مغاربة العالم ينتقدون الصعوبات وبنعتيق يشير إلى جزء من الإدارات

مغاربة العالم ينتقدون الصعوبات وبنعتيق يشير إلى جزء من الإدارات
الخميس 10 غشت 2017 - 20:00

مشاكل جمة تلك التي بسطها مغاربة العالم خلال لقاء تواصلي نظم اليوم الخميس من لدن ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، بتنسيق مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة تحت شعار “استثمارات مغاربة العالم.. الفرص والتحديات”؛ بدءا بالمشاكل التي تواجههم عند محطات العبور، وصولا إلى مشاكل الفساد التي تواجههم خلال القدوم من أجل الاستثمار بالمملكة.

وفي هذا الإطار، قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إن “جزءا من الإدارة هي المسؤولة عن بعض الصعوبات والمشاكل”، متحدثا عن الدور الذي يمكن أن تحدثه الشفافية المطلقة للتعبير عن المشاكل الكامنة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد بنعتيق، في كلمة له بالمناسبة، أن هناك من بين مغاربة العالم أربعمائة وأربعين ألف مغربي مستواهم التعليمي هو “باكالوريا + خمس سنوات”، إضافة إلى وجود 490 ألف خبير وإطار مغربي في مواقع مالية وتدبيرية في عدد من المؤسسات، مشددا على أنها “شرائح وازنة تمثل المغرب أحسن تمثيل، وبالتالي لا بد من إشراكهم في التحولات الديناميكية والاقتصادية التي تعرفها المملكة”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن المغرب يرفع تحديا كبيرا، وبالتالي تقريب مغاربة العالم من الإمكانات المتاحة اقتصاديا أصبح واجبا؛ لكن ليس عن طريق المقاربة التقليدية بل من خلال شراكة لمواجهة التحديات، مضيفا أن “الاستثمار هو الخيار المستقبلي للاستفادة من المغاربة عبر العالم، فهم عنصر مساعد في نقل التكنولوجيات الدقيقة”.

ومن جانبه، تحدث عادل الزايدي، رئيس جهة “المغاربة المقاولون عبر العالم” أو ما يعرف بـ”الجهة الـ13″، عن أهمية مغاربة العالم في مجال الاستثمار، قائلا إن تحويلاتهم بلغت 62 مليار درهم إضافة إلى 120 مليار من الإيداعات البنكية، مؤكدا أنهم يعدون “ثروة ضخمة على مستوى رأس المال المالي والمعنوي يوجدون بـ 128 بلدا ويتقنون عدة لغات”.

وشرح الزايدي أنه كان من الواجب توفير قاطرة لهؤلاء للاستثمار بالبلاد، مفيدا بأنه جرى إنشاء هيكل سيمكنهم من إنشاء بنك معطيات اقتصادية، مبرزا أن “الجهة الـ13 موجهة إلى جميع الأشخاص المعنويين غير الخاضعين للقانون المغربي والمسيرين من طرف مغاربة”، لافتا إلى المبادرة تتوخى “تعزيز الاستثمارات المغربية بالخارج وتعزيز الاستثمارات الخارجية بالمغرب”.

عن بعض أسباب عدم استثمار مغاربة العالم بالمملكة، قال المتحدث ذاته إن من بينها “التخوف من عدم معرفة المساطر الإدارية وإحساسهم بكونهم خارج نطاق الثقة”.

وتحدث الزايدي عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي قال إنه “على الرغم من كونه جمعية تمثل القطاع الخاص، ويشكل قوة اقتراحية اتجاه السلطات العمومية ونموذجا ناجحا في المغرب ويشغل حوالي ثلاثة ملايين أجير يمثل 55 في المائة من الناتج الداخلي الخام؛ فإنه “لا يشمل جميع القوات الحية لا بد الأخذ بعين الاعتبار المقاولين المغاربة بالخارج”.

وأشارت نائبة مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة الرباط القنيطرة، في كلمة لها خلال اللقاء التواصلي المنظم تحت شعار “استثمارات مغاربة العالم.. الفرص والتحديات”، إلى أن خلق المقاولة أصبح لا يتطلب وقتا كبيرا وعرف ارتفاعا في السنوات الأخيرة، مفيدة بأنه تم خلق 6930 مقاولة جديدة برسم العام الماضي، ومؤكدة أن قطاعي السكن والسياحة يحتلان الصدارة في هذا الإطار متبوعين بقطاعي السياحة، كاشفة عن أن مغاربة العالم استثمروا في 31 مشروعا منذ 2014 بجهة الرباط القنيطرة.

‫تعليقات الزوار

32
  • aminose
    الخميس 10 غشت 2017 - 20:40

    في مادا ستشركهم وعن اي تحولات تتحدت فجميع مفاصل الدولة غارقة حتى الجبين في الفساد كفاكم تزيفا للحقاءق الواضحة لكل مغربي فالمؤسسات الدولية كلها تؤكد في تقاريها على حجم الفساد الدي ينخر دواليب الدولة .

  • عمران
    الخميس 10 غشت 2017 - 20:55

    مسؤولوا هذا البلد لا يهمهم لا المهاجر و لا هم يحزنون يبحثون عن جيوب ليملؤوون بها حساباتهم كلام مهاجر.

  • بوعلام
    الخميس 10 غشت 2017 - 20:58

    من بين آليات التمويل التي أنشأها الحسن الثاني لتشجيع إستثمارات المهاجرين المغاربة هناك بنك العمل. لماذا أهمل هذا البنك إلى أن أصبح صدفة فارغة يسخر ما بقي به من موارد لخدمة المصالح الشخصية للمسيرين وعلى رأسهم بعض الأطر السامية للبنك الشعبي المركزي منذ أن إقتنى هذا الأخير سنة 2010 حصص الأبناك الأخرى في رأسمال تلك المؤسسة.

  • المهاجر
    الخميس 10 غشت 2017 - 20:59

    الحقيقة و الصعوبات يعرفها الجميع التي تواجه المهاجرون و الحل سهل جدا إن كانت الدولة جادة و لها الشجاعة أو النية الحسنة كما يقال لكن مع كامل الأسف كل ما يهم الدولة سوى أموالنا لا أقل ولا أكثر.سؤال بسيط لمادا لم يسمح لنا بتعشير سيارة كما تقوم به بعض الدول التي تحترم مهاجريها؟ أما عن الوثائق في القنصليات أو في المغرب جميعنا نعلم كيف هي إدارتنا إنتهى الحقيقة

  • كندي
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:04

    أنا لا أرجو من البلاد فقط تحسين و تسريع وتيرة آشتغال الجمركيين في مطار محمد الخامس, بطئ و تكشير في الوجوه, و تراهم يتنقلون بينهم بكل بطئ و آستفزاز, أنا أريد فقط رأيت والدي و تغبير وجهي عنهم

  • Mounir
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:04

    En tant que marocain américain ça m'intéresse pas de m'investir où de vivre au Maroc car la corruption bat son plein et elle est partout dans toutes les institutions. Pas de démocratie pas de liberté d'expression pas d'éducation pas de transparence. Et les événement de rif ont prouvé que les marocains vivent dans la dictature absolue. Je me demande si le Maroc deviendra la nouvelle Corée du Nord.

  • mehdi Frankfurt
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:15

    مكاين لا بلاد لا والو الله اخلف على سبانيا العطلة كدوز مولكة بثمن مناسب النقا الاحترام مكاين لي برزطك الوالدين فاش نتوحشهم نسيفتليهوم يجيو المغرب غير بصحة والراحة

  • ولداعلي
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:21

    الجالية المغربية كبقرة الحلوب كلشي يشرب منو .احنا بغينا غي شي متيازات خدام الدولة في الاراضي وفعقار حت انا كنخدمو الدولة بجلب العملة الصعبة وخا نتما عملين تمن داروو فل الدرهم وعطونا شي متيازات.

  • massous
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:26

    l administration l administration .elle est ou l administration .ou sont les hôpitaux en bon et du forme l ecoles infrastructure en son globalité laisse a desirer.et a chaque fois c le fonctionnaire a petit echelle qui paye .et les requins sont tjrs libres .mrs la plus part des mokataat il y a des gens de l inaache qui touche deux fois rien ne sont meme pas titulaires comment voulez vous aller de l avant et le pauvre ne touche que 1500 dh en moyenne c gens méritent et font le boulot comme des fourmis et les kaid et les fonctionnaire de dakhilia croisent leur doigt soyez raisonable c gens pour moi ils sont laisses a leur destin il n ont aucune retraite ni maladie .donnez au moins le smic a c gens et une retraite ou baraka man tsatia

  • simple opinion
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:28

    كما يقول المثل الدارجي : ( معارف اللي ف المزود غير اللي مضروب بيه ) بمعنئ ان شخصا ضربه شخص ءاخر بمزود من جلد المعز وهو مملوء عن ءاخره بقطع من الحديد فقال له الاخرون لمادا تصيح والمزود مصنوع فقط من الجلد الناعم…………………………………………………………………………!

  • Rme d europe
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:31

    Monsieur le ministre vous quoi dite si je vous dit j ai acheté un appartement pour mes enfants en 2006 chez Doha projet jnanate mouloua Saidia a ce jour rien et j'ai avencer de la rgent on vous laisse réfléchir à ma place si la hante pour nous i

  • karimo
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:32

    ما نريده فقط هو المحاسبة ثم المحاسبة بل العدل في المحاسبة.
    ايعقل ان يتلقى موضف مقهور ياخد راتبا هزيلا رشوة حوالي 20 درهما و يحكم عليه بالسجن .
    و ياتي مسؤول كبير ينهب الملاييير مع انه واكل و شارب فابور فلا يحاسب ابدا او يتم تنقيله او اعفاءه فقط . مع انني لا ادافع عن الموظف المقهور . اللهم ان هذا منكر

  • محند
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:48

    الاسباب المباشرة لعدم الاسثثمار مغاربة العالم هي:
    الابتزاز واللصوصية والرشاوي وانعدام الشفافية والعدالة. اضافة الى هذا فالمهاجرون يحولون الملايير الى المغرب واللصوص في الدولة المغربية يهربونها الى بنما والبنوك الاجنبية ويستثمرونها في الدول الافريقية. المهاجر يعتبر فقط بقرة حلوب واهل المهاجر في المغرب لا يجد المستشفى والشغل والسكن والعيش الكريم. كفى من النفاق والكذب والابتزاز واللصوصية والنهب والافتراس.

  • كمال
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:50

    وهل تعلم انه يمكن رفع مساهمة المغاربة المقيمين خارج ارض الوطن لتصل الى 600مليار درهم بقليل جدا من الاجراءات المحفزة والله صحيح.

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:58

    مقتطفات من خاتمة كتاب''الهجرة الدولية والتنمية بالمغرب''
    ورد في الخاتمة تحت عنوان:العودة بين الحلم والواقع.

    *الاجراءات التي قامت بها بعض دول المهجر في حق المهاجرين وذلك بحذف التعويضات العائلية عن كل مهاجر ثتبت ملكيته لمنزل في بلده الاصلي(هولاندا)

    *سن البلدان المصدرة للهجرة لقوانين تشجع المهاجر على الاستقرار في دول المهجر وعدم التفكير في العودة.

    *معاناة المهاجر مع معاشه الذي يصرف له في بلده الاصلي ومن صرف التغطية الصحية مما يجعله يفكر في العودة في الاتجاه الاخر ,قصد الافادة من معاشه ومن التغطية الصحية وذلك في ظروف احسن.

    *احتفاظ هؤلاء العائدين بهامش المناورة في حالة فشل مشاريعهم ويتجلى ذلك في ان اغلبهم يحمل جنسية بلد المهجر,وله مستوى يمكنه من الحصول على عمل دون عناء……

  • نورالدين
    الخميس 10 غشت 2017 - 22:00

    قنصلية فيلبومبل نواحي باريس تفتح أبوابها من 9 إلى 13.00 ما هاذا 4 ساعات فقط لتلبية حاجيات المغاربة انه الضحك بعينيه. ما نرى في التلفاز كله كذب و كذب من أجل تنوير المؤسسات القنصلية. و الواقع غير ذلك( دفع فيا ندفع فيك ) منذ أن ولدت لم أرى تحسن في جميع قطاعات ومؤسسات الدولة. إلى الوراء يا مغرب. ( لمزوق من برى آش خبارك من الداخل) تحية إلى كل المغاربة الأحرار.

  • مسفيوي
    الخميس 10 غشت 2017 - 22:22

    الان فهمت كيف يتم تسير البلا حسب تجربتي الشخصية قظيت شهران في الرباط بين الوزارات ومؤسسات الدولة ابحث عن الدعم المؤسساتي لمشروع جديد في المغرب بعدما تعبث من مراسلتهم الكل يقول لك ليس من اختصاصي ان اقدم لك اي معلومة اذن هل سوف اتق مرة اخرى في كلام المسؤولين امام الصحافة والرئ العالم لا وابدا كل الكلام الذي نسمعه كلام فارغ المحتوى هظرة خاوية غير ليجا اقدي بينا حتى تسالي الولاية الحكومية ديالوا اتمنى لكل من يفكر في الاستتمار في المغرب ان يحسب 300% من المخاطر كما انه يستثمر في وسط البحر

  • محمد
    الخميس 10 غشت 2017 - 22:31

    أنا إطار ّغربي من اصل مغربيّ كما كتب علي، أحمل دكتورتان، ولكن للحق والتاريخ، أنا تعلمت ابجديات المعرفة في المغرب عن يد معلمين وأساتذة مغاربة، ولا اعتبر نفسي أحسن منهم، فقط لأن الظروف التي وفرت لي هنا لم توفر لهم، فلو اعتنيتم بهم لكانوا أحسن منا، ولو رجعنا إلى هناك في ظل الظروف الحالية لكنا مثلهم أو أدنى، ردوا الإعتبار لأهل البلد أولا، وكفى من تضييع أموال ضرائب فقراء الجبال والقفار المغربية.

  • Redouan mouden r
    الخميس 10 غشت 2017 - 22:54

    يا بنعتيق لما كنت في حزبك معزولا لم تحصل و لو على مقعد واحد .و انضممتم للاتحاد الاشتراكي خوفا من موتكم و موت اليسار المزعوم . فاصبحت وزيرا فجاة . و اخذت حقيبة الهجرة . قل لي بالله عليك باي جديد اتيت .؟هل ظهورك هو تزامنا مع فترة الصيف و عودة المهاجرين ثم ستخلد للنوم طيلة السنة . تصريحاتك في التلفزة سياسوية .تتكلم عن ايجاد الاليات لانجاح استثمار المهاجرين المغاربو في وطنهم . لماءا لم يضع الوزراء قبلك هذه الآليات. انت تملك العصا السحري . كونوا صريحين مع الناس الذين جمعتموهم .و دعوكم من الخطاب الحزبي السياسوي فانت وزير مسؤول .دعك من كلام جماهري انتحابي . ماذا ستفعل انت داخل حكومة الاضعف في التاريخ .

  • مراكشي اصيل
    الخميس 10 غشت 2017 - 22:57

    مشاكلنا لأنهم لا وزارة الجالية و للوزارة الخارجية يهمهم جيب المهاجر لحين نجد طابع جواز السفر 60 أورو تصحيح الامضاء 10 اورو 1500 ورقة دخول السيارة عند التعبير اي الورقة الخضراء .كان الله في عيوننا نحن الجالية.

  • أغاديري من المانيا
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:00

    هاد الوزير عتيق رأس ماله الكلام الخاوي …يجيد الكلام ولا ينتهي منه لذلك جعلوه في هذا المنصب حتى يريح الحكومة من الجالية. …

  • Najim
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:08

    les choses qu'Allah l'aide. Notre Roi que Dieu le protège est entrain d'améliorer

  • عمر
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:09

    كل أطفالنا ذاقوا العذاب معنا مع الإدارات وشرطة العبور والجمارك و.و.و.و.
    الان تكونت لديهم فكرة في عدم التفكير في الاستثمار ولا العودة ولا حتى العطلة…تفكيرهم الحالي هو بيع ممتلكات آباءهم ومع السلامة يا مغرب الاستعباد والظلم والغش والرشوة.و.و.و

  • شبه مواطن
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:18

    المفارقة العجيبة هي ان الشعب اصبح اكثر ذكاءا من هذه المخلوقات. كفاكم ضحكا على هذا الشعب افيقوا يا أهل الكهف فهذا الزمن ليس زمنكم

  • خبير في الاستثمار
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:25

    إذا كنتم لا تعرفون جلب الاستثمارات من أبناء جلدتكم فكيف تعرفون جلبها من النصارى?

    نحن الجالية المغربية المقيمة في إلخارح نطالب:

    -بموقع الكتروني بعدة لغات أفضل الألمانية والهولندية والايطالية والإنجليزية على الفرنسية يخص عروض الدولة في مجال الاستثمار الجالية المقيمة في الخارج وما هو الرأسمال المطلوب وماهي الوثائق.
    -تأسيس جمعية مغربية-ألمانية.جمعية مغربيةّايطالية.جمعية مغربية اسبانية جمعية مغربية هولندية جمعية مغربية بلجيكية وكل الدول التي يتواجد فيها المغاربة جمعية مغربي مع هاته الدول هذه الجمعيات يكون لديها رئيس يمثلها وينخرط في كل هذه الجمعيات الآتي
    -مدير البنك الشعبي وكل مدراء البنوك المغربيةّ
    ّ-مدراا الغرف الصناعية والتجارية
    -وزراء في الاقتصاد والسياحة وأن تستوجب الحال أيضا رئيس الحكومة أو الريس السابق للحكومة

    وأخيرا هذا كله يكون تحت مظلة جلالة الملك محمد السادس نصره الله أو مولاي رشيد.

  • مهاجر
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:26

    اولا اسألوا هؤلاء المغاربة المهاجرين كيف وصلوا الى اوروبا ؟وستجدون الجواب الشافي

  • رشيد شتاين دام
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:38

    السيد الوزير اسمح لي نقول ليك بلي نسبة كبيرة من المهاجرين ما بقاو يؤمنو في الادارة المغربية. اجيال لي سبقاتنا كيعاودو لينا نفس المشاكل لي كيعيشها اي واحد بغى يستثمر او يشري او ينقل التجارب المهنية ويفيد بها الشباب. دخلت الادارة المغربية في ازمة ثقة لا متيل لها. نسأل الله التوفيق. لأن تبقى مئة سنة هنا وكتسمى ائما براني . والله ولي التوفيق.

  • Bob
    الجمعة 11 غشت 2017 - 00:57

    تحية للإخوان فكرو جيدا مايقع في بلد الفوضى والرشوة والزبونية قبل الاستثمار في المغرب والندم في الاخير وان بعتيق او غيره لايعرفكم بعد في بلد غارق في الفساد والاستبداد وبلد إقامتهم هو بلدهم أمن ورزقكم محفوظ لكن يمكن مساعدة اهلكم في المغرب والسلام

  • خبير في الاقتصاد
    الجمعة 11 غشت 2017 - 03:25

    إلى المعلق رقم 28

    اسمح لي هذا الكلام لا تقوله لجاليتنا المقيمة بالخارج هل تعلم كم يعطيك هكتار واحد من إلارض الفلاحية من العنب تقريبا 40 مليون.أي 20 الف أورو إذا عوم الدرهم .هذا المبلغ لا يحصل عليه في بلاد الهجرة ولكن باستطاعتنا أن نحصل عليه في بلاد المخزن

  • said
    الجمعة 11 غشت 2017 - 06:22

    لمن ممكن التوجه لكي يحل لنا مشكل بسيط مع المحافظة العقارية…كل عام ادخل المغرب يضيعمعضم وقتي بين المحافظة والمحكمة..علما ان حقي باين.. ولكن دياولنا مابغاوش يسرو أمور الناس ..

  • Rose
    الجمعة 11 غشت 2017 - 07:26

    اتفق مع عمر الرقم 23….ابناءنا كرهوا البلد لانهم تربوا على الديموقراطية والحرية والحصول على حقوق بديهية….من المطار يندمونا على الرجوع من اوجه مكتئبة الى اناس متعجرفين الى خارج المطار فوضى وتسيب وخوف وازبال وووووو حقا نحن مواطنين نحب بلادنا ونحبب اولادنا فيها لكن الواقع لما ناخذهم هناك يجعل منا اولياء امور كاذبين امام اولادنا….نسيت ان اقول بان حقوقنا كمغاربة الخارج مهضومة ولا نلوم من تخلى عن الوطن ….

  • RME Suisse
    الجمعة 11 غشت 2017 - 08:03

    Monsieur le ministre, il faut commencer par les résoudre les problèmes au niveau des ambassades et consulats:
    – Extension des horaires d'ouverture, 9h à 13h est une plaisanterie.
    – Création des sites web des représenations du maroc à l'étranger. Ces sites doivent contenir toutes les informations dont l'immigré a besoin.
    – Mettre en place un système en ligne de prise de rendez-vous. celui du site http://www.consulat.ma n'est pas fonctionnel.
    – Mettre en place des cellules de communication au sein des ambassades. Actuellement, c'est une honte, personne ne répond au téléphone ni aux emails.
    – Faciliter certaines procédures administratives comme le fait de faire un livret de famille marocain sur la base du mariage civil. Certains pays le font et pas le Maroc.
    – Lancer un espace collaboratif sur le site du ministère de façon à offrir aux immigrés la possibilté d'nteragir avec les autorités.
    – Les idées ne manquent pas, il faut juste avoir la volonté de les écouter et d'agir.
    – Vive le Maroc

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين