العبور يشغل بال الحكومة .. وبنعتيق يكشف مخطط العناية بالمهاجرين

العبور يشغل بال الحكومة .. وبنعتيق يكشف مخطط العناية بالمهاجرين
الجمعة 14 يوليوز 2017 - 07:30

خصّص المجلس الحكومي، أمس الخميس، حيزا مهما من جدول أعمال أشغاله لعملية عبور “مرحبا 2017” الخاصة بالمغاربة المقيمين بالخارج والتدابير المتخذة بشأنها، والتي تشرف عليها الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وفي الوقت الذي رحّب فيه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال كلمته الافتتاحية، بالمغاربة المقيمين بالخارج الذين يتوافدون على المغرب في هذه المرحلة، حثّ جميع الإدارات على حسن الاستقبال وتيسير مقامهم عن طريق قيام الإدارة بعملها في هذا المجال، مسجلا تشبث هذه الفئة ببلدها وهويتها باعتبارها امتدادا للوطن.

وفي هذا الاتجاه، قال العثماني إن هناك مبادرة مشتركة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب لإحداث الجهة الـ13 لمغاربة العالم المقاولين؛ وهي مبادرة ستطلق في الأيام المقبلة، موردا أن هناك اهتماما خاصا بالمقاولين المغاربة بالخارج لتسهيل التواصل معهم على مستوى الإدارة والمقاولين ومعرفة تطلعاتهم.

وضمن العرض الذي قدمه عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة؛ فإن تحويلات مغاربة العالم تعرف ارتفاعا متزايدا، موضحا أنها بلغت في سنة 2016 أزيد من 62 مليار درهم، وبلغت 24 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2017.

ومن الناحية الرقمية، كشف بنعتيق، حسب بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة تلاه عقب الندوة الصحافية التي عقدها يوم أمس الخميس، عن وجود أزيد من خمسة ملايين مغربي في الخارج، نصفهم تقريبا يقوم بزيارة سنوية للمغرب، مشيرا إلى أن عملية الدخول والخروج تتم بانخراط خمسة ملايين فيها، 70 في المائة تقل أعمارهم عن 45 سنة و20 في المائة منهم مزدادين ببلد الإقا

الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة قال إن سنة 2016 شهدت استعمال مغاربة الخارج النقل البري بنسبة تقارب 17 في المائة، و41 في المائة عبر النقل البحري، و41 في المائة عبر النقل الجوي، مسجلا دخول 747 ألفا و149 فردا بزيادة بلغت 10.5 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

من جهة ثانية، كشف المسؤول الحكومي أنه جرى تفعيل مخطط يهدف إلى تطوير آليات الاستقبال وتعزيز الخدمات المقدمة لمغاربة العالم، موضحا أنه تم تحديث 17 مركزا للاستقبال داخل وخارج المملكة، وكذلك تنفيذ مخطط خاص بالخدمات الطبية؛ وذلك من خلال الدور المحوري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن.

‫تعليقات الزوار

53
  • settat
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 07:42

    سبحان الله الوزير اللي جا كيدير مخطط جديد واستراتيجية على المدى المتوسط والبعيد وووو ولكن الحالة هي الحالة …. أقول مادام الفساد والإستبداد ومادامت أقلية اديال الشفارة في المغرب هي التي تستحوذ على خيرات البلاد لن ينجح أي مخطط للإصلاح في أي مجال كان.

  • انا
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 07:49

    والله ثم والله امكانو الوالدين والحباب منحط رجلي فيها ، قتلتم روح الوطنية في قلبي …..

  • مغربي مهاجر
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:10

    بل يشغلهم كم من العملة سيجلبون… قبل الشروع في تعويم درهمنا المتين…

  • مغربي
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:13

    وماذا عن الاثمنة الباهضة la RAM؟ انها من اغلى الشركات وذلك لا يساعد الجالية للقيام باكثر من الزيارات الى المغرب. اعندكم حل لهذا؟

  • الحكومة تشغل بال مغاربة المهجر
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:22

    السلام على آل هسبريس
    المقال يوضح أن مغاربة المهجر متعلقين بالبلدة الطيبة وبأهلها الطيبين. وفي ذات الوقت نقرأ أن اهتمامات الحكومة متجهة إلى مليارات أبناء هذا المغرب العزيز. الحكومة تتعامل معهم كأنهم سياح أجانب يأتون لصرف أموال تُجمٓعُ خلال السنة لتُصرٓفٓ في أقل من شهر.
    متى نترك النزعات التي تفرق بين أبناء الشعب الواحد. كفانا من هادا شمالي وذاك شرقي. أو الآخر من الداخل وغيره من الخارج. ً" و رحمة ربك خير مما يجمعون"
    مغربي قادم قريبا من اجل صلة الرحم.

  • 9rimida
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:22

    لماذا الساد آلوزراء لم يقولويقولو بان آلمغرب لم يتوفر على باخرة للعبور بين اسبانيآسبانيا

  • idriss
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:27

    مغاربة الخارج أبقار حلوب لاتعترف بهم الدولة إلا من خلال التحويلات التي تشكل أهم مورد للإقتصاد المغربي. شخصيا عدت للمغرب هذا الأسبوع في عبور من برشلونة إلى طنجة على مثن باخرة من أبشع وأحط ما أخدة منذ أكثر من 30 سنة من الهجرة. نحن وأولادنا وأسرنا كنا كالبقر…. الدولة التي لا تحترم مواطينيها لا تستحق الإحترام… ولكن حكامنا يستغلون طيبوبتنا… إلى متى…؟؟؟

  • بوي احمد من المانيا
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:27

    كلمة حق يجب ان تقال بعد الركود والاهمال الذي كان في عهد بيرو قد تغيرت الامور بشكل يشرف هذه الوزارة وخاصة في وسائل النقل البحري بين اسبانيا والمغرب وسعر تذكرة السفر قد انخفضت ولله الحمد بنسبة ما بين 30 الى 40 في المائة
    ثانيا العمل الجبار الذي تقوم به الجمارك ورجال الامن من التسهيلات كختم جواز السفر وتسجيل السيارات
    اما النقطة الاخيرة والتي تهم الخطوط الملكية والعربية يجب على السيد الوزير ان يراقب اثمنة التذاكير والتي تستغلها هذه الشركات في عطلة الصيف فهنا تكمن نقطة الضعف لهاته الوزارة نرجو منها ان تراقب الاسعار ولا تترك المجال مفتوحا لسماسرة تذاكر السفر وشكرا
    واهلا وسهلا بابنائنا وبناتنا في بلد الخير العميم بلد الفواكه والشمس والبحر الجميل والراحة وانبه سائقي السيارات الحيطة والحذر الدائم وفي التاني السلامة

  • MOHAMED CHERIF sadki france
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:30

    لا نحتاج لخدماتهم الوهمية ، فالإستقبال دائما باهث ووجوه موظفي الجمارك والشرطة متجهمة كعادتها والكلمة الطيبة والوجه الباسم مثلما هو في أوروبا لا وجود لها ،لم ألاحظ يوما أي تغيير اللهم أنهم يزيدون في هدر ميزانية الدولة بدعوى تحسين الخدمات ؛ نريد تحسين الخدمات لكل المغاربة وكذلك القضاء على الرشوة في المعابر وباقي ربوع الوطن ، كما نطالب الدولة بإعطاء أوامرها للشرطة والدرك باحترامنا وعدم خلق مخالفات وهمية كنوع من لإبتزاز لإعطاء الرشوة ، حيث سبق لي أن أديت غرامة ظلما 700 درهم وهو يساومني لكي أدفع له في فرقة الدراجين بأولاد المامون بسوق أربعاء الغرب ،وبدخولي للمغرب سوف أحتج على هذا الظلم رغم أنه لا أحد يمكن أن يسمع صوتك ،غريب أن تجول كل أوروبا طيلة السنة ولا تسجل ضدك أية مخالفة بينما في المغرب في شهر تتعرض لكل أنواع التوقف والبحث وإعطاء الوثائق وكأنك في دولة فيها حرب

  • mounir espagnol
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:39

    هده السنة هناك ركوض الحركة بين الضفتين جد ضعيفة فعدد كبير من المهاجرين لم يلتحق بأرض الوطن نتيجة المشاكل التي يمر بها المغرب و انعدام الامن في المغرب جعل الوضع أكتر خطورة . اصحاب السيارات احدروا و سافروا جماعات الوضع الأمني مخيف

  • باغي نعرف
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:47

    حسن اﻻستقبال..ﻻنهم يجلبون العملة الصعبة … ﻻيهمكم اﻻنسان بل ما يجلبه معه من العملة

  • الحمد لله
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:47

    كفانا من الخطابات الرسمية نريد مبادرات ملموسة

  • المعلق السخفان
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:50

    وكالعادة، سوف نقوم…لقد قررنا….لقد تباحتنی، وبالتالي…..النتيجة تكون دئما لاشيء، فقط الافراط في استعمال لغة الخشب. من يعمل و يريد خيرا للبلاد و العباد لا يتكلم كتيرا انما يدع اعماله تتكلم عليه…..

  • rachid to
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:52

    ترحبون بالعملة الصعبة لاغير، نفس الكلام نسمعه كل سنة وفي الأخير يندم المهاجر لمجرد وضع رجليه على أرض الوطن.

  • Mohamed from Norway
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 08:54

    Assalam. We don not need a good reception in the aeroprort or marine. We need somebody who can help us to complete our dossiers. We loose too much time pendling around office to another without any result.

  • amazighi100%
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 09:06

    J'espère que ce dit benatiq est juste car la réalité du terrain en dit le contraire.

  • Italia
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 09:13

    السلام عليكم ورحمة الله ادا ارادوا فعلا ان يساعدوا المهاجر فالينشؤا خطا بحريا يجنبنا مصاءب طريق والمعامله السيء لبعض دول اتناء العبور . فعدم وجود المنافسة في النقل البحري ينتج عنه ارتفاع خيالي لاتمن . فهاد مشكل من اكبر ما يعاني منه المعترب .

  • Hicham
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 09:20

    حثّ جميع الإدارات على حسن الاستقبال وتيسير مقامهم عن طريق قيام الإدارة بعملها,لا نحتاج لا لرعايتكم ولا لا ستقبالكم ولا لوزارت الهجرة الا موال التي تنفق على هذا الوزارة والاجتماعات الاحرى والاجدر ان تنفق على المغاربة المقيمين بالمغرب اللي لاحول ولا قوة لهم. الخزي والعارلكم حكومات الفساد بمختلف تنوعكم. المهاجرين المغاربة لا يحتاجون لكم افهمو. شوفو احوال الناس في المغرب, والى ما اقديتوش غدي نشوفو لحكومة نزيهة تحارب الفساد او تكون من مغاربة العالم.

  • مواطن من ألمانيا
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 09:25

    ((حسن استقبال الجالية)) شيئ جميل

    الأنسان يصل للوطن منهمك وينتعش بهذالإستقبال شكرا جزيلا لكم على هذا

    لكن عندي تعقيبات أريد أن أقولها للجانبين:

    الإدارة والجالية ((عامل تعامل)) الإحترام بين الطرفين

    ويجب أن تكون المعاملة بدون خشونة واحترام القانون (((القانون فوق الكل)))

    الإدارة المغربية يجب أن تعيد تدريب الموظفين وخاصة المعاملة ((الشرطة، الجمارك، الدرك، وموظفي الميناء والمطارات))

    وهذا لا يمنع أن كثير من المهاجرين بخشونتهم يتدللون ويريدون استغلال ((حسن استقبال الجالية)) هذا الصنف من الجالية يجب على الموظف أن يتدرب كيف يتعامل معه

    وهذا الصنف من الجالية هم من شوهوا صمعتنا في المهجر ويريدون بوعي أن يخالفوا القانون ليصلوا لأهدافهم بغير حق يجب أن تكون المعاملة معهم بصرامة

  • الغربي مراد فاس
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 09:36

    لا فعلا الجالية تلقى ترحيبا من طرف القاءمين على ذلك والامثلة كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما شهدته بام عيناي وسمعته اذناي من سب وشتم يتعرض له بعض المهاجرين من الجالية المغربية وهم كبار في السن من طرف المسؤولين على عملية العبور …ففي سبتة وكمثال على ذلك نذكر المسؤول المسمى الوريتي…هذا الاخير لا ادري كيف ولج هذه الوظيفة فهو لا يكاد ان يكون حيوانا ناطقا …اقسم بالله العلي العظيم انه يقوم بواجبه تحت تاثير الكحول في اغلب الاوقات ناهيك عن السب والشتم كما سبقت الاشارة لذلك الذي يتلقاه البعض ممن لا يعرف ما له من حقوق وما عليه من واجبات…ويبقى السؤال : كيف ولج مثل هذا الجاهل لمثل هذه الوظيفة !؟؟ ارجوا النظر في اختيار من يستحق التوظيف ببلدنا الحبيب فالشباب الحاصل على مستوى تعليمي وانساني جيدين كثر…وكلمتي للحكومة كفى من بلابلا فالله موجود وهو احكم الحاكمين

  • مغربي
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 09:39

    أهم ما في المقال التحويلات المالية يستقبلون الضيف بمرحبا و عند نفاذ ما بجيبه يقال له " الماء و الشطابة ".

  • اسماعيل
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 09:44

    انا كمقاول في اوروبا ارفض بشكل تام استثمار اموالي في دولة لا تحمي باي شكل المقاولين ، مستحيل مجرد التفكير تضييع الاموال في دولة عامرة بالرشايوية المجرمين ناهبي المال.

  • Liela
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 10:09

    نفس السیناریو ، هاد الخطابات کاتخرج غ فالصیف ،والمغاریة المقیمین فالغرب ما هو المخطط؟

  • marocain
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 10:18

    nous problèmes au Maroc est l'administration pour une feuilles ils nous faut 1000 feuilles de quel accueil parle Mr le ministre nous connaissant tous cette musique dans les médiat une fois nous sommes arrivé les problèmes commences avec les administrations la plus part des administrateurs en conge meme s'ils sont là leur bureaux sont close chaque fois que nous visitant notre chers pays tout le monde vous prend pour une vache à lait, quand aux investissement les premières générations ce fait tondre quant aux nouvelle générations la plus part ont investi dans les pays transparent pas de corruption pas de bureaucratie il y à que la justice pas de cheikh et le caïd et pacha encore

  • ilyas
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 10:30

    البارحة دهبت مع أسرتي الصغيرة إلى البحر جنوب برشلونة،ركن السيارة جانب الشاطئ بالأداء،بعيد شيء ما بالمجان،لا وجود لشرطة المرور بتاتاً،الكل يحترم القانون،لا خوف على أولادك وامتعتك من المشرملين واللصوص…الأمن والأمان الحمد لله على نعمة الهجرة. أما عن مصاريف العطلة فالمغرب فهي جد باهضة،التنفل بالسيارة يكلف 700 يورو،ناهيك عن الأكل المبيت الهدايا.لا استطيع سبيلا للعطلة فالمغرب.

  • مغترب
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 10:55

    سامحك الله. أتمنى أن يعطى الوقت الكافي للسيد الوزير.احترمه. مكانه في الديبلوماسية وليس شؤون المهاجرين.

  • الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:06

    الجالية المغربية تعاني من تسلط السلطة .انا شخصيا دهبت لا اطلب رخصة الرماية في مدينتي وجدة مع انني امرسها في فرنسا وقمت بجميع المساطر من حيت المقاطعة والولاية والشرطة .وفي النهاية اسدعتني الشرطة واخبرتني ان الجالية المغربية ليس لها الحق في رخصة الصيد وقلت لهم لمادا اجبني احد الظباط الادارة مشي احنا قلت له ولمادا حينا نشتري منزل او شركة لمادا لم تمنعونا ولهدا القانون في المغرب اباك صحبي من دالك الوقت ازور المغرب 15 يوم في العامين بدلا كنت ازور المغرب تلات مرات في السنة ازيد من ستين يوم والان امارس هوايتي في فرنسا ودول اخرى.

  • مهاجر
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:06

    لا اهلا ولا مرحبا. لن نعود حتى تعود اهلا ومرحبا على أرض الواقع ويشارك المهاجرون في صنع القرارات السياسة. فلم نعد بقرة حلوب بعد الان

  • عادل بوموجة
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:15

    المسؤولين المغاربة يتوسلون ويتمسكنون في العلن للجالية المغربية وفي الخفاء يسرقونهم كيف يعقل 1000€ إذا أرسلتها تعطيك 10000 درهم مهاجرين من بلدان أخرى تعطيهم في بلدانهم أضعاف مثل الجزائريين لما يرسلون 1000€ تصلهم 18 مليون سنتيم

  • مهاجر من بلجيكا
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:25

    انا مهاجر في الديار البلجيكية وً اذهب الىً المغرب على الأقل ثلاث مرات في السنة،في كل مرة نفس المشكل مع رجال الجمارك،لا استقبال لا ترحيب غير معبسينن في وجهنا لا اعلم لماذا السنة الماضية كنت بالسيارة على وشك الدخول الى الباخرة،كنت أتكلم في التليفون مع أمي فإذا بالضابط يكلمني وكأني حيوان ليقول لي هي آش هاذ الآداب ،فأجبته االاذب هوًاللي فيك حتى تقول السلام عليكم فسكت،والله العظيم عمر شي ديواني قلت او السلام وًجاوبني حتى ما بقيتش نقولها،فرق كبير بزاف بين المخزن ديال المغرب وً ديال أوروبا،الديواني فاوروبا وأخا ماحاملك تايسلم تايبتسم اما دياولنا غير معبسين الله يهديهم

  • المهاجر المغربي
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:28

    السلام عليكم. أيام معدوده ان شاء الله ونعانق الاهل والاحباب والاصدقاا والجيران في بارض الوطن. لكن كيف اسافر بما اني اكثر من عشر سنوات لم اسافر برا. اما الطاىره او الباخره. هذه المره الاثمنه جد مرتفعه. احتمال اسافر برا مع زوجتي ونواجه كل الصعوبات التي كنا نتحملها في االثماننيات. والله الموفق للجميع.

  • elmetioui51
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:39

    Monsieur .Le Ministre .Vous êtes très dynamique , Mais il faut savoir que vous adresser à une masse importante de cadres de haut niveau. et c est pas avec un tee shirt. une bouteille d eau et un sourire qui va les inciter a venir dépenser et investie. regarder ce que la Thaïlande fait pour eux.Il sont entrain de les détourner .

  • samia
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:42

    دخل ب قرعة ماء وتخرج بي لا قرعة ماءل م قابل 62مليا ترحبون بالعملة الصعبة لاغير

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:17

    لن نعود حتى تعود نجاة اعتابو لترحب بنا في بلدنا الاول! لن نعود ان لم نبقى ننتظر ساعات مع اطفالنا تحت الشمس المغربية الذهبية. لن نعود ان لم نجد المتسكعين ومن يملا الاستمارات البوليسية التي تنتمي للعصور الغابرة. لم نعود ان لم نرى هذه الفوضى الجمركية في كل المعابر. ( عتق اسي بنعتيق) لقد طال الانتظار ووصلنا من العمر عتيا قبل ان نعود جثث في صناديق البنوك المهترئة. وشكرا لكل مهاجر يعيش هذه المحن.

  • بقرة حلوب
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:33

    تحويلات مغاربة العالم تعرف ارتفاعا متزايدا، موضحا أنها بلغت في سنة 2016 أزيد من 62 مليار درهم، وبلغت 24 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2017.
    فهل قامت الدولة باستثمار ولو ربع من هذا المبلغ بالريف الحسيمة والناضور?
    نحن لسنا بحاجة الى الترحاب وانما تنمية جهة الريف باموالنا

  • ait outa
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:15

    عندما تصل الى البلاد رغم كل التعب والارهاق تبداء معانة اخرة في الاداراة الماء والكهرباء والقيادة واليخوالمقدم وليهدا الكثير من ابناونا يوفضلونا قض عطلهم في الدوال الاروبية الاسيوية وحتى الامريكية بعيدا عن الاهماية ونضرة القمعية وتصرفات غير انسنية لي كل الصلطات وكالك بعض المواطين ادينا يتربصونا بك من كل جهة في لحقيقة لا شي تغير مندو الخمسينيات قرن الماضي مع الاسف

  • حلا
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:22

    هاذ العام الدنيا كتصفر قليل الي دخل من المهاجرين.جيت البارح من الشمال حتى لاكادير قليل فاش تلقى سيارة خارجية.الطريق السيار من برشيد لمراكش خاوي، الاستراحات خاويين.اليوم سمعت مول الطاكسي كيهدر مع واحد على هاذ الموضوع الحركة ميتة بالمقارنة مع نفس الفترة السنة الماضية مالين الخارج مادخلوش ديور الكرا بالشواطئ خاويين ماكاين إقبال.

  • Malibo
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 14:25

    عينكم في الأورو و المشكل بعد حصده من مغاربة اوروبا يتم تهريبه الى افريقيا و سويسرا من الأولويات الاهتمام بمواطني المغرب في الداخل الذين يحرقون أجسادهم و ينتحرون يوميا ها العار عطيونا شبر تساع و الله يشد فكوم الحق في الدنيا قبل الأخرة راه ربع المواطنين المغاربة مهجرين قسرا ….

  • Nada
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 14:48

    ديتي ولادي لمطعم معروف بحمرية بمكناس نتغذاو لقيت بعض المهاجرين الله اسمح ليا ماباينش فيهم من الخارج تقول حنا الي من الخارج.الوليدات محروقين بالشمس العيالات على حالة مساكن والرجال نيفهوم للسما رغم ذلك.ماتعرفش بلي مهاجرين غير من الهدرة ديالهم الفغنسية الممغربة.حشمة نشوف فيهم.تلقى ناس داخليين وليدات ببيبضين زعيعرين كيحمقو مربيين مأدبين.مابقاتش راني جاي من الخارج.السؤال اشنو تعلمتي من هاذ الخارج فالسلوك المتحضر وفن العيش والحياة هذا هو بيت القصيد.

  • Abderrazak
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 15:25

    Tous les ans à cette période là même chanson.l'article parle beaucoup d'argent transféré par ces pauvres immigrés .je pense que le voyage vers le Maroc doit leurs coûter très cher comme a dit un commentaire ci dessus.ma question combien coûte le passage entre l'Espagne et le Maroc en bateau ? Je souhaite bon séjour et bonned vacances à ces pauvres combattants venus de l'étranger

  • Tetouani
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 15:54

    للتوضيح فقط:
    الجيل الثالث من المهاجرين سيبيع ما بناه الجيلين.
    الجيل الرابع بدون وثائق مغربية ويكره ما يجري في المغرب.
    باقي المهاجرين هم اصحاب مشاريع وهم اناس اذكياء لن تستفيد منهم كما تعودت.
    انتهى الامر

  • MRE
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 18:38

    كفى من شفوي هناك شكايات وتظلمات ضد بعض المسؤولين المقصرين وجب التحرك…سرطان الظلم والقرارات الغريبة والمشبوهة وظالمة…..وجب مراجعتها بالمواجهة المباشرة بين المتضررين وهؤلاء المسؤولين ….ولو تم الاهتمام بتظلمات وشكايات المواطنين لتم حل عدد من المشاكل…لكن هيهات….

  • الجمعة 14 يوليوز 2017 - 18:58

    اقسم با لله كن إعقو المها جرين ان لا يرسلونة اموالهم إلى المغرب سنة واحد فقط غا دي تشف العجب هنا غادي عرف حق المها جرين 62 مليارماشي سهلة

  • سؤس
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 19:03

    مرحبا بكم مرحبا بالارو نشباضة كلو واشربو هنيا لكم وتفسحوا كما طاب لكم

  • محمد المهاجر
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 19:28

    بكل صراحة
    كمواطن مغربي مهاجر في الديار الأمريكية
    لا أعرف ما الذي يجعل السواح يأتون للمغرب أنا أعرف أن الأجنبي يأتي للفنادق التي تقدم الأكل والخدمات بأثمان تفضيلية ورخيصة
    لكن المواطن يأتي لرؤية أهله لان الخدمات جد ضعيفة وبسيطة للغاية
    فعلى سبيل المثال
    ذهبت لمدينة مارتيل والنواحي من المدن الصغيرة القريبة من البحر
    فلم نجد أي خدمات تغري السائح المغربي
    حتى الأشياء البسيطة التي يحبها المواطن لايتمتع بها
    لو كنت مسؤولا
    لجعلت بائع الحلزون والحمص والدرة ووووووو المتسخون الذين تشتري من عندهم وانت تسأل وتطلب من الله أن تكون نسبة الأوساخ والميكروبات والجراتيم قليلة جدا
    ولجعلت المراحيض نظيفة و مبنية من الخشب
    ولجعلت أصحاب المطاعم أكثر نظافة عن طريق المراقبة
    ووووووووووووو
    هذا طبعا طلب جميع أولاد الشعب وليس الجالية فقط

  • afray
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 20:05

    on a renoncé à tous nos droits et on fait bien notre devoir envers notre pays.
    s,il vous plait respectez nous comme on vous respectent.

  • مهاجر
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 20:09

    ايها المهاجر ايتها المهاجرة اذهبي الى تركيا الى اليونان الى البرتغال والى كل الدول باستثناء بلاد العرب والخراب

  • Abdo germany
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 22:48

    هاد التحويلات راه ماشى في صالح المغرب على المدى البعيد لانها تجعل الاقتصاد خاضع للتبعية..و هش.
    وكدالك هناك بعض ناس كالموضفين تتضرر مع وصول المهاجرين لان اثمان بعض المواد ترتفع.

  • khalid
    السبت 15 يوليوز 2017 - 02:08

    انا مغربي الجنسية
    اقطن خارج المغرب منذ أكثر من ربع قرن
    ازور المغرب بمعدل مرة كل خمس سنوات
    عندما ازور المغرب ارى العجب
    يطول انتضار حقيبتي في المطار
    رجل الجمارك لا يرد السلام
    البنك يريد سرقتك اذا اردت تحويل نقودك إلى دراهم
    وكل هذا في اليوم الاول

  • Fadwa
    السبت 15 يوليوز 2017 - 08:34

    عجبا لبعض التعليقات.إخ منو عيني فيه.الي ماعجبوش المغرب وكارهوا وكاره ناسوا يمشي يحرق ذاك الجواز ديالو ومايوريناش كمارتو.مصدعينا بالدوفيز كون ماكنتو كتهربو من الضرائب تما وعارفين فلوسكم ماقضيين ليكم حتى زفتة بسبب المعيشة الغالية ماكنتوش تدخلوهم ولا تدوروا هنا. حادكين غير تحلوا فمكم هنا.سيروا واجهوا الهولنديين واحزابهم الي بغا تطهر بلادها منكم ودول كثيرة كتكره تسمع حس مغربي وعارفين علاش.باغيين الي يحتارمكوم احترموا الناس انتم اولا اعطيوا الدروس فالاحترام لريوسكم اولا قبل ماتعطيوها لغيركم.جايين هنا كتضربوا فالبلاد وناسها وباغيين الاحترام.المغرب مامحزر حد الي باغي يجي يجي بخاطرو ماشي بزز والي مابغاش عندو الكرة الارضية كلها يمشي يتساراها مامنعوا حد.كاين الفساد كاين جميع الموبقات حتى واحد ماينكرها وبالمقابل كاين وجه جميل لبلادنا.تحية للمغاربة الاحرار الي بقاوا بارضهم واهلهم وناسهم يخدموهم ويضحيوا معاهم بعرق جبينهم.على فكرة انا ابنة مهاجر مغربي وعشت ولازلت اعيش بين اروربا والمغرب وعارفة اشنو هما المهاجرين وواقعهم الحقيقي بالمهجر بلا ما تكذبوا على ريوسكم قبل غيركم.

  • amarad
    السبت 15 يوليوز 2017 - 08:49

    NOUS SOMMES TRES OCCUPE POUR NOTRES SECURITE SURTOUS EN ESPAGNE ,JE VOIS AUCUNE INTERVENTION A SE PROPOS.CHAQUE ANNE DE MILIERS DE CITOIYENS MAROCAINS ONT SUBIS DES VOLS ,AGRESSIONS…..DANS LES STAZIONS AULON DE LEURS VOYAGE VERS LE MAROC DEVAT UNE AUTORITE ESPAGNOLE INDIFERENTE .NOTRE MINISTRE BEN AATIK DOIT ELLABORER UNE STRTEGIE POUR LIMITER CE DESASTRE SUBIS PAR LES MAROCAINS CHAQUE ANNE.MERCIE

  • Omar33
    الأربعاء 19 يوليوز 2017 - 00:02

    Le pire ennemi des MRE n'est ni le roi ni le gouvernement ni l'administration marocaine mais les MRE eux même

  • الملالي رشيد
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 17:56

    أقول لأخ الكريم:كن عطيتي وضورتي معهم كن عطاوك هاذك الرخصة الصيد.حتى أنا بغيت هاذك الرخصة ولكن فيها الرشوة (تضويرة )اسي الوجدي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة