منتدى بهنغاريا يعرّف بفرص الاستثمار في المغرب

منتدى بهنغاريا يعرّف بفرص الاستثمار في المغرب
السبت 14 أكتوبر 2017 - 13:35

نظمت سفارة المملكة المغربية بهنغاريا بغرفة التجارة بالعاصمة الهنغارية بودابست، منتدى اقتصاديا للتعريف بمناخ الأعمال وفرص الاستثمار بالمملكة.

وتم خلال المنتدى، الذي حضره رجال أعمال ومستثمرون وممثلو القطاع الخاص الهنغاري، استعراض مختلف أوجه التنمية بالمغرب والاستراتيجيات الاقتصادية القطاعية، وكذا الإطار القانوني والمؤسسي الذي يربط بين المغرب وهنغاريا، والفرص المتاحة للاستثمار في المغرب، خاصة في قطاعي الفلاحة والطاقة.

وأدار فعاليات المنتدى كل من كريمة القباج، سفيرة المغرب لدى هنغاريا وجيهان الميموني ممثلة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار، وعبد الرحيم بن ياسين عن وكالة التنمية الفلاحية ومحمد لهواري، عن الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، ويوسف الزهوي عن قطاع التجارة الخارجية.

وعن الجانب الهنغاري، نشط الحدث الاقتصادي المميز، بالإضافة إلى ممثل المركز الهنغاري لقطاع الأعمال والثقافة بالمغرب، جوزيف ستير، ممثلان عن الشركات المجرية المتخصصة في مجال الري والمحافظة على المنتجات القابلة للتلف “إيزوطوب” و”واتيرأند سويل”، الذين قدما عرضا حول تجربة مؤسستيهما بالمغرب.

وخلال كلمة بالمناسبة، أبرزت كريمة القباج المزايا والامتيازات والتحفيزات التي توفرها وتقدمها المملكة المغربية للمستثمرين الأوروبيين والهنغاريين بشكل خاص، ومؤهلات المغرب في مجال التنمية وجو الاستثمارات، ولا سيما الموقع الجغرافي الاستراتيجي والمتميز للمملكة، كمركز إقليمي ودولي هام للفاعلين الاقتصاديين، والذي يشكل أيضا حلقة وصل متميزة بين أوروبا وآسيا وأمريكا والعالم العربي، فضلا عن الاستقرار الاقتصادي والسياسي، الذي ينعم بهما المغرب، والمسار التنموي المتصاعد الذي يحفز مناخ الأعمال.

ودعت سفيرة المملكة بهنغاريا أصحاب رؤوس الأموال الهنغاريين الى الاهتمام أكثر بسوق الاسثتمار النوعي في المغرب، الذي عاد إلى أسرته المؤسسية الأفريقية كما سيصبح قريبا جزءا من فضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيداو)، ومن المؤكد أن هذا المعطى الاقتصادي الهام سيعزز موقع المغرب في الخريطة الاقتصادية القارية، كما سيزيد ،حسب الدبلوماسية المغربية، من إمكانات المملكة كبوابة رئيسية للسوق الأفريقية، التي تضم أكثر من مليار مستهلك.

وسلط باقي المتدخلين الضوء على البيئة الاقتصادية المغربية المواتية لتطوير الأعمال والاستثمار، وكذلك على الاستراتيجيات القطاعية، التي تنجزها وتبلورها المملكة، خاصة في قطاع الطيران، والصناعة الميكانيكية وقطاعات السيارات والفلاحة والصناعة الغذائية، وكذلك على مستوى قطاع الطاقات المتجددة الحيوي.

وأكدت المداخلات في هذا السياق أن هذه الاستراتيجيات ساهمت في جعل المغرب بلدا مؤثرا في الفضاء الاقتصادي الإقليمي والقاري، وكقنطرة أساسية لتحقيق الروابط المتعددة الاهتمامات الاقتصادية بين أوروبا وأفريقيا.

ومن جانبه، وبعد أن أبرز جوزيف ستير أهمية المنحى الايجابي للتنمية بالمغرب، أعرب عن الإرادة الحقيقية للمركز التجاري والثقافي الهنغاري لتطوير تعاونه مع المغرب.

ودعا جوزيف ستير الشركات والمقاولات الهنغارية لاستكشاف آفاق الفرص الاستثمارية في المغرب، الذي أضحى يشكل نموذجا اقتصاديا متميزا ووجهة استثمارية رائدة.

وقدم ممثلا الشركات الهنغارية “إيزوطوب ” و”واتيرأندسويل ” قصة نجاح” مؤسستيهما في المغرب، مبرزين إمكانات الاستثمار الكبيرة التي يتيحها المغرب ،الذي يتميز باستقراره السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتنوع فرص الاستثمار فيه.

‫تعليقات الزوار

2
  • تنغيري
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:20

    " وخلال كلمة بالمناسبة، أبرزت كريمة القباج المزايا والامتيازات والتحفيزات التي توفرها وتقدمها المملكة المغربية للمستثمرين الأوروبيين والهنغاريين بشكل خاص ".فعلا المغرب يعطي امتيازات ممتازة للمستتمرين الغرب لانهم يخفون و يعوضون ما نهبه المسؤولون المغاربة،" شي كيشفر اوشي كيداري الشفار "

  • المجيب
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:35

    الهنغاريون اناس عمليون وواقعيون ويتجلى ذلك في حكاياتهم الشعبية." هول نيم فولت" هي عبارة مجرية توازيها بالعربية " كان يا مكان" . يحكى انه كان فلاح هنغاري، ولسبب ما، لم يكن يكن الود للفئران.وكانت لهذا الفلاح ابنة جميلة يحبها كثيرا.فلما كبرت قرر ان لا يزوجها الا للاقوى.فذهب عند نجم الشمس طامعا ان يتخذه زوجا لابنته.فقال له النجم الساطع لست انا الاقوى فالسحاب بمقدوره ان يحجب اشعتي الحارقة.
    فتوجه عند السحاب الذي اعترف له ان الريح هو الاقوى لان باستطاعته طرده بهبة واحدة.ثم زار الريح الذي اسر له انه لا يقدر ان يزحزح الجبل، فالجبل فهو الاقوى. وبدوره اعترف الجبل ايضا انه لا يقدر ان يسحق الفأر الذي احدث ثقوبا في سفحه فالفار هو الاقوى.فلما ذهب عند الفار لم يتردد لحظة من ان يقبل العرض.فزوج الفلاح ابنته العزيزة لمخلوق لا يكن له الود و لكنه كان الاقوى.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة