دورية لبنعتيق توصي خيرا بموتى مغاربة العالم

دورية لبنعتيق توصي خيرا بموتى مغاربة العالم
الإثنين 25 شتنبر 2017 - 20:35

عممت الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة دورية موجهة إلى رؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بالخارج، تخص تحيين دورية متعلقة بترحيل جثامين المعوزين من المغاربة المقيمين خارج أرض الوطن.

الدورية وقعها الوزير عبد الكريم بنعتيق، وشدد من خلالها على أن برنامج ترحيل الجثامين موجه لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج المعوزين، الذين لا يتوفرون على تأمين خاص بترحيل الجثامين، البالغة أعمارهم سنة فما فوق، ولا يهم التكفل بمصاريف استخراج الرفات وإعادة دفنها بأرض الوطن.

وطلب المسؤول الحكومي من رؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بالخارج إعطاء التعليمات للمصالح المختصة قصد السهر على مباشرة وتتبع عمليات ترحيل الجثامين في جميع مراحلها، بعد الحصول على الموافقة القبلية للوزارة، والعمل على التنسيق مع شركات نقل الأموات، على أن تشمل خدمة الترحيل المقدمة تكاليف تأمين سيارة الإسعاف من المطار إلى مكان الدفن، دون مطالبة أسر المتوفين بالقيام بهذه الاجراءات.

ودعا الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة المسؤولين الدبلوماسيين إلى المساهمة في تحسيس وتوعية المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بأهمية الانخراط في تأمينات خاصة بنقل الجثامين.

وأكد عبد الكريم بنعتيق أن البرنامج الخاص بنقل الجثامين يأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية الرامية إلى العناية بأوضاع وانشغالات مغاربة العالم، وتماشيا مع إرادة الحكومة، داعيا إلى التجاوب الفوري مع الطلبات المستوفية للشروط القانونية.

‫تعليقات الزوار

14
  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 20:56

    كان على الدولة ان تتحمل جميع المتطلبات لترحيل الجثامين المغاربة المقيمين خارج أرض الوطن مجانا لكل المغاربة . بما يكلف من تكاليف للدولة . لان لمهاجر البسيط المحقور اعطى الكثير والكثير لبلاده منذ زمن . يستهل على الاقل ان يدفن بكرامة والدولة المغربية تتكلف بيه . وتسهيل الامور لعائلة المتوفى . وهذا كان على الدولة ان تعمله منذ زمن .
    on avait a avoir une assurance de rapatriement du corps vers son pays d'origine l’état normalement devrait s'en charger pour toute la totalité des dépenses car, le citoyens (MRE) a beaucoup donné pour son pays depuis plus d'un demi siècle

  • brahim roudani
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 21:02

    bravo
    On a besoin d'entendre des nouvelles de ce genre, car les RME vivent des moments difficiles terrorisme, montée de la xénophobie, chômage
    merci…

  • محمد
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 21:09

    "ترحيل جثامين المعوزين من المغاربة المقيمين خارج أرض الوطن"
    من هوالمهاجر المعوز ؟ إذ لم تحدد معايير و شروط سوف تصبح كل الجالية معوزة و تتخلى عن التأمين.
    فهل من جواب ؟!

  • م المصطفى
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 21:27

    السؤال هو : ما هي المقاييس التي يعتمد عليها لتصنيف المتوفى ضمن قائمة المعوزين؟
    والسؤال الثاني الذي لا يقل أهمية عن سابقه هو : هل يمكن للسيد الوزير التدخل لدى الأبناك المغربية بالخارح لقبول طلب الانخراط في نقل الجثة للمسنين من المهاجرين المغاربة الذين يفوق سنهم 70 سنة والذين ترفض طلباتهم في هذا النوع من التأمين رغم طلباتهم المتعددة في هذا الصدد للأبناك المغربية؟

  • Amri
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 21:39

    ترحيل جَثامِين المغاربة إلى المغرب يعد ترفا وإهدارا للمال العام. كل من يريد أن تدفن جثته في أرض الوطن عليه أن يحصل على تأمين من عند البنك الشعبي والذي لا تتعدى سومته 100 دولار سنويا. والسؤال: لماذا تصرون أن تدْفنوا في المغرب وأنتم تعرفون حالة مقابر الدفن بالمغرب من بول وبراز ونفايات ومقر للسكارى والمشرملين؟

  • عبدو
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 21:41

    أحسنوا للمغاربة وهم أحياء، أما إذا ماتوا فربك كفيل بهم.

  • ahmed de toulouse
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 21:47

    Monsieur le Ministre votre directeur des affaires sociales a déclaré au journal AUJOURD'hui Le maroc du 11/08/2017 n° 3963 que votre ministère a passé des contrats avec 26 cabinets d'avocats dans 13 pays pour défendre les MRE or Sa Majesté le ROI MOHAMED VI que Dieu le glorifié dans son dernier message à la nation a dit que la responsabilité est suivie de rendre des comptes ma question est la suivante ou sont ces cabinets d'avocats?? combien de marocains ces cabinets ont défendu? a part Saad Lamjared à Paris ou Hassan saada au brésil

  • بوسحور من واشنطن
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:03

    أسيدي عاونو مهاجرين في اخد حقوقهم في المغرب وهم احياء حق الانتخاب حق في العدل استفادة من إعفاءات ضريبية ….اما بعد منموت خليني بيني وبين لخلقني هوا يتكلف بيا

  • حدوا طنجة
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:10

    ااحمد لله بادرة طيبة ولو انها متأخرة ،ان لله وان اليه راجعون

  • Houda
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:23

    دولة لم تهتم بسكانها وهم احياء فمابالك وهم اموات.
    دولة لا تتردد في قهر المواطنين و نظام بيد من حديد يمسك كل نواحي الحياة الاقتصادية و السياسية.
    دجن كل الاحزاب و شتت شملهم و افسدهم. الفساد نخر كل نواحي الدولة.

  • مصطفى كاراطيكا
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 22:25

    يدو الجثمان من هناك ويشدو منك زباله د.فلوس هنا مكاينيش تا حاجة لله في هذا البلاد السعيدة

  • الجالية المغربية بالصين
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:37

    الموضوع :استفسار حول الأموال اللتي أرسلت من طرف وزارة الجالية لدفع نفقات نقل جثمان جمال **
    تتقدم الجالية المغربية بالصين الى جنابكم للاستفسار على عنوان الموضوع أعلاه والسؤال عن سبب تجاهل جوابنا على الرسالة السابقة المؤرخة بتاريخ 29/12/2016.يؤسفنا ان نخبركم ان ما حذرناكم منه في الرسالة سالفة الذكر أعلاه مِن ان هناك بعض الأشخاص يخططون للاستيلاء على الأموال اللتي ارسلت من طرف وزارة الجالية مشكورة لارجاعها الى المواطنين المغاربة اللذين قاموا بطريقة تشاركية بالتكفل بمصاريف استخراج ونقل جثمان الفقيد جمال ** الى المغرب قبل ان ينتهي الأجل اللذي حددته السلطات الصينية لحرقه قد وقع بالفعل وان السيد المسمى يوسف قد قام فعلا بالتوصل بالشيك من سفارتكم محرر لفائدة شركات مجهولة بطريقة أثارت استغرابنا كمجلس للجالية لمعرفتكم المسبقة بان شركة النقل قد توصلت بمبلغ الشحن قبل نقل الفقيد الى المغرب وقد سبق كذالك ان طلبنا منكم هاتفيا وكتابيا بأن تحرروا الشيك في اسم امين المال السيدة حياة ، نريد منكم ان تعطونا توضيحا كتابيا لما حدث بالفعل.
    هل من مجيب!!!!!!

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 28 شتنبر 2017 - 08:40

    ا ستغرب لسياسة من ينظرون لتلك القوانين.
    يظهرون لك شيئا جميلا يشكرون عليه ,وفي المقابل يضعون عثرات امام نفس القانون .ترحيل جثامين المغاربة المتوفون امر محمود ويحسب للوزارة الوصية.

    لكن تمعنوا فيما يلي جيدا:

    المغاربة المعوزين.
    الذين لايتوفرون على تامين خاص بترحيل الجثامين .
    الشيء ونقيضه في نفس الوقت بطريقة ماكرة وذكية.

    الاغنياء ومن يدفعون تامينا ليسوا بحاجة الى ترهاتكم هذه.لان من يدفع للبنك عن خدمة تامين نقل الجثة سيتلقى عند الوفاة مبلغ 300.000 درهم اظافة الى نقل جثمانه.

    المهم عار ان يتوفى اي مواطن مغربي ويضطر المواطنين الى التسول لنقل جثمانه في المساجد وعند الاصدقاء والمعارف.خصوصا وان مبلغ نقل الجثمان يكلف كثيرا 80.000 درهم.

    تصور عائلة من 3 افراد مثلا قاموا بحادثة سير وتوفوا جميعا عليهم بمبلغ 24مليون سنتيم .لكي يدفنوا في وطنهم.

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 28 شتنبر 2017 - 15:43

    م المصطفى تعليق 4
    ترفض طلبات هؤلاء لانهم ''همزة حامضة'' سيدفع لهم في التامين شهر او شهرين
    وسيتوفى عقلية ''البيزنيس'' .باغيين الاطفال باسنان الحليب …حتى يشيخوا ,وان تعثرت في التسديد لغرض ما خارج الارادة لمشكل تقني او او .يشطب على الاسم وهو شيخ.
    كانوا اجدودنا كيقولوا دير النية وانعس مع الحية.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس