24 ساعة

مواقيت الصلاة

27/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0812:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | القنصليات المغربية في الخارج .. التغيير ممكن

القنصليات المغربية في الخارج .. التغيير ممكن

القنصليات المغربية في الخارج .. التغيير ممكن

مع نهاية شهر آب أغسطس الماضي انتهت "مهمة" سليم العاصمي كقنصل عام للملكة المغربية في مدينة دينبوش بهولندا. قنصل شاب حمل معه إرادة التغيير حينما عُين في منصبه الجديد في يناير العام الماضي، والآن يعود إلى المغرب مغمورا بشعور "الرضا" عما حققه "مع الشرفاء" من أفراد الجالية المغربية من إنجاز "لم يكن سهلا".

"جئت بنية التغيير وإحداث التغيير (...) وهو تغيير ليس سهلا. إنها أوراش كبرى ونحن قطعنا فيها أشواطا مهمة"، يقول سليم العاصمي في حديث لإذاعة هولندا العالمية التي قامت بجولة معه في البناية الجديدة. لم تكن العملية سهلة وكان عليه مقارعة رياح مقاومة للتغيير، بل تعرض للتهديد ووصف بـ "المتعجرف" وهناك من ساومه كي يبقي الأمور على ما هي عليه: "شحال خصك؟" (كم تريد؟)، إلا أن كل ذلك لم يثنه عن تحقيق هدفه. "تعذبت ولكنني أصررت على إنجاز مهمتي".

من الصفر

التحق سليم العاصمي بعمله يوم 11 يناير 2010 "وهو تاريخ لن أنساه" لما له من رمزية في تاريخ المغرب، يقول العاصمي (45 سنة) المزداد في مراكش. كانت بناية القنصلية القديمة في حالة يرثى لها من ناحية المرافق وظروف العمل والتعامل مع المواطنين. "ساعدني الحظ لأنني بدأت من الصفر". يقصد العاصمي أنه انتقل إلى مقر آخر عوض البناية السابقة التي "ما تزال في ملكية المغرب". إلا أن العثور على مأوى مناسب للقنصلية الجديدة لم تكن عملية سهلة. "اتصلنا بعدة وكالات عقارية وعقدنا اجتماعات في القنصلية (القديمة)، إلا أننا لم نتلق ولو جوابا واحدا منها". ويرجع العاصمي السبب إلى أن ممثلي الوكالات العقارية عندما يلاحظون الحالة المزرية التي وصلتها بناية القنصلية، يخشون من الدخول في مغامرة غير محمودة العواقب.

شرع العاصمي في مهمته بالاختلاط بالموظفين وزار المساجد التي تقع ضمن دائرة قنصليته ليشرح خطته والاستماع للمواطنين. "كنت أتناول الكلمة مباشرة بعد أن ينهي الإمام الصلاة. أقدم نفسي للمواطنين وأشرح لهم خطتي وأطلب منهم العون والمساعدة وأستنهض فيهم النخوة والشهامة".

قيامة

خلال إحدى جولاته على المساجد، قام أحد المواطنين وخاطبه قائلا: "إذا نفذت ما تقوله، فستقوم القيامة". وفي غمرة "الحماسة" والرغبة في إنجاح مهمته أجابه: "وأنا من سيقيم هذه القيامة"! كان العاصمي على علم بالصعوبات التي ستواجهه في إنجاز مهمته وقبل "التحدي".

"كان تعييني تكليف وتشريف وكان بالنسبة لي أيضا تحدي ورهان كبير كان علي كسبه خدمة للجالية وخدمة لوطني. جئت بنية التغيير وبإحداث التغيير وكنت طبعا على علم بوضعية القنصلية".

القنصلية التي يتحدث عنها هي قنصلية دينبوش في إقليم برابنت التي تقدم خدماتها لما يربو عن 60 ألف مواطن من أصل مغربي، وهي إحدى القنصليات الأربعة التي أقامها المغرب في هولندا وكان آخرها قنصلية مدينة أوتريخت وأقدمها قنصلية أمستردام. وكان المواطنون كثيرا ما يعبرون عن استيائهم من طريقة تعامل القنصليات المغربية في هولندا مع المواطنين، وهو تعامل غالبا ما يطبعه الجفاء والتعالي فضلا عن الرشوة والتزوير والمحاباة واستغلال السلطة، هذا دون الحديث عن غياب المرافق الصحية وما إلى ذلك من أمور أوصلت المواطنين إلى درجة اليأس من التغيير. "كل ذلك كان موجودا فعلا ، ومن يدعي غير ذلك فهو يكذب على نفسه"، يؤكد القنصل العام المنتهية مهمته يوم 31 آب أغسطس المنصرم.

لا تعليق

ظروف العمل في البناية الجديدة تحسنت بشكل واضح، موظفة استقبال تتحدث اللغات الهولندية والعربية والأمازيغية. "حينما أخاطب الناس بالأمازيغية وكأنني أفتح أمامهم أبواب الجنة"، تقول موظفة الاستقبال. كما أن طريقة العمل تتم وفق منظومة رقمية ترتبط مباشرة بالإدارات المعنية في المغرب، و "لا نغادر المكان حتى ننهي كل الملفات"، يؤكد السيد العاصمي.

من الأمور التي كانت تشين صورة القنصلية السابقة هو وصول يد بعض "المتنفذين" من تجار المخدرات إلى التحكم في بعض مفاصل القنصلية. وكانت إذاعة هولندا العالمية حصلت في هذا الصدد على شهادات من بعض الأعوان المحليين السابقين أكدت كلها على مدى النفوذ الذي "تمتع" به في الماضي بعض المهربين داخل القنصلية. وحينما حاولت الإذاعة التأكد من السيد العاصمي من هذه المزاعم أو نفيها، اكتفى بالسكوت قبل أن يقول: "لا تعليق".

المستقبل
لا يدري سليم العاصمي ما نوع مهمته القادمة ولا أين سيتم تعيينه رغم ما يشاع من أنه سيعين في منصب سفير. كما أنه لا علم له بمن سيخلفه في مهمته. ألا يخشى من تدهور الأوضاع في القنصلية مجددا بعده؟ "هذا مستبعد"، يؤكد السيد العاصمي "ولا يمكن الرجوع إلى الوراء، فالتغيير قد بدأ".

في غرفة مكتبه شاشة تسجل حركات وسكنات الموظفين والمواطنين وكأنه ’الأخ الأكبر‘ في رواية جورج أورويل الشهيرة. "أراقب كل شيء وعندما ألاحظ تأخرا في خدمة مواطن ما أتدخل".

خلال جولتنا في مبنى القنصلية لاحظنا كيف أن القنصل العام يتفقد كل شيء حتى المرافق الصحية التي بدت نظيفة. "هل يمكن القول إنك قنصل عام وفي نفس الوقت بواب"؟ ودون تردد أجاب: "نعم! القنصل يجب أن يكون مستعدا للقيام بكل شيء".

مقالات ذات صلة:
http://www.rnw.nl/arabic/article/312950
http://www.rnw.nl/arabic/article/333966
http://www.rnw.nl/arabic/article/366459

* يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - UAE LADY الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 06:28
On a besoin du changement au niveau de du consulat et ambassafe du maroc aux emirats. c'est typiquement une Moqata3a au vrai sens.
2 - حديدان المغرب الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 06:39
كل أطر القنصليةالمغربية العامة بنيويورك بما فيهم القنصل العام دقوا الأوتاد من زمان , وصاروا يتلاعبون بمصالح المواطنين المغاربة , يكفي أن تتصل بهم هاتفيا فيجيبك المجيب الأوتوماتيكي الأحمق , بنفس الكلمات ويدور في نفس الحلقة ويجتر نفس الكلام كحمار الناعورة . جربوا إذا لم تصدقوا , أو كما نقول لا يحييك ولا يقتلك , فنحن في بلد التقنية وعار على مؤسسة ذات مصداقية دولية أن تهين المغاربة بهذا الشكل المقيت, ناهيك عن التلكؤ في المعاملات, كيف يعقل أن السفارة المتنقلة تسلخ الناس سلخا بدون نفخ أو ذبح , وتنهب أموالهم بالإضافة إلى الجمعيات التي توفر لهم المجزرة التي يتناوب كل منها على سفك دم المغربي بدون حشمة وبدون وازع أخلاقي أو مراعاة للنظام, وكأنك في دار الخليفة في حدكورت. وعندما تنتهي المهزلة- بأخذ البصمات والصور حيث يرفضون أية صورة تحضرها معك ناهيك عن المبالغ الطائلة التي يستنزفونها من المغاربة.- يأتي دور النسيان والتلاعب والتماطل في تفعيل المعاملات الإدارية .
3 - حديدان المغرب الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 06:42
فلحد الآن ثلاث سنوات مرت ولم أتوصل ببطاقة التعريف رغم أن كل الإجراءات سليمة وتمت على يد العون القنصلي بعد التدقيق والتمحيص والفحص , فأين الخلل يا عباد الله ؟ الخلل في طاقم القنصلية بدون استثناء وفي الوزارة المكلفة بالمهاجرين وفي وزارة الخارجية وفي الإدارة العامة للأمن الوطني وفي وزارة الداخلية والبرلمان والأحزاب . لذا نأمل أن يتم تغيير أطر هذه القنصلية في الانتخابات المقبلة أو أن يُعْفى كل مواطن مغربي من ادلائه ببطاقة التعريف الوطنية في المطارات والموانئ, والتي بتماطل كل الأجهزة المكلفة بإصدارها يسرقون منا هويتنا . كما نرجو أن يلتفت ملك المغرب إلى مشكل السفارات والقنصليات ويغيرها رأساً على عقب , على ألا تتعدى خدمة الأطر حولين كاملين مع المحاسبة .فهو راعٍ ومسؤول أمام الله على كل صغيرة أو كبيرة .رحمك الله يا عمر عندما خشيت أن يسألك عن بغلة(كرم الله وجوهكم) ليتني كنت بغلا في زمان عمر بن الخطاب . عفوا إنساناً في زمن العمرين .فلا تسألوني لماذا هجرت الوطن .
4 - صططوف الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 06:54
الله يكتر من أمثلك. تابع بالنجاح, و من تواضع لله رفعه
5 - gila الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 07:48
il faut un changement des mentalités
il faut un changement aux méthodes du travail
au Maroc alhamdollah il ya un changement dans les administrations et j'esper que ça sera paraille aux consulats
6 - rachid الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 08:07
أتمنى من جلالة الملك نصره الله ان يرسل لنا رجلا و مغربيا صالحا مثل السيد سليم العاصمي لينظف القنصلية لمغربية بفالينسيا الإسبانية،لانه لا المبنى و لا طرق التعامل مع المواطنين توحي بأنك داخل مؤسسة دبلوماسية تمثل بلدا ذا سيادة كالمغرب.و على ما يبدو لي فالوسخ و إنعدام المرافق الحيوية و سوء البنيات التحتية للمباني زكام يصيب كل القنصليات المغربية في أوروبا.
7 - maroki الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 08:17
un grand bravo a ce fonctionnaire honnete c est ca les vrais marocains,esperons qu on va avoir un homme semblable pour le consulat du maroc a new york,on a honte de dire qu on est marocain en voyant les lieux,je vous donne juste un petit apercu,dans la salle d attente il y a 5 chaises de different model une de chaque,et par terre il ya un tapis qui a au moins 50 ans,ne parlons pas de la nonchallance des fonctionnaires,nous attendons vivement un changement.
8 - البشير المغربي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 08:29
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا هو النموذج الذي سيرفع التنمية ، هذا هو الإنسان المتفاني في خدمته،
"نعم! القنصل يجب أن يكون مستعدا للقيام بكل شيء". والمعلم والبواب والطبيبوالفلاح والمهندس والطياروووووووووووووووووووووو
لو اتحدنا كلنا على هذه القولة لارتفع شأننا
هل تنتظرون سقوط الدماء لتنظفوا بعدها الشوارع وتكنسوا المراحيض وتصبغوا الجدران؟؟؟؟؟؟؟
حي على العمل ولا داعي للتواكل نستطيع التغيير في صمت ودون إراقة الدماء وها كم المثل!!!!!!!!
سي سليم العاصمي أشد على يدك بكل حرارة أحيي فيك نبل الأخلاق أذكرك بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم إذ يقول: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه
فالله أرجو أن يحبنا لأننا نجاهد ليكون عملنا متقنا

خالص تحياتي
وللجميع أقول حي على العمل حي على التغيير بدون ضجيج


هل فهمتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - mouatten الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:34
¡A ver si cambian el consul de algeciras¡
10 - khalid holland الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:37
شكرا اخي على هدا المقال،فكل ماجاء فيه صحيح،فانا اعرف شخصيا السيد سليم ،فهو رجل قل مثيله،نعم الرجل والله،فمن هذا المنبر اشكره شكرا جزيلا على اعماله القيمة و الممتازة،وكل ما عمله من تغييرات جدرية سواءا البناية الجديدة بسببه،او تغييره لبعض المفسدين الاداريين،ومراقبته اليومية للاخرين.
المرجو ان تسير جميع اداراتنا المغربية على طريقة السيد سليم،وهدا سيتاتى ان شاء الله بقلع جدور الفساد في وطننا الحبيب،وسليم خير دليل على دالك،نشكرك اخي مرة اخرى.
خالد السوسي،
11 - khalid holland الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:38
شكرا اخي على هدا المقال،فكل ماجاء فيه صحيح،فانا اعرف شخصيا السيد سليم ،فهو رجل قل مثيله،نعم الرجل والله،فمن هذا المنبر اشكره شكرا جزيلا على اعماله القيمة و الممتازة،وكل ما عمله من تغييرات جدرية سواءا البناية الجديدة بسببه،او تغييره لبعض المفسدين الاداريين،ومراقبته اليومية للاخرين.
المرجو ان تسير جميع اداراتنا المغربية على طريقة السيد سليم،وهدا سيتاتى ان شاء الله بقلع جدور الفساد في وطننا الحبيب،وسليم خير دليل على دالك،نشكرك اخي مرة اخرى.
خالد السوسي،
12 - españa الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:45
نتمنا ان يقع التغير والاصلاح الشامل ووقف المهازل فالقنصلية المغربيةبمدريد تعرف نفس الشيء لكن الحمد لله لقد ذهب دلك القنصل الى حال سبيله
والان ننتظر دماء جديدة
13 - abdellatif الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:51
vraiment tous se qu'il a fait se monsieur salim al assimi est bien,nous les marocains a l'etranger en est tres fier d'avoir un consul comme lui moi je suis resider a l'etranger surtous au NORDBRABANT je connais tres bien le consulat marocaine il ya un grand changement dans domaines surtous les srevices administratif ,lokaal parfait en est bien recu ce n'est pas comme avant. mais nous les marocains a l'etranger on est aussi obliger de suivre se changement pour aider les foncionaires de consulat,alors je remercier monsieur le consul salim al assimi les marocains ici sont fier de toi de t'as gentilliesse merci infinement en attend le nouveau consul on va l'aider pour qu'il puisse faire son travail dans des circonstance normal.merci
14 - mohamed الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:52
aller faire un tour au consulat du maroc a toulouse, on te rende meme pas la monnaie quand tu achete chez eux un timbre sous pretexte qu'il n'a pas de monnaie.au meme temps toi il ne te tarde que de partir et tu decide de lui laisser la monnaie ,exeperience personnel.le consulat est tellemnt petit qu'on se croit dans une boite de sardine les uns colles aux autres sans parler des escaliers ,bref une fois que vous etes la bas il te tarde que de partir au plus vite.
15 - رشيد الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:34
تحية للسيد العاصمي ولكن يجب وضع النقاط عن الحروف
السيد القنصل العام بدينبوش لم تنته مهمتة كما قيل لان عام واحد ليس مدة بل تمت المناداة عليه بسبب من الاسباب الى الادارة المركزية.
بخوص تعامله مع الموظفين فقد حاول بكل الوسائل عرقلة الحركة المطلبية لاعوان المحليين بكل الوسائل التهديد التهميش..ولم يفلح في ذلك لانه لايطلبون الاحقوقهم المكفولة في كل القوانين.
اما بخصوص استبدال مقر القنصلية بدينبوش من مقر مملوك الى مكري فهذه سياسة وزارة الخارجيةالمغربية ومعها الحكومة التي تبذر المال العام في عدد من الدول دون استراتيجية ولامخطط فكم من سفارة وقنصلية وسكن وظيفي مكترى بالعملة الصعبة...احسبوها بجميع الحسابات ايها الاخوان.
ان الدرجة الوظيفية لم تكن ابدا معيارا لمسير ادارة اوشركة ...فالتسيير علم وخبرة وتجربة وهي الاستماع والتشاور مع الاخرين وهذا ما يفتقده جل المسؤولين المغاربة الذين يتم ايفادهم للقنصلياتاو السفارات .عقلية مغربية مخزنية متسلطة منغلقة تمارس التسلط والاحتكار عن جهل وازدراء للجالية....
اعود للسيد العاصمي لاقول له انك نقلت التجربة والخبرة من قنصلية وقنصل امستردام ولم تشرلذلك .
16 - abdellah الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:43
تحياتى لك ياخى.والله أننى تأسفت جداً عند ماعلمت أنك غادرت مدينة دينبوش .الله إجب لنا شيء واحد يعمل غير10% من العمل اديالك.والله أنه كان الرجل المناسب فى المكان المناسب.لم تعرف الساحة الهولندية مثله.لو كان لدى المغرب 5% من المسؤولين مثل هذا الشريف.لكان المغرب من أحسن الدول.ولكم الشكر الجزيل أيها المقيمين على هذا الموقع.
17 - samira الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:43
إذا كنت في بلد عربي وواجهتك مشكلة فما عليك إلا أن تتصرف بنفسك ولاتعتمد على السفارة المغربية ، فإذا كنت محظوظا وأجابوك على الهاتف يقولون لك وماذا تريدنا أن نفعل لك ، تصرف وكفى إزعاجا ,,,, هذا الرد تلقيته شخصيا من السفارة المغربية في مصر ، وإلى حدود كتابة هذا التعليق لازالت مغربية تنام في الشارع بعد أن طردها زوجها المصري وأخذ منها أطفالها القاصرين وتسكن بعيدا عن السفارة ورغم الإتصالات المتكررة منذ سنتين بالسفارة لم يحركوا ساكنا ولم يقوموا بحمايتها رغم علمهم بأنها تنام في الشارع مع أصغر بناتها البالغة من العمر 3 سنوات ... فهل سيتدخل السيد السفير المغربي في مصر للقيام بواجبه نحو المواطنة المغربية سميرة ، أم أن المغربيات لايساوين شيئا إلى درجة أن يطردن من بيت الزوجية ويحرمن من أطفالهن وينمن في الشارع وسفارتنا في سبات عميق
18 - مغربي سادي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:45
المرجو ان نحصل على شخص مثله بقنصلية فرانكفورت, انتظر جوازي الجديد منذ مايقارب السنتين اما الرشوة فهي اجبارية لانك بعدما تدفع الرسوم يجيبك الموظف " ماعنديش الصرف" ليأخذ ال 30 يورو بالإضافة لقلة الموظفين.
19 - tarik الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:23
les consulats du maroc sont vraiment un hontes, la dernière des Mokadaa au maroc est meilleure que ce qui est supposé être un consulats. ni toilette, ni services, ... quand je rentre dans un consulat j'ai envie de vomir c'est un voyager dans le temps vers un maroc d'une autre époque.
20 - ammad الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:45
bravo si salim et inchallah refaire même chose à barcelone
21 - abdelILAH الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:13
نعم فهمنا أنكم تريدوننا أن نشتغل كاأغنام بدون احتجاج و بدون ضجيج و أن تستخلصوا الضرائب من عرق جبيننا كي تنعموا أنتم و أبنائكم في قصوركم العاجية واكلين شاربين هانيين بدون قلق من تورة تهدف إلى العدالة الإجتماعية ، بالنسبة لكم من تكلم عن حقه هو شيطان ترتار .
22 - UAE visiteur الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:30
جزاه الله خيرا على ،
ولكني اود نقل صورة عن قنصلية المملكة في أبو ظبي
الموظفون جيدون وخدومين، ولكن البناية في حالة يرثى لهاـ لا مرافق نظيفة ولا شي، بناية مهجورة كأنها حما قالت مقاطعة صغيرة في احدى القرى
23 - عربي مسلم لا عنصري الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:30
ناكيف يا اخوان نءطالب بالاصلاح و التغيير و نحن لاانفسسنا مفسدون يا اخوان اي شخخص يتجه نحو اي ادارة يقوم بدتفننع الرشوة بتبرير يريد اسراع في وتائقه او لديه اشغال
24 - كمال أنس الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:33
بارك الله في هذا الرجل وكثر من أمثاله.
25 - عزيز - ماسترخت الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:34
والحقيقة الكل متخوف أن يرجع رأس ثعبان الفساد لينموا من جديد بعد أن قطعه السيد سليم العاصمي ،وإن شاء الله إن حاول الموظفون أن يرجعوا إلى أيام السيبة و المحسوبية و الشطط و الفساد فإننا سنعمل على محاربتهم و الضرب عليهم بالحديد و إن حتم علينا الأمر السيطرة على القنصلية و طردهم منها، عهد الإصلاح بدأ بقرار صاحب الجلالة الدخول في عهد الإصلاح و السيد سليم العاصمي هو يد من أيادي الإصلاح ونتمنى أن يضرب به جلالة الملك أخطبوط الفساد داخل قنصليات المملكة بالخارج.
Wij wensen je veel succes meneer Salim
Allah m3aak
26 - marocain الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:38
moi comme imigre' en hollande depius 30 ans,je n'est jammais constate' un chengement comme ca, nous somme mal traite' pas les employers des consulats aussi a l'embassade a la haye,j'espere que mr laasimi deviens embassadeur du maroc en hollade pour qu'il puisse changer cette montalite'de pouvoir au pres des employer des consulats et embassade en hollande,et nous avons besoin de plusieurs aassimi dans toutes les embassade du maroc, c'est grace a nous immigre's que ces employers gagne leurs pains.
mr taib fassi fihri au secour nous somme mal traite' par nos compatriotes.
27 - lola الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:59
Wé ca existe encore des gens comme M. Assimi ki n'ont po changé mais y sont trés rare, je connais ce modeste personne personnellement, j'ai déjà travaillé avc lui, il mérite d'avoir autres occasion de responsabilité koi ke ce soit consul ou Ambassadeur, l'essentiel c'est un trés beau élément ki représente une image favorable de notre pays po comme les autres ki cherchent tout d'abord l'argent, malheureusement la majorité sont ke des voleurs ki oubli dieu et ca provok des problèmes qui influence d'une manière négative, c pr cela il faut éviter ts les élément perturbateus é ki lutte contre le progrés de notre pays
bravooo M Salim :)
28 - عزيز الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:12
و ماذا نقول نحن هنا في برشلونا, قنصلية تشبه سوق السمك لا تتعدى مساحتها ۲۰۰مم۔لخدمة اكتر من ۴۰۰الف مواطن۔
دون الكلام عن الفساد فيها۔
29 - Mohamed Mouslih الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:35
Dear Sir,
I want to say a word about the person Salim and ASIMO, the whole community of Moroccans residing in Italy congratulates the console, where we heard from afar, and its transparency and professionalism
during his tenure in the proffessional Holanda.
A console manager who loves his Veramar partria and his loyalty to
our beloved King Mohammed 6.
Congratulations and good luck from Italy even in his new role to serve their country.
Mohamed Mouslih
Home d'affaire en Italy
President & MRI Shorfa
30 - يوسف الملالي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:38
شهادة حق أود أن أدلي بها في حق هذا الرجل الشهم، وهو أنه وبعد تسلمه مهامه بالقنصلية العامة للمملكة بدين بوش إلا وتغير الكثير وليس كل شئ لأن التغيير يتطلب وقتا بطبيعة الحال. المهم، تعتبر قنصلية دين بوش افضل قنصلية بهولندا من حيث الخدمات، من حيث المعاملة وكذلك من حيث النظافة وجمالية الموقع.
والله ودون مبالغة فحينما تدخل القنصلية تحس انك داخل ادارة هولندية 100%، في الاستقبلا يتم سؤالك عن مقصدك، يعطيك بهدها رقما وما عليك الا انتظار دقائق معدودة حتى تتمكن من اداء ما جئت لاجله.
اما وحد لالا مولاتي قنصلية روتردام، مقاطعة مغربية 100% إن لم أقل أكثر سوء. لا نظام، لا توجيه، لا احترام للمواطنين، مراحيض من العصر الحجري، مكاتب يرثى لها، شباك استعلامات اشبه بكوميسارية...
والله باستثناء القيم على البطاقة الوطنية، جازاه الله الف خير، فالباقي "شياطة".
31 - شيما الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:50
جازاك الله ألف خير ياأخي فالعمل عبادة و من أتقن عمله سيجازيه الله على ذلك
32 - SIMO الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:26
انا مواطن مغربي ولي اطلاع بامور القنصليات و خصوصا في القنصلية العامة بروما ـ من خلال تجربتي بهذه القنصلية و القناصلة الذين تعاقبو عليها لا ظن ان الادارة المغربية سوف تذهب الى الامام لان تسير القنصلية يتم وفق سياسة القنصل الامر الناهي بالقنصلية و ليس القانون و لهذا كل قنصل يحل تحل معه سياسته و الفاهم يفهم ـ
ولهذا انادي اصحاب القرار و خصوصا الذين يعينون القناصلة ان تؤخد بعين الاعتبار النعايير القانونية و التي تنطبق على الرجل الصحيح و ليس ان نترك الامر للتدخلات الغير القانونية في تعيين القناصلة االغير كفوئيين و الذين يساهمون في تخريب القنصليات و الكل يعرف القنصليات المغربية في العالم وما يشوبها من شبهات غير قانونية
من هذا المنبر انادي صاحب الجلالة بان ينتبه الى هذه المعظلة الجسيمة التي تنخر بلادنا من الخارج و ان انعكاسات هذه التصرفات سوف يجني للمغرب سلبيات وخيمة تعطي و تعكس للمغرب صورة غير حقيقية امام الاجانب .
انادي جميع المغاربة القاطنين بالخارج بان يضعو يدا في يد من اجل تغيير القنصليات المغربية في الخارج و ان اقتضى الحال مكاتبة صاحب الجلالة ملك المغرب نصره الله . عاش الملك.
33 - nadia الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:32
نتمنى ان يحصل نفس الشئ في اطاليا ٠كارثة حتى المراحيض مقفولة ~يدخنون بالداخل ٠٠الرشوة ضرورية ٠٠العفن في المكاتب ٠٠الشوهة او سافي٠٠حتى البطاقة التعريف خصك عام٠٠ سخسخون مزيان ٠٠فرق كبير بينا ا بين اطاليين في الخدمة
34 - مغربي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:52
القنصليات المغربية بالعالم تُقدم خدمات بالمجان للدول الغربية، بحيث يذهب المواطن المغربي المسكين للحصول على بطاقة التعريف أو جواز السفر ، فيجد نفسه مضطرا لإعطاء البصمات لكل الأصابع وأطراف اليد، وبعدها تُقدّم إلى تلك الدولة بدعوى الحرب على الإرهاب..
هذا هو حال السفارات والقنصليات..
هل فهمت يا البشير المغربي؟؟
35 - عبد الله المغربي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:39
القنصليات المغربية لا تهتم بالمواطنين
اذا اردت الاستفسار عن اي معاملة لا بد لك ان تسلك مئات الكيلومترات
لانهم لا يرفعون السماعة و بعدها يقولون اك ارجع و استكمل الاوراق
خاصة القنصلية المغربية بدبي
اردت ان اجدد البطاقة قالوا الموظف في اجازة
اردت ان اسجل مولودي الجديد خرج الموظف وتركنا ولم يرجع
حسبنا الله و نعم الوكيل 
36 - مهاجر مغربي الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:45
ليس من الخيال أن يسافر أي شخص عبر بوابة الزمن،فما عليه إلا عبور بوابة القنصلية المغربية بفلينسيا الإسبانية.فمن شارع القرن 21 إلى داخل القنصلية يعود بك الزمن عهوداً مظلمة إلى الوراء.الإزدحام الفساد الرشوة الزبونية المحسوبية التسويف...نظام فاشل عقلية بيروقراطية متأخرة عن الركب ،تعرقل مصالح الأفراد و العائلات المغاربة وتراكم المعانات.لقد رأيت بأم عيني الأوساخ والعفن ما لم أراه أبدا في أي إدارة أخرى،مرحاض مخصص للنساء مغلق لايعمل فما على المرأة والأم والفتاة المغربية إلا أن تخرج للشارع بحتا عن أي بار ملتمستا العدر بأن مرحاض الإدارة المغربية معطّل،أما المخصص للرجال فحيائي يمنعني عن وصفه.للأسف الشديد صوت المهاجر غير مسموع لدى وزارة الخارجية المغربية فيما تلعب القنصليات دورا في تشويه أو تجسيد غير لائق لصورة المغرب في الخارج،و يستمر الحال على حاله إلى أجل غير مسمى...
37 - abdelali الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:01
اذا أراد شخص أن يعرف فضاعة القنصلية المغربية برشلون ماعليه إلا أن يزورها
الرشوة المحسوبية الزبونية الإستهتار بمصالح المواطنين هي عناوين أساسية في العمل القنصلي
38 - khalid holland الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:08
شكرا اخي على هدا المقال،فكل ماجاء فيه صحيح،فانا اعرف شخصيا السيد سليم ،فهو رجل قل مثيله،نعم الرجل والله،فمن هذا المنبر اشكره شكرا جزيلا على اعماله القيمة و الممتازة،وكل ما عمله من تغييرات جدرية سواءا البناية الجديدة بسببه،او تغييره لبعض المفسدين الاداريين،ومراقبته اليومية للاخرين.
المرجو ان تسير جميع اداراتنا المغربية على طريقة السيد سليم،وهدا سيتاتى ان شاء الله بقلع جدور الفساد في وطننا الحبيب،وسليم خير دليل على دالك،نشكرك اخي مرة اخرى.
خالد السوسي،
39 - soso الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:20
you right brother hdidan ...i just want say when you miss morocco go to embassy or consulat i have never seen somebody like them ..they look like american homeless and the place there they work its look like you going to zriba all the chairs are broken floor and walls are so dirty like their faces im not lying if want to make sure go dc and see ...bad service ...all consult need to change .......
40 - agaz الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:22
wallah j'ai ete au consulat du maroc a bruxelles et j'ai vu avec mes propres yeux comment les fonctionnaires traitent les cityoens marocains surtout un malade a l'entré qui sert les tickets pour la carte d'identité.j'entrerais jamais de la vie dans ce batiment
41 - محمد العروسي بنعيش الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:22
نعم، لقد غمر شعور بخسارة كبيرة، عند سمعنا برحيل القنصل الجديد،
كان إنساناً متحمسّ لوطنيته وغيّور على البلد، ولكنّ كما هي العادة أصبح الشاوش يتحكّم في القنصل.
إنّ الله لا يغيّر المغاربة بل على المغاربة تغيير أنفسهم.
42 - mohajir الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:53
بعض الموظفين العاملين في القنصلية المغربية في مدينة برشلونة الأسبانية
يعاملون ابناء عمالة الراشيدية ورزازات زاكورة كأنهم بوليزاريو

هذا بشهادة الكتير من الجالية المغربية القاطنة في اسبانيا
وبعض الموظفين العاملين في نفس القنصلية
والسببب الله اعلم
43 - omar الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:04
اطلب من القدر ان يعين هدا الرجل في تونس ة فالجالية هنا على وشك الانفجار.ليعلم الجميع ان شعار قنصلية المغرب بتونس هو(كل وحد اعم بحر).ان وزارة الخارجية المغربية حينما يكون لديها قطع غيار قديم(لفراي) تبعته مباشرة الى تونس كي يضمن استمرار معانات هده الجالية. كما تقوم وزارة الفهري بترقية من تفنن في تعديب هده الجالية بالضرب على سبيل المتال قنصل المغرب السابق بتونس محمد الحمزاوي تم تعيينه سفير المغرب بفلسطين حيت واصل هدا الاخير عادته السيئةعلى الفلسطينيين ضانا نفسه انه مازال في تونس وقد تطرقت العديد من الجرائد الفلسطينية لهدا الموضوع تحت عنوان( سفير المغرب بفلسطين يعتدي بالضرب على مواطن فلسطيني).
44 - Aziz Maastricht الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:24
هذا القنصل المغربي جعل كل المغاربة المقيمين في هولاندا يفتخرون بمغربيتهم و بقنصليتهم و بإدارتهم .وأنا كان لي الشرف أني كان لي معه حديث قصير أثناء قضائي لصلحة إدارية بالقنصلية و كنت أنتضر بباب القنصلية عندما تقدم السيد القنصل بإتجاهي و أنا أجهل من هو (ولقد قلت في نفسي أنه شاوش لأنه كان يجري داخل القنصلية هنا و هناك و يراقب أوراق المواطنين ) وسألني كيف تجد القنصلية فقلت له أول مرة في حياتي أدخل إدارة مغربية ولا أسب الدولة فإبتسم وقال إن شاء الله لن تسب و لن تلعن بعد اليوم وقال لي بالحرف (عاونونا باش نزيدو القدام ) وذهب وعندما سألت عنه قال لي أحد الموظفين إنه القنصل العام .والحقيقة تصرفه هذا جعلني أسأل عنه ولقد ذهلت لما سمعت عنه لقد قام بالفعل بقيامة حيت فتح أبواب جهنم على الموظفين قليلي الشرف و النخوة و على المتنفذين من أباطرة المخدرات حيث أنهم إستغلوا القنصلية لتسهيل أعمالهم النتنة ،.
45 - aynaoui driss الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:30
اتمنى لك توفيق انشاء الله كاين بزاف بحلو الله اجازيهم انا اقدم من هذا المنبر تحية خاصة الى امرأة الكريمة المرأة العظيمة التي تسهر بنفسها على قنصلية في مدينة أرليو بفرنسا اقسم بالله اني اتمنى ان تصبح هده المرأة هية وزيرة الخاريجية ادعو معي انشاء الله
46 - الزين المسرار فرانكفورت الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:46
انا لا اعرف هدا الشخص لكن ادا صح ما قيل الله يكثر من امثاله لخدمة المغرب. للاسف مازالت الكثير من المشاكل تسود القنصليات بصفة عامة. في فرانكفورت مثلا يطول انتظارك من اجل انجاز ابسط الوثائق بفعل تماطل الموظفين المتعمد واعني مااقول حيث لاتشتغل من بين 5 مكاتب الا 2 مكاتب في غالب الاحيان وحتى هي تشتغل ببطئ كبير بينما يتحدث بعض الموظفين عن الشباكية والسيارات الفارهة والمساعدة الاجتماعية بالمانيا...وغيرها من المواضيع الفارغة التي توحي بمستوى الموظفين التكويني، علاوة على المعاملة الجافة والنفخة من طرف البعض وكانهم يعملون فيك خيرا يمونوه عليك متناسين انهم واكلينها باردة من اموال دافعي الضرائب. وفي اخر ساعة قبل اغلاق القنصلية يحاولون انهاء العمل بسرعة غير معتادة.كما انهم يكثرون من طلب النسخ فقط لتحصيل النقود عن طريق التصوير.والشئ الساطع سطوع الشمس في الصيف والظاهر للعيان هو سوء تكوين الموظفين وعدم تعويدهم على معاملة المرتفقين بلطف ولباقة. نناشد ملكنا الغيور ان ياخد هده النقاط بعين الاعتبار ونامل تشغيل اناس من الجالية في القنصليات دوي مستوى وشكرا انشروا من فضلكم
47 - Rachid الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:51
نعم والله هذا القنصل اعرفه واعف تفانيه لخدمة المغاربة في هذا البلد. رجل يحب بلده ويحب المغاربة. لكن للاسف سيترك بعض الذءاب وراءه في القنصلية التى لا تريد الخير للمغرب والمغاربة.
48 - omar marhfour الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:11
c vraiment la catastrophe quand on va aux consulat du maroc a l etranger.la plus part des immigrants prefere un jour des travaux forces au lieu de passer le jour le plus long au consulat.le desordre 100% le service ca depend de l agent qui t accueilli et ca depend du jour.et chaque fois on se trouve a la file indienne. et a chaque fois on te complique les choses si ce n est pas ca c est autre toujours quelque chose qui manque ou cloche ou qui ne va pas.pas de reclamation le consul toujours presque absent a part s il a un rendez vous.le pire que la recette du jour est incroyable et le rendement est minime pourquoi en europe un citoyen recevera son passeport sur le champ pourquoi il paye le tier de nos timbres ou taxes et.et.et etc.tout simplement on est considere´comme des anes et vaux rien et les toilettes sont toujours fermees sous pretexte de notre salete´.ce qu on veut des gens qui exigent lordre le bon service et la facilite totale sans aucune complication.merci a ce consul
49 - marroqui الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:18
الشئ المضحك و يتير انتباه الجميع داخل القنصلية المغربية في برشلونة ليس سؤ العاملة او الرشوة او الفوضى

بل الشئ الغريب الذي يتير انتباه داخل هذه القنصلية هو ان جميع الموظفين بدون اسنان كأنهم من عالم اخروالله اني لم امزح بل حقيقة موظفين بدون اسنان
50 - مغربي حر مهاجر الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:43
الحقيقة قرات تعليقين السابع والاخر تحدتان عن قنصلية فلنسيا
انا لدي بطاقة التعريف وفات شحال هادي ومبغيتش نبدلها لانني عارف راسي خاصني شهر وانا نجري باش نبدلها وانا ماعندي ليهم وقت خليهم حتى يقنعو ويبدلو القنصلية على الله لان قنصلية فلنسيا خاصهم يتحاسبو واحد واحد لانهم غير الشفارة والسراقة والمهملين
ماكيهمهم حد ومامسوفين حد القنصلية فحال المزبلة حاشاكم
والله العظيم الى الكراسي تحت منهم الوسخ والزبل وعباد الله مخزونة غيرفي الضوايةعلى الخنز كيتنفسو لان داخل القنصلية فحال المزبلة حشومة وعيب على القنصل يكون ساكت كاع هاد السكتة ومخلي المسؤولين يسرقو في العباد والتماطل والمحسوبية والزبونية والله حتى عار
اعباد الله مشيت للبلدية ديال سبنيول بغيت غير شهادة السكنى حشمت ملي عطاوها ليا في خمسة وتلاتين تانية واييه خمسة وتلاتين تانية جاتني البكية ملي تفكرت القنصلية وخاصني نبدل لاكارت راني كنفكر فيها ليل ونهار والله واش حتى الصورة خاصهم يصيفطوك عند صوار خاص بيهم والى تصورتي عند اي محترف يقولك لا لا لا لا سير عند احمد واوا اتبع انت احمد راه الصف عندو حتى لحود الران وانت عندك ساعة سارقها من الخدمة
51 - Rabie الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:15
بسم الله الرحمان الرحيم،
حقيقة عندما رئية صورة هدا الرجل عرفته قبل قراءة مقاله ودلك لا ني رايته في القنصلية يتدخل لمساعدة الجالية بنفسه وحقيقة اني لم اكن ولحد الساعة ععرف بانه هو القنصل حتى قرات هدا المقال ودلك لاني لم اتعهد قط هدا التواضع من انسان يشغل هدا المنصب;اتمنى له التوفيق
اما بالنسبة للمبنى القديم للقنصلية فوالله كنت اخجل عندما كنت ارى العالم المغربي يرفرف فوقها لانه كان مبنى قديم جدا يشبه خربة مهجورة
52 - المهاجر الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:16
رسالة شكر وتقدير الى الاستاذ سليم العاصمي القنصل للمملكة المغربية في مدينة دينبوش بهولندا

نحن لفيف من أبناء الجالية المغربية بهولندا .نتقدم بالشكر والتقدير والثناء والعرفان للسيد سليم العاصمي القنصل عام بهولندا المحترم..على الجهود ألأستثنائية الجبارة التي يقوم بها للجالية المغربية بهولندا دون استثناءات..وعلى ألأسلوب الذي يتبعه مع الجالية ومراجعي القنصلية ..والأخلاق التي يتعامل بها مع الناس على السواء.وبروح وطنية
ولم نلمس من أحدهم مالمسناه من السيد سليم العاصمي.ونحن نعلم جيدا أن أهم مفصل من مفاصل هو القسم القنصلي بما له من تأثير مباشر وبالتماس مع الجالية وحاجياتهم وهمومهم ومشاكلهم . ويحاول جاهدا حل أكبر المعضلات بأهتمام بالغ هموم المغتربين .كل هذا الحس الوطني الذي يتمتع به هذا الرجل وألأخلاق العالية .لكن لاغرابة في ذلك ...تحية لهذا الرجل الوطني ألأصيل ولمن يحذوا حذوه أتمنى من جلالة الملك محمد السادس حفظه الله أن يكرم اليسد المحترم القنصل سليم العاصمي بمرتبة وزير الخارجية المغرب كي يتسنا لي مثال هدا الوطني الحر إعادة ترتيب وزارة الخارجية
53 - mohamed الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:52
بسم الله الرحمن الرحيم : هذا القنصل رأيته بعين في القنصلية الدينبوش كان يشتغل كأنه موظف عاد وهنيئاً له والسلام عليكم
54 - assezbaraka الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:00
إن ما يجري في قنصليات المغرب هو نتيجة ضعفنا وضعف تمتيليتنا.
55 - Aouam الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:10
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد سليم ،هو رجل قليل مثله رجل يحب النزاهة ،هذا القنصل اعرفه واعف تفانيه لخدمة المغاربة في دين بوش. أحيي فيك نبل الأخلاق اشكرك شكرا جزيلا على اعمالك القيمة و الممتازة،وكل ما عملته من تغييرات سواءا البناية الجديدة،اوتسهيل الخدمة على المواطن. اما ما يخص؛؛؛ وضع النقاط عن الحروف ؛؛؛التشاور مع الاخرين؛؛؛والحقيقة انا متخوف أن يرجع الفساد لينموا من جديد و إلى أيام السيبة و المحسوبية فعلينا جميعا مرقبتهم و محاربتهم و الضرب عليهم بالحديد ، عهد الإصلاح بدأ بقرار صاحب الجلالة ،والباقية للمواطن...........كفانا كفانا فسادا
56 - المهاجر ايطاليا الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:47
هنيئا,لحضرة القنصل العام عن هدا الانجاز الرائع,الدي شرف المغرب والمغاربة.ومزيدا من التوفيق والنجاح في مسيرتك العملية,
وعلى طاقم قنصلية روما ايطاليا أن يستفيد من هدا الدرس,الدي يجمع بين العمل وحسن الأخلاق,واستغلال المهنة,على الوجه الحسن, وهده عبرة للسيد حميد الزرعي ولمن زرعه بالقنصلية,والسيد فريد,المتفرد بمعاملته وكأنه السفير بالقنصلية,والسيد صاحب لكارط المفوض كل شيئ لابنه دون قانون...وزيد وزيد,في الوقت الدي تعطلت فيه لغة الحوار,وسادت الفوضى,وعمت الرشوة ,لكل وثيقة ثمن, ما هدا بالعمل اللائق فليلتزم كل مكانه ويعمل ما عليه
والكلمة للقنصل الجديد ليعتبر بما حققه,العاصمي,ويركب الصعاب,ويطرد الكلاب,ويعطي انطلاقة جديدة للقنصلية العامة بروما,وبرد الاعتبار للجالية,وينصف الموظفين الجادين المغمورين من طرف الفوضويين,ادا كان العاصمي انهى المهمة بنجاح,فعلى قنصل روما الجديد أن يبدأ,بمصداقيةشريطة طرده للعناصر الفاسدة السالفة الدكر والا صيحتك في وادي,
57 - بوعسرية بوسهام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:00
قال تعالى ان الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم. ان السيد القنصل العام أخذ حرب فئة من عصابات، وهم كانوا يعتبرون أنفسهم رؤساء الجمعيات وهذا غير صحيح انه اسم غير مسمى حيث ان هاته الفئة كانت تمارس ضغوطاتها على السادة القناصلة السابقين وفرد وجودها التامة للممارسة الوساطة وتدخل في شؤون القنصلية وسيطرتهم عن الموظفين بكل جوانب ، وكما كان يطالبون ببقاء القنصلية ــ كما سمتها المواطنين مزبلة ــ ومن هنا يبادر على الدهن البشري سؤالا عريضا مفاده ، كيف يسمح عقل مثل هؤلاء المفسدين والمخربين يحاولون السيطرة على القنصلية العامة عنيفا ومافيا حتى تحقق مطالبهم الا وهي بقاء القنصلية في مكانها ، وهم يعتبرون أنفسهم رؤساء الجمعيات ، كيف العقل البشري ممارسة هؤلاء استغلالهم المواطن المغربي يتهافتون ليصبحوا بقرة حلوب أمام القنصلية وداخلها من المهافتين على سلب والنهب العامل المغربي لكسب جمع المال من قبال الوساطة ، مثل هؤلاء الخبتاء الذين يفسدون راحة الآخرين ، من أجل رغباتهم الشخصية وأذكر سبيل المثال ترحيل القنصلية الى مكان آخر. ان هذه المجموعة المفسدين أصبحت من أكبر وأخطر ، كما جاء في المقال
58 - بوعسرية بوسهام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:27
حيث هاته القنصلية مورست سابقا وصارت من عادتها ومن طرف طرق اسغلال نفوذها واستغلالها ذات قوة وعنف . ان مثل هذه الافعال الدنيئة الساخفة تشجيع على التعامل الرشوة لهو سياسة مدبرة ومقصودة لضرب المجتمع المغربي بقنبلة لا لون ولا رائحة ولا طعم لها ، كان مفعولها أكبر من القنابل النووية أو العسفورية ، أية قنابل عرفتها وستعرفها الجالية المغربية ، اذ لا يمكن لاحد أن يتحمل تبعات ومسؤولية ما تحدته من دمار وخراب للمجتمع غير مواطن مجتمع الرشوة أنفسهم ، وهكذا كان السيد القنصل العام يحارب المفسدين وأقول حياك الله ، النفاق الحاصل من هذه المجموعة وهم بلاد الديمقراطية ، أقول ماذا ستفيدهم صواتهم وصيامهم وصداقتهم ومبادئهم السماوية عند معمر المساجد أو المباديء الارضية عند دعاة العلمانية وهم بعضهم بعضا؟ ما جاء به السيد القنصل العام سليم العاصمي فهي نعمة وأنقد بها هذه الدائرة دنبوش الاوهي محاربة الرشوة من كل أنواعها لكي أصبح العامل المغربي يحصل على المواطنة الكاملة ، وذو حق حقه. لانها استجابة للخطابات والنداءات لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، الا وهي محاربة الرشوة .
59 - بوعسرية بوسهام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:58
السيد العاصمي كان رجل اداري مرموق يقوم بعمله بنزاهة وجد ، يوثق الوثائق بكل شفافية في تسيير ادارته عبر مسؤوليته عنها ، يقرر تنظيم موظفين كل واحد على حدى . يواجه مواجهة المرتشين والضرب على أيدهم بقوة مهما كانت درجتهم وموقعهم في المسؤولية ، فمتى تخفف من هذا المرض ؟ أما القضاء على فشبه مسجل الله اغننا بحالك عن حرامك واكفنا شر كل آكلين المال الحرام أمين يارب العالمين. ان هذه المجموعة طلع الدهر عليهم رجل اداري ديمقراطي شفافي في عمله القنصلي ذات تمثيلية لوطنه وملكه ووزارته الوصية حق التمثيل ، جاء بآليات جديدة حديثة ذات صبغة عالية التي دهشت المنافقين الفاسدين استغلوا استغلالا تاما بنصبهم ونهبهم الذي كان يروج داخل القنصلية العامة بدنبوش.ولقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي ، ان هذه الفئة تدعى أنفسهم جمعيات ، ولكن أصبح فيه الحق زهوقا والباطل ظارا ، بعد زهق الحق / خلافا للآية الكريمة لقد ظهر الحق وزهق الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم . شكرا لسيد القنصل العام ما قدمتموه للجالية المغربية من مساعدات وانجازات ومواجهات الفاسدين وسد الباب عن قطاع الطرق . جزاءكم الله خيرا.
60 - احمد من ايت باها الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 05:30
بسم الله الرحمان الرحبم اذا كانت جل الشهادات التي شهد بها الاخوان على هذا الرجل الصالح فانني اقول له الله ارحم ليك الوالدين لانهم هم الذيت ربوه تربية حسنة ولا يسعني الا ان انصح الشعب المغريبي نصيحة عامة وشاملة الى ان نغير انفسنا بانفسنا حتى نرقى الى ما نطمح له من خير انني احترم كل التعليقات الواردة من الاخوان وما لا اتفق فيه مع العديد هو الاستنجاد بصاحب الجلالة في كل شيء الملك يكفيه ما هو فيه ارحموه شيئا ما جزاكم الله بخير فلنساعده بما استطعنا جزاكم الله بخير كل في مكانه فلا ننكر ان امثال هذا الرجل سليم العاصمي كثر في بلادنا في كل مكان لابد ان تسطدم برجل صالح واثنين فاسدين وما اثار انتباهي في هذه التدخلان تدخل سميرة من مصر لماذا فقد المغاربة نخوتهم لماذا لا يحس مسؤولنا بما نحس به اليسوا منا اليسو معنا فلنحاسب انفسنا جزاكم الله قبل ان نحاسب وحتى لا اطيل على اخواني ارجوكم واطلب منكم كل في مكانه على ان نحب المغب ونعمل من اجله ولا يحتقر احد نفسه وعمله كيف ما كان ولنعمل على بناء بلدنا فاحيي الاخ الذي قال حيى على العمل وامنبقاوش نقولو خاص المزن ادير لينا حتى حنا خاصنا انديرو والسلام عليكم
61 - amsoud الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 18:58
je crois qu'il ya un complot contre ce consule parce que il travail bien.
un an de travail et puis il faut retourner au Maroc sa ,si bizar
allah yakhd fihim alhaq in caha allah.
62 - Morp الخميس 15 شتنبر 2011 - 09:17
Ds ces temps de changment et onus en. Mallorca ,, On nous traitent comme les cityenes de 2 clase, On doit entrer au dominar la porte de derrirer et non la principalepourquoi , car cette porte mene directement a un local comercial que se appele el. Wakalaa et le proprietsire est un ami de consult de Mallorca, On espere que le ministre de exterior investit ds cette affaire 
63 - عبدالواحد الخميس 15 شتنبر 2011 - 18:45
تعالوا لترو محنتنا مع القنصلية بملانو و بفروناًً.يطيحون بالمغرب و المغاربة. لا عمل لا احترام ولا وضوح. الكل غامض, الرشوة و الاوساخ و موضفون يعملون في المقاهي لجمع المال....نحن نشتكي و راسلت القنصل و السلطات. لكن الحال كما هو. نضيع الكثير الكثير من الوقت في القنصلية المغربية و بالإدارات المحلية يساعدونك كأنك ايطالي.هل نحن لسنا مغاربة؟ ام مغاربة الصيف و العملة(مرحباً بكم في بلادكم)نربد قنصلية بدون رشوة و ترعا مصالح المواطنين المغاربة...اغيتونا و امنحونا قنصلية بدون فساد و رشوة؟؟؟؟؟؟؟ 
64 - القيم و الاخلا ق الجمعة 16 شتنبر 2011 - 01:02
نتمنا ان يقع التغير والاصلاح الشامل ووقف المهازل فالقنصلية المغربية BARCELONA
نربد قنصلية بدون رشوة و ترعا مصالح المواطنين المغاربة.....
65 - رشيد الكروطي الجمعة 16 شتنبر 2011 - 10:20
و أنا أقرأ عن منجزات السيد سليم العاصمي بشاب آخر اسمه محمد الراشيدي كان هو كذلك قنصل بسفارة المغرب بالنيجر ، حيث غير بمجيئه نظرة الجالية لصورة القناصلة الذين تعاملت معهم سابقا، إنسان متواضع جدا، و يبادرك دائما بعرض مساعدته حتى في الأمور التي لم يطلبها المواطن، إذا دخلت مكتبه تحس حقيقة انك في المغرب الجميل الذي تحلم به، و شخصيا كنت أحب حديثه و دفء و صدق مشاعره.
أتمنى له كل التوفيق في حياته الشخصية و العملية، إذ أقول للجالية بهولندا عزاؤنا و عزاؤهم واحد، حتى هذا الشاب نقل و هو حاليا بالمغرب. و نتمنى أن يكون خلفه خير خلف لخير سلف.
و نتمنى أن نراه في أعلى المناصب.
66 - جمعيةمغربية الجمعة 16 شتنبر 2011 - 11:48
نتمنى من اعماق قلبنا ان يرحل قنصل الخزيرات لاننا نريد التغيير
67 - abdou/canada السبت 17 شتنبر 2011 - 00:26
الحمد لله قنصليتنا بمدينة مونتريال الكندية تتجاوب معنا وقنصلها يجيب عن رسآئلنا الكترونية وقد جربت هذا مرات عديدة. بل أظيف أنهم يستخدمون " القنصية المتنقلة" بتنسييق مع جمعيات محلية حتى يتسنى للجالية المغربية قضاء حوائجها الإدارية دونما عناء السفر. ورغم بعض النواقص البسيطة فإني أنوه بما تقوم به قنصلية المملكة بمونتريال .
يجب أن نقول الحقيقة حينما يكون دلك يستحق وننتقد أيضا حينما نكون غير راضين على خدمة الموظفيين بقنصليات آلمملكة بالعالم
68 - nadia السبت 17 شتنبر 2011 - 22:22
أخي حديدان المغرب كلامك صحيحلم أتوصل ببطاقة التعريف أنا أيضا رغم أن كل الإجراأت السليمةبالإضافة إلى 53دولار بدون مقابل أنا أيضا انادي اصحاب القرار و خصوصا الذين يعينون القناصلة ان تؤخد بعين الاعتبار النعايير القانونية و التي تنطبق على الرجل الصحيح و ليس ان نترك الامر للتدخلات الغير القانونية في تعيين القناصلة االغير كفوئيين و الذين يساهمون في تخريب القنصليات و الكل يعرف القنصليات المغربية في العالم وما يشوبها من شبهات غير قانونية
من هذا المنبر انادي صاحب الجلالة بان ينتبه الى هذه المعظلة الجسيمة التي تنخر بلادنا من الخارج و ان انعكاسات هذه التصرفات سوف يجني للمغرب سلبيات وخيمة تعطي و تعكس للمغرب صورة غير حقيقية امام الاجانب .
69 - hafid الأحد 18 شتنبر 2011 - 22:54
النفاق يا اخوان
أنا مغربي مقيم في بلجيكا بدون نفاق قنصلتنا بأنفرس تشبه الاسطبل
أما العاملين فيها ليست لهم دراية بالادارة نهاءيا فتخيلوا معي موظف
الحاسوب يكتب حرفا حرفا و بأصبع واحد مهزلة والله أما عن الباقي
سماهم في وجوههم من أثر السجون فكأنهم قادمون من عكاشة
كنت أتمنى لو كنت صلاحية البطاقة اللاوطنية تنتهي صلاحيتها 30
سنة لكي لا أرى تلك الوجوه كل 10 سنوات أما الاستقبال فحدث ولا حرج
أما مقارنة مع القنصليات الأجنبية في بلادنا فلا مجال للمقارنة استقبال حفاوة
في بلجيكا البلدية تشتغل يوم الخميس ال الساعة 19
اضافة لى يوم السبت حتى لساعة 12هذا هو مراعة الطبقة الشغيلة
أما عن قنصلياتنا فلا تشتغل نهاية الاسبوع والعطل المغربية ولبلجيكية
أين ه اذن مراعاة الطبقة الشغيلة التي هي السواد الاعظم?
70 - مواطنة حريصة على سمعة بلدها الأحد 18 شتنبر 2011 - 23:05
السلام عليكم
انا اوافقك الراي اخي حديدان
فانا منذ 5 اشهر وانا اتصل بهم لكي يعطوني بطاقة الوطينة ولكن للاسف لحد الان لا احد يرد عليا فكما قلت كلما اتصلت بهم تجيبني الرسالة الاتوماكية وانتظر دون ما اجد اي احد يرد عليا
لديا استفسار لمن يستطيع ان يفيدني
اذا اردت ان اشتكي كيف افعل ذلك والى اي جهة اتجه
وشكرا
71 - drisse الاثنين 19 شتنبر 2011 - 14:28
Wallah d'apres mes experiences moi aussi au cosnulat d'amsterdam,j'ai consataté que la politique marginal suivi depuis la maroc par le ministere de l'interieur et introduite par les affaires etrangeres me pousse a ne jamais entrer au consulat voir meme ne ponser á y aller un jour ou l'autre,mais quand meme comme marocain chui obligé de changer ou de proroge mon passeport ,mais croyer moi le consulat d'amsterdam est tres developer mais le prebleme est tjr le meme c'est les officiers plutot fonctionaires qui y travaillent ,ont une idee idiote ,c'est de gagner de l'argent par.....!!!
mais croyez moi une phrase de d'un francais me plait bcp< le marocain est comme le comin,pour donner de l'odeur il faut le mouler quand meme,alors les fonctionaires marocains travaillent sous pression sinon la clientelles ,parceque l'etat marocain les pays avec un salaires misirable,alors qu'on doit payer location et l'electricite quand meme .
72 - hardtalk الاثنين 19 شتنبر 2011 - 15:26
Les consulats marocains n'ont pas change. Ils changeront quand on organise des manifs devant eux. Ies employes sont mechants, impolis et avec une mentalite makhzanienne qui fait vomir. des poseurs et poseuses plein (es) d'orgueil malplace. C'est un signe que rien n'a change au Maroc. Un ami m'a dit qu'il a ete arrete 4 fois par les gendarmes en ete au Maroc et ont tous demade la corruption pourtant il n'a fait aucune erreur. l'administartion n'a pas change, toujours la meme attitude (reviens demains, apres demain, etc) Le changement de la constitution ne se reflete pas sur la vie quotidienne.
73 - الشرقاوي Noordwijk الاثنين 19 شتنبر 2011 - 19:18
أشهد على نفسي بأن السيد سالم العاصمي إنسان متواضع وشفاف في عمله ومعاملته مع كل إنسان.حتى إسمه مازال يذكر في دنبوش. والآن أصبح في جميع أنحاء العالم .الحمد لله,فهذا الإنسان أفتخر بما ترك في مدينة دينبوش.يجب أن نقول الحقيقة حينما يكون ذلك يستحق وننتقد أيضا حينما نكون غير راضين على خدمة الموظفيين بقنصليات آلمملكة بالعالم أو غيرها.
السيد سالم أحييه من أعماق قلبي،وأقول له هنيئا بما أنعم الله عليك به,فأنت قدوة ومفتاح أبواب للآخرين لأن الآن أصبح مغرب جديد حتى الشباب يحبوه.
فالله تعالى قال لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم.
74 - مغربي غيور الخميس 22 شتنبر 2011 - 18:31
السلام عليكم رسالتي اتمنى من الله ان تصل الى الجهات الخاصة وبالخصوص الى جلالة الملك نصره الله وحفضه بخصوص الصفارة المغربية بالكويت اتمنى منكم ان تنضرون اليها والى الجالية المغربية بالكويت اتمنى تغير موضفي الصفارة وتغير المنهج والاسلوب التعامل مع المهاجرين وتسير امورهم والتغير البنية للصفارة وتغير العمال الصفارة بالضبط ونتمنى اطر مغربية شابة تتعامل بعقلية احترافية وعقلانية واسلوب حسن واتمنى من الله تصل رسالتي الى الجهات الخاصة ولكم جزيل الشكر واله يطول بعمر ملكنا العزيزو العائلة الشريفة سائلين اله بطول العمر
75 - مغربي في دبي الخميس 06 أكتوبر 2011 - 00:21
والله نفس الحال كما لو كنا في إحدى المقاطعات في المناطق النامية. ففي قنصلية اللمملكة المغربية بدبي مازال الكنّاش الأسود فحال مول الكريدي و شد الصف لانضام ولا يديك لايخليك ريحة الكارو كتقلب اوغير كان هاد الشي يجي بفايدة البطاقة الوطنية نتا أو زهرك تقدر شهرين تقدر عام من غير راه فلان خرج كونجي تاي يجي أولا سير صوبها في المغرب حسن ناهيك عمرك تعيط في التليفون ويرودو عليك أولا جيتي بكري ما كين حد كاجيو تال 10 و البسبور سير تادير لاكرط و حنا هربنا من نظامكم و تابعينا تالهنا و تكون عندكم غير شوِّيا ديال النفس و كونو بحال الإمارتين على الأقل
76 - soumia الخميس 03 نونبر 2011 - 18:10
السلام عليكوم اتمني ان يكون فرع في منطقه الي بسكونت فيه حتي يمكن ابني خيمه جنب الصفاره المغربيه لكي يعبرني احد من هوم الي عشره سنوات وانا بتصل ولا رد ولا خبر منهوم لى جواز السفري بس الله كيمه انا وانتو والي زمن طويل
77 - محمد رواف الاثنين 19 مارس 2012 - 02:25
تعامل افراد القنصليه المغربيه فى دبي مع المغاربه والاخرون سيئ جدا وبطريقه حقيره فعندما تتصل بهم لا احد يرد واذا قطعت المسافه من مدن بعيده لبعض المعاملات ياخرونك لساعات ويقولو بعد ذلك الاوراق ناقصه وكذلك الامر بالنسبه للاشخاص الذين يطلبون الفيزا السياحيه للمغرب حيث يجعلونهم يسطفون باطوابير امام الباب وفى نهايه الامر يقولو عودو فى وقت اخر وقد شاهدت بام عيني اليوم مشاجره من موظف مع شخص اراد الحصول على تاشيره قدمها منذ شهرين وفى نهايه الامر قام موظف السفاره بالصراخ عليه واغلق الباب بشده وتشاجر معه هل معقول هذه هي الاخلاق الذى نعطيها لانطباع عنا عند الناس؟؟ ومن اسوء الموظفين هناك الشخص الذى فى الاستقبال وهو طويل واصلع وابيض وكذلك المراءه الكبيره فى السن التى تعمل فى الاستقبال حيث انهم يتعاملو بحقاره مع الناس
اين المراقبين عنهم اين وزاره الخارجيه المغربيه؟لماذا لا تحاسبهم
حسبي الله ونعم الوكيل
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال