مندوبية التخطيط ترصد واقع "هجرة تادلة أزيلال"

مندوبية التخطيط ترصد واقع "هجرة تادلة أزيلال"
الجمعة 11 غشت 2017 - 14:01

خلص بحث جديد للمندوبية السامية للتخطيط إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع المهاجرين المغاربة بدول أوروبا وغيرها مأجورون، لكن نصفهم فقط يتمتعون بنوع من الحماية القانونية والاستمرارية في العمل؛ فيما لا يمثل المشغلون وأصحاب المهن الحرة عددا كبيرا.

البحث الذي أجرته المندوبية على المهاجرين المنحدرين بصفة أساسية من جهة تادلة أزيلال خلصت نتائجه إلى أنه رغم تحسن ظروف عمل المهاجرين الحاليين مقارنة مع ما كانوا عليه في المغرب، وتحسن مداخيلهم الناتجة عن أنشطتهم الجديدة، فـ”إنهم لم يعرفوا حركية وظيفية مهمة”، مؤكدا أن ثلاثة أرباع الذين غادروا الجهة، منذ سنة 2000، والمقيمين بالخارج، كانوا فلاحين، أو مستغلين أو عمالا فلاحيين، يليهم الحرفيون والعمال المؤهلون والمياومون.

أما عن الأسباب التي تجعل من المغاربة يلجؤون إلى الهجرة فخلص البحث إلى أن 26 بالمائة من المهاجرين صرحوا بأن البطالة هي السبب الرئيسي وراء رحيلهم، إضافة إلى انخفاض الدخل أو الرغبة في تحسين مستوى العيش بنسبة 31 بالمائة. أما في ما يخص الشباب فإن الدراسة تشكل سببا كافيا لهجرة البلد. وأخيرا تمثل الأسباب العائلية والتجمع العائلي خامس هذه الأسباب، وتهم بشكل خاص النساء، في أكثر من نصف الحالات.

وأكد تقرير المندوبية السامية للتخطيط أنه مع مرور الوقت تغير وبشكل كبير التسلسل الهرمي لبلدان الاستقبال، بين بلد الوصول وبلد الإقامة الحالية للمهاجرين. وهكذا أصبحت فرنسا في وضع هامشي وفي تضاؤل مع الوقت. كما يتراجع دور إسبانيا كبلد مضيف، في حين يتزايد استقطاب إيطاليا. كما بدأت تظهر آفاق جديدة في مجال الهجرة: بلجيكا، ألمانيا والبرتغال.

أما عن البنية الديموغرافية للمهاجرين المنحدرين من جهة تادلة-أزيلال فكشف البحث أن 77 بالمائة منهم رجال في مقتبل العمر، وتشكل فئة 30-39 سنة حوالي 43 بالمائة منهم. ويشكل الشباب ما بين 15 و29 سنة نسبة 27 بالمائة؛ بينما يمثل الذين تتجاوز أعمارهم 50 سنة أقل من 9 بالمائة.

وأشار البحث إلى أن هناك بلدين يفرضان نفسيهما كمركزي استقطاب للمهاجرين من جهة تادلة أزيلال، وهما إسبانيا بنسبة 48 بالمائة، وإيطاليا بنسبة 32 بالمائة؛ فيما تأتي فرنسا في المرتبة الثالثة بنسبة 11 بالمائة.

‫تعليقات الزوار

4
  • atlas
    الجمعة 11 غشت 2017 - 14:27

    هاده دراسة تحليلية.لكن بعيدة شيءا ما من الواقع .اسباب الهجرة من المغرب الى اوروبا تلخص في كلمة واحدة وهي اسباب اقتصادية حيت ان جهة تادلة ازيلال كاباقي المغرب لايوجد شغل.لو لم يوجد دالك الحل (الهجرة) لما وصلنا في دلك الوطن الى حرب اهلية …..

  • سعد
    الجمعة 11 غشت 2017 - 15:47

    سبب هجرة هؤلاء من بني ملال و نواحيها هي البطالة فعلا .و لكن الطمع بالحصول علىٰ سيارة فارهة و منزل من طابقين أو تلاثة أو أربعة و لما لا أكثر في ظرف قصير و قياسي و بأي طريقة !!!!!! لم يرضوا بالقليل في بلادهم كالعمل في ميدان الفلاحة أو التجارة. و بذالك فتحوا الباب أمام جحافيل البشر من السراغنة و نواحي ازيلال كدمنات و آيت مصاد و آيت عتاب و….و…..و.و ابي الجعد هؤلاء رضوا بالقليل شيئا فشيئا حتى صاروا أغنياء في ظرف 20 سنة الأخيرة و اشتروا بلاد الأصليين منهم من يتسول الآن. هؤلاء المهاجرون منهم من باع أرض فلاحية و منهم من لجأ للهجرة السرية و غامر بنفسه. لكن قليل منهم نجح. و بعد رجوعهم للبلد و جد فيه أناس آخرون استولوا علىٰ كل شيء. و جد نفسه بين نارين. لا أوروبا أعطته شيء و لا البلد الذي عمر باناس آخرين.

  • الملالي
    السبت 12 غشت 2017 - 00:14

    هدا يفسر أن الجهة تفتقر لأبسط وسائل العيش لدى الشباب والشغل المفقود…وهدا يفسر أيضا جلوس الجحافل صباحا ومساءا في المقاهي التي أصبحت كالفطرتتنامى…البطالة المقنعة ظاهرة للعيان….العربات ..التريبورتورات الصينية غزت الدروب بما تحمل من خضر وبضاءع….بائعي جافيل….مشترو لافيراي والأواني والآلات الإلكترونية القديمة…المتسولون ..المشردون بكل مكان ……الفراشة …حال مدينة فلاحية تان تحت وطأة البطالة والمجالس الناهبة لخيراتها ….تلك مدينة عين اسردون…وتلك جهتها……عشت بها 57 عاما ولا زالت قديمة وغشيمة……

  • tafa
    السبت 12 غشت 2017 - 16:02

    كم نحن من نسمة؟ يعني المهاجرين من منطقة تادلة ازيلال ؟؟؟ انا اقول نحن الاغلبية في المهاجرين المغاربة ونحن من بنا منطقة تادلة ازيلال

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات