تنديد من لاهاي الهولندية بالأوضاع في شمال المغرب

تنديد من لاهاي الهولندية بالأوضاع في شمال المغرب
الإثنين 14 غشت 2017 - 01:10

نظم العشرات من مغاربة هولندا وقفة بمدينة “دينهاخ” (لاهاي) مطالبين من خلالها بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية “حراك الريف”، و”رفع العسكرة مع وقف المتابعات القضائية الجارية ضد نشطاء المنطقة”.

وانتقد المحتجون الأوضاع في المغرب، مشددين على أن التغيير بجب أن يتم، مؤكدين استمراراهم في الخروج إلى الشارع إلى غاية تحقيق المطالب المرفوعة.

واعتبر المشاركون أن “الريف يعيش في حصار تام”، وقالوا: “الريف يستغيث من جراء الحصار المفروض عليه من طرف القوات العمومية”، مشددين على أن “زمن الخنوع ولى، وهذا زمن المواجهة ورفض الواقع المفروض”، بتعابيرهم.

وندد المحتجون، الرافعون للأعلام الأمازيغية ورايات الجمهورية الريفية، بـ”حملات الاعتقال بالريف عقب كل احتجاج”، مشددين على أن “المقاربة الأمنية لن تأتي نتيجة ولن تفضي إلى حلحة الوضع الحالي”.

وجاهر النشطاء بأن غايتهم هي الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، منددين بمفارقة عماد العتابي الحياة، ومطالبين بالكشف عن حقيقة وفاته وتقديم المتورطين للعدالة.

وأكد الملتئمون بدينهاخ أن لجنة “الشهيد محسن فكري ليس لها قائد أو رئيس”، داعين إلى تنظيم مسيرات واحتجاجات للضغط من أجل تحقيق المطالب، والمساهمة في ذلك، معلنين أن الباب مفتوح للجميع من أجل المشاركة.

‫تعليقات الزوار

16
  • billal
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:37

    شكرا لاهاي لا نريد تنديدا و لا تصريحا . نريد ان نرى إستثماراتكم في الشمال نريد ان نرى العملة الصعبة في الشمال اما ان تخزنو النقود في البنك الشعبي ثم تندد بالاوضاع نقولك لا لا شكرا

  • sara
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:47

    اخي العزيز جلء ليقضي عطلته في منطقة الريف وكان دائما ما يزور شواطئ الشمال اليوم قبل عوئته الى هولندا قال لي لا افهم كيف للمغرب هذه الامكانيات الهائلة في السياحة وهو لا يزال يستقطب فقط 10 مليون سائح بل اظاف كيف للمغزب ان يكون شعبه فقير وهو يتوفر على كل مقومات النجاح من موقع استراتيجي و ثروة منجمية و بحرية؟!

  • فرويد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:51

    اقولوها دائما نحن مع المطالب الاجتماعية والاقتصادية التي يتخبط فيها المغرب في كل ارجائه ليس فقط بمنطقة الريف ولكن مايحز في نفسي هو رفض اهل الريف راية المغرب وبالمقابل رفع الراية المعبرة عن جمهورية الريف وهنا اريد طرح بعض الاسئلة هل انتم مغاربة ام روافة وهل بمقدوركم تاسيس دولة قائمة بنفسها في ظل فشل نظرية تقسيم الدول الى دويلات تكون تابعة للمخططات الامبريالية والصهيونية التي تصبو الى اضعاف الدولالعربية بدون استثناء كما هو الشأن بالنسبة لسوريا واليمن وليبيا والقائمة طويلة

  • الجماعات المحلية
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:55

    المقربة الحقيقة التي يجب أن تكون هي. توفير فرص العمل للشباب توفير الخدمات الصحية توفير المدارس والجامعات توفير الطرق والمواصلات تحفيز الشباب من أجل الاستمرار في بلاده والمرجو من الذين يكتبون هنا أن تكون لهم الجرة لزيارة قرئ الأطلس وطاطا وتتغير والرشيدية لتروى مدئ صبر هولاء الناس تم من بعد ذلك اكتبوا كما شتم

  • آية
    الإثنين 14 غشت 2017 - 02:47

    .نحن شعب التسيب الوظيفي.. شعب يعشق السليت .. فمعدل اشتغال موظفينا هو 27 دقيقة في اليوم .. في حين متوسط اشتغال موظفي الدول المتقدمة هو 7 ساعات ….
    و نحن شعب لا يقرأ و لا يحب الكتاب.. فمعدل القراءة عندنا هو 6 دقائق في السنة.. في حين معدل الدول المتقدمة هو 200 ساعة .. نحن شعب ينفق على الكتاب درهما واحدا في السنة .. بينما شعوب الدول المتقدمة تنفق على الكتاب معدل 1000 دولار في السنة..

    نحن شعب ينفق على التدخين 300 درهم سنويا .. و على الهاتف 1000 درهم سنويا .. و على الكتاب درهم واحد فقط ..

    نحن شعب يستهلك الخمر أكثر من الحليب .. نستهلك 132 مليون لتر من الخمور سنويا .. و نستهلك ألاف الأطنان من الحشيش سنويا .. وندخن 15 مليار سيجارة …
    و الشعب هو كل هؤلاء ..

    الكل يتغنى بالوطن .. لكن لا أحد حاسب نفسه و سأل نفسه ماذا قدم لهذا الوطن ؟ ؟ ؟

    أيها الشعب
    أقم دولة العدل في نفسك تقم على أرضك

  • النفاق عين باين
    الإثنين 14 غشت 2017 - 02:48

    و الاوضاع في الدول الغربية كالعنصرية و ابادة السكان الاصليين و و انتهاكات

    الحقوق, لمادا لا يسلط الضوء عليها …و الجراءم التي ترتكب ضد اخواننا

    الفلسطنيين?

    يخلقون المشاكل في الوطن ليجدوا حجة لجعله متل الشام, اليمن و

    ليبيا ووو

  • محمد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 03:58

    واحدة بواحدة،اولا تغيير الدستور كما جاء على لسان ابن كيران الرجل المحبوب النزيه السياسي الاول بالمغرب لكي نعرف من ينبغي ان يحكم ثم على ااريافة التفاوض مع 40000000 مغربي على موضوع الاستقلال الذاتي.

  • walid
    الإثنين 14 غشت 2017 - 05:15

    هكذا كان يفعل العراقيون.كانوا يقفون ويستوقفون ويبكون ويستبكون .وهاهم الان يموتون ويفرون.كل هذا يحدث امام اعين الهيات الدولية التي شجعتهم للقضاء على صدام الرجل.نعم للتغيير لا للفتنة.

  • الأندلسي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 05:50

    المغرب لا وجود له الا بمواكب الركب الديموقراطي و احترام حقوق الانسان.. غير هذا يكون يتحكم في زمامه يجره الى الهاوية..
    اول شي اطلاق سراح المعتقلين اذا كانت الدولة نيتها سليمة اتجاه الحراك الاجتماعي.. و ثانيا تحقيق العدالة الإجتماعية و المساواة لجميع المغاربة. هذا هو الباب الوحيد للنجاة و الا فالطوفان قادم لا محالة.

  • الوطنية الصادقة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:49

    اباطرة المخدرات في هولندا هم السبب في اندلاع شرارة المضاهرات في الريف حتى يشغلوا الرأي العام على تجارتهم الممنوعة لم نعد نسمع عن القبض على مروجي المخدرات لان الاهتمام كله انصب على الحراك وهذا هو بيت القصيد الذي كان ينشده المروجون

  • تدي انقول لك
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:18

    اتمنى ان اعرف من االرلماني المنخب على اقليم الحسبمة و المنتخبون ببلدبة ااحسيمة و كم هم رئساء المصالح و على راسهم رئيس الجهة و هل هم متخبون من لدن الساكنة ام فرضوا بالقوة عن الساكنة و من اي طرف. اذا كان المنتخب منا و الرئيساء منا و المقاديم و الشبوخ منا و الميتشار منا و البرلمانيون منا ففي الواجب محاسبتهم في اقرب وقت عن كيفبة انتخاباتهم و عن ادائهم و عن اهتمامهم بالساكنة و عن الانجازات و عن الباقي. اما المظاهرات و الحتجاجات لا تجلب الا الانتظار و الجمود لان الدولة تعمل حسب ما عندها من امكانبان و اما المظاهرات تاجل اكثر فاكثر. ڜخصبا اطلب منكم ام تجتمعوا في ما بينكم و تطرحا على المنتخببن تقديم استقالتهم و العفو عن الشبوخ و المقاديم لان المرض بهم هو ارضاء الحاكم و حب الكرسي و هنا تخرجون ببرنامج استثماري و منظم و مدون و متفق علبه و الله المعين. اما المظاهرات لا تسمن و لا نغني من جوع. بطول عمكم الزمم و يتملون من بعظكم البعظ.

  • مغربي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:35

    كمغربي ﻻ اصدق وﻻ اعترف بدلك ﻻننى ﻻ ارى علم وطنى يرفرف فوقهم يجعلنى اشعر كاننى من بينهم.ما ارى هو شردمة من الخونة يستقوون بالخارج ضد بلدى. ولسنا فى حاجة لمن يخون وطنه باسماء شتى.

  • CASAOUI KAAAAYYY
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:34

    رفع علم الانفصال . رفع علم الامازيغ . وبعد نطلب من المغرب ان يلبي طلبات المرتزقة الخونة . وجهوا كل طلباتكم الى هولاندا . لستم مغاربة .سلام .

  • القاصح
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:42

    اقول لريافة اللذين يتغنون بمظاهراتهم في حبيباتهم اسبانيا وهلندا وبلجيكا ان كنتم ما زلتم تظنون انكم تلوون ذراع الدولة لانها دول غربية وقوية والمغرب سيخافهم وووو.. انتم واهمون وتحلمون احلام يقظة المغرب دولة بوزنها شئتم ام ابيتم هل اطلق سراح معتقلي اكديم ازيك ترافع عنهم محامون دوليون في محاكم مغربية ومنظمات ودعوات من اسبانيا متبنية الخونة في المغرب والجزائر .اقول لكم حتى ولو قمتم بمظاهرات داخل البيت الابيض نفسه وبحظور ترامب نفسه وهو يرفع خرقتكم فسيحاكم رؤوس الفوضى طبقا للمساطر المعمول بها داخل المملكة وهذا قانون دولة ولاحق لاي كان التدخل فيه.فيقوا راه طلع النهار والدولة مستعدة لما هو اسوأ واحلك من ظلمة الليل

  • sideli
    الإثنين 14 غشت 2017 - 13:26

    ما لا أستطيع ان أستسيغه كيف لاناس ينددون و يطالبون من دولة بحقوق وطنية برفع رايات ليست وطنية.

  • محمد طه
    الإثنين 14 غشت 2017 - 22:33

    الاستقواء بالغرب لن يجدي نفعا فنحن لكم بالمرصاد خصوصا لما غيبتم علمنا المغربي وحملكم علم جمهورية لاتوجد الا في احلامكم عليكم بالاستثمار في منطقتكم فلكم الموارد المالية لدالك دوزو بخيير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة