تسلل شاب مغربي إلى قاعدة أمريكية يستنفر الأمن الإيطالي

تسلل شاب مغربي إلى قاعدة أمريكية يستنفر الأمن الإيطالي
الجمعة 1 شتنبر 2017 - 02:00

كشفت مصادر إعلامية إيطالية أن المصالح الأمنية في هذا البلد الأوروبي تعيش، منذ حوالي شهرين، استنفارا أمنيا؛ وذلك على إثر ضبط شاب مغربي رفقة جنديتين أمريكيتين وهو يحاول ولوج إحدى أكبر القواعد العسكرية الجوية في أوروبا بأقصى شمال شرق إيطاليا.

وتعود تفاصيل الحادثة، حسب صحيفة “إلغازيتينو”، إلى بداية شهر يوليوز الماضي عندما انتبه أحد الحراس الأمريكيين للقاعدة الجوية الأمريكية “أفيانو”، الواقعة بنواحي مدينة بوردينوني الإيطالية، إلى أن سائق سيارة من نوع ب. م. دبليو 318 مرفوقا بجنديتين أمريكيتين يحمل بطاقة مزورة باسم أحد الجنود الأمريكيين.

اكتشاف محاولة تسلل الشاب المغربي، البالغ من العمر 25 والقاطن بنواحي مدينة تريفيزو، إلى منطقة أمنية حساسة بحجم القاعدة الجوية الأمريكية، التي تعدّ القاعدة 31 في السلاح الجوي الأمريكي وتضم فريقين للمقاتلات إف 16 الشهيرة، جعل المصالح الأمنية تعلن حالة استنفار قصوى، خاصة عندما علمت أن ولوج الشاب المغربي للقاعدة لم يكن الأول من نوعه.

رفائيلي تيتو، نائب الجمهورية بمحكمة بوردينوني التي أشرفت على التحقيقات مع المهاجر المغربي، قال، في ندوة صحافية يوم أمس الأربعاء، إن التحريات استبعدت أية علاقة للإرهاب بالقضية؛ إلا أن مجموعة من التساؤلات تظل مطروحة وكيف استطاع الشاب المغربي أن يلج مكانا حساسا بكل تلك السهولة، خاصة أن التحريات كشفت أنه كان يعيش وسط الجنود الأمريكيين مدعيا أنه أمريكي وأن والده من سان دييغو، بالرغم أن لا شيء كان يربطه بأمريكا، يقول المسؤول القضائي الإيطالي الذي أعلن أن الشاب المغربي يوجد رهن الإقامة الجبرية وأن التحقيقات معه لا تزال متواصلة.

بحكم الاتفاقيات العسكرية بين إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية فإنه لا يمكن للجهات القضائية الإيطالية التحدث عن التحقيقات التي قامت بها مع الجنديتين الأمريكيتين، والدور الذي قد تكونا قامتا به في حصول الشاب المغربي على البطاقة العسكرية المزورة، بينما ذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية أن الشاب المغربي كان على علاقة بإحدى الجنديتين.

وفي بيان مشترك للسلطات الإيطالية والأمريكية المكلفة بحراسة القاعدة الجوية “أفيانو”، حاولت التقليل مما حدث، مشيرة إلى أن نظام المراقبة لمطار “باليانو و غوري” الذي يضم القاعدة الجوية الأمريكية يتمتع بفعالية جيدة، وأن ما وقع وكان حديث وسائل الإعلام (في إشارة إلى تسلل الشاب المغربي) يعدّ مجرد خلل بسيط جاء نتيجة الروتين اليومي في مراقبة الأشخاص، وأنه في أي حال من الأحوال يجعل من الصعب ولوج الغرباء إلى الأماكن الحساسة في القاعدة؛ وذلك لأنها محمية بنظام إلكتروني يصعب اختراقه.

‫تعليقات الزوار

26
  • Marocain
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 02:14

    Les marocains sont des requins, khattar safi, had ssat wa3er bezzaf.

    mais le pauvre, il finira au Guantanamou,

  • مهاجر
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 02:19

    لما لا نسمع مغربي تسلل إلا الفضاء القمر المريخ للبحث العلمي . لما تستخذمون ذكائكم ايها المغاربة فما يذرو على الوطن نفعا

  • مغربي
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 02:21

    أصبحنا مشهورين جدا من القتل إلى المخدرات و الدعارة والإيدز أما التنمية التعليم الصحة نحن الأواخر يجب ان نسأل أنفسنا قليلا هل الشعب هو المشكله هل الحكومة المحكومة من اوصل المغرب الى هذا الذل هو نتاج حكم لا يعرف الديموقراطية فقط توظيف بعض الإعلاميين لتلميع الصورة السوداء نحن في بلد تعترف فقط بالمال و اللصوص و خدام الدولة هؤلاء الشرفاء لأنهم يحمون من يحميهم ، هناك واقعة جعلت الكثير يصدمون رجل سرق مليار سنتيم و أعترف أمام المحكمة بذلك فحكمة عليه بالبراءة هذا هو المغرب المال يعني السلطة

  • مغترب
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 02:34

    و فيقو المغربى و ملكوم اي موصبى مخشين فيها شنو هدشي لي وقعلينا وش غي حنا ليعيشين فهاذ دونيا اي موصيبا مغربي .وليتو دحك العلم كمل كيدحك علينا ولينا نحشمو نقولو حنا مغربى شوهى هذي.لي مبغيش يخدم علي ولديه يرجع فهالو البلاد ،.و خلي ناس لي بغا تخدم تعيش هنية.

  • عيسى
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 02:34

    هاد المغاربة فينما وقعات شي حاجة يا لطيف تلقاهم ،، تقول المشاكل تابعاهم فين ما مشاو يا لطيف …

  • توفيق جرفاوي
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 03:08

    مايكون هذا غير شي روميو باش تزعطو فيه الجنديات الامركيات ونساهم حتى مهمة ديالهم لي جاو عليها حتى لقوا راسهم في قشلة

  • مول البتكوين
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 03:27

    انهم المغاربة ياسادة وليس هناك باب منيع عليهم للوصول لمرادهم
    والله لافهمتو شي حاجة هاهاها
    هيا معشر الهسبريسيين الشواية تنادي وكل عام والمـــــــغــــــاربة بألف خير

  • Hassan USA
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 05:01

    مغاربة ديما مكحلينها والله وتحطم فوق سطح القمر.. الا من رحم ربي.
    اللي بقى فاهم شي حاجة فهاد العالم يقيني شوية الله يرحم الوالدين . عيدكم مبارك من أريزونا سكاتسديل

  • الله يستر
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 05:40

    هدك راه الحب و مايدر , الجندية الامريكية تزعطاة في اخونا المغربي و عملت ليه بطاقة للدخول للقاعدة الامريكية لموجود المسكن ديالها , لان الجنود الامريكيين في التكنات خارج امريكا لم يسمح لهم بالخروج بعد منصف الليل, هما الان يحاولون ان يلفقون له تهمة الارهاب ,يجب على القنصلية المغربية ان تتدخل قبل فوات الاوان.

  • وليد
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 05:48

    ما كان يقوم به جيمس بوند من مغامرات سنيمائية اصبح المغاربة يفعلونه على مسرح الواقع ؛ فبعد ان اخترقت المغربية كريمة محروك الأوساط الحكومية والدبلوماسية بسبب علاقتها مع سيلفيو برلسكوني الوزير الاول آنذاك ها نحن امام مغامرة اخرى استطاع شاب مغربي خلالها اختراق واحدة من اكبر القواعد الامريكية في أوروبا وأشدها أمناً بحكم علاقته مع فتاة عسكرية أمريكية وهكذا لم يعد اي شيء مستحيل بالنسبة للمغاربة .

  • علاقة غير شرعية
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 05:56

    اغرمت به فقط لا أقل ولا أكثر لكن واش ماعندك مخ أخي خارج القاعدة ممكن ليس داخلها

  • وليد
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 06:16

    ارجو المعذرة ! فقد انساني هذا الموضوع الشيق بان ارفع احر التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك الى الشعب المغربي قاطبة باستثناء اللصوص خدام الدولة العميقة وناهبي المال العام الخونة ، أولائك مصيرهم الى مزبلة التاريخ !!!

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 06:24

    واياك مشي ارهابي ؟! .مكان ناوي حتى على شي حاجة قبيحة …عاشق ولهان فقط…اوا الحمد لله….زوجوه بالبنت الامركية اللي تبغيه وهنيوا سوقكم.

  • مغريبي ضابط في المارينز usa
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 06:36

    كون جاب الله شدوه المريكان داخل la base ديريكت لعند la CIA ؤالجنديتين court martial .

  • سي محمد
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 06:36

    كل يوم نسمع هنا في إيطاليا عملية اغتصاب من طرف المغاربة حتي أصبحت أخجل أن أذهب إلى عملي وبما أن الإرهاب لا يوجد في إيطاليا فعوضه المغاربة بالاغتصاب ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • Mahdi
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 07:58

    السلام عليكم و هذا دارليهم فيلم ميركاني المغاربة خطار السلامة و لاكن على مفهمته انه يرافق الجنديتين ليس هناك بالخطر . ديمة مغرب من طنجة تل الگويرة

  • @@@@0mar
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 08:02

    يا ربي تلطف بنا….هاذ لمغاربة رجعوا اخطر البشر على وجه الارض…تجدهم في الملاهي الاروبية والعالمية…تجدهم في القواعد الجوية تجدهم في بطن تمساح بلعه ولم يتمكن من هظمه ومرض التمساح…الله يحفض

  • سلام الصويري
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 08:38

    يجب طرح السؤال من الذين دمروا هذا الشعب وهذا البلد وجعلوا شبابه يهيم بوجهه في أقصى بقاع العالم منهم من يرتكب الجراءم والحماقات ومنهم من يمتهن كل انواع التجارة الممنوعة ومنهم من يتعاطى للدعارة اما من تمكنوا من فرض وجودهم فاول شيء يفكرون فيه هو تبديل الجنسية وهذه من اكبر الفضاءح خصوصا بهروب الادمغة والكفاءات اما اصحاب الحال عندنا يتعاطون لبيع الوهم والنفخ الإعلامي لمشاريع الخير والنماء الورقية .
    من المسؤول باركة من سياسة النعامة التاريخ لا يرحم

  • rachid
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 09:15

    عفريت صافي .هذه هي الجراة و الجبهة. الله اعلم شحال كيلبس فوجه !! …bravo

  • سلاوي...فرنسا
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 09:48

    Sigondo.mi.cuistto..mio.paizano…comi.tanti…voliono.farri.una.brotta.faccia.anostrro.patriotto…mi…lantilijinti.dovribi.farlla..a.una.cossa.bonnna…انا.هذا.المغر بي.كان.من.الا جدر.استعمال.ذكاءه.الخارق.فيما.يعود.عليه.بالنفع.ما.فعله.ما.تفعله.بنات.احياء.الجامعية.باكدال.او.حي.مولاي.اسماعيل…ادخال..الرجال.بدعوى..من.العاءله…الفرق..ان.القاعذة..العكرية.لها.خصوصيه..خلاف.احياء الجامعية..فهي.كسوق.اسبوعي.يدخلها.من.هب ودب..

  • abderrahim
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 11:21

    شوفوا الخوت خونا كان تيسربي ليهم الزطلة وزعموا عليه وصاف. نضاو ليه البطاقة مدرحة صافي ولا داخل خارج للقشلة عادي راه ميجيبها فراسو فير زعيم ولا كريم ولا مرضي الواليدين

  • الطالب الباحث
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 11:26

    .. ذكرني ايام كنا صغار في ايام الطفولة .. حينها كنا نتسلل الى المسابح الخصوصية .. مع العلم ان الحراسة كانت مشددة .. ومع ذلك كنا نتسلل .. ونسبح ونلهوا .. ايااااااام البراءة
    عيدكم مبارك سعيد

  • aboud
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 12:39

    ياودي رآه لمغاربة لابدين حتى داخل البيت الأبيض ااحاصول مبروك عيدكم

  • محمد
    الجمعة 1 شتنبر 2017 - 15:53

    وقد يكون عميلا لهم لأمريكا. أو لإسرائيل أو لمنظمة ما .كل الاحتمالات يجب طرحها.

  • Zohra
    الأحد 3 شتنبر 2017 - 03:24

    بطاقة مزورة ؟ كان عليه ان يرفض ذلك ، و يكتفي بمقابلتها خارج التكنة . الان هما الاثنان شريكان في التزوير . ستحاكم على فعلتها ، و هو سيخسر كل شيء . لا أمريكا و لا العشيقة .
    عيدكم مبارك سعيد .

  • عبد الحق
    الإثنين 4 شتنبر 2017 - 08:03

    إبليس كان جالسا مع الشياطين وقال لهم لم ارى مثل ما رأيت في المغاربة من التشيطين

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين