أطفال مغاربة يتسكعون في شوارع باريس .. صدمة وعنف ومخدرات

أطفال مغاربة يتسكعون في شوارع باريس .. صدمة وعنف ومخدرات
السبت 19 غشت 2017 - 01:30

منذ أشهر، يعيش العشرات من الأطفال المغاربة في حي “كوت دور” في العاصمة الفرنسية باريس، دون أن تنجح السلطات في الوصول إلى حل لهذه الظاهرة الجديدة، خصوصاً أن الأمر يتعلق بقاصرين باتوا يتعاطون المخدرات ويتسببون في أعمال عنف.

وحسب ما نقلته الصحافة الفرنسية فأغلب هؤلاء القاصرين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و15 سنة، وقدموا إلى فرنسا من المغرب عابرين إسبانيا، ويقول أحدهم، واسمه حمزة، في تصريح لـ”BMFTV” الفرنسية، وهو البالغ من العمر 12 عاماً: “أنحدر من مدينة طنجة.. أنا هنا في فرنسا منذ سنة، جئت مختبئاً أسفل حافلة، هناك في طنجة يعيش أبي وأمي، أهاتفهما بعض الأحيان لأطمئنهما”.

لكن الصحيفة الفرنسية تقول إن وضعية هؤلاء الأطفال سيئة، فهم يعيشون في الشوارع، ويلجؤون إلى السرقة للحصول على نقود تمكنهم من شراء بعض وجبات الطعام، وأغلبهم لا يتحدثون إلا العربية والإسبانية.

وتتأزم وضعية هؤلاء القاصرين بسبب تعاطيهم للمخدرات، ما يجعلهم في أحايين كثيرة عنيفين مع بعضهم البعض، أو ضد سكان الحي الذين يسكنون في شوارعه، وهو الأمر الذي يخلف استياء لدى الساكنة والجمعيات.

ويقول رشيد أرار، مسؤول جمعية “لاطابل” التي توزع وجبات الطعام في الحي: “لقد صدمت لرؤية الأطفال يتعاطون المخدرات طوال اليوم، ورغم محاولة السلطات إيجاد حل إلا أنها فشلت في ذلك مع الأسف”.

ويرى جيرارد براينت، مسؤول الشؤون الاجتماعية في المقاطعة الفرنسية الـ18 للصحيفة الفرنسية: “هؤلاء الأطفال اعتادوا العيش في الشارع، وباتت قيود الحياة الجماعية لا تطاق بالنسبة لهم.. يجب إيجاد حلول من قبيل الحوار مع كل فرد منهم على حدة، لأننا قلقون جداً بسبب هذه الظاهرة الجديدة بالنسبة إلينا”.

وكانت بلدية كوت دور الفرنسية أصدرت نهاية الشهر المنصرم بياناً خاصاً حول وضعية هؤلاء القاصرين، تتحدث فيه عن بذلها لجهود لمعالجة هذه الإشكالية بسبب تدهور صحة البعض منهم وارتفاع أعمال العنف بسببهم، كما أشارت إلى وجود إناث من بينهم.

وحسب البيان فإن تاريخ وصول هؤلاء القاصرين إلى فرنسا يرجع إلى بداية العام الجاري، إذ قدموا من إسبانيا بطرق غير قانونية، ما جعل السلطات الفرنسية تسعى إلى ترحيلهم بتنسيق مع المغرب.

وكانت السلطات القنصلية المغربية بباريس عبرت في مارس الماضي عن استعدادها للمساهمة في معالجة الوضعية الاجتماعية لأطفال يجوبون شوارع العاصمة الفرنسية، وتحدث بيان رسمي لها عن “افتراض أن يكون هؤلاء الأطفال من أصل مغربي”.

وقال بيان سفارة المغرب بباريس آنذاك إن السلطات القنصلية المغربية بباريس طلبت مساعدة عمودية العاصمة الفرنسية لمعالجة الوضعية الاجتماعية لهؤلاء الأطفال الذين يوجدون في وضعية صعبة بالدائرة الثامنة عشرة.

وأضاف البلاغ أنه تم في هذا الإطار عقد اجتماع بمحافظة باريس، أعربت من خلاله القنصلية العامة المغربية عن استعدادها تسهيل الوساطة مع هؤلاء الأطفال، الذين لا يتحدث بعضهم سوى العربية والإسبانية، وتيسير البحث بالمملكة المغربية عن أسر الذين قد يكونون من أصل مغربي، من أجل استعادة ارتباطهم الاجتماعي.

وأضاف البلاغ أن السلطات القنصلية أعربت عن استعدادها للمساهمة في إيجاد حلول تتيح إنقاذ هؤلاء الأطفال من الشارع، وحمايتهم من المخاطر المرتبطة به، بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني التي تنشط في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

36
  • مغربي
    السبت 19 غشت 2017 - 01:42

    اذا كان مغربي مشهور هو فرنسي او حتى في هذه الحالة هو فرنسي لكن اذا فجر نفسه مغربي رغم انه ولد و ترعرع و تربى في فرنسا ، أقسم بالله عندما رأيت امرأة من فنلندا قتلت بسكين دمعت عيني و حتى قتلى برشلونه لكن عندما يولد عربي في في أوروبا و يفجر نفسه او يتعدي على الاخرين يجب ان يقال هذا الشخص أوروبي لأنه ولد و تربى هناك و لا علاقة له لا بالإسلام أو المغرب أو أي دولة عربية

  • ماسينيسا
    السبت 19 غشت 2017 - 01:42

    رغم كل شيء فالفرنسيون لا يزالون يحاولون أن يتعاملوا بإنسانية مع هؤلاء الأطفال و يحاولون مساعدتهم.. أما البعض عندنا فيحرض ضد المهاجرين الأفارقة القادمين من ما وراء الصحراء نهارا جهارا.
    مثل هذه الأمور لا تعالج بتلك البراكماتية المفرطة كما يعتقد البعض.

  • Ahmed
    السبت 19 غشت 2017 - 01:43

    après l'Espagne la suède et l'allemagne on exporte des mineurs en France Mnt et les prostituées au Golf et méme en thailande et ca parle encore d'éfficacité de la politique socioéconomique. il faudra rapatrier tous les mineurs Marocains et les mettre dans des écoles ou des centre d'internement avec accés aux études au moins jusqu'à 18 ans , les prostituées il faudra leurs enlever le passeport ou ne pas le renouveler et les mettre en prison

  • ghi dayz
    السبت 19 غشت 2017 - 02:00

    في انتظار ان نجد الثروة يتسكع الاطفال المغاربة في عواصم اوروبا فيما يتسكع الغير محظوظين منهم في المدن المغربية العجيب في الامر كيف اصبح حتى الاطفال يهربون من هذه البلاد السعيدة

  • هشام
    السبت 19 غشت 2017 - 02:09

    وكأننا في بلد خلاء لا رزق فيه لمواطنيه. هذا ناتج عن عدم توزيع ثروات البلاد على المواطنين. وإلا فلا أحد سيغادر

  • احمد
    السبت 19 غشت 2017 - 02:12

    ليكن في علمكم ان هؤلاء الأطفال موجودون في جميع العواصم الأروبية وكذا كبريات المدن وليس في باريس فقط فهم يتعاطون لسرقة والاعتداء على المواطنين الأمنين وتناول المخدرات وكل انواع الاجرام فهم يكملون مابدات بعض المغربيات في التعاطي لدعارة لقد شوهتونا في العالم وصرنا نستعير من اصلنا الله يخد احق في الذي كان السبب

  • خديجة
    السبت 19 غشت 2017 - 02:14

    هاد ظاهرة كتيرة بزاف في المغرب وخصوصا اكادير ، خص مسؤولين القو الحل لهاد اطفال شارع راه خرج عليهم سلسيون راه حشومة اوصلو حتى اوروبا …..

  • حلا
    السبت 19 غشت 2017 - 02:23

    المغاربة محيحين فالعالم بأسره هاذ الايام.أصبحوا أبطال العنف والجريمة والمخدرات وكل انحراف يخطر على البال إما كضحايا أو جناة.مغربي هدد صديقته الالمانية بالسلاح الابيض ثم هددها برمي نفسه من النافذة مع طفلها الرضيع وألقي عليه القبض.مصارع مغربي تمت تصفيته بفرنسا بأسلحة رشاشة.مغربي يدعى الحمزاوي قتله أمريكيان أسودان في وقت سابق.شجار وعنف بين مغاربة وجزائريين ألغى مهرجانا مغربيا بكندا…..وأخيرا الاعمال الارهابية باسبانيا تورط بها مغاربة كما كانوا من بين الضحايا كذلك.وهؤلاء القاصرون زادوا الطين بلة ومرغوا سمعة المغرب في الوحل أكثر وأكثر.الى أين نحن سائرون؟الله أعلم

  • ملاحظ
    السبت 19 غشت 2017 - 02:25

    هده الظاهرة لاحظتها في اغلب الدول الأوربية اطفال في يعانون الامرين ،لكن القط للسهوب من دار العرس كان الله في عونهم

  • imane
    السبت 19 غشت 2017 - 03:11

    j'AI HONTE J'AI HONTE HONTE HONTE HONTE c'est tout ce je peux dire! Comment le roi ne peut pas sortir ses cornes et demander de récupérer ses enfants tout de suite et rapidement hchouma wallah leurs parents doivent être en prison et payer cher cette indifférence. Vraiment j'ai honte je me déchire

  • احمد مكي
    السبت 19 غشت 2017 - 03:35

    المغرب عوض اغلاق حدوده امام المهاجرين وادماج شبابه يقوم بادماج المهاجرين الافارقة ويشرد مواطنيه حلل وناقش

  • l,epicier du coin paris 18eme
    السبت 19 غشت 2017 - 03:40

    و غير البارح شفت واحد 3 دلولاد 15,16 لسنة هنا حدا المحل كيسعوا ؤكيهضرو بالشمالية ؤمكرفصين,,,الى كان غير بحال هاد تكرفيص,ؤالجوع,ؤتشمكير,ؤنعاس فالشارع,المغرب حسن ب100 الف مرة احنا جينا لهنا هدي تقريبا 40 سنة الوقت تبدلات ؤمع هادشي دالارهاب كملات على الوقت,,,ؤلاو كيشفو كحل الراس بحال الى شافو شي جن

  • hassan
    السبت 19 غشت 2017 - 04:02

    مع كامل الاسف كل اعواصم اوروبا الغربية تعج بقاصرين مغاربة و رغم محاولات عدة لترويضهم و جعلهم يندمجون في الحياة النظامية العادية فالعديد منهم يختار الشارع و ذلك لاغراض تافهة كالسرقة و النشل….و مع كامل الاسف هم عرضة ليكونو ذئاب منفردة سهلة لتجنيد

  • aftati
    السبت 19 غشت 2017 - 05:03

    انه تصدير لاطفال الشوارع، والفرنسيون منزعجون، ويريدون ايجاد الحل لأولئك، فمن سيجد الحل لهؤلاء.

  • أطفال ...مسؤولية من؟
    السبت 19 غشت 2017 - 07:20

    حسب ما جاء في المقال يتضح أن المسؤولين الفرنسيين قلقون بتواجد أطفال قاصرين مغاربة في شوارع باريس تسللوا إليها خفية عبر الحافلات من طنجة….قلقون بتواجدهم في الشارع….قلقون بتعاطي هؤلاء القاصرين الذين لا يتجاوز أعمارهم 14 سنة….قلقون لأنهم حاولوا إيجاد الحلول لهذه الظاهرة ولم يفلحوا…ويفكرون في إجراء حوار فردي مع كل واحد لاقناعهم بالحلول الاجتماعية التي تقترحها فرنسا في هذا الباب….إنهم بإختصار قلقون على تواجد أطفالنا نحن بشوارعهم….
    ألا يخجل مسؤولينا من هذا الأمر ؟ ام أنهم اعتادوا على هذه الظاهرة بشوارع وازقة مدننا؟…. الى درجة اعتبارها أمر عادي لا يستوجب التدخل.

  • محمد
    السبت 19 غشت 2017 - 08:42

    عندنا الفائض في الإنتاج فنصدره إلى الخارج .هؤلاء هم سفراؤنا في الخارج الذين يعطون الصورة الحقيقية للمغرب .

  • لا لي المشاكل
    السبت 19 غشت 2017 - 08:44

    واك واك غيما غديا و كتكفس ، الحاصول صعيب تقول انا من اصول مغاربية و عباد الله نسيبة اصلها سبنيولي عايشة فكندا كتر من خمسين سنة فيقتو القردة من النعاس قالت للمدام الي جامي تهدر معاها فراسك الي دار للموصيبة مروكي فنضركم علاش راه باين البلان.

  • المغربي اصبح مخربي
    السبت 19 غشت 2017 - 09:05

    حسبنا الله و نعم الوكيل…
    صورة المغاربة و المغرب أصبحت لا تبشر بالخير. في الامس القريب كان الجزائريون و التونسيون يقولون الأوروبيون انهم مغاربة لأننا كنّا ناس مسالمين و الكل يحب المغرب و ناس المغرب. الان جاء الدور على المغربي ليبحث له عن جنسية اخرى لان هؤلاء الصعاليك و الارهابين شوهو المغرب وصار المغربي في اعين البعض مخربي للأسف

  • الطيب بنكيران
    السبت 19 غشت 2017 - 09:24

    أليس المغرب بلد " الاستثناء " وأحسن " بلد في العالم هو من يتحمل مسؤولية هجرة الصبيان؟ لم تعد هجرة هؤلاء مختصرة على مدريد وباريس، وإنما وصلوا الى اغلب عواصم أوروبا، وأصبح منتوج معروفا ب " صنع بالمغرب".
    لاتوجد دولة تتحمل انتاج اجيال كاملة دون تعليم جيد، فهاته الأجيال ستدمر الدولة داخليا لتتفتت وتفقد وجودها. المغرب أهمل التعليم وهاهو يدفع الثمن.

  • عزيز
    السبت 19 غشت 2017 - 09:39

    انا مغربي مقيم في باريس
    صرحتا شوهنا تحشم اثقول انك مغربي

  • yousfi
    السبت 19 غشت 2017 - 09:50

    شوف النفاق السلطات القنصلية المغربية في باريس تسارع الزمان لإيجاد حل لهته المعضلة أطفال الشوارع المغاربة بينما هنا في المغرب هاته الظاهرة لا تخلو منها مدينة واصبحوا يمثلون طبقة إجتماعية لهاطقوسها و اعرافها فهم يتزاوجون و يلدون و أولادهم بدورهم يعيشون في الشارع أمام أعين السلطة و منتخبيها في عدم مبالات او تحرك.أنها قنابيل موقوتة ما تلبت ان تنفجر يوما في وجوهنا.

  • honteux
    السبت 19 غشت 2017 - 10:01

    ooofff moi personnellement j'ai descute avec eux ils m'ont dit qu'il préfère mourir en France que retourner ou maroc. ..pour eux le Maroc est un monstres dévoreur

  • Amir
    السبت 19 غشت 2017 - 10:17

    لماذا نريد تحميل المسؤولية للغير؟ هؤلاء أطفال مغاربة اي أطفالنا والبتالي مشكل مغربي خالص يتحمل مسؤوليته كاملة ولوحده الجميع اي الحكومة المغربية والشعب المغربي لا ثالث لهما. سمعه المغرب في الحضيض ولا أحد يحرك ساكنا. بماذا يمكننا نحن التباهي أو الافتخار أمام الأمم وحالة أطفالنا كما ترون؟
    وفي الاخير سؤال للعياشه الذين قتلونا بالوطنية الزائفه ويريدون ايهامنا بأننا كل عندنا شيء ما يرام. ما هو رأيكم في هذا الموضوع بالتحديد؟ أأنتم فخورون بهذا الذي يحدث لاطفالنا؟

  • omar
    السبت 19 غشت 2017 - 10:34

    اللهم لطفك يا ذا الجلال والاكرام
    ماذا يحدث لهذا الجيل بل ما ذا يحدث لنا جميعا
    ما يقع الان في باريس واقع مرير نعيشه ايضا في البرنوصي بالدار البيضاء
    خمسة عشر منهم قاصرين وشباب لا يعرفون الا النشل والسب والشتم والكلام الساقط وتعاطي كل الموبقات ليلا ونهارا وفي كل الاوقات لا يكلون ولا يتعبون

    لدرجة انني اظنهم في عالم اخر
    اللهم الطف بنا وبهم
    الله اصلح احوالهم
    انني اعترف ان المشكل اكبر منا بكثير فهلا تظافرت الجهود وتوحدت النيات والارادات للاخذ بيد هولاء حتى نتمكن من انقاذ ما يمكن انقاذه
    اللهم اعنا واعنهم على تجاوز هذه الظروف

  • يوسف
    السبت 19 غشت 2017 - 11:02

    فقر ودعارة وجوع وكلام نابي وتصرفات لااخلاقية ميزة أنعم الله بها على المغاربة.

  • قارئ
    السبت 19 غشت 2017 - 11:50

    لعل ان يجدوا حلا لهذه الظاهرة، سببها فشل مقررات التعليم والمتابعة في التكوين و عدم جزر من يدخل و يقدم هذه السموم من الخارج والى امام ابواب المدارس، الاعداديات، الثانويات، والسجون، وفي الشوارع.
    معروفين بالارقام من لدن من لهن حق ايقاف هذه الظاهرة.
    هل ينتضر من فرنسا ان تقدم حلول للحد من هذه الظاهرة في بلدها الاصلي.
    الكل يئس، و التعامل بالعنف في اقصى مراحل هذه الظاهرة يزيد من الانتقام. والتمادي وولادة ما يسمى المشرمل.
    القضية متسلسلة ويجب بترها من جذورها وحقنها كي لا تعود.

  • unknownman
    السبت 19 غشت 2017 - 11:52

    اي خير يرجى من نظام يشرد اطفاله ويستبدل شعبه بغرباء

  • anas
    السبت 19 غشت 2017 - 12:19

    il faut rapatrier ces mineurs délinquants et les faire acceuillir dans des centres d'instruction ou de formation et le ministère des affaires étrangères doit agir vite

  • كورازون
    السبت 19 غشت 2017 - 14:40

    ما وقع في الايام الاخيرة من عمليات ارهابية في اوروبا بايدي مغاربة يطرح اكثر من علامة استفهام. اانها بداية لجعل المغرب يؤدي تعوبضات كبيرة للاروبيين والامىيكيين محاسبة له مثلما وقع للسعودية. ان المحاسبة الدولية قادمة لا محالة والدول الاستعمارية تخطط للاستيلاء على ثروات البلاد على طريقة ترامب لدول الخليج.
    اليس الفشل الكبير هو خاتمة ما يقع لدول تفتقر للديمقراطية

  • قصبة الزيدانية -
    السبت 19 غشت 2017 - 17:44

    لم أ عد افهم شيئ!! ' كل مرة في العالم ووقع ش تخريب أو إنفجار ؛و إرهاب وكان وراءه على الاقل مغاربة!!! إلى هذه الدرجة أصبحت صورة المغرب مشوهة في العالم''''' اليوم سألني صديق اسباني لماذا جميع الارهابين مغاربة لم، لم يكون من دولة أخرى ولم أرد عليه بجواب مقنع، حتى أنا لم أفهم، وكيزدوها ويقول المغرب احسن بلد في العالم، وأذكى شعب في العالم،؟؟؟؟ احسن بلد من أي ناحية؟؟؟؟ هذا راجع لتعليم بالخصوص لازم نبني جيل جديد نافع ليرفع صورة البلد ؟؟؟ ولا للتخريب الله المستعان

  • البلاد
    السبت 19 غشت 2017 - 18:22

    كل ما هو جميل ننسبه للملك وكل ماهو اسد ننسبه لغيره أكل هذا خوف وطاعة؟ ألي هذه الدرجة وصلنا إنبطاحا وخوفا؟ لكن لا لوم لما يحدث لنا لأننا فعلا نستاهلو ما كثر

  • Layla
    السبت 19 غشت 2017 - 19:46

    والله حتى حشومة هادشي اللي ولى يوقع ولينا تحشم نقولوا مغاربة.
    الحكومة خاصها تحرك شوية، تعلن حالة الطوارئ، ترجع كل قاصر للمغرب.

  • من اجل هجرة مفيدة
    السبت 19 غشت 2017 - 22:22

    يعرف المغرب انهيارا تربويا كبيرا لان الوالدين والمدرسة اصبحوا عاجزين عن تربية الناشئة بسبب القوانين المستوردة من الغرب والنتيجة أغلبية المهاجرين الشباب من المغاربة يفتقرون الى التربية السليمة حيت يميل بعضهم الى الاجرام والاخرين الى التطرف

  • ملاحظ
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:49

    السلام عليكم.يجب على الأسرة أن تتحمل المسؤولية ويجب على وزارة الداخلية والتعليم والتكوين المهني إيجاد حل.ويجب على الذين يمارسون الدعارة أن يفكروا بأن النتيجة أحيانا تكون ولادة أطفال أبرياء يتحولون بسبب الحكرة والإقصاء إلى قنابل موقوتة قد تحصد الأخضر واليابس كما بدأ يحدث في أوروبا وبعض المدن المغربية الكبيرة التي لا يمكن لأحد أن يمر في أحياء يعيش فيها هؤلاء.

  • امازيغ
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:07

    مجتمع منافق يتبدل 180 درجة. في لمح البصر مادا تريدون ان ينتج علماء. طبعا لا

  • john
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:23

    المغاربة اكثر الجاليات تخلفا واجراما باوربا وهذا امر بديهي فارباب الاسر المغربية ينجبون الاطفال ويرمونهم في الشارع مع الذئاب وتجار المخدرات الخ الخ وحجة اولياء الامر انهم منشغلون بالعمل طول النهار ولا يملكون الوقت لابنائهم ويكتفون بما يوفرونه لهم من حاجباتهم اليومية دون تربيتهم على حسن الاخلاق كما تفعل الاسر المتحضرة في اوربا الاسر المغربية فاشلة في التربية الخلاقة لان هذا نتاج لمجتمع متخلف وعشوائي و غير مادب وغير متخلق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة