رئيس الحكومة: عدد مغاربة العالم تضاعف خلال العقدين الأخيرين

رئيس الحكومة: عدد مغاربة العالم تضاعف خلال العقدين الأخيرين
الأربعاء 2 غشت 2017 - 06:00

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن عدد مغاربة العالم تضاعف خلال العقدين الأخيرين، حيث ارتفع من 1.7 مليون فرد سنة 1998 إلى أكثر من 4,5 ملايين حاليا، أي ما يقارب 13 في المائة من الساكنة، وهي موزعة تقريبا بالتساوي بين الجنسين.

وأوضح العثماني، مساء أمس أمام مجلس المستشارين، خلال الجلسة الشهرية المخصصة للسياسيات العمومية، أَن الأمر يتعلق بجالية شابة، إذ لا يتجاوز عمر حوالي 70 في المائة من أفرادها 45 سنة، من بينهم 20 في المائة ولدوا بالخارج؛ “غير أن نسبة كبيرة من الجيل الأول من المهاجرين بلغت سن التقاعد، خاصة في أوروبا”، يورد العُثماني.

وجوابا عن السؤال حول حصيلة السياسة العمومية المتعلقة بمغاربة العالم ، قال العُثماني إن البرنامج الحكومي نص على تفعيل المقتضيات الدستورية القاضية بإشراك مغاربة العالم في المؤسسات الوطنية، مع الإسراع بإخراج القانون المتعلق بمجلس الجالية المغربية بالخارج أنه جرى إعداد مشروع هذا القانون وسيعرض على مسطرة المصادقة خلال الأيام المقبلة.

رئيس الحكومة، وهو يكشف أن الأجيال التي ولدت ونشأت في بلدان الإقامة أصبحت نشيطة ولها انتظارات وتطلعات مختلفة عن الأجيال التي سبقتها و44 في المائة منها على الأقل لديها جنسية ثانية، سجل بخصوص المستوى الاقتصادي أن الجالية المغربية تسهم مساهمة نوعية في دعم الاقتصاد الوطني، كاشفا أن قيمة تحويلاتها المالية بلغت نموا مضطردا خلال العقدين الأخيرين، حيث انتقلت من 20 مليار درهم سنة 1990 إلى 62,2 مليار درهم العام الماضي.

وفِي هذا الصدد، أبرز العُثماني أن نسبة قليلة من التحويلات المالية تُوَجَّه نحو الاستثمار، وتتركز استثمارات مغاربة العالم بالأساس في قطاع العقار بما يناهز 41 في المائة من مجموع التحويلات، مشيرا إلى أن الاستثمارات في المشاريع الاقتصادية المنتجة لا تتعدى نسبة 14 في المائة؛ وهو ما يلزمنا بتعبئة أكبر وتشجيع خاص لاستثمارات مغاربة العالم في بلدهم الأصل.

وبخصوص عملية “مرحبا 2017″، أشار العُثماني إلى أن هذه العملية بلغت مستوى عاليا من النضج بفضل تطوير الإمكانات المتعلقة بالبنية التحتية للاستقبال وتسهيل المساطر الإدارية عند شرطة الحدود والجمارك والرفع من جودة الخدمات على متن الباخرات والطائرات.

فبالنسبة إلى التدابير المتخذة برسم سنة 2017، فقد تميزت، حسب العُثماني، بالتنسيق مع السلطات الإسبانية من جهة، معلنا أنه جرى من جهة أخرى وضع وتفعيل خطة عمل وطنية تستند على ثلاثة مرتكزات أساسية وهي: الانسيابية في حركة العبور، والسلامة والأمن، والمواكبة عن قرب.

وفي هذا الصدد، أشارت معطيات رئيس الحكومة إلى أنه جرى إعداد مخطط للملاحة البحرية مكّن من توفير أسطول يتكون من 27 باخرة تؤمن 10 خطوط بحرية، بطاقة استيعابية تناهز 63 ألفا و750 مسافرا يوميا؛ بمن فيهم 37 ألفا و500 عبر ميناء طنجة المتوسطي.

‫تعليقات الزوار

52
  • امازغن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 06:53

    ان فتح الاتحاد الاوروبي و أمريكا الحدود لن يبقى مغربي واحد في بلاد البؤس والشقاء

  • ملاحظ تربوي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 06:59

    جيل جديد، و عقلية مختلفة لها مطالب كثيرة في عدة ميادين يجب على الدولة توفيرها و الا فسيجبرون على كره وطنهم و عدم الرغبة في الاستثمار فيه، و لربما الامتناع من القدوم اليه في العطل و هذا هو الشيء الخطير الذي على الحكومة الانتباه اليه.فتحسين جودة الخدمات في جميع القطاعات و في مدة زمنية معقولة هو ما سيحبب لهذه الحالية المتابرة على الاستثمار في بلدهم و العكس صحيح.

  • تطوير الإمكانات للمهاجر
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:06

    كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن عدد مغاربة العالم تضاعف خلال العقدين الأخيرين، حيث ارتفع من 1.7 مليون فرد سنة 1998 إلى أكثر من 4,5 ملايين حاليا ومذا وفرتم انتم الحكومات السابقة والحالية الى هاته المغاربة العالم من ميزة وتسهيلات وبالخصوص وقف العراقيل ضده في جميع الادارات ومن مخطط للملاحة البحرية والجوية لفائدته . هل المغرب له سفن جديدة للملالة يكسبها خاصة له لاشئ ! الأمر يتعلق بجالية شابة فسوف يرتفع عددها مرة اخرى مستقبلا ماذا تقدمون لهم من امتيازات من الان ؟
    et ce que le Maroc déjà couvrent tout les lignes aérienne vers d'autres destinations que celle existante actuellement ? rien de tout ça ! que des paroles sans effet

  • Lahbib
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:10

    Salam aleykom
    Monsieur le 1 ministre
    Le costume est taillé trop gros pour vous
    Vous n êtes pas fait pour diriger ce pays car vous n avez pas d expérience politique ni la carrure d un homme d'état
    Vaut mieux rentrer chez vous à inezgane pour vous occuper de vos malades
    Le maroc a besoin de jeunes gens diplômés certes mais qui ont acquis des immenses expériences dans le privé en Europe ou en Amérique du Nord
    Ces jeunes ont du mérite connaissent l autre monde …le monde moderne démocratique et travailleur
    Ces jeunes n ont pas réussi parce que leur grand mère appartient a la stratosphère politico financière marocaine composée de voleurs
    Le seul échappatoire pour faire progresser le maroc c est De faire confiance aux jeunes issus des milieux pauvres réputés pour leur honnêteté et devoir national
    Le reste ce n, est que du pipeau
    Vive tous les marocains honnêtes
    Ps en parlant d administration sachez Qu en Provence de chtouka ait baha impossible d avoir une copie intégrale en français

  • متتبع
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:10

    الاستثمار يتطلب ارادة ادارية ودراسة استراتيجية في الاقتصاد والتجارة بعيدة المدى,انتم تمنعون التجارة الالكترونية وتحددون سقف الاستيراد والتسوق عبر البوابات الالكترونية في مبلغ عشر الاف درهم في السنة للفرد وتريدون الجالية او غيرها ان تستثمر عمن تضحكون راه في البلدان التي يعيشون فيها لا يوجد سقف للمعاملات التجارية الكتونيا او غيره و الضريبة منخفضة والرسوم الجمركية كذلك

  • Marocain
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:12

    على من تضحكون:
    -أين هم مغاربة الداخل اولا؟ من حقوق و واجبات
    -أين الإحسان في التعامل مع 40 مليون كي ننتظر نفس الروح الرياضية مع مغاربة الخارج ايضا؟ أم هنالك فقط نفاق و ازدواجية
    – في ماذا يهم الرقم أن تضاعف أو ضرب في ثلاث و راعى. .. إن لم يكن التعامل أفقي و كلنا سواسية في المعاملة … و لم تكن أي معاملة يستحقها المواطن الكريم منذ الأزل في هذا الوطن الحبيب.
    -المعادلة الجميلة و الطريق السريع لإظهار الحكومة هي : مغاربة العالم و الواردات من هذه الأكباش التي تكد ليل نهار لإرضاء أهاليهم. ..
    المهنم الرقم غلط عادوا الحساب غي ريافة راهم 5 مليون و السواس 6 مليون من الجالية…

    -المهم من هادي كامل …. أين الثروة؟ الطبيب للمواطن الفقير/المتوسط؟ التعليم؟ التعامل اللائق بكل إنسانية و احترام لجميع فئات المجتمع؟ الشرطي ليس له الحق أن يمد يده على المواطن أو استعمال مفردات نابية في حقه؟ نزاهة القضاء؟
    الشعب فين و أصحاب الحقائب الوزارية فين…

  • hakiim
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:12

    طاطا يابطاطا . نفس الكلام قيل ويقال وسيقال ولا جديد والمهاجر اذا نسي تجديد ما يسمى بالورقة الخضراء سيتم حلبه و ربما تحبس سيارته …

  • Adilusa
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:13

    لو تفاوضتم من أجل تسهيل مساطر الهجرة للمغاربة… أعدكم أن نسبة الهجرة ستتعدى %50.. لا يوجد شاب في المغرب في العالم الحضري و القروي إلا و يريد الهجرة و يترك بلده.

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:20

    ارى ان عدد الهالكين بالمغرب هاجرو من المغرب لانعدام الحقوق و البطالة نعم تضاعف عدد المغاربة بالعالم مما جعل عدد المتبقين بالمغرب قلائل، ولن يعود اي مغربي للمغرب للعيش فيه مجددا.

  • كندي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:22

    تضاعف عدد المهاجرين يعني تضاعف عدد الساخطين و الهاربين من جحيمكم ياحكومات الذل, أتمنى عوض أن تروا هذا التضاعف تزايد في حساباتكم من العملة صعبة, أتمنى أن تروها نفورا للشباب من وجوهكم البائسة و تفضيلهم الموت من أجل حياة كريمة وراء البحار.

  • amazigh zi paris
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:25

    كن فيكم الخير كن حثى واحد ماغادي اهجر المغرب الحبيب vive maroc………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

  • خالد (فرنسا)
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:28

    ما الذي قامت به السلطات لمغاربة العالم؟ شخصيا لم ينلني أي شيء.
    العبور من إسبانيا للمغرب كارثة في كل عام (نشرتم مؤخرا أن مغاربة مهاجرين علقوا 5 أيام في الخزيرات).
    لازالت الشرطة والجمارك يتعاملان باستمارات ورقية (إذا كنت أنت و العائلة المكونة من 3 اولاد، فخد الوقت لكي تملأ هذه الاستمارات، في حين يوجد لذا الشرطة الاسبانية نافوض يقوم بالمهمة (النافوص هو scanner حسب ترجمة لخضر غزال رحمه الله).
    أضف لهذا سوء المعاملة والغلظة من طرف الشرطة والجمارك عند نقط العبور.
    المغاربة المقيمين بالخارج عبارة عن بقرة حلوب لا أقل ولا أكثر، هكذا يتم التعامل معنا.
    فليفتخر المغرب بالعدد المتزايد للجالية بالخارج، إنه هروب إلى الأمام لكي لا يُجاب عن السؤال الأليم : لماذا يترك المغاربة الوطن؟

  • حسن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:30

    نعد تضاعفو وسيتضاعفون ، و ان كنتم تعولون عليهم لاستفاادة من التحويلات ا كروش الحراام ، فأن اوروبا تعمل على نهج قوانين جديدة لتقليص عدد التحويلات، حتى تبقى العملة في اوروبا لا غير …..

  • رمضاني محمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:31

    الجالية في حاجة الى تمثيلية حقيقية ،في الموسسات الوطنية ، وبممثلين كفىء يتم الاجماع حولهم ،لانها خزان من الامكانيات المالية و الذهنية ، ويمكنها ان تسهم في نمو البلاد، المغاربة اينما كانوا يحبون وطنهم ،فقط يجب اعطاءهم فرص حقيقية للاستثمار ، وتسهيل الاجراءات الخاصة بذلك والضرب من حديد على ايد من يبتزهم ويناور في قضاء مصالحهم ، واما الشباب فعلى رجال الدرك والجمارك والشرطة الاحسان اليهم في اطار القانون حتى يعودوا الى المغرب ،لان معظهم اصبح يزور تركيا باستمرار لان هولاءك يحسنون صناعة الا حترام التي يفتقدها كثير من حراس الامن الداخلي .

  • مهاجر
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:37

    اظن ان هناك لائحة انتظار طويلة لمهاجرين جدد مادامت سياستكم لم تتغير .

  • مهاجر بزز عليه
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:37

    تعتبر الدول الغربية هجرة شبابها خسارة وتعمل المجهود لارجاعهم الى اوطانهم. وتعتبر هذه الدول الشباب كثروة ولا كعاءق.
    والمغرب يصدر شبابه كالبضاءع.
    يجب على العثماني ومن معه ان يطرح السؤال : لماذا تضاعف عدد المهاجرين المغاربة ؟ و كيف ارجاعهم الى وطنهم وادماجهم في المجتمع ؟
    الكارثة العظمى هي ان المغرب يصدر كفاءات بشرية في مجالات متعددة كالاطبء والمهندسين و …
    تكوين هاذه الكفاءات لها تكلفة كبيرة وتهدى الى الدول الغربية التي تعرف كيف تستغلها.

  • مغترب في عذاب
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:38

    بحكم انعدام العدل في بلدنا الحبيب وكرهنا لوجوهكم البئيسة…قدر علينا أن نعيش في عذاب بين حب الوطن وكره المسؤولين…
    ويبقى حبك عذاب يا وطني

  • مرحبا
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:50

    من سمع هذا الكلام يقول اننا في بلد الأحلام بينما العكس هو الصحيح المغرب بلد الكوابيس في سنة 2017 الناس لم تجد البواخر لنقلهم من طنجة الى الجزيرة الخضراء يعني معانات إنسانية لماذا لم تتدخل الحكومة شخص يداس على كرامته في مطار مراكش يأكل التصرفيق و الركل امام انظار الركاب و ما خفي أعظم من تجاوزات اين انتم من كل هذا حتى لأرقام المذكورة في المقال كلها كذب في كذب مغاربة الشتات يتجاوز عددهم 7 مليون فرنسا وحدها فيها 2 مليون اما بالخصوص التحويلات فهي أكثر بالكثير من 61 مليار درهم و الأموال التي تدخل في الجيب مع أصحابها لم تدكرها أساسا لولا الجالية المغربية لما وجد المغرب العملة الصعبة لشراء الواردات والجميع يعلم ان كل شيء مستورد من الخارج اموال المهاجرين هي اكسجين الحياة بالنسبة لنظام المغربي بدونها سوف تضرب المجاعة المغرب و رغم ذلك الدولة و موظفيها لا يحترموا المهاجرين خصوصا الناس البسطاء من البوادي معاملتهم تكون سيئة كثير من الوقائع رأيتها بعيني في مطارات المملكة المتوحشة.

  • محسن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:53

    بقاو حاضيين غي الجالية و مغاربة العالم و التخربيق سمع نقولك مغاربة المهجر الحمد لله مكلفة بينا الدول المضيفة بأحسن معاملة و حقوق الإنسان نصيحة سيرو ديوها غي مساكن هادوك اللي تالفين فالدواور و المدن اللي نصف نائية و نصف مهمشة و عطيو الحقوق لكل واحد راه كل مواطن حقو على رقبتكم إلى يوم الدين و خدمو راه سيدنا تبرؤ منكم واللي ما عجبو حال راه عارف بلاصتو حسن منو.
    شكرا هسبريس الجريدة الوطنية بكل إمتياز.

  • لعم
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:00

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    هل سيادة الحكومة متفائلة بهاذه الارقام المتزايدة وحمل مشاكل المواطن المغربي اقتصاديا ليحلها الغير
    وماارى في التعليق ما تهم الدولة فقط الأرقام لجلب العملة وليست متفاعلة معهم في حل مشاكلهم ولو أخلاقيا
    أما العبور فهي تغطية فقط لاغراءه
    أرقام ولا حلول ان قدر الله استقرارها يوم ما ببلد الام تلك اللحظة لست بمرحبا
    اطلب المعنيين بالوقوف بجانبهم وفي مطلبهم وهم في الأخير يساهمون أكثر والسلام

  • ahmed
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:08

    السيد العثماني
    راه مبقاتش فالمصادقة على القوانين ولكن فالتطبيق
    اعطيك مثل بسيط: انا مقيم فالخارج وعندي شقة في عمارة. حارس العمارة لا يقوم بما عمله ويحتل محل السكن. هدا مشكل معروف في المغرب كله.
    ما هو الحل؟ اقمت دعوة دامت خمسة سنوات لاخسرها في الاخر
    اهكدا تريدون جلب الاستثمار في المغرب؟ فادا كنت اجد مشكل مع حارس فما بالاحرى في مشكل اكبر و اضخم؟
    يجب تبسيط المساطر على الاقل في المشاكل البسيطة الشائعة في البلاد مثل احتلال سكن او محل تجاري او حارس لسكن في الاقامة….
    ام القوانين اللتي تصادق عليها في البرلمان فلا تصلني كمواطن

  • حسين هولاندا
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:12

    مرحبا بزيادة مرحبا بالعملة الصعبة اما احترام الجالية ومصالحها انها في سلة المهملات

  • رشيد - من جزر المريخ
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:16

    قال العُثماني إن البرنامج الحكومي نص على تفعيل المقتضيات الدستورية القاضية بإشراك مغاربة العالم
    برأيي كلام حبر على ورق
    والسؤال هو: لمذا تتجاهلون قرابة 5 مليون مما تسمونه بمغاربة الخوارج من الانتخبات ؟
    أليسوا مغاربة ؟
    أليس لهم الحق في اعطاء رأيهم(من خلال التصويت) في امور بلادهم ؟
    لمذا اقصاؤهم ؟
    ولمذا الجالية التركية في الخارج تصوت والمغاربة محرومون من ذالك؟ما الفرق؟

  • عماد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:17

    السي العثماني يا إما راك كذاب او منافق.
    دخلت للمغرب عبر خط الخزيرات طنجة المتوسط، ولَم أرى أي عنصر من مؤسسة محمد الخامس "المؤطرين" لعملية مرحبا… لم ارى سوى شرطة و جمارك، ازدحام و فوضى…اثنين و ستين مليار درهم أي ما يعادل ستة ملايير دولار مبلغ يتجاوز الناتج الوطني الخام لدول كموريتانيا، الباربادوس، الطوغو، افريقيا الوسطى الخ…. ألا يمكن إصلاح الطريق المؤدية من ميناء طنجة المتوسط الى مدينة طنجة مرورا عبر القصر الصغير؟؟؟ طريق جد خطيرة بمنعرجات مميتة على الجبال و حالتها جد مهترئة….
    السيد رئيس الحكومة راه قالها جلالة الملك، يا خدموا يا سيروا فحالكم يا معشر المنافقين.

  • متتبع
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:40

    لو أتيحت الفرصة للمغاربة لن يبقى مغربي في هذا البلد سوى مايسمى بزعماء الاحزاب واهاليهم والمقربين وأصحاب المصالح

  • Résident en suisse
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:40

    Monsieur le premier ministre,
    Nous vous prions d'agir en coordination avec le ministre en charge de la communauté marocaine à l'étranger pour mettre en application les directives royales concernant les immigrés. En Suisse, c'est vraiment une honte que notre ambassade en Suisse est l'unique ambassade qui n'a pas de site web nouvelle génération qui offre les informations nécessaires pour chaque document administratif. Notre ambassade en suisse n'a pas d'Udul ce qui empêche les immigrés de régulariser leur mariage civil. Les fonctionnaires de l'ambassade ne répondent jamais au téléphone, je vous invite à visiter le site web http://www.embassyfinder.com et vous allez lire les plaintes des immigrés et des étrangers qui veulent visiter le Maroc et qui ne reçoivent aucune réponse à leurs requêtes. On ajoute à ceci les horaires de travail 9h à 13h c'est impressionnant!!!! On attend avec impatience des solutions et vive le Maroc.

  • Karim
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:46

    Cette statistique ne m’étonne vraiment pas ! aujourd’hui tout le monde cherche à fuir le pays car c’est devenu une terre invivable, le peuple est un modèle d’incivilité et les dirigeants sont des mafieux et des hors la loi…entre gagner 100 000dhs par mois au Maroc et 1000dhs ailleurs, les gens préfèrent ailleurs pour vivre avec des gens civilisés et dans un contexte organisé, malheureusement notre pays est devenu une immense jingle !

  • كريم المغرب
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:53

    شكرا جزبلا لك على ترجمة كلمة سكانر…

  • Mohajir
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 08:55

    رئيس الحكومة: عدد مغاربة العالم تضاعف خلال العقدين.يجب عليكم ان تدرس اسباب الزيادة بالهجرة والبحث عن الحلول.
    Si non le maroc sera vide au langue terme

  • صفعة لمغاربة هولندا
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 09:03

    سمعت العثماني يقول دون ان يعي ما يخرج بين اذنيه انه سيتم فتح الحقل الالكتروني لولوج التحفيظ العقاري كدستر٠سيكون هذا الاجراء كارثة لمهاجرين هولند ذوي الاعما 55 سنة فما فوق الذين يتلقون االمعونات الاجتماعية من الدولة٠ حيث اذا ثبت امتلاكهم لعقار او منزل سيحرمون من هذه المعونات٠او سيظطرون الى بيع تحويشة العمر٠نهيك عن مشاكل اخرى تتعلق بالارث و الازدواج الضربي٠ هذه خيانة و صفعة لمغاربة هولندا٠

  • ben
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 09:07

    انا قررت لن احول اي اوروا الى المغرب طالما
    هذا الاستبداد موجود. انشري يا جريدة الأفكار الحرة.

  • يوسف
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 09:13

    ما يهمكم من مغاربة العالم المغتربين هو العملة الصعبة ولا شيء غير ذلك. والرقم الذي تتكلمون عنه وتضاعف يبعث على التشاؤم لان هؤلاء المغاربة هجروا بلدهم الام قسرا لانعدام ابسط حقوق العيش الكريم فيه. اذكركم كيف هاجرت الاطر ابان المغادرة الطوعية واستقبلتها دول مثل كندا للاستفادة من خبرتها.
    وجهكم مقزدر يا مسؤولي آخر الزمان.
    انشري يا هسبريس وشكرا.

  • استنزاف المستقبل
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 09:24

    كاستاذ و فاعل جمعوي و متتبع للشأن العام و من عائلة متشعبة مع عائلات اخرى بمدينة الرباط و سلا ألاحظ في محيطي هذا أن جل الكفاءات العلمية من المهندسين المغاربة خرجي الجامعات و المعاهد والمدارس العليا بالمغرب أو في أوروبا (فرنسا خصوصا) أو أمريكا يفضلون العمل و العيش في اوروبا و لو بعد تجربة مهنية في المغرب. عشرات الأطر تفضل بلاد الغربة على بلاد الاجداد، و هذا راجع إلى سبب رئيسي هو الفساد بكل اشكاله الذي يتفشى في جميع المجالات من حارس السيارة بدون إذن إلى رئيس المصلحة بدون ضمير إلى قائد المقاطعة بغلو سلطته. و يعتبر هذا الاستنزاف لثروات و كفاءات المغرب أخطر تهديد يواجه مستقبل المغرب … فهل من تقييم لهذا الوضع!؟

  • rami
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 09:42

    اما كن طلقتوا الخط للمغاربة للخروج والله لا بقى شي مغربي هنا. كلشي باغي يذهب للخارج. لان عسل بلادي ليس من حقي الوصول اليه. ثلة قليلة تتصرف فيه وهي الجاتمة على انفاسنا. تشربنا لمرار. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • 007
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 10:36

    المغاربة يؤدون اغلى تمن في العالم للعبور من والى طنجة طريفة ازيد من 500درهم لمسافة اقل من 18 كلم . مادا يفعل من له 7 افراد او اكتر تم السيارة ر العودة الى بلد الاقامة

  • المواطن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 11:33

    هذا ان دل عن شيء انما يدل على ان عدد المغاربة المهاجرين سيتضاعف و يتضاعف لانهم استضعفوا في هذه الارض حتى يبقى فقط فءة السياسيين و المقربين الذين يستفدون من خيرات هذه البلاد.

  • ااشرقا وي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 12:17

    عن ا بنا ءنا في اامهجر ….ا ن ااسيا سا ت ااتي تعول ومتعمل علي اامدي اابعيد ستجعلهم يبعون ارتهم في ااهغرب و ياتون به اليهم باردا..

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 12:21

    هذا دليل على أن الشعب المغربي يحول الهروب منكم ومن سيايتكم العرجاء يا وزراء الفساد

  • ااشرقاوي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 12:44

    ااسلام.. ان ان اادول الا قامة بااخارج تخطف لنا ابناءنا وتعمل عل جعلهم يبيعون ارثهم في اامغرب و يذهبون به اليهم باردا…

  • جمال مدريد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 13:52

    بلد الحكرة الاسبوع المنصرم توجهت الى احد الابناك التجاري وفابنك من اجل صرف العملة الصعبة الاورو لما دخلت وقفت امام الموظف نظر الي نظرة اشمئزاز فقال مادا تريد قلت اود ان اسال كم ثمن الاورو مقابل الدرهم لم يجيبني فاستقبل احدى الشابات ولم يكترت لامري.لمادا لانني لم البس لباس غالي ثمن انما تربيت في بلد اروربي لا مكان للمظاهر.
    كنت اود صرف اكثر من 15 الف اورو.فغيىرت وجهني لمصرف اخر وفي الغد عدت وسحبت كل حسابي وطلبت تشطيب حسابي في هدا البنك.

  • ahmad
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 14:41

    tout le monde s'échappe de maudis Maroc

  • من المانيا
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 14:41

    4 مليون مغربي في الخارج دون احتساب المغاربة مزدوجي الجنسية او حاملي جنسية بلد الاقامة و غير مسجلين في القنصليات و ابنتي خير دليل
    العدد الحقيقي لمغاربة الشتات يفوق 10 مليون على الاقل
    هذا دليل على ان المغرب يسير من سيئ الى اسوء

  • الجوكر
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 15:35

    يسموننا مغاربة العالم بحال زعما يهود العالم.
    مغاربة الشتات ربما احسن شي شويا. اعتقد اننا مغاربة المنفى لان فرصة الحياة الكريمة في بلادنا سلبت منا.
    نعامل بوحشية عندما نعود للوطن و ليس لنا حق الانتخاب!!!

  • Abdo germany
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 15:38

    الى رقم 30،
    فتح الحقل الالكتروني لولوج التحفيظ العقاري كدستر٠:
    هدا يعنى انه يمكن لصاحب العقار فقط الاطلاع عليه بادخال رقم العقار وليس اسم المالك بالحقل الالكترونى. ادا فلا الدولة الهلندية ولا غيرها يمكنها معرفة ممالكات المغاربة بالمغرب
    .ولا ان غالط؟

  • mohasimo
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 16:07

    اراك فرحان السي العثماني بهذا الكلام رئيس الحكومة: عدد مغاربة العالم تضاعف خلال العقدين الأخيرين. الناس ديال اوربا وامريكا الشمالية خدامين وعايشين في بلادهم وحنا تايهين في بلادات الناس تنقلبوا على طرف الخبز والله لعيب وعار, امتا يجي النهار لحتا حنا نكونوا نخدموا في بلادنا ونمشيووا ل اوروبا والمريكان غير سياحة ولا حنا اللا حنا غير وجوه تامارا نجيبوا ليكوم العملة الصعبة ياك السي العثماني.

  • احمد امين المرسلي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 16:14

    الحقيقة لم يعد الشعب المغربي يثق في هؤلاء السياسييين بما فيهم رئيس الحكومة ومن معه,كل ما يقولونه بعيد عن الحقيقة,فهم يتعمدون الكذب على المغاربة دائما,وكما يقول المثل : حبل الكذب قصير
    بالأمس القريب كانت الحكومات المتعاقبة تقول في البرلمان الى حدود سنة1998 ان عدد المغاربة4 ملايين مهاجر مغربي,وكان ذلك على لسان وزير الاقتصاد آنذاك السيد لعلو حين كان يقدم مشروع الميزانية امام النواب,اليوم يؤكد العثماني بدون خجل الكذبة ان عدد المغاربة المهاجرين في نفس السنة لم يتعدى 1,7 مليون مهاجر..
    شيء غريب يحصل في احصاءاتنا,كما هو الحال في إحصاء عدد سكان المغرب,الدي يظهر ان المسوولين يتعمدون إخفاء الحقائق الصحيحة من عدد سكان المغرب,ونحن نعرف السبب,لكن الانتخابات ابانت على ان عدد المنق>عين عنها والغير المسجلين دائما فيها هم يتعدى عددهم 7 ملايين مما يبين الصورة على حقيقتها ان مجموع الناخبين في المغرب يتجاوز23 مليون نسمة عوض الإحصاءات التي تؤكدها الدولة,هطا يظهر أيضا ان هناك خلل ما في المنظومة الإحصائية للشعب المغربي الدي يبن ان عدد سكان المغرب ليس كما تدعيه الجهات الرسمية بمافيها المندوبية السامية

  • مواطن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 16:37

    يقولها وفرحان الناس راها كتهرب ا العتماني راها مامشاتش سياحة

  • صالح الصالح
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 17:13

    كل الحكومات الحاضرة والسابقة إنكم خاسرون في سياستكم وتصرفاتهم لا تعرفون كيف تسيرون الدولة تضنون إنكم ادكياء وتلعبون علي الشعب المغربي سياسة النهب والسرقة وتفريق التروات المغربية ما بينكم لازال مستمر ولاكن في الأخير سوف تخسرون كل شيء وهدا في القريب دول العالم القوية مراقبة ووضعت كل دول ىحكومات الدول العربية علي المكبرة وعلي أعلي درجة المراقبة سوف تفتح الباب لكل المغاربة للخروج من المغرب والمغرب سوف يصبح لشعب وامم متحضرة وسوف يسكنه شعوب رقية وحكومات رقية وسوف يخرج من قبضتكم قبضة السرقة والنهب وتوزيع تروات المغرب مابينكم ، تعيش أزيد من عشرة ملايين من الشعب المغربي خارج المغرب ولو فتحت الباب لخرج كامل الشعب المغربي لا صحة ولا علاج ولا أمن ولا تكوين مهني ولا طرق ولا مستشفيات ولا شغل للباطلين لن تحققوا اي شيء للمغاربة بل تركتم النهب والسرقة والضلم وعدم وجود الامن والعدالة .

  • hassan
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:37

    الدي أقوله إن الأزمة الإقتصادية ضربت أوروبا وعلى المغرب أن يعتمد على نفسه واقتصاده الخاص به وتنمية جميع ميادينه ، الإدارة ينتفع بها دوي النفود والقضاء المغربي مليئ بالرشوة ، وخاصة بعض المناطق القروية مثل إبن أحمد إقليم سطات وغيره ، الدواء والتطبيب لابد أن يكون مجانا إلا على أصحاب الدخل العالى ، الصيد البحري لابد من مصانع كبرى على طول البحار يسيرها مغاربة وعمال لهم جميع الحقوق ويعاملون بإنسانية ، أقول لابد من تحقيق العيش بكرامة لكل فرد مغربي ـ زوجة ، بيت ، دواء ، ومال لحاجته وأطفاله ـ إن لم يتحقق هذا فإنكم ـ تخرفون ـ يجب دراسة مداخيل المغرب كلها بعناية مركزة التي تأتي من التروات أو غيرها وتقسيمها على الشعب حسب عمل كل فرد ، مراجعة كل دخل فردي للوزرا والبرلمانين تلات ملاين في الشهر مادا يصنعون لنا ناهيك عن الرتب الأخرى بالجيش مثلا وغيره مانتفخ بطن أحدكم إلا بأكل طعام أخيه إنتهى

  • Brahim
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:05

    للذين يقولون أنه لو فتحت دول أوروبا و دول أمريكا الشمالية لهرب كل المغاربة، أقول لهم بدل أن تتركوا لهم البلد، طالبوا بحقوقكم و أَخرجوا الفاسدين من بلادكم. إن الحق ينتزع و لا يعطى.

  • Simo
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:58

    الشباب المغربي كيهاجر ،ويزداد ولاكن لمادا؟ واجاوب السي لعثماني

  • khalid
    الخميس 3 غشت 2017 - 04:17

    Mr prime Minster,
    There is no need to be proud of these statistics
    Most likely, there are Moroccans living abroad who are smart and driven, they are generating wealth for their host countries. These people working abroad are in fact missed opportunities for Morocco's prosperity. The existence of such successful community outside the country should make the successive governments in Morocco ashamed of the mismanagement of Morocco's human resources

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة