24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | محامي الملك يؤازر برلمانيا مغربيا بفرنسا ضد "إهانات عنصرية"

محامي الملك يؤازر برلمانيا مغربيا بفرنسا ضد "إهانات عنصرية"

محامي الملك يؤازر برلمانيا مغربيا بفرنسا ضد "إهانات عنصرية"

لا حديث في الساحة السياسية الفرنسية هذه الأيام إلا عما بات يعرف بشجار شارع بروكا في المقاطعة الخامسة في باريس، الذي جرى بين البرلماني الفرنسي من أصل مغربي مجيد الكراب، المنتمي إلى حزب الرئيس إيمانويل ماكرون، والفرنسي بوريس فور، المنتمي إلى الحزب الاشتراكي.

الحادث وقع الأربعاء الماضي، واتُهم الكراب إثره بـ"العنف الطوعي باستعمال سلاح"، إذ وجه المغربي، الذي حاز مقعداً برلمانياً عن دائرة فرنسيي الخارج، ضربات لخصمه باستعمال خوذة دراجة نارية، ووضع إثر ذلك تحت إجراءات الحراسة النظرية منذ أمس السبت، بعدما نقل "الضحية" إلى المستشفى.

وتكلف المحامي الفرنسي المعروف إيريك ديبون موريتي بالدفاع عن الكراب، وهو الذي سبق له أن دافع عن الملك محمد السادس في قضية ابتزازه من طرف صحافيين فرنسيين، كما يوجد أيضاً ضمن هيئة دفاع الفنان سعد المجرد، المتواجد في فرنسا، والمتابع في قضية اغتصاب.

وقال المحامي إيريك، في مقابلة صحافية مع تلفزيون BFM، إن الضربات التي ألحقها الكراب ببوريس كانت "فعلاً غير متعمدة ولا إرادية" للإفلات من قبضة بوريس، وأضاف: "الأمور تطورت في ثوان..هذا كل ما في الأمر، وسنعمل على شرح ما وقع بوضوح".

وأضاف المحامي أن موكله متأسف على ما قام به، لكنه أشار إلى أن ردة فعله جاءت رداً على اعتداء وإهانات عنصرية.

وكان الكراب، البالغ من العمر 34 عاماً، أقر في تصريح سابق لوكالة فرانس برس بتعنيفه للفرنسي، مشيراً إلى أن ذلك "جاء رداً على شتائم عنصرية وتهديد جسدي تعرض له". وأضاف الكراب في التصريح نفسه: "أعتذر عن العنف الذي تسببت فيه، وأدين جميع أشكال العنف..هذا الرد لم يكن مناسباً، لكني تعرضت للاستفزاز".

وأشار البرلماني مجيد الكراب إلى أنه دافع عن نفسه بعدما أمسك بوريس فوس بمعصمه، والشيء الوحيد الذي كان في يده الأخرى هي الخوذة.

وكان مْجيد الكراب يعتزم تقديم شكوى إثر الاعتداء الذي تعرض له. وأشار بعض من الذين عاينوا الحادث أن بوريس صاح في وجه الكراب بـ"عربي قذر" "sale arabe".

ويعود النزاع بين الطرفين إلى عام 2016، حين غادر المغربي مجيد الكراب الحزب الاشتراكي من أجل الالتحاق بحركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وفي ماي 2017 نشر بوريس على مدونته على موقع "ميديابارت" مقالاً وصفه فيه مجيد الكراب بالانتهازي.

وأدان الحزب الاشتراكي الفرنسي الاعتداء الذي طال بوريس، وقال في بيان له إن هذا العنف غير مبرر؛ في حين لم يدعم حزب الجمهورية إلى الأمام البرلماني مجيد الكراب، وأدان العنف الذي تعرض له بوريس رغم عدم تحديد ظروف هذا الحادث بعد، وقال إنه لا يمكن تبرير أي سلوك عنيف.

وحكى الكراب، في "تدوينة" على صفحته "فيسبوك"، تفاصيل الحادثة، وأشار إلى أنه تعرض لاعتداء عنيف من قبل بوريس حين كان جالساً في مقهى، ليفاجأ به متوجهاً له مباشرة وهاجمه لفظياً وجسدياً، وصل حد إمساكه بمعصمه، ما جعله يقوم بردة الفعل العنيف لتجنب كسر يديه.

وزاد الكراب: "تعرضت لاعتداء بدني، ولذلك دافعت عن نفسي، وذهبت للطبيب وأعطاني شهادة عجز لستة أيام، وأنا في حالة صدمة لأن هذا الوضع استمر لعام تقريباً".

وأضاف الكراب أنه يعرف بوريس منذ سنوات حين كان عضواً في الحزب الاشتراكي، وعملا لفترة طويلة معا، واحتفظا بعلاقات ودية وأخوية، لكنها انتهت نهاية سنة 2016 بعد أن اختار المغربي الالتحاق بحركة ماكرون.

وأشار الكراب إلى أنه منذ تلك الفترة تعرض لمضايقات مستمرة من طرف بوريس، عبر وسائل الإعلام المتعددة، باتهامه بخيانة حزبه السابق، وقال إنه يحتفظ بكل الأدلة على ذلك، بما فيها تهديده بالقتل، من أجل تقديمها للعدالة في الشكاية التي يعتزم تقديمها ضده أمام القضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - مهاجر الاثنين 04 شتنبر 2017 - 06:19
هناك حاجز ابدي بيننا و بينهم لن يزول لا بالجنسية و لا حتى باعتناق معتقدهم او تقديم خدمات لمجتمعهم.المهم يجب التعايش مع هؤلاء الناس دون نسيان من نحن و ما اصلنا الى أن يقضي الله امرا كان مفعولا.
2 - maître chanceux الاثنين 04 شتنبر 2017 - 06:23
l'avocat qui est pays par l'argent des impôts
3 - المهدي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 06:30
هذا يقع في فرنسا اما في مغربنا العظيم فيستحيل ان يصل النائب البرلماني المحترم الى هذا المستوى أتدرون لماذا ؟ لأن نوابنا ليست لديهم خوذات ولا يركبون الدراجات النارية مثل نواب فرنسا ، على العموم النائب الكراب كانت له حسابات مع غريمه منذ ان غادر الحزب الاشتراكي ليلتحق في انتهازية واضحة بحزب فرنسا الى الامام لمانويل ماكرون ما جعل رفاقه القدامى وضمنهم بوريس يصفونه بالخائن وعند الخلاف الأخير تصرف الكراب كمغربي أصيل وتغلبت الجينات المغربية المعروفة بالسرعة في استعمال اليد عند اول خلاف على الجنسية الفرنسية المكتسبة ، لكن ما يحز في النفس ان حزب ماكرون تبرأ منه بل شجب تصرفه ليصبح لا هو اشتراكي ولا امامي في ظرف حساس تمر به فرنسا والغرب عموما وقد حقق المغاربة شهرة في ماراثون برشلونة وباريس قبلها وفنلندا البعيدة ولندن ووووو الله يحد الباس .
4 - صقر الصحراء الاثنين 04 شتنبر 2017 - 06:59
اش هادشي اعباد الله ولينا كنسمعو ، التشرميل المغربي حتى داخل البرلمان الفرنسي ؟ لا حول ولا قوة الا بالله ! حسبنا الله ونعم الوكيل ! ما بقى للإنسان ما يقول غير " رفعت الاقلام وجفت الصحف " علامة الساعة هادي الله ايحد الباس !!!!
5 - الذئاب الجياع الاثنين 04 شتنبر 2017 - 07:06
لا حول ولا قوة الا بالله أينما وجدنا نجد من يكرهنا وسبحان الله كم من رجل سياسي في فرنسا من أصول غير فرنسية لا يمسكون بيدهم آلة حادة للدفاع عن النفس وكم من ذوي الأصول البرانية لم يعنفوا من ينادوهم ب« sale étranger »، تربيتنا من الأساس فاسدة و سلوكنا غير لائق إلا داخل الوطن، إن سكتوا على هذا من يدري غذا يعنف ليس المنتمون للأحزاب فقط بل الرئيس بالسيف والساطور.
6 - مهاجر بسويسرا عاجل الاثنين 04 شتنبر 2017 - 07:17
لست أعلم الكراب البرلماني الفرنسي المغربي غادر حزب الاتحاد الإشتراكي المغرب في العام 2016

لينضم إلى حزب إيمانويل ماكرون

تصوروا معي حكومة المغرب تضم 11 وزيرا من جنسية كندية

3 جنسية إسبانية

3 جنسية أمريكية

12 ذو الجنسية الفرنسية

1 وزيرا جنسية فنلندية

1 جنسية ألمانية
2 وزراء من جنسية إسرائيلية

5 وزراء جنسية أمريكية
1 وزيرا سابقا جنسية قطرية هنا لابأس

- لست أعلم عدد المجنسين من البرلمانيين المغاربة كم خصوصا أن عددهم 684 برلماني و لا نرى سوى 35 برلماني

و 532 مستشار برلماني و نشاهد بالمجلس 17 أو 24 كم مستشار ذو جنسية مغربية 100/100.

- أضف إلى ذلك برلماني فرنسي هناك محامون بفرنسا لأن الأمر و المشكل لا يعني الوطن أي المغرب أو آمنه و شعبه و حدوده
7 - فؤاد ش الاثنين 04 شتنبر 2017 - 07:32
المهم باتت اخبار المغرب و المغاربة كلها سلبية و مرتبطة بالعنف و الاغتصاب و الارهاب ... هناك ازمة ثقافية فكرية يعاني منها المجتمع المغربي و هي نتيجة عقود من "التكليخ" المتعمد بدأ بتدمير التعليم و محاربة كل اشكال الثقافة و الفن و الإبداع الراقي ... و نشر افكار الجهل كالمواسم و الاضرحة و الموسيقى الشعبية الساقطة و التطرف الديني .. فاصبح المغربي ضاءعا فهو اكثر من يشاهد مواقع الجنس و يستمع للستاتي و التسونامي و غيرهم و يريد اقامة الشريعة في نفس الوقت.
لن يكون هناك حل بدون اصلاح حقيقي للتعليم و نشر و تشجيع الثقافة و الإبداع. لا تتقدم الدول الا بوعي مواطنيها و صلاح اخلاقهم.
8 - تصرف همجي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 07:45
إذا أهانك أو تعدى عليك، كان عليك رفع دعوة قضائية ضده لأنك تعيش في بلاد القانون الذي يفصل بين مواطنيه. أما أن تأخذ حقك بنفسك فهذا تصرف همجي وستعاقب عليه أولا بغض النظر عن من هو الظالم ومن هو المظلوم..

كمغاربة، مهما بلغ مستوانا الفكري ورغم العيش في دولة متحضرة، مازال كيْغلب علينا طبع المضاربة. فأمام استفزاز نبقى عاجزين وضعفاء في ضبط النفس والحفاظ على برودة الدم كالتي يتحلى بها الأوربيون
9 - Ould rif الاثنين 04 شتنبر 2017 - 07:50
Quelques soit le motif on utilise pas la violece en France. Il aurait dû déposé plainte pour utilisation de mot raciste contre lui . Il risque 3ans d'emprisonnement et 45000 euros d'amende. Maintenant c'est lui qui sera en prison pour tentative de meurtre volentaire .20 ans de prison
10 - Yassine benfkir الاثنين 04 شتنبر 2017 - 07:52
المشكل انناء نحن العرب لانستطيع ان نتحكم في اعصابناء وفعل فعلته تم وقع في السجن الاحتياطي كل هدا بسبب الهسترية التى تجري في دم العرب.وهنا اريد ان اعلق هنا على الصحافيين الفرنسيين .هدا ليس ابتزاز للملك هده حقيقة ليستطيع ان ينكورهاء .قالت الصحفية نعم طلبت المال بدل نشر هدا الكتب لن في الحقيقة خرح الكتاب او لم يخرج لان يغير شى في دولة متل المغرب لدلك طلبت المال.وانا لااعمل لي صحيفة انا صحفية حراة .
11 - ERIC DUPONT RIHANNA الاثنين 04 شتنبر 2017 - 07:53
يتكلم على مجيد الكراب الذي كسر رأس سياسي من الحزب الاشتراكي بالكاسك....الحمد لله القضاء الفرنسي ليس بتابع للنيابة العامة بالمغرب او وكيل الملك...وماكاينش بما يسمى بالعفو الملكي...اللهم اعف عنا
12 - marocaine الاثنين 04 شتنبر 2017 - 08:26
la justice dira le dernier mot en France pas de corruption il y à que le droit rien que le droit les enquêtes sont en gages les vrais pour définir le coupable nous voulions bien avoir la même justice chez nous un jour
13 - واو الاثنين 04 شتنبر 2017 - 08:27
الخبز و الشاي في بلادي الحبيبة. و لا العسل في بلاد الناس. والله لن يقبلوا بكم كمواطنين أبدا. ستبقون غرباء مدى الحياة. اذا لا تخدعوا انفسكم و تضنون انكم منهم.
14 - المعتصم بالله الاثنين 04 شتنبر 2017 - 08:57
كان من الاجدر من جلالة الملك ان يعين محاميه للدفاع عن معتقلي الرأي بالمغرب وليس الانتهازيون الرحل الذين يغيرون جلدتهم من حين لآخر للوصول الى مركز القرار لأنهم يتخذون من العمل السياسي وسيلة للاسترزاق وخدمة المصالح الشخصية. يؤسفني اننا نقلنا فيروساتنا الى بلاد موليير وأصبح السياسيون هنا يغيرون معاطفهم حسب الأحوال الجوية.
15 - تاوناتي الاثنين 04 شتنبر 2017 - 09:00
القضية هي اعتداء الكراب على برلماني فرنسي وضربه بخودة مما سبب لهذا الاخير عجز لمدة 30 يوم.وهذا لايشرف المغاربة خصوصا في هذه الفترة(ارهاب تشرميل اغتصاب).
مافعله الكراب لايمكن تبريره,ففرنسا بلد القانون وكان عليه رفع دعوى وليس الضرب فكيف يدافع عنه محامي الملك.خطء آخر يضاف الى خطء الدفاع عن المجرد المتهم بالاغتصاب
16 - mona الاثنين 04 شتنبر 2017 - 09:07
كبر بوها اتصغار لعنصرية التي مورست كان ردة فعله سلخة وقتلة من الطراز المغربي ايوة اش بغيتوه ايدير
17 - فران سا الاثنين 04 شتنبر 2017 - 09:22
ايوا هاديك غير ماماه فرنسا اللي سباتو وقالت لو العربي الموسخ ميبقاش فيه الحال. صبرو مالكم. انصحك ان تترك فرنسا و ان تنزل الى المغرب و اسس حزبا مع لشكر غادي تهلا فيك يسيفطك فبعثة ديبلوماسية الى بانما.
18 - jamal الاثنين 04 شتنبر 2017 - 09:27
ادا كان برلمانيا يهان امام الملاء فما بال البقية التي تبحث عن لقمة العيش.
اللي بغا النحل يصبر لقرص العسل
19 - bniznassen الاثنين 04 شتنبر 2017 - 10:05
js totalement d'accord avec le parlementaire franco marocain c'est gent la ils nous aime pas ils nous insulte de sal arabe et nous maghrébin on est tous des berbère. .regarder Zidane à lâché une coupe du monde pour sa dignité. ..réveiller vous les arabes
20 - المتفائل الاثنين 04 شتنبر 2017 - 10:54
ولو اني "مع انصر اخاك ظالما او مظلوما"الا اني هذه المرة ضدها لان اتهام بوريس للبرلماني مجيد الكراب بخيانة الحزب امر صحيح فالسياسيون المغاربة سواء اكانوا في المغرب او خارجه معروفون عندما يتعلق الامر بالمصالح. "يقلبون المعطف وكل الملابس"
21 - ملود امغاس الاثنين 04 شتنبر 2017 - 11:00
الكرامة ليس لها ثمن.
مافعله مجيد الكراب ، هو ماسيفعله اي انسان ذو شخصية .
22 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الاثنين 04 شتنبر 2017 - 11:22
الوطنيين المغاربة أغلبيتهم مجنسين، بينما في الدول الديمقراطية لا تجد أحدا من الساسة لديه هذه الخاصية الا اذا كان بلده الأصل اجنبي، حلل وناقش، خير دليل على ذلك أن أبناء البرلمانيين يدرسون خارج البلاد لأنهم يعرفون لماذا
ماذا تنتظر كن هؤلاء الا ان يبنون لحياتهم خارج الوطن، لم يبقى في تحويل مقر البرلمان من الرباط إلى الخارج الا القليل، ولما لا إلى باريس هههههه الفقسة تدفع إلى السخرية
23 - citoyen maghribi الاثنين 04 شتنبر 2017 - 12:34
je crois que malheureusement ,il n'aurait pas du le frapper avec son casque, il aurait du se contrôler,et porter plainte devant les témoins pour propos raciste, la loi Française condamne ce délit. Mr ELGURAB ne peut pas compter sur son parti,qui a fait de la transparence son cheval de bataille.
24 - عين ماشافت الاثنين 04 شتنبر 2017 - 12:56
لم يكن من الاجدر ضرب مواطن فرنسي في وطنه هدا اعتداء صريح .خويا اجي المغرب ضربنا اوبرد غدايدك فينا احنا بعدا احنا لحمنا وولف العصا اوديال العصا .اوراه ساهلة تحلها معانا تعويض بسيط اوالله ايسامح عين ماشافت قلب ماوجع حسبنا الله فيكم شوهتوا و الشعب المغربي متبراء من امثالكم.
25 - فيهم الطيب والعنصري المقيت الاثنين 04 شتنبر 2017 - 14:53
اتفق تمام الاتفاق في ما علق به . : 1 - مهاجر
كلام لا جدال فيه وحقيقة تغيب عن كثيرين . العنصريون منهم افاعي ناعمة الملمس وانيابها سم زعاف .
26 - marroqui الاثنين 04 شتنبر 2017 - 15:28
مؤازرة البرلماني جيدة ولكن أرى أن مؤازرة المغني لمجرد هذا غير معقول. إن تؤازر شخصا إهانة شخص ووصفه بالعنصري هذا منطقي ولكن أن تؤازر شخص متهم بمحاولة اغتصاب (كما هي عادته في أمريكا مثلا) فهذا يندى له الجبين.
27 - نورالدين الاثنين 04 شتنبر 2017 - 17:36
مصيبة هادي وصافي . كيف المهاجر العادي كيف المهاجر للي عندو بلاصة مهمة تما. همجيين وبحال بحال . المغربي منيرفي ومعصب ومخرج عينيه .... مصيبة الأسباب للي ادات لهاد الوجه المخزي
28 - Zeggo Amlal الاثنين 04 شتنبر 2017 - 18:28
Ce parlementaire d'origine marocaine croît en fait que ce qui est courant au Maroc comme le voyage de parti en parti l'est également en France. En plus il est vraiment arabe par son agressivité ce garrab. Il n'est pas un vrai marocain. Les citoyens européens de souche ordinaire ignorent malheureusement le réel histoire du Magreb et surtout du Maroc et par suite ils ne savent pas faire un bon choix.
29 - ابي الجعد...يا زينة المدن الاثنين 04 شتنبر 2017 - 19:19
سبحان الله بكرة واصيلا...!!!!
المغاربة ينهالون على المغاربة بتعاليقهم السافرة
المنحازة داءما للاجنبي...!!!!
المغاربة شوهونا....المغاربة فيهم عنف....متسخون
المغاربة اصل المشاكل في اوروبا......!!!!!!!
هل تعلمون ما تقولون ام فقط تتفوهون بما لا تعلمون...؟؟؟!!!
سبه هذا القذر المتسخ الحيفة بوريس ...فماذا تريدون ان يكون رده...؟
يقبل راسه كي يقال انه مغربي ضريف كيف الخريف...!!!!
لماذا يا اخواننا نكيل بمكيالين وداءما نتهم المغاربة وندع الاجانب الذين يظلمون...؟؟؟!!!
واش نتوما صايبين الغلب على المغربي فقط ؟؟؟؟!!
لماذا لا تعدلون في تعاليقكم لماذ..؟؟؟!
المجرد المغتصب ذو الاخلاق الوقحة المتسخة.....قام محامي الملك بالدفاع عنه...هل منكم من له الشجاعة الكافية ليشرح للمغاربة هذا الامر..؟؟؟!!!
احيبوني من فظلكم...اذا كنتم تريدون العدل ؟؟؟
30 - المغدد الاثنين 04 شتنبر 2017 - 20:09
يمكن أن نحكم في هذة النازلة بأن هناك تبادلا للضرب والجرح. إذن، فكلاهما مذنب ويستحق العقاب. غير أن هناك تفاضلا في العقاب حسب استنتاجات وقناعات المحكمة وقوة دفاع الضنينين. وكل ما نحن متأكدون منه هو أن الجزاء سيكون عادلا ولا غبار عليه. فهنيئا للدول العادلة والديمقراطية. وخزي وعار للتي تبيع وتشتري في مصير الناس، ظالمين أو مظلومين، مقابل دريهمات مهما عظم عددها.
31 - كونفوشيوس الاثنين 04 شتنبر 2017 - 21:33
قد يمر تغيير السترة الشتوية ؛ بأخرى "صيفية خفيفة" في بعض المناطق "بسلام" لأن الجسم قابل للتعايش مع كل المناخات والألبسة ؛لكن بمناطق أخرى كفرنسا التي يكون التقلب بين الفترات المناخية شديد التأثير ؛ فإن "قلب السترة" أو تغييرها غالبا ما تكون له تداعيات خطيرة أخفها "الزكام" خاصة في فصل الخريف "كفصلنا هذا"!؟
32 - المهدي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 10:21
في أروبا هذه الأيام يكفي ان تكون مغربيا لتتمتع بكافة وأقسى ظروف التشديد مسبقا قبل النظر في اي نازلة قد تكون اعترضت سبيلك ، فكلمة " مغربي " لوحدها تشكل خمسون في المائة أو أكثر من قناعة القضاء بأنك مذنب وذلك قبل البحث عن القرائن الأخرى التي قد تدينك .. الله يحد الباس ..
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.