24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. لجنة مختلطة لتحرير الملك العمومي بشوارع سطات (5.00)

  2. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  3. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  4. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  5. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عائلة مغربي معتقل في النيجر تطالب بترحيله

عائلة مغربي معتقل في النيجر تطالب بترحيله

عائلة مغربي معتقل في النيجر تطالب بترحيله

تعود قضايا المغاربة المقاتلين في مناطق النزاع إلى الواجهة من جديد، إذ يقبع معتقل مغربي يدعى المهدي الركراكي في أحد سجون النيجر، بعدما ألقت عليه القوات المسلحة الفرنسية القبض في ليبيا عام 2012، ليتم ترحيله ومتابعته تحت طائلة قانون الإرهاب في البلد الإفريقي، ويحاكم بـ10 سنوات سجناً.

عائلة المهدي، البالغ 31 سنة والأب لطفلين والمنحدر من بني ملال، تطالب السلطات المغربية بترحيله إلى المملكة بعد غياب دام خمس سنوات، رغم أنها تجهل تفاصيل قضيته؛ فيما دخلت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، التي تتابع ملفات المتابعين في قضايا الإرهاب، على خط ملف الشاب المغربي، الذي وصفته بـ"المعتقل الإسلامي".

وتعود تفاصيل القصة، وفق رواية عائلة الركراكي، إلى العام 2012، حين قرر المهدي السفر إلى ليبيا بـ"غرض العمل"، بالتزامن مع اندلاع الثورة في البلد المغاربي وسقوط نظام معمر القذافي، فانقطعت أخباره إلى غاية العام 2015، لتتوصل الأسرة برسالة عن طريق الصليب الأحمر يقول فيها المهدي إنه جرى اعتقاله قبل ذلك من طرف القوات الفرنسية في ليبيا.

بعد ذلك، سيتم ترحيل المهدي مباشرة إلى النيجر وإيداعه السجن بمعية متابعين في قضايا الإرهاب شهر أكتوبر 2014، وهو السجن الذي يدعى "كوتوكالي"، ويقع على بعد 40 كلم عن العاصمة نيامي؛ فيما تضيف إفادة الأسرة، التي توصلت بها هسبريس، أن سلطات النيجر حكمت ابتدائيا على المهدي في مارس الماضي بـ10 سنوات سجنا نافذا بموجب قانون الإرهاب.

وفيما يُعتقد أن المهدي، الأب لطفلين، شارك في عمليات التجنيد ضمن جماعات جهادية في المنطقة، تجهل عائلة الركراكي تفاصيل الملف، مطالبة بترحيله إلى المغرب؛ على أن المعتقل المغربي يشير ضمن رسالة بعثها عبر الصليب الأحمر إلى أسرته إلى أن ممثلا عن السفارة المغربية في النيجر قابله داخل السجن "لكنه لم يقدم له أي مساعدة، بل بدا وقتها أنه تأكد من هويته فقط".

والدة المهدي، حليمة شرقاوي، تشير إلى أنها وضعت قبل ثلاث سنوات طلبا لدى وزارة العدل والحريات يهم ترحيل ابنها إلى المغرب، لتعاود الكرة منتصف شهر ماي الماضي، وتضع ملتمسات لدى كل وزارة العدل والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، "غير أنها لم تلق تجاوبا إلى حدود الساعة".

وفي تصريح لهسبريس، قال عبد الرحيم الغزالي، الناطق الرسمي باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، إن أم المعتقل الركراكي "تناشد السلطات المغربية التدخل العاجل لدى سلطات النيجر لترحيل ابنها إلى المغرب لتتمكن من رؤيته والاطمئنان على سلامته، خاصة أنها امرأة مسنة وغير قادرة ماديا وصحيا على السفر إلى دولة أجنبية لزيارته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - MATADOR الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 02:10
للي دار الذنب يستاهل لعقوبة ذهب الى ليبيا وهو يعرف انها مشتعلة ودامية
2 - لحنبن75 الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 04:15
أرجو من العدالة المغربية و الجمعيات الحقوقية التي نراها يوميا تدافع عن الحريةالمعتقل و عن جميع الحريات مع أصدقائها الحقوقيين الدوليين ( ) ان يتدخلوا بشكل فوري لإتمام هذا الشاب ماتبقى له من عقوبته في المغرب نظرا لوضعية أمه المسنة و عائلته الميسورة . . فهو ذهب للعمل لأجل لقمة خبز ! لا ندري هل هو صحيح إرهابي أم لا !!!!." أوباما " رحل تقريبا كل سجناء "كونتانمو" الى بلادهم فلماذا لا النيجر ؟ ارجوا اعادته إلى البلاد لأجل والدته التي قلبها يحترق عليه " الله يسمح لنا من الوالدين"..و السلام عليكم شكرا هسبرس..
3 - المجنون الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:24
ربما يقبع في السجن وهو بريئ المسكين هاجر لعول أهله وأطفاله كآلاف الشباب العاطلين غلطته الوحيدة أنه وجد في مكان وزمان نحس اللهم اطلق سراح الشاب المغربي إن كان بريئا، ونرجوا من بلادنا أن تدافع عن أبنائها حتى يدافعون عنها ويرفعون علم البلاد.
4 - ahmed الاثنين 18 شتنبر 2017 - 16:34
ا لبنادم ديما مخاصوص يخدم من عقلوا مبادرات فردية
هذي هي النتيجة
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.