فلالي بابا .. خبير دولي مغربي بكندا يحمل همّ المحافظة على البيئة

فلالي بابا .. خبير دولي مغربي بكندا يحمل همّ المحافظة على البيئة
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 00:30

رغم خروجه من المغرب سنة 1999 في اتجاه أمريكا الشمالية كمسؤول في شركة عالمية، لازال المهندس فلالي بابا بدر الدين يحمل الهم البيئي للمملكة، ويتابع بشغف كبير كل ما هو جديد في المجال البيئي، سواء على مستوى المغرب أو كندا بلد الإقامة الحالي، أو على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية حيث اشتغل وتحمل مسؤوليات في تصنيع الإسمنت وتدبير النفايات.

في عقده السادس، ورغم تكوينه في مجال الهندسة، يصر الخبير المغربي على أن يكون حاضرا في جل الأنشطة الثقافية والفكرية والفنية التي تنظم في مونتريال من طرف الجالية المغربية والمغاربية.

الخبير الدولي استقبل هسبريس في بيته وسط مدينة مونتريال، فكان الحوار التالي حول ظروف هجرته إلى كندا والحلول التي يقترحها للتعامل مع معضلة تدبير وتثمين النفايات:

لماذا اختار الخبير فلالي بابا بدر الدين الهجرة إلى أمريكا الشمالية؟

التحقت بكندا سنة 1999 بعد خوصصة شركة إسمنت المغرب الشرقي التي كنت أشتغل فيها، والتي اشترتها شركة عالمية مقرها المركزي بسويسرا..آنذاك قرر مسؤولو الشركة الاستعانة بعدد من الكفاءات المغربية في تسيير معامل الشركة في أوروبا وكندا وأمريكا، وكان من حظي أن آتي إلى كندا، وتحملت مسؤولية إنشاء معملين لصناعة الإسمنت، بقيمة مالية تقدر بـ420 مليون دولار.

وبعد ذلك تحملت مسؤولية إدارة كل معامل الشركة بكندا، والتي كانت تبلغ خمسة معامل لمدة ثلاث سنوات، ثم تحملت مسؤولية تسيير 14 معملا في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها انتقلت للاشتغال في المقر المركزي للشركة في سويسرا، حيث تحملت مسؤولية المحافظة على البيئة وتثمين النفايات؛ وهو ما راكم لدي تجربة مهمة في هذا المجال، وأنا الآن خبير دولي في صناعة الإسمنت وتثمين النفايات والمحافظة على البيئة.

كيف تعرّفون تدبير وتثمين النفايات؟

تدبير النفايات معضلة عالمية لا تطرح على المغرب أو كندا أو الولايات المتحدة فقط، بل تهم الجميع. وأحسن وسيلة لمحاربة النفايات أولا العمل على عدم تواجدها أصلا في الإنتاج وفي الصناعة، أو العمل على التقليل منها قدر الإمكان؛ ثانيا إعادة استعملها لإنتاج منتجات أخرى..

إنهما الحلان الأنجع، ويليهما تثمين هذه النفايات عبر حرقها في أفران تصنيع الإسمنت دون الحاجة إلى الاستثمار في بناء أفران أخرى؛ وهي تمتاز بدرجة حرارة عالية. وبقاء النفايات في الأفران لمدة طوية يساعد على احتراقها، ولا تنتج عنها غازات سامة، نظرا لارتفاع درجة الحرارة.

وفي الوقت نفسه لا تنتج نفايات أخرى بعد عملية الحرق، لأن ما تبقى من العملية يدخل في صناعة الإسمنت. وفي نهاية المطاف تكون النفايات إما استعملت في الإنتاج الحراري أو تحولت إلى مواد أولية.

وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا بتوفر شروط ضرورية، أولها مراقبة الغازات التي تنبعث من أفران صناعة الإسمنت، وكذلك اختيار النفايات التي يمكن أن تحرق؛ فليس كل النفايات يمكن حرقها في هذه الوحدات الصناعية. وفي الوقت نفسه يجب أن يكون هناك إطار قانوني يؤطر هذه العملية، بشراكة مع السلطات المختصة والمجتمع المدني، من خلال إشراك جمعيات المحافظة على البيئة، وكذلك السكان الذين يقيمون في محيط هذه المعامل.

وفي حالة عدم إحراق هذه النفايات بهذا الشكل غالبا ما يتم حرقها في أفران درجة حرارتها غير عالية، وبقايا الحرق توضع في أماكن معينة، وفي النهاية يتم دفنها. غير أن دفن النفايات حل مكلف، ويمكن أن تنتج عنه أضرار صحية بليغة.

ماذا عن النفايات التي لا يمكن حرقها؟

النفايات التي لا يمكن أن تحرق نهائيا غالبا تدفن، إلا أنه لا بد من التأكد من عدم وجود تسربات لها، ويجب ألا تكون قريبة من مياه الشرب أو السقي أو أي استعمال آخر، لأن من الممكن أن تنتج عن ذلك عواقب وخيمة على صحة الإنسان .

أين وصلت أمريكا الشمالية في مجال تثمين وتدبير النفايات؟

الدول المتقدمة ككندا والولايات المتحدة الأمريكية حققت تقدما مهما في مجال تدبير النفايات، أولا لأنها تتوفر على قوانين لتنظيم عملية تدبير النفايات، وهي قوانين جد متطورة، ومن ناحية أخرى هناك وسائل حكومية لمراقبة تطبيق القوانين.

كما أن الشركات بدورها طورت إمكانياتها في مجال المحافظة على البيئة، إذ إنها منظمة بشكل يمكنها من مراقبة تأثير عملها على البيئة في محيطها. وكذلك هناك انخراط مهم للمجتمع المدني هنا بكندا وأمريكا في مجال المحافظة على البيئة وتدبير النفايات.

‫تعليقات الزوار

5
  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 02:47

    السلام عليكم اسال نفسي و اقول لماد هدا الخبير العالمي المغربي ان يكون وزير البيئية

  • وديعه
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 04:05

    السلام عليكم … ان كانت النفايات من الطبيعة ستعود اليها بدون مشاكب !! المعضلة تكمن في ان الكثير من النفايات ليست من الطبيعة لذا فالطبيعة لا تقبلها لكي تعيد اداراتها ( Recyclage ) √¥

  • بركةكندا
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 05:48

    شكرا سي ابو علي على استضافتك للمهندس العالمي المغربي

  • حسن
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 05:59

    يأخي الأرستقراطيون وأصحاب رؤوس الأموال والفاسدين لن يتركوا من البيئة شيئا همهم الوحيد هو جمع الأموال وإدا كان الأنسان عنصﻻ مهم في هده البيئة مهدد بجميع أنواع التلوث فمابالك في شجرة أو مياه ….

  • Mohamed
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 09:22

    إلى فاطمة الزهراء1 : المسألة ليست مسألة معارف أو خبرة. أصغر طالب دكتوراء في الميدان البيئي سيعطيك كل الحلول. المشكل يكمن في الوعي بالمشكل و الإرادة السياسية والإمكانيات المادية والبروقراطية واللوبيات ووووو. ولنا في المهدي المنجرة رحمه الله خير دليل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات