اليوم من الملوك والرؤساء العرب يفطر عند الغرباء أو بسطاء شعبه في صمت بدون ضوضاء وشوشرة إعلام بلده وبدون حرس موكبي مجلجل بالسيارات الفارهة ومصاحب لفخامته فالبساطة لها ما يميزها وتنعدم في عجرفة حكام الخراب

  • abdellaah titi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:04

    المغربي ضعيف و فقير عندما ير الملك اول ردت فعل طلب مؤدونية إن كان يعمل اوعمل او أرض او او……….

  • محن
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:11

    .عظمة حكام الغرب الأن تكمن في تواضعهم وبساطتهم .وتفاهة الحكام العرب تاتي من تجبرهم وتكبرهم وعجرفتهم على شعوبهم.
    La grandeur ne m'impressionne pas quand il émane de la souffrance du peuple

  • تازي حر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:12

    والله لقد اغرورقت اعيني بالدموع واحسست بحاجة للنحيب وغصة في حلقي ومرارة حين رايت تواضع الملك البلجيكي وعدم تكبره على الرعية..تحس مباشرة بحجم الظلم والاحتقار الدي تعيشه والنفي والغبن ..واتذكر من خلال هده الامثلة االملموسة التي يضربها لنا هدا العالم الحر كل يوم ودقيقة ان لا انسانيةالا مع العدل ولا عدل الا مع الانسانية..اتدكر عدل الفاروق عمر وهده الحكايات التي مد وعينا في هده الحياة ونحن
    فقط نسمع هده الحكايات دون ان نلمسها.

  • كمال المغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:17

    هذه أخلاق محمدية الحمد لله بادرة حسنة شكرا له

  • Oujdi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:18

    هو ملك جد طيب. لكنه لا يحكم ليس لديه اي صلاحيات . رئيس امريكا و وزير كندا تمنيا للمسلمين رمضان سعيد و لكن في بلجيكا لم يفعلها اي مسؤول كان المسلمين في هذا البلد لا قيمة لهم. اذا كفانا من النفاق واللعب على المشاعر. اذا فعلا يحترموننا لما لا يحق لنا ان ناخذ يوم العيد عطلة مدفوعة الثمن. كما هم في اعيادهم الدينية رغم انهم يدعون انهم علمانيين. اذا نفاق في نفاق .

  • رشيدبلجيكا
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:21

    السلام زيارت الملك أيضا لملانبيك 31/5/2017شرف لنا كجالية مغربية ولحضت الإهتمام بالجاليةوالتواضع والحياءوأخذنا صورة معه رغم الذين يشوهون السمعة للإسلام قبل الدعوة وزارنا. والحمد لله علي نعمةالعدل

  • vive le roi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:23

    vive le roi … bien-sur celui de la Belgique 😉

  • Tarik
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:41

    Je suis un jeune belge d origine marocain.. franchement.je suis fière d avoir recommencer ma vie dès l âge de 20 ici en Belgique..j ai 35 ans maintenant.ce pays ma donné tout..des bonnes études.un bon travail.une magnifique famille..une maison… bref hamdolah en 15 ans j ai eu tout ce que un jeune rêve de réaliser dans sa vie….je suis fière de notre roi sm Philippe et sa famille….

  • Kha
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:43

    هل هي صدفة ، ام هي حركة مدروسة لتحريك حركية حراك الريف ، و ما ينتج عنها سوى تعكير الجو العام بالمغرب . المستشار ، مستشار الملك يقترح . فماهي خلفيتة الفكرية و توجهه السياسي . بلجيكا تبارك الله كيموتوا على المغاربة . هل نسي التاريخ تاريخ بلجيكا بالزايير Congo Kinshasa
    و الثروة الهائلة اللتي جنتها اجداد العائلة الملكية هناك .

  • مغربي اماويغي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:45

    عجبا لأناس يريدون ان يستغلوا الفرصة لاشعال الفتنة
    اولا تحية احترام و اجلال لابناء الريف الاحرار
    ثانيا لا يوجد مغربي حر له مشكل مع ابناء الحسيمة الشجعان لكن مشكلتنا مع من يقولون الاستعمار الاسباني احسن الف مرة من الاستعمار العروبي و يسموننا بالاوباش و العياشة و العروبية ……و بالتالي فهم من بدؤو السب وانا ضد من يرد العار بالعار لدا لم اسب يوما اي شخص
    ثالثا انتم تتكلمون عن هذا الشخص المحترم و الذي اعطى صورة مشرفة لكل المغاربة لكن تتحدثون و كأنه الوحيد و لا يوجد غيره .اذن اعلموا ان من تسمونهم العروبية لهم ايضا اسهامات لا يمكن تكرانها .
    رابعا ملكنا حفظه الله كان سباقا لمثل هاثه المبادرات اين كنتم حينها ؟
    و اخيرا اتمنى من الله ان يفرج هم اهل الريف الشجعان و ان ينصرهم على الظلم و اهله و اتمنى من الله ان ينتقم من كل من اراد تفرقة اهل هذا الوطن .والحق يعلو و لا يعلى عليه
    و عاش الملك و عاش الشعب
    الله الوطن الملك

  • الكلاي مول
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:58

    و الله ما افسد الحكام العرب الا محيطهم وبطانة السوء تُملي عليهم أمورا ما انزل الله بها من سلطان تُنَفِّر الحكام من شعوبهم ليبقو هم صلة الوصل للارتزاق .

  • miloud
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:02

    سبحان الله لا أدري لماذا مازلنا نعطي الأمور أكتر من حجمها.

  • aziz
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:08

    فرق كبير بين تواضعهم وعنجريتنا الفارغة.بين من يعيش ٱلام وافراح شعبه بكل حب ومن يطل علينا من اعلى البرج.اتمنى من الله ان يمن عليهم بنعمة الاسلام.اما نحن فحتى مطارح الزبل تلفضنا.

  • Oujdi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:09

    هذه مشكلتنا. طيبين لدرجة ان الكل يستطيع ان يضحك علينا. و لكم في التاريخ العبر ادرسوا تاريخكم و تاريخ اجدادكم .

  • مغربية زناسنية
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:15

    عاش الملك محمد السادس أبى من أبى لولاه لو كنا مثل ليبيا و مصر وسوريا
    الحمد لله على استقرار الوطن
    ما كنفيقوش علا لقنابل و الرشاش

  • Kibir
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:17

    هدا ملك على دولة اوروبيا النظام والاخلاق والقناعة حنا عندنا الجوع في قلوبنا والفوضى عاد دوك الناس لي في جناب الملك اكبر اللصوص خسهم ينفخوا في كل شي باش سرقوا اكثر من نصف هما لي خلاو الفقر وتخلف في هاد البلاد اسمحلي اش عند البلجيكا من صناعة باش تأمن الموطنين الحياة الكريمة لا اللصوص قليلين جدا وكيخافوا من القانون والعدالة

  • fattah rif
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:36

    إلى الأخ المغربي اماويغي. …
    تعليقك اذهلني!! ياريت لو اتخذا باقي المعلقين لهسبريس نفس النهج والتخلي عن سكب الزيت على النار ونفخ سموم التفرقة بين مكونات الشعب الواحد .صحيح نحن نرفض بعض المصطلحات التي تنسب إلى فءة صغيرة من أهلنا في الريف( كالعياشة واللحاسة الخ…… )بينما نرفض الذين مازالوا ينعتوننا (بالاوباش ) على الدولة أن تعي جيدا لو قدر الله أن تطور الوضع في الريف فإن الجالية الريفية في أوروبا لن تبقى مكتوفة الأيدي! !! ولعلى تلميحات ماكرو البارحة وزيارة ملك بلجيكا للأسرة الريفية والضغط اللوبي الريفي في هولاندا كاف لتضارك الموقف.

  • العربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:51

    على حكامنا أن يتواضعوا ويتواصلوا مع السكينة مثلما يفعل صاحب الجلالة محمد السادس مع شعبه الوفي.

  • issam
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:55

    عدلت فأمنت فنمت يا عمر. ربما هم يقرؤون التاريخ الإسلامي أكتر من حكامنا.

  • said.ock
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:08

    السلام عليكم.كفى من التعا ليق السلبية.وردة الفعل المتعصبة على اي تعليق فهذا في حد ذاته يساهم في النزعة العنصرية يقول الشاعر:من جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء.
    لا يجب التعميم فالتعميم من سيمة الخلاء.
    لا فرق بين اسرة من الحسيمة واسرة من الدارالبيضاء….الخ.اولا وقبل كل شيء تبقى اسرة مغربية مسلمة.وكانت خير سفير لكافة الجاليات العربية و المسلمة ببلجيكا.
    تقبل الله صيامنا جميعا

  • سدنا احسن منو
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:20

    سال لمعلق رقم 1 . قلت عااااااش الملك اش من ملك تتكلم عنه ملكنا ام ملك بلجيكا . شوفو مستشارين الملك البلجيكي اش قتارحو عليه . عمل خير يقرب الملك من الاسلام و المسلمين . و يحببب الغير المسلمين في المسلمين لما يرو اكبر رمز في البلاد يجلس بدون بروتوكول مع الجالية المسلمة ياله من اسلام بدون مسلمين . ثانيا لاحضو ان الملك أكل من كل الأكلات و لم يبعت المفتشين و المقدمين و الشيوخ ليءتوه بكل الأخبار عما سيأكله ( قليك من اجل سلامة الجالس على العرش ) اخبرا و ليس آخراً لاحضو معي ان اهل الحسيمة إصبعهم في جميع المناصب الحساسة بالخارج بحيت عاءلة حسيمية و امام حسيمي هم اللدين حل عليهم الملك للفطور. ونقوله عاااااش الملك

  • حلا
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:36

    تساؤل:هل ملك المغرب إذا قام بزيارة لعائلة بمنزلها سيتركونه بحريته ولايقترب منه احد.لا تكذبوا على انفسكم ولا تستخفوا بعقول المغاربة.سنرى فوضى ما بعدها فوضى كلشي غادي يهجم يسلم معاه ويطلب منو طلب.قولوا الحق فانفسكم يا المغاربة راكم عارفين ريوسكم مزيان.شفنا فزيارة الملك لهولندا كيفاش كانوا جحافل المغاربة معسكرين قدام الفندق ودارو ديك الشوهة المزعجة للسكان وخرج ودار ليهم بخاطرهم وخرجوا ليهم الحلوى وأتاي وكبر بيهم كيفما كبروا بيه.شوفو اش كيدير البشر ملي كيركب السيارة ديالو بوحدو كيتبعوه كيجريوا وراه بحال الحماق والغوات والصداع.هاذ المغاربة الي استقبلوا ملك بلجيكا تعاملوا معاه بديك الطريقة حيث هما ببلجيكا.الملك ماكيطلب من حد يبوس يديه ولا يركع ليه ولا حتى يسلم معاه ولا حتى يقول عاش الملك ماعمرو فرض على الناس اي حاجة كيخلي الناس يديرو مابغاو وكيسايرهم ورغم ذلك كاتسمع الهدرة.ملك بلجيكا يستحقه اهل بلجيكا ولايستحقه المغاربة الجهلة المزاجيون الي عمرك ترضيهم واخا تحل ليهم خزائن السماوات والأرض.

  • عادل
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:39

    الخوت لي نزلو علي ب ديسلايك ههههه راني قصدت الملك د بلجيكا

  • رشيد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:40

    شكرا لملك بلجيكا وشكرا للاسرة المغربية، هذا ما اراده الله منا( لتعارفوا)

  • freeman
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:49

    وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ
    الملك العرب والمسلمين لا يستطعون فعل مثل هذه الامور والنزول من على عرش التكبر لتقصي احوال الناس،لانهم لم يعدلوا ولم يحكموا بالحق،الغرب يطور علاقتهم بينهم في اتجاه تعاليم الاسلام،بينما من أُنزل عليهم يهرعون الى الضلال

  • الأعور
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:15

    ملك بلجيكا ذهب للإفطار عند مسلم بغض النظر عن أصوله كان من الحسيمة أو وهران أو … أنها مبادرة رمزية قوية لتكريس مفهوم العلمانية غير أن بعض الانتهازيين المكلخين بيننا فقد أرادوا نسبها إلى الحسيمة بأي وجه كان . فيا أمة ضحكت من جهلها الأمم .

  • ما معنى مغربي؟؟؟
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:17

    نسأل ألله العزيز القادر أن يوافق جلالة الملك محمد السادس حفظه الله أن يعفوا عن جميع المختطفين والمعتقلين فورا وأن يشاركهم الإفطار تحياتي للعاملين المخلصين جميعا شكرا هسبريس

  • kadiri
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:26

    وهل تربية هد الا سرة الحسيمية المغربية البلجكية لاولادها هي تربية بعض الاسر الحسيمية لاولادها. من يعنفون القواة العمومية التي تسهرعلى امنهم وينعتون اخوانهم باوصاف سفيهة ولايحترمون رموز وطنهم

  • مروان المغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:45

    اللهم اهد هذا الملك إلى اعتناق الاسلام لأننا لامسنا فيه أنه مهتم بالاسلام كثيرا اللهم اهده ليعتنقه

  • مغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:45

    شكرا للملك لويس فيليب .و تحية لكل المغاربة أينما كانوا. و الله يشوف من حالنا يا رب

  • مواطن من ألمانيا
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:01

    ردا على 2 – walid

    أخي في الله مبدئك صحيح لكن لاتقارن ما لا يقارن

    جملتك الأخيرة رائعة (((هذه هي الديمقراطية وهكذا أمر ديننا الحنيف)))

    لكن ما تريده أنت وأنا والكثير من الشعب (((في المغرب ملكية تسود لا تحكم محترمة من طرف الشعب متواضعة بدون تلك الطقوس القديمة)))

    في رأيك هل شعبنا وصل لهذا المستوى أن يحترم القانون ويحترم نفسه
    ومن يحترم نفسه حتى محيطه يسوده الإحترام

    أحسن دليل إخوتنا هنا في أوربا منذ عقود يسكنون هنا ولكن للأسف ما زالوا يعيشون في كهوفهم كيف ما أتوا لا يحترموا القانون ولا البيئة

    المؤسف والمخزي أنهم لا يحترموا حتى أوامر ديننا الحنيف

    أخي وفقك الله لما فيه خير الدنيا والآخرة
    أتمنى أن يأتي يوم ونصل مستوى أمنيتك

  • العز للإسلام
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:04

    هللوا كبروا يامسلمين ملك بلجيكا سيعتنق الإسلام،وسيتبعه ملوك ورؤساء مسيحيون لتصبح أوربا والغرب بأكمله أمة إسلامية العز للإسلام،

  • السباعيFR
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:07

    كم سيكون جميلا لوكانت هكذا مبادرات مفاجئة من عاهلنا بافطار مواساة مع اسرة المرحوم فكري ,كانت ستكون الحدث في هذا الشهر المبارك وتكون سببا في ترطيب القلوب وارجاع الثقة ,ورسالة للمسؤولين بالاعتكاف في اواخر شهر رمضان بالحسيمة ,واطلاق من محطتها قطار الحياة الجديدة بالمغرب, معلنا عن مسيرة وحدوية بتنمية اقتصادية بجميع المملكة ,لكن مع الاسف سيدنا لوحده, ومستشاريه خيبوا ااماله باخبار راه كلشي بخير ولاقلق سيدي

  • مغترب
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:08

    هذه عائلة أصلها من الحسيمة تحضى بتشريف من المملكة الهولندية !! اقرا الموضوع جيدا قبل التعليق
    بليجيكا يااخي وليست هولندا

  • رومانة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 18:54

    هدا اتيكيت سياسي لاغير المهم اللدي لم يعجبني هو اجلسوه وسط امرءتين والرجال كثيرون هل من طباع المسلم ان يجلس حرمته جنبا ال جنب اجنبي اين غيرتنا لما لم تفرضو عليه طباع الاسلام يجلس بين الرجال والنساء في اخر الطاولة ويبقى حياء الاسلام موجودا

  • تطواني امزيغي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 19:17

    الملك فيليب انسان متواضع خلوق ملك و نعم الملك

  • أم صلاح
    الخميس 15 يونيو 2017 - 19:27

    الله الله على التواضع…اللهم اهد قلبه للاسلام.واشرح صدره للاسلام.الفرق بين هذا الملك وملوكنا العرب كالفرق بين السماء والارض.العدل اساس الملك.

  • حسين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 20:48

    من بين 11 مليون بلجيكي يبلغ تعداد المسلمين حوالي 600 الف نسمة ( 5،6 ÷) . الملك فيليب 7 ملوك بلجيكا ، الملكية هناك دستورية فيدرالية بنظام برلماني تتكون من الطائفة الفلمانية والولانية والفرنسية . لكل طائفة برلمانها وشيوخها وزرائها وتمثيلية فيدرالية ولغتها الرسمية اما [الفرنسية اوالالمانية اوالفلمانية ]باستثناء بروكسيل .
    بروكسيل من اكبر المدن البلجيكية ، تحتضن اكبر جالية مسلمة ومغاربية ،نظرا لارتفاع البطالة والتهميش الذي يعاني منه ابناؤها تبقى ظاهرة الجريمة والسرقة ملتصقة بها،
    نزول الملك فيليب عند أسرة مسلمة مغربية لتقاسم معها وجبة فطور رمضان ،لها أكثر من دلالة وذلك للتخفيف من أجواء الحكرة والعنصرية التي يعاني منها ابناء المسلمون والتي تدفع البعض منهم إلى الانخراط في خلايا الإرهاب وتنفيد عمليات إرهابية داخل أوروبا وبلجيكا خاصة ، تفجيرات باريس الإرهابية وعلاقة منفذيها بروكسيل المثال الأكبر .
    قد يحتاج أبناء الجالية المغربية هناك ب بروكسيل إلى التفاتة من العاهل البلجيكي لإتاحة مزيد فرص الشغل والكرامة أكثر من مجاملة في أخذ وجبة فطور مشتركة .

  • ichouali3
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:15

    ملك بلجيكا قام بزيارة لهذه العائلة ليس لأنه يحب أو يكره الأسلام بل هي زيارة ملك لعائلة ضمن شعبه الذي يعيش كريما مبجلا شبعان ما شي جيعان مغطي ولابس ماشي عريان مكرم وليس محكور.

  • بن عمر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:59

    اللهم انصر ملكنا الهمام فليب ،واحفظه وساءر أسرته الكريمة وبارك له في ولية عهده واشدد ازره بأخيه لورووا ، واجعل هاذا البلد امنا سخاء رخاء .

  • الكلاي مول
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 02:40

    من تواضع لله رفعه . ان الله لا يحب كل مختال فخور . ولتجدن اكثار الناس مودة للذين آمنو الذين قالو إنا نصارى ذالك بان فيهم قسيسين ورهبانا وانهم لا يستكبرون. ليس غريبا ان ترى ملك بلجيكا متواضعا فقد ذكر الله في القرآن تواضعهم ومودتهم .

  • محمد الشريف
    الأحد 18 يونيو 2017 - 15:02

    شكرا لصاحب التعليق رقم 2…….كلام رائع ……لكن ما تطلبه …يتطلب سنوات وعقود من الزمن …من التطور من التربية وووووووووووو….ليصبح الملك يسود ولا يحكم …ملكيتنا في المغرب على مستوى عال من الاخلاق والطيبوبة والتواضع …لكن الشعب بالمقابل ….ما زال لم يرق بعد ..في سلوكه …في أخلاقه …

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز