24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟
  1. تقرير أمريكي رسمي ينتقد إفلات مسؤولين مغاربة من العقاب (5.00)

  2. قضية الصحراء والجدار الدفاعي .. مكاسب أمنية وإشكالات حدودية (5.00)

  3. سيبي ينتقد منظمي "جائِزة الحسن الثاني" للتنس (5.00)

  4. طالبة مغربية تنافس على جائزة علمية في النرويج (5.00)

  5. أسلوب مقاومة جديد .. طائرات ورقية فلسطينية تحرق أرض إسرائيل (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | أكثر من ألف كفاءة في تكنولوجيا المعلومات تُغادر المغرب سنوياً

أكثر من ألف كفاءة في تكنولوجيا المعلومات تُغادر المغرب سنوياً

أكثر من ألف كفاءة في تكنولوجيا المعلومات تُغادر المغرب سنوياً

دقت الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ ناقوس الخطر جراء ارتفاع وتيرة مغادرة الكفاءات المغربية المتخصصة خارج الوطن، في وقت يحتاج إليها سوق الشغل.

وحسب الأرقام التي كشفها مسؤولو الفدرالية فإن الكفاءات عالية المهارة، والتي غالباً ما تدرس قرابة 12 سنة بعد البكالوريا، تختار مغادرة الوطن بحثاً عن فرص عمل محفزة وظروف عيش جيدة.

وتُكون معاهد المغرب بمختلف أنواعها ما بين 6000 إلى 7000 كفاءة سنوياً بخبرة في تخصصات مرتبطة بتكنولوجيا المعلومات، لكنه يفقد ما بين 10 و20 في المائة منها بسبب الهجرة نحو الخارج.

وتقول الفدرالية، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن عدد الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ يبقى رقماً ضعيفاً وغير كاف للسوق الوطنية، وإن هجرة نسبة منها يفاقم الوضع أكثر فأكثر.

ويربط عدد من المهتمين بموضوع مغادرة الكفاءات المغربية المتخصصة أسباب هذه الهجرة بالبحث عن وضعية مادية أفضل، وتوفر شروط العيش الكريم بالمفهوم الجديد المرتبط بمحيط يضمن الحرية والإبداع والاختيار والانفتاح.

ولوحظ في السنوات الأخيرة تكاثر وكالات الهجرة نحو عدد من الدول، والتي تقدم خدمات تسهيل إعداد ملفات للشباب ذوي الخبرة والكفاءات العالية بشروط أقل تعقيداً، حتى أصبح سن الهجرة منخفضا مقارنة مع العقود الماضية.

ويرى هشام العراقي الحسيني، نائب الفدرالية، في تصريح لهسبريس، أن هجرة الكفاءات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات مرتبطة بالرغبة في البحث عن مشاريع كبيرة، خصوصاً أن هذا القطاع يتطور بسرعة، في وقت لا يواكبه المغرب بنفس وتيرة الدول الأخرى.

وأضاف الحسيني، الذي يشغل منصب مدير عام ميكروسوفت المغرب، أن عدداً من الشركات الفرنسية، ويصل عددها إلى خمس، تزور المغرب وتقوم بـ"عملية اصطياد" الكفاءات لفائدة شركات أخرى في الخارج.

وحسب الحسيني، يجب أن يكون الوضع متوازناً في هذا الصدد، ويضيف: "لا يجب أن تغادر الكثير من الكفاءات، وفي الوقت نفسه لا يجب ألا تغادر قط، لأنه يتعين على المغرب أن يكون منفتحاً، خصوصاً في مجال المعلوميات والتكنولوجيا".

ويؤكد هشام العراقي الحسيني على ضرورة تطوير قطاع ترحيل الخدمات "الأوفشورينغ" ليتجاوز 70 ألف مشتغل، والتوجه نحو الجهات عوض التركيز على الدار البيضاء والرباط وفاس.

وإذا كان البعض يرى أن هجرة الكفاءات نحو الخارج تشكل خسارة للمملكة، فإن آخرين يرون أنها مفيدة لأنها تتيح الانفتاح ومراكمة الخبرة والتجربة ثم العودة إلى أرض الوطن.

وتسعى فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ في مخططها للسنتين المقبلتين المرتكز على التكوين والتكوين المستمر إلى مواكبة التطورات التي يفرضها التحول الرقمي في العالم، وتكوين المستخدمين وفقاً لها.

كما تضع الفدرالية نصب أعينها رهان تطوير وتقوية عرض المغرب في ما يخص قطاع الأوفشورينغ، الذي يساهم، حسب العراقي، بمليون دولار من العملة الصعبة، ناهيك عن تشغيل الآلاف من الشباب.

وتُراهن الفدرالية على العمل إلى جانب وكالة التنمية الرقمية، المؤسسة حديثاً، من أجل تقوية الخدمات الإلكترونية للمقاولات من أجل تقوية إنتاجية وتنافسية المقاولات التي تستثمر في التكنولوجيات الرقمية.

جدير بالذكر أن الفدرالية تأسست 1989 للمساهمة في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمغرب، إضافة إلى دمج الجيل الجديد من المقاولات، ودعم الإبداع والبحث والتطوير، والسهر على مسايرة تكنولوجيات المعلومات وتطورها على الصعيد الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - تماسينت المنسية alhoceima الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:21
المخزن هو لي تيصيفطهوم للخارج بالعاني باش المغرب ماعمرو غادي يزيد القدام وحتى العباقرة المغاربة تيبيعهوم المخزن لاسياده بجوج فرنك لليابان وكندا وفرنسا المهم تيبيعوهم للدول المتقدمة وهادشي احنا كنعرفوه منذ بمى يسمى (باستقلال المغرب).المرجو النشر وشكرا
2 - tati الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:24
لم يجدوا من يحتضنهم و يوفر لهم عملا لائقا بهم .حتى قط ما يهرب من دار الفرح
3 - سلام الصويري الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:26
هذه تعتبر كارثة وفضيحة لان لاموال المرصدة لتعليم الكفاءات من ميزانية الدولة تستفيد منه دول اجنبية وهي خسارة ما بعدها خسارة وفشل دولة لانها لم توفر المناخ والضروف لعمل الاطر في وطنهم منها انعدام الديمقراطية ودولة الحق والقانون والمنافسة الشرعية والتحفيزات والاعتراف بالكفاءات والمؤهلات كل هذا منعدم في هذا البلد مما يدفع هذه الكفاءات تهرب الى الخارج
4 - مغربي قح الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:29
هذا حال العديد من الوظائف بالمهندسين والأطباء بالآلاف. مادام هناك لا مساواة و ظلم وحقرة وباك صاحبي والفساد بكلى مظاهره فلن يبقى عاقلا واحدا محتاج لتحسين نمط عيشه.
5 - مغرب الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:31
انا مهندس اعلاميات اشتغلت في الخارج معزز مكرم قررت الدخول لاستقرار في المغرب لظروف عائلية اشتغلت في ادارة عمومية زعما نساهم في تقدم بلدي ولكن حوربت منذ دخولي من طرف مافيا الصفقات و لحاسي الكابة و المسؤول المغربي يريد سمسار بركاك ايجيب ليه مايكول قاعدة 10% في الصفقات اما الكفاءة سر بخر بها انا الان في كندا معزز مكرم و المغرب عزيز و لكن العصابة التي تسيير لا تريد التغيير
6 - سلاوي الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:31
حتى يكتسبو الخبرة انها استراتجية ناجحة بقيادة جلالة الملك عاش سيدنا
7 - سلوى ايت شيخ الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:33
فين تعلموا تكنولوجيا المعلومات الله يرحم الوالدين لانني اريد ايضا تعلمها و الهجرة و حتى اكون ايضا كفاءة مغربية كبرى و عالمية و شكرا
8 - libertés pour tous الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:34
les capitalistes voraces marocains ont vidé les caisses ,ils n'ont pas dépensé un seul sous pour la formation des techniciens et ingénieurs qu'ils employaient avec des salaires très bas,maintenant que ces capitalistes voraces se trouvent sans cadres,ils crient haut et fort pour retenir ces cadres qui trouvent du travail dans les pays qui apprécient leur labeur,ces capitalistes applaudissent au libéralisme sauvage et maintenant ils ne veulent pas de libertés des cadres pour trouver mieux,alors libertés pour tous sans exception aucune
9 - Alaoui الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:39
Ceux qui partent ne reviennent plus à quelques exceptions prêt. c'est vraiment dommage.
grande questions au politiciens du pays!
10 - Normal الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:40
هادشي عادي و منتضر. أنا قريت المعلوميات فألمانيا و عندي ماستر و 3 سنوات تجربة فألمانيا. جاني الحنين هادي عاماين نرجع لبلادي ونعيش حدا عاءلتي. دفعت لشركات معروفة فالمغرب درت معهم مقابلة. أول حاجت تيعملوك بواحد المستوى رديء وهداك اللي دارلي الإستجواب لا علاقة بالمعلوميات بحال ما قاريش. لمهم بلا منطول وحدين عطاوني 7000 و وحدين 9000 درهم فالشهر وانا نجمع حوايجي ورجعت بحالي الألمانيا معزز مكرم. نورماااال بنادم يهرب
11 - شقلوب الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:43
عادي الله يوفقهم فالخارج ايضا اي عاقل صاحب شهادة عليا يفكر ايضا في مستقبل ابناءه
12 - الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:45
كون فتحو الحدود راه مايبقا حتى واحد
13 - الغرب يحترم العلم!!! الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:47
الزلط امولاي. ما كاين مايدار في هاد البلاد. المعقول والو.
14 - تقني عالي الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:47
على من تضحكون، عندي دبلوم تقني عالي في ادارة انظمة الشبكات 2014 و انا الان لدي محل لبيع و اصلاح الهواتف و الحواسيب. ليس هنالك اي فرص شغل، يوجد فقط الكول سانتر. و ذلك لأن كل الشركات تريد خبرة من 5 سنوات ههههه او اكتر.
15 - عابر سبيل الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:47
في وطن تكرم فيه الراقصة و المغني الرديئ و يجلد العالم جلدا يفقر يسفه يكدب يضلم يضحك عليه نادا تتوقعون ؟؟؟؟ نحن وطن يتقدم على الطريقة المصرية يشتهر بالرقص و الغناء و يا للأسف
16 - عمىر الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:49
ياربي وهذ نهار الجمعة لا مهزني من هذ البلاد الى اي قنت فالعالم اولا لاخرة كاع مابقي ما يعجب فهذ البلاد خذوها ربحوا بيها قسمها بيناتكم . الله ياخذ فيكم الحق
17 - ملاحظة الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:53
في هده الاثناء التي اكتب فيها هدا التعليق مئاة من ادمغة المغربية المتكورة ودات تكوين عالي تهاجر الأن أو حصلت على الفيزة.
بتوقيق بالتوفيق ايها الشباب العمر يجري ويجب لحصول عل مستقبل حقيقي.فحكومتنا ليس لها النية لتوظيف هؤلاء الشباب ودليل غياب إستثمارات واضحة وغياب ابسط الإيمان مرافق رياضية وترفهية جل مدننا لا تضم فضاءات لترفيه الشباب.
الحكومة ليست لها نية في تنمية الشباب. غادرو وهربو
18 - منير الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:54
العالم القروي يسيطر على العقلية الحالية ...البرلمان في المفرب قروي بدوت شك ولا يتماشى مع عقلية العصر الحديث ....البديل هو خلق برلمان القرى و برلمان المدن ...
19 - portarieu الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:59
حتى لايبقى في المغرب سوى خدام الدولة ومحاربي الراي الحر
20 - Mann الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:01
الكفاءات في التكنولوجيا تغادر المغرب لأن عدم الكفاءات هي التي تتحكم فيه .. وصلت الوقاحة الى ان برلماني يريد توريث ابنته في البرلمان و نتسائل عن أسباب الهجرة
21 - محمد المانيا الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:01
المسؤولين لا يهمهم الأمر لأن اغلبيتهم اميين. و همهم الوحيد البقاء في السلطة لنهب أموال الدولة. و يبقى الأمر ما هو عليه.اعرف كثير من الشباب درسوا في ألمانيا و أرادوا الرجوع . لكن أين الدعم. لك الله يا وطني.
22 - ana الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:01
لاش غدن يبقاو يديرو في هده البلد لغارقة فساد إداري اخلاقي قضائي ...
23 - دوار الخربة الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:02
هذا الرقم في مجال تكنولوجيا المعلومات وحده يصدم وما بالك إن أضفنا باقي الكفاءات ؟
24 - otman الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:04
أنتم السابقون ونحن اللاحقون
نفس الشيء للناس الي خدامين فالانترنت غير كيديرو خبرة كافية كيغادرو المغرب
نظرا لملاييين العوائق الي كنواجهوها
25 - محمد بوعناية الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:05
الكفاءات تغادر المعرب لماذا لا نبحث عن السبب فبمجرد البحث عن المسبب سيتقلص نزيف هجرة الأدمغة ولا تقدم ولا رخاء بدون كفاءات ولا نسى توشبح المبدعين
26 - Hassouna الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:07
حتى مشما كيهرب من دار العرس


.
27 - مهاجر الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:07
كلام صحيح انا من الاشخاص الدي غادرو المغرب (BAC +5) نحو فرنسا و سبب هو التعويض المادي و ساعات العمل في المغرب كنت اشتغل 44 ساعة ب مقابل 12000 dh اما في فرنسا اشتغل ب 5000 اورو 38 ساعة في الاسبوع
28 - rabat الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:19
strange!..... you guys just found out, we found no real government government to give us hand to make this country, the best country in the world
29 - khalid الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:19
المغرب غادي إبقا فيه غير الموغنين والممثلين نصيحة لخريجين المعاهد والجامعات خرجوا قلبوا على راسكم هده البلاد بلاد العياشة
30 - Casalmania الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:20
ترغم الكفاءات من اولاد الشعب على مغادرة الوطن لكي تبقى المناصب للفاشلين من ابناء المسؤولين و العاءلات الثرية لهذا لن يتقدم المغرب ابدا.
31 - مهندس هرب الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:21
بغيتوا اللاصق علاش هربت من البلاد ، وخا ديرو ديسلايك و مايعجمبكمش الحال ، سوقكم هذاك المهم انا عايش حياتي مزيان في الخارج :
- الحرية
- الشهرية احسن
- الحرية
- المعاملة احسن
- الحرية
- الرعاية الصحية ماشي بحال المغرب ماتايديكلاريكش طمعا في جوج دريال د الاقتصاد
- الحرية،
- العبودية في المغرب
- الحرية
- في فرنسا 7 ساعات عمل في اليوم بدل 9 في المغرب و بثمن اقل و نفس العمل
- الحرية

وفرو هذا في المغرب نعود.
32 - AMI DU PETIT PEUPLE الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:26
منذ أكثر من عشرين عاما عرفت أحد أبناء الجيران الذي كان يشتغل أبوه بقالا ثم أصبح بائع كتب ، كان ابنه صديقي وكان يصغرني سنا ، لا أحد في الحي ينافسه في المواد العلمية ، حصل على شهادة الباكلوريا في تخصص علم الرياضيات ، أدمج في التكوين المهني و نجح في مباراة لولوج المكتب الوطني للكهرباء ، وكان مهندسا كهربائيا ؛ لكن ما أن واتته فرصة السفر إلى أمريكا حتى فر كالقط دون ندم . اشترى لأخيه دكانا ولأبويه منزلا ! صاحبنا الأن جاوز الأربعين وكان حلف الأيمان آلا يعود .
33 - مواطن2 الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:32
هناك مثل مغربي متداول بكثرة يقول = حتى قط ما هرب من دار العرس=وهجرة الكفاءات لها اسباب كثيرة من بينها ضعف الرواتب ادا تمكن حامل الشهادة من ايجاد وظيفة....وفي الغالب لا يجدها....على سبيل المثال فقط فتاة حصلت على دبلوم من مدرسة عليا عمومية بميزة مستحسن ..ENCG = دبلوم يعادل = مهندس = ولا زالت الى حد الآن بدون رغم مرور اكثر من 5 سنوات.....ولولا انها تزوجت وانجبت لكانت فكرت في الرحيل مند امد بعيد....والمؤسف ان الدولة تصرف الملايير في هذا الشان ولا تحاول الاستفادة من المتخرجين....والمؤسف اكثر ان مجموعة من الفراشة المحتلين للملك العمومي يتوفرون على شواهد عليا ومنهم من شاخ ولم يحصل على وظيفة.
34 - حلا الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:33
الواحد عندو طموح كيقلب على آفاق أفضل.مافيها حتى عيب هادشي جاري بيه العمل فالعالم بأسره.اوربا براسها تنتقل الكفاءات لدول تمنح فرص نجاح أكبر كالدول الاسكندنافية والنمسا وسويسرا وألمانيا.....حتى بالولايات المتحدة هناك ولايات تقدم فرص نجاح وتحقيق أحلام أكثر من غيرها وتستقبل كفاءات من كل أمريكا.......تلك هي طبيعة الانسان طلب حياة أفضل وأريح.
35 - Jimmy james الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:37
"حتى واحد مكا يهرب من دار العري" كما يقولون
اخبرني صديقي اليهودي هنري دادون يوما لما التقيتة في صوفيا، قال: "ماذا تتوقع من امة فيها رجال لا كلمة لهم، وحكومات تقتل علماؤها ؟" بعض الأمم تهمش علماؤها لدرجة انهم يلجؤون "للفرار" لمن يقدر علمهم وبستفيد منه
لو تعود عقول المغرب الى المغرب
لو تعود أموال المغرب المهربة للخارج المغرب
تصوروا كيف يصبح هذا الوطن الحبيب....
للاسف!!!
36 - سيمو الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:03
لي بغا يبقى في المغرب و يساهم في التنمية ديال بلادو مرحبا، و لي بغا يمشي يخدم عند سيادو النصارى و اليهود ويفقد هويته على قبل جوج فرنك الما و الشطابة حتى لقاع البحر.
37 - هذه هي سياسة باك صاحبي الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:22
خلاصة القول وحتى لا اتفلسف في الموضوع الغرب يدعمون الفاشل حتى ينجح و نحن نحارب الناجح حتى يفشل و كما يقول المثل المغربي" الخيل مربوطة و الحمير كتبورد".
38 - portarieu الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:26
مررت يوما بكشك جرائد في طريق بني ملال بمدينة خنيفرة كانت فيه شابة وكانت تظهر من نظرة عينيها علامات الغضب وهي تتحدث لاحد الزبناء بالقول انا حاصلة على الاجازة في علوم البيولوجيا وكافءتني الدولة بكشك جرائد لدفن كل سنوات عمري الدراسية فماذا افعل هنا بحق السماء اش كاندير هنا كانبان بحال شي امية عمرها ماقرات وكثير مثلي دفنو حياتهم كاليك المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الله ياخد الحق في احكومة ....كلمات الشابة جعلتني اتحسر فعملها يحتاج اليه المغرب في القرى والمدن ولكن للاسف يقتلون الكفاءات
39 - سعد الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:40
هي بكتابة كارثة لدول العالم الثالث . و ربح لدول المتقدمة . و هادا أعيشه و اتحسر عليه اكثر من 20 سنة كوني ادير شرطية التكنولوجيا المعلوماتية في اوروبا... معادلة رابحة فقط لدول الاستقطاب في ضل التحولات الجديدة digital transformation ... انشروا من فضلكم و شكرا
40 - mda الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:44
المهم حنا مرشحين لكاس لعاااالم.

لبقية لااااااا تهم

حسبي الله ونعم الوكيل. ربنا لا توءخذنا بما فعل السفهاء منا. امين
41 - سعيد الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:51
تعليق السيد منير غاية في الأهمية...فعلا هناك عالمين المغرب القروي والمغرب المدني...والمشكلة أن العالم القروي يحتل البرلمان والسلطة مند أزل بعيد وبمشاركة الدول التي استعمرتنا حتى يبقى الافق مسدود ...وماعليك إلا الهجرة ! حداري هدا فخ...نحن نحب كل مكونات بلدنا لكن يجب أن يكون هناك عدل وانصاف من لدن المسؤولين التائهين...حسبي الله ونعم الوكيل... لاننا نفتقد الآن لكل اخواننا الدين هم يعانون في الغربة
42 - قدور الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:51
الإخوة لي يذكروا أجورهم بالخارج واحد قال ٥٠٠٠ أوروا ولخر ؟؟؟ هاذي أجور قاعدية كي تنحي كل الضرائب ما يبقالكً والوا برك حوالي ٢٠٠٠ أورو في الشهر
43 - ANWAR الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:59
عندمنا ضربة إسبانيا الأزمة،التقيت مع صديقة لي فالمغرب عرفتني على شخص له شركة تشتغل في مجال الوجستيك،بعدما رأى الشواهد والخبرة،قال لي شيء جميل،،،من بعد قال،أنا تنخلص،5000dh ،أنت عندك دبلوم أجنبي،نعطيك 5500dh ،حسيت بحال إحتقار.. جاوبتو أنا تنتخلس 1100 يورو شوماج،رجعت إلى إسبانيا،الحمد لله، رجعت لعسل البلادن،أما قطران المغرب خليناه للتماسيح والعفاريت.
44 - Maya الجمعة 13 أبريل 2018 - 14:16
أعجبني تعليق نورمال جدا والله ماكذبت أواه 9000 درهم كاع. خليتي 4000أورو هي القليلة والكرامة وكافة الحقوق في ألمانيا وجاي تأخد 9000درهم. مالك طايح على راسك.
45 - عبد الله الجمعة 13 أبريل 2018 - 14:41
تقريبا نجد في كل اسرة على الاقل معطل لم يعد المستوى الدراسي bac+5 ينفع وخير دليل على ذلك ان مجموعة من خريجي المدارس العليا للتجارة والحاصلين على الماستر في جميع التخصصات التحقوا بالتعليم بالتعاقد البطالة اصبحت تهدد الجميع .!,!
46 - عابد الجمعة 13 أبريل 2018 - 15:29
بامكان من لديه وظيفة محترمة العيش بكرامة في المغرب ،لكن الطموح و الرغبة في تحسين مستوى المعيشة امر مشروع ايضا ،فارض الله واسعة . اما المغرب فان التغيير فيه بطيء جدا و لا ينظر ان تتحسن الامور في وقت قريب . هذه هي المعادلة الصعبة. ان تختار بين الغربة او الوطن . فان هاجرت،لا تفكر في العودة لانك عندها لن تستطيع التاقلم ، الافضل لك ان تعود في صندوق .
47 - الهربة لمن استطاع الجمعة 13 أبريل 2018 - 15:33
و انا تانقول للباطرونا اللي كالسين كمصوا عروق الناس، الى مجمعوش راسهم و خدمو المعقول و عطاو للناس حقوقهم و عاملوهوم معاملة انسانية راه غادي يمشيو الكفاءآت بطريقة او باخرى ماعندكوم ما ديروا ، و غادي يبقاولكوم المعاكيز و الشلاهبية هم اللي يصلاحولكوم حتى تريب عليكم كاملين و على الشعب و يطيح الاقتصاد و نبداو نبكيو ديك الساعة
هاد البلاد خاصها تحافظ على حقوق المواطن باش يقدر يعيش فيها ، راه الطبقة المتواسطة تتلاشى و السفينة الى غرقات تغرق بكلشي و الا فالهربة لمن استطاع لم تتركوا للناس حلا اخر
48 - Abdou الجمعة 13 أبريل 2018 - 15:38
Le probleme majeur auquel notre pays aura a faire, a mon avis, c'est le manque de serieux et de transparance dans l'affectation des Responsabilites. En 21 eme siecle certains de nos responsables continuent a nomer par telephone sans preter attention a la merithocratie et c'est Dommage ....
49 - ملاحظ الجمعة 13 أبريل 2018 - 15:40
من البديهي ان يهاجر الانسان طلبا للرزق ولكن من غير البديهي طرح متل سؤال لماذا تهاجر الكفائات في المغرب لان الحال صار معروفا عند الجميع بتفاصيله ومجموعة التماسيح التي لازالت تظن نفسها اذكى من بقية الشعب لازالت لم تفهم ان كل الاوراق قد طرحت على الطاولة وان الواقع صار معلوما عند الكل بتفاصيله المملة نخبا وعامة ورعاع والكل يعرف ان محاولة الاجابة على متل هذه الاسئلة هو ضرب من الغباء لكل لان الجواب مكتوب في كل مكان وبين كل سطر وفي كل راس وعند كل زاوية الجواب ان الجواب تاهو بزنسو فيه والسلام
50 - الازدهار الخليجي. الجمعة 13 أبريل 2018 - 16:16
ليس المغاربة فقط من يهاجرون بكفاءات عالية بل العالم اصبح يتحرك كل واحد يريد مستقبل أفضل ،دول الخليج أصبحت الوجهة الاولى موخرا للولوج اليها و تستقبل سنويا ادمغة عالية في كل المجالات التي جعل منها دولا عرفت ازدهارا و الحمد لله كبير الأوروبين عدد كبير منهم هاجر الى الخليج من التسعينات حيث اشتغلوا في الهندسة البترولية و الالكترونية و الهندسة المعمارية و الطب و اللوجستيك...
الاوروبي يفضّل الاستقرار هناك حيث الحياة أفضل هروبه الى الشمس ،و السكن اللائق و الاثمان المناسبة في كل الألبسة و اولادهم في مدارس خاصة و يقول الاروبي انا لا اريد الرجوع الى البرد و السكن القديم و التهديدات الإرهابية و الضراىب الباهظة ...
من العالم كله و لما لا المغاربة هكذا أصبحت دول الخليج كالعربي كالعروس الكل ينضر اليها ،استثمروا في ثرواتهم الطبيعية تبارك الله عليهم والله يوفقهم.
51 - المهلهل الجمعة 13 أبريل 2018 - 16:24
السلام الى كل المغاربة الدين حصلوا على دراسات عليا كندا تم كندا تم كندا لاتنضروا وراءكم لا تفكروا في الماضي انظروا للمستقبل ادا كانت هده البلاد لا توفر لك ايت شئ الغلط فيك ليس في المغرب الهروب هجوم لا تضيعوا الوقت لا يهمكم كلام الكسلاء و الغير محظوظين اصنعوا مستقبلكم بأيديكم أبواب الهجرة لن تبقى مفتوحة اسألوا المغاربة بعد الاستقلال عندما كانت أوربا تريد يد شغيلة و دهب البعض و بقي من هم يحسبون ان المغرب دولة و ها انتم ترون النتيجة لا تطبيب لا تشغيل لا تعليم لا حرية و ان تكلمت موعدك مع القرعة
52 - SALAH الجمعة 13 أبريل 2018 - 17:51
إذا بقيت هاته الكفاءات في المغرب فمصيرها الإستغلال المجحف من اصحاب الشركات ب 3000 الى 5000 درهم للشهر، في حين القيمة الحقيقة في الدول التي تحترم مواطينيها هي 25000 درهم فما فوق.
53 - Nabil الجمعة 13 أبريل 2018 - 19:03
اعرف واحد الهاكر مغربي مهندس معلوميات نسيت اسمه الحركي التحق بالجيش الفرنسي قسم حماية أنظمة الصواريخ و الطائرات. في اخر لقائي معه اكد لي انه ذاهب بلا عودة.
وطن يلفظ أبناءه
54 - آه عدو النجاح الجمعة 13 أبريل 2018 - 20:05
أنا من الجيل القديم لرواد الويب المغربي وقررت الابتعاد لأنني كنت أصاب بالتقيء فهناك وجوه تمثل الويب تجدها في المعارض في اللقاءات في لجناة تحكيم المسابقات تارة وتارة كمتبارين وأحيانا بقبعتين تجدهم كذلك في التلفزة أحد هؤلاء برز اسمه في تسريبات ويكيليكس... أغلبهم لا نعرف ما وزنه في الويب العالمي من غير استفادته من مشاريع المغرب الرقمي أو اشتغاله كإطار في ميلتيناسونال بسبب سيفي عامر بالدبلومات أما في الواقع فكل ما يتقنه التعامل مع الإيمايل... الهربة لمن استطاع حتى ولو بكليك
55 - مواطن من ألمانيا الجمعة 13 أبريل 2018 - 20:27
الكفاءات وأصحاب الشواهد أجرتهم مابين 5000 درهم و عشرة ألف درهم. . وأمي قروي أو أحد العفاريت والتماسيح دفع أموال لينجح في الإنتخابات وفي الأخير أجرته 40 الف درهم هههه مع الإمتيازات والتقاعد المريح للأبد هههه
بلد جميل حقا أليس كذالك ؟ ههه
أنا في المغرب ماعندي فلوس طوبيس فهاجرت هجرة شرعية ناجحة إلى ألمانيا فأصبحت من يدعم المغرب بالعملة الصعبة للأسف لأنني مضطر لذالك في بناء بيت كبير والحمدلله. ..
56 - motadammir الجمعة 13 أبريل 2018 - 20:48
عدد كبير من المهندسين في شتى التخصصات عرفوا البطالة منذ مجيء الباجدة إلى السلطة مما جعل عدد كبير منهم يهاجر لتتمة الدراسة والحصول على الماستر التي لم يجد لها الطالب سبيلا في عهد هذه الحكومة الاسلامية مع كامل الأسف..او يهاجر من أجل العمل الذي يجده بمجرد وطئه لأرض الهجرة.. نتمنى خيرا بعد الانتخابات المقبلة وتغيير سياسة هذه الحكومة بسياسة أخرى لا تعتمد على جيوب المواطنين..أنشري يا هسبريس دام لك التفوق والتوفيق.
57 - مولاي علي بن الشريف الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:51
هجرة الادمغة المغربية معضلة كبرى يعاني منها الشعب المغربي. ذلك أن قضية " بناء الدولة " لا يهم ( المسؤولين ) في بلدنا علما أن المورد البشري هو الركيزة الأساسية لتقدم و تطور المجتمعات في حين أن ( دولتنا ) تنقصها وطنية الماسكين بزمام الذين لا يفكرون إلا في قضاء مصالحهم الشخصية بعيدا عن آية مصلحة عامة للبلد ... ينهبون و يسرقون و يتحايلون على الشعب المغربي باجنتماعات فارغة صورية للاستهلاك الإعلامي فقط و التمظهر بمظهر من يسعى في مصلحة الوطن و في الحقيقة لا أحد من هؤلاء يفكر في ذلك و الغرض هو إبقاء الأوضاع المزرية كما هي لضمان استمرارية تربعهم على الكراسي قصد الاستفادة من ثروات البلاد بالطرق التي يعرفها الجميع ..
58 - Abdo الجمعة 13 أبريل 2018 - 23:18
السلام عليكم .اصلا عندنا مسؤلين ليس لديهم. كفاءات ولا مصداقية ولاشفافية ولانزاهة ادا كفاش بغينا الاعتراف بكفاءات عاليت المهارة.(فاقد الشيئ لا يعطيه)¿¿¿¿¿
59 - abrid03 الجمعة 13 أبريل 2018 - 23:24
برافو التعليق رقم 37
اعطى شرحا عميقا للموضوع وارفقه بمثل دارج مشهور عند المغاربة
60 - خالد السبت 14 أبريل 2018 - 20:06
للأسف أنا ايضا اصبحت افكر في الهجرة لأنه في بلدي دائما الذي يفهم في مجال الاعلاميات تجده يعاني مع فئة من الناس تتخبط في أمية رقمية يقابلها مشاكل عدة تعترضه في أي فكرة جديدة يفكر في بلورتها خدمة في تنمية هذا البلد
61 - قروي الأحد 15 أبريل 2018 - 14:12
اغلب الادمغة التي لها القرار في المغرب هم من القرى وهذا افتخار لنا.رغم قلة الامكانيات وصلنا والحمد لله
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.