جمعيات بألمانيا تقترح حلولا لتهدئة الوضع بالريف

جمعيات بألمانيا تقترح حلولا لتهدئة الوضع بالريف
الإثنين 3 يوليوز 2017 - 09:57

تفاعلا مع الأحداث التي تعرفها مناطق الريف، دعا بعض ممثلي الجمعيات المغربية في ألمانيا إلى جانب بعض المثقفين والفاعلين في المجتمع الألماني إلى تفعيل المقتضيات الدستورية والقوانين التنظيمية فيما يخص ربط المسؤولية بالمحاسبة والضرب بيد من حديد بحكم وقوة القانون على المسؤولين الذين أثبت القضاء تورطهم في قضايا فساد أو تبذيرهم للمال العام أو استغلال للسلطة أو مخالفتهم للقانون بصفة عامة.

بلاغ للجمعيات، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، نادى بضرورة التعقل، و”التعامل بحكمة وذكاء، خصوصا في الفترة الحالية التي تعتبر فترة حساسة من تاريخ المغرب”، معبرين عن “الثقة الكاملة في مؤسسات بلادنا؛ على رأسها الملك محمد السادس، بوصفه رئيس الدولة، لطمأنة الرأي العام والجالية المغربية ومواصلة الوقوف على أوراش الإصلاح وتتبع هذه القضية بالخصوص، وكذا الاستحقاقات الكبرى، حتى تعود الأمور إلى وضعها ويتم مواصلة الإصلاح والتنمية في هدوء وحكمة وتروي”.

الموقعون على البلاغ وجّهوا الدعوة إلى السلطات المعنية من أجل اتخاذ جميع الإجراءات الاستعجالية المعقولة لتسريع وتيرة تحقيق المطالب المشروعة في جميع مناطق المغرب من تنمية اجتماعية واقتصادية وصحية، خاصة في منطقة الريف؛ وذلك في إطار الوحدة الوطنية واحترام رموز المملكة بما فيها العلم الوطني ومبادئها الحضارية والدينية والثقافية ووحدتها الترابية.

وطالبت التنظيمات بفتح قنوات التقرب من المواطنين، بمن فيهم القاطنين بالخارج، من أجل تكريس مفهوم جديد للسلطة ينبني على الاحترام المتبادل والثقة، وتسريع إجراءات إطلاق سراح المعتقلين ممن ثبتت براءتهم، مع ضمان محاكمة عادلة ومعاملتهم في إطار القانون وفي ظل الاحترام التام ومبادئ حقوق الإنسان والالتزامات الدولية للمغرب، وفتح تحقيقات حول ادعاءات التعذيب ومعاقبة كل من ثبت تورطه في ذلك.

كما وجّه الموقعون على الوثيقة الدعوة إلى الأحزاب السياسية من أجل لعب دورها كاملا في إيجاد حلول لمشاكل المواطنين الذين يمثلونهم في البرلمان “بدل استغلال قضاياهم لتصفية الحسابات السياسية بالإضافة إلى تخليق الحياة داخل الأحزاب”، مطالبة بتنسيق الجهود ونبذ العنف والقبلية والتفرقة والكراهية والحفاظ على الأمن وسد الطريق أمام أعداء الوطن و”التحلي بالحيطة والحذر؛ حتى لا يتم استغلال عفوية بعض أفراد الجالية واندفاعهم العاطفي والقبلي للدخول في صراع مع إخوتهم المغاربة”.

وأضاف الوثيقة: “نعلن عن رفض قيام بعض المحسوبين على الحراك بالتحدث أثناء التظاهر وفي مواقع التواصل باسم الجالية المغربية المقيمة في فرانكفورت ومناطق أخرى والنيابة عنها في التعبير عن رأيها، وادعاء تمثيلها والقيام ببعض التصرفات باسمها والتي نستنكرها ونرفضها بشدة، كإقصاء كل من يحمل العلم الوطني”.

وأعلن المنتسبون إلى الجمعيات الناشطة بألمانيا عن “تشكيل لجنة من أجل حوار مفتوح وجدي مع لجنة الحراك في فرانكفورت، إن كانت مستعدة طبعا، تطبعه روح المسؤولية، من أجل تقريب وجهات النظر وتفادي أية انقسامات يمكن أن تستغلها جهات أخرى للإساءة إلى بلادنا وأمنها وسلامتها في وحدتها، وأيضا خلق مناخ ملائم للمناقشة والحوار بكل محبة واحترام وثقة، ما دامت القضية تهم المغاربة جميعا من طنجة إلى الكويرة”.

كما كشفت عن إحداث لجنة تنسيقية مع باقي الجمعيات وتنسيقيات المساجد من أجل توحيد الرأي وحماية الهوية المغربية والدفاع عن قضاياها وعن أمنها وسلامتها ووحدتها، مع خلق صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بمغاربة ألمانيا باللغتين العربية والألمانية لتنوير الجالية المغربية وحثها على التماسك ورأب الصدع والتضامن من أجل تحقيق المطالب المشروعة التي تهم جهات مختلفة من المغرب.

‫تعليقات الزوار

26
  • مغربي غيور
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 10:29

    هذه هي الجمعيات التي نحتاج إليها وهذه هي الأفكار العقلانية التي تريد حقا الخير للبلاد. يجب على كل المغاربة تتبع هذه النصائح المقترحة والله موفق الجميع.

  • عادل المراكشي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 10:38

    لا تهدئة دون إطلاق سراح المعتقلين الأحرار دون قيد أو شرط……فالقوات المرابطة بالريف تدمرت وتريد حلا في القريب العاجل….

  • م المصطفى
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 10:46

    كمواطن مغربي مقيم بشمال فرنسا، أشد بحرارة على أيدي أعضاء هذه الجمعية وعلى مبادراتهم الطيبة، التي تدخل في إطار محبة الوطن والعمل على أمنه واستقراره في ظل احترام مؤسسات الدولة. فمبادرة من هذا النوع لا يمكن للمواطن الغيور على وطنه إلا أن يثمنها ويدعو الطاقات المثقفة سواء داخل المغرب أو خارجه السير على نهجها، حتى نقطع الطريق على أصحاب النوايا المبيتة ضد استقرار المغرب ووحدته الترابية، وحتى تسود العدالة الاجتماعية كل أرجاء الوطن من طنجة إلى الكويرة، وحتى يستجاب للمطالب المشروعة لجميع المواطنين سواء في مدينة الحسيمة أو في غيرها من مدن المملكة ، وحتى يعاقب كل من خالف القانون سواء من القوات العمومية أو من المواطنبن.

  • سليم
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 10:47

    ما هو الدور الذي يقوم به الاتحاد الاشتراكي اليوم وهو الذي تم إقحامه بالقوة في تشكيلة الحكومة؟ ما قدم لأخنوش الذي دافع عنه بكل شراسة لإدخاله كالطفل المدلل لحكومة العدالة والتنمية؟ ماذا أضاف سوى أنه وصف المحتجين في الحسيمة بالانفصاليين؟ كل الوزراء اليوم في الحسيمة من أجل تنفيد برلمجهم التنموية للتخفيف من التوتر.. إلا حزب الوردة المسكين، الذي كان الهدف من اقحامه في الحكومة فقط إخراج بنكيران.. فها هي النتيجة. حسنا فعل بنكيران عندما رفض دعوة من الهمة من أجل التدخل لدى سكان الحسيمة لإخماد الاحتجاج.. فليرسلوا الحبيب المالكي، ثالث أهم شخصية في المغرب.

  • كيضهر ليكم في يعميه
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 10:47

    واخا تعطيهم المستشارة شي فورمول باش اتهنا الوقت ولكن فيه المحاسبة المخزن مايسمعش لانه ماكايتحاسبش مت الخداو انتعوا يعميه

  • Amazigh n Arif
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 10:49

    تفعيل المقتضيات الدستورية والقوانين التنظيمية وخاصة فيما يتعلق بالقضية الأمازيغية .
    هل تعلمون أن انكار واقصاء المكون الأمازيغي وتغليب واستقواء المكون العربي منذ الاستقلال جعل المغاربة ينقسمون الى عرب مواطنين من الدرجة الأولى لغويا وثقافيا وسياسيا واداريا وتعليميا وتحول الأمازيغ الى مواطنيين من الدرجة الثانية .
    فيروس العنصرية انتقلت حتى الى الجالية المغربية في المهجر مع الامتياز الفاضح للمكون العربي ( قنصليات عربية + تعليم اللغة العربية مع اقصاء الأمازيغية + بعثات للتعريب ….)

    أودي خليونا ساكتين .

  • وطني
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 10:53

    عين العقل. اضم صوتي الى صوتكم وارجو ان يكون تدخلكم اكثر من مجرد رسالة. فالوضع يستدعي منا جميعا التعبئة لرد المياه الى مجاريها في اطار الحق والقانون واحترام سيادة الدولة ووحدة الوطن. مع اعطاء كل ذي حق حقه.. والله الموفق.

  • Mohajir
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 11:04

    الاحتجاج مشروع وبالتالي المعتقلون أبرياء ويجب إطلاق سراحهم. هذه هي حلولا لتهدئة الوضع بالريف.
    اما الجمعيات داخل وخارج المغرب تخدم مصالح دكاكين السياسية والمخزن

  • جمعية wuppertal
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 11:08

    عن اي جمعيات تتحدثون ، في كل حين نسمع عن جمعيات و مبادرات لحل مشكل داخل! المغرب !! وهم غارقون في مشاكلهم داخل الجمعيات اللتي يطغى عليها الهيمنة القبلية و الانشقاقات المستفزة، وصرف ملايين السنتيمات في محاكم المانيا فقط للجلوس على هرم الجمعية!!!!
    فاقد الشيء لا يعطيه!!!!
    اذا تكلمت وابديت برايي فلأني عشت ذلك واعرف خباياه،
    حراك الريف اسميه فتنة الريف!! بعد اكثر من 65 سنة من السلبيات و الايجابيات اللتي عاشها المغرب، ياتي بعضهم و يريد تغيير الواقع في بضع ايام، !! اما الجدال السياسي العقيم فقد مل منه حتى جدتي اللتي لم تزر مدرسة و لا جامعة!!! المطالبات والحراك باسمي و اسم مجموعة من المهاجرين القاطنين هنا و هم ازيد من 5000 مهاجر اعرفهم، ليس لها سند قانوني و لا يحق للابواق اللتي خولت لنفسها النيابة عنا و التعبير عن آرائنا بدون تفويض!!!! و هذا مثال بسيط ضربته للذين يستعملون واو الجماعة و كانهم الاغلبية!!! وفي الواقع هم بضع الاف صوتهم عال و له القدرة على رفعه!!!!

  • جمعية البركة
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 11:09

    …..تابع….

    هذه الفتنة الحلزونية اذا تركت هكذا ستتحول الى نار تحرق الأخضر و اليابس!!!!
    نعم هناك اختلالات و اختلاسات و محسوبية ليست في مدينة الحسيمة وحسب ولكن مستشرية في سائر الوطن!!! اذا اردتم التغيير فابدا من حيك و مقاطعتك و قريتك!!!! ولو استمر ذلك سنين عددا!!!! لانكم انتم من ساهمتم في انتشار هذا الوباء، الاختلاسات. الزبونية، المحسوبية، لانه ببساطة: ⛔ المختلس هو اخي، عمي، ابي، خالي، ابن عمي،…. ،
    الكل يعرف ان الموظف المرتشي والمقدم، والقائد،… هم من عائلتنا سواء من قريب او من بعيد!!!
    ابدا بنفسك و محيطك و سترى التغيير!!!

  • ريفي غيور
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 11:20

    ونعم المبادرة، الاحرار داءما يفكرون ويجتهدون من اجل المصلحة العليا للوطن، نشد بحرارة على ايدي اخواننا بالمانيا ونتمنى لهم عودة ميمونة الى ارض الوطن. وندعو الله سبحانه ان ينتقم من كل من يريد سوء بهذا البلد الحبيب….

  • Qarfaoui
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 11:28

    كمهاجر بالديار الإيطالية اتقدم بجزيل الشكر إلى هذه الجمعيات التي استطاعت أن تتحد فيما بينها و اصدار حلول جد مناسبة للخروج من هذه الأزمة التي يتخبط فيها سكان الريف و اود أن يشمل هذا جميع الجمعيات المغربية باوروبا حتى تكون فعاليتها اكثر وقعا للسير قدما الى جانب اخواننا بالمغرب ، لابد من محاسبة من خل يسير الأعمال و الاوراش و كان سببا في تعثر المشاريع التنموية بوطننا العزيز و نشكر كل من يسهر على خدمة الوطن و على رأسهم صاحب الجلالة عين المغرب التي لا تنام، باذن الله و بسهر جلالته ستتحقق كل المطالب و ستعود المياه الى مجاريها.

  • moha raiss
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:06

    هدا كلام ملغوم بأي ذنب ستحاكم الدولة الزفزافي ? وآخرون معه . سيليا من الحسيمة إلى الدار البيضاء ويدها مغلولة إلى الوراء باصفاد حديدية وتهم تخلقها الدولة خطيرة في حق هؤلاء الأبرياء الدين عروا على الفساد الدي يعم الحسيمة . وباقي مناطق المغرب . أول خطوة يجب القيام بها هي إطلاق سراح كل المخطوفين ووضع مكانهم المجرمين والمفسدين واللصوص . إن ديوان القصر الملكي يقر بأن هناك تقصير في حق سكان الحسيمة وهناك قصد في تفقير هؤلاء الناس من قبل بن كيران سابقا حين عرقل كل الاوراش في المدينة نكالا بالياس العماري ابن المنطقة . لاحوار ولا نقاش الا بإطلاق غير مشروط لكل المخطوفين وحبس المسؤولين والمشرفين والمراقبين الحقيقيين وليس اكباش فداء . قاضي .شرطي . مخزني ووو الشعب عاق ولن يستسلم

  • mahmoud
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:08

    ces associations ,c'est du blabla bla ,vousn'avez pas à nous apprendrce qu'on doit faire. l'affaire est entre les mains de SA MAJESTÉ .iccupez-vous de .vos oignons

  • سلمى فرانكفورت
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 12:50

    مبادرة جيدة نشجعها و نشجع كل من قام بها وصلني البيان و نتمنى ان يشكلوا لجنة قوية لنوحد صفوف المغاربة. مبادرة يجب ان تكون في المانيا كلها

  • ديما مغربي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:13

    تعلموا أيها الجمعويين والفاعلين من هم الاعقل ومن هم الواجب احترامهم كونو بحالهم ولا سيرو تنعسو

  • جمعية مغربية
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 13:26

    ماذا الكلام الحربي؟ اولا المقال يتكلم على جمعيات معترف بها في نواحي فرانكفوت ! هذه الجمعيات اجتمعت واتفقت مع بعضها وهي مسؤولة عن نفسها وتتكلم باسم كل الجمعيات المشاركة والتي حضرت للقاء ! هي لا تتكلم باسم الحمعيات الاخرى الموجودة في المانيا! من قال لكم انها تتكلم باسمكم او بالنيابة عنكم ؟ اذا كانت لكم غيرة عن الوطن فبادرو ونظموا لقاء مع جمعيات ناحيتكم وانتهى الامر!

  • عبدو
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 14:10

    إنها الحقيقة المحقة أتت من مواطنين يحسنون الظن بلادهم :
    وأما ترمي بعلم بلادك أرضا أو تبدله بآخر. فلا أضمن لك احترام مواطني دول المهجر الذين يؤووك . لأنهم لن يطمئنون على بلادهم منك. لكونك منافق أو مرتزق وعلى أقل تقدير يسموك ب ( profiteurs )

  • سام
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 14:57

    الولايات الأمريكية المتحدة و هي أقوى دولة في العالم عسكريا و اقتصاديا و علميا و ازدهارا و كذا كندا و الدول اللاتينية يتكلمون أما اللغة الإنجليزية أو الاسبانية أو البرتغالية او الفرنسية و لا أحد يتكلم لغة الهنود الحمر و مع ذلك الكل مسرور و في تعايش سليم إلا في الدول المتخلفة حيث الصراع اللغوي ما زال قائما بعصبية قبيلية لا تقبل بتفوق الآخرين
    المهم بخصوص بلاغ الاخوة في ألمانيا فهو بلاغ معقول و له منا كل التوفيق

  • مغربي حر
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 15:23

    تحية لكل مرتشي الدي أوصلنا لهدا الخبث فهاته هي علامة الساعة بعتم انفسكم بأبخص الأثمنة في الانتخابات 100 درهم 200 درهم ونقولو حتى 500 درهم اوا ودبا فين نحن الكل يعرف بأن كل فاسد فوق أرض المغرب يجري لمصلحته قبل مصلحة الآخر وهنا اسثني البعض لا من خراج نطاق الحكم أو في الحكم وانا شخصيا في عمري 40 سنة ولم أنتخب ولن أنتخب يوما وحتى عائلتي منعتها كلها واعطيتها البراهين لانهم كانو على غفلة من أمرهم والنية الآن لم تعد حذفوها مننا بتلاعباتهم وكذبهم المكشوف ولا أكون سببا في خراب بلادي وهاته الجمعية احييها من هنا لانني ارى فيها غيرة وحب الوطن … ودبا لي شد زود دورو ينوض يسلكها اوا الله يعفو وصافي

  • حسن
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 16:27

    مبادرة خير وحلول في محلها ولكن لن ولم يطبقها لأم لا نتوفر على المبادء والسلوكيات لتطبيق دالك يجب إ عداد اناس أكفياء لدالك.

  • hicham Mainz
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 18:18

    شكرا للجمعيات التي اتفقت اخيرا واجتمعت، ستكون خطوة مباركة، لتوحيد المغاربة، لا فرق بيننا جميعا .البيان فيه لغة العقل، انا طالب مغربي افتخر بكم واتمني ان يفتح الحوار وتنظم جميع جمعيات المانيا للحوار. الله يعطيكم الصحة.

  • الحوار تم الحوار
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 21:30

    احسن كلام سمعته وقرأته لحد الساعة اتى من ناس عاقلة تعيش مع ناس يعرفون واجبهم وحقوقهم الله يكثر من امثالكم بالمغرب نحن معكم في هده المبادرة ولكن اقول ولكن مع من ستتحاور هل ستتحاور مع من يتحدى الدولة ولا يحب الحوار يريد شروطه فقط كانه في الغابة لولا وعي المغاربة بالمدن الاخرى لدهب الريف في فتنة لا يعلم حدودها الا الله وشكرا لكم ايها الاحرار والوطنيين على عملكم وبادرتكم

  • dell
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 21:45

    مبادرة جميلة منهم . ولكن يبقى السؤال كيف يمكن لهذه الجمعيات ان تساهم في تهدئة الوضع ان لم تكن الدولة تريد خيرا بالمنطقة
    فعدة جمعيات ومقاولات من اوروبا من المانيا و هولندا تريد الاستثمار والتعاون مع الفاعلين الجمعويين في تلك المنطقة لكن تواجه بالصد والعراقيل من طرف السلطة
    نحتاج الى تصالح مع بعض المناطق من طرف الدولة . قوة الدولة في تنوعها و تنمية جل المدن
    لا تنمية مدينة على حساب اخرى

  • adel
    الثلاثاء 4 يوليوز 2017 - 00:14

    كل من يلث وراء المصالح الشخصية يبادر الى انشاء جمعية ولا معنى لها ولاغاية سوى الاسترزاق . وكل فرد يمكن له خلال ايام ان يمارس حقه الدستوري في هذا البلد الدي

  • AZRO
    الثلاثاء 4 يوليوز 2017 - 00:35

    نحن لا نريد الانفصال في الريف. المطلب الأساسي وهو الثقافة الأمازيغية. تتجلى في أحداث قناة تلفزيونية لمنطقة الريف 24ساعة وتدريب اللغة الأمازيغية بشكل واضح وجمع شمل جهة الريف في محله اي إقليم الناظور +إقليم ادريوش+إقليم الحسيمة+إقليم بركان. وليس تمزيقه وهذه جريمة ضد الإنسانية في إطار الوطن المغربي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز